المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفتاح الشخصية الجذابة


asm2009
2010-02-24, 17:25
http://www.4shbab.com/attach/files/2010/02/عريفي_thum.jpg (http://www.4shbab.com/attach/files/2010/02/عريفي.jpg)

أكد الدكتور محمد العريفى الداعية الإسلامي أن الإنسان صاحب الشخصية الجذابة لابد أن يكون مؤثرا في عمله ووسط زملائه وفي مجتمعه والبيئة التي يعيش فيها، لافتا إلى أن الشخصية الجذابة ترسم حياة مستقرة لصاحبها في مجتمع أكثر سرور وفرحة ، ومن خلال تلك الشخصية يستطيع أن يكسب الآخرين ويتسلل إلى قلوبهم وتكون علاقته بهم في أعلى درجات الإيجابية .
وقال في محاضرة له بعنوان " الشخصية الجذابة " إذا أردت أن تكون شخصية جذابة عليك أن تبدأ الناس بالسلام وأن تكون مبتسما و أن تحسن النية لله وأن تخرج مشاعرك للآخرين إضافة إلى أن تكون هينا لينا تكف أذاك وتتحمل أذى الآخرين وتصبر عليهم، مشيرا إلى أننا إذا استطعنا فعل ذلك فسنحصل على حب الناس .
وأضاف: من خلال تجربتي الشخصية اكتشفت أنه إذا صارت شخصيتك جذابة وأحبك الآخرين استطعت أن تكسب الدنيا والآخرة .
وأوضح أن النبي عليه الصلاة والسلام كان أعظم الناس قدرة على جذب الآخرين ، مستشهدا بقصة ثمامة بن أثال رضي الله تعالى عنه حيث جاء من نجد لكى يعتمر وكان مشركا وكان يلبي ويقول: " لبيك لا شريك لك إلا شريك هو لك تملكه وما ملك، يعني إلا الأصنام التي يعبدها " فقبض عليه الصحابة وأدخلوه المسجد وربطوه فيه فدخل النبي وقال لهم أتدرون من أحضرتم؟ قالوا من؟ قال هذا سيد بني حنيفة؟ قالوا ماذا نفعل؟ قال: أحسنوا طعامه وشرابه ومروا عليه كل يوم بدابته حتى يدري أنها حية حتى يطمأن ومر عليه النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم وهش وبش ، وقال ما عندك يا ثمامة؟ قال عندي خير إن تقتل تقتل ذا دم يعني عندي قوم ينتقمون وإن تنعم تنعم على شاكر وإن أردت المال فأطلب منه ما شئت. فسكت النبي عنه ومضى وكذلك في اليوم الثاني والثالث فقال النبي صلى الله عليه وسلم أطلقوا ثمامة بلا شيء فذهب ثمامة إلى أقرب مكان واغتسل وأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: يا محمد والله ما كان بلد أبغض إلي من بلدك واليوم أصبحت أحب البلاد إلي وما كان وجه أبغض إلي من وجهك فأصبح وجهك أحب الوجوه إلي، وما كان من دين أبغض إلي من دينك فأصبح دينك أحب الأديان إلي. موضحا أن تعامل النبى صلى الله عليه وسلم وتلطفه معه جذب قلبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وأضاف أن الشخصية الجذابة لابد وأن تتوفر فيها عدة صفات منها:-
1. حب مساعدة الآخرين والاهتمام بهم مشيرا أنه إذا أردت أن يحترمك الآخرون، وأن يتعاملوا معك بإحسان وأن تكسب قلوبهم ومحبتهم ويتقبلوا مقترحاتك وأفكارك، فما عليك إلا أن تحترمهم بالمثل بل أكثر من ذلك، ولتعلم أن ما تزرعه ستجده وتحصده فقد أثبتت الدراسات العلمية أن من يتعلم كيفية التعامل مع الآخرين يكون بذلك قد أنجز 85% من طريق النجاح، ثم إنه يكون قد حقق 99% على طريق سعادته الشخصية.
2. القدرة على إنشاء صداقات مع كثير من الناس دون فرض ذلك عليهم ، فالشخص الذكي اللماح يستطيع معرفة الأشخاص المناسبين ليكونوا أصدقاءه ويعرف كيف يقيم علاقة صداقة مثمرة معهم. ولا يعتبر كل من يعرفهم أصدقاء ويحاول فرض تلك النظرية عليهم ،فيلقى فشلا ذريعا.
3. القدرة على الحديث في أمور شتى تهم الناس ، وابدأ بما يهم الآخرين .
4. التواضع وعدم التعالي على الناس.
5. عدم السخرية من الآخرين كأن تضحك على تعبير خاطئ قاله أحدهم أو تسخر من قله معلوماته حول موضوع ما .
6. الإسراع دائما لإصلاح العلاقات بين الناس والبعد عن النميمة .
7. عدم استخدام الكلام البذيء في العلاقات مع الآخرين حتى ولو كان من قبيل الضحك والفكاهة.
8. لا تنطق إلا بما تشعر به حقا تجاه الآخرين وابتعد عن الرياء والتملق.
9. التفكير فيما ستقول أو تفعل قبل أن تجرح الآخرين دون أن تشعر .
10. يجب ألا نشعر الآخرين أثناء التعامل معهم بعدم الاهتمام أو عدم التركيز فيما يقولون .

نور الايام
2010-02-24, 17:44
جميل جدا
من المفروض ان يكون كل انسان مسلم يملك هذه الشخصية الجذابة لانه يطمح ليرضي الله و سبحانه و تعالى.
عامل الناس كما تحب ان يعاملوك
بارك الله فيكي اختي العزيزة
موضوع رائع