المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۩Ξ۩أسطورة من التراث العربي شهرزاد وشهريار۩Ξ۩ الحلقة الثالثة من سلسلة*¤®§(*§اساطير§*)§®¤*


أحلام سرمدية
2010-09-21, 16:34
السلام عليكم
اسطورتنا اليوم تحكي عن واحدة من اشهر حكايا العرب او اتركوني اقول الف حكاية وحكاية للعرب
نبدا بشهرزاد
شهرزاد اسم جارية شهريار الملك في حكايات ألف ليلة وليلة الشهيرة وكانت الجارية الأخيرة في حياة شهريار الذي تعود أن يتزوج عذراء كل ليلة ثم يقتلها لمعاقبة بنات حواء جزاء خيانة زوجته التي أحبها.
وصف شهرزاد

تميزت شهرزاد بالذكاء الشديد والبراعة المطلقة في تأليف القصص، وكانت تروي لشهريار الملك حكايات مسلسلة حتى ينتهي الليل ولا ترويها إلا على أجزاء حتى تضمن عدم قتلها.
تأثير شخصية شهرزاد على الأدب والفن ويقال كذلك ان السر وراء عدم تعبها في الليل هو انها كانت تختبا في مثل السرداب في حديقة الملك فلا يعرف احد مكانها

ألهمت قصة شهرزاد الكثير من الفنانين أشهرهم ريمسكي كورساكوف الذي ألف سيمفونية شهرزاد.
كما كانت مصدراً لإلهام الكثير من المؤلفين وصناع السينما والتليفزيون

شهريار الملك
شهريار الملك شخصية في حكاية ألف ليلة وليلة الشهيرة. أصيب بعدأن تعرض لخيانة زوجته بحالة كره فيها النساء. وأخذ يتزوج النساء الواحدة تلو الأخرى ويقتلهن في اليوم التالي فخافت النساء بطشه إلا شهرزاد ابنة وزيره التي تقدمت للزواج منه. ولذكائها بدأت تروي له القصة تلو الأخرى كل ليلة حتى فجر اليوم التالي دون أن يمسها، وتشوقه لمعرفة نهاية القصة التي لم تكن تنهيها إلا في الليلة التالية حتى وصل عدد القصص التي روتها ألف قصة وقصة روتها في ألف ليلة وليلة. شفي الملك بعدها وأحبها، وأصبحت شهرزاد ملكته.
اما شهريار اصلها 'شهردار' أي 'مالک المدينة' و شهرزاد تعني 'مولود المدينة' و أن کانت أصلها 'شه زاد' تعني 'مولود(ة) الملک'

فريدرامي
2010-09-25, 13:16
بارك الله فيك أختي نور
أتابع باهتمام هذه السلسلة الرائعة
التى تكشف عن عمق الاساطير
في تراث الشعوب وحياتهم
فشكرا لك وننتظر الجديد منها
مع أجمل التحايا فريدرامي كان هنا

أحلام سرمدية
2010-09-25, 14:16
مشكور اخي فريد على حسن المتابعة