المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض ما ورد عن الطاقة في القرآن الكريم


رستم النوايا الحسنة
2010-11-29, 00:01
بعض ما ورد عن الطاقة في القرآن الكريم


بسم الله الرحمن الرحيم خالق الأكوان ومدبرها، الخبير بدقائقها، والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه، علمه ربه من لدنه علماً، وأدبه أدباً وأوحى إليه بكل ما ينفع البشرية، فما ينطق عن الهوى.
أما بعد:
فهذه الرسالة تبدأ انطلاقاً من عدة مسلمات أهمها:
1ـ أن القرآن الكريم كتاب هداية وليس كتاباً أكاديمياً في الفيزياء أو غيرها من العلوم.
فلا نتوقع أن نجد فيه تعريفاً للطاقة وأنواعها وخصائصها واستخداماتها وتحويلاتها مثلاً.
2ـ أن علماء الفيزياء اليوم، عند تدبر القرآن وإحكام النظر فيه، بفهم ووعي وقصد، يجدون إشارات كثيرة فيه تومىء إلى حقائق عن الطاقة بأنواعها وإن لم تسمها بأسمائها.
3ـ أن القرآن نزل منذ أكثر من 1430 عام ولم يكن الإنسان يعرف عندئذٍ شيئاً عن الجاذبية ولا المغناطيسية ولا الكهربية، بل لم يكن يعرف عن الحرارة إلا أن الشمس تدفئه وتجفف ملابسه، وأن احتراق الوقود يولد حرارة تنضج له طعامه، ولذلك لا نتوقع أن نجد هذه الأسماء أو غيرها حيث لم يكن الإنسان يعرف شيئاً عن مسمياتها.
4ـ أن الذي أنزل القرآن هو الذي خلق الأكوان، والذي يعلم كل صغيرة وكبيرة في خلقه، ويعلم متى يتم الكشف عن هذا العلم أو ذلك، ومن هذا كان الاتفاق تاماً بين الآيات القرآنية والآيات الكونية، ولن نجد خلافاً بين فهم صحيح لآية أو حديث وبين حقيقة علمية يقينية ) أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ( [سورة الملك:14].
5ـ أن محاولتنا للتعرف على إشارات القرآن الكريم إلى موضوعات الطاقة بأنواعها قد تصيب وقد تخيب.
فإن أصبنا فمن توفيق الله، وإن أخطأنا فمن أنفسنا، ونرجو من الله أجر المجتهد، ولنبدأ في الموضوع باسم الله الخالق البارىء المصور:
أولاً: عن الطاقة (energy) بصفة عامة:
الطاقة كمصطلح بشري تعني إمكانية بذل شغل أو فعل أو تأثير، وفي القرآن الكريم وردت بمعنى قريب، هو الاستطاعة أو الوسع، في ثلاث آيات فقط هي: ) وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ([سورة البقرة:184].
قال السدي: يطيقونه أي: يتجشمونه ( يريد أنهم يجدون صعوبة في أدائه ).
وقال ابن عباس: نزلت في الشيخ الكبير الذي لا يطيق الصوم.
والآية الثانية: ) قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ([سورة البقرة:249].
أي: قال اليهود لطالوت أنهم لا يستطيعون وليس في وسعهم مقاومة جالوت والفلسطينيين والآية الثالثة: ) رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ([سورة البقرة:286].أي: لا تكلفنا بما لا نقدر على فعله أو بما لا نستطيع الوفاء به.
والقوة (force):هي في الاصطلاح البشري تعني المؤثر الذي يعمل، أو يميل إلى العمل، على إحداث حركة جسم ما أو تغيرها إيجاباً أو سلباً، والقوة في هذا المصطلح لها مقدار واتجاه ونقطة تأثير، أما في القرآن الكريم فقد ورد لفظ قوة 28 مرة بمعنى أوسع، وغالباً بمعنى الطاقة وخاصة في الآيات التي تتحدث عن أن القوة أو الطاقة مخلوقة من الله سبحانه وتعالى ومنها قوله: )إن القوة لله جميعاً ([سورة البقرة:165]. )لا قوة إلا بالله ([سورة :الكهف:39]. )إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ([سورة الذاريات:58].ومثلها )ويزدكم قوة إلى قوتكم ([هود:52]. )وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ([الأنفال:60]. )فأعينوني بقوة ([الكهف:95].
ثانياً: الطاقة الحركية:
هي أول صور الطاقة التي عرفها الإنسان وهو يزيح حجراً عن موضعه أو يرفعه إلى أعلى أو يهوي به على شيء ليحطمه به.
وفي القرن الـ 17 م توصل ( نيوتن ) إلى ما سمي بقوانين الحركة، ( أولها ) قانون القصور الذاتي ومن صيغه: أن الأجسام قاصرة بذاتها عن تغيير حالتها من سكون أو حركة منتظمة. أي: أن المركب ذات الشراع الرابضة على الشاطىء لا تتحرك إلا إذا دفعتها الريح والمركب التي تتهادى بتأثير الريح على سطح الماء لا تسكن إلا إذا سكنت الريح أو طوي شراعها وجذبت بالحبال، وفي إشارة لذلك قال سبحانه وتعالى: )إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره ([الشورى:42].
والقانون الثاني يتناول العلاقة بين القوة المؤثرة على جسم وكتلة هذا الجسم وما تحدثه في حركته من تسارع.
والقانون الثالث له صيغة مشهورة وهي: أن لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه.

