المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترحال الشريف محمد كولان واستقراره بودان بليبيا


الوداني الادريسي
2008-09-02, 14:08
استقرجدنا السيد الشريف محمد وكنيته كولان ببلد ودان بليبيا حسبما جاء في وثيقة تاريخية كتبها سيدي عبدالله بن القاضي ابوبكر ابن الحسين بن عبدالعظيم السوكني المنسوب لمدينة سوكنة بمنطقة الجفرة بأواسط ليبيا جاء في وثيقته التي كتبها في سنة 1038 هـ ونقلها بعده سيدي عبدالله بن أمحمد الغدير السوكني سنة 1197 هـ جاء فيها :
أن الشريف محمد كولان قد استقر ببلد ودان بعد عودته من الحج وتزوج على بركة الله الشريفية شمسة بنت سيدي زيدان في سنة 834 هـ وان عقد الزواج كتب بقصبة شجار بمنطقة سوكنة ، وتذكر روايات الأجداد أن جدنا كان يحج كثيرا لبيت الله الحرام وكان في رحاب ركب الحجيج المغربي عبر الخط الصحراوي الذي بدوره يمر على منطقة سوكنة وودان قديما وكان جدنا على علاقة وطيدة بحاكم بلد ودان
البربري والذي كان من البربر المتواجدين ببلد ودان وهم خليط مابين هوارة ومزاتة وكان أن قتل ذلك الحاكم في الوقت الذي كان السيد الشريف محمد كولان ضيفا عليه وكان مقتله بناء على خلاف بين البربر أنفسهم ، وبعد مقتله اختلفوا على من يخلفه وكان الشيخ حمد الماجري من أنصار الأشراف وكان قد آخى الشريف محمد كولان
وعاهده على النصرة والملازمة له أينما حل وأينما رحل فقد كان حاضرا لهذه الاجتماعات ووقف على خلافهم الكبير وقرب تصادمهم المسلح هنا أشار عليهم حسما لكل خلاف ووضع حدا لانحيازهم العرقية وصراعهم المستمر منذ أمد بعيد حيث أشار الى ذلك الجغرافي العربي عمر ابن عبدالعزيز البكري في منتصف القرن الخامس الهجري في ذكره لبلد ودان حيث قال (( البلد بلدتان احدهما في الشمال والأخرى في الجنوب احدهما تسمى بوصي والأخرى دلباك بين البلدتين تنافس وتقاتل شديدين )) وأضاف لهم الشيخ حمد الماجري أن السيد محمد كولان حافظا لكتاب الله العزيز وعالما فقيها في فقه الشريعة المحمدية وانه ذو استقامة على النهج الحنيف وذو عقل وبصيرة راجحة فردوا عليه بان ذلك الشريف المغربي لا يرضي بالإقامة بيننا . خاصة وان أهله في المغرب وهم بعيدين عنا فأجابهم (( انتم قفوا وقفة رجل واحد وأنا معكم فنفرض عليه الأمر ولا يجد مفر ألاا لقبول وكانت تلك البيعة الإسلامية سببا في قبوله الأمر واستقراره ببلد ودان وبقاء ذريته الى يومنا هذا وحتى كتابة هذه الأسطر من احد أحفاده ، والتا بث عندنا انه أتى من منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب حيث كان أهلنا قديما يقيمون بأرض بني كلال بايزاء وادزار بالصحراء المغربية ذكر ذلك كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في انساب أهل البيت المطهر بنص الكتاب لمؤلفه سيدي العشماوي وكتاب تبيين الأشراف لسيدي الحاج الأحسن بن محمد بن أبي جماعة البعقيلي أصلا والبيضاوي وطننا

riadh2008
2008-09-04, 22:45
السلام عليكم
أشكر أخي الادريسي على معلوماته القيمة وأطلب منه ذكر عمود النسب للولي الصالح سيدي محمد كولان كما أطلب منه ذكر بعض المعلومات على سيدي زيدان لأن هناك بالقرب منا في الجنوب التونسي يوجد مقام سيدي زيدان فأردت أن أستوضح الأمر. هل هو تشابه أسماء أو هو نفس الاسم
والسلام عليكم

الوداني الادريسي
2008-09-10, 02:00
مآثر الشريف محمد كولان

1- تأسيس و بناء جامع ودان العتيق بودان توزا (( قلعة ودان القديمة حالياً )) .
2- تاسيس و بناء المدرسة القرآنية الملحقة بالجامع العتيق لتدريس و تلاوة القرآن الكريم و العلوم الفقهية.
3- جعل من ودان مركزاً لوفود قوافل الحجيج المغاربة و مقراً لإقامتهم المؤقتة و الدائمة .
4- و بإقامته بودان و دعواته الخيرة و المباركة اصبحت ودان تسمى بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء و هي على قوله الشهير (( ودان باذن الله بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء )) .
5- انطلق اولاده و احفاده من بعده لتدريس القرآن و نشر الدعوة الاسلامية في بلاد السودان .

