المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتائج الحرب العالمية الأولى


riadh19891
2010-04-01, 15:46
نتائج الحرب العالمية الأولى :


انتهت الحرب العالمية الأولى بانتصار دول الوفاق وانهزام دول الوسط حليفات ألمانيا التي اضطرت الى الموافقة على توقيع الهدنة خلال خريف 1918 .

توقفت الحرب المروعة أثر توقيع هدنة ريتوند من طرق ألمانيا في 11 نوفمبر 1918 هذه الحرب التي شاركت فيها أمم كثيرة قصد تحقيق أهدافها فالدول الكبرى تبغي التوسع والسيطرة والدول الصغرى ترغب في الاستقلال والحرية كالعرب مثلا.

مرحلة توقيع الهدنة :
أ - مؤتمر الصلح : وقع اختيار الدول المنتصرة على العاصمة الفرنسية - باريس - لتكون مقر المؤتمر الصلح الذي انطلقت أشغاله الرسمية في 18 يناير 1919 وقد حضرته 32 دولة كانت قد دخلت الحرب ضد ألمانيا باستثناء روسيا والدول المحايدة والدول المغلوبة فقد حرمت من المشاركة إلى جانب حضور وفود المستعمرات كالوقود العربية اختيرت باريس لاحتضان المؤتمر نظر الأسباب التالية :
1 : كانت فرنسا أكثر الدول خراب ودمارا وهذا يجعل الرأي العام الدولي الوفود القادمة ضد ألمانيا ويحملها مسؤولية الحرب المروعة .
2 : تمكين الرئيس الفرنسي كلمنصو من رئاسة المؤتمر وهذا يسمح له بصب حقده على الألمان أثناء إدارة جلسات المؤتمر .
3 : كان الرئيس ولسون الأمريكي يفصل باريس التي كانت تعج بالقوات الأمريكية .
4 : انعقاد المؤتمر في باريس يسمح بتأثير الرأي العام الفرنسي على الوفود بقوة أكثر داخل الكواليس .
الواقع ان النفوذ السياسي في هذا المؤتمر كان يبدو قود الدول الكبرى وبالتالي فأبرز شخصيات المؤتمر هم رؤساء وقود هذه الدول المتحدة ، بريطانيا ، فرنسا ، إيطاليا ، اليابان .
شخصيات المؤتمر :
وودرو ويلسون : رئيس الأمريكي صاحب المبادئ الأربعة عشر التي تهدف إلى أرشاء قواعد العالم عشر التي تهدف إلى أرشاء قواعد العالم الجديد على أساس تقرير مصر الشعوب والتعاون بين الأمم الحرة في طل السلام والأمن بعيدا عن الحروب .
وقد رحب بالعالم ظنا أنه سيسيطر على رجال المؤتمر لمثابته وأخلاقه لكن لم يكن سياسيا بالقدر الكافي لتحقيقي ذلك .


جورج كلمنصو : رئيس وزراء فرنسا كان منها 130 سنة لقب بالنمر لنهائه وذكائه شهد مذلة فرنسا أمام الألمان لذلك كان كل همه الانتقام من ألمانيا فعمل على قص أطرافها وتدمير اقتصادها والقضاء على جيشها بال فرنسا في المستقبل وقد استفاد من العداوة التي كان العالم يكنها للألمان آنذاك .


لويد جورج : رئيس وزراء بريطانيا امتاز بالذكاء وسعة الأفق وكان همه تخفيض قوة ألمانيا دون أن تتفوق عليها فرنسا أي الحفاظ على التوازن الأوربي حتى يخلدون