المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأة العامله و المجتمع


zoheir39102
2008-02-19, 22:40
و الله في الحقيقه لست ادري كيف ابدا الموضوع ,لكن الفكره التي تنتابني هو ما هو رايكم في المراة العامله سواء من منظور اجتماعي,او ماهو مدى عمل المرأه وهل يجب عليها دخول كل الميادين التعليم الطب الشرطه الدرك..................
لماذا هي تنجح مسابقات التوظيف,لماذا ينظر لها المجتمع نظره سلبيه,لماذا البعض لا يرغب في المراة العامله,والبعض الاخر يشترط انها تعمل,ماهي نظرة المراة لنفسها هل ترغب بمسؤوليتين زوجها اولادها و عملها.
اني لم اضع هذا الموضوع الا بعد ان تصادمت مع كثير من الاصدقاء واردت ان اصل معكم الى افكار مجتمعه رغم انه لكل شخص وجهة نظر.
الرجاء اخذ الموضوع بجديه ومناقشته من كل الزوايا.
لا تبخلو علينا بالردود اخوكم في الله زهير

le fugitif
2008-02-19, 23:37
المرأة نصف المجتمع ودورها فى تطوير المجتمع وخدمته لا تقل عن الرجل فى شيء غير ان المراة بحكم وظائفها الاصلية والطبيعية وغرائزها وعاطفتها التي فطرها الله عليها يستوجب عليها المساهمة فى خدمة المجتمع فى اطار هذه الصفات بمعني ان لا تعمل فى اعمال لا تطيقها كالعمل فى المناجم او ما شابه ذلك ولا باس ان تعمل فى الشرطة والدرك والجمارك ولكن فى مجال الادارة فانا احب ان تفتش زوجتي امرأة وليس رجل هذا راي

http://www.moveed.com/data/thumbnails/30/911.gif

nana1981
2008-02-19, 23:44
أنا برأيي أن المرأة لا تعمل تقعد كي لمليكة و راجل هو الي يخدم عليها

و كل واحد و رايو

lalla
2008-02-20, 13:13
هده الامور تاتي عن قناعة اخي
فمنهم المؤيد ومنهم المعارض

منير2
2008-02-21, 22:14
أفضل عمل وأشرفه وأعلاه عند الله تعالى في الإسلام أن تعمل المرأة في تربية أولادها تربية صالحة فتجعل منهم رجالا ونساء صالحين يبنون لهذا الأمة مجدها ، وفي إعداء أسرة دافئة صالحة مستقرة لأبيهم ولهم حتى ينشأوا نشأة صحية تحميهم من الانحراف والضياع قال تعالى { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة } .
ومعلوم أن سكن الزوج إلى الزوجة إنما يتحقق بأن تؤدي الزوجة وظيفتها الفطرية في توفير البيت الدافيء المستقر وهذا هو معنى السكن أما إذا قضت نهارها في العمل وليلها في الراحة من عناء العمل وزوجها وأولادها في ضياع فلم تحقق كونها سكنا لزوجها وأولادها بل هي من أسباب شقائهم وهذا معلوم للعيان لايحتاج إلى دليل وبرهان
إذا اضطرت المرأة للعمل وجب عليها ألا تعمل في مكان تختلط فيه مع الرجال , وإن كانت طبيعة عملها تستوجب التعامل مع الرجال فليكن ذلك بدون اختلاط وبغاية قصوى من الحذر . ويجب على المرأة أن تكون متحجبة بالحجاب الشرعي ومحتشمة وإن اضطرت إلى مكالمة الرجال فلا تخضع بالقول كما قال الله تعالى : { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } "الأحزاب:32" كما يجب عليها أن تحذر غاية الحذر , وألا تسمح لنفسها بالخلوة بأحد من الرجال فهذا من أعظم المنكرات .

zoheir39102
2008-02-24, 00:06
شكرا اخ فيجيتيف على الراي و الاخت نانا و الخ بوروبه واتمنى من الزملاء مناقشة الموضوع وتمكيننا من الاراء الشخصيه و المواقف التي تعبر عليهم ونظرتهم الخاصه من المراه العامله التي هي ممكن تكون اختك زوجتك امك زوجة اخيك جارتك..............

