المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما لا يمل 'أيوب الجزائر' من استعمال التلفزيون في حرب الظالمين على المساكين


damus
2010-03-09, 21:03
توفيق رباحي
3/9/2010


http://www.alquds.co.uk/today/08qpt94.jpg



شعرت بفرحة وعزّة كبيرتين وأنا أسمع وأشاهد الصرامة التي تعاملت بها الحكومة الجزائرية مع أساتذة التعليم المضربين عن العمل في النصف الثاني من الأسبوع الماضي.
مصدر الفرحة والفخر قناعتي بأن حكومة بلادي لا تهادن، وهي ساهرة على مصالح أبنائها وعلى السير الحسن لشؤون العباد والبلاد.
وأحسنت الحكومة الاختيار عندما اقترحت بيانها التاريخي، عن قصد أو بالصدفة، على المذيع الأكثر اتقانا للدور، ليقرأ بيان العزة في نشرة أخبار تلفزيون الكرامة.
كان ذلك مساء الأربعاء والبلاد كلها مزطولة في قبضة مخدر الكرة (كانت أمسية مخزية) وتحت رحمة اشاعات انتشرت كالنار في الهشيم عن أن صاحب الفخامة توفاه الله.
من لا يعرف الجزائر ويستمع الى ذلك النص، يخاله بيان إعلان حرب.
لم يكن هذا حالي على كل حال. عندما استمعت الى الرجل يقرأ، تارة يلهث وتارة يبلع ريقه، مهددا الاساتذة المضربين بالويل والثبور والفصل من العمل، ويطالب الإدارة بالتقليب في ملفات طالبي العمل بسلك التعليم لاحتمال تعويض المضربين، قفزت من مكاني وصحت بأعلى صوتي: يحيا العدل!
ثم عادت بي الذاكرة عشرين سنة الى الوراء، عندما مارست زميلته في كرسي قراءة الأخبار، زهية بن عروس، صرامة مشابهة في ظروف مشابهة وببيان مشابه، فشبهت الأساتذة المضربين آنذاك بـ.. الحشرات.
كانت تلك أجمل عبارة قيلت بحق من قيل فيهم 'قمّ للمعلم وفّه التبجيلا..'، لذا ما زلت أحفظها ويحفظها التاريخ والجزائريون للزميلة بن عروس.
قبل فترة وجيزة سألوها عن 'الحشرات'، فقالت: كنت أقرأ بيانا لم أكتبه.
بعد أقل من عشر سنوات، عُينت السيدة بن عروس وزيرة للثقافة! (لا تسألوني رجاء ما هي مقاييس تعيين الوزراء في الجزائر).
يقول صحافيون مقربون من دوائر الحكم إن أحمد أويحيى، عندما تسلم رئاسة الحكومة ووجدها وزيرة، أصدر بحقها أطرف حكم من رئيس على مرؤوس (ولا أستطيع ذكره هنا حفاظا على المقامات). وهي الآن عضو في مجلس الشيوخ، ضمن كوتا الرئاسة (ثلث الأعضاء يعينهم صاحب الفخامة) تشرّع لنا ولأولادنا.

' ' '

