المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حفيد الأمير عبد القادر الجزائري في منتدانا


الأمير
2010-07-20, 00:46
بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الإخوة الأعزّاء



منذ أوائل عام 2007 يُشارك معنا في منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب حفيد الأمير عبد القادر الجزائري الأخ الفاضل الدكتور خلدون بن مكّي الحسني الجزائري، وهو يكتب باسم عضويته وهو كنيته (أبو إدريس) ويُوقِّع باسمه الرسمي خلدون مكي الحسني الجزائري ، وله مشاركات متعددة في أكثر من موضوع و قسم... ، إلاّ أنه تميّز في مقالاته وأبحاثه التي نشرها في قسم الأمير عبد القادر (http://www.djelfa.info/vb/forumdisplay.php?f=110) تحت عنوان (رد الشبهات المثارة حول الأمير عبد القادر الجزائري)...


http://up.djelfa.info/uploads/12795841751.jpg (http://djelfa.info/vb/member.php?u=1160)


و قد كان لنا الشرف في ملاقاته بدمشق في ربيع 2010، فاصطحبنا في جولة عبر شوارع الشام و معالمها، و في قصر جده الأمير عبد القادر الجزائري بضاحية دمّر، و عرّفنا على والده الفاضل عالم الفيزياء النووية ببيته المتواجد بحي المِزّة، و عرّجنا على الأميرة بديعة الحسني الجزائري في دارها بشارع أبو رمّانة، و قد أكرمنا أيّما إكرام في منزله بالشام الجديدة (مشروع دمّر)، و تجاذبنا معه أطراف الحديث لساعات طوال، لا يمل المستمع من كلامه، ويزداد إعجابا به لسعة اطلاعه وغزارة أفكاره التي يلقيها، و ينجذب لذاكرته القوية... مع امتلاكه لروح الدعابة فيخيّل لمحاوره أنه يعرفه منذ أمد بعيد...


http://up.djelfa.info/uploads/12795811991.jpg


صورة رفقة الدكتور خلدون مكي الحسني في منزله بدمشق


وقد رأيتُ أنه من المهم أن نعرِّف الإخوة الأعضاء والزوار بطرف من شخصية الدكتور خلدون وشيء من سيرته العلمية ، وقد وقفتُ على عدة مصادر ترجَمَت له أذكر منها :

1ـ ترجمته بقلم: الأستاذ أيمـن بن أحمد ذوالغـنى (باحث وكاتب عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية).
2ـ كتاب (موسوعة الأسر الدمشقية) للصواف 1/535.
3ـ مقدمة الدكتور مصطفى الخن رحمه الله.
4ـ مقدمة شيخ قراء الشام الفقيه محمد كريّم راجح.

وقد لخّصت لكم ترجمته من المصادر وإليكم نصّها:





ترجمة الطبيب الجامع والفقيه الباحث

السيد الشريف محمد خلدون الحسني الجزائري



هو: أبو إدريس، محمد خلدون بن محمد مكي، بن عبد المجيد، بن عبد الباقي، بن محمد السعيد (الأخ الأكبر للأمير عبد القادر الجزائري)، ابن السيد محيي الدِّين الحسني الجزائري.
ومن جهة أخرى هو: محمد خلدون بن محمد مكِّي ، بن عبد المجيد ابن الأميرة كلثوم خانم بنت الأمير عبد القادر الجزائري!


وُلد بدمشق فجر يوم الجمعة 25 من شوال 1389هـ، يوافقه (2 /1 /1970م).
طبيب أسنان جرّاح ألمعي، وفقيه مالكي متمكِّن، مجاز بالفتوى على مذهب الإمام مالك، وجامع للقراءات القرآنية العشر، وباحث محقِّق، ومصنف مدقِّق، وخبير في الأنساب عمومًا وأنساب آل البيت خصوصًا.
ومتخصص في تاريخ جدِّه الأمير عبد القادر الجزائري وسيرته وعلى دراية واسعة به.

ذو شخصيَّة علمية بصيرة، رائِدُه الحق والدليل، لا يتعصَّب لمذهب، ولا يقلد إمامًا تقليدًا أعمى، ولا يخرج عن المذاهب الأربعة، متبع للسنَّة، معنيٌّ بدراسة الحديث النبويِّ الشريف، ويتجنَّب الخوضَ في علم الكلام ويُعرض عن كتبه وبحوثه، وهو على طريقة الإمامين مالك وسُفيان في الإمساك عن المسائل التي لم نكلَّف الخوضَ فيها، ولم نؤمَر التعمُّق فيها، وبخاصة ما كان في ذات الله جلَّ شأنه.

مُتَّقِدُ الذكاء، سريع البديهة، خفيف الظل، حاضر النكتة، مع حدَّة محمودة في الطبع، صريح واضح في أقواله وأفعاله، لا يُداهن ولا يُصانع وأبغض الناس إليه ذو الوجهين.
درس طبَّ الأسنان وجراحتها في جامعة دمشق، ونال منها شهادة الدكتوراه سنة 1993م.
وحُبِّب إليه طلب العلم في وقت مبكِّر، فحفظ مختصر صحيح مسلم للمنذري وهو في الرابعة عشرة من عمره.
وأخذ عن غير قليل من العلماء والمشايخ المربِّين، فتخرَّج في القرآن والفقه المالكي بعمِّه الشيخ عبد الرحمن بن عبد المجيد الحسني المتوفَّى سنة (1424هـ/ 2003م)، قرأ عليه القرآن الكريم بسنده إلى شيخ قرَّاء الشام أحمد الحلواني والشيخ محمود فايز الديرعطاني.
وقرأ عليه كتبَ الفقه المالكيِّ متونًا وشروحًا، وأُجيز بها، وتعمَّق في دراسة المذهب حتى أجازه عمُّه بالفتوى على المذهب المالكي. وقرأ عليه أيضًا بإسناده (الموطَّأ) للإمام مالك، برواية يحيى بن يحيى الليثي، ثم برواية أبي مُصعَب الزهري، بحضور شيخه محمود بن جمعة عُبَيد وقراءته. وبقي ملازمًا عمَّه ملازمةً حتى وفاته، وتأثَّر به في اتِّباع الحقِّ والدليل، والرجوع عن الخطأ، والتمسُّك بالسنة، وسلامة الصدر والتسامح مع الآخرين.

وجمع القراءات القرآنية العشر على الشيخ الصيدلاني والفقيه الحنفي محمود بن جمعة عُبَيد إمام جامع الروضة. ولازم الشيخَ محمودًا سنوات وانتفع به، وهو من شيوخه المحبَّبين المقدَّمين، لتواضعه ولطفه وزهده.
وحضرَ معه دروس الفقه المالكي على عمِّه الشيخ عبد الرحمن الحسني في كتابَي (الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القَيرواني)، و(الكافي) لابن عبد البر، بقراءة الشيخ محمود.

ودَرَسَ الفقه الشافعيَّ وتضلَّع به على يد عدد من العلماء، فلازم الشيخ صادق حبنَّكة رحمه الله، سبع سنوات، سمع منه شرح كتاب (كفاية الأخيار)، وأجزاء كثيرة من كتاب (إعانة الطالبين)، فضلاً عن دروس في التفسير وغيره.
وأخذ عن الشيخ الدكتور مصطفى البُغا، ولازمه خمسَ سنوات، حضر عليه شرح كتاب (المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرميَّة)، وكتاب (عمدة السالك وعدة الناسك)، وفصولاً من كتاب (السراج الوهَّاج شرح المنهاج)، وقرأ عليه شيئًا من علم أصول الفقه.
وحضر مجالسَ الشيخ محمد شقير في (الحواشي المدنيَّة على المقدمة الحضرميَّة)، وشرح مختصر الإحياء لابن قدامة.
وحضر دروس شيخ قرَّاء الشام محمد كريِّم راجح في تفسير القرآن من عشرين سنة، من عام 1989م إلى اليوم، بجامع سيدنا الحسن رضي الله عنه في حيِّ الميدان، وحضر عليه في داره شرح بعض الحواشي الشافعيَّة، وشرح ابن عقيل على الألفيَّة، والإتقان للسيوطي، والمحلَّى لابن حزم ، والخصائص لابن جني بقراءة الشيخ، ولازمه وصار من خواصِّ أصحابه وأحبابه.

ودرس علمَ الحديث ومصطلحه على الشيخ المحدِّث عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله، فحضر دروسَ (الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير) للشيخ المحدث أحمد محمد شاكر، و(قواعد التحديث) للجمال القاسمي، وشيئًا من (شرح ألفية الحديث للعراقي) للحافظ السخاوي، فضلاً عن أجزاء من كتاب (زاد المعاد في هدي خير العباد) لابن القيِّم، وله منه إجازة.
مع المواظبة على حضور خُطَبه يوم الجمعة في جامع المحمَّدي بحيِّ المِزَّة غربيِّ دمشق. وكانت صلته وثيقةً بالشيخ، وهو من خواصِّه والمقرَّبين منه، أحبَّه حبًّا جمًّا؛ لفضله ووفور علمه، وترغيبه في الدراسة والبحث وطلب العلم، وتأثَّر به وبأخلاقه الحميدة؛ من استقامة ونزاهة، وصدق وجرأة في قول الحق، وتواضع ولطف، واحترام للآخَرين.