zoheir39102
2008-02-24, 00:11
فيجيتيف مشكور على الرد والاخت نانا شكرا و الاخ بروبه اتمنى من الزملاء اثارة الموضوع بارائهم حول المراه العامله من خلال نظرتهم الخاصه وتحليلهم للموضوع فهذه المراه ممكن تكون اختك او زوجتك او زوجة اخيك او جارتك...............لا تبخلو علينا بالتحليل و المناقشه

zoheir39102
2008-02-26, 21:03
الرجاء التواصل معنا لان الموضوع المطروح شائك ونابع من نقاشات حاده الرجاء تمكيننا من ارائكم

aroui_ali84
2008-02-28, 00:10
مشكووووووووووووووووووووووووووووور

zoheir39102
2008-02-28, 00:58
شكرا على المرور عروي

zoheir39102
2008-03-05, 22:28
هل انت مع او ضد عمل المراه ولماذا
الرجاء التواصل

فتحي مداني
2008-03-06, 11:25
المرة اساس المجتمع ان اعددتها اعددت امة صالحة
لذلك برايي المراة لها وظائف تقتصر علي معاملتها مع المراة والاطفال ولا تتعامل مع الرجال كان تصبح طبيبة للنساء او قطاع التربية اما الشرطة و الدرك فلا يجب تحميلها مسؤوليات كبيرة و حصرها في معاملات مع النساء من تفتيش و حوار وغير ذلك
وهذا كله تقديرا للمراة و دلالة علي اهمية و دور المراة وشكرااااااااااا [

شمس الجزائر
2008-03-06, 11:51
اولا اريد ان اثن على الموضوع اذي يعتبر حديث العامة في الوقت الحالي بالذات
فالمراة عنصر مهم في المجتمع ولا تقل اهميتها عن الرجل لكن فيما تطيق فهناك من الاعمال التي تكون للرجال دون النساء
كالاعمال التي تتصف بالجهد العضلي الكبير او العنف ..
فمثلا الشرطة اوالجمارك فلا اؤيد عمل المراة فيها ..
لانها تسلب منهاصفة الرقة او اللين التي خلقها الله عليها .. وتكتسب منها الخشونة
فهي بالنسبة لي ليست خاصة بالجنس اللطيف ..

اما عمل المراة خاصة بعد الزواج وانجاب الاطفال..
رغم كوني مراة وعاملة في الوقت الحالي الا اني لا اؤيد عملها ..
وذلك ليس خوفا من تقصيرها فيه او في مهابيتها ..
بل اثبتت المراة انها كفء لذلك ..
فالعديد من النسء تستطيع التوفيق بين البيت والعمل ..
الا انها ستكون هي الضحية في ذلك ..
اذ انها ستضحي بقسط كبير من حياتها وسعادتها في سبيل ذلك ..
وما دعوى ذلك فهي ليست مجبرة .. فالله قال ان الرجال قوامون على النساء ..
هم من يتكفلن بالمصاريف وليست هي..

والاختلاف في لراي لا يفسد للود قضية

عايدة 89
2008-03-06, 11:53
بسم الله الرحمن الرحيم

________________

الإنسان دائماً ما يكون أسيراً لنظرة المجتمع له وتقويمه لموقعه ورضاه عن أدائه , وفي مجتمعاتنا المحافظه نجد لنظرة المجتمع وقعاً أكبر على المرأه لحساسية وضعها في مجتمعنا الذي تحكمه العادات والتقاليد بشكل طاغ قد يتجاوز حدود الدين والأحكام الإسلامية .

لاتزال المرأه العاملة في القطاع الحكومي او العام تنال الحظ الأوفر من التقدير والأحترام والأقل من الانتقاد , ربما لما توفره القطاعات الحكوميه من أجواء مناسبه للعادات والتقاليد , ولما تحرص عليه من احترام للقيم والمبادىْْء الإسلاميه .