المكانة الاجتماعية للشريف محمد كولان

1- اصبح المرجعية الدينية الاولى في المنطقة و صاحب الفتوى و الحكم و الامامة لبلد ودان و لجميع بادية الاعراب و البرابر المحيطين بمنطقة ودان .
2- ارسى سلامة الصلح و المصالحة بين الناس في حل الخلافات و النزاعات القبلية في ذلك الوقت .
3- قام بدور المنقد و الحامي لدماء المسلمين بين فبيلة الحضرميون القاطنة في البصي و السهميون في الدلباك و هما المدينتان المكونتان لبلد ودان قديما .
4- نشر روح الطمأنينة و الوئام و الثقة بين الناس مما جعل مشايخ القبائل يلتفون حوله و ياخدون بآرائه ة احكامه الدينية و الشرعية .
5- من صميم المكانة الاجتماعية التي كان يتمتع بها بين القبائل بالمنطقة انه حافظ على امتداد الرقعة الجغرافية الشاسعة ببلد ودان .
6- و باستقرار الشريف محمد كولان بودان حلت البركات و انبنت هالة دينية كبرى حولها و اصبحت لها قداسة دينية ظاهرة ,

المراجع و الوثائق و المخطوطات


اولاُ المراجع :-

1- محمد عبد الرازق مناع .الانساب العربية في ليبيا ط (2) شركة المختار للطباعة و النشر ( س) 1991 م .
2- اسماعيل كمالي .تعريب و تعليق . حسن الهادي يونس . سكان طرابلس الغرب ط (1) مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س9 1997 م .
3- محمد علي مسعود عمران . الاشراف العمرانيون و اثرهم في فزان ط (1) دار الكتب الوطنية بنغازي ليبيا ( س ) 2002 م .
4- ابوبكر عثمان القاضي الحضيري . فزان و مراكزها الحضارية عبر العصور ط ( - ) مركز دراسات و ابحلث شؤون الصحراء بيروت .
5- د .عماد الدين غانم رحلة الى الكفرة تقارير الرحالة الالماني غير هارد رولفي عن رحلته من طرابلس الى الكفرة ط (1) منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س ) 2002 م ص (35 ) .





ثانياً الوثائق و المخطوطات :-

1- شجرة نسب الادارسة لسيدي ابي العباسي احمد بن الشيخ عبدالله البكري نسخت من اصلها بودان سنة 1053 هجري لناسخها عبدالله بن مخلوف بن عبدالله بن مخلوف بن محمد .
2- شجرة نسب اعقاب الشريف محمد كولان (( كتبت سنة 1284 هجري ))
3- مستند تاريخي قديم يشتمل على معلومات عن عقد زواج السيد الشريف محمد كولان في 834 هجرية

luxsous
2008-12-13, 09:54
هل لي ان اعرف منكم شيئا عن هده القبيلة الموحودة في ليبيا
بنى الإمام محمد نور الدين على
بن ميمون
بن أبى بكر
بن على
بن ميمون
بن أبى بكر
بن يوسف
بن اسماعيل
بن عطا الله
بن أبى بكر
بن حيون
بن احمد
بن حمزه
بن هلال
بن محمد
بن الإمام إدريس الاصغر .

ولهؤلاء ينتسب ال الغمارى المتواجدين فى
الجبل الأخضر
وبنغازى
وطرابلس
والجغبوب فى ليبيا وهذا نسبهم :-

جدهم السيد العربى
بن محمد
بن إبراهيم
بن قاسم
بن عم يوسف
بن عبد العزيز
بن على
بن ميمون
بن أبى يوسف
بن اسماعيل
بن عطاء الله
بن أبى بكر
بن ميمون
بن احمد
بن حمزه
بن يحيى
بن ناصر
بن يوسف
بن عبد الحميد
بن بلثن
بن ورزوق
بن سكون
بن العربى
بن هلال
بن محمد
بن إدريس الاصغر
بن إدريس الأكبر

أسامة الزيتوني
2009-11-23, 23:25
للرفع........................