وحضر على الشيخ عبد السلام القصيباتي الشافعيِّ رحمه الله شيئًا من كتاب (كفاية الأخيار).

واختصَّ بالشيخ عبد المجيد بن سعد الأسود التونسي نزيل دمشق، سنوات طويلة، ولازمه ملازمة العين لأختها، وأفاد منه، ووجد فيه ضالَّته؛ فهو عالمٌ موسوعي الاطلاع، معتدل المنهج، قوي الحافظة، خبير بالكُتب والمؤلَّفات وموضوعاتها، ويملك مكتبة ضخمة وغنيَّة بنوادر المصنَّفات مع دراية وإحاطة بفحواها، بل يكاد يحفظها عن ظهر قلب، إلى رغبة جادَّة في البحث والتنقيب، وزهد وتواضع وترغيب في التعلم.
قرأ عليه المطوَّلات والشروح، منها:
شرح صحيح البخاري (إرشاد الساري) للقسطلاني، وشرح صحيح مسلم للأُبِّي (مع شرح السنوسي) [وهو جامع لكلِّ شروح مسلم: عياض، والمازري، والقرطبي، والنووي]، وشرح سنن أبي داود (عون المعبود)، وشرح سنن الترمذي (تحفة الأحوذي) و(العارضة)، وأتمَّ عليه (كفاية الأخيار) في الفقه الشافعي بعد وفاة الشيخ القصيباتي، وكتاب (المهذَّب) للشيرازي الشافعي، وأربعة أجزاء من كتاب (الأم) للإمام الشافعي، وجزء ونصف من (إعلام الموقِّعين)، و(مقدمة ابن الصلاح)، و(بداية المجتهد) لابن رشد مع (الهداية في تخريج أحاديث البداية) للعلاَّمة أبي الفيض الغُماري تسعة مجلدات، و(مقاصد الشريعة) للعلامة محمد الطاهر بن عاشور، وفصول كثيرة من كتاب (إرشاد الفحول إلى تحقيق الحقِّ من علم الأصول) للشوكاني، و(حاشية الصبَّان على الأُشموني) شارح ألفية ابن مالك، وكتاب (الكَفاف) في قواعد اللغة للعالم اللغوي يوسف الصيداوي، وغيرها.. وله منه إجازة.

وقرأ على والده العالم اللغويِّ والدكتور بالفيزياء النووية محمد مكِّي الحسني الأمين العام لمجمع اللغة العربية بدمشق، بعضَ الكتب العلمية الفيزيائية والرياضية والفلكية، وقرأ عليه جميعَ بحوثه ومؤلَّفاته في اللغة العربية، وحصل منه على إجازة عامَّة، وإجازات خاصة في كلِّ ما قرأه عليه.

وتدارس مع قرينه وصفيِّه الشيخ محمد مجير بن أبي الفرج الخطيب: (شرح نزهة النظر في توضيح نخبة الفِكَر) للحافظ ابن حجر، وفصولاً من الجزء الأول من كتاب (طرح التثريب شرح التقريب) للحافظ العراقي.

جمع مكتبة فيها زُهاء 1500 مجلد، قرأ معظمَها قراءة كاملة، حتى المراجعُ الكبيرة مثل (سير أعلام النبلاء) للذهبي أتى على معظمها.
أعدَّ قرابة خمسين بحثًا ورسالة علميَّة في الفقه والحديث والتاريخ والأنساب.
وصدر له كتاب (إلى أين أيها الحبيب الجفري؟) وهو ردٌّ علمي دقيق على كتاب الشيخ اليمني الحبيب علي الجفري (معالم السلوك للمرأة المسلمة)، قدم للكتاب وقرَّظه العلامة الأصولي الشيخ د. مصطفى الخَن رحمه الله، ومفتي الشافعية وشيخ قراء الشام محمد كريِّم راجح حفظه الله.

وصدرَ له كتاب نافع : (البارق السَّنِي من حياة مكِّي الحسَني) وهو ترجمة مسهبة لأبيه العلامة حفظه الله تعالى،
وله كتاب لم يُطبع بعد بعنوان: (رجال من الأسرة الإدريسيَّة الزكية والعِترَة الحسنيَّة الشريفة)، وله كتاب في الدفاع عن الأمير عبد القادر الجزائري وتفنيد كثير من الأباطيل الشائعة عنه ، نشر بعض فصوله في الشابكة (الإنترنت).

من أهمِّ أغراضه: الاستفادة من العلوم التي تلقَّاها ودرسها في تحقيق المسائل المشكلة، وهذا ما يطغى على رسائله ويشيع في بحوثه، وهو ذو خبرة في تحقيق الآثار والأنساب والتاريخ، والراجح في أخبار الرجال وأحوالهم، والفتاوى الفقهية القديمة.

مثَّل أسرة الأمير عبد القادر الجزائري في غيرما مناسبة، منها احتفالية مؤسسة البابطين التي دُعي لحضورها في الجزائر العاصمة من 3- 6 من شعبان 1421هـ، (31/ 10 إلى 3/ 11/ 2000 م)، وكان عنوانُها: (مؤتمر شعر أبي فراس الحَمْداني والأمير عبد القادر الجزائري)، وقدم فيها بحثًا في النقد الأدبي علَّق فيه على دراسة الدكتور وهب روميَّة (اللغة والصورة في شعر الأمير عبد القادر الجزائري)، ونال بحثه إعجابَ الأدباء والمتخصِّصين الحاضرين.

واستضافته قناة (المستقلَّة) الفضائية، في شهر آذار من عام 2008م، في عشر حَلَقات، مع عدد من الباحثين والمتخصصين بتاريخ الجزائر؛ لتجلية حقائقَ تاريخية وعلمية عن جدِّه الأمير عبد القادر الجزائري، وذلك ضمن برنامج (ملفَّات مغاربية): سيرة الأمير عبد القادر الجزائري. وكان لمشاركته أعمق الأثر في تصحيح كثير من المفاهيم، وردِّ كثير من الشبهات المثارة على الأمير.

قال عنه فضيلة الشيخ د. مصطفى الخَن (العالم الأصولي) رحمه الله: "فدماثةُ الكاتب [أي: المترجَم] وحُسْنُ خلقه لم تقف حاجزًا له عن الصدع بالحق.. ثم إن نشأته العلمية وتلقيه العلم عن أكابر العلماء واستشارته إياهم فيما يعترضه، مع ما وهبه الله من جرأة في الحق وغَيْرَة على شرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أنه سليل بيت النبوة، وحفيد أمير المجاهدين الأمير عبد القادر الجزائري، كل ذلك جعله أهلاً ليكون من النَّصَحَة لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم".

وقال عنه فضيلة الشيخ محمد كريِّم راجح (شيخ قرّاء بلاد الشام ومفتي الشافعية): "هو فقيه مالكي جيد، مطلع على كتب المالكية، ومستحضر للأحكام الفقهية فيها، ثم تفقَّه بعد ذلك وأطال النظر في مذهب الشافعي عليه رحمة الله، ثم له اطلاع جيد جدًّا على علم الحديث ورجاله وأسانيده، وهو جامع للقراءات العشر، ثم هو لا يكاد يقرأ المسألة إلا ويعود للأدلة؛ ذلك أنه مستمسك بالدليل، ولا يرى حكمًا إلا ودليله معه".

تزوَّج السيدة: بسمة بنت عماد الدين الروَّاس المَدَني، وله منها سبعة أولاد، ذكران: عبدالله، ومكِّي، وخمس إناث: فاطمة، وصفية، وزينب، وميمونة، وسميَّة.

وأمه: السيدة الفاضلة هالة بنت عبد الحميد بك المتولي العَلَمي، وهي من مواليد دمشق في الثالث عشر من ذي القعدة 1364هـ (19/ 10/ 1945م).

وله شقيقة وشقيقان:
أما شقيقته فهي: السيدة بارعة بنت محمد مكي، ولدت في دمشق في الرابع من شعبان 1388هـ (26/ 10/ 1968م)، وحصلت على إجازة في التجارة والاقتصاد من جامعة دمشق، وتابعت دراسة اللغة الفرنسيَّة إلى مراحل متقدِّمة، والتحقت بعدة دورات علميَّة، لها رغبة في تحصيل العلوم الشرعية وحضور مجالس العلم. متزوجة السيدَ المهندس إياد الحافظ، ولها منه ثلاثة أبناء وبنت.

وأمّا شقيقاه فهما: السيد وائل بن محمد مكي، وُلِدَ في الجزائر العاصمة، يوم السبت صباح عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة سنة 1395هـ (13/ 12/ 1975م): طبيب أسنان لامع متقنٌ لعمله، وله بعض الإسهامات العلميَّة، ونشر مقالات في علوم طبِّ الأسنان، وله اهتمامات شرعيَّة وأدبيَّة. تزوَّج السيدةَ آلاء بنت ياسر صفر الحلبي، ورُزق منها بنتًا اسمها هالة ، وغلامًا اسمه عمر.

