المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انفلونزا الطيور


rachid alfa
2008-01-14, 11:57
بسم الله الرحمن الرحيم

وباء العصر




1- ما هي أنفلونزا الطيور؟
أنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي معدٍ عادة ما يصيب الطيور فقط (وفي حالات نادرة جداً قد تنتقل الفيروسات من الطيور إلى الإنسان).



2- ما نوع الفيروس المسبب لأنفلونزا الطيور؟
يوجد على غلاف فيروس الأنفلونزا نوعان من البروتينات تدعى بروتين آ وبروتين إ ويوجد عدة أنواع من كل بروتين معظمها يسبب أعراضا طفيفة للطيور ولكن الفيروس الحالي المسبب لأنفلونزا الطيور هو من نوع hsn1 والذي يعرف بقدرته على قتل الطيور فيما لو أصيبت به.
3- هل الطيور المهاجرة تنشر أنفلونزا الطيور القاتلة؟
المواقع والمجاري المائية تعد المكان الأمثل لتكاثر فيروس الأنفلونزا العادي عامة، ويستطيع أن ينتقل الفيروس من الطيور إلى مواقع المياه وبالعكس.
وعلى الرغم من أن وجود فيروس الأنفلونزاhsn1 بين الطيور المهاجرة نادر جدا إلا أنه حديثا ثبت وجود هذا الفيروس في الطيور المهاجرة وفي المواقع والمجاري التي حطت بها، كما أنه ومن الممكن أن ينتشر هذا الفيروس في أماكن جديدة تنتقل إليها.
4- لم الخوف من ظهور وباء الأنفلونزا بين الطيور؟
الوباء الحالي من أنفلونزا الطيور بدأ في الظهور في جنوب شرق آسيا في أواسط 2003 وكانت نسبة إصابة الطيور بهذا الفيروس عالية جداً وعدد البلدان التي ظهرت بها طيور مصابة كان كبيراً جداً وأول مرة في التاريخ يصل إلى هذا العدد، في هذه الأثناء وعلى الرغم من قتل أكثر من 150 مليون طائر، إلا أن الفيروس يعد مستوطنا في بعض هذه البلدان مثل إندونيسيا، فيتنام، كمبوديا، الصين، وتايلاند، والتحكم في انتشار المرض بين الطيور سوف يأخذ عدة سنين ومع انتشار الفيروس بين الطيور وبصفة هائلة فإن قدرته على التغير الجيني ستكون أعلى وبالتالي نسبة انتقاله إلى الإنسان ستكون أكبر.
5- ما هو الخطر على صحة الإنسان في أنفلونزا الطيور؟
انتشار وباء أنفلونزا الطيور hsn1 بين الطيور يسبب مشكلتين على صحة الإنسان:
أولاً: إن فيروس hsn1 هو من الفيروسات القليلة التي إذا انتقلت إلى الإنسان من الطيور سببت مرضا خطيرا وفيه تسوء حالة المريض بسرعة خلال أيام وقد تسبب التهابا رئويا وفشلا في القلب والرئة.
ثانياً: وهو الأخطر، فإن هذا الفيروس hsn1 إذا أعطي الفرصة في الانتشار فمن المممكن أن يتغير جينياً وبالتالي يصبح من السهل انتقاله ليس فقط من الطيور إلى الإنسان بل من الإنسان إلى الإنسان.



