المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحج على طريقة إبليس


يوسف أحمد العليقي
2010-10-02, 22:22
تأملات في آيات الكتاب

الحج على طريقة إبليس

بقلم يوسف أحمد

في وطني الكبير، لا يحب المواطنون الراكعون الساجدون عبادة َ الأصنام، ولا تعجبهم عبادة ُ البقر والقرود وذكور الماعز ، وتضحكهم كثيراً عبادة ُ الضفادع والفئران والخفافيش والسلاحف المقدسة. تلونتْ أديانُ الأمم الوثنية هنا بلون آخر، وصار العبادُ الصالحون عندنا يفضلون عبادة َ الموتى، فمن محيطنا التائب إلى أول قرية تنادي الرقودَ إلى صلاة الفجر، لا يستنكر أكثرُ الناس ِ انتشارَ الأضرحة والقباب، ولا يبدو غريباً مقامُ السيد البدوي، والمهدي، ومولاي إبراهيم، والرفاعي، وتبدو مألوفةً راياتُ الدسوقي، والمسطاري، وشموعُ القديس أوجستين، والأم كاترينا.


تسمع في الغرب أن محمداً الغراب سرٌ في قبره لا يعلمه إلا قليل من صفوة النساء والرجال، وقدراتٌ تفوق كلَ خيال، ويُحكى في الشرق أن عَونَ الطيار يحسنُ فن الملاحة والسباحة في السماء ، و أن السيدة ميمونة معجزة ٌ تمشي على الماء. وأن القديس أوجستين قام حياً وجاء من أقصى الجزائر يسعى ليُعَمّد الأطفالَ في فلسطين. وترى حيثما ذهبت قباباً كثيرة ورايات، وأضرحة وأمواتاً لا تـُحصى أسماؤهم ولا تعد، ، لجأ الدراويشُ إليهم، و عاذوا بهم واعتصموا، وهداهم حسنُ نواياهم والورعُ وتقواهم إلى طريق إبليسَ بدل الاهتداء إلى الصراط المستقيم.


{ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأعراف194.


لكنهم حملوا الكتابَ على ظهورهم، وانطلقوا إلى معابدهم يدقون الأرض بحوافرهم، فأصبحت عظامُ الموتى أسطورة ً طارت بها أعجب الحكايات، وأضحت قبابُهم الخضراء، وأبوابهم، والجدرانُ البيضاء بيوتاً حج إليها المشركون، فقربوا ذبائحهم، وأوفوا نذورهم، حتى إذا طافوا وتمسحوا بالقبور، واستوقدوا الشموع، وأحرقوا البخور، قاموا يدعونهم خاشعين، و ما كانوا إلاّ بشراً غابوا عن الزمــان والمكان، واحتجبت أنفسُهم وراء حاجز الموت، وقد تخلى العقلُ عنهم وتعطلت الحواس، وفارقتهم كلُ آيات الحياة إلى يوم يبعثون، غير أن كثيراً من الناس استحبوا الظلمات على النور .



{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ }الأحقاف5.


لما كان التوحيد والعمل الصالح عند الله بمنزلة رفيعة لا تعلو عليها منزلة، كان الثواب عليهما ثواباً لا يدانيه ثواب، و كان الشرك بمكان وضيع ليس أدنى منه مكان، وكان ضلالُ المشركين ضلالاً ليس بعده ضلال.


{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء 116.


أتى هذا الكونُ المذهل طائعاً يشهد أن اللهَ واحد لا شريك له، وأبى أكثرُ الناس ِ إلاَّ أن يشربوا لبن التوحيد السائغ مخلوطاً بالدم والصديد؟


( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (1) الأنعام


في ظلام الخرافة يسمع الأمواتُ الدعاء، وتسد العظامُ مسدَ الله، وتقربُ إليه زلفى، وتـردُ التحية بأحسن منها، بل تهدأ الصدورُ عندها، و يذهب الهمُ والغم، ويصير البائسُ الفقير غنياً، وتلد العقيمُ، ويعود الغائب، ويركض الكسيحُ، ويقعد الطبُ عاجزاً، ويجد العبادُ مفاتيحَ الأبواب المغلقة، و في ضوء الشمس يقول الكتابُ المبين:


{وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ }فاطر22.