والآخر: السيد هاني بن محمد مكي، وُلِدَ في دمشق، في الأول من ربيع الآخر 1403هـ (15/ 1/ 1983م): حصل على إجازة في الاقتصاد من جامعة دمشق، ثم نال شهادة الماجستير في الإدارة المالية من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية. وعمل في قسم المحاسبة في أحد أكبر معامل الأدوية السورية. يُحسِن الإنكليزية والتركية، واشتغل بأعمال الترجمة إلى العربية لبعض الشركات. جميل الخط، ويحفظ أجزاء كثيرة من القرآن.

والله ولي التوفيق

هاري بوتر
2010-07-20, 02:05
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير
ومشكور على تواضعه وتواجده معنا بمنتدى الجلفة
وجعله الله نبراسا لنا وللمسلمين

محبة الحبيب
2010-07-20, 05:47
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير
و جزى الله خيرا الأمير عبد القادر رحمه الله خيرا و جزى أحفاده كل خير
ذاك الشبل من ذاك الأسد

نينا الجزائرية
2010-07-20, 06:02
ماشاء الله
فخر لنا تواجده بيننا في المنتدي
ربي يوفقو في مساعيه في البحث والدراسة والعلم
جزاك الله خيرا علي اعلامنا

رمزي علي علي
2010-07-20, 07:36
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

ع.أسامة18
2010-07-20, 07:47
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير
و جزى الله خيرا الأمير عبد القادر رحمه الله خيرا و حزى أحفاده كل خير
ذاك الشبل من ذاك الأسد
==============

طاهر القلب
2010-07-20, 07:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جازاكم خير الجزاء على هذا الموضوع المفصل و الثري عن أحد أحفاد الأمير عبد القادر
و الله هذا فخر و وسام نتشرف و نعتز به ان يكون بيننا أحد عمالقة الفكر إضافة الى نسبه العريق و الطيب
أكرر جزيل شكري لك أستاذنا و معلمنا الأميــــــر على تقريرك هذا ...
رحم الله الأمير عبد القادر و أسكنه فسيح جناته ... دمتم في رعاية الله و حفظه

كمال السليمي
2010-07-20, 08:59
السلام عليكم وصباحكم سعيد
والله لا نعرف كيف نشكركم وهل يمكن ان نوفيكم التقدير اللازم لما تبذلونه من جهود في سبيل الرقي بالمنتدى ...فقد أصبح المنتدى بفضل الله ثم بفضلكم شعلة براقة ومنبرا طيبا وهادفا بكل ما يقدمه لاعضائه الكرام والذين اصبحوا يتزايدون عددا وثقة ونشاطا في هذا الصرح الثقافي العلمي الهادف الرسالة في وقت صعب ايجاد الرسالة الاعلامية الهادفة والمفيدة ...فجزاكم الله خيرا واعانكم في مهامكم النبيلة ...
في الحقيقة نود ان نرحب بشيخنا واستاذنا الفاضل حفيد الشرف والاباء ...حفيد العلم والورع ...حفيد الرجال والشهداء ...ونقول له اهلا بك بيننا وشرف للمنتدى ولنا جميعا تواجدك الدائم ومواضيعك الرائدة ...ونرجوا ان يستمتع ويستفيد الجميع من هذه المبادرة الطيبة لمديرنا المحترم ...
وشكرا جزيلا لكم
مودتي واحترامي

نسيم الجود
2010-07-20, 09:04
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير


http://funnylogo.info/logo/Google/Red/www.djelfa.info.aspx

لبيب 45
2010-07-20, 09:34
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

كما لا يجوز لنا أن نرحب بصاحب الدار

جميل
2010-07-20, 09:35
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير شكرااااااالك

aladin2010
2010-07-20, 09:50
بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك استاذنا الكريم على هذا التقرير الرائع
و جزى الله العلامة الكبير الامير عبد القادر رحمة الله عليه و جزى احفاده كل خيركل خير

الزعيم الأول
2010-07-20, 10:00
جزاكم الله خيرا
و وفّق الله الجميع
لِلمّ شمل الأمّه بشرقها و غربها

@ أمـينـة-94 @
2010-07-20, 10:27
السلام عليكم ورحمة الله


بارك الله فيكم استاذنا الأمير وجزاكم عنا خير الجزاء على هذا التقرير الملم عن حفيد الأمير عبد القادر رحمه الله


دمتم في حفظ الرحمن

ذكرى مضت
2010-07-20, 10:30
مشكور جدا الاستاذ الفاضل على التقرير
و بارك الله لنا في عائلة الامير و احفاده
بارك الله فيكم

خولة من جيجل
2010-07-20, 11:46
السلام عليكم ، و الله إن هذا فخر كبير لنا ، وفقتم أساتذتنا الفضال

zahra mosta
2010-07-20, 12:16
السلام عليكم

فخر لنا ان يكون معنا حفيد القائد الامير عبد القادر و بارك الله لنا فيه

و بارك الله فيك استاذنا الفاضل

همس الاشواق
2010-07-20, 12:19
بارك الله فيك وجزاك الله الف خيييييييييييييييييييير
ونحن نعتز ونتشرف بوجود حفيد الامير بيننا

الأخ سعيد
2010-07-20, 12:47
ليس غريبا طبعا أن يكون عالم فاضل كشيخنا أبو ادريس من طينة الكرماء الأجلاء كالأمير عبد القادر
حقيقة يشرفنا أيما شرف أن يكون بيننا الشيخ و حريًّ بنا أن نستغل هذا التواضع لننهل من معارفه قدر المستطاع، فقد شحّ في زماننا أمثاله و عزّ أقرانه..
بارك الله فيك الأخ بلقاسم على المبادرة وحفظ الله الشيخ أبو إدريس و نفعنا بعلمه

بنت الحجاج
2010-07-20, 14:14
بارك الله فيك استاذنا ... و جزاك الجنة .....................

walid5891
2010-07-20, 14:36
je vis en france et j'ai lu un livre qui dit que l'emir abdalkader est un traitre qui a travaillé avec les français et ces derniers ont fait un accord avec l'émir svp je veux une illustration par ce que je suis trouvé perturbé surtout je suis en france et j'ai pas une bonne documentation ici meme les français actuels (mes prof en faculté) il n'ont aucune information sur lui a part un prof d'histoire qui m'a dis que l'émir c'est la france qui a fait l'apparaitre pour collecter de l'argent des algeriens naifs je me suis perturbé et je veux la vérité je veux pas des paroles inutiles mais des documents qui prouve que l'émir a participé dans la résistance contre les français par ce que cet prof m'a dis que il a vu un dossier de l'émir avec celle des harka au niveau de l'organisation nationale des harka et merci d'avance

نبض الوفاء
2010-07-20, 14:44
بــــــ*ــــــارك الله فيك على التقرير الرائع

وضاح الدمشقي
2010-07-20, 14:48
جهود مباركة اخي الفاضل وأحبت ان أضيف الوجه الدمشيقي للشيخ عبد القادر الجزائري رحمه الله وأنشاء في جولة التى أعدها تكون لنا وقفة مع
هذه الشواهد والآثار التي ما زالت تشهد فضلوعلم وحنكت الشيخ عبد القادر رحمه الله

