المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تحتفل برأس السنة الميلادية وكيف........موضوع جاد للنقاش


نصرو
2007-12-30, 16:05
السلام عليكم ورحمة الله

بينما كنت أنتقل بين القنوات العربية لاحظت اهتماما كبيرا من بلدان برأس السنة الميلادية الجديدة. صراحة الامر اثارني جدا فتساءلت هل هذا الحدث يستحق كل هذه التحضيرات? وهل المشاهد العربي ينتظر هذه المناسبة بفارغ الصبر حتى تولى لها هذه الاهمية

هذه الاسئلة دفعتني الى الذهاب أبعد من هذا للبحث في أهمية أعياد الميلاد بالنسبة للمواطن العربي وخاصة المسلمين لهذا قررت فتح هذا الموضوع للنقاش الجاد معكم.

راجيا منكم ابداء الرأي فيه لانه موضوع يهمنا جميعا

الحسين بن فرج
2007-12-30, 16:16
العرب دائما فرحون .........أدام الله فرحهم وسرورهم ............وأنا في هاته الايام أرقص فرحا...
ولكن...............

لا تحسبوا رقصي بينكم طربا ***** فالطير يرقص مذبوحا من الألم

moustapha
2007-12-30, 16:32
بسم الله الرحمان الرحيم

التشبه بهم في أعيادهم:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "إذا تقرر هذا الأصل في مشابهتهم فنقول: موافقتهم في أعيادهم لا تجوز من طريقين:

الطريق الأول العام: هو ما تقدَّم من أن هذا موافقةٌ لأهل الكتاب فيما ليس في ديننا ولا عادةِ سلفنا، فيكون فيه مفسدةُ موافقتهم، وفي تركه مصلحةُ مخالفتِهم، حتى لو كان موافقتهم في ذلك أمراً اتفاقياً ليس مأخوذاً عنهم لكان المشروع لنا مخالفتُهم لما في مخالفتهم من المصلحة كما تقدمت الإشارة إليه، فمن وافقهم فوَّت على نفسه هذه المصلحةَ وإن لم يكن قد أتى بمفسدة، فكيف إذا جمعهما؟!

ومن جهة أنه من البدع المحدثة، وهذه الطريق لا ريب أنها تدل على كراهة التشبه بهم في ذلك، فإن أقلَّ أحوال التشبّه بهم أن يكون مكروهاً، وكذلك أقلّ أحوال البدع أن تكون مكروهة، ويدلّ كثير منها على تحريم التشبه بهم في العيد، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ((من تشبه بقوم فهو منهم)) ، فإن موجبَ هذا تحريمُ التشبه بهم مطلقاً، وكذلك قوله: ((خالفوا المشركين)) ونحو ذلك، ومثل ما ذكرنا من دلالة الكتاب والسنة على تحريم سبيل المغضوب عليهم والضالين، وأعيادهم من سبيلهم إلى غير ذلك من الدلائل.

وأما الطريق الثاني الخاص في نفس أعياد الكفار: فالكتاب والسنة والإجماع والاعتبار.

أما الكتاب: فمما تأوله غير واحد من التابعين وغيرهم في قوله تعالى: {وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِراماً} [الفرقان:72]، فروى أبو بكر الخلال في الجامع بإسناده عن محمد بن سيرين في قوله تعالى: {وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ} قال: (هو الشعانين ( [17] ) )، وكذلك ذكر عن مجاهد قال: (هو أعياد المشركين)، وكذلك عن الربيع بن أنس قال: (أعياد المشركين). وإذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور لا مجرد شهوده؟! ثم مجرَّد هذه الآية فيها الحمد لهؤلاء والثناء عليهم، وذلك وحده يفيد الترغيب في ترك شهود أعيادهم وغيرها من الزور، ويقتضي الندب إلى ترك حضورها، وقد يفيد كراهة حضورها لتسمية الله لها زوراً.

فأما تحريم شهودها من هذه الآية ففيه نظر، ودلالتها على تحريم فعلها أوجه، لأن الله تعالى سماها زوراً، وقد ذم من يقول الزور، وإن لم يضر غيره لقوله في المتظاهرين: {وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَراً مّنَ ٱلْقَوْلِ وَزُوراً} [المجادلة:2].

