المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرفوا على الولاية رقم (1)


radhia91
2010-06-22, 16:40
ولاية ادرار هي ولاية حدودية تقع في الجنوب الغربي للجزائر. هي الولاية رقم (1) في تصنيف الولايات حسب تنظيم الإداري الجزائري. لها حدود مع كل من مالي وموريتانيا، ويسود في الولاية المناخ الصحراوي، وأغلبية تضاريسها رملية مع مناطق جرداء صخرية تسمى الحمادات في شمال الولاية، وكما يغلب الطابع الريفي الحضري على الولاية، وحجم السكان فيها صغير نسيبا مقارنة بالمدن الكبرى في الجزائر، وأهمها مدن أدرار، تيميمون، رقان، تسابيت، زاوية كنتة، تمنطيط، أولف.

يتكلم سكانها العربية كما أن هناك من يتكلمون أيضا اللغة الزناتية وبخاصة سكان منطقة قورارة يعني نواحي تيميمون وهي لغة فرقة أهل الليل (فرقة موسيقى فلكلورية) المحلية المشهورة.

تبلغ مساحة الولاية 427.000 كيلومتر مربع وتضم 389.898 نسمة (تقديرات 2008) تضم 11 دائرة و 28 بلدية و 299 قصر.

تعرف أدرار بتنوعها الثقافي والاثني، والتي ساهمت فيها قرون من حركات التجارية والعلمية، بسبب كونها همزة الوصل بينها وبين غرب الجزائر وافريقيا جنوب الصحراء، من خلال فواقل التجارية، كتجار الملح والتمور والذهب والعبيد...الخ
الغطاء النباتي بالإضافة إلى الواحات (زراعة معيشية) يتواجد بالولاية غطاء نباتي بري خاصة المراعي الحدودية بمنطقة برج باجي مختار وتيمياوين، ونذكر من الأنواع النباتية: الرتم، الأكاسيا، ساليفا، أريستيدا وغيرها.

الثروة الحيوانية ينتشر ببراري ومراعي ولاية أدرار الكثير من الأنواع الحيوانية نذكر: الفنك، الغزال، الجربوع، قنفذ الصحراء، الجمال، الضربان ومختلف أنواع الزواحف كالأفاعي ذات القرون، العقارب، سمك الرمل(Scincus scincus)[1].

تعد ولاية أدرار محطة جذب سياحي هامة بالجزائر وذلك لتوفرها على جميع مقومات السياحة الصحراوية[38]:

القصور توجد عدة معالم أثرية رائعة أهمها قصور تيميمون، تمنطيط وزاوية كنتة وغيرها التي تبقى شاهداً على حضارة كبيرة وذلك من خلال هندستها المعمارية وتاريخها العريق بالإضافة إلى ما تحويه من مخطوط

الطبيعة وتتجلى في الواحات الممتدة من أقصى قورارة بشمال الولاية حتى حدود إقليم تيديكلت بالإضافة إلى مغارة قصر تماسخت والأشجار المتحجرة وكهوف الشارف بمنطقة أولف.


سطح فندق قورارة بتيميمونالفنادق والمخيمات هناك فندقين شهيرين بولاية أدرار هما فندق توات بأدرار وفندق قورارة بتيميمون بالإضافة إلى عدة فنادق صغيرة أخرى كفندق تيمي، نزل اقرينج وفندق الجامعة الإفريقية. كما توجد عدة مخيمات هي مخيم مراقن بأدرار، مخيم النخيل ومخيم وردة الرمال بتيميمون[39].

يبقى الاستثمار السياحي ضعيفاً نظراً للطاقات التي تتوفر عليها الولاية فقد تم في عام 2009 مثلاً إطلاق مشاريع[40]:

إنجاز مركز الاعلام والتوجيه السياحي.
مركزين للصناعة التقليدية واحد برقان والآخر بشروين.
يتميز المطبخ الأدراري بتنوع أطباقه التقليدية التي كانت فيما مضى أطباق رئيسية لتتحول في الآونة الأخيرة إلى وجبات تحضر في الأعياد والمناسبات الخاصة التي يجتمع فيها أفراد العائلة. نذكر من بين الوجبات: خبز القلة، العيش أو الطعام (أوشو)، المردود (بحكوكس)، التكبوس كذلك السفوف (إفاريقن)، البطنة (تبطانت) والكنود (خبز أنور).

الأسماء بين قوسين هي ترجمة الكلمة بالزناتية.

يوسُف سُلطان
2010-06-22, 18:06
.. بارك الله فيك اختنا الفاضلة على هذا التصوير التعريفي لاجمل مناطق جنوبنا الشاسع

فريدرامي
2010-06-23, 00:04
بارك الله فيك أختي الكريمة

وفاء بنت المجاهد
2011-04-07, 18:14
شكرا أخي على التعريف ا لجميل و الله كلما عرفة شي عليها تتشوق لرئيتها
نحبك يا ويلايتي أدرار خوهرة الجنوب

عوماري
2011-04-08, 14:52
ادخلوا ادرار امنيين من اي جهة شئتم