أدرج ضمن خطة احتفالية «دمشق عاصمة للثقافة العربية»، ترميم وتأهيل عدد من البيوت الشهيرة في دمشق بعضها كانت الدولة قد وضعت اليد عليها من أجل تحويلها إلى منشآت سياحية وثقافية، مثل قصر العظم، ودار السباعي، والتكية السليمانية، وغيرها. ويذكر أن بعض البيوت في دمشق القديمة كانت قد تحولت إلى مطاعم سياحية، كبيت الشاعر شفيق جبري، وبعضها لا تزال تنتظر ليبتّ بأمرها، والبعض الآخر، استثمرتها سفارات بعض الدول الأوروبية وحولتها إلى بيوت ثقافية، مثل «بيت العقاد» الذي تحول إلى المعهد الثقافي الدنماركي في حي مدحت باشا.
واليوم وبالاتفاق بين المفوضية الأوروبية والإدارة المحلية والبيئة، وضمن برنامج تحديث الإدارة البلدية، يجري تأهيل بيت الأمير عبد القادر الجزائري الواقع في ضاحية دمر، غرب دمشق، والقصر هو مصيف كان للأمير في «الربوة»، على ضفاف بردى، وسط روضة من الأشجار الوارفة!
القصر كما أفادنا المهندس نزار مرادمي الذي نفذ الترميم، يعود بناؤه إلى حوالي 140 سنة، سكنه الأمير عبد القادر مع عائلته عام 1871، ثم سكنه أبناء الأمير وأحفاده، وكان آخرهم الأمير سعيد الجزائري، رئيس مجلس الوزراء في عهد حكومة الملك فيصل، بعد الحرب العالمية الأولى. وصار القصر مهملاً مهجوراً، شبه متهدم، منذ عام 1948. والقصر اليوم مملوك لصالح محافظة دمشق لأغراض ثقافية وسياحية. تبلغ مساحة القصر المؤلف من طابقين 1832 متراً مربعاً. ويقول المهندس نزار، إن العمل تم في القصر ومحيطه، بعد إزالة البناء العشوائي، وسيتم افتتاح القصر رسمياً في شهر مايو (أيار) من العام الجاري. وسيضم القصر بعد ترميمه، قاعة كبيرة خاصة بتراث الأمير عبد القادر، بالتعاون مع السفارة الجزائرية بدمشق، التي عبرت عن استعدادها بتزويد القصر بكل ما يرتبط بتراث هذا المجاهد الذي يكن له الجزائريون كما السوريون والعرب كل التقدير، ليس لكونه مجاهداً ومصلحاً وحسب، بل أيضاً لكونه عالماً وفقيهاً وشاعراً، وداعية دؤوباً للتآخي بين شعوب الشرق.
ويذكر أنه بعد استقلال الجزائر، تم نقل جثمان الأمير، من دمشق إلى الجزائر عام 1966.
وقال المهندس نزار مرادمي ان عملية الترميم، تتركز على بعدين: ثقافي وبيئي. ويراد من ترميم القصر تحويله إلى بيت للثقافة، يزوره الناس مع ما يحمله اسم صاحب القصر من دلالات، والبعد الآخر سياحي، حيث يتم إنشاء حديقة بيئية أمام القصر وفي محيطه، وهذا يندرج ضمن المساعي القائمة لتحسين مظهر المدينة وتأهيل المعالم السياحية فيها.
ويذكر بهذا الصدد أن هذا القصر لم يكن المنزل الوحيد للأمير، ولم يكن محل إقامته الدائم. فمن المعروف أن منزله هو الذي منحته إياه السلطات العثمانية في حي العمارة بدمشق القديمة، والمعروف بـ«حارة النقيب» وهو الحي الذي ضم آل الجزائري حتى اليوم..
استقر الأمير عبد القادر الجزائري في دمشق من عام 1856 إلى عام وفاته عام 1883، أي 27 سنة. ومنذ قدومه إليها من اسطنبول تبوأ فيها مكانة تليق به كزعيم سياسي وديني وأديب وشاعر.. وكانت شهرته قد سبقته إلى دمشق، فأخذ مكانته بين العلماء والوجهاء، فكانت له مشاركة بارزة في الحياة السياسية والعلمية. قام بالتدريس في الجامع الأموي، وبعد أربعة أعوام من استقراره في دمشق، حدثت فتنة في الشام عام 1860 واندلعت أحداث طائفية دامية، ولعب الزعيم الجزائري دور رجل الإطفاء بجدارة، فقد فتح بيوته للاجئين إليه من المسيحيين في دمشق كخطوة رمزية وعملية على احتضانهم. وهي مأثرة لا تزال تذكر له إلى اليوم إلى جانب كفاحه ضد الاستعمار الفرنسي في بلاده الجزائر.
ولمكانة الأمير عبد القادر عند السلطان العثماني عبد المجيد، لجأ إليه «فردينان دو ليسبس» من أجل إقناع العثمانيين بأهمية مشروع قناة السويس، ودعي فيما بعد لحضور تدشين القناة عام 1869.
وهو بالإضافة إلى مكانته الوجاهية في دمشق، مارس حياة الشاعر المتصوف، وكان معجباً بالطريقة القادرية، نسبة إلى المتصوف عبد القادر الجيلاني، وله أشعار معروفة تنم عن عمق نظرته للإسلام، وللتسامح الديني، متأثراً أيضاً بالشيخ الأكبر محيى الدين بن عربي، إذ يمكن القول إن الأمير عبد القادر يشبهه في بعض الجوانب. شبه نجده لا سيما في قدومه من المغرب متجولاً في المشرق وتركيا، ثم اختياره لدمشق موطناً حتى الموت. وربما ليس من باب المصادفة أن يدفن الأمير عبد القادر بجانب ضريح الشيخ الأكبر في حضن قاسيون.
وافاه الأجل بدمشق في منتصف ليلة 19 رجب 1300 هـ / 26 مايو 1883 عن عمر يناهز 76 عاما، وقد دفن بجوار الشيخ ابن عربي بالصالحية بدمشق لوصية تركها. وبعد استقلال الجزائر نقل جثمانه إلى الجزائر عام 1965 ودفن في المقبرة العليا وهي المقبرة التي لا يدفن فيها الا رؤساء البلاد
ومن جهة أخرى عبر الفنان السوري أسعد فضة، عن رغبته في تجسيد شخصية الأمير عبد القادر الجزائري في فيلم سينمائي ضخم، بالتعاون مع وزارة الثقافة الجزائرية. وسبق للروائي الجزائري واسيني الأعرج أن قدم رواية تاريخية بعنوان «مسالك أبواب الحديد» عن الأمير عبد القادر وسيرة كفاح الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي.

rania.51
2010-07-20, 15:46
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير

انتصار عربي
2010-07-20, 16:12
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على حسن معروفك بتعريفنا بأحد أبناء الجزائر الشامخة سليل الأمير عبد القادر رحمه الله

شمس مشرقة
2010-07-20, 16:25
http://akhawat.islamway.com/forum/uploads/post-59131-1224442057.gif

صبرينة 2023
2010-07-20, 16:37
بارك الله فيك اخي واستاذنا الأمير على هذا التقرير الرائع

المتفائلة دائما
2010-07-20, 16:53
بارك الله فيك اخي على التقرير المفصل و شكرا على الجهد المبدول ...

khaoula rouh
2010-07-20, 17:06
شكراعلى التقرير الرائع بارك الله فيك اخي الكريم تقبل مروري كانت هنا خولة روح

small fire
2010-07-20, 17:16
الله يبارك

زينب1992
2010-07-20, 17:31
بارك الله فيكم ..........

مراد74
2010-07-20, 17:48
السلام عليكم وصباحكم سعيد
والله لا نعرف كيف نشكركم وهل يمكن ان نوفيكم التقدير اللازم لما تبذلونه من جهود في سبيل الرقي بالمنتدى ...فقد أصبح المنتدى بفضل الله ثم بفضلكم شعلة براقة ومنبرا طيبا وهادفا بكل ما يقدمه لاعضائه الكرام والذين اصبحوا يتزايدون عددا وثقة ونشاطا في هذا الصرح الثقافي العلمي الهادف الرسالة في وقت صعب ايجاد الرسالة الاعلامية الهادفة والمفيدة ...فجزاكم الله خيرا واعانكم في مهامكم النبيلة ...
في الحقيقة نود ان نرحب بشيخنا واستاذنا الفاضل حفيد الشرف والاباء ...حفيد العلم والورع ...حفيد الرجال والشهداء ...ونقول له اهلا بك بيننا وشرف للمنتدى ولنا جميعا تواجدك الدائم ومواضيعك الرائدة ...ونرجوا ان يستمتع ويستفيد الجميع من هذه المبادرة الطيبة لمديرنا المحترم ...
وشكرا جزيلا لكم
مودتي واحترامي...بارك الله فيك أنت كذالك على هاذه الكلمات ووالله كنت أود التدخل
ولما قرأة تدخلك هاذ رئية أنك لم تترك لي شيئ أقوله ,إلا أني أضيف انه لما قرأة بأن حفيد الأمير في منتدانا إزدادة
محبتي لهاذ المنتدى ...وفقكم الله لكل خير:19::dj_17::19::dj_17:

messa85
2010-07-20, 18:42
مرحبا به في وطنه الأصلي

sami19280
2010-07-20, 19:16
حاجة تفرح وتشرف فعلا

بارك الله فيك

رؤوف من سطيف
2010-07-20, 19:39
موضوع ممتاز و ترجمة رائعة لرجل أروع
نحسبه كذلك و الله أعلم بحاله

RiADATVENT
2010-07-20, 20:06
السلام عليكم،


ماذا يعرف أصحاب السمو من أحفاذ أمير المؤمنين عن مدينتهم الأصلية "معسكر"

لقاء الجنة
2010-07-20, 23:15
شكرا لك على الموضوع....و نحن جد فخورين بتواجد حفيد الامير عبد لقادر معنا...و شكرا...