لذا أبشر يا أخ كريم وطوبى لك ببيان الأربعاء التاريخي، بعد أقل من عشر سنوات ستصبح وزيرا للثقافة. وبعد أن يحكم عليك أويحيى أدام الله عزه، سيعينونك عضوا بمجلس الشيوخ، ضمن كوتا صاحب الفخامة (أطال الله عمره) تقرر مصيرنا ومصير أولادنا وأحفادنا ان شاء الله تعالى.
وبعد هذا وذاك سيسأله أحدهم، فيقول: كنت أقرأ بيانا لم أكتبه!
هناك معركة كبرى بين أساتذة التعليم بالجزائر والوزارة المشرفة على شؤونهم، أقصد الوزارة البائسة مصدر مشاكلهم وهمومهم التي لا تنتهي.
يقود هذه الوزارة رجل اسمه أبو بكر بن بوزيد. من وجهة نظري، هذا الرجل يستحق فعلا الثناء والتقدير لأن صبره على منصبه وعلى الأساتذة لا يضاهيه إلا صبر أيوب: 16 سنة في المنصب، لم تمر واحدة منها بدون مشاكل وإضرابات واعتصامات وقلاقل. وفي كل مرة يخرج أيوب الجزائر صابرا منتصرا وخصومه أرضا. كيف؟ ولماذا؟ وما السر؟ لا جواب إلا سبحان الذي يلهم عباده كل هذه القوة والصمود!
ولتقريب الصورة لكم، أقول فقط إن بعض الذين يشنون إضراب اليوم كانوا تلاميذ عندما تسلم أيوب الجزائر الوزارة قبل 16 سنة، فعاشوا الإضراب كتلاميذ وها هم اليوم يمارسونه أساتذة للأسباب والظروف والمطالب نفسها التي دعت أساتذتهم الى الإضراب منذ عقد ونصف العقد وأكثر.. وكأن الدنيا لم تتحرك قيد أنملة.
هنيئا لك يا جزائر. ماذا تريدون انجازا أكثر من هذا؟
في حالات مشابهة ببلدان أخرى، يقول الناس: المدة الزمنية وحدها كافية لإدانة الرجل بغض النظر عن كفاءته (إن وُجدت)، ويسألون: ماذا يلزم هذا الرجل كي يستقيل؟ أو: ماذا ينتظر رئيس الحكومة أو رئيس البلاد أكثر كي يشحنه الى أبعد مكان عن العمل العام؟
لكن هذه الجزائر، وها قد شحن الرجل أجيالا الى مصائرها وبقي هو جالسا على التلال يغني: 'قولولها الممرضة'!
16 سنة، عمر كامل، لم يتعب صاحبكم ولم يكل أو يمل. لو سألتموه سيقول: أفنيت عمري في خدمة الوطن والشعب. ولا أحد يجادل لأن كل شيء فيه وجهة نظر، بما في ذلك خدمة الوطن والشعب.. بالاضرابات.
لا أعرف بدقة من على حق ومن على خطأ في معركة الوزارة ونقابات التعليم التي وقودها ملايين التلاميذ وأعصاب الاف الأساتذة وأفراد عائلاتهم، لكن العاقل يدرك بسهولة أن تكرار هذه الإضرابات سنويا، بل أكثر من مرة في السنة، يطرح تساؤلات جادة حول كفاءة هذا الوزير وقدراته الادارية والتسييرية.
لكن، وكي لا نظلم الوزير، يجب القول إنه نسخة دقيقة للحكومة، وإن قطاعه ليس الاسوأ، فلو تداول على وزارة التعليم خمسة أو ستة وزراء، كما هو حال القطاعات الأخرى، كان أيوب الجزائر سيجد نفسه في وضع أقل حرجا والانتقادات له أخف.
أما أداة هذه المعركة غير المتكافئة، فهي دائما الصحافة الحكومية على رأسها التلفزيون.
عندما يبدأ إضراب يمارس التلفزيون تعتيما هائلا، وعندما يحكم القضاء بعدم قانونية الإضراب أو تعلن الحكومة موقفا يدينه، يقرأ بعض المذيعين (وزراء المستقبل مثل بن عروس وكريم بن سالم) حكم القضاء أو البيان الحكومي بحماس فائض وكأن لهم مشاكل شخصية مع المضربين (كما حدث مساء الأربعاء الماضي).
والنتيجة أن الوزارة تخسر المعركة أو فصلا منها ويزداد الرأي العام تعاطفا مع المضربين!

' ' '