فسواء كانت الآية دالة على تحريم ذلك أو على كراهته أو استحباب تركه حصل أصل المقصود، إذ من المقصود بيان استحباب ترك موافقتهم أيضاً، فإن بعض الناس قد يظن استحباب فعل ما فيه موافقة لهم لما فيه من التوسيع على العيال أو من إقرار الناس على اكتسابهم ومصالح دنياهم، فإذا علم استحباب ترك ذلك كان أول المقصود.

وأما السنة: فروى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ((ما هذان اليومان؟)) قالوا:كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر)) رواه أبو داود بهذا اللفظ ( [18] ) ، فوجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرَّهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة بل قال: ((إن الله قد أبدلكم بهما يومين آخرين)) ، والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدَل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، ولهذا لا تستعمل هذه العبارة إلا فيما ترك اجتماعهما.
اذا يا اخوت الايمان لايجوز لنا مشاركتهم في اعيادهم ولا التشبه بهم ...........رحمكم الله

ماذا اقول بعد كل هذا

نصرو
2007-12-30, 16:42
شكرا لكم الحسين بن فرج - مصطفى على ردودكم

الحمامة البيضاء
2007-12-30, 17:28
بكل إختصار لا لأن هذه المناسبات لا تخصنا نحن المسلمين

ZORRO__DZ
2007-12-30, 17:37
انا أتحصر في هاته الأيام لان معضم الجزائريين يتهافتون على الدعوات لحضور الحفل أو الليلة السوداء التي ستقام ماهي هي هاته الليلة و ماذا يجري فيها اكبر الفواحش أكبر المعاصي إن صح التعبير تشعذغيل كل البرامج التي حرمها الإسلام ((الزنا - الرقص - الخمر - و و و .....)).
و المشكل هو انـــــــــــــه حتـــــى السلطة عندنا تشارك وتششجع هذا فالمواطن البسيط ما بيده حيلة سوى الدعاء

أم إدريس
2007-12-30, 21:06
جزاكم الله خيراً ..
أما رأيي فستجدونه في المنتدى الإسلامي العام:*******http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=27788[/***]

aiche
2007-12-30, 22:15
المثل الشعبي يقول: ( الكرش مين تشبع تقول للراس غني )
أما نحن العرب المسلمون ينطبق علينا المثل : ( الزلط وارقيص )

أنا مثلك أطرح السؤال: ماالذي يدفع هاته الشعوب للاحتفال بأعياد المشركين ؟؟؟؟؟؟؟؟
وما الذي يدفعها لهدر وصرف تلك الأموال على ليالي إبليس وأعوانه ، واخواننا في فلسطين والعراق وفي العديد من الدول الاسلامية يعانون الجوع والفقر و.........؟؟؟؟؟
وما الذي يدفعها لقيام الاحتفالات واحياء ليالي الرقص والطرب وهم شعوب ضعيفة متفرقة ومتخلفة ليس لها حتى السلطة في اتخاذ قراراتها؟؟؟؟
إنه لشيء عجـــــاب!!!!!!!!!!!!!
الجهل وما أدراك بالجهل...... وسياسة الطواغيت التي تعمل على إشغال الشعوب باللهو والتوافه عن قضايا أمتها وعن المطالبة بحقوقها
حسبنا الله ونعم الوكــيل

DMA
2007-12-30, 22:27
لا وألف لا

لأن هاته الأعياد للكفار ولا يجوز لنا الإحتفال بها وقد أبدلنا الله بما هو خير من أعيادهم
عيد الفطر وعيد الأضحى

مع تحياتي

GHARBI
2007-12-30, 23:18
ليس لنا الحق أن نشارك الكفار حفلاتهم ولا مناسابتهم ....لكن للأسف الكثير من المسلمين هم بصدد التحضير لللإحتفال بتلك الليلة ...نسأل الله العفو والعافية

الشرسه
2007-12-31, 09:10
لا يمكن ابدا هو عيد كفار

مروان 19
2007-12-31, 11:07
ليس لن حق في احتفال في السنة الميلادية للآنه يقلون بعض العلماء المسلمون حارم احتفال به

ZORRO__DZ
2007-12-31, 11:22
والله لو تنظرو إلى المدن الكبرى ماذا يباع في الاسواق ........ تشك انك في الجزائر و انك في بلد مسلم كل السلع توحي لنا قد اصبحنا منهم و في بعض الحالات ربما هم اصبحو منا لاننا بكل صراحة اصبحنا نتفنن في خصوصية هذا اليوم (( هذه الليلة )) .

