المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقافة الصمت .......


محمد علي 12
2010-09-18, 19:38
للعرب فلسفة عريضة وعميقة عن الكلام، متى يحسن بالإنسان أن يتحدث أمام الآخرين؟ ومتى يجمل به لزوم الصمت؟ حتى عدو منطق الإنسان ولسانه نصف تكوينه، وهي المعادل لصورة اللحم والدم، كما عبر ذلك الشاعر الحكيم (زهير بن أبي سلمى)، .....

..... في قوله: (لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤادهُ....)، وقد وصف الكاتب والمفكر (عبدالله القصيمي -عفا الله عنه-) العرب بأنهم ظاهرة صوتية، فهم أكثر الشعوب لغواً وكلاماً، ومن أكثر الشعوب نثراً وشعراً، وغناءً وطرباً. والموروث الفكري، والثقافي، والأدبي، والتاريخي قد يسدد هذه المقولة، وإن كان الكاتب يهف، أو يشير إلى عدم الموازنة بين الأقوال والأفعال، والجانب التنظيري والعملي، ومن الشائع أن (البوذيين) من أكثر الأديان، أو الشرائح الاجتماعية الصامته، وربما كانت ثقافتهم محرضة لهم على ذلك وحاثة عليه، والواقع يكشف أنه كلما اقتربت الشعوب من الصمت واتخذته مبدءاً كانت أكثر إنتاجاً، وتفكيراً، وإبداعاً، خلاف المجتمعات الصاخبة، أو صاحبة الضجيج. على أننا نرى أن مثل هذه الأحكام، أوالمقولات المعممة من بعض الكتّاب ظالمة لبعض حقب التاريخ الممتدة المشرقة عند العرب والمسلمين.

في كثير من الأحيان الصمت (هيبة وترفّع)، وفي بعض المواقف (ضعف وهوان)، وتارة (هروب وانسحاب)، وبخاصة في حال عدم القدرة على الإقناع، أو مجابهة الخصوم، ومنه ما قد يكون تواضعاً، أو وفاءً، أو محبة، أو انكساراً. وفي كثير من المواضع يولّد الصمت الاحترام والتقدير عكس الصراع والجدل، الباعث على التنافر، والحقد، والتغامز، والتنابز.. ومن هنا قال جبران خليل جبران (من لا يحترم سكوتك لا يحفل بكلامك)، ومن أجود ما قيل في هذا الباب، أمام اللغط الكثير، والجدل العقيم بين الناس تلك الأبيات المنسوبة للإمام الشافعي رحمه الله:

قالوا سكت، وقد خوصمت قلت لهم

إن الجواب لباب الشرّ مفتاحُ

والصمتُ عن جاهل أو أحمق شرفٌ

وفيه أيضاً لصون العرض إصلاحُ

إذن الانسحاب من الكلام التافه، والضجيج المؤذي، والهتافات الفارغة غير المجدية، إنما هو انسحاب إلى العقل ولغته في كثير من المواقف التي تعترض حياة الإنسان في علاقاته مع الآخرين.

مع تلك السياقات، والشواهد، والأدلة التي تؤيد ثقافة الصمت، وتعلي من شأنه، وتعتبره (لغة العظماء) إلا إنها بطبيعة الحال تخالف في الأغلب الطبيعة البشرية التي تحب المكاشفة والصراحة والوضوح التي غالباً ما يكون الكلام هو سلاحها وأداتها، فهذه الفئة إذا حافظت على زنة الكلام قبل إلقائه، فإنها تجد في الغالب ميلا إليها، وتعاطفا معها، ومن المسلم به أن الإنسان لا يستطيع أن يكشف عن أفكاره، ومشاعره، وثقافته عندما يكون السكوت أو الصمت إهابه وحليفه. وتقل أهمية الصمت أو السكوت حين تفرض بعض المواقف ضرورة الحديث والصدع بالحق، ورفع الضيم أو الظلم حال نزوله، وعلى قدر فهم الإنسان ووعيه، وفهمه وثقافته وإدراكه، ودوره في المجتمع، وقدرته على التغيير والتأثير فيه تأتي المعادلة، أو الموازنة بين الصمت، أو السكوت، والتعبير عن الرأي بكل صراحة وشجاعة، وبمنتهى الشفافية، مهما كان ثمن ذلك، والساكت عن الحق كما قيل (شيطانٌ أخرس)، وعلى هذا فتقييم الموقف هو المحك الفاصل.

nina_16
2010-09-18, 20:55
إذن الانسحاب من الكلام التافه، والضجيج المؤذي، والهتافات الفارغة غير المجدية، إنما هو انسحاب إلى العقل ولغته في كثير من المواقف التي تعترض حياة الإنسان في علاقاته مع الآخرين.

بارك الله فيك

rayane.
2010-09-18, 21:05
السلام عليكم . ان من لا يتكلم كثيرا قليلا ما يقع في الخطئ وكما يقال بالعامية البيدون الفارغ يدير صوت كثر .
شكرا اخي على الطرح الموصوعي وتقبل مروري.

محمد علي 12
2010-09-18, 21:05
وفيك بارك الله

فريدرامي
2010-09-18, 21:11
بارك الله فيك

نسيم الجود
2010-09-18, 21:16
جــــــــــزاك الله خيرا

°•°• همس الخواطر •°•°
2010-09-18, 21:39
http://www.sawa24.com/forum/uploaded/21_thank1s.gif

ليلى المغامرة
2010-09-19, 10:07
كل الصمت يولد الوقار والاحترام