كمال السليمي
2010-07-21, 09:55
je vis en france et j'ai lu un livre qui dit que l'emir abdalkader est un traitre qui a travaillé avec les français et ces derniers ont fait un accord avec l'émir svp je veux une illustration par ce que je suis trouvé perturbé surtout je suis en france et j'ai pas une bonne documentation ici meme les français actuels (mes prof en faculté) il n'ont aucune information sur lui a part un prof d'histoire qui m'a dis que l'émir c'est la france qui a fait l'apparaitre pour collecter de l'argent des algeriens naifs je me suis perturbé et je veux la vérité je veux pas des paroles inutiles mais des documents qui prouve que l'émir a participé dans la résistance contre les français par ce que cet prof m'a dis que il a vu un dossier de l'émir avec celle des harka au niveau de l'organisation nationale des harka et merci d'avance

Nous respectons vos doutes PS vous avez lu la seul face de l'histoire ...et MHT a été la face sombre et fraudé ...je vous conseille de contacter le respensable du forum pour bien vous fournir par les pieces credibles de cette époque de l'histoire brillante de l'algerie

الترجمة احتراما للغة المنتدى :
نحن نحترم شكوكم لانكم لم تقرؤوا الا وجه واحد من صفحة التاريخ.. وللاسف كان الوجه المظلم والمزور...انصحك بالاتصال بمسؤول المنتدى ليطلعك اكثر على الوثائق الاكثر مصداقية من هذه الحقبة الناصعة والمضيئة لتاريخ الجزائر

كمال السليمي
2010-07-21, 10:02
...بارك الله فيك أنت كذالك على هاذه الكلمات ووالله كنت أود التدخل
ولما قرأة تدخلك هاذ رئية أنك لم تترك لي شيئ أقوله ,إلا أني أضيف انه لما قرأة بأن حفيد الأمير في منتدانا إزدادة
محبتي لهاذ المنتدى ...وفقكم الله لكل خير:19::dj_17::19::dj_17:

مشكور عزيزي ونحن لا نقوم الا بالواجب تجاه هؤلاء المتألقين ...اهلا بك بيننا وان شاء الله تستفيد وتفيد من خلال هذا المنبر الطيب

الطموحة ملاك
2010-07-21, 10:07
مشكور جدا على التقرير
و بارك الله لنا في عائلة الامير و احفاده

أبوأنفال
2010-07-21, 11:21
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم على هذا التقرير الوافي
ونرحب بحفدة القائد العظيم الامام الرشيد العالم الورع وحسب تقريرك فان العائلة كلها اكتسبت فحولة الأمير
نسأل الله التنوير لهذا المنتدى المنور .

keri92
2010-07-21, 14:03
بارك الله فيك استاذنا الفاضل

راقي بأخلاقي
2010-07-21, 17:35
شرف كبير لنا أن يكون الجيل الصاعد من أحفاد الأمير عبد القادر مثل هذا الرجل
أهلا بيك في الجزائر في أي وقت

hossam74
2010-07-21, 17:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهhttp://www.djelfa.info/vb/الشيخ%20زياد%20الجزائري%201
جزاكم الله عنا كل خير ونحمد الله أنه لازال فينا روح شيخنا العلامة المجاهد الأمير عبد القادر الجزائري
وا؛ب أن أنوه أني كنت أدرس الدين وأحضر خطب أيضا حفيد للأمير عبد القادر الجزائري وهو ( الشيخ زياد الحسني الجزائري ابو طارق ) وهو أيضا من سكان دمشق ودائما من خلال خطبه يتكلم لنا عن جده الامير عبد القادر وعن سيرته العطره طيب الله ثرى الشيخ وزاد في أمتنا أمثاله ...
شكرا جزيلا لكم
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باحث جامعي
2010-07-21, 19:05
بارك الله في أخينا بلقاسم السعيد مدير الموقع المتالق على هذا التقرير الوافي عن حفيد الأمير رحمه الله....
فقط ليعلم القراء الكرام أن الامير عبد القادر الجزائري زارنا في الجلفة أوائل القرن المنصرم وعندما رأى أهلها وصفهم بالكرم والنية....فسميت تلك المنطقة التي وطئها الأمير ب**الكرمونية**....تحياتي لآل الأمير الطيبين...

samzoon
2010-07-21, 21:40
بارك الله فيك على هدا التقرير
ونحن نفتخر بوجود احفاد الامير عبد القادر ما شاء الله عليهم معنا في المنتدى

مدام خالد
2010-07-22, 12:03
بارك الله فيك على المعلومة

ousama09
2010-07-22, 12:45
شكرااا لك على الخبر الرائع

ikram95
2010-07-22, 15:41
بارك الله فيك أخي الفاضل على هذا التقرير .

جزاك الله كل خير و أدخلك واسع جنانه.

meddad
2010-07-22, 19:02
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

يوسُف سُلطان
2010-07-22, 19:38
.. ما شاء الله ..
لقاء له المعاني على قدر التفكير ..
كلما تمعنّا في الصورة نتج لدينا معنى أكبر من المعنى السابق ..
عليكما السلام .. ومرحى لك استاذ بلقاسم فإنّك ذو حظّ ..
أظلّكما الله وإيانا تحت ظلّه ..
أمّا حفيد الامير فقد عرفناه من اسمه .. ويبدو في الصورة متواضعا .. لكن حازم .. وفي قوله أيضا .

0602 - امين
2010-07-22, 20:14
http://aqarcity.org/up092/images/opt1275568175b.gif
بارك الله فيك على المعلومة

♥ وآثقة الخطــــى ♥
2010-07-22, 20:25
بارك الله فيك فخر لنا تواجده بيننا في المنتدي

صيد الصيد
2010-07-22, 21:18
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
وشكر خاص لك أيها الأمير مدير منتديات الجلفة على مجهوداتك الجبارة
جعل الله كل خير في هذه المنتديات في ميزان حسناتك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشهاب العربي
2010-07-22, 22:06
السلام عليكم جزاك الله خيرا
أخي الأمير .... المدير

محمد مولاي
2010-07-22, 22:26
مرحبا بحفيد الامير عبد القادر في اجمل واحسن منتدى ... منتدى الجلفة ...
والشكر الى الامير على الاستضافة الرائعة

ابن العروب
2010-07-22, 23:09
بارك الله بك أستاذنا القدير وجزاك كل خير

إنه لشرف كبير أن يشاركنا علم من أعلام العلم والفقة ،وحفيد لرجل مجدة الشرفاء والأحرار كما مجده التاريخ

رحم الله روح أبانا القائ الكبير القائد عبد القادر الحسيني وجمعنا الله معه في جنات النعيم

أثاب الله أستاذنا وقدوتنا الأخ الكبير أبو ادريس حفيد السيف والشرف
وجزاه خيرا على تواضعة وكرمه وزادنا الله من نور علمة ونفعنا بما يعلمنا

دمتم ودام هذا المنتدى عامر بفطاحله وفوارسه

لكم تحيات أخوكم الفلسطيني

ابن العروب

kouzoumohamed
2010-07-22, 23:24
بارك الله فيك

halim911
2010-07-23, 12:25
فخر لنا تواجده بيننا في المنتدي

hiba111112
2010-07-23, 13:33
اللهم بارك واحفظه ذخرا فخرا للمسلمين و العرب و السوريين و الجزائريين خاصة جزاك الله خيرا

adel1444
2010-07-23, 15:07
Braka laho fika

abdou5622
2010-07-23, 15:21
مبروووووووووووووووووووووووووووووك للمنتدى بتواجد الأمير

fadia lai
2010-07-23, 19:24
السلام عليكم
ما شاء الله كل جزائري يفتخر بالامير وابناءه و احفاده على طول الزمان

طالب للعلم
2010-07-23, 21:47
ماشاء الله
لقد شرفت بعلمك الكبير والغزير هذا اولا جدك الامير العظيم عبد القادر
وثانيا الجزائر بلدنا الحبيب
انا افتخر ولي الشرف الكبير ان اكون عضوا في منتدى ينتسب اليه عظماء امثالك

وفعلا تستحق ان يقال لك
ذاك الشبل من ذاك الاسد

ELMARIACHI
2010-07-24, 02:51
أولا أحييك أخي كاتب التقرير على التعريف بهذه الشخصية الراقية
وكيف لا وهو حفيد الأمير عبد القادر ... أعظم قائد ومحارب جزائري قهر الإستعمار

وأحيي أيضا في هذا الشيخ وأحي فيه دأبه للحفاظ على تركة الأمير من الزوال
بعد أن نسيها كل الجزائريين .. فنحن حتى لا نملك يوما وطنيا نخلده به
كما فعلنا مع العلامة ابن باديس ... رغما أن الأجيال الصاعدة لا تعرف
عن ابن باديس ..إلا صورته بلحيته .. يوم يطالبهم الأستاذ بشراء عفوا القيام
ببحث حول حياته وكل تركته .. والأن نفس الحكاية .. طوى التاريخ أميرنا
وكل ما قدم لنا .. وطوينا نحن تلك الصفحة فيما من المفروض أن نذكرها
كل صباح عند طلوع شمس الحرية ... وكل مساء عند غروب شمسنا

سيدي وأخي حفيد الأمير العظيم .. شرفتنا بزيارتك الطاهرة هذا
ومرحبا بك دوما في بلد أجدادك ... البلد التي بناها جدك الغالي
رحمه الله تعالى .. حقا كما قيل : هذا الشبل من ذاك الاسد
في امان الله وحفظه ..