حيث تعمل المرأه في هذا القطاع في اجواء مفصوله او معزولة عن الأختلاط الذي يعتبر الهاجس الأول للمجتمع والمثير الرئيسي لأي زوبعه يمكن أن تطال المرأه او تقلقها فتؤثر على استقرارها في عملها , والذي يسيء الكثير مفهومه ويبالغ في تضخيمه وتهويله لدرجة قد تمس سمعة المرأه وشرفها وهذا ما تخشاه وتحرص الابتعاد عنه . فنحن نعرف موقف الأسلام الصحيح من مفهوم الاختلاط وما وضعه له من حدود وأطر وضوابط إذا ما التزمت المرأه وراعتها فإن محاذير هذا الاختلاط ومفاهيمه السيئه تسقط عنه .

وربما لاتجد النساء العاملات في القطاعات الحكوميه مشكله تذكر امام هاجس الاختلاط , وما قد يصاحبه من نظره دونيه وقلة احترام قد تصل إلى حد القذف والتشهير لدى بعض من جهلة المجتمع , إلا في النساء العاملات في المجالات الطبية والقطاعات الصحية من طبيبات واختصاصيات وفنيات وممرضات وعاملات , وذلك لما قد تواجهه المرأه في أثناء عملها من اختلاط ضروري ومشروع إما لضمان سير العمل من خلال الإشراف والأستشارة أو المتابعة , أو لعلاج المرضى المحتاجين للخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة من الرجل والمرأه على حد سواء .

وهذه النظره المجحفة لاتزال نجد لها مكاناً واسعاً ومسيطراً في عقول شريحة كبيرة من المجتمع لا يمكن تصحيحها أو تهذيبها إلا بعمل برامج توعية مدروسة في المناهج التعليمية ووسائل الإعلام المختلافة , لأنها تعيق المرأه بشكل واضح عن الأنضمام إلى هذا المجال الحيوي في المجتمع للدراسة أوحتى تقف حائلاً وعقبة أمامها للاستمرار فية بعد الدراسة أو التخرج .

فإذا ما وجدت المرأه جواً أسرياً يشجعها على الأنضمام إلى هذا المجال الإنساني فأنها قد تصطدم بما يجبرها على تركة والتنازل عنه بعد الزواج لنيل حياة أسرية هادئة بعيدة عن المشاكل سواء من الزوج أو من ممن هم حول هذا الزواج .

وأخيراً ان أصبت فمن الله وأن اخطئة فمن نفسي والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الإنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اتبعهم بأحسان الى يوم الدين ونحن معهم انشاء الله, واللهم احفظ نساء المسلمين ورجالهم من كل سوء واحفظ ولي امرنا الى ما تحبة وترضاه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

و شكرا على الموضوع الهام

salah74
2008-03-06, 12:10
عمل المرأة ليس له مانع الا اذا امتنعت هي
ومن حق المرأة ان تعمل فنحن اولى بالعلم لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم*طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة*
ومن هنا نقر بان العلم ينتهى بالعمل مثلا طبيبة نساء او صيدلية او .........الخ
ولكن عملها يكون بضوابط شرعية ودينية

zoheir39102
2008-03-06, 20:39
شكرا فتحي مداني انت مع عمل المراه لكن بشرط حصره في قطاعات معينه
اما الاخت شمس الجزائر وفقك الله رغم انك عامله الا انك ترفضين عمل المراه ووضعتي طرح جيد هو ان ممكن للمراه ان تكون عامله لكن بعد الزواج يجب ان تتوقف لتراعي بيتها.
اما الاخت عايده فنضرتك لعمل المراه هي تحقيق للوجود بشرط عدم الاختلاط.
اما الاخ صالح فلا مانع له وانك توافق فتحي مداني.مشكورين جميعا والموضوع مفتوح.