محمد القحطاني
2009-12-15, 10:04
بوركت اخي الكريم على الموضوع المفيد

عبدالباعث
2010-01-06, 14:12
بسم الله الرحمن الرحيم :
الأخ الوداني الادريسي بعد التحية:
سبق أن تكلمت عن الشريف كولان وقلت أنه أتى من صحراء المغرب وانه كان يقطن مع أبناء عمومته الكلدانيون ..... ثم بعد ذلك قلت انه قادم من موريتانيا ..... واستشهدت عند قدومه الي مدينة ودان بالمعارك التي بين السهميون والحضرميون وقلت انه صالح بينهم !!!! وذكرت ان هذا الحدث ذكره البكري في القرن الخامس الهجري!!! ..... وفي مكان آخر تقول إن كولان جاء الي ((ودان)) فى القرن الثامن الهجري!!! .....
و هذه كلها مفارقات و مغالطات متناقضة لا وجود لها على أرض الواقع .
ثم ذكرت انه حاكم وحكم ودان !!! فهل يوجد عندك مايدل على فترة حكمه؟؟؟ وماهي حدود مملكته الجغرافيه ومن تسلم الحكم من بعده؟؟؟ثم قلت انه فقيه ؟؟؟ في أي فترة كان فقهه ؟؟؟؟ وذكرت انه عين أميرا على ودان !!!! وذكرت حمد الماجري كان موجودا عند قدومه!!!! فهل الشيخ حمد الماجري رفيق للسيد محمد كولان في رحلتة الي الحج ام هو من سكان ودان والسيد محمد كولان التقاه بها؟؟؟؟

فمن اين تاتي بهذه المعلومات يا سيد واين مراجعك ومصادرك التاريخية ......واين مخطوطاتك و وثائقك التي استندت عليها......فاذا كانت معلوماتك شفوية فالكلام في الهواء مجاني .... فيمكنك ان تكتب و تقول ما تريد عنه وعن ابائه الذين قبله او عن ابنائه و احفاده ولكن هيهات من يصدق كلامك هيهات.

فكفاك كلاما و رويات شفهيه مبنية على العاطفة و التخمين وخاضعة للهوى

أيها السادة الكرام رعاكم الله ::: هذا البحث ملئ بالثغرات والمغالطات التاريخية والتي لا يتبادلها أحد في ودان أبدا ........ وأن كان صحيحا فل يقوم بكتابة اسمه الرباعي صاحب هذه الرواية بدلا من (( الوداني الادريسي)) ........كما أحب أن أضيف أليكم أن مصادره التاريخية وثيقتين واحدة مزورة )) وثيقة سيدي عبدالله بن القاضي ابوبكر ابن الحسين بن عبدالعظيم السوكني المنسوب لمدينة سوكنة بمنطقة الجفرة بأواسط ليبيا في سنة 1038 هـو نقلها بعده سيدي عبدالله بن أمحمد الغدير السوكني سنة 1197هـ)) وهى وثيقة زواج كولان بشمسة الزيدانية ....... والأخرى مطورة ومحورة (( وثيقة بن حمدان بفروقها الثمانية)) والتي أطلق عليها الوداني الادريسي اسم ((شجرة نسب أعقاب الشريف محمد كولان((كتبت سنة 1284 هجري))و هاتين الوثيقتين متحاثان الآن للجميع .....و أما الكتاب فهو متاح للجميع ولكم التعليق عن الفقرة التي ذكر فيها السيد كولان وسوف تعلمون بأن وثائقه ليس لها اساس من الصحة فى شئ ..... وسوف أقوم بإدراج هاتين الورقتين بكل ماتحمل من أخطاء ومغالطات ومفارقات واضحة و سوف أترك للباحثين الرد عليها ......فلا يجوز بتاتا أن يقوم بإدراج بحته بدون اعتماده على معلومات صحيحة ....
مع العلم للجميع أننا كمشاركين في نقاش هذا الموضوع بموضوعية و علمية نشكر القائمين على إدارةهذا المنتدى الكريم علي رحابة صدرهم وتوجيهاتهم.....

