المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنطقة الخضراء ببغداد تتعرض لقصف مكثف بالصواريخ والهاون


ليتيم مراد
2008-03-23, 11:17
المنطقة الخضراء ببغداد تتعرض لقصف مكثف بالصواريخ والهاون


رغبة أمريكية بعودة قوات بريطانية للبصرة لمكافحة العنف المتصاعد


http://www.alarabiya.net/files/image/large_12947_47302.jpg



بغداد- وكالات


ذكرت صحيفة "صنداي ميرور" البريطانية الاحد 23-3-2008 أن الولايات المتحدة تأمل في عودة البريطانيين الى مدينة البصرة لمكافحة العنف المتصاعد في المدينة الواقعة جنوب العراق.

وقالت الصحيفة البريطانية الاسبوعية ان بريطانيا التي تنشر حوالى 4100 جندي في العراق يتمركزون في البصرة على بعد حوالى عشرة كيلومترات عن وسط المدينة, نقلت سلطتها الى السلطات العراقية لكنها قد تدعى الى تعزيز دورها في المنطقة من جديد.


ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري اميركي رفيع المستوى ان "ثلاث ميليشيات قوية تخوض حاليا معركة دموية في جنوب العراق". واضاف ان "القوات الاميركية والعراقية تخوض بدورها معركة لمهاجمة معقل تنظيم القاعدة في الموصل (شمال). لكن بعد ذلك سيكون الهدف تركيز اهتمام التحالف على البصرة وسنطلب من البريطانيين دخول المدينة" مجددا.

وتابع "اذا لم يكن لديهم عدد كاف من الرجال, فسنقدم لهم مساعدة المارينز", مشاة البحرية الاميركيين. وأكد المصدر نفسه الذي طلب عدم كشف هويته ان "اقتراح العودة الى البصرة يدرس حاليا على اعلى مستوى في بغداد".





الخضراء" تتعرض للقصف


من جانب آخر، تعرضت المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة العراقية بغداد الى قصف مكثف بالصواريخ وقذائف الهاون في ساعة مبكرة من صباح الأحد، وأكد شهود عيان سماع صوت سيارات الاسعاف داخل المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة العراقية وسفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا، ولم يتبين بعد ان كان هناك قتلى او جرحى جراء الهجوم الذي استمر خمس عشرة دقيقة.

وانحى الجيش الامريكي باللائمة في الهجمات الصاروخية السابقة على المنطقة الخضراء على عناصر مارقة من ميليشيا جيش المهدي التابعة لرجل الدين المناهض لامريكا مقتدى الصدر.

وكان من الممكن رؤية عمود ضخم من الدخان الاسود الكثيف يتصاعد من احدى اجزاء المنطقة الخضراء وشوهدت طائرتا هليكوبتر هجوميتان امريكيتان على الاقل تحومان فوق منطقة في شمال شرق المدينة بعد فترة وجيزة من الهجوم.

وقال الجيش الامريكي ان وقف اطلاق النار الذي اعلنه الصدر اسهم في تراجع الهجمات في شتى انحاء العراق بنسبة 60 في المئة منذ يونيو/ حزيران الماضي .

وقال قادةا مريكيون ايضا انهم سيواصلون تعقب العناصر المارقة من ميليشيا الصدر التي وصفوها بأنها "مجموعات خاصة" تدعمها ايران، وتنفي ايران الاتهامات الامريكية بانها تمول وتسلح وتدرب الميليشيات، وتنحي باللائمة في العنف في العراق الذي حصد ارواح عشرات الالاف من العراقيين على الغزو الذي قادته امريكا لاسقاط صدام حسين في مارس اذار عام 2003 .

من جانب آخر، قتل ثلاثة جنود امريكيين في انفجار قنبلة على جانب طريق في العراق اليوم السبت مما دفع عدد قتلى الجنود الامريكيين الى الاقتراب اكثر من حاجز الاربعة لاف مع بداية العام السادس للحرب.

وبسقوط هؤلاء القتلي ارتفع عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا منذ الغزو الى 3996 وذلك بعد ثلاثة ايام من اعلان الرئيس جورج بوش ان الولايات المتحدة ماضية على طريق النصر في العراق.


المصدر : العربية نت

فتحي الجزائري
2008-03-24, 10:13
مشكور الأخ مراد