sohaib46
2010-07-24, 14:17
شكراا جزيلا
ولك اسمى عبارات الشكر والاعجاب

جيروات
2010-07-24, 22:58
مشكور على هذا التواضع وخير خلف لخير سلف
والله يرحم جميع الشهداء الأبرار ويسكنهم فصيح جناته

جيروات
2010-07-24, 23:00
دمت وليا وخير خلف لخير سلف
الله يرحم جميع الشهداء الأبرار
ويسكنهم فصيح جناته امين يرب العالمين

ismail123456789
2010-07-25, 12:24
thank you so much

جميلة 10
2010-07-25, 18:04
بارك الله فيك اخي على هذه الملعومات
وفخر لنا بتواجده في المنتدي

errosmen
2010-07-26, 10:23
شكرا على المجهودات المبذولة و أتمنى أن يلتحق بنا في لمنتدى المزيد من أحفاد الأعلام حتى ينيروا ما كان مبهما من صفحات تاريخنا المجيد و يرفع اللبس عن بعض الغموض

ترشه عمار
2010-07-26, 11:14
http://photos.azyya.com/store/up3/090214102429YIkw.gif

رحيق القلوب
2010-07-26, 12:00
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير
و جزى الله خيرا الأمير عبد القادر رحمه الله خيرا و جزى أحفاده كل خير
ذاك الشبل من ذاك الأسد

¨°o.سيدو~علالو.o°¨
2010-07-26, 14:21
http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif*ماشاء الله
فخر لنا تواجده بيننا في المنتدي
ربي يوفقو في مساعيه في البحث والدراسة والعلم
جزاك الله خيرا علي اعلامنا
* http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif

mostovoy17
2010-07-26, 16:35
رحم الله الأمير وأبنائه الى يوم الدين

صيد الصيد
2010-07-26, 22:59
هذا فخر للمنتدى ولكل الجزائريين

fatima-zohra-ing
2010-08-23, 00:20
بارك الله فيك أخي الفاضل

أبو إدريس
2010-08-24, 16:23
أيها الإخواة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بدايةً أشكر الأخ الفاضل سي بلقاسم (الأمير)، المدير العام لموقع الجلفة، على حفاوته بي في الموقع عمومًا وفي موضوعه هذا خصوصًا، وهذا من حسن ظنّه بي، ولقد سعدت كثيرًا بلقائه في داري بدمشق.


وأشكر جميع الإخوة المشاركين على لطفهم وأدبهم ومشاعرهم الطيّبة تجاهي، وعلى كلماتهم المؤثِّرة.


ولا يسعني في مثل هذا المقام إلا أن أتأسَّى بسلفنا الصالح فأقول:


اللهم لا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعملون، واجعلني خيرًا مما يظنون.


وأسأل الله تعالى أن نكون جميعًا هنا في هذا المنتدى الطيّب إخوةً متحابّين نتناصح فيما بيننا، ونسعى لإظهار الحقائق ، وتبصرة الناس، ونشر الفضيلة.


واقبلوا مني خالص التحيّة والتقدير .


أخوكم أبو إدريس خلدون بن مكّي الحسني الجزائري

لميرا
2010-09-23, 16:49
جزاك الله خيرا على التقرير الرائع
و دام الأخ أبو ادريس وفيا للمنتدى

صام صوفي
2010-09-23, 18:15
بارك الله فيك و في مشوارك الذي كان حقا شرف و واجب على كل من يحب الجزائر و يحب مجاهديها و شهدائها الأبرار
أنت تعلم سيدي انه كان للأمير عبد القادر رجال أبرار بسلاء و أكفاء كانو له السند و العون الصادق في كل مشواره النبيل
كما نعلم أنه كان لديه أمراء و قادة عسكرين متنورين و مدربين بالنضم الحديثة كتلك الدولة الحديثة التي شيدها
فمن هم
هل من أسماء لهم و مناقبهم
ومن الذي تنقل مع الأمير الراحل عبد القادر إلى سوريا
هل كان حقا من بين جنوده المقاومين قائد اسمه صمادي
اذا كان نعم فما هو مصيره
و أعلمكم أن الأمير عبد القادر الآن يبحث عنهم ليجتمعو في بلد الأم هي الجزائر
و يسمعو
يا محمد مبروك عليك الجزائر رجعت اليك كما لا يمكن أن نذكرهم كلهم و لكن من أجل الأجيال القادمة لنكون صادقين معهم و يكون تريخنا من أصدق و أفخر المناقب و شكرا
العمل الآن تحت امرتك و تحت امرة الأحفاد الأمير الشرفاء و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الهم صلي و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد الهادي لأنوارك الجامع لأسرارك الدال عليك الموصل اليك صلاة ينفرج بها كل ضيق و تعسير و تشفينا من الأوجاع و لأسقام و تخلصنا من المخاوف و الأوهام و تحفضنا في اليقضة و المنام و تنجينا من نوائب الدهر و متاعب الأيام و تجمعنا يا ربنا مع الذات المحمدية في أعلى المقام و أرزقنا يا مولانا في جواره حسن الختام
آمين آمين آمين

وليد طاهر جعفر
2010-09-27, 23:03
انا جزائري الاصل من ابناء واحفاد الامير غبد القادر الجزائري حسب اقوال اجدادي وحسب الثبوتيات ونحن من ابناء الطاهر جعفر ابن الامير وسكان من تبقى من بلدة الحسينية شمال فلسطين سابقا قبل تدميرها من قبل اليهود وقد سميت بالحسينية نسبة لنا كجزائريين حسنيين وعددنا الان لا يتجاوز المائتين بعد استشهاد العديد من مجاهدي العائلة ومجاهداتها على يد عصابات الهاغانه الصهيونية اما اسمي الكامل فهو وليد بن محمود بن سعيد الطاهر جعفر وجميع التبوتيات موجودة وشراء ارض الحسينية سجلت باسم الطاهر جعفر الجزائري
ابحث الان عن التواصل بعائلتي واقربائي فالرجا ممن يستطيع المساعدة وخاصة الاميرة بديعة الحسني والدكتور خلدون الجزائري علها فاتحة خير

العيد قعقاع
2010-09-29, 08:14
jrfdg;h lv;vd ;qmvh

قاطف الورود
2010-09-30, 21:33
......شكراً علي المعلومة.......
.............وفقه الله ..........

عبد الغني البلي
2010-10-08, 19:30
الاخ وليد أتصل بالكاتب عبد الغني بلقيروس لمساعدتكفستجد ضالنك ان شاء الله.

MEDOUL
2010-10-28, 15:54
بارك الله فيك اخي الفاضل على هذا الموضوع و على تقديمك للأمير لنا و نرجو لهم دوام الصحة والعافية إنشاء الله .

MEDOUL
2010-10-28, 15:58
مشاركتك أخي الفاضل أبو ادريس في منتدانا شرف كبير لنا جزاك الله خيرا

هدهد سليمان
2010-10-30, 16:34
شكرا على تواجد معنا في هذا المنتدى من اجل أبراز كل الجوانب المشرقة
في حياة الأمير

مؤيد كيلاني
2010-12-29, 14:23
مشكووووووووووووووووور

larbone
2011-01-29, 00:11
تواجده بالمنتدى شرف لنا

شرييفوو
2011-01-31, 11:36
شكرا شكرا شرف عظيم لنا ان يكون حفيد البطل الجزائري في منتدانا اهلا وسهلا فيه وبكل فخر في منتدانا اشكره جزيل الشكر واشكر الاستاذ خالدي حبيبنا واستاذنا العظيم ولن انسى فضله لنا
والله انا فرحت كتير عندما عرفت انه من اكبر الدكاترة

fatima1995
2011-02-05, 12:34
بارك الله فيك على هادا الطرح المميز لحفيد لامير عبد القادر ولينا كل الشرف على تواجدنا معه في المنتدى

جزاك الله كل الخير على التقرير القيم

وان شاء الله يوفقكم الرب كلكم

سميلي سعيدة
2011-02-05, 12:59
شكرا على الموضوع الجميل

ura
2011-02-11, 22:35
بارك الله فيكم

و رحم الله الأمير عبد القادر

و بارك الله لنا في أحفاده

اكرام ستار
2011-02-13, 16:27
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير
و جزى الله خيرا الأمير عبد القادر رحمه الله خيرا و جزى أحفاده كل خير
ذاك الشبل من ذاك الأسد

mascara
2011-03-24, 16:30
شكرالك ايها الأمير
أود أن استفسر عنه هل يمكنني زيارته لأنني سوف أزور مدينة سوريا ان شاء الله لكن الاوضاع هده الايام غير مناسبة
وهل هو يزور الجزائر الان

لقاء الجنة
2011-04-07, 15:17
http://i468.photobucket.com/albums/rr43/sayedmido3/q180.gif

حب ربي*ملأ قلبي
2011-04-07, 15:29
بارك الله فيك على التعريف
وجزاه الله كل خير

stars2012
2011-05-18, 14:25
شكرا لحفيد الامير عبد القادر الجزائري

RCR_48
2011-05-26, 00:40
ربي يخليك خويا على التعريف بحفيد مؤسس الدولة الجزائرية
ان شاء الله يرجع الى ارض جده لعيش فوق ترابها
تحياتي لك

نبيل البسكري
2011-05-26, 01:01
بارك الله فيك وجزاك كل خير

رؤى انفال
2011-05-31, 17:56
الله يبشرك بالخير

SAMIR2828
2011-06-19, 11:59
السلااااااااااااااااام عليكم

أسير الماضي الحزين
2011-06-19, 22:52
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

إبرآهيمـ
2011-07-15, 11:09
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع

الكوثري
2011-07-30, 22:08
مرحبا بنا-منتسبي الجلفة -عنده.

