المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحضر لمقابلة شخصية


احلام اميرة
2011-01-29, 12:44
كيف تستعد للمقابلة الشخصية
تعتبر المقابلة الشخصية لاختيار شخص ما لوظيفة معينة من أكثر أساليبالاختيار شيوعا و للأسف يخفق كثير من المتقدمين للعمل في الاختبارات بسبب جهلهم أو تجاهلهم أو ضعف الاستعداد للمقابلة.
هذه محاولة متواضعة مني لتلخيص بعض من ما لدى من خبرة حول كيفية الاستعداد للمقابلة والأمور الواجب فعلها أو تجنبها في المقابلة.

أولا: أمور يجب عملها قبل أو خلال المقابلة:
v الاستعداد الجيد للمقابلة ويتمثل ذلك في أمور عدة منها الحصول على اكبر قدر من المعلومات عن المقابلة بمجرد إبلاغك بموعدها ويجب أن يكون لديك الوقت الكافي للاستعداد. أذا كنت مريضا او في مدينه أخرى أطلب المزيد من الوقت للاستعداد .
v يجب أن تعرف كيف ستتم المقابلة ومن سيقابلك (هل هو شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص ) وهل سيكون هناك اختبارات أو عروض عملية سيطلب منك تقديمها. حاول أن تعرف أكبر كمية من المعلومات عن الوظيفة المطروحة ومكانها ومهامها والتوقعات المطلوبة منك.
v . يجب أن يكون لديك معلومات كافيةعن الطرف الذي ستجري معه المقابلة
v أهتم بمظهرك جيدا حتى تعطي انطباعا أولي ايجابي عن شخصيتك. تأكد من أن ملابسك لائقة للمناسبة وشكلك الخارجي ينم عن حرص وتقدير لأهمية الموقف.
v استخدم لغة الجسد، وابتسم لمن يقابلك وعليك بالتجاوب البصري الجيد والجلوس المعتدل مع الميلان قليلا إلى الإمام لتعطي انطباعا بالانتباه والاهتمام.
v أحرص على الوصول للمقابلة قبل موعدها بوقت كافي يتيح لك الفرصة لالتقاط أنفاسك. توقع أن تواجهك زحمة مرورية أو تحتاج إلى تصاريح خاصة لدخول منطقة العمل وبالتالي ضياع بعض الوقت.
v أستعد جيدا للأسئلة وتوقعها . كن مستعدا ذهنيا لأسئلة
v قد يواجهك الشخص الذي يدير المقابلة بأسئلة تراها استفزازية، كأن يسألك عن الموسيقى أو الأفلام والممثلين بينما يتضح من شكلك انك إنسان ملتزم. وترى أنه يحاول استفزازك أو أهانتك. يجب التنبه لمثل هذه الأمور . لاتنفعل أبدا واعتذر له بلطف بجهلك بهذه الأمور. من المؤكد انه لايحاول استفزازك وإنما معرفة ردود فعلك حيال الضغوط التي ربما توجهها ومقدرتك على التصرف بهدوء وحكمه. الكثير فشلوا في اجتياز مقابلات شخصية لهذا السبب.
v . خلال المقابلة أنصت باهتمام إلى الأسئلة واجب عليها باختصار وثقه وصوت مسموع.
أبد اهتمام بالمؤسسة والوظيفة واسترع الاهتمام بإجاباتك وأسئلتك.
v كن أمينا واعترف بحدودك ولا تبالغ في انجازاتك.
v قد يسألك الشخص الذي يدير المقابلة في نهاية المقابلة عما أذا كان لديك أسئلة تريد طرحها. كن مستعدا لذلك احرص على ترك انطباعي نهائي جيد وذلك بتقديم الشكر لإعطائك فرصة المقابلة ، واعد تأكيد اهتمامك بالوظيفة وانك تتطلع إلى السماع منهم في المستقبل القريب حتى لو قررت أنك لاتريد الوظيفة (بإمكانك أيضا إرسال خطاب او بطاقة تشكر فيها من إجراء المقابلة الشخصية أعطاك جزء من وقته للمقابلة حتى ولو لم يتم قبولك للوظيفة) . لقد أتيحت لك فرصة الدخول لهذه المؤسسة لذلك حاول أن تبقي علاقات جيده معهم ، فقد لا تتاح لك هذه الفرصة ولكنهم بالتأكيد سيضعونك في عين الاعتبار فيما لو كان هناك فرص في المستقبل.

ثانيا : أمور يجب تجنبها :


v لاشك أن الإعداد المسبق الجيد سوف يجنبك الكثير من الإخفاقات و الإحراجات والتوتر وبالتالي الفشل لاقدر الله
v لا تقاطع ولا تجادل ولا تبالغ في ردة فعلك ولا ترفع صوتك لتبدئي آرائك.
v لاتكن مراوغا ولا تتحدث بسرعة وتجنب الإجابات المطولة والغير مباشرة
v لاتنتقد الإطراف الوسيطة او الموظفين السابقين او الشركات المنافسة حتى لو أشار لك من يجري المقابلة بشي من ذلك .
v تجنب التوتر مثل حركات الأيدي بعصبية او عدم اتزان النظر او الارتعاش والتلعثم او تجهم الوجه.
v تجنب الاتكاء إلى الخلف خلال الجلوس أو وضع احدي ساقيك على الأخرى.