و من كان له غير هذا الرأي ارجوا منه التكرم بتصحيح ما ذهبت إليه ، وأكون له ممتنا وشاكرا... وأعيد وأذكر بأن يذكر صاحب هذا المقال اسمه الرباعي والرد على جميع الاسئلة الموجه اليه .




والله ولي التوفيق،،،

أبو تاشفين
2010-01-06, 14:20
6- و باستقرار الشريف محمد كولان بودان حلت البركات و انبنت هالة دينية كبرى حولها و اصبحت لها قداسة دينية ظاهرة ,
]
هذه هي التخاريف التي اوصلت الامة الى هذه الحالة المزرية )

عبدالباعث
2010-01-08, 02:11
مآثر الشريف محمد كولان
سيتم دراستها خطوة خطوة بالشرح . .


1- تأسيس و بناء جامع ودان العتيق بودان توزا (( قلعة ودان القديمة حالياً )) .]
بدأت تهلوس وتقلب في الحقائق وتدنس في تاريخ ودان بأشياء ليس لها أصل على أرض الواقع ،،،،،يا أخي أتقي الله في نفسك .

]2- تاسيس و بناء المدرسة القرآنية الملحقة بالجامع العتيق لتدريس و تلاوة القرآن الكريم و العلوم الفقهية.
للآسف هذا غير صحيح ،،،، يا أخي والله على ما أقول شهيد .

3- جعل من ودان مركزاً لوفود قوافل الحجيج المغاربة و مقراً لإقامتهم المؤقتة و الدائمة .
هل يوجد أحد من هذه القوافل نقلت عنه هذه الحكايات أو ذكرته في ذهابها أو عودتها ؟؟؟
الاجابة للأسف لا

]4- و بإقامته بودان و دعواته الخيرة و المباركة اصبحت ودان تسمى بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء و هي على قوله الشهير (( ودان باذن الله بقعة النجاء الخالية من الحمى و الوباء )) .
لا يوجد هذا الكلام مطلقا أخي الكريم ، وعليك أن تتأكد من معلوماتك جيدا ،،، حتى لا توهم نفسك ومن ثم القارئ الكريم


]5- انطلق اولاده و احفاده من بعده لتدريس القرآن و نشر الدعوة الاسلامية في بلاد السودان .[/quote]
من هم أبناءه و أحفاده ؟؟؟
وأين يمكن العثور عليهم حاليا كما تزعم يا أخي فى الاسلام ؟؟؟


]المكانة الاجتماعية للشريف محمد كولان


1- اصبح المرجعية الدينية الاولى في المنطقة و صاحب الفتوى و الحكم و الامامة لبلد ودان و لجميع بادية الاعراب و البرابر المحيطين بمنطقة ودان .[/quote]
هذا افتراء وتزوير للتاريخ وسوف تحاسب عليه أمام الله .

]2- ارسى سلامة الصلح و المصالحة بين الناس في حل الخلافات و النزاعات القبلية في ذلك الوقت .[/quote]
من اين استسقيت هذه الخرافات !!!!
نحن نعلم أن قبيلة أولاد سليمان المجاهدة ومن معهم من قبايل وما يعرفون ((بالصف الفوقى )) كانوا اليد الطولى في تلك المنطقة وما حولها في تلك الفترة بالذات .

]3- قام بدور المنقد و الحامي لدماء المسلمين بين فبيلة الحضرميون القاطنة في البصي و السهميون في الدلباك و هما المدينتان المكونتان لبلد ودان قديما .[/quote]
هذا غير واقعي ،، وأن كان قد أنقدهم فأين هو عقبهم .


]4- نشر روح الطمأنينة و الوئام و الثقة بين الناس مما جعل مشايخ القبائل يلتفون حوله و ياخدون بآرائه ة احكامه الدينية و الشرعية .[/quote]
كم يؤسفني أن أقول لك هذا غير صحيح .