غير أن الخرافة تحبُ الليلَ الحالك وتكره ضوءَ النهار، وتقرأ التنزيلَ العزيزَ على طريقتها الخاصة ، وتهوى الفساد والعبث فتضلُ المؤمنين عن كنز ِ التوحيد الذي لا ينفد، وتهديهم إلى بؤس ِ الشرك، وذل ِ السلاسل والأغلال.


{ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ }31 الحج

وما خر أولئك الدعاة ُ والعلماءُ من السماء، وما هوت بهم الريحُ في مكان سحيق، ولو أنهم أفاقوا اليوم لأذهلهم ما يدور حول قبورهم من ظواهر الشرك وبواطنه، إلاَّ أنهم رقدوا إلى يوم البعث فهم لا يعلمون.

{ أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }النحل21.

فقل صدق اللهُ ، وكذبتْ كلُ الطقوس الوثنية الجاهلة، وضلت في صحراء اليأس أساطيرُ البلهاء الذين اتخذوا التوحيد لهواً، فصاروا لعبة يتسلى بها في أوقات فراغه إبليس .

مصريه جدا
2010-10-02, 22:53
جزاك الله خيرا


{ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ }31 الحج

الحوتي التلمساني
2010-10-03, 00:03
السلام عليكم
غريب عجيب ..
مثل التي قالت : "سيدي محمد بن علي ... جاني في منام الله ... مول الخلوة يا سامعين زرتو و عطاني الله " .. فجعلته واسطة بينها و بين الله أن رزقها الله الولد ..
و مثل الذي قال : "سيدي بومدين جيتك قاصد ... آجيني في المنام نبرا " .. فنسب البرء و الشفاء إلى البشر و نسي قوله عز وجل : " و إذا مرضت فهو يشفين "

يوسف أحمد العليقي
2010-10-03, 21:13
أختي مصرية جداً

(وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ 106 أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ107)يوسف

يوسف أحمد العليقي
2010-10-04, 06:46
أخي الحوتي / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لك جزيل الشكر على أضافتك القيـّمة لمقالتي ( الحج على طريقة إبليس ) ... اتمني لك صحة جيدة، ورزقاً حسناً، ولك أطيب تحياتي .

يوسف أحمد العليقي
2010-10-04, 06:48
أخي الحوتي / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لك جزيل الشكر على أضافتك القيـّمة لمقالتي ( الحج على طريقة إبليس ) ... اتمني لك صحة جيدة، ورزقاً حسناً، ولك أطيب تحياتي .

أمـ جيجل ــال
2010-10-04, 12:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحة لفت انتباهي عنوان موضوعك وأنت مشكور على هدا الموضوع لكن مانلاحظه الآن أن هاته الظواهر قلت نوعا ما مقارنة بالماضي لأن الأفراد الآن شغلتهم الناحية الإجتماعية ولقمة العيش عن زيارة كل ضريح والتبرك به فلاحظنا الكثير الكثير من الأضرحة تم تهديمها وماعادت تدكر ربما هدا يرجع للوعي والحمد لله شكرا لك