لقد تمكن الإنسان من الاستفادة من طاقة الرياح لتوليد الكهرباء وهي طاقة مجانية سخرها الله سبحانه وتعالى لخدمة الإنسان
وقد زادت شهرة هذا القانون الأخير بتطبيقه في المعويات والعلاقات بين البشر وفي ضوئه نفهم قوله سبحانه وتعالى: )فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ([سورة البقرة:194].
وقوله سبحانه وتعالى: )وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ([النحل:126].
قوة الجاذبية:وقد اكتشف نيوتن أيضاً صورة أخرى من صور الطاقة وهي قوة الجاذبية الأرضية حيث يسقط أي جسم، إذا ترك بدون سند رأسياً نحو مركز الأرض بسرعة تتزايد حتى تصل أقصاها لحظة اصطدامها بالأرض، واكتشف نيوتن أن للجاذبية قانوناً عاماً، أو سنة كونية، حيث أن قوة الجاذبية بين جسمين تتناسب طردياً مع كتلتيهما وعكسياً مع مربع المسافة بينهما، ويسمى هذا القانون التربيع العكسي وله مشابه في كل صور الطاقة الأخرى.
القوة المركزية الطاردة:وأي جسم يدور بسرعة في مسار على شكل محيط دائرة حول مركز هذه الدائرة، فإنه تؤثر عليه قوة تعمل على طرده بعيداً عن هذا المركز، وتمسى بالقوة المركزية الطاردة.
وما الذي يحفظ الأجرام السماوية في مواضعها النسبية؟ وقد اكتشف الإنسان أن جميع الأجرام السماوية من نجوم وكواكب وأقمار في حركة دائبة، ففي المجموعة الشمسية نجد أن الأرض تدور في فلكها حول الشمس بسرعة 30 كم / ث في أحد التقديرات. والشمس ذاتها تدور في فلكها حول مركز مجرة سكة التبانة بسرعة 220 كم/ ث.
لذلك نجد أن هناك قوة طاردة على إبعاد الأرض عن الشمس وقوة جاذبة تعمل على جذب الأرض نحو الشمس، ولا بد أن تتعادل هاتان القوتان لتبقى الأرض في موقعها النسبي من الشمس، ويعبر د. فاروق الباز عن هذه الحقيقة العلمية بأن بينهما ( عمود غير مادي ) ثابت من ( التوازن ) بين قوتي الجذب والطرد، في إشارة إلى قوله سبحانه وتعالى: )الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ([سورة الرعد:2].
وقوله ( سبحانه وتعالى ): )خلق السماوات بغير عمد ترونها ([سورة لقمان:10].
قال ابن كثير: ( روي عن ابن عباس ومجاهد أنهم قالوا: لها عمد ولكن لا ترى.
وقال إياس بن معاوية: السماء على الأرض مثل القبة بلا عمد وكذلك روي عن قتادة، وهذا هو اللائق بالسياق والظاهر من قوله ( سبحانه وتعالى ): )يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه (65/22 الحج. أي: هي مرفوعة بغير عمد كما ترونها ( ص499ج2 ) ولكننا نرى أن آية سورة الحج تشير إلى القوة الطاردة التي أوجدتها حكمة الخالق ( سبحانه وتعالى ) لتمنع تصادم السماء والأرض بسبب التجانب بينهما، كما نرى أن في قوله ( سبحانه وتعالى ) )إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ([سورة فاطر:40].