5- من صميم المكانة الاجتماعية التي كان يتمتع بها بين القبائل بالمنطقة انه حافظ على امتداد الرقعة الجغرافية الشاسعة ببلد ودان .[/quote]
هذه معلومه مغلوطة ،،،نحن نعلم أن منطقة فزان كانت خاضعة تماما تحت سيطرة قبيلة اولاد سليمان ،،،

6- و باستقرار الشريف محمد كولان بودان حلت البركات و انبنت هالة دينية كبرى حولها و اصبحت لها قداسة دينية ظاهرة ,[/quote]
هذا هو الجهل بعينه .... تستوووور .... تستوووور ......تستووووور


]المراجع و الوثائق و المخطوطات
اولاُ المراجع :-
1- محمد عبد الرازق مناع .الانساب العربية في ليبيا ط (2) شركة المختار للطباعة و النشر ( س) 1991 م .
2- اسماعيل كمالي .تعريب و تعليق . حسن الهادي يونس . سكان طرابلس الغرب ط (1) مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س9 1997 م .
3- محمد علي مسعود عمران . الاشراف العمرانيون و اثرهم في فزان ط (1) دار الكتب الوطنية بنغازي ليبيا ( س ) 2002 م .
4- ابوبكر عثمان القاضي الحضيري . فزان و مراكزها الحضارية عبر العصور ط ( - ) مركز دراسات و ابحلث شؤون الصحراء بيروت .
5- د .عماد الدين غانم رحلة الى الكفرة تقارير الرحالة الالماني غير هارد رولفي عن رحلته من طرابلس الى الكفرة ط (1) منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( س ) 2002 م ص (35 ) .
فقط أطلب منك أن تعرض علينا ما كتبته هذه الكتب حول هذا الموضوع ،،،، أن كان يوجد ؟ مع العلم أن جميع هذه المراجع حديثة الطباعة !!!!


]ثانياً الوثائق و المخطوطات :-
1- شجرة نسب الادارسة لسيدي ابي العباسي احمد بن الشيخ عبدالله البكري نسخت من اصلها بودان سنة 1053 هجري لناسخها عبدالله بن مخلوف بن عبدالله بن مخلوف بن محمد .
2- شجرة نسب اعقاب الشريف محمد كولان (( كتبت سنة 1284 هجري ))
3- مستند تاريخي قديم يشتمل على معلومات عن عقد زواج السيد الشريف محمد كولان في 834 هجرية[/quote]
أساسا لا يوجد مشجر بتاتا .
وكل ما يوجد بخصوص هذا البحث المنمق من وثائق فهى مزورة ،،، ويمكن للأخ الودانى عرضها ليتبث لنا عكس ما أقول .
والسلام عليكم ،،،، و دمتم محبين للحقيقة... و ننتظر الرد

محمد القحطاني
2010-01-10, 03:35
بارك الله فيك على التوضيح

الشريف ابن كولان
2017-02-06, 09:05
الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق.


وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، إلهٌ عزَّ مَن اعتز به فلا يضام، وذلَّ مَن تكبر عن أمره ولقي الآثام.


وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود، الذي جُمع فيه الأنبياء تحت لوائه.

وبعد

اخي الوداني الادريسي بارك الله فيك علي الموضوع , واقول لك لاتتكلم بدون دليل دامغ فالسيد الشريف كولان لايحتاج لتخمين والاوهام للاثبات شرفة ؟
وشكرا علي المراجع

وازيد عليها كتاب تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل و قبلة التوجه لكل سائل... المؤلف سيدي الأحسن البعقيلي

انساب الشرفاء الادارسه .. اسم المؤلف: احمد بن علي العلوي( مكتبة ( في جامعة الملك سعود )

النسخة السوسيه لشجرة الادارسه وانساب الهزميريين ..

الأشراف الأدارسة وغيرهم بالمغرب العربي لمصدر
الدكتور عبد الهادي التازي - عضو اكاديمية المملكة المغربية
الأستاذ المريني العياشي – الفهرس في عمود نسب الادارسة

المختار السوسي - المعسول

مصابيح البشرية في أبناء خير البرية ( للنسابة الشباني الإدريسي رحمه الله)

وغيرها...................والشكر للجميع و وفقكم الله لفعل الخير

الأستاذ الفاضل
2017-02-16, 12:18
بارك الله فيكم

zouidz
2017-02-20, 12:00
مشكور اخي الكريم

hijaker fex
2017-02-28, 18:09
موضوع مفيد

الشريف ابن كولان
2017-12-07, 13:10
بنوكولان . الكتب اتي ذكرتهم او ذكرة تسلسل نسبهم من خارج ليبيا



.سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول لسيدي عبد الله حشلاف. ص ـــــ40 ملف pdf

.مجموع النسب والحسب لسماحة مفتي معسكر بلهاشمي. ............. ص 294

.مخطوط الأنوار الحسنية فيمن بسجلماسة من الأشراف الحسنية...... ص 313 . ذكر احمد بن ادريس

.مخطوط شذور الذهب لابن رحمون رحمه الله ونفعنا بعلمه امين. ص 111 . ملف pdf

.مخطوط عقد اللآلي المستضيئة .........................................8 pdf
لمعدة لنفي التلبيس عن المنتسبين للرسول خصوصا منهم إدريس بن إدريس ل أبي زيد عبد الرحمان بن أبي بكر بن محمد.

