المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسفة امرأة


ثائرة الجبال
2008-07-15, 21:25
أتعلمون أن فلسفة الحياة غريبة ، فلقد خلقت المرأة من أضلاع الرجل ، ولكنسرعان ما تغير الحال فخلق قلب الرجل من قلب المرأة .


يخطئ من يظن أن لبن الأم ليس إلا نسبة معينة من الدسم ، ونسبة معينة من الماء ، وما إلى ذلك ، فليس هذا كله إلا تحليلا للمادة ، وليست المادة كل شيء في اللبن ، وإنما قصر تحليل الكيمياويين فقصرت نتائجهم .إن في اللبن صفات خلقية ، وصفات عقلية ، وصفات روحية ، وراء الصفات المادية ، يرضعها الطفل كما يرضع مادة اللبن ، فتتغذى بها روحه ، وتتشكل منها نفسه ، وليست هذه الصفات الروحية متطابقة دائما مع الصفات المادية ، فقد يحلل اللبن في معامل الكيمياء فيتبين من تحليله أنه المثل الأعلى للبن ، وهو مع ذلك سم خلقي ينفث الجبن ، ويشيع الفساد ، على حين أن لبنا آخر ينقصه الدسم ويعيبه التحليل الكيمياوي ؛ وهو مملوء روحا ، ومملوء شجاعة ونشاطا ، ومملوء قوة ؛ ومن أجل ذلك صدق الشاعر إذ يقول :


ترى الرجل النحيف فتزدريه


وفي أثوابه أسد مزيـــــــــــر


ويعجبك الطرير فتبتليـــــــه


فيخلف ظنك الرجل الطرير


فإن اللبن الذي ترضعه الأم أولادها توعز إليهم الجبن أو الشجاعة بسلوكها ، فإن هي ربتهم تربية الأرانب فأدفأتهم وأشبعتهم ، وأحاطتهم بكل أنواع الرعاية ، ثم حدثتهم من الأحاديث ما يخلع قلوبهم ، ويحبب إليهم الحياة بأي ثمن ، وعلمتهم أن لا قيمة للعقيدة بجانب حياتهم ، ولا للوطن بجانب سلامتهم ، وفقدت رشدها يوم يجندون . فهناك ترى أشكال الرجال ولا رجال ، وترى أجساما ضخاما وقلوبا هواء .


وإن هي ربتهم من صغرهم على المخاطر والمجازفة ، وحدثتهم أحاديث الأبطال وعظماء الرجال ، وعودتهم مكافحة الحياة والتغلب على الصعاب ، وعلمتهم أن المبادئ فوق الأشخاص ، والوطن فوق حياة الأفراد ، وعيرتهم يوم يفرون من واجب ، وفخرت بهم يوم يضحون لمبدأ ، فهناك الرجال .


ألستم توافقون على أن قلب المرأة هو الذي يصنع قلب الرجل ؟


ويخطئ من يظن أنه يستطيع أن يؤسس جيشا من رجال بإعدادهم وتسليحهم من غير أن يدعمه بجيش من قلوب النساء ، فالجيش بدون قلوب آلات جوفاء ، وسراب ولاماء .


قلب صفحات التاريخ إن شئت ، فحيثما رأيت للأم قلبا رأيت للرجل قلبا ، فإذا انخلع قلبها انخلع قلبه .


هذه هند بنت عتبة تخاطب الجيش بقولها :


إن تقبلوا نعانق أ و تدبروا نفارق فراق غير وامق


و أسماء بنت أبي بكر التي قالت لابنها : يابني لا ترضى الدنية ، فإن الموت لا بد منه . فلما قال لها : إني أخاف أن يمثل بي ، قالت : إن الكبش إذا ذبح لا يؤلمه السلخ – هي التي أنجبت عبد الله بن العوام .


والتاريخ مملوء بهذه الشواهد في كل أمة .


وظلت المرأة على شهامتها ومعرفتها بأمور الدنيا ، ومشاركتها الرجل في شؤون الحياة ، حتى تقدم العصر العباسي فأنشئ لها ( الحريم ) وحبست فيه ، وجهلت الدنيا وأحوالها ، وأصبحت رمزا للمتعة وتجادل الشعراء ، فمنهم من يقول :


إن النساء رياحين خلقن لنا


وكلنا نشتهي شم الريـاحين


ومنهم من يقول :


إن النساء شياطين خلقن لنا


نعوذ بالله من شر الشياطين


وكلا النظرين سخيف ، فليست المرأة ريحانة فحسب ، ولا شيطانة فحسب ، وإنما هي فوق ذلك مربى للرجال ومحصنة للقلوب.


بمثل هذه النظرات البلهاء فقدنا المرأة ففقدنا الرجل ، فإن أردنا تنظيم حياتنا على أسس جديدة وجب أن يكون أولها وأولاها خلق قلب المرأة .