إشارة إلى قوة الجذب التي أوجدتها حكمة الخالق ( سبحانه وتعالى ) لتمنع تفرق السماوات والأرض وتشتتهما وزوالهما في فضاء الكون الفسيح.
قال ابن كثير: ( أي: أن تضطربا عن أماكنها ) ( ص561 ج3 ).
كيف نفهم الآيات السابقة في القرن الـ 21؟.
ظلت أفكار نيوتن عن الجاذبية، كصورة من صور الطاقة، سائدة كالعقيدة بين العلماء حتى بواكير القرن العشرين ـ حيث خرج أينشتاين بنظرية عن النسبية الخاصة عام 1905 وفيها قال: أن نواميس الكون مستقلة تمام الاستقلال عن الحالة التي يكون فيها من يرصد هذه النواميس.
وقال: إن توافق حدثين ليس مطلقاً: وأن أي حادثين يحدثان في وقت واحد في نظر مشاهد ما ( أو راصد ) قد يكون أحدهما سابقاً للآخر في نظر مشاهد آخر ( أو راصد ) إذا كانت حركة أحدهما مختلفة عن حركة الآخر، مما يدعو إلى ضرورة تعديل نظرتنا إلى الزمان والمكان.
وفي عام 1915 خرج إينشتاين بنظريته عن النسبية العامة وفيها رفض كثيراً من اقتراحات نيوتن وقال: أن الجاذبية في نظره ليست قوة. وأن القول بأن كل جسمين ماديين يتجاذبان إنما هو خداع، وأنه من غير المحتمل إطلاقاً أن قوة جاذبية الأرض للأجسام تصل إلى أبعد الآفاق في الفضاء. وقد تشكك مع المشككين في نظرية التأثير عن بعد.
ويصف أينشتاين سلوك الكواكب مثلاً، في مجال جاذبية الشمس، لا على أساس قوة جذب وإنما على أساس الممرات والمسالك التي تحددها الخواص القياسية للفضاء وهي خواص ما سماه متصل الزمان والمكان (space - time)ويسمونه في اللغة العربية جداً أو هزلاً، بالزمان، أي: أن الجاذبية عند أينشتاين ليست إلا صفة هندسية لهذا الزمكان وفي ضوء ذلك، لا نحتاج في فهمنا لقوله تعالى: )الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها (إلى الحديث عن التوازن بين قوة جذب وقوة طرد، وإنما نفهم أن الله ( سبحانه وتعالى ) خلق من البداية متصل الزمان والمكان متصفاً بخواص هندسية عبارة عن ممرات ومسالك محددة لكل جرم سماوي يصبح فيها دون حاجة إلى أعمدة مادية ترفع هذه الأجرام إلى مواقعها.
وبذلك لا يقع جرم ولا يزول جرم أو يضطرب مساره أو يتوه في الفضاء الكوني، ولكننا نرى أن هذه التصور يوجب وجود وسط ما في الفضاء له كثافة ما وأن هذه الكثافة تقل فيما سماه أينشتاين الممرات والمسالك، أي: أنه يعيدنا إلى فرضية الأثير التي ثبت خطؤها عند أينشتاين نفسه ورفضها.
http://lovemoons.com/Zup//uploads/images/Lovemooncc5b9591cf.gif

