المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفضيحة أو الكارثة الجلفاوية افهمومها كما شئتم


أمينة غرداية
2010-07-15, 22:33
أردت أن أعرف و أردت أن تشاركوني الحدث ...بالطبع لن اخرج عن دائرة الجلفة لأسالكم ...ماذا يحدث في التربية ...رجدت موضوعا يتحدث عن واقع التربية فمارأيكم في هذا التحليل ؟ شخصيا لطاما تابعت مقالات هذا الكاتب و اعرفه جيدا بخحكم تخصصي و متابعتي للصحافة....انا من رأيي كان مصيبا فهل هوم بالغ
؟
لكم الموضوع :
http://www.gerasanews.com/web/tpllib/img.php?im=cat_155/25045.jpg&w=300&h=400

عشق المؤخرة

انتهت الضجة التي أعمتنا طيلة الموسم الدراسي وانتهت مسلسلات " الشيتة" و "التملق التربوي" بحلقة أخيرة صدمت الجميع و كشفت عن الوجه الحقيقي و الطبيعي لوضع قطاع التربية بالجلفة حين جاء الترتيب في ذيل الولايات. هذا الوجه الذي طالما قلنا أنه لن يتغير و لن ننتظر أن يتغير مادام الكذب الذي تمارسه الهيئات يلقى رواجا و مصداقية لدى الرأي العام المحلي و أهل القطاع خصوصا "الأغبياء أحيانا " و "المستغبين "احيانا أخرى" حين يوفر لهم الوضع المزيد من الراحة و المكاسب المادية سواء كانوا مدراء أو إداريين أو أساتذة و معلمين .
دعونا نتحدث بصراحة دون أقنعة و نسأل أنفسنا من المسؤول عن انهيار التربية بالجلفة ؟ و من يخدمه هذا الوضع ؟ ومن يهمه الرقي بالقطاع ،و من يعمل على تدمير القيم التربوية في هذه الولاية ....دعونا نعود إلى الوراء لمسلسل الفضائح التي صارت السُنة المألوفة و العلامة التسويقية لقطاع التربية بالجلفة ، و نتعامل مع هذه القضية بكرونولوجيا تاريخية لا نقصي فيها أي عامل ساهم في الانهيار التربوي ، كي نكتشف لماذا صرنا في الذيل و لماذا أصبحت الجلفة تُسوق للآخرين على أنها مثالا للفشل التربوي و الإصلاحي بسبب عجز أهلها وجهلهم بعدما كانت في سنوات خلت مدينة للعلم و قدوة للاجتهاد و مدرسة تصدر الأدباء والشعراء و الأئمة و الإطارات والقيم التربوية

أعتقد شخصيا من خلال تجربتي مع القطاع و متابعتي لفضائحه أن الفيروس الأول موجود في قصر التربية و "مديرية الفساد" التي صارت تتباهى بفشلها و بفسادها و تلقى كل الاحترام والتقدير مع كل فضيحة و مجزرة في حق أبنائنا ، ....تقديرات من الوزير و الوالي و الهيئات المحلية التي لا يهمها في المسالة سوى المكاسب الشخصية على حساب أهل البلدة ، لقد تحول عندهم الأمر إلى شركات مساهمة يقتسمون أرباحها وريعها بامتياز و بدقة ، و صار أهم أولوياتهم كيف تقسم المناصب و كيف تفتح المطاعم و كيف تنظم الملتقيات و كيف تنظم الشبكات "العابرة" للتزوير و الغش ، بمساعدة "طبعا" أهل البلدة " الذي يبحث كل واحد منهم عن مكان وسط تناثر الريع ، بالتملق والشيتة و أحيانا بدفع الغالي والنفيس من أجل ورقة ريع مع هؤلاء حتى و إن كان ظاهر هؤلاء الخوف على القطاع و البكاء على أطلاله وحاله.

نعود الى الوراء لنتذكر..... في العام الماضي حين إجتهد أحد نواب البرلمان "الغيور على القطاع" في توجيه رسالة الى بن بوزيد عبر الملأ ، .... الكل وقف مع بن بوزيد و ضحك على النائب بحجة أن الرسالة كانت في طياتها تحليلات غبية لا تليق بمقام نائب في البرلمان ، رغم أن الكثير يشهد بأنه ابن القطاع و الغيور عليه لدرجة أن الموضوع يبكيه أحيانا ، ...نعم تذكرون جيدا ماذا حدث بعد زيارة بن بوزيد عبر أمواج الإذاعة حين هاجم الأولياء و حملهم مسؤولية فساد المسؤولين و تبعه أهل الصحافة و أهل الطبشور و آل النقابة من أجل ركوب موجة الوالي والتصفيق و إبعاد مسؤولياتهم .