كل هذا يلخص الأمر في جملة : شجعت المرأة فشجع الرجل ، وماعت المرأة فماع الرجل .


ليست تعد الأمة راقية تستحق البقاء إلا إذا أرسلت الأم أبناءها إلى ميادين القتال وهي تبتسم وقالت الأمهات لأبنائهن ما قالت ( أسماء ) :( إن ضربة بسيف في عز خير من لطمة في ذل)


إن وراء كل جيش في الأمة جيشا غير منظور من قلوب نسائه ، ووراء كل جيش صاخب جيش المرأة الصامت ، ووراء البنود والأعلام والجنود والذخائر ذخيرة أسمى وأرقى وأقوى وأغلى ، وهي قلب المرأة.

وائل01
2008-07-15, 21:28
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaukoup

le fugitif
2008-07-15, 21:35
المرأة كائن له مشاعر واحاسيس وقد سوى الله بين الرجل والمراة فى التكاليف وفى الجزاء والعقاب الا ان هناك استثناءات لا تحط من قيمة المرأة والله قد قال المؤمنون والمؤمنات بعصهم اولياء بعض وقد كانت المرأة فى عهد الرسالة تقوم بواجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان لها حضور في الجماعة ولما تخلى المسلمون عن دينهم الصحيح واتبعوا عادات ما انزل الله بها من سلطان هوت مكانة المرأة وصارت حريما فقط للمتعة شكرا لك واظن ان شطر البيت هو وفى اثوابه اسد هصور قلت اظن ارجو تراجعي الامر

http://www.moveed.com/data/thumbnails/30/kitty.gif

ثائرة الجبال
2008-07-15, 21:47
المرأة كائن له مشاعر واحاسيس وقد سوى الله بين الرجل والمراة فى التكاليف وفى الجزاء والعقاب الا ان هناك استثناءات لا تحط من قيمة المرأة والله قد قال المؤمنون والمؤمنات بعصهم اولياء بعض وقد كانت المرأة فى عهد الرسالة تقوم بواجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان لها حضور في الجماعة ولما تخلى المسلمون عن دينهم الصحيح واتبعوا عادات ما انزل الله بها من سلطان هوت مكانة المرأة وصارت حريما فقط للمتعة شكرا لك واظن ان شطر البيت هو وفى اثوابه اسد هصور قلت اظن ارجو تراجعي الامر

أوافقك الرأي أن المرأة ظلمت منذ عهود ولازالت كذلك فمتى يأتي اليوم الذي تعطى فيه بعض الاحترام كأم وزوجة وأخت وبنت ....شكرا لمرورك سيدي ، وما يتعلق بشطر البيت فهو صحيح لأن العرب اعتادت قول بيت واحد من الشعر بعدة كلمات متقاربة في المعنى ولها نفس القافية وتزيد من حلاوة البيت أناوأنت سيدي نتحدث عن شاعرين مختلفين لبييتين متشابهين أو ما يسمى بالمتشابهات في الأبيات الشعرية العربية الجاهلية خاصة منها ورغم ذلك شكرا .

tarek100
2008-07-15, 21:49
شكراااا ثائرة على الموضوع المميز
أتفق تماما مع ما جاء به فوجي وأزيد
أن الأم مدرسة وهي الأساس لتكوين الأجيال فكما أنها تستطيع بناء مجتمع ذو أخلاق عالية تقدر على تحطيمه فهي نصف المجتمع وأحد ركائزه الأساسية
شكرااا مرة أخرى
tareek:1:

sid_ahmed
2008-07-15, 21:57
شكـــــــــــــــــــرا جزيلا

sid_ahmed
2008-07-15, 21:58
نحن في انتظار المزيد

ثائرة الجبال
2008-07-15, 21:59
شكرا لمروركم واتفاقكم معي على أن المرأة هي صانعة الرجال وقلبه النابض بالحياة وإيمانه بالتجديد والتغيير .

انور 06
2008-07-15, 23:15
اشكرك اختي وانا اقول ** وراء كل رجل عظيم امرأة ** بركت تقبلي مروري
http://img136.imageshack.us/img136/4005/flv158a1aq6.jpg

ثائرة الجبال
2008-07-16, 08:36
نعم سيدي وراء كل رجل عظيم امرأة وبالمقابل أن هذه المرأة كان وراءها رجل عظيم آخر هو والدها . فتحية لكل الآباء تحملها أجنحة الفراشات وعبيرها يغسل قلوبنا ويلهم أقلامنا لننحني تكريما لآبائنا أحياءا أو أمواتا لأقول أنجبتم وربيتم ونجحتم ونلتم الجنة من خلال ما قدمتم لنا - إن شاء الله -

مناد بوفلجة
2013-11-08, 23:51
فلسفة تستحق القراءة و التمعن


بارك الله فيكم