المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملتقى الأدب والمنهج جامعة قالمة


chaoukizeggada1
2011-03-04, 17:28
السلام عليكم
رابط الملتقى:
http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/index.htm

محبة الحبيب
2011-03-07, 13:02
لديباجة

يعتزم قسم اللغة والأدب العربي بكلية الآداب واللغات بجامعة 8 ماي 1945 قالمة / الجزائر عقد الملتقى الدوليّ الرابع الموسوم بـ ( الأدب والمنهج ) . وقد اتجه الاهتمام في هذه الدورة إلى التأسيس المنهجي للدّراسات النّصّية الأدبية ؛ باعتبار الحاجة الملحّة إلى التأصيل لخصوصية منهجية وتنظيرية تعصم الدراسة الأدبية من التغريب ، وتؤسّس لتواصلٍ فعليٍّ بين الباحث ومتلقّيه.
إنّ التأسيس المنهجي للدّراسة الأدبية صورة لضرب من المثاقفة والتآزر المعرفي الإنساني الذي يتجاوز كلّ أشكال المُصَادَرة ، ويؤسّس لتبادل معرفي يضمن حقَّ اكتساب الأطر النظرية لمختلف المدارس والاتجاهات ، ويدعو إلى استثمار الآليات المنهجية على أنحاءٍ من التشكيل ؛ بما يضمن نوعا من التواصل الحيوي الذي لا يُدْ خل الضيم على الذات . ولا يعزفُ عمّا ينتجه الآخر باعتبار عالمية النظرية العلمية وحياديتها وخصوصياتها الاتصالية ، في مثل هذا الظرف الذي تذوب فيه كلّ الحواجز من جرّاء تطور قنوات الاتصال وتنوعها وسرعة أدائها .
ويحسن أن نؤكد في هذا الإطار أنّ النصّ – الأدبي بخاصة – في حاجة ماسّة إلى اكتشافه فقراءته من الدّاخل ، بما يتيسّر من الآليات الإجرائية المفضية إلى إعادة إنتاجه على نحو من التقاطع القاضي بتأكيد مبدأ التواصل في الدورة الخطابية ، بعدما نال حظّه من التنظير والتقعيد والتأطير المذهبي إلى الحدّ الذي يكاد يحجب سياقية الدراسة وإجرائيتها.
من أجل ذلك نوجّه الدعوة إلى جمهور المهتمين بالبحث؛ ممّن يؤسسون للدراسة الأدبية في إطار النظرية الحديثة، على أمل أن نحقّق نوعا من التواصل المعرفي بلسان عربي مبين.

والله نسأل التوفيق وسداد المسعى .

ملاحظة : تستقبل الهيئة المنظّمة المشاركين وتضمن لهم الإيواء والإطعام والنقل الداخلي .
http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/return.jpg (http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/index.htm#top) محـاور الملتقـى

- دراسة النص الأدبي في إطار المقاربات (التداولية.اللسانية النصية. السيميائية.) - دراسة النص الأدبي في إطار (التشكيل الجمالي. التشكيل الأسلوبي) . http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/return.jpg (http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/index.htm#top) هيئة الملتقى

الرئيس الشرفي للملتقى
الأستاذ الدكتور محمد نمامشة رئيس الجامعة رئيس اللجنة العلمية الدكتور بومهرة عبد العزيز أعضاء اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور بلقاسم بلعرج الدكتورة فريدة زرقين الدكتور رشيد شعلال الدكتورة وردة معلم الدكتورة سامية عليوي الأستاذ ميلود قيدوم رئيس الملتقى الدكتور رشيد شعلال رئيس اللجنة التنظيمية الأستاذ ميلود قيدوم أعضاء اللجنة التنظيمية الأستاذ عبد المجيد بدراوي الأستاذ شوقي زقادة الأستاذ وليد بركاني الأستاذ عبد العزيز العباسي http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/return.jpg (http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/index.htm#top) شروط تقديم الأبحاث

- أن يكون البحث في أحد موضوعات محاور الملتقى.
- ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قدم في ملتقيات أو فعاليات سابقة.
- ألا يزيد عدد صفحات البحث عن ( 15 ) صفحة حجم ( A4 ) بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.
- يرسل البحث في شكل ملف مرفق عبر البريد الإلكتروني حسب الشروط الآتية: خط «Simplified Arabic» حجم 14 بالنسبة للمتن و حجم 12 بالنسبة للهوامش و تكتب بطريقة أكاديمية في آخر البحث. ( شكـل الورقـة: 16x 24 بالهوامش الآتيـة: أعلى: 2.5 أسفل: 2.5 يمين: 1.5 يسار: 1.5 التجليد: 1)

- آخر أجل لاستقبال الملخصات: 15 /3 /2011 على أن لا تتجاوز الملخصات صفحة الاستمارة.
- آخر أجل لاستقبال المداخلات: 30 / 03 / 2011م.
- الإشعار بالقبول 25 /04 /2011.
- تخضع الملخصات والبحوث للتحكيم من قبل اللجنة العلمية للملتقى.
استمارة المشاركة

تحميل استمارة المشاركة (http://www.univ-guelma.dz/seminaires/adab4/fiche.doc)

chaoukizeggada1
2011-03-11, 16:34
السلام عليكم
أجل الملتقى الى موعد اخر لأسباب خارجة عن نطاق المنظمين