المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسب الحوامد بالجزائر


riadh2008
2008-03-21, 10:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لادارة المنتدى والمشاركين فيه
أبحث عن عوائل الحوامد في الجزائر والمغرب؟ أماكن تواجدهم؟ ومشجراتهم وأصولهم وفروعهم ان توفرت .
جزاكم الله كل خير والسلام عليكم

crazy8885
2008-03-22, 17:51
انا من عرش الحوامد
والحوامد ينتشرون بليبيا و تونس و كذللك في المغرب الاقصى

crazy8885
2008-03-23, 12:06
من الحوامد ايضا الشيخ الامام محمد الشارف بن عبد القادر بن الحاج المدني المرتبط بسيدي حامد الشارف و هو من السادة الاشراف من نسل زين العابدين علي بن الحسين ابن علي بن ابي طالب عليهم رضوان الله

riadh2008
2008-03-23, 14:06
السلام عليكم أخي الفاضل لو تكرمت بمدي تسلسل نسبكم الشريف من سيدي حامد الشارف الى الأمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وابن فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم

riadh2008
2008-03-23, 14:08
السلام عليكم
تحية طيبة أخي الفاضل أطلب منك مدي بتسلسل نسبكم الشريف من الولي الصالح سيدي حامد الشارف الى الامام علي زين العابدين
والسلام عليكم

crazy8885
2008-03-23, 15:33
ليس لديا الشجرة
هل لديك تسلسل ابناء سيدي حامد الشارف ؟

الزكراوي
2008-03-26, 23:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لادارة المنتدى والمشاركين فيه
أبحث عن عوائل الحوامد في الجزائر والمغرب؟ أماكن تواجدهم؟ ومشجراتهم وأصولهم وفروعهم ان توفرت .
جزاكم الله كل خير والسلام عليكم

السلام عليكم وبعد
ان بعض قبائل الحوامد موجودين في بريكة وبسكرة بالجزائرويقال ان لهم ولي صالح يسمى: سيدي مـــــــــرات.
وشكـــــــــــــــــــــــرا

الحامدي64
2008-04-07, 18:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا للإخوة الذين تجابوا مع الموضوع وأريد أن أضيف أن الحوامد متواجدون قرب بوسعادة( الجزائر) ولديهم بلدية تسمى ببلدية الحوامد والمعروفة أيضا ببلدية الرمانة
والأغلبية من الحوامد يسكنون الرمانة - أم الشمل - معيزة - بوسعادة
ولا ننسى أن هناك عدد لا بأس به منتشر بالولايات الأخرى وخاصة بسكرة (سيدي خالد) وكذا ضواحي ولاية سطيف.

الشكر والتقدير للجميع وننتظر منكم المزيد من المعلومات

riadh2008
2008-04-08, 12:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للأخوة القائمين على هذا المنتدى والمشاركين فيه نتمنى للجميع الاستفادة والافادة انشاء الله وتمتين العلاقة بين مختلف شعوب الدول العربية والاسلامية.
اختلفت وتعددت أسماء الحوامد من دولة الى دولة ومن عائلة الى عائلة فنجد تسمية الحوامد- آل حامدي-المحاميد-حمدي-الحامدي-الحمادي...
وهم منتشرون من موريطانيا الى العراق في كل منطقة لهم اسمهم الخاص وعاداتهم وتقاليدهم ونسبهم الخاص.
تسمية الحوامد اختصت في 3 دول فقط وهي الجزائر وليبيا وتونس وهناك فرع من الحوامد سادة أشراف موزع على الأقطار الثلاث والجزء الثاني من العرب من قبيلة بنو سليم العربية. سنحاول بمعية الأخوة البحث عن مشجرات الحوامد لأننا نحن في تونس الحوامد سادة أشراف ينتسبون للحسين رضي الله عنه وأريد أن أعرف هل يوجد صلة قرابة بين الأخوة الحوامد في الجزائر أم لا لأن حوامد ليبيا لدينا اتصال بهم.
والسلام عليكم