.مخطوط مختصر البيان في نسب آل عدنان. ....................ص 123

.مصابيح البشرية في أبناء خير البرية_......................... ص 227
.موسوعة أعلام المغرب.
.التحقيق للعشماوي"......................................... .............. ص 41

.اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الاخيار .أبوزيد عبد الرحمان بن الفاسي ...ص23pdf

.الاعتبار وتواريخ الاخبار....................................... ص 14 دكرالتسلسل مع السقفيون

.الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان.............................. ص 262 التسلسل مع علال

مؤرخ فرنسي الاشراف بالغة الفرنسية......................................... ص270


.الدكتور عبد الهادي التازي - عضو اكاديمية المملكة المغربية.

.السلسلة الوافية والياقوتة الصافية........................................... ...... ص 293.291

.الفهرس في عمود نسب الأدارسة تايف المريني العياشي. صــــ 54

.المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى........................320

.انساب الشرفاء الادارسه........................................ ص20 / 29

.تبين الاشراف........................................... .......... الصفحات رقم 21 -23 -26 -41

.تحفة الحادي المطرب في رفع نسب شرفاء المغرب لأبي القاسم الزياني......... ص 83 pdf


.زهرة الأخبار في تعريف أنساب آل بيت النبي المختار............................... ص122

كتاب مشجرة الوافي .................................................. ................... ص48 ج4

================================================
درية أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

عشرة قبيلة من أولاد أحمد بن ادريس المذكور السقليون وبنوا كثير و الهزليون والخرشفيون والبلديون وبنوا حرمة وأولاد جنون وبنو كولان و أولاد عمر وبنوا خالد و السراغنة
=============================================
وأما أولاد بني يسارة = فجدهم جنون بن عمران بن عبد الرحمان بن سليمان بن الحسن بن عمران بن جنون بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه..
وأما البلديون = فجدهم اسمه أحمد بن عبد الله بن موسى بن مسعود بن الحسن بن سليمان بن ابراهيم بن عيسى بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

وأما السقليون = فجدهم اسمه ابراهيم بن مسعود بن ابراهيم بن محمد بن أحمد بن محمد بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سيدي عمران بن يحيا بن عيسى بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وأما أولاد بني يسارة = فجدهم جنون بن عمران بن عبد الرحمان بن سليمان بن الحسن بن عمران بن جنون بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
وأما بنو كولان في واد الزان = فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن مندل بن عامر بن يحيا بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وأما بنو خالد = فجدهم اسمه يحيا بن إدريس بن زكرياء بن منصور بن عبد المولى بن الغالب بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
وأما السراغنة = فجدهم اسمه سالم بن سالم بن ابراهيم بن عبد الجليل بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبد السلام بن احمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وأما زجرة = فجدهم اسمه محمد بن ناصر بن ابراهيم بن سالم بن ناصر بن أحمد بن محمد بن سعيد بن عباد بن محمد بن أحمد بن مالك بن علي بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
جنون = فجدهم جنون بن عمران بن عبد الرحمان بن سليمان بن الحسن بن عمران بن جنون بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

هذا ماتوصلت اليه ولله الحمد
------------------------------------------------------------------

كولان .. نعلم علم اليقن انهم كانو مع قبيلة .. بنوكولال . التي يختلط فيها العرب مع الامازيغ. وليست في ليبيا
كما نعلم علم اليقين ان ( كولان ) هولقب وليس اسم . ............

اسم جد الشرفاء في ودان كما كنب في المخطوط . محمد ( الملقب كولان ) بن احمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن مندل بن عامر بن يحيا بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

يعني محمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان ............................الخ

هذا يكون شقيق جد اشراف ودان

وأما بنو كولان في واد الزان = فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن مندل بن عامر بن يحيا بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .


هذا والله اعلم