ameryahi
2010-10-04, 13:57
موضوع جميل بارك الله فيك شكرا لك

م.عبد الوهاب
2010-10-04, 14:47
السلام عليكم ورحمة الله

هذا غيض من فيض مما أتيتنا به أخونا الفاضل يوسف و إنما هذه أهوال قد خلفها فينا الاستيطان على مرّ السنين فاستوطنوا في أراضينا و ذبحوا منا و قتلوا و نكّلوا بنا تنكيلا فأهانوا العزيز و ذلوه و رفعوا الفقير الذليل حتى أصبح عيناً لهم و عواناً علينا فسمي بالحركي و ما الى غير ذلك من مسميات ، حتى ولد جيل متعلم جديد يعرف معنى العروبة و يعرف الإسلام فحين نطق و قال ابن باديس فينا كلاما كان الأجداد و الأحفاد يحسبونه تخريفاً حتى أصبحنا نسمع منه البعض في هذا الزمان ، و بدأ الخلق يرى ما كان عليه ابن باديس سلفية هذه السنين ، و لما لا فقد حقّ ما أصبح عليه الناس يقولون لأننا رأينا السلفي ذو اللحية و ذو العباءة القصيرة و ذو الندبة السوداء في الجبين يذبح الرضيع و المرأة و الشيخ الطاعن في السن من الوريد إلى الوريد ، و لما لا نراه كذلك و قد نحرونا و ذبحونا على آخرنا حتى ما أصبح يستطيع احد الناس اليوم النظر في ملتحي لأنهم ذعروهم بالقتل و الخبث و التنكيل بتسميات مختلفة و نسبوها للإسلام و الاسلام بريء منهم و ما ينسبون و الله المستعان
كذلك فرنسا فعلت قبل أن يولد الجيل الجديد الذي فجّر الثورة و جيل بن باديس و أصحابه فينا و في بلادنا الحبيبة حتى فعلت فرنسا بأهالينا ما فعله الشيطان ببني البشر و نغص عنهم الحياة و أذلهم من حيث لا يحتسبون و هم لا ينوون القيام بما يقومون لكن هي طريق يشمون عبرها و لا يعرفون فقط يأكلون و يشربون و ينامون و لا يأبهون لأي كان غير الذي يمسهم و يضرهم .
بنت لنا فرنسا الأضرحة و غن لم تكن هي فالمقربون المقربون و هي في حقيقة الأمر أماكن متعددة لثروات على الجبال و فيها بنوا القبب بحيث إليها في قريب الزمان يعودون فينبشون و من هذه الأماكن من وُجِدت الكلاب و الماشية و الحمير أكرمكم الله مدفونة فيها ، ذات المناطق و الناس عليها يتصادمون و يحسبون بنية بالغة ان دعاويهم لا تكون الا في تلك الاماكن .
انه الجْهل اخي يوسف و ليس سواه
و هل نحج الحلاج في مبتغاه في ذاك الزمان ، كلاّ لم ينجح حين تآخ مع الشيطان و صادق فرعون أخذوه من حيث لا يدري و شنقوه لأنه كان العلم و كان النور في ذلك الزمان لم ينطفئ بعد حتى أصبحنا اليوم نراه كما نرى هلال رمضان على شكل شريط لا يرى للعيان الا بمكبرات النظر ، و لا يراه الا من هو على قبة أو في اعلي التلال ، و انظر من هم الذين انتهجوا نهج الحلاج اليوم اليسوا على رؤوس القوم يحكمون و ينهون الناس أليس هذا ما سيأوله المؤلين بانه جهل لا سواه إنها صوفية القرن الواحد و العشرين تجوب القبور و المدن و تحشد الجيوش من المعلّمين للمتعلّمين من جيل الالفينيات .
لكن لا تخف لان نور الله لن تطفئه حفنة من شرذمة ناس جاهلين فهو لن ينطفئ إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و الماسك عليه اليوم هو كالماسك على جمرة تحرقه فيحولها الى اليد الاخرى و هكذا حتى يأتيه اليقين .

فهل رأيناه نحن الأبرياء و نحن الذين نقبع في أسفل التلة

كلاّ و رب الكعبة لم و لن نراه الا إذا تصافينا و بانت نوايانا عن حقيقتها و ما نكنّ لإخواننا و لجيراننا

بل قلْ إن الذي حدث لم يكن من فعل المسلمين و لا الإسلام في شيء و هم خارجين عن الدين بمسميات مختلة قد مست الأخضر و اليابس فينا فتهنا وراء تبعثر و كثرة التسميات فلم نحفظها كلها و من حفظها نجا من شرها و مسك بخيرها و من لم يحفظها اختلط عليه الامر فتاه في البحث عن نفسه في هذا الزمان لا هو يعرف القبور و الذاهب اليها و لا هو يعرف كيف يصلي فيتوب الى بارئه ولا هو يعرف الطريق الى من يسأله فيجيبه من غير الضحك عليه

هكذا أصبحنا و لله الحمد و المنة و الله المستعان ، و دون ذلك موضوعك قيّم و رائع جزاك الله خير واصل معنا انّ لك قلماً قل ما وجدناه في هذا الصرح

جزاك الله خير

يوسف أحمد العليقي
2010-10-04, 20:09
لكن مانلاحظه الآن أن هاته الظواهر قلت نوعا ما مقارنة بالماضي لأن الأفراد الآن شغلتهم الناحية الإجتماعية ولقمة العيش عن زيارة كل ضريح والتبرك به فلاحظنا الكثير الكثير من الأضرحة تم تهديمها وماعادت تدكر ربما هدا يرجع للوعي والحمد لله شكرا لك.