امين محمد الحوامدة
2008-05-09, 21:40
أصل عشيرة الحوامدة أمين محمد أمين الحوامدة . /COLOR] ("")
يعود ابناء الحوامدة في أصولهم من حيث العصب الى الحسين ابن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم من ال بيت رسول الله (ص) و لقبوا بالحوامدة نسبة الى جدهم الامير الحامد نور الدين ابن الامير أحمد كساب ابن الامير محمد الكشكلي ؛ و هم أمراء لفلسطين في عهد السلاجقة اواخر عهد الدولة العباسية (حدود امارتهم من البحر المتوسط غربا الى الفرات شرقا ، و من المدينه المنوره الى جنوب دمشق شمالا ) و بقي الحوامدة حتى نهاية عهد المماليك المسؤولين عن حمل و حفظ أمانة صرة الحاج و أموال الدولة و حمايتها .
و بقي للحوامدة القوة بمنطقة جبل الخليل و ما حولها و منطقة السموع مركزهم ، و قد جعلوها بعد صلح الرملة بين صلاح الدين الأيوبي و الصليبيين معقلهم ، و متنفس للجند و مرتع للخيل و الأنعام و كقاعدة عسكرية لمواجهة أي نكث محتمل من الصليبيين ، لأن الأمير الحامد نور الدين أحد اهم القادة الميدانيين في فتح بيت المقدس ، و لقرب و أهمية جبل الخليل كان اختيار السموع .
و كان للأمير الحامد نور الدين اخوان و أبناء عمومة أرسل بهم صلاح الدين من قبل الى مصر و شمال افريقية لوضع حد لحكم الفاطميين هناك كون الحوامدة من ال البيت ليحاججوا المتغطرسين من الفاطميين ، و الحامد نور الدين شافعي ، و عالم بأصول الدين الحنيف و غير متعصب و لا متكبر ، و قد ورد أنه لكثرة حمده و شكره لله و قيامه الليل و جهاده بالنهار سمي بالحامد .

[FONT=Akhbar MT]قدم من الحجاز لمناصرة جيش صلاح الدين و لعائلته اماكن في المدينة المنورة و أجياد بمكة المكرمة و ربوع قريش قرب الطائف ، و قد لبى دعوة صلاح الدين الأيوبي وقدم الى العراق ثم الشام و الحوامدة يعتبرون من تحالفات القيسية في جبل الخليل و الوطن العربي.
[COLOR=black]بقي الحوامدة في السموع على تلك المنزلة الرفيعة الى اوائل الفترة العثمانية ( القرن السابع عشر ميلادي ) ، حيث شهدت المنطقة صراعات عشائرية ، و تحالفات معهم و ضدهم يتواترها الناس في قصة الطنيبة و ما تمخض عنها من نتائج ضدهم في منطقة جبل الخليل حيث استشهد الشيخ محمد بدر الحامدي ، و قتل الكثير من الطرفين و ساعدت الدولة العثمانية التحالفات المعادية للحوامدة ؛ لنقل السيادة لغيرهم حيث لم يكونوا حينها من أنصار العثمانيين . و حتى تاريخه لم يكن لليهود أي تواجد في فلسطين ..
تراجع من بقي من الحوامدة الى الطفيلة (أحدى معاقلهم ) و عند حلفائهم هناك ، و بعد سنوات قليلة قرروا التوجه الى اماكن بعيدة عن الطفيلة و عن حلفاء العثمانيين في المنطقة ، لما عرفوا من توجه معاد ضدهم . فاتجه ابناء الشيخ محمد بدر الحامدي كما يلي :
الشيخ عثمان محمد بدر الحوامدة وولديه خليل و "محمد طه " الى يازور ، و منهم كان عشيرة الحوامدة في يازور ، و اصبح لهم مكانة رفيعة و أملاك كثيرة هناك .
و كانوا من أوائل من أسس يازور بعد فتح صلاح الدين و في عهد المماليك .
أما الشيخ سالم محمد بدر الحوامدة فقد توجه الى الجسير في جبل الخليل و هم من أهم العائلات بالمنطقة ، و بقي الشيخ أحمد ( احميَد ) محمد بدر الحوامدة أصغر اخوانه في الطفيلة و منهم كان الحوامدة في الطفيلة و لهم مكانة رفيعة هناك .
و اتجه فيما بعد أحفاد الشيخ بدر محمد بدر الحوامدة مع مجموعة من الابناء و ابناء العمومة و غزو السموع من الطفيلة مرة أخرى بعد أن هدأت الأمور في السموع و جبل الخليل ، و استقروا في مساكنهم الاصلية و بقوا منقعا للدم و العرض في منطقة جبل الخليل و يسمون حاليا بعائلة بدر الحوامدة نسبة الى الشيخ بدر محمد بدر الحوامدة ، و هو الابن الأكبر للشيخ محمد بدر الحامدي .
و في فترات قصيرة لاحقة اتجه بعض أبناء العمومة من أحفاد الشيخ محمد بدر الى سوف (دير ياسوف ) بمنطقة جرش ، و عائلة منهم الى قرب اخوالهم من بني حسن في البويضة قرب المفرق ، و قام بعض أبناء الحوامدة من منطقة سوف بالتوجه شمالا و استقروا بالحارة في حوران قريبا من الجولان و اسم المنطقة تل الحارة .
و هناك بعض الاحفاد من الحوامدة استقروا في جبع قرب جنين و في قرى حيفا ( الطيرة ) و عائلة المبارك خرجت من الجسير و استقرت في كولية بين القدس و اللدَ .
و لا ننسى أنه يوجد أقارب من الحوامدة في العراق و الحجاز و ليبيا و تونس و الجزائر و موريتانيا من ابناء الحامد نور الدين و اخوانه .
قال تعالى : " انا جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ، ان اكرمكم عند الله أتقاكم "
الحوامدة ناسبوا و تحالفوا مع معظم القبائل العربية و بقي منهم أبناء كونوا عائلات متحالفة مع العشائر العربية العريقة مثل بني حسن بالأردن و عشائر العتيبة و شمر وسدير و القحاطين و منهم الهواجر ، وعشيرة بلي في مناطق تبوك و شمال المدينة المنورة و الجنابيين في العراق ، و الخوالدة في بلاد الشام و الجزيرة العربية ،ويوجد من أحفاد الحوامدة باليمن و حضرموت تواجدوا هناك في فترة الحكم التركي ، و غيرهم. و عندما تبين تلك العشائر الكبيرة افخادها و مجموعاتها تُظهر الحوامدة كجزء منها . تلك هي الحقيقه المتواترة نقلا عن الآباء و الأجداد أنقلها الى أبناء العمومة و المهتمين.و الله من وراء القصد .

