المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاقة الأمير بزاوية الهامل ومؤسسها -رسالتان أصليتان واحدة بخط الأمير


mostaieb
2008-07-24, 13:06
صلة سيدي محمد ابن أبي القاسم مؤسس زاوية الهامل بالأمير عبد القادر:
من خلال الأحداث المتعاقبة يمكن أن نثبت أن الأستاذ كان متعلق الروح بجهاد الأمير عبد القادر .
فالروايات الشفوية تجمع على أن اللقاء بين الرجلين قد تم في جبل البيضاء غير بعيد من البئرين ، عندما كان الأمير يعبئ جيشه لمواجهة الاستعمار ، خلال الفترة الأولى من معاهدة -التافنه- كان الأستاذ قد عاد من زاوية سيدي أحمد بن أبي داود ، وبدأ يعلم أبناء الهامل والنواحي المتاخمة له ، ولما عرف منه الأمير عبد القادر هذا الأمر دعاه إلى مواصلة عمله في نشر العلم ، وحبب إليه فتح زاوية يؤمها طلاب العلم ، لتبديد ظلام الجهل الذي عانى منه الأمير في جهاده الأمرين . وهناك أسلحة بعث بها الأمير إلى الأستاذ ، أتى النهب الاستعماري على بعض منها ، وأخذ قسم آخر بعد الاستقلال بدعوى حفظه في متحف الجهاد ، والبقية الباقية ما زالت بحوزة الزاوية .
كما أن هناك مراسلات بينهما ، أيام جهاده ، وأخرى بعد استقراره بالشام.
وقد كان الأستاذ يكن لعائلة الأمير الكثير من الإعزاز ، فحدب على من تبقى من هذه العائلة بالجزائر ، وفي مقدمتهم الأمير الهاشمي ـ رحمه الله
رسائل الأمير إلى سيدي محمد ابن أبي القاسم
الرسالة الأولى تجد النسخة الأصلية في الموقع الالكتروني يفترض أنها بخط الأمير نفسه

http://img529.imageshack.us/img529/5167/message2011te5.jpg

الحمد لله وحده
من عبد القادر بن محي الدين إلى الأخ في الله المحب من اجله السيد محمد ابن أبي القاسم .السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد فإننا اخبرنا بمحبتك لله فينا فاحبك الله الذي أحببتنا لأجله ونحن كذلك نحبكم فان الأرواح جنود مجندة ... الحديث
ولا تنسونا من دعائكم والسلام عليكم مكررا ومعادا
من عبد القادر

http://img522.imageshack.us/img522/9650/el20amir1sm4.jpg

الرسالة الثانية تجد النسخة الأصلية في الموقع الالكتروني بالإضافة إلى صورة هدية الأمير للشيخ عبارة قطعتين من سلاحه الخاص

http://img206.imageshack.us/img206/2251/message21cs3.jpg

http://el-hamel.atspace.com/biblio/message1.htm

واعتذر كون الموقع فيه بعض المشاكل بسبب انشغالي بتصميم موقع جديد .يكون افضل وافيد .[/align]

alkannass
2008-07-29, 12:41
شيئ جميل البحث عني التاريخ . اما صلة الامير بزاوية الهامل يدل على تلاحم الشعب الجزائري مع بعضه مشكور اخي على هذه المعلومة

mostaieb
2008-07-30, 13:42
شيئ جميل البحث عني التاريخ . اما صلة الامير بزاوية الهامل يدل على تلاحم الشعب الجزائري مع بعضه مشكور اخي على هذه المعلومة

لا شكر على واجب اسعدنا مرورك

nori1965
2008-10-14, 17:25
شكرا جزيلا

عبدالله الحسني
2008-10-18, 15:28
نعم وقد اجتمعت بالشيخ المعمر سيدي علي الزناتي في مدينة سيدي بلعباس وقد عاش هدا الشيخ 154 عاما رحمه الله وقد رأيت شهادة ميلاده من قطعة كتان أو خرقة موقع عليها بخط الأمير عبد القادر الجزائري وقد كان الشيخ الزناتي خادما ورفيقا للشيخ الثوري الشيخ بوعمامة رحمه الله وكان يشرب من ماء وضوئه وقد دعا له الشيخ بطول العمر وأن لاينحدب له ظهره واستجاب الله لدعائه

ARBIHOR
2008-11-16, 21:51
ما المقصــــــــود بكلمة الهامــــــــل الذي سميت بإسمه الزاوية
ارجوا التوضيح وإن أمكن الشجرة العائلية للقاسمي
والسلام عليكم

أبوعبد الباسط
2008-11-16, 23:13
ليس بغريب علي زاوية كزاوية الهامل أن تكون في جانب الامير عبد القادر .زاوية الهامل رمز للعزة والافتخار .لازال يعترف بها الجميع .مهد العلم والوعي الدعوة.ليست كبعض الزوايا ليس لها من الزوايا إلا الأسم.
من النكت .هنا بنواحي ندرومة قرية صغيرة تسمي (الزاوية) جاءها سائح من المغرب وبعد ان صلي المغرب والعشاء انتظر من يستدعيه.وبات في المسجد بلا عشاء وفي الصباح قال لهم (إذا كان الزاوية كهاته سأجعل عشر زوايا).