سبحان الله قسمات وجهه وملامحه لا تزال باقية في أبناء عمومته بسدي قادة -كاشرو-معقل الأمير وأجداده وذريتة جدهم العالم العامل.

tarek1986
2011-08-07, 15:01
بارك الله فيك...
وأعز مقامكما...

benhellal_2011
2011-08-28, 03:40
جازاك الله خيرا

عبد المجيد 18
2011-08-30, 21:55
السلام عليكم
نورت المنتدى المنتدى صارت شعبية كبيرة
أهلا وسهلا

oubraham
2011-08-31, 07:05
مرحبا به انا سعيدة جدا براية هذا الموضوع الرائع

faycal madridi
2011-10-09, 13:10
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير

miira
2011-10-09, 18:38
بارك الله فيه

ahmad s
2011-10-16, 15:18
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل...

صام صوفي
2011-10-27, 20:23
هدية
صورة لأمير خالد

همسة أمل =)
2011-11-20, 17:47
ماشاء الله تبارك الله

وفقكم الله لما يحب ويرضى

وسدد خطاكم

انه لشرف كبير ان نعتز بمثل هذه الشخصيات

وفقكم الله ورزقنا مما رزقكم

المرشد العام
2011-12-01, 20:22
http://up.djelfa.info/uploads/12795811991.jpg

ماشاء الله
بارك الله فيك

محمد الحمساوي
2011-12-02, 10:38
أريد أن أسأل سعادة الأمير سؤال ............ متى يكون لسرب اليمام المهجّر عودة لمعقله؟ .....ففي غيابه قد أكل البوم بيضه واستعمر النوم عشه .

كمال الاسلام
2012-01-12, 17:15
اهلا وسهلا به ~~

romaissa_anais
2012-01-18, 20:17
يال الفخر .............................. اتمنى حقا لقاء الدكتور لاساله بعض الابهامات و علامات الاستفهام يا ريييييييت ....+++

الصوفية*
2012-01-25, 10:38
تشرفنا بمعرفة احفاد الابطال

Abdellah M
2012-03-08, 10:39
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير
و جزى الله خيرا الأمير عبد القادر رحمه الله خيرا و جزى أحفاده كل خير
ذاك الشبل من ذاك الأسد

hamada500
2012-03-10, 13:11
مشكور جدا الاستاذ الفاضل على التقرير
و بارك الله لنا في عائلة الامير و احفاده
بارك الله فيكم

مرام الجزائرية الحرة
2012-03-14, 13:49
جزاك الله كل الخير
الامير عبد القادر بطل من أبطال الجزائر الله يرحموا ويحفظ احفادوا ويجعلهم منارة للعلم وللاسلام كما كان اميرنا عبد القادر

هاجر**
2012-05-28, 14:34
بوركـــــــــــــت
جزاك الله خيــــــــــــــــــرا♥

ياسرمحمد
2012-05-29, 08:04
بارك الله فيك

بلقاسم 1472
2012-08-06, 06:37
جزاك الله خيرا على هذه التحفة من السيرة الطيبة لسليل بيت النبوة الأمير صاحب السيرة وعظيم المسيرة في الجهاد والرباط
أطلق الله صراحه وفرج عنه وفك كربه وأعاده من سجون القمع النصيرية سالما غانما
اللهم فرّج عن أهلنا في سوريا من عصابات القتل

اياد27
2012-08-06, 07:00
جزاكم الله خيراً

تقبل الله صيامكم و قيامكم بمزيد من الأجر و الثواب و المغفرة،،

اللّهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً و سائر بلاد المسلمين،،

siphaxs93
2012-08-07, 17:26
فك اسراه يــــــــــــــــــــــاربي

hana14
2012-08-07, 17:48
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير عبد القادر

شمس الاصيل
2012-08-15, 14:30
ما شاء الله تبارك الله في عائلة الأمير عبد القادر الله يحفظه وكل أحفاد وعائلة الامير عبد القادر من شر النظام السوري الجائر الظالم

بيرين سات
2012-08-15, 15:09
انه لشرف لــنآ
ان يكون بيننآ شخص نبيل مثلـــه،،،

نُـون
2012-08-16, 01:57
السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك هذا التقديم بالدكتور خلدون بن مكي، فرّج الله كربتهم
وصاحب الصورة هو مدير الموقع (د.خالدي، أستاذ جامعي بجامعة زيان عاشور لا أدري التخصص)
بارك الله فيك

raim
2012-09-02, 12:11
باااااااااااارك الله فييييييييييييكم

زهرة11
2012-09-02, 14:31
مشكور على الخبر اخي

حنان الهام
2012-09-06, 12:48
الف الف مرحبا به مع انه صاحب الدراا


شكراا لك يا كاتب الموضوووع على هدا التقرير ...

hocine29
2012-10-01, 11:32
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير

bac man
2012-10-02, 01:29
http://2.bp.blogspot.com/-TW6E-gkWBu8/T71KxpgIftI/AAAAAAAABsQ/TiQsVPVTEH0/s1600/ooo29.jpg

رحمك الله ياأمير العرب

http://www.bouteflikapressclub.com/ar/ima/1326647854.jpg

nabil3d
2012-10-04, 08:53
بارك الله فيك

قاسمي نورالدين
2012-10-05, 10:53
برك الله فيك على هذا

~عبق الجنة ~
2012-10-16, 11:19
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

mounir setifien
2012-10-30, 20:58
شرف وأي شرف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mounir setifien
2012-10-30, 21:17
رحمه الله[size="7"][/size مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة

الجليس الصلح
2012-11-02, 09:22
http://up.msha3ry.com/uploads/msha3ry13323635633.gif

LaGuerr
2012-11-18, 01:13
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

ْفاطمــــ الزهراء ــــة
2013-02-16, 22:03
انه لشرف لنا ان يكون بيننا احد احفاد الامير

momow002
2013-02-22, 12:17
صلى على خير الأنام سيدنا محمد ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ

~ دروب الخير ~
2013-04-05, 17:15
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير

ريان عبد المنعم
2013-04-06, 23:31
سيحكم عليه بالإعدام

cheri classe
2013-04-08, 13:52
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا

نبض الفؤاد
2013-04-09, 08:48
اللهم احفظ اهل العلم والعلماء وبارك لنا فيهم......

❀ الجنرال❀
2013-04-11, 12:16
http://up.msha3ry.com/uploads/msha3ry13323635633.gif

سَـآجدة
2013-04-11, 16:40
فأهلا وسهلا به لأنه حفيد الشخصية الكبرى و المشهورة في الجزائر

❀ الجنرال❀
2013-04-12, 00:23
http://arabic.rt.com/forum/imagehosting/21342_31330644113.gif http://arabic.rt.com/forum/imagehosting/21342_31330644113.gif http://arabic.rt.com/forum/imagehosting/21342_31330644113.gif http://arabic.rt.com/forum/imagehosting/21342_31330644113.gif http://arabic.rt.com/forum/imagehosting/21342_31330644113.gif

razik med
2013-05-24, 11:49
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير
ومشكور على تواضعه وتواجده معنا بمنتدى الجلفة
وجعله الله نبراسا لنا وللمسلمين

pharmacie1801.
2013-05-24, 14:18
بارك الله فيك على هذا التقرير المفيد و القيم

جَسَّاس
2013-08-01, 06:21
ياااه حفيد الامير يشاركني نفس المنتدى ....

n20
2013-08-26, 17:39
مشكور جدا الاستاذ الفاضل

بلقاسم 1472
2013-08-26, 17:52
لسنا نعرف مآلاته بعد محنة السجن
نسأل الله تعالى له الفرج
ومن كان عنده خبر عن الشيخ الحفيد فليخبرنا به
لقد انقطت أخبار سليل الأمير الكريم ونخشى عليه من سجون الظلمة الذين لم يتورعوا عن قتل شعبهم بالسلاح الكيمياوي

السيد قطب
2013-08-27, 11:56
بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع عن حفيد الأمير
ومشكور على تواضعه وتواجده معنا بمنتدى الجلفة
وجعله الله نبراسا لنا وللمسلمين

هدى بيض القول
2013-08-28, 16:09
مشكور على هذا الموضوع الرائع و شرف لنا أن يتواجد معنا حفيد الأمير عبد القادر
أمير كل الجزائريين و رمز فخرهم و عزتهم و شموخهم
هذا الشبل من ذاك الأسد