riadh2008
2008-05-09, 22:09
السلام عليكم يا أبن العم لقد سعدنا برسالتك سعادة كبيرة وأتمنى أن تجد منا ما يسرك سوى ادارة المنتدى أو أعضاء المنتدى
أطلب منك أخي الفاضل تسلسل نسبكم الى الحسين واذا كانت لديك وثيقة ترسلها لنا وجزاكم الله كل خير
والسلام عليكم

crazy8885
2008-05-09, 22:23
السلام و عليكم

هل ممكن للاخ ان يعطني اذ امكن بعض المعلومات عن الحوامد الذي هجروا الى شمال افريقيا وايضا اذ كان بوسعه معرفة ابنائهم و اعلامهم و مناطق مححدة هجروا اليها ؟

امين محمد الحوامدة
2008-05-13, 15:16
السلام عليكم
ارجو اطلاعي على معنى كلمة جلفة و ما سبب تسمية الموقع باسم جلفة مع الشكر الجزيل

اما للاخوة السائلين عن اجداد الحوامدة في شمال افريقية فلا نعرف لهم اسماء لكن بالتاكيد هم ابناء الحامد نور الدين و اخولنه و
و اخوانه و منهم احمد و محمد و علي و عبد الله

و لم يتواتر الينا احد غيرهم

و شكرا لاهتمامكم

crazy8885
2008-06-14, 16:57
بارك الله فيك يا اخي محمد امين و انشاء الله سنتوصل الى قاعدة مشتركة

crazy8885
2008-06-19, 20:00
اخي محمد الامين حوامدة اسم المنتدى منتدى الجلفة راجع الى ولاية و مدينة جزائئرية معروفة بكرم و جود اهلها كما انه تتميز بجودة غنمها و يسكنها الاشراف الادارسة ابناء سيدي نايل

riadh2008
2008-10-05, 13:50
أتمنى من الأخوة الذين يعرفون الحوامد أن يشاركوننا في الموضوع

riadh2008
2008-10-12, 18:40
أين أنتم يا حوامد الجزائر وبقية الدول العربية

حامدية حرة
2010-12-03, 15:44
عرش الحوامد من أهم القبائل المكونة لمدينة بوسعادة، وعلى الرغم من عدم كبر عددهم النسبي إلا أن بصماتهم ظاهرة في نسيج المدينة وأكبر تواجد لهم هو بالدشرة القبلية.
أما عن إسهامم في ثورة التحرير فذلك مما لا يختلف فيه إثنان والأباء المجاهدون من جميع العروش يشهدون لهم بذلك.

والحوامد هم في الأصل سكان بلدية الحوامد ( الرمانة سابقا ) والذين يتوزعون عبر الرمانة القبلية والرمانة الظهراوية بالإضافة إلى مداشر أم الشمل ومعيزة والمحصب والمردود وكذا الحمرانية ، عين غزال ، العش وغيرها .....يمتاز عرش الحوامد بحسن الجوار ورعي الذمة ، والوفاء بالعهد وقري الضيف وعزة النفس والأنفة.