6- كيف تصيب عدوى أنفلونزا الطيور الإنسان؟
تنتقل العدوى عن طريق الاتصال المباشر بالطيور أو مخلفاتها، وحتى الآن معظم حالات الإصابة عند الإنسان حصلت في المناطق الزراعية والقروية التي تكثر فيها مزارع الدجاج والطيور، أو تربية الدجاج والطيور في المنازل.
الطيور المصابة تخرج كميات هائلة من الفيروس عن طريق البراز وبالتالي فإن انتقاله إلى الإنسان يكون عن طريق ملامسة الطيور والدجاج ومخلفاتها أو عن طريق ذبحها واستهلاكها.
7- هل يوجد خطر في أكل الدجاج والطيور؟
لا، إن هذا الفيروس لا ينتقل عن طريق الطيور المطبوخة ولكن الاحتياطات واجبة، ومن هذه الاحتياطات التالي:
عند طبخ الطيور أو الدجاج يجب مراعاة الخمس خطوات التالية:-
1- المحافظة على النظافة بصفة عامة وخاصة غسل اليدين مراراً عند إعداد الطعام وبعده.
2-الفصل التام بين لحم الطيور النيء والمطبوخ.
3- طبخ لحم الطيور جيداً وعدم أكله نصف مطبوخ.
4- وضع الطعام في مكان بارد وعدم خلط مكان تنظيف الدجاج مع النشاطات الأخرى في المطبخ مثل تقطيع الخضار.
5- استخدام ماء نظيف في عملية غسل لحم الدجاج والطيور والخضروات.
إن فيروس hsn1 حساس لدرجة الحرارة العالية لذا فإن طبخ الطيور والدجاج جيداً سوف يمنع نقل الفيروس، وهذا الشيء ينطبق على بيض الدجاج والطيور أيضاً، فعند استخدام البيض يجب غسله ومن ثم طبخه جيداً وعدم أكله نصف مسلوق أو نيء وعدم استخدام البيض لتحضير الأكلات التي لا تحتاج إلى طبخ مثل عمل الكريما..إلخ.
8- هل ينتقل الفيروس بسهولة من الطيور إلى الإنسان؟
لا، بصفة عامة فالوباء الذي بدأ سنة 2003 لم يصب غير 100 شخص أو أكثر بقليل بينما عدد الطيور المصابة كان هائلا، ولكن الاتصال المباشر والمتكرر بين الطيور والإنسان خاصة في الدواجن المنزلية ممكن أن يسبب خطورة.

rachid alfa
2008-01-14, 12:01
9- ما هو خطر وباء أنفلونزا الطيور العام؟
ممكن أن يحصل وباء إذا توافرت الشروط الثلاثة التالية:
1- ظهور فيروس أنفلونزا من نوع جديد وهو الفيروس الحالي HSNI.
2- هذا الفيروس يصبح قادرا على الانتقال بسهولة إلى الإنسان من الطيور.
3- الانتقال من إنسان إلى آخر.
إن فيروس H5N1 قد حقق الشرط الأول والثاني لأن الفيروس منتشر بين الطيور، ولم يسبق أن أصاب الإنسان من قبل، وحتى الآن لدينا أكثر من 100 حالة مصابة في العالم. أكثر من نصفهم توفي. هذا الفيروس من نوع جديد بالنسبة للإنسان وبالتالي فإن معظم الناس لديهم مناعة ضده. الشرط الثالث وهو انتقال الفيروس من شخص إلى آخر لم يتحقق بعد ولم يثبت لحد الآن. كما أن فرصة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر لا زالت قائمة إذا ما استمر انتشار الفيروس بين الطيور.
10- ما هي التغييرات الممكن حدوثها حتى يصبح H5N1 وبائيا (العدوى من إنسان إلى آخر)؟1- تبادل جيني بين فيروس أنفلونزا الطيور وبالتالي يصبح الفيروس الجديد قادرا على الانتقال من شخص إلى آخر وهذا التغيير ممكن أن يحصل بسرعة في هذا الفصل الشتوي.
2- التغيير الثاني هو بطيء نوعاً ما فيحدث تغير جيني طفيف فيروس H5N1 مع الوقت فيما لو أصاب نسبة كبيرة من الطيور فيكون مع الوقت قابلا للانتشار بسهولة من الطيور للإنسان ومن إنسان لآخر وممكن أن يحصل في السنوات القادمة فيما لو استمر انتشار هذا الفيروس في العالم.
11- ما حجم الخطر لو حصل وباء؟
الخطر من حصول "الوباء" كبير جداً، لأنه لو استمر انتشار فيروس H5N1 بين الدول بهذا الكم الهائل فإن انتقاله بين البشر سوف يزداد وفي عدم وجود مناعة عند البشر ضد هذا الفيروس فإن نسبة المرض الشديد والوفاة ستكون عالية جداً كما أن هناك أخطارا أخرى يجب التنويه عنها مثل:
1- بعض الطيور "مثل البط" تخرج كميات هائلة من الفيروس عن طريق البراز ولا تظهر عليها أعراض المرض.
2- عند مقارنة فيروس H5N1 الذي ظهر في 2003-2004م بالفيروس الحالي 2005م في المختبرات فإن الفيروس الحالي عنده قدرة على إصابة وقتل فئران المختبرات أكثر بكثير.
3- إن الفيروس قادر على إصابة الثدييات مثل الفئران بينما في السابق لم يستطع إصابة هذه الفئة من الحيوانات وبالتالي نسبة إصابة الإنسان في الوقت الحالي عالية جداً.
4- في الوقت الحالي نسبة موت الطيور من هذا الفيروس تفوق السنوات الماضية.
12- ما هي علامات ظهور وباء H5N1؟ازدياد عدد حالات الأنفلونزا بين الناس. وهذا يعني أن انتشار الفيروس من شخص إلى آخر قد تحقق.
13- هل يوجد تطعيم ضد وباء أنفلونزا الطيور؟
لا يوجد تطعيم ضد فيروس H5N1 ولكنه تحت التطوير وممكن إنتاجه فيما لو حصل وباء ولكن تطعيم فيروس الأنفلونزا العادي متوافر وينصح بأخذه للجميع.
14- هل يوجد أدوية لعلاج أنفلونزا الطيور؟
يوجد نوعان من الأدوية أثبتا فعاليتهما ضد الفيروس في المختبرات، الأول هو Oseltamivir المعروف بـTamifiu والثاني Zanamivir والمعروف بـRelenza.
وهذه الأدوية قد تقلل من حدة المرض فيما لو أعطيت في بداية الأعراض ولكن الدراسات بهذا الشأن قليلة جداً. كما أن المشكلة تكمن في ان إنتاج هذه الأدوية لا يكفي عالمياً فيما لو حصل وباء وأن الفيروس ممكن أن يكون مقاوما لهذه الأدوية مع الوقت.
15- كيف يمكن القضاء على الوباء؟
لا أحد يعرف بالتحديد ولكن هناك خطوات يجب القيام بها وهي:-
1- القضاء على الفيروس الموجود بالطيور مهم جداً وإن كان من الصعب مع وجود الفيروس في الطيور المهاجرة.
2- القضاء على الطيور المصابة بأعراض المرض، وفرض الحظر على دخول الدواجن للبلد.
3- تأمين الدواء لمعالجة حالات الأنفلونزا فيما لو انتشرت.
4- إعطاء تطعيم الأنفلونزا العادية لنسبة كبيرة من الناس وخاصة كبار السن ذوي الأمراض المزمنة وقليلي المناعة والأطفال.


