المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شارك معنا ، فرأيك يهمنا


أسير الحروف
2008-06-13, 21:51
السلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااام عليكم.

ماهو السبب الذي يجعل التلميذ يتطاول على الأستاذ أو تعدي الأستاذ على التلميذ ، هل هو نقصان الإحترام و التقدير من طرف التلميذ أم إستصغار الأستاذ له ، أم أن هناك أسباب أخرى ?ومن فيكم شهد هذه الظاهرة في قسمه?
أنا واحد شهدت تعدي المدير على تلميذ من خلال ضربه بكف فرد عليه هذا الأخير بضربه بكرسي.:confused:

ايمن الناجح
2008-06-14, 00:29
بصريح العبارة احيانا قد تستخدم في القسم الفاظ نابية يتلفظ بها الطرفان فالاستاذ يجب ان يكون صبورا كاتما لانفعالاته كاسبا لتلاميذه منتقيا لالفاظه اما التلميذ فيبقى تلميذا

tarek100
2008-06-14, 00:33
من هو الكبير الاستاذ أم التلميذ
هنا المشكل
tareek:1:

أسير الحروف
2008-06-14, 00:42
في الحقيقة الكبير هو من يمتلك أعصابه وقت الشدة و من يضع قدرا و حدا لنفسه . كما يقال(حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين)

djidja
2008-06-14, 00:47
هذي ظاهرة راهي كاينة بزاف
انا شهدت (مبارزة بين استاذ وطالب بالجامعة من اجل النقاط)
واعتقد ان السبب الرئيسي للخلاف الدائم بين الاستاذ والطالب او التلميذ هو عم الاحترام لكلا الطرفين
كل واحد يستصغر الاخر

رشيدة نور
2008-06-14, 08:48
يا أخي قالك سال مجرب و ما تسالش طبيب .
أنا درست في المتوسطة ، ماذا أقول لك قمة في الإنحلال الخلقي ، قمة في عدم التربية ، قمة في التلفظ بالكلمات النابية و من طرف من ؟ من طرف بنات المفروض يكن أمهات المستقبل ، قمة في الإستهتار بالمستقبل ، هم يعرفون كل شيء إلا شيءا واحدا و هو أن الدراسة هي مستقبلهم .
يا أخي لما كنت أدرس سواء في الثانوية ، أو الجامعة كان مبدأنا إحترام الأستاذ حتى و إن كان مخطئا في حقنا ، كنا لا نتجرأ على رفع أعيننا في وجهه ، أما الآن يسبونه و يتهجمون عليه ، حتى و إن لم يخطىء بحقهم .

تصوروا يفعلون أي شيء حتى يفسدون الحصة على زملائهم ، حتى بات صوتي غير مسموع أنا أشرح في الدرس و هم يلعبون و ليتهم يلعبون في صمت ، بل يتعمدون رفع أصواتهم حتى لا يسمع زملاؤهم ، زكارة فقط .

وقاحة لم أر مثيلها ، تصوروا أن تلميذا أشعل النار في القسم ، في قسمي ، ما كان علي إلا طرده و كتابة تقرير ، و بعدها جاء أبوه يتذلل المسكين لكي أسامحه ـ تصوروا أشفقت على الأب المسكين يتعب و يشقى لأجله و هو يرمي بكل مجهوداته عرض الحائط ،

و آخر طلب مني أن أعطيه نقاطا زائدة هي ليست من حقه ، آه ينام و في الأخير أعطيه حق الآخرين ، لا و ألف لا ، قلت له إجتهد و ستنال نصيبك تصوروا ماذا قال لي


قال : متوسلا زيديني النقاط الله إزوجك
و ضحك القسم كله و تعالت القهقهات و فقدت أعصابي و ما كان مني إلا أن أعطيته صفعة لم أشعر كيف انطلقت من يدي ، من السهل عليكم أن تقولوا يجب على الأستاذ التحكم في أعصابه ، و لكن ما يحسش بالجمرة غير اللي عافس فيها .