fatimazahra2011
2010-11-29, 05:09
http://www.al-mhj.com/up/uploads/images/al-mhj-2fe0977445.gif

http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayatc67888cab2.gif


http://store2.up-00.com/May10/Cpq97973.gif


http://dc06.arabsh.com/i/00838/kvvw3txepjzm.gif

رستم النوايا الحسنة
2010-11-29, 18:01
بارك الله فيك اختي الكريمة , كفيت ووفيتي
سلام

http://lovemoons.com/Zup//uploads/images/Lovemooncc5b9591cf.gif

فريدرامي
2010-11-29, 19:11
بارك الله فيك
http://lovemoons.com/Zup//uploads/images/Lovemooncc5b9591cf.gif

رستم النوايا الحسنة
2010-11-30, 02:00
وفيك بارك اخي رامي ان شاء الله دائما وابدا اخوان حتى نلتقي عند الخالق في الجنة

وردة النسيم
2010-11-30, 13:44
جزاك الله خيرا

رستم النوايا الحسنة
2010-11-30, 13:55
جزاك الله خيرا



جزانا واياك الجنة يااختي الكريمة
سلام

prince fouad
2010-11-30, 18:46
مشكور وبارك الله فيك على الموضوع والمعلومات

syrus
2010-11-30, 18:58
لا علاقة بموضوع الطاقة كمفهوم فيزيائي جيب اي كتاب تلقى فيه عبارات نقدرو نأولوها على طريقتك , بالطريقة هذي نقدروا نلقاو الاعجاز في شعر ابو نواس و امرؤ القيس

رستم النوايا الحسنة
2010-11-30, 20:53
لا علاقة بموضوع الطاقة كمفهوم فيزيائي جيب اي كتاب تلقى فيه عبارات نقدرو نأولوها على طريقتك , بالطريقة هذي نقدروا نلقاو الاعجاز في شعر ابو نواس و امرؤ القيس


شكرا لك على المرور , نحن لانكثر الكلام بل نعمل هات ماعندك يااخي
مجال الطاقة تخصصي , وبالقرآن دخل الكثير من العلماء الغربيين الى الاسلام
بارك الله فيك

اياد27
2010-11-30, 23:45
رضي الله عنك وأرضاك
وهداك وأغناك
وعفاك وشفاك
وفقك لخير الدعاء
واجاب لك الرجاء
وأحبك بلا ابتلاء
وجعلك ساعيا للخير
مؤثرا في الغير
وكل عام وانت بخير

رستم النوايا الحسنة
2010-12-01, 00:16
رضي الله عنك وأرضاك


وهداك وأغناك
وعفاك وشفاك
وفقك لخير الدعاء
واجاب لك الرجاء
وأحبك بلا ابتلاء
وجعلك ساعيا للخير
مؤثرا في الغير

وكل عام وانت بخير


بارك الله فيك اخي اياد والهمنا واياكم الطريق الصواب, كلنا ان شاء الله من الارض لجنة النعيم

سلامي الحار لك اخي الكريم لمرورك العطر . دمت وعشت

syrus
2010-12-01, 14:41
شكرا لك على المرور , نحن لانكثر الكلام بل نعمل هات ماعندك يااخي

مجال الطاقة تخصصي , وبالقرآن دخل الكثير من العلماء الغربيين الى الاسلام

بارك الله فيك


كلمة ذرة ايضا مذكورة في القران فهل معناها الذرة بالمعنى المعاصر atome ؟ ليس بمثل هذا يمكن ان يدخل غيرنا في الاسلام
انت تقول ان كلمة قوة ذكرت 28 مرة في القرأن اغلبها بمعنى الطاقة ثم تذكر لنا الايات
إن القوة لله جميعاً
لا قوة إلا بالله
إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين
ويزدكم قوة إلى قوتكم
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
فأعينوني بقوة

قلي بربك ما علاقة هذا بالفيزياء و ميكانيك نيوتن



لكل فعل رد فعل مساو له في القوة و معاكس له في الاتجاه صيغة علمية دقيقة اما رد الفعل بصفة عامة فمفهوم عام لا علاقة له بالفيزياء و تحاول الربط بين القانون الفيزيائي و الايات:
فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم
وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به

فهل هذا يعني ان حمورابي كان فيزيائيا و متخصصا في الطاقة كحضرتك عندما سن قانون العين بالعين و السن وبالسن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و اذا قرأت الياذة هوميروس ستجد لفظ القوة ورد مئات المرات فهل كان هوميروس زميلا لك في علم الطاقة