نعود الى الوراء و بالضبط أيام تنصيب القادم الجديد حين تهافت العشرات على مكتبه طمعا في منصب مكلف بالاعلام و آخرين طمعا في رئاسة مصلحة ،ومقابل كل هذا حماية السيد المدير من كل ريح عاصفة قد تحدث ، أو موجة إضرابات قد تتعبه و تفسد عليهم صفقات مربحة من مسابقات التوظيف و صفقات تموين المطاعم و تجهيز المؤسسات التي جنت أرباحا لأشخاص لا علاقة لهم بالقطاع ، وآخرون حولوا مهنهم التربوية الى سجلات تجارية .....أعود الى الوراء لأسال أي مواطن جلفاوي عن حال أي مؤسسة تربوية قريبة من مسكنه او في قريته و أحوال أهل التعليم و المؤسسات ، ماذا يفكرون و بماذا ينشغلون و ما طموحاتهم طيلة ايام السنة و اهتماماتهم كل صباح" يوم دراسي ".

هذا السؤال الأخير افهموه كما شئتم لكنه الحقيقة التي يجب أن تفقهوها ؟ و لن أذهب بعيدا لأعطيكم صورة عن القطاع في بلدية صغيرة لتدركوا أننا في الجلفة نعرف كيف ننتقد و نتكلم و نفعل ما ننتقد ، فاهتمامات الأستاذ والمعلم كل يوم دراسي منصبة عن المشاكل الإدارية المتواجدة في كل مؤسسة و كم جميلة التحقت بالمؤسسة؟ و كم تلميذة يمكن أن تعطيه بعضا من لحظات الأنس ؟ و آخرون همهم الوحيد صنع المشاكل و الفتنة كي لا يهتم بهم الآخرون و يدعونهم في صفقاتهم ، ...هناك في بلدية لا تبعد كثيرا عن مقر الولاية لا تخرج حدود اهتمامات مديرة اكماليتها عن كم تجني من صفقات بيع الاوراق و مستلزمات المؤسسة ومقايضتها مع الممولين بأجهزة منزلية ، ولا تتعدى مهامها سوى خلق المشاكل مع الأساتذة من أجل التظاهر بغرتها على الأبناء والمؤسسة ؟ و يتبعها في ذلك طاقمها الإداري ، و في نفس البلدية توجد ثانوية بمدير معاقب أهم أولوياته فتح مطعم لأنه يرى فيه الخير العظيم و المساعد الأمين للتلاميذ على حد قوله و الحقيقة أنه صفقة لا ريب فيها سترفعه من غياهب الفقر ، أما مسيره المالي فكل اهتماته صفقاته مع الممولين ، أما المساعدين التربويين القديم منهم و الجديد فكل اهتماماتهم كيف يصطاد تلميذة في احد الأقسام والأركان ......نعم هي الحقيقة التي قد لا يتقبلها البعض ويعطي للقضية تحليلات ميتافيزيقية و أحيانا أكاديمية رغم ان التحليل الوحيد مرتبط أساسا بشخصيات و اهتمامات القائم على القطاع و اهله لذلك لن ينفع إصلاح بن بوزيد و لا مشاريع مؤسسات الوالي و لا الاف الملتقيات للبحث عن السبب لأنها ستتحول الى كلام اكبر من مستوى أهل القطاع " المنحصرة اهتماماتهم " في الجنس و المال .

هذه الحقيقة او نصفها لكن الأكيد أن هناك عوامل سلبية اجتمعت كلها في الجلفة فأنتجت الانهيار التربوي ، أولها" مسيرون فاسدون "، و إدارة تشبه الإرهاب وثانيها مناخ جيد للفساد و ثالثها أهل قطاع أعماهم الجنس والمال فصاروا معقدين، و ثالثها "تلاميذ" لم يفهموا شيئا ،و رابعها غياب للدولة والقانون ، وخامسها صحافة جنت الربح و اخرى تريد أن تجنيه ...و نتيجتها ذيل الترتيب وآخرها لا تغضبوا من الحقيقة لأن نتيجتها كانت ذيل الترتيب و للحديث بقية.
خالد بشار وليد

عادل الجلفاوي
2010-07-15, 22:35
قد يكون الكلام يحتوي جزء كبير من الصواب
ولكن الجلفة كبيرةوكبيرة ياسر
فذاك الذي هو اول عند الاوائل قد لايكون بمستوى الاخير في الجلفة ................الجلفة كبيرة ياسر
بارك الله فيك

أمينة غرداية
2010-07-15, 22:36
http://nedjat.blogspot.com/2010/07/blog-post_14.html#more