الحمامة البيضاء
2007-12-31, 11:31
للأسف يا أخي زورو ولو تأتي إلى هنا(قسنطينة)ستندهش أعنيك لو ترى ما موجود بالأسواق و ما يدهش فعلا أولئك الناس الذين يتشاجرون من أجل لعبة(بابا نوال)..

ZORRO__DZ
2007-12-31, 11:48
نعم لقد رأيت ان في مكان لوكان تجي وتشوفي تحبسي من راسك
التنافس في الايام الماضية على من يقبض دعوة احضور لهاته الليلة من أجل ارقص و و و و و و و الكل يعرف ماهي خصوصية هاته الليلة حت أنه تم توزيع الخمر الأجنبي مجاناً للذين لم يسعفهم الحظ في نيل بطاقة دعوة . و الله اشياء غريبة حتى مجتمعنا أصبح يتقبل مثل هذه الاشياء .
زيادة على ذالك من منكم شاهذ حصة واقعنا التي تكلمت عن عيد الأموات الذي يحتفل به عند الغرب يوم 31 أكتوبر المعروف بإسم Halloween
نعم لقد دخل هذا القديس إلى الجزائر وهو يحتفل به في العاصمة للمرة الثانية يعني منذ سنتين ماذا يعني هذا العيد هو الإحتفال في هذه الليلة و يقال عند اغغرب ان هاته الليلة ينزل فيها الأموات يعني يخرجون من القبور فيحضرون لهم الأكل يعني الأكلة المستحبة للميت و يضعونها أمام القبر ليخرج الميت و يأكل أنظر إلى هذه الثقافة التي يتبعها الجزائريين
اما عن إستجواب الصحفية للشباب منهم من قال أنه يقتل في الوقت أو للترويح على النفس و منهم من قال أنه يقلدهم ؟؟؟؟؟؟؟
و كيفا تسمح السلطات المعنية بهذا و أين هي وزارة الثقافة عندنا و أين هي الدولة ..........للأسف الدولة تشجع مثل هذه الظوار ربما من أجل أن يبقى الشباب في الجزائر يعني لماذا الحراقة توريدون أن تتشبه بالغرب لا تهاجر إلى فرنسا سوفا نأتيك بكل ماتريد خمر ثقافة رقص أفعل ماتشاء في بلاد............

الحمامة البيضاء
2007-12-31, 12:00
نعم يا أخي شكرا لك على التفصيل الأن من الأفضل أن نقول أن بلدنا مسلم قولا ولكنه مسيحي بأفعاله الشنيعة التي يقوم بها

عيسىالبوسعادي
2007-12-31, 12:20
نحن في ولاية المسيلة الحمد لله لا توجد اي كنيسة .......... لكن الاخطر هو التلفزيون

عميروش
2007-12-31, 13:08
يوم عادي لا أكثر و لا أقل

الشيئ الجيد أنه عطلة .....................فقط

تواتي سماعيل
2007-12-31, 15:23
يجب قتل الباطل بتركه
هذا اليوم لايعني لنا كمسلمين شئ ، لكنهم بواسطة ابناء ابليس القنوات المسخرة إستطاعو ان يجعلوه عند عدد كبير من الشباب مهم و ذو قيمة .
ربي يهدينا للخير
و يجب ترك و حث كل من تعرف بترك هذه العادة المشينة

شكرا لك أخي على هذا التنبيه
تقبل مروري

zagane
2007-12-31, 17:16
السلام عليكم

الاحتفال بالسنة الميلادية في الجزائر يعني الاحتفال بزيادة الاسعار المرتقبة بداية من1 جانفي