عمي صالح
2008-11-16, 23:26
صلة سيدي محمد ابن أبي القاسم مؤسس زاوية الهامل بالأمير عبد القادر:

واعتذر كون الموقع فيه بعض المشاكل بسبب انشغالي بتصميم موقع جديد .يكون افضل وافيد .[/align]

http://img.aljasr.com/user.aspx?id=57093&f=besm_salam.gif
http://zyzoom.net/annass/kingooo/smiles/THANK%20YOU/9%20(75).gif
http://www.albrens.com/upload/Array/q2...gif
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419195349f1dd803c.gif

جيلاني
2008-11-22, 01:34
شكرا على الإفادة

امير الجود
2009-04-16, 15:01
شكرا لك اخي الكريم و بارك الله فيكم و على الوثيقتين التاريختين
و سدد الله خطاكم بالتوفيق ان شاء الله

محمد الجزائري1
2009-04-17, 01:37
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمعية الوطنية للأشراف في الجزائر
دعوة إلى أشراف الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد تم بحمد الله إيداع ملف الاعتماد للجمعية الوطنية للأشراف في الجزائر في شهر نوفمبر 2007 إفرنجي لدى وزارة الداخلية والجماعات المحلية الجزائر العاصمة.
أهداف الجمعية إصلاح ذات البين وأهداف اجتماعية أخرى لمن يهمه الامر الاتصال بنا.
المقر الوطني بلدية سيدي بوزيد ولاية الاغواط
رقم الهاتف من خارج الجزائر 0021329972218
رقم الهاتف من داخل الجزائر 029972218
رئيس الجمعية الشيخ سي عمر بن محمد جغنون
نحن في انتظار تواصلكم معنا
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أمجد الجلفـة
2009-06-09, 21:06
مشكوووووووور جدا

mostaieb
2009-06-09, 23:21
ما المقصــــــــود بكلمة الهامــــــــل الذي سميت بإسمه الزاوية
ارجوا التوضيح وإن أمكن الشجرة العائلية للقاسمي
والسلام عليكم

لقد اختلفت الروايات في تسمية البلدة بالهامل ، شأن أغلب القرى الجزائرية ، التي يكتنف تسميتها شيء من الغموض ، وشيء من القدسية ، وشيء من الأسطورة كما يحلو للبعض أن يسميها . ونورد هنا بعضا مما تبادر إلى أذهان الأوائل في تسميتها بهذا الإسم يمكن أن تكون قد أخذت تسميتها من كونها تعيد الهمل من الناس إلى الجادة ، وتعيد من تشعبت بهم السبل إلى سبيل الرشاد ، في منطقة نأت عن الحواضر ، وابتعدت عن ينابيع العلم .لأن أساسها الأول مسجد للصلاة ، ولتعليم القرآن و الدين لأبناء القبائل المحيطة " ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين " فصلت 33

كما يمكن أن تكون التسمية من كون هذه القرية مهملة في وهدة تحفها الجبال من كل جهة ، بحيث لا يهتدي إليها إلا القاصدون ، ولا يقف عندها إلا الوافدون .وبالفعل فهي بمنأى عن طريق القوافل المتنقلة إلى الجلفة عن طريق بوسعادة .ولولا أنها معقل علمي ، ومعلم حضاري ماعرفها غير أبنائها ، وأهل الناحية المتاخمة لها ، ويحضرني بالمناسبة قول الشيخ سيدي محمد المكي بن عزوز في واحدة من قصائده

لبلد الأشراف وهو الهامل

سمي بذا لعل الأصل الكامل

فأبدل الكاف اختشاء العين

بالهاء فا لحظه قرير العين

أو هامل أهلوه في حب النبي

هاموا بوادي العشق عالي الرتب

أو بلد الهامل أي يفيد

دنيا ودينا حائرا يريد



أما عمارة المكان ؛ فإن الغالب في التسميات الأولى للحواضر في وطننا أن يكتنفها ما يدخله الصوفية في عالم الكرامة ، وما يراه معاصرون من قبيل الأسطورة ، ولا نملك إلا أن نسلم لما بلغنا بالتواتر ، لأن الروايات الشفوية مصدر من مصادر الخبر إن عدمنا الأثر الكتابي القديم الذي يؤرخ للحادثة كيف ما كان .وبلدة الهامل واحدة من هذه الحواضر التي تناقل الرواة حادثة نشأتها على الصورة التي سنوردها حسب ما استقيناها من مصادر نراها موثوقة.