ذات مرة، في بداية التسعينات، استدعى وزير داخلية قوي آنذاك (ولا قوي إلا الله لأنه انتقل الى رحمته) ثلاثة صحافيين الى مكتبه على ضوء خبر لم يرق له.
سمعت من أحد الثلاثة الحاضرين أن الوزير لم يجادلهم كثيرا في فحوى الخبر بل سارع للقول: ما تلعبوش معايا.. أنا عندي السجون والمحاكم والشرطة والإدارة. ثم أطلق العنان للسانه فأسمعهم كلاما بذيئا يستحي منه المرء مع نفسه.
ولما أنهى البذاءة صاح فيهم: أنا مستقبلي ورائي يا اولاد كذا وكذا.. لقد قضيت عمري في خدمة البلد والشعب!
بعد ذلك أطلق سراح اثنين وأمر بسجن واحد.
نسي المسكين أن يضيف التلفزيون الى قائمة قواته التي يتسلح بها. فهو (التلفزيون) يعطي الانطباع بالانتصار في معركة الظالمين على المساكين هذه.
وقد أدرك أيوب الجزائر وحكومته هذه النقطة، ما يفسر إعادة قراءة بيان العزة في نشرة أخبار اليوم التالي، لكن هذه المرة على لسان سيدة كانت ستنافس زهية بن عروس لو كنا في منتصف الثمانينيات.
ومثل المسرحية المملة، في كل سنة يتكرر نفس العبث في إدارة الإضراب عن طريق التلفزيون أكثر من إدارته في الواقع. (الى جانب التلفزيون يتسلح أيوبنا في حرب المئة سنة ضد الأساتذة بخوف التلاميذ من اقتراب مواعيد الامتحانات وخوف الأولياء على مصير أبنائهم).
الفرق في إضراب هذه المرة أن أيوب لم يأت الى التلفزيون ليحاضر في المصلحة الوطنية ومصلحة 'أبنائي التلاميذ'، كما جرى العرف في السنوات الماضية بأن يستضيفوه في نشرات الأخبار وحتى برامج جاهزة على مقاسه كي يحاضر في الخدمات التي قدمها هو والحكومة لقطاع التعليم والمليارات التي صرفت عليه، وليذكّر من نسي بأن الأساتذة والمعلمين في الجزائر هم الأفضل في العالم والأكثر حظا.
لعل أيوبنا فهم بأن الأفضل له أن يحارب من وراء ستار، فذاك آمن له وقناعتي ـ التي أكيد ليست قناعته هو ـ أن المسؤولين الجزائريين الذين يشاهدهم الناس في التلفزيون أكثر يكرهونهم أكثر.
والسر.. التلفزيون ذاته ولا يوجد سر آخر.
ورغم ذلك يبقى هو السلاح الأفضل في حرب الظالمين على المساكين.
كاتب من أسرة 'القدس العربي'

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\08qpt94.htm (http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today%5C08qpt94.htm)

pato18
2010-03-09, 21:11
أيُّها الناس قفا نضحك على هذا المآل
رأسًنا ضاع فلم نحزن ..
ولكنّا غرقنا في الجدال
عند فقدان النعال!
لا تلوموا
" نصف شبر" عن صراط الصف مال
فعلى آثاره يلهث أقزام طوال
كلهم في ساعة الشدّة .. ( آباءُ ر غال!
لا تلوموه
فكل الصف أمسى خارج الصف
وكل العنتريات قصور من رمال.
لا تلوموه
فما كان فدائياً .. بإحراج الإذاعات
وما باع الخيال .. في دكاكين النضال
هو منذ البدء ألقى نجمة فوق الهلال
ومن الخير استقال
هو إبليس فلا تندهشوا
لو أن إبليس تمادى في الضلال
نحن بالدهشة أولى من سوانا
فدمانا
صبغت راية فرعون
وموسى فلق البحر بأشلاء العيال
ولدى فرعون قد حط الرحال
ثم ألقى الآية الكبرى
يداً بيضاء.. من ذُلِّ السؤالْ!
أفلح السحر
فها نحن بيافا نزرع "القات"
ومن صنعاء نجني البرتقال!
* * *
أيها الناس
لماذا نهدر الأنفاس في قيلٍ وقالْ؟
نحن في أوطاننا أسرى على أية حال
يستوي الكبش لدينا والغزال
فبلاد العرب قد كانت وحتى اليوم هذا لا تزال
تحت نير الاحتلال
من حدود المسجد الأقصى .. إلى )البيت الحلال(!
* * *
لا تنادوا رجلاً فالكل أشباه رجال
وحواةٌ أتقنوا الرقص على شتى الحبالْ.
و يمينيون .. أصحاب شمالْ
يتبارون بفنِّ الاحتيالْ
كلهم سوف يقولون له : بعداً
ولكن .. بعد أن يبرد فينا الانفعال
سيقولون: تعال
وكفى الله "السلاطين" القتال!
إنّني لا أعلم الغيب
ولكن .. صدّقوني :
ذلك الطربوش .. من ذاك العقال

بولبينة
2010-03-12, 13:50
اشكرك ثم اشكرك.نعم اكثر ما شدني في نشرة ليلة الاربعاء.لا اسميه الصحفي اوالمقدم بل البوق.حيث وهو يقرا البيان وكأنه يحس بنشوة ما دونها نشوة.الم يكن يوما طالبا بالمدرسة الجزائرية؟ام به ضغينة لمن ربوه وعلموه .........علموه نعم ولكن قضية التربية اشك.......يامن اكرمت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