HussamHe
2013-08-30, 04:18
يشرفنا لقائه في هذا المنتدى

رونق الامل
2013-08-30, 14:51
ماشاء الله
فخر لنا تواجده بيننا في المنتدي

perfectworld
2013-09-04, 17:22
موضوع رائع حقيقة مشكووووووووووورين

محمد معكم
2013-09-06, 17:00
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير
و جزى الله خيرا الأمير عبد القادر رحمه الله خيرا و حزى أحفاده كل خير
ذاك الشبل من ذاك الأسد

طالب العلم والمعرفة
2013-09-09, 00:01
http://im40.gulfup.com/u0wFT.jpg

رابط المقال الصحفي:
http://www.elbilad.net/article/detail?id=3726 (http://www.elbilad.net/article/detail?id=3726)

laamoh
2013-09-09, 14:59
شكرا على المجهود

fafafoufou
2013-09-12, 11:13
thannnnnnnnks

libanarim
2013-09-17, 10:19
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

med_zou
2013-10-16, 12:56
بارك الله فيك

yacine bensalemi
2013-10-19, 10:59
بارك الله فيك

djmokhtar
2014-10-09, 12:39
شكرا على الموضوع

عبد الكريم امحمدي
2014-12-29, 12:59
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRtJMw5xqz-0fSl4boiLFS-PdFFp8hTCVzHopImHmyxXgapX4Jtew

Business.pro2100
2015-01-02, 13:20
موضوع شهي فعلا .. تشكر عليه أخي.

abdferhat
2015-02-01, 22:21
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
أظيف لعلمكم أيضا أن من سلالة الأمير عبد القادر الذكرية ( ابناء الذكور ) توجد ثلاث أميرات منهن 2 بعين البيضاء ولاية أم البواقي و الاخرى بقسنطينة و هن
الأميرة ميسرة الحسني ابن خالد بن الهاشمي بن عبد القادر
الأميرة بديعة الحسني اخت الأميرة مسيرة
و هما على قيد الياة تقطنان بمدينة عين البيضاء ولاية أم البواقي
و أي استفسار عليهما أنا في الخدمة

mond
2015-03-04, 01:26
الله يبارك

nouhzeg
2015-03-04, 02:27
بارك الله فيك

nadia mimi
2015-03-05, 08:44
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل الأمير
و جزى الله خيرا الأمير عبد القادر رحمه الله خيرا و جزى أحفاده كل خير
ذاك الشبل من ذاك الأسد

zinebgrine
2015-04-16, 19:30
ممممممممشكوووورررر استاذنا

شعبي بسيط
2015-04-24, 12:54
هل مازال في السجن

سميرة10
2015-04-26, 13:11
السلام عليكم
يا مرحبا حفيد الامير بيننا حللت اهلا ونزلت سهلا يا اميرنا الغالي الله يرحم جدك الامير عبد القادر ويسكنه فسيح جناته
وجميع موتى المسلمين

zimosss
2015-05-30, 17:55
بارك الله فيك

المنزم
2015-05-31, 13:24
بارك الله فيك

الطائعة لزوجها
2015-06-22, 00:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيكم على هذا الموضوع الثري عن أحد أحفاد الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية
و الله هذاشرف و فخر لنا ان يكون بيننا أحد عمالقة الفكر إضافة الى نسبه العريق و الطيب


رحم الله الأمير عبد القادر و أسكنه فسيح جناته ... دمتم في رعاية الله و حفظه

الوتر الحزين
2015-06-26, 16:54
بارك الله فيكم

تيمَهـ
2015-07-19, 23:30
فخر الجزائرررررررررر ما شاء الله

mnwdz
2015-08-06, 15:58
مشكور أخي على المعلومة

yacinedz123
2015-09-08, 14:33
ما شاء الله ربي يبارك فيه يفيدنا بعلمه

yacinedz123
2015-09-08, 14:35
وين متواجد الأن حسب الأوضاع لسارية في سوريا

أبو نزيه بطاش
2015-10-15, 22:54
السلام1:mh31:

مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور على الفائدة العامة

sidali75
2015-10-16, 22:39
هذا الشبل من ذلك الأسد
و إني أدعوا عزيزنا ليبسط علمه في المنتدى فقد شوقنا الإخوة الكِرام

حبيبة امها
2015-10-18, 15:17
بارك الله فيك اخي على المعلومات وعلى طيبة الرجل الصالح حفيد اميرنا الامير عبد القادر رحمه الله وجعل متواه الجنة ان شاء الله

bmsoft
2015-10-20, 21:07
مشكورررررررررررررررررررررر

karimto
2015-11-27, 21:31
لقد قرأت أنه في السجن في سوريا و أن حالته الصحية متدهورة و أنه يحتاج إلى الدواء و إلى الرعاية الصحية

*أمة الرحمن*
2015-12-03, 01:07
لقد قرأت أنه في السجن في سوريا و أن حالته الصحية متدهورة و أنه يحتاج إلى الدواء و إلى الرعاية الصحية

لاحول ولاقوة الا بالله
الله يفك اسره ويفرج كربه يارب وكربهم جميعا
ربي معهم يارب

مصطفى 99
2016-02-15, 22:11
بارك الله فيكم و نفع الأمة بما استودعكم من علم و فهم و وطنية نقية لا تشوبها شائبة، رحم الله أميرنا و جمعه بجده محمد رسول الله صلى الله عليه و على آل بيته الطيبين الطاهرين

meslemismail
2016-02-16, 11:27
بارك الله فيك

meslemismail
2016-02-16, 11:28
جزاكم الله خيرا حفيد الامير

مصطفى 99
2016-02-18, 22:29
شكرا لك أخي على المعلومة الأغلى و الشكر موصول لجميع الساهرين على ديمومة منتدى الجلفة الأغلى

زكريا عبد الملك
2016-02-19, 19:41
والله ما جذبني الى المنتدى ككل هو الجزء المخصص للامير الشهيد مؤسس الدولة الجزايرية الحديثة.فانا كجزاءري افتخر بهذه الامجاد التي صنعها للاجداد و نحن على الدرب ماضون.يكفي لمن يشكك في العبقرية الجهادية للامير ان يقرا ما يقوله العدو قبل الصديق.فهذا بلمار نقيب في الهندسية العسكرية الفرنسية في كتابه (الامير؛ خياته العسكرية والسياسية) يقول في المقدمة: يكفي هذا الرجل عبقريتا ان فرنسا بتايخها العسمري احتاجت اكثر من 15 سنة و خيرة جنرالاتها المتخرجين من ارقى الاكاديميات العسكرية و 100 جندي لمواجهة شاب يدعى عبد القادر لا يملك اي تكوين عسكري و لا حتى دولة بحدود واضحة و جيش موحظ..انتهى

اشرقت نفسي
2016-05-29, 08:28
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

شويطر محمد
2016-11-19, 21:47
شكرا لكم على هذا البحث والجهد ان شاء الله في ميزان الحسنات

شويطر محمد
2016-11-22, 19:07
بمثلهم نفخر ونعتز وبارك الله في الجميع
لي اليوم ثلاث فرحات
الاولى برؤية الشيخ ابوا ادريس حفيذ الامير عبد القادر
والثانية برؤية مؤسس المنتدى جزاه الله كل الخير
والثالثة بهذا التقرير البديع من المؤسس للحفيد والذي لا نجد نظيره الا في كتب الاولين من المتقنين فجزاكم الله كل الخير
http://f.top4top.net/p_326ac6md1.gif][img]http://f.top4top.net/s_326ac6md1.gif

muhibbat rrasoul sws
2017-05-11, 21:51
أتسائل ماذا حل بهذه الأسرة الكريمة بنت الكرام ؟

اللهم ارحم من استشهد منهم و احفظ من بقي منهم يا رب هذا دعائي لأحباب المؤمنين، حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يؤذي أحفاد رسول الله صلى الله عليه و سلم.

swizt12
2017-07-04, 11:50
فخر لنا تواجده بيننا في المنتدي

wala
2017-07-09, 11:41
تسلم ياامير وتظل امير

benreghda
2017-07-09, 19:40
تسلم تحايتنا

amine 82
2017-10-08, 21:22
شكراا وجزاك الله خير

Frankyone
2017-10-19, 18:59
شكرا على الموضوع ......

Frankyone
2017-10-19, 19:31
شكرا على الموضوع ......

Sport-IPTV
2017-10-29, 18:03
الف شكر .... بالتوفيق

شويطر محمد
2018-01-12, 22:56
https://f.top4top.net/p_333i71b11.jpg

norya
2018-01-20, 20:56
شكرا على الموضوع

Mohamed 1506
2020-12-30, 15:01
جزاكم الله خيرا

benzwitich
2022-01-11, 16:59
جزاك الله خيرا

tchaks
2022-01-13, 04:27
بارك الله فيك

الأستاذ الأعظم
2022-10-18, 00:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متابع جديد - وفقكم الله لما يحب ويرضى