صدقوني أنا عمري ما ظلمت تلميذ بالعكس نحاول نبذل مجهود كبير ، و لكنهم للأسف خلقوا للتشويش و فقط و أستغربكيف ينجحون
بالغش طبعا كم عانيت من مشكلة الغش ، و لوكان نبقى نحكيلكم ما نخلصش أمالا نتوقف هنا .

wafaa_alg
2008-06-14, 09:30
كنت بسنة 4 ابتدائي المدير ضرب وحدة بصفعة دوخها كانت تضحك على طولته

مشكلة الضرب اصبحت ظاهرة منتشرة وخطيرة في نفس الوقت
وانا نظن المشكل هو في التلميذ احيانا يستصغر الاستاذ او المعلم
وكاد المعلم ان يصبح رسول
وحتى بعض المعلمين تشوفه يحتقر التلميذ ويوجد من فيهم يستعمل اساليب تفقد التلميذ اعصابه وثقته بنفسه
وبعضهم يستغل الفرصة ليقضي حاجياته

بالمختصر المفيد (التلميذ والاستاذ ) في قفص الاتهام

رشيدة نور
2008-06-14, 13:31
و الله يا أختي لما تبدئين في الدرس و تجدين39 أو 40 تلميذ يتكلمون بصوت عالي ، يستهزئون ، يضحكون ، يلعبون ، و أنت لا تستطيعين شرح الدرس ، ماذا تفعلين ؟؟؟

أنا ساعتها كنت نخرجهم أو أستنجد بالمراقب ، أنا كأستاذة مهمتي شرح المادة ، و ليس البحث على ما ينرفز التلاميذ ، و لكن هم يأتون خصيصا لنرفزة الأستاذ ، منذ الثامنة يعني معولين

أتكلم عن نفسي ، أما عن الأساتذة الآخرين الذين ينرفزون التلاميذ أظن أن التلميذ هو الذي يدفعهم لذلك .

فيفان
2008-06-14, 13:49
السبب يعود وبكل اختصار نقص في التربية وبس

أسير الحروف
2008-06-14, 14:40
أنت على حق يا رشيدة ، لأن التلميذ إذا دخل القسم من أجل طلب العلم لا أشاء أخرى ، فإن الأستاذ سيحترمه و لن يتعدى عليه أو يخرجه من القسم .

بن تريعة الحاج
2008-06-15, 11:25
توجيه
على المتعلم أن يتحلى بآداب طالب العلم ابتداء ، فإن العلم من أشرف المطلوبات ، وعليه لا يناله إلا إدا تحلى طالبه بآدابه ، ومن آداب طلب العلم مايلي :
* الإخلاص لله تعالى : ومعنى ذلك أن المتعلم يجعل همه هو إرضاء الله تعالى ، وكل من طلب العلم لدنيا فانية ، فإنه مؤاخذ على ذلك يوم القيامة ، وقد دلت على ذلك الكثير من النصوص الشرعية ، منها الحديث الذي يرويه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم - أول من يقضى عليه يوم القيامة .......و ذكر رجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فيؤتى به فيعرفه نعمه فيعرفها ، فيقول ما عملت فيها ، فيقول تعلمت فيك العلم وقرأت فيك القرآن ، فيقال تعلمت ليقال هو عالم وقرأت ليقال قارئ , وقد قيل ، ثم يؤمر به فيسحب على وجهه ويلقى في النار -
* الصبر على التعلم ، ومن لم يصبر على التعلم عاش طول حياته جاهلا ، ويكون بالصبر على المعلم ، أو المربي الذي يتعهد المتعلم ، وعلى المتعلم أن يضع في حسبانه أن المعلم قد يمتحنه ، ليعلم مدى صبره ، وكذا الصبر على التلقي والمراجعة للعلم ، وأن يتحلى المتعلم بخلق التواضع بين يدي معلمه، ويعلم أنه في جهاد ما دام يتلقى العلم ، و لا يتعالم أمام معلمه ، أو يسعى متتبعا لأخطائه من أجل أن يشهر به ، أو أن يسأله أسئلة قصد تعجيزيه ......يتبع

رضوان الجنة
2008-06-15, 16:24
مشكور على الموضوع