المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير القرآن الكريم------سُورة الفـاتِـحَةِ آية 1


أختكم
2007-05-10, 15:48
السلام عليكم
سأحاول بإذن الله وضع تفسير بعض آيات القرآن الكريم بين يدي إخواننا. .و قد اخترت لكم تفسير الطبري ...
فنبدأ بإذن الله بتفسير سورة الفاتحة .... وأعتذر مسبقا على طول الموضوع ذلك أنني لا أستطيع تجزئة تفسير الآية لأن المواضيع ستضيع من بعضها...و إن كان لديكم اقتراح فأهلا به

سُورة الفـاتِـحَةِ مكِيّة وآياتها سَبْع


الآية : 1
--------------


بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ

القول فـي تأويـل بِسْمِ.

قال أبو جعفر ( يعني الطبري):

إن الله تعالـى ذكره وتقدست أسماؤه, أدّب نبـيه مـحمدا صلى الله عليه وسلم بتعلـيـمه تقديـم ذكر أسمائه الـحسنى أمام
جميع أفعاله, وتقدم إلـيه فـي وصفه بها قبل جميع مهماته, وجعل ما أدبه به من ذلك وعلـمه إياه منه لـجميع خـلقه سنة
يستنون بها, وسبـيلاً يتبعونه علـيها, فـي افتتاح أوائل منطقهم وصدور رسائلهم وكتبهم وحاجاتهم حتـى أغنت دلالة ما
ظهر من قول القائل «بسم الله», علـى من بطن من مراده الذي هو مـحذوف.

وذلك أن البـاء من «بسم الله» مقتضيةٌ فعلاً يكون لها جالبـا, ولا فعل معها ظاهر, فأغنت سامع القائل «بسم الله» معرفته بـمراد قائله من إظهار قائل ذلك مراده قولاً, إذ كان كل ناطق به عند افتتاحه أمرا قد أحضر منطقه به, إما معه وإما قبله بلا فصل, ما قد أغنى سامعه من دلالة شاهدة علـى الذي من أجله افتتـح قـيـله به. فصار استغناءُ سامع ذلك منه عن إظهار ما حذف منه, نظير استغنائه إذا سمع قائلاً قـيـل له: ما أكلت الـيوم؟ فقال: طعاما, عن أن يكرّر الـمسؤول مع قوله «طعاما» أكلت لـما قد ظهر لديه من الدلالة علـى أن ذلك معناه بتقدم مسألة السائل إياه عما أكل. فمعقول إذا أن قول القائل إذا قال: «بِسم الله الرحمن الرحيـم» ثم افتتـح تالـيا سورة, أن إتبـاعه «بسم الله الرحمن الرحيـم» تلاوةَ السورة, ينبىء عن معنى قوله: «بسم الله الرحمن الرحيـم» ومفهوم به أنه مريد بذلك أقرأُ بسم الله الرحمن الرحيـم.
وكذلك قوله: «بسم الله» عند نهوضه للقـيام أو عند قعوده وسائر أفعاله, ينبىء عن معنى مراده بقوله «بسم الله», وأنه أراد بقـيـله «بسم الله»: أقوم بسم الله, وأقعد بسم الله وكذلك سائر الأفعال.

وهذا الذي قلنا فـي تأويـل ذلك, هو معنى قول ابن عبـاس, الذي:
1ـ حدثنا به أبو كريب, قال: حدثنا عثمان بن سعيد, قال: حدثنا بشر بن عمارة, قال: حدثنا أبو روق, عن الضحاك, عن عبد الله بن عبـاس, قال: إن أول ما نزل به جبريـل علـى مـحمد, قال: يا مـحمد, قل أستعيذ بـالسميع العلـيـم من الشيطان الرجيـم ثم قال: قل بِسْمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيـمِ قال: قال له جبريـل: قل بسم الله يا مـحمد. يقول: اقرأ بذكر الله ربك, وقم واقعد بذكر الله.


قال أبو جعفر: فإن قال لنا قائل: فإن كان تأويـل قوله «بسم الله» ما وصفت, والـجالب «البـاء» فـي «بسم الله» ما ذكرت, فكيف قـيـل «بسم الله», بـمعنى «اقرأ بسم الله», أو «أقوم أو أقعد بسم الله»؟ وقد علـمت أن كل قارىء كتاب الله, فبعون الله وتوفـيقه قراءتُه, وأن كل قائم أو قاعد أو فـاعل فعلاً, فبـالله قـيامُه وقعوده وفعله؟ وهلاّ إذا كان ذلك كذلك, قـيـل: «بسم الله الرحمن الرحيـم», ولـم يقل «بسم الله» فإن قول القائل: أقوم وأقعد بـالله الرحمن الرحيـم, أو أقرأ بـالله, أوضح معنى لسامعه من قوله «بسم الله», إذ كان قوله أقوم وأقعد بسم الله, يوهم سامعه أن قـيامه وقعوده بـمعنى غير الله.