منير2
2008-03-06, 22:52
أنا معكم أن المرأة تسطيع أن تقوم بآي عمل يعمله الرجل والسؤال هو
هل يستطيع الرجل بالقيام بعمل المرأة
اللذي خلقت من أجله أم تريدون من المرأة
أن تسمح في الفطرة التى خلقها الله من أجلها
والله كل رجال العالم لا يستطيعوا أن يقوموا بعمل المرأة
والله على ما أقول شهيد

zoheir39102
2008-03-13, 00:23
مشكور اخ منير لكن هل حقا كما قلت ان المراة تستطيع القيام باي عمل يقوم به الرجل فكر جيدا.....؟؟

chic32
2008-03-19, 15:22
شكرا على إثارة الموضوع

مصباح عثمان
2008-03-27, 19:05
بسم الله الرحمان الرحيم
صدقوني يا إخوتي في الله عمل المرأة الإجتماعية التي في عصرنا هذا ليس له أية فائدة ويمكن هو الذي أثار الإختلاط والبطالة في أوساط الشباب أنا ضد فكرة المرأة المتزوجة العاملة أو العزباء الميسور حالحها أي أبوها ينفق عليها بقدر إستطاعته لان المراة تكون في خطر مستمر داخل هذا العمل فمن يدافع عنها هل تحكي لزوجها كل شيء يحصل لها داخل العمل ؟
إضافة أن في قناعاتي أن المرأة التي تضتطرها ظروفها للعمل تعمل في عمل محترم وليس في الدرك والشرطة فهذا والله العظيم لإستهزاء بها :rolleyes:

darcyber
2008-03-29, 02:04
إن كانت تعمل في مكان يحترم الرأة و لا يوجد به اختلاط بين النساء و الرجال فلا بأس في ذلك

أما إن كان المكان ليس محترما و يكثر فيه الإختلاط فممنووووووووووووووع

ياسمينة
2008-03-29, 09:06
السلا م عليكم...
اولا سأتناسى للحظات بل لمجرد تواني.. اني امراة و دلك حتى لا اتهم يالتحيز لصالحها..و ساحاول ان اكون موضوعية قدر المستطاع......ثانيا فانا احترم جميع الاراء التي تطالب ببقاء المراة في بيتها و تفرغها للاعمال و تربية الاطفال...و لو اني لا اوافق عليها و لست مقتنع (ة)... بها على الاطلاق....ليس لسبب سوى لان المراة صارت تمتل نصف المجتمع...و الزامها بالمكوث بالبيت يعني الزام هدا النصف بتخليه عن وظائفه التنموية لصالح المجتمع......و لو ان البعض لا يعترف بدلك اصلا .....الا ان المراة اتبتت انها تساهم في الدخل الوطني و بنسبة كبيرة.... للاسف لا املك ارقام لكن الاحصائات تقول هدا........تانيا لكل من يفضل ان يموت من الجوع على ان يتنازل و يسمح لزوجه بالعمل..فاتمنى ان يكون اكثر واقعية و ان يتخطى هده الافكار التي صارت رجعية في وقتنا هدا...فكم من امراة تعين زوجها على اعالة بيتها حاليا...كما ان بعض النساء تفضلن نوعا من الاستقلالية فيما يتعلق ببعض المصاريف الخاصة و المتعلقة بالبيت........ .....صحيح لا يحق للزوج ان يطالبها باجرتها لكنها تملك الحرية المطلقة في تسييرها وفق ما تتطلبه هي و عائلتها و عدم اللجوء للزوج في كل الامور.........كما ان عمل المراة لا يعتبر ابدا اقصاءا للرجل و لا يحرمه من فرصته........ (ربما بطاقة الخدمة الوطنية صارت المبرر الدي يتحجج به معظم من يفكر بهدا الطريقة)......اصلا المراة هي الاخرى تتعب و تمضي معظم سنينها حتى تحصل على تلك الشهادة.....فكيف لنا ان نمنعها من حقها في الظفر بوظيفة تكلل تعبها...زيادة على دلك فاحيانا لا يكون عملها فقط لاجل المال بل من اجل اتبات شخصيتها من خلال اثباتها بانها عنصر فعال في المجتمع ..... تالثا و اخيرا... كون المراة خلقت من ضلع الرجل فدلك لان مهمتها في الحياة هي مساندته و الوقوف بجانبه على تحمل صعاب الحياة......بمفهوم اخر لم تخلق المراة من رجل الرجل حتى لا يدوسها و يمحي شخصيتها...و لم تخلق من جهة علوية ليتعالى عليها و يمنعها من حقوقها........كخلاصة لما قلت ....كل شخص يرى الموضوع من منظوره الخاص..فهناك من يمنع عمل المراة و هناك العكس..و شخصيا لا ارى عيبا في دلك مادامت المراة , تتقلد مهنة شريفة .......... تفرض احترامها على الجميع....و في آن واحد توفق بين عملها في الخارج و عملها في الداخل البيت..............Bref.......يبقى مجرد رايي الشخصي و كل تقديري و احترامي للآراء المناقضة.... سلااااااااااااااام.................

