المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفحات من تاريخ مستغانم الثقافي


بوقصة عبدو
2010-04-09, 13:58
لقد خطا كلّ من النقد والبلاغة المعاصريْن خطوات عملاقة ورائدة، فشغف بهما الأدباء والنقاد شغفا كبيرا، ولمعت في سمائهما أسماء تألّقت في التنظير للبلاغة، وأخرى برعت في تعاطي النقد. غير أنّ طائفة قليلة من المبدعين العرب من مزجوا بين الخطاب البلاغي، ونظيره النقدي. ولعلّ من أبرز هؤلاء الدكتور صلاح فضل هذا الأديب الكبير والمفكِّر الفذّ الذي لقيت أعماله رواجا وصدى واسعين في الساحة الأدبية العربية، فتلقّفها الدّارسون وعكفوا على دراستها بمناهج متنوعة ورؤى متعدّدة. ومن هذه الأعمال نخصّ بالذكر:
"اتجاهات النقد المعاصر" و"بلاغة الخطاب وعلم النص"، و"النظرية البنائية في نقد الأدب"، و"مناهج النقد المعاصر"، و"شفرات النص"، وغيرها من المؤلفات القيِّمة.
إلاّ أنّنا لم نعثر في المكتبة العربية عامّة، والجزائرية خاصّة على دراسة موازنة بين جهود صلاح فضل البلاغية ونظيرتها النقدية، أو بالأحرى بين الخطابين البلاغي والنقدي عند صلاح فضل .
وعلى هذا الأساس ارتأينا أن نحطّ رحالنا عند هذا المبدع الكبير محاولين ولوج عالمه ، البلاغي والنقدي، ساعين إلى الموازنة بينهما موقّعين الاختيار على كتابين هما "بلاغة الخطاب وعلم النص " ومناهج النقد المعاصر" مطلقين عنان الفكر لسبر أغوارهما بالقراءة والتحليل.

زهرة الجزائر 07
2010-04-10, 16:40
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

dreamboydz
2010-04-11, 13:58
بارك الله فيك

زهرة الجزائر 07
2010-04-16, 10:44
أخي عدل الرابط