إن الرواة يوردون قصتين ؛ أولاهما : إن حجاجا نزلوا بعين الماء المسماة اليوم " عين التوتة " فوجدوا غير بعيد منها جملا ضالا ... وأخذت أحدهم سنة من النوم ، فرأى جده في المنام يقول له " يا عامر لا تفرط في الجمل الهامل " فقام من لحظته ، لينبئ رفقته أنه ينوي المكوث بهذا المكان ، فمن شاء أن يبقى معه فليفعل ، ومن هنا سمي سيدي أحمد المكان بالهامل ، والجبل الذي تتوسده القرية عمران ، هذا ما رواه مرجع فرنسي قديم بعض الشيء استند فيه إلى أحد الرواة من أهل المنطقة .

والرواية الثانية – وهي الأكثر تداولا – تقول : إن جماعة من الحجاج الأشراف ، الزهاد العلماء كانوا في طريق عودتهم من البقاع المقدسة ، يغدون السير إلى موطنهم بجبال عمور ؛ مقر سكناهم فداهمهم الليل في هذا المكان الذي كانت به عين ماء تؤمها القبائل المجاورة ، لتستقي منها ، فصلوا العشاء وغرزوا عصيهم ، وناموا .ولما صلوا صبح اليوم الموالي وجد اثنان منهم أن عصويهما صارتا غصنين لشجرتي توت ، مما أنبأهما أن عليهما أن يلقيا عصا الترحال بهذا المكان ، فأقاما فيه ، على حين واصل غيرهما المسير ، وبقيا ينتظران الفأل الذي استقر رأيهما أن يكون فيه ما يؤذن بتسمية المكان . فسمعا مناديا ينادي بأعلى جبل عمران ؛ الذي تتوسده القرية ؛ :" يا من رأى جملا هاملا." لعله كان ينشد جمله الذي أضله فاستقر رأيهما على أن تسمى القرية الهامل.

وهذان الحاجان الشريفان الوليان هما : سيدي أحمد بن عبدالرحيم وابن أخيه سيدي عبدالرحيم أعتبر الجحاج ما حدث أمرا إلهيا وإذنا ربانيا لهما بالاستقرار وعمارة المكان ورفع الجميع أيديهم إلى السماء متضرعين إلى الله بالدعاء راغبين إليه في أن يجعل هذا البلد آمنا مطمئنا عامرا بالدين و العلم.

وما تزال شجرات التوت تعمر المكان وتضلل عين الماء التي نزل بها الحجاج ، شاهدا حيا على أن هذه القصة –في الجزء الأكبر منها على الأقل ليست من نسج الخيال وإلا بماذا نفسر وجود شجرات التوت في مكان يندر فيه تواجد هذا النوع من الشجر ، ولا عرف مثل هذا الشجر في الموطن الأصلي لسكان الهامل .
ويضاف إلى الرواية انهم دعوا بأن تكون خالية من السوق . وإن صحت ،فقد استجاب لهم ربهم ،فلم تقم بالبلدة سوق منذ تأسيسها إلى اليوم ،رغم تعدد المحاولات .
قد استجاب الله دعاء هذا النفر من الحجاج الأتقياء ، الذين نزلوا هذا المكان ،لأن هذه القرية عمرت بالدين ،منذ ذلك الوقت ،ببناء أول مرفق ديني يستقطب الناس ،وهو المسجد،الذي بنوه بجوار العين ،لتعليم أبنائهم ومن حولهم ،كما سبقت الإشارة إليه.
كما أن هذا ما يؤكده سكان البلدة ،من الواقع الذي كانت عليه الحال آنذاك . لأنه إذا كان من معاني الدين العلم والاستقامة ،فإن المأثور أن هذه البلدة أنجبت رجالا ؛ منهم من ذاع صيته ،وعرف مكانه ،ومنهم من عاش –على علمه- مغمورا لا تعرفه إلا قلة ممن كانوا يرتادون دروسه ،ومنهم عدد كبير كانوا يحفظون كتاب الله ،ويعرفون ما تيسر من فقه الشريعة ،هؤلاء ضربوا في الأرض يعلمون الناس كتاب الله ومبادئ دينه ،متأسين بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه" .

وقد بلغ من حفظهم للقرآن أن قال غير واحد :" إذا كنت مارا في أزقة البلدة وأنت تتلو القرآن الكريم ، فنسيت الآية التي تتلو فإن أول من يلقاك يذكرك ويفتح عليك " ويوضح هذا أيضا أن لهذه البقعة سابقة في العناية بكتاب الله ، وعلوم الدين ،ولغة القرآن ؛ عرفوها منذ تأسيس حاضرتهم هذه.

طارق عبدو
2009-11-27, 21:26
بارك الله فيك
و جزاك خير الجزاااااء

..عبد الاله..
2011-01-14, 11:08
http://quran.maktoob.com/vb/up/18306189651013307539.gif

لقاء الجنة
2011-04-07, 16:01
http://alsbtain.alatham.com/qatifoasis/upload//10635-2-71154044.gif