المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تزوج اخته و هو محرماً علينا


ZORRO__DZ
2008-03-24, 15:27
بسم الله الرحمن الرحيم

ربما هذا القسم غير مناسب لطرح هذا الموضوع لكن ماذا افعل اصبح قسم العقيدة و الإيمان ينام مواضيع كثيرة ولا مناقشة المهم


بدون إطالة وانا اتصفح وجدت احدهم كتب موضوع بعنون تزوج اخت حلاً


البداية

على فكرة انا قلت الموضوع منقول
كما يقو صاحب الموضوع : فان أصبت به فمن الله وحده وان أخطأت فمن نفسي والشيطان

خطر اليوم على ذهني تساؤل غريب نوعاً ما بالنسبة لي. بداية البشرية كانت من سيدنا آدم عليه السلام وزوجته حواء التي أنجبت منه هابيل , قابيل … , فقلت لنفسي قابيل تزوج من ؟ وهابيل تزوج من ؟ لا بد أنهم تزوجوا أخواتهم , فبدون هذا الشيئ لن تستمر سلالة البشرية. فكيف إذاَ يتزوج الواحد من أخته ؟ أليس هذا الشيئ حرام ؟ هل وجود البشرية كلها على وجه الكرة الأرضية نتج عن عمل حرام ؟ هل البشر كلهم أولاد حرام ؟ فقلت لنفسي لا بد أن أفحص الموضوع فأكيد هنالك معلومات لا أعرفها


كانت ساعة متأخرة من الليل فسألت أحد الزملاء على الماسنجر فقال لا يعلم بالأمر. قلت له اسأل والدك عاجلاً … قال أبشر , قلت له أنتظرك .. قال والدي نائم , قلت له أيقظه .. قال ما أقدر واختفى من الماسنجر ..

قلت جوجل راح يفيدنا أكيد. فقمت بالبحث عن “هابيل تزوج أخته” فوجدت هذا الرابط تم الحذف فدخلت عليه وخرجت مباشرة. قلت الله يستر من هذه الليلة.

طبعاً لم يدخل الشك في قلبي ولو لثانية واحدة , لكنني أردت أن أحصل على المعلومات الوافية , لأنه قد يأتي إنسان جاهل أو كافر ويقول لي بما أنك تدعي أنّ الله عز وجل قادر على كل شيئ فلماذا لم يخلق الله (عز وجّل) زوجاً آخراً غير آدم وحواء وعندها يتزوج أولاد الزوج الأول من بنات الزوج الثاني ؟ قد يكون السؤال منطقي لأول وهلة , فكيف أجيبه ؟


أكملت البحث عن نتائج أخرى حتى رسيت على موقع “الإسلام سؤال جواب” وقد طرح نفس السؤال وأجاب عليه الشيخ “محمد صالح المنجد” جزاه الله خيراً:

السؤال :

لست أشكّ في إيماني ولله الحمد ولكنها أشياء ترد على الذّهن : لما ولد لآدم وحواء أولاد المفترض أنهم تزوجوا من بعضهما البعض ، أليس زواج الإخوة من أخواتهم حرام في القرآن فكيف حدث ذلك ؟

الجواب:

الحمد لله

ما دام قلبك مطمئنا بالإيمان فلا يضرّك - إن شاء الله - ما يمرّ بك من الوساوس لأنّ الإنسان المؤمن إذا خطر بباله شبهة أو حصل في عقله شيء من التعارض بين بعض النصوص الشرعية فإنّه يؤمن بالحق وإنّ لتلك الشّبهة جوابا ولذلك التعارض حلّ وإن لم يعرفه ولم يهتد إليه . لكن على الإنسان أن لا يتخذّ من قلبه مستودعا للشبهات أو يجعل همّه البحث عن الإشكالات ويترك طلب العلم المفيد كما أنّه لا بدّ للمسلم من معرفة الأمور المحكمة في الشريعة لكي يردّ إليها الأمور المشتبهة .

وأمّا المسألة التي سألت عنها فإنّه من المعلوم أنّ الأحكام تختلف باختلاف الشرائع مع بقاء الأصول والمعتقد ثابتة في الجميع وإذا كانت صناعة التماثيل جائزة في شريعة سليمان فإنها محرّمة في شرعنا وإذا كان سجود التحيّة جائزا في شريعة يوسف فهو محرم في شرعنا وإذا كانت غنائم المعارك محرّمة على من قبلنا فهي حلال لنا وإذا كانت قبلة غيرنا من الأمم إلى بيت المقدس فقبلتنا إلى الكعبة وهكذا ، وقد كان في شرع آدم عليه السلام تزويج الأخ من أخته بخلاف شرائع من بعده وفيما يلي توضيح من الحافظ ابن كثير في هذه المسألة :

قال رحمه الله تعالى : [ إن ] الله تعالى شرع لآدم عليه السلام أن يزوج بناته من بنيه لضرورة الحال ولكن قالوا كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى فكان يزوج أنثى هذا البطن لذكر البطن الآخر .. قال السدي فيما ذكر عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يولد لآدم مولود إلا ومعه جارية فكان يزوج غلام هذا البطن جارية هذا البطن الآخر ويزوج جارية هذا البطن غلام هذا البطن الآخر - تفسير ابن كثير . سورة المائدة . آية 27

أسأل الله أن يوفقنا وإياك للإيمان والعلم النافع . وصلى الله على نبينا محمد.


