المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأيام العلمية الدولية حول المقاولاتية بجامعة بسكرة


تجويد
2011-02-28, 21:25
الأيام العلمية الدولية حول المقاولاتية

تنظم كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير

الأيام العلمية الدولية حول المقاولاتية
آليات دعم ومساعدة إنشاء المؤسسات في الجزائر: الفرص و العوائق
أيام : 03/04/05 ماي 2011
قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة



إشكالية الملتقى:


استكمالا للجهود الرامية لتنمية روح المقاولاتية والمبادرة الفردية ، تأتي جملة الإجراءات والتحفيزات المقدمة من السلطـات العمـوميـة لدعم ومساعدة إنشاء المؤسسات بهـدف تـرقيـة النشاط الاقتصادي وامتصاص البطالة.



هـذه الإجراءات طبقت تدريجيا منذ منتصف التسعينات، ولحد اليوم مازالت الـدولة تواصـل جهودها الإصلاحية والترقوية مـن أجل مضاعفة أعـداد المؤسسات المنشأة. إلا أن تقييما إجماليا وسريعا للنتائج المحققـة في الفتـرة السـابقـة و بالاعتمـاد على بعـض المـؤشـرات الكليــة يعطينـا صـورة عن النتـائج الهـزيلـة وغير الكـافيـة بالمقارنة مع الإمكانيـات والـوسائل التـي تـم تسخيـرها.هـذه النتـائج مـازالـت بعيـدة عن ما كـان منتظـرا من طـرف الـدولـة وبصورة عامة من طرف كل المحيـط المجتمعـي. هنـاك عجـز في إشبـاع احتياجات الطلب الوطني و معـدلات البطالة مازالـت مـرتفعـة... ، ومـا زالت كذلـك هذه الإجراءات بعيـدة عن تحقيــق أهدافهـا المرجوة. من أيـن تـأتي هذه النقائص ؟ ما هي الأسبـاب الحقيقيـة التي يمكـن أن نقـدمها لهـذه الوضعيـة؟ وكيف يمكن معالجـة هذه الاختـلالات أو النقـائص من أجل تمكين عملية إنشـاء المـؤسسـات من تحقيـق أهـدافهـا؟ هـنـاك الكثيـر من التسـاؤلات التـي تـؤدي أحيانـا كثيرة لوضعيات متضـاربة، كيف يمكن مثلا تحفيز وإدمـاج الشبـاب حـاملـي الشهـادات وتوجيههم نحو الفرص الكثيرة التي توفرها جملـة الإجـراءات المتبعة ؟كيف نفسر إحجامهم عن ذلـك رغم البطالة التي تهددهم؟كذلك، كيف ولمـاذا استطـاعت نفـس الإجـراءات والآليـات في دول أخــرى تحقيــق نتــائـج أفضـل؟


إن الأهـداف المرجـوة من هـذه الأيام العلمية الـدولية تتمثـل في محاولة إيجاد الحلقات المفقـودة التـي تمكن من استغـلال أمثل للفرص المتاحة والبحث عن الحلول الملائمـة التي تسمح بتذليل العقبـات المـلازمة لآليـات دعم ومسانـدة إنشـاء المؤسسات وتكييف مختلف الآليات المنتهجة بطريقة يتم بها موائمـة مبادرات السلطـات العمـومية مع طبيعـة الطلـب الاجتمـاعي فيمـا يتعلـق بمناصب الشغـل وخلــق و إنشـــاء المــؤسسـات.





المحاور الأساسية للملتقى:



يمكن تحديد المحاور الأساسية للملتقى في النقاط التالية:أولا: عرض مختلف آليات مساعدة إنشاء المؤسسات: 1.الأجهزة المشاركة في دعم ومساعدة إنشاء المؤسسات ANSEJ, ANGEM, CNAC, ANDI, FGAR, CGCI-PME ANDPME, CNAM/CAM, CIC, CACI، القرض الحسن، البنوك...2. مرافقة المؤسسات: الحاضنات، مراكز التسهيل، مشاتل المؤسسات، بورصات المناولة و الاستشارة... 3. التعاون الدولي : GTZ (ألمانيا )، AECID (اسبانيا)...ثانيا: حصيلة التجارب المحلية والوطنية. ثالثا: مقارنة تجربة الجزائر مع التجارب الأجنبية.










أجندة الملتقـــى:






الإعلان عن الملتقى


جانفي 2011


آخر أجل لاستلام المداخلات


07 أفريل 2011


فترة الرد على المشاركين


من 21 إلى 25 أفريل 2011


انعقاد الملتقى


03/04/05 ماي 2011

















شـروط المشـاركـة:


- لغة المداخلات : العربية، الفرنسية أو الانجليزية.
- تخضع المداخلات للتقييـم السري.
- يجب أن تحتوي صفحة الواجهة على عنـوان المداخلة، اسم المشارك، وظيفته، مؤسسة الارتباط، الهاتف والبريد الالكتروني
- استخدام WORD في كتابة المداخلات. بالنسبة للمداخلات باللغة العربية تكون بخط Traditional Arabic حجم 14، أما بالنسبة للمداخلات باللغة الأجنبية فتكون بخط Times New Roman حجم 12.
- لا يتجاوز عدد صفحات المداخلة 20 صفحة.
- لا تقبل المداخلات لأكثر من مشاركين.





رئيس اللجنــة العلميـــة:


د. بن بريكة عبد الوهاب


رئيس اللجنـة التنظيميــة:


أ. جــودي حنــان




ترسل المداخلات إلى البريد الالكتروني التالي:



jsie2011@gmail.com (jsie2011@gmail.com)


jsie2011 @ univ-biskra.dz (jsie2011@univ-biskra.dz)




للاستعلام، يرجى الاتصال على الأرقام التالية:


أ. جودي حنان: 76 32 22 65 06

أ. بن التركي زينب: 77 32 22 65 06


فاكس: 033732870/033735984



أو على العنوان البريدي التالي:
جامعة محمد خيضر بسكرة ، ص ب رقم 145 ق ر بسكرة

mo_mo
2011-03-01, 00:24
بارك الله فيك ان شاء الله موفقين
شيئ جميل اللجنة التنظيمية تغيرت.....من الان فالملتقى ناجح 100/100