إعداد الدكتور
أسامة عبدالحميد أورفلي*

فتحي الجزائري
2008-01-15, 11:51
شكرا جزيلا أخي رشيد على هذه المعلومات القيمة ...ونسأل الله العافية والسلامة .....

rachid alfa
2008-01-15, 12:30
شكرا على المشاركة اخي Bfdz

malika24
2008-01-15, 15:02
شكرا لعرضك لهذا الموضوع المفيد..فلتجنب هذه الأمراض المعدية يجب أن يكون هناك وعي صحي لدى المجتمع..و هذا الوعي لن يحقق الا بتوصيل هذه المعلومات الصحية و الوقائية.

أستسمحك في تصحيح هذا الخطأ الكتابيHSNI c'est H5N1





et le Tamifiu c'est le Tamiflu avec "L"et ce medicament n'est efficace que s'il est administré dans les 48heures après le debut des symptomes

Et vous avez oublié aussi de citer le signes cliniques de cette maladie(la grippe aviaire)chez l'homme:
Après une durée d’incubation pouvant aller jusqu’à sept jours , la maladie se présente d’abord comme une grippe banale (fièvre supérieure à 38°C associée à des maux de gorge, des douleurs musculaires et des troubles respiratoires comme une toux), mais elle s’aggrave rapidement du fait de troubles respiratoires sévères

Merci:19:

rachid alfa
2008-01-15, 15:33
شكرا اختي الكريمة على المرور وعلى تصحيح الخطا
واتمنى من الجميع ان يقتدوا بمرورك ويجب ان لانكون متصفحين للمنتديات فقط
وشكرا

الجوهرة النادرة
2008-01-15, 21:03
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك أخي الفاضل على المعلومات

جزاك الله كل خير

rachid alfa
2008-01-15, 21:08
شكرا ياختي الجوهرة النادرة على المرور الكريم

حميد أبو نوفل
2014-08-17, 22:16
بارك الله فيك