أختي آمال جيجل / السلام عليكم

أرجو أن تطلعي على مواقع الأولياء والصالحين في الجزائر ومصر والعراق وكل العالم الإسلامي لتنظرى كيف استطاع إبليس أن يلعب بعقول المساكين ويسرق منهم كنز التوحيد الذي لايقدر بثمن. لقد رأيت في بلادي كيف هدى إبليسَ الناسَ إلى عظام لاتضر ولا تنفع وأضلهم عن الرحمن خالق السموات والأرض .

(وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ 22 أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلاَ يُنقِذُونِ 23 إِنِّي إِذاً لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ 24 ) يس :


لك أطيب تحياتي ولك جزيل امتناني وشكري.

يوسف أحمد العليقي
2010-10-05, 13:32
أخي / Ameryahi

لك جزيل الشكر ... متعك الله بالعافية، ورزقك من حيث لا تحتسب.

أمال2008
2010-10-05, 13:39
شكراااااااا

يوسف أحمد العليقي
2010-10-05, 13:44
أخي / Ameryahiِ

لك جزيل الشكر ... متعك الله بالعافية، ورزقك من حيث لا تحتسب.

يوسف أحمد العليقي
2010-10-06, 15:23
أخي / أبو الريم

لك شكري العميق لزيارتك الكريمة، وإثرائك لمقالتي ( الحج على طريقة إبليس )، ,إن كثيراً من الناس لا يدركون مدى الخسارة التي يصابون بها بسبب تفريطهم في ( التوحيد ). إن خسارة التوحيد لا تعدلها خسارة ، وبوسع المرء أن يخسر كل شيء، لكن خسارة التوحيد لا تقدر بملء الأرض ذهباً.

(وَالْعَصْرِ 1 إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ 2 إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ 3) العصر

لك أطيب تحياتي، وجعلكم وإيانا من القابضين على التوحيد إلى نلقي وجهه الكريم.

يوسف أحمد العليقي
2010-10-06, 15:26
أخي / أبو الريم

لك شكري العميق لزيارتك الكريمة، وإثرائك لمقالتي ( الحج على طريقة إبليس )، ,إن كثيراً من الناس لا يدركون مدى الخسارة التي يصابون بها بسبب تفريطهم في ( التوحيد ). إن خسارة التوحيد لا تعدلها خسارة ، وبوسع المرء أن يخسر كل شيء، لكن خسارة التوحيد لا تقدر بملء الأرض ذهباً.

(وَالْعَصْرِ 1 إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ 2 إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ 3) العصر

لك أطيب تحياتي، وجعلكم وإيانا من القابضين على التوحيد إلى أن نلقي وجهه الكريم.

يوسف أحمد العليقي
2010-10-06, 15:31
أخي / أبو الريم

لك شكري العميق لزيارتك الكريمة، وإثرائك لمقالتي ( الحج على طريقة إبليس )، ,إن كثيراً من الناس لا يدركون مدى الخسارة التي يصابون بها بسبب تفريطهم في ( التوحيد ). إن خسارة التوحيد لا تعدلها خسارة ، وبوسع المرء أن يخسر كل شيء، لكن خسارة التوحيد لا تقدر بملء الأرض ذهباً.

(وَالْعَصْرِ 1 إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ 2 إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ 3) العصر

لك أطيب تحياتي، وجعلكم وإيانا من القابضين على التوحيد إلى أن نلقي وجهه الكريم.

يوسف أحمد العليقي
2010-10-12, 05:19
ولك شكري وتقديري يا آمال .... آمل أن تكوني بخير .