ثم ارجو منك ان تشرح لي ما أردت بقولك :

لتمنع تصادم السماء والأرض بسبب التجانب بينهما،
تصادم ماذا مع ماذا ؟؟؟
هل يمكن ان نفهم من قولك ان السماء (الغلاف الجوي) تجذب الارض ؟؟
و كيف سيكون التصادم بين السماء و الأرض ؟
و اذا كنت تقصد بالسماء الكون كله فهل سيسقط الكون على رأسنا لولا جاذبية الأرض ؟

رستم النوايا الحسنة
2010-12-01, 15:03
كلمة ذرة ايضا مذكورة في القران فهل معناها الذرة بالمعنى المعاصر atome ؟ ليس بمثل هذا يمكن ان يدخل غيرنا في الاسلام
انت تقول ان كلمة قوة ذكرت 28 مرة في القرأن اغلبها بمعنى الطاقة ثم تذكر لنا الايات
إن القوة لله جميعاً
لا قوة إلا بالله
إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين
ويزدكم قوة إلى قوتكم
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
فأعينوني بقوة

قلي بربك ما علاقة هذا بالفيزياء و ميكانيك نيوتن



لكل فعل رد فعل مساو له في القوة و معاكس له في الاتجاه صيغة علمية دقيقة اما رد الفعل بصفة عامة فمفهوم عام لا علاقة له بالفيزياء و تحاول الربط بين القانون الفيزيائي و الايات:
فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم
وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به

فهل هذا يعني ان حمورابي كان فيزيائيا و متخصصا في الطاقة كحضرتك عندما سن قانون العين بالعين و السن وبالسن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و اذا قرأت الياذة هوميروس ستجد لفظ القوة ورد مئات المرات فهل كان هوميروس زميلا لك في علم الطاقة

ثم ارجو منك ان تشرح لي ما أردت بقولك :

لتمنع تصادم السماء والأرض بسبب التجانب بينهما،
تصادم ماذا مع ماذا ؟؟؟
هل يمكن ان نفهم من قولك ان السماء (الغلاف الجوي) تجذب الارض ؟؟
و كيف سيكون التصادم بين السماء و الأرض ؟
و اذا كنت تقصد بالسماء الكون كله فهل سيسقط الكون على رأسنا لولا جاذبية الأرض ؟


ههههههههههه فيلسوف زمانك

سامحك الله راك ضيع في وقتي
عندك معادلة

E=mC*2

كل و حدة ماذا تعني في اسلام ؟ هات ماعندك ؟

كاد عالمها المعروف ان يسلم لما اعطاه عالم مسلم تفسيرها في القرآن الكريم لولا ان ا لموت سبقه

تعرف العالم كوسطو ونخليلك الوقت تبحث مليح وتجاوبني
بلغة المنطق لا بلغة الفلسفة الهستيرية , سامحك الله
سلام
واشكرك على التواصل

syrus
2010-12-01, 17:05
ههههههههههه فيلسوف زمانك



سامحك الله راك ضيع في وقتي
عندك معادلة

E=mC*2

كل و حدة ماذا تعني في اسلام ؟ هات ماعندك ؟

كاد عالمها المعروف ان يسلم لما اعطاه عالم مسلم تفسيرها في القرآن الكريم لولا ان ا لموت سبقه

تعرف العالم كوسطو ونخليلك الوقت تبحث مليح وتجاوبني
بلغة المنطق لا بلغة الفلسفة الهستيرية , سامحك الله
سلام

واشكرك على التواصل


يبدو انك تفضل الهرب إلى الأمام
انت لم تجب و رحت تغوص في الوحل اكثر.
لكن مادمت تفضل ان نناقش e=mc2 فنورنا بغزير علمك و اخبرنا كيف فسرها هذا العالم المسلم بالقرأن
اما كوستو و حكايته فهي مما سمعت و انا في سن العاشرة او اقل ثم تبين انها من اساطيرنا المعاصرة فكوستو لم يمت مسلما و لا دفن في مقابر المسلمين.