تكون الصورة الآن قد اتضحت الآن والحمد لله. لكن ماذا سأجيب إذا طرح علي التساؤل لماذا لم يخلق الله عز وجل زوجان بدلاً من زوج واحد (سيدنا آدم وزوجته) وبذالك نتفادى هذا الالتباس ؟ هذه الأسئلة نسمعها عادة من الملحدين والعياذ بالله إذ أنهّم يبحثون عن الشبهات أو عن الأمور التي لا يوجد لها جواب مقنع فهم لا يؤمنون بالغيبيات ولا يدركون أنّ الله عز وجّل بمقدوره أن يجعل كل الأمور واضحة وجليّة بالنسبة لنا لكن مشيئة الله ليست كذالك ومن وراء هذا الأمر حكم عديدة لا يدركها إلا المؤمن الحقيقي.

نقطة أخيرة قبل أن أنهي هذه التدوينة , هنالك صنف من الناس إذا ناقشتهم بأمر كهذا كلامهم الوحيد “حرام هذا الكلام” “اتق الله” “الله يصلحك” “ممنوع هذه المواضيع” “الله يهديك” … وما إلى ذالك. وأنا أقول لهم أنّه توجد إشكالات التي على كل مسلم أن يهتدي لحقيقتها و الأمر ليس من باب التشكيك وإنما من باب العلم والمعرفة , حتى إذا حضرت مجلساً ناقشوا به مثل هذا الموضوع أن لا تكون مثل الأطرش في الزفة.

يسّر الله أمرنا وأمر كل مسلم والحمد لله على نعمة الإسلام.

م.عبد الوهاب
2008-03-24, 16:39
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا الاخ زهير على الموضوع القيم بارك الله فيك

قبل كل شيء و قبل ان تزوج ابن آدم من أبنة حواء ، خلقت حواء من ضلعة آدم ، و الضلعة عضو من اعضاء آدم
و معتقادات الشيعة الباطلة تقول ان هابيل تزوج بحورية وقابيل تزوج بجنية و هذا ان صح التعبير العقل لا يتقبله لان أبو البشر تزوج من حواء و هي من تراب فكيف لولديه أن يتزوجا احدها من حور العين و الاخر من الجن .

وهذه إخواني الحجة الدامغة و القاضية عن كل افتراءات و اكاذيب من يدعون إدعاءات غير منطقية ولا يتقبلها العقل .

سورة النساء آية 1
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا

فأرجعوا الى التفاسير بمختلف انواعها فجميعها تصب في معنى واحد و هو يظهر لليعان من خلال قراءة الاية حتى ولو كان يجهل التفسير .


من جهة أخرى

قال هرقل تدعوني الى جنة عرضها السموات و الارض . فأين موقع جهنم ؟؟؟؟ فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم اين الليل إذا جاء النهار .
و سأل اليهود عمر بن الخطاب رضي الله عنه قصد تعجيزه نفس ما قاله هرقل فقال عمر أرأيتم إذا جاء النهار أين الليل؟ وإذا جاء الليل أين النهار؟ فقالوا: لقد نزعت مثلها من التوراة

و نحن لا نرى مكان الليل كما قيل عن رواتنا و مشايخنا في الاثر إذا جاء النهار ، فكذلك تكون النار حيث يشاء الله .

سورة آل عمران آية 59
إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ

شكرا الاخ زهير لطرحك الموضوع القيم و ارجوا المشاركة من قبل الاعضاء الكرام في الموضوع لما فيه من اهمية بالغة .

بارك الله فيكم
والسلام عليكم ورحمة الله

le fugitif
2008-03-24, 17:04
طرح جميل وتساؤل مشروع واستفسار منطقي وانا اقول الله وحده يحلل ويحرم فى بداية الخلق الله احل الله ان يتزوخ الاخ باخته
والان حرمه والله يفعل ما يشاء لا معقب لامره يفعل الله ما يشاء كما حرم على بني اسرائيل اشياء احلها لنا والله اعلم هذا راي

http://www.moveed.com/data/thumbnails/30/kitty.gif

darcyber
2008-03-24, 23:42
طرح رائع جدا و مفيد لنا لأننا في عصر فتنة
فعلا أفادتنا هذه المعلومات القيمة و استفدت من الفتوى


شكراا

aroui_ali84
2008-03-24, 23:48
مشكوووووووووور أخي عىل الإفادة ، بارك الله فيك

s.kheiro
2008-03-26, 14:41
يازورو أنت في هذا ا الموضوع , خانك المنطق, وكاد سيفك أن يقص رقبتك!!

فلو فكرت قليلا, لوجدت أنك تطبق شريعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم على ماقبلها من الأمم, وهذا لايستقيم.

فكثير من الأحكام كانت موجودة في أمم سابقة كاليهود والنصارى نسخت أي بطل مفعولها.
فشريعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم , جاءت ناسخة لما قبلها.

والأدهى في الأمر أن الموضوع منقول!!!!

أم عن قصة إستمرار الحياة بعد سيدنا آدم وأمنا حواء, فعد إلى أي كتاب من كتب التفاسير لتجد القصة كاملة.
والسلام.