كما أنهم باقون على السجية من صدق وقلوب شفافة، فهم طيبون يتصرفون بالفطرة ولا يحسنون المداراة ويقولون رأيهم بلا تكلف ولا تصنع.

ويتميزون أيضا بالفصاحة وخاصة أهل البادية أو الذين هم حديثي عهد بالبادية.



من بطون هذا العرش نجد:



أولاد خالد بن علي

أولاد عيسى

لعصد


العيايطة


لمراتات



وينتسب الحوامد إلى الولي الصالح : سيدي امرات

.

الياس الزين
2011-05-23, 16:14
حامدي اصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اقول وبالله التوفيق .انا اعتز كل الاعتزاز وافتخر كل الافتخارفي زمن الحداثة .ولا اقول وما انا الا من غزية اذا غزت غزيت وان ترشد غزية ارشد .
كما استثني ان يكون كل قول الجاهلية خطا.

الياس شرابة
العنوان :الرمانة بلدية الحوامد
28063ص ب
شرحك جيد ومتمكن من ناصية تفصيله.

الياس الزين
2011-05-23, 16:20
حامدي اصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اقول وبالله التوفيق .انا اعتز كل الاعتزاز وافتخر كل الافتخارفي زمن الحداثة .ولا اقول وما انا الا من غزية اذا غزت غزيت وان ترشد غزية ارشد .
كما استثني ان يكون كل قول الجاهلية خطا.

الياس شرابة =المدعو السطايفي(
العنوان :الرمانة بلدية الحوامد
28063ص ب
شرحك جيد ومتمكن من ناصية تفصيله.

أميرة حسناء
2017-04-23, 14:41
السلام عليكم وبعد
ان بعض قبائل الحوامد موجودين في بريكة وبسكرة بالجزائرويقال ان لهم ولي صالح يسمى: سيدي مـــــــــرات.
وشكـــــــــــــــــــــــرا


الاخ زكراوي
من هو سيدي مرات؟ هل تعرف من الحوامد في بريكة وبسكرة؟ مالقبهم

انا ممتنة لك ومن يعرف معلومات عنه
مشكووووور اخي

allamallamallam
2017-04-23, 15:37
السلام عليكم


قبيلة الحوامد المنتشره بين بسكره و المسيله هى قبيلة من قبائل بنى مسلم من مرداس من عرب رياح

وعرش الحوامد فى جنوب المسيله بين بوسعاده و الرمانه و عرش الحوامد فى بسكره هم اخوان اولاد عم اعراش بنى مسلم الرياحيه فى نفس المنطقه بين بسكره و المسيله وهم السلامات و اولاد مسلم و رحمان و السلميه

ومن اشهر عائلات الحوامد فى بسكره هى عائلة حوحو ومنها الكاتب المشهور احمد رضا حوحو

وشكراااا

ighil ighil
2017-04-23, 16:33
السلام عليكم


قبيلة الحوامد المنتشره بين بسكره و المسيله هى قبيلة من قبائل بنى مسلم من مرداس من عرب رياح

وعرش الحوامد فى جنوب المسيله بين بوسعاده و الرمانه و عرش الحوامد فى بسكره هم اخوان اولاد عم اعراش بنى مسلم الرياحيه فى نفس المنطقه بين بسكره و المسيله وهم السلامات و اولاد مسلم و رحمان و السلميه

ومن اشهر عائلات الحوامد فى بسكره هى عائلة حوحو ومنها الكاتب المشهور احمد رضا حوحو

وشكراااا
اين هو المصدر دائما كلامك بدون مصادر يعني مجرد اكاذيب

أميرة حسناء
2017-04-23, 17:34
اين هو المصدر دائما كلامك بدون مصادر يعني مجرد اكاذيب

السلام عليكم جميعا

ارجو معلومات دقيقة من المختصين ومن الحوامد انفسهم ومن احفاد سيدي مرات خصوصا من الاخ الزكراوي

هل سيدي مرات هو جد كل الحوامد؟ اين يوجد ضريحه؟
هل سيدي مرات من بني هلال ام من الاشراف يقال له سيدي؟
مشكووووووورين. جميعا بداية من الاخ علام .

شاكر الكيلاني
2023-06-04, 20:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لادارة المنتدى والمشاركين فيه
أبحث عن عوائل الحوامد في الجزائر والمغرب؟ أماكن تواجدهم؟ ومشجراتهم وأصولهم وفروعهم ان توفرت .
جزاكم الله كل خير والسلام عليكم

من بني هلال