على كل حال انا سألتك أسئلة و لا زلت انتظر ان تتكرم علينا بأجوبة لها . و إن لم يكن لك جواب فدع القرأن لأهل العلم و دع الفيزياء لأهل الفيزياء فالواضح انك دخيل على كليهما.

رستم النوايا الحسنة
2010-12-02, 02:48
يبدو انك تفضل الهرب إلى الأمام
انت لم تجب و رحت تغوص في الوحل اكثر.
لكن مادمت تفضل ان نناقش e=mc2 فنورنا بغزير علمك و اخبرنا كيف فسرها هذا العالم المسلم بالقرأن
اما كوستو و حكايته فهي مما سمعت و انا في سن العاشرة او اقل ثم تبين انها من اساطيرنا المعاصرة فكوستو لم يمت مسلما و لا دفن في مقابر المسلمين.

على كل حال انا سألتك أسئلة و لا زلت انتظر ان تتكرم علينا بأجوبة لها . و إن لم يكن لك جواب فدع القرأن لأهل العلم و دع الفيزياء لأهل الفيزياء فالواضح انك دخيل على كليهما.




قل قولة حق او اسكت او انصرف , لاتفهم ولاتعي اذا انت غير موجود ومنبود

لن اتبع خطوات الشيطان , فمنتدانا ارقى من كلامك ,شوفلك بحث تتلها فيه

الاجابة : الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

لكن وا أسفاه عليك لاتقرأ وتعي مابين السطور,عيب وعار على امثالك

إنتظر جديدي وستنزعج اكثر واكثر

سامحك الله وشفاك من داء هو اعلم به منك
احترامي للمكان الذي انا فيه اقول لك إنتظر جديدي

اغلق الباب في يدك وانت خارج

منصورأمته
2010-12-02, 02:50
ســــــــــــــــــــــلام

يكفي أن يُذكر أن القرآن كلام الله الذي لا إله إلا هو

شكرا على الموضوع المتميز

رستم النوايا الحسنة
2010-12-02, 03:09
ســــــــــــــــــــــلام

يكفي أن يُذكر أن القرآن كلام الله الذي لا إله إلا هو

شكرا على الموضوع المتميز





بارك الله فيك كلام موزون لايتأتى الا من انسان عاقل, زادها الله لك في ميزان حسناتك
مشكور على مرورك العطر اخي الكريم
سلام

syrus
2010-12-02, 13:17
قل قولة حق او اسكت او انصرف , لاتفهم ولاتعي اذا انت غير موجود ومنبود


لن اتبع خطوات الشيطان , فمنتدانا ارقى من كلامك ,شوفلك بحث تتلها فيه

الاجابة : الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

لكن وا أسفاه عليك لاتقرأ وتعي مابين السطور,عيب وعار على امثالك

إنتظر جديدي وستنزعج اكثر واكثر

سامحك الله وشفاك من داء هو اعلم به منك
احترامي للمكان الذي انا فيه اقول لك إنتظر جديدي


اغلق الباب في يدك وانت خارج


افهم من هذا انك لا تملك اجوبة على أسئلتي
ثم ليس من حقك منع الناس من الادلاء بأرائهم حول مواضيعك او طردهم منها.
على كل حال انا أرد عندما اجد موضوعا ذو طبيعة مظللة تنشر الجهل بين المسلمين ؟ هذا النوع من الدجل العلمي الذي يقوم على تأويل و ربط تعسفي بين نظريات علمية دقيقة و بين ايات في سياقات مختلفة قد أخذ بالانتشار , و البعض يتسابق ليجد في أي أية اشارة ما عن نظرية علمية ليأتي إلينا مهرولا يزف اكتشافه الكبير. كنت اتمنى ان يكون موضوعك حول أية واحدة تكشف لنا فيه ما قد تحمله الآية من إشارات و اعجاز بأسلوب علمي مقنع. لكنك بدل ذلك قدمت لنا اشارات عن طبيعة تفكيرك عندما تبين انك لازلت ممن يصدقون اشاعة كوستو و أن اينشتين كاد ان يدخل الاسلام لولا ان عاجلته المنية.

رستم النوايا الحسنة
2010-12-12, 02:04
http://jewelsuae.com/gallery/data/media/6/gltar.gif