المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحرش الفكري اريد ردودكم


حكيم مخلوف
2011-04-08, 11:38
السلام عليكم
مرّ علينا منذ أيام موضوع كان قد حمل جزء من الموضوع الذي أنوي طرحه اليوم. طبعا حمل كلمة "تحرش" و لو أني لا أحب الكلمة محل النقاش الى درجة أني أحببت أن أتطرق اليها من خلال نظرة أخرى تبتعد عن نظرتنا المعهودة للكلمة التي التسقت "ظلما" بالجنس و العورات و الفضائح و ما شابهها من مصطلحات.

كما لا يُنكر أحد منا أن واقع التحرش الجنسي قد فرض نفسه من خلال معالجته و نقاشه و على مستويات منخفضة تارة و مرتفعة أخرى من اعلام الى منتديات و حتى على صفحات الجرائد. يبقى من الطابوهات التي تستحق كسرها و الغوص في معالجتها أيضا.

و على ضوء ما تقدمت به - بايجاز - عن التحرش الذي طغى في السنوات الأخيرة . أحببت أن أطرح "تحرش من نوع آخر" ربما في نظري يستحق النقاش هو الآخر بقدر التحرشات الأخرى.

انـــــه التحرش الفــــــكــــــري

في نظري .. التحرش الفكري هو "قولبة" العقول لتقبل أفكار هدامة و غير صحية و لا صحيحة و ما أكثرها في زمن العولمة و المعلوماتية المتطورة. التحرش الفكري هو أن تصنع أفكارا و تبثها في عقول غيرك لكي تتمكن من السيطرة على أمور كثيرة قد تكون "مادية" "اديولوجية" أو حتى "عقائدية" .
و غالبا ما يتبع هذا التحرش الذي يكون على صيغ كثيرة منها "منتديات" "جرائد و صحف" "قنوات و اذاعات" .... خمول في العطاء و كسل فكري و تقبل أفكار غيرنا و حتى تطبيقها و ان كانت غير صحيحة.

في رأيكم ...
ما هو التحرش الفكري ؟
ما مظاهره ؟
أين يتواجد ؟
كيف نحمي أفكارنا و عقولنا من هذا الغزو الرهيب ؟

دمـــــــتـــــــــــم

القذافي999
2011-04-08, 11:44
فارس الاسلام يفهم في هاذي الامور



هذاك يقدر يتفلسفلك

syrus
2011-04-08, 12:05
التحرش معناه مضايقة إنسان ما و إيذاءه و قد يكون لفظيا او جسديا كما قد تتعدد انواعه من اشكاله فقد يكون جنسيا او عنصريا أو مهنيا و في كل الحالات يتعرض الضحية للمضايقة من طرف معين . و لهذا فالأجدر أن يكون التحرش الفكري هو مضايقة و سب و إيذاء شخص أو تيار معين بسبب توجهاته الفكرية . أما ما ذكرته عن قولبة العقول و السيطرة عليها فهو ما يدخل تحت مبحث : Mind Control و ال Indoctrination الذي يترجمه البعض بالتلقين . و المقصود بالتلقين هنا هو حشو ذهن المتلقي بأفكار و أراء و مواقف مع تعطيل ملكة النقد و المسائلة لديه أي تحويله إلى متلقي سلبي و قابل للسيطرة

حكيم مخلوف
2011-04-08, 12:19
بارك الله فيكم