zoheir39102
2008-04-01, 09:40
شكرا الاخت ياسمينه لقد افضت كثيرا في الموضوع بارك الله فيك
والنقاش مفتوح

الغيث المغيث
2008-04-06, 11:14
انا اويد عمل المرااة

arsenal042
2008-04-06, 12:36
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور

arsenal042
2008-04-07, 22:33
السلم عليكم يا حطاب ويا طارق ويا دار سبار
السلم عليكم يا حطاب ويا طارق ويا دار سبار
السلم عليكم يا حطاب ويا طارق ويا دار سبار
السلم عليكم يا حطاب ويا طارق ويا دار سبار

alfa2000
2008-04-16, 16:55
شكرا على الموضوع

ياسمينة
2008-04-23, 21:07
شكرا الاخت ياسمينه لقد افضت كثيرا في الموضوع بارك الله فيك
والنقاش مفتوح

و فيك بارك الله أخي الكريم
شكرا على طرحك الهام
سأعود ان شاء المولى:rolleyes:

komid80
2008-04-28, 15:38
:dj_17:اولا السلام عليكم اليوم فقط دخلت الى الموقع فاقبلوني اخا عزيزا . اما عن الموضوع فانا اقول وبكل اختصار ان سبب الفساد الدي نعيشه هو تحرر المراة وخروجها لمنافسة الرجل والا ما تفسيركم لا متلاء الادرات بالنساء المتعلمات والجاهلات في حين تجد رجالا ورغم كونهم جامعيين يعانون البطالة

hachifaomar
2008-06-13, 09:32
السلام عليكم .في رأيى أنه لا أحد يخفى عليه الفساد الإداري الذي سببته المرأة العاملة والذي تبعه فساد المجتمع وبطالة الرجال وضياع الأبناء وكثرة الطلاق . فمن يرضى بأن تخرج أخته أو بنته متعطرة ثم تخالط الرجال . تخرج من المنزل صباحا وتعود إليه مساءا منهكة القوى فكيف تخدم زوجها وأبنائها . فظلا على أنها بخروجها متعطرة تعد زانية في نظر الإسلام . هذا ديننا فمن لا يرضا به فليذهب إلا بلاد الكفر ويفعل ما يحلو له ..................

zoheir39102
2008-06-24, 22:20
شكرا ياسمينة و كاميدو و هاشيفاموار و الموضوع للنقاش

angelo85
2008-06-25, 17:20
من راي الخاص للمراة حق و الف حق في العمل و كم من مرة اصطدم بارائي مع اناس اتحاور معهم في هذا الموضوع و انا كامراة ضد اي رجل يرفض عمل المراة فقد اصبح المجتمع بحاجة ماسة الى المراة و في جميع الميادين
و شكرا لك يا اخي لطرحك لمثل هذه المواضيع.

nadjemi med salah
2008-06-26, 08:51
أنا ضد عمل المرأة في كل المدين بل هناك ميادين تحترم أنوثة المرأة و هي أجدر بها ، لكن لآ أحبذ أن تعمل زوجتي

angelo85
2008-06-26, 21:49
يا اخ نجمي هل انت مستعد ان تدفع لزوجتك مبلغا معتبرا كل شهر تعويضا لبقائها في المنزل؟
مع العلم اني احترم رايك الشخصي

zoheir39102
2009-02-17, 22:57
شكرا على الردود و الموضوع للرفع .