قـيـل له: إن الـمقصود إلـيه من معنى ذلك, غير ما توهمته فـي نفسك. وإنـما معنى قوله «بسم الله»: أبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شيء, أو أقرأ بتسمية الله, أو أقوم وأقعد بتسمية الله وذكره لا أنه يعنـي بقـيـله «بسم الله»: أقوم بـالله, أو أقرأ بـالله فـيكون قول القائل: «أقرأ بـالله», و«أقوم وأقعد بـالله», أولـى بوجه الصواب فـي ذلك من قوله «بسم الله».



فإن قال: فإن كان الأمر فـي ذلك علـى ما وصفتَ, فكيف قـيـل «بسم الله» وقد علـمت أن الاسم اسم, وأن التسمية مصدر من قولك سَمّيت؟.

قـيـل: إن العرب قد تـخرج الـمصادر مبهمةً علـى أسماء مختلفة, كقولهم: أكرمت فلانا كرامةً, وإنـما بناء مصدر «أفعلتُ» إذا أُخرج علـى فعله: «الإفعالُ», وكقولهم: أهنت فلانا هوانا, وكلـمته كلاما. وبناء مصدر «فعّلت» التفعيـل, ومن ذلك قول الشاعر:
أكُفْرا بَعْدَ رَدّ الـمَوْتِ عَنّـي وبَعْدَ عَطائِكَ الـمِائَةَ الرّتاعا

يريد: إعطائك. ومنه قول الاَخر:


وَإنْ كانَ هَذا البُخْـلُ مِنْكَ سَجِيّةً لَقَدْ كُنْتُ فـي طَوْلـي رَجاءَكَ أشْعَبـا

يريد: فـي إطالتـي رجاءك. ومنه قول الاَخر:

أظَلُومُ إنّ مُصَابَكُمْ رَجُلا أهْدَى السّلامَ تَـحِيّةً ظُلْـمُ

يريد إصابتكم. والشواهد فـي هذا الـمعنى تكثر, وفـيـما ذكرنا كفـاية, لـمن وفق لفهمه. فإذا كان الأمر علـى ما وصفنا من إخراج العرب مصادر الأفعال علـى غير بناء أفعالها كثـيرا, وكان تصديرها إياها علـى مخارج الأسماء موجودا فـاشيا, تبـين بذلك صواب ما قلنا من التأويـل فـي قول القائل: «بسم الله», أن معناه فـي ذلك عند ابتدائه فـي فعل أو قول: أبدأ بتسمية الله, قبل فعلـي, أو قبل قولـي.

وكذلك معنى قول القائل عند ابتدائه بتلاوة القرآن: «بِسْمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيـمِ» إنـما معناه: أقرأ مبتدئا بتسمية الله, أو أبتدىء قراءتـي بتسمية الله فجعل الاسم مكان التسمية, كما جعل الكلام مكان التكلـيـم, والعطاء مكان الإعطاء.

وبـمثل الذي قلنا من التأويـل فـي ذلك, رُوي الـخبر عن عبد الله بن عبـاس

نقل من كتاب تفسير الطبري

علي الجزائري
2007-05-11, 01:22
حفظك الله على النقل ..و لعله تيسيرا للقارئ و تبسيطا :
بـــسم الله : جار و مجرور، متعلق بمحذوف : 1- فعل 2- مؤخر 3- مناسب للمقام ..
فتقول باسم الله و هناك تقدير مثلا باسم الله أكتب أو باسم الله أقرأ أو باسم الله آكل ...
1 - قُدِرَ فعلا لأن الأصل في الأعمال الأفعال . ( فكلمة أكتب أقرأ آكل كلها أفعال )
2 - قُدِرَ مؤخرا ( أي جاءت كلمة باسم الله قبل أكتب أو أقرأ ...) لفائدتين :
الأولى : التبرك بالبداءة باسم الله ..
الثانية : إفادة الحصر فتقديم المعمول يفيد الحصر فكأنك تقول لا آكل إلا باسم الله ...
3 - قُدِر مناسبا للمقام لأنه أدل على المراد فلو قلنا عندما نريد أن نقرأ بسم الله أبتدئ
ما ندري بماذا نبتدئ لكن بسم الله أقرأ أدل على المراد الذي نبتدئ به ..

( الفائدة ذكرها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى )
و لدي اقتراح هو أن تغيري المصدر الذي ذكرت منه الإفادة لصعوبة الأسلوب ..
و الله المعين ..

أختكم
2007-05-16, 19:03
أخي علي أشكرك على التنبيه وأنا على علم بأن تفسير الطبري رحمه الله يحتاج إلى تركيز أستطيع وضع تفاسير أبسط و لكنني أريد رفع الذوق لأعضاء منتدانا و لكي يتطلعوا و نتطلع و ننهل من المصادر الأصلية لنزداد بذلك علما و نتعلم من هؤلاء الجهابذة كيف يتعاملون مع أمور دينهم ...و لكم الرأي الأخير في هذا

علي الجزائري
2007-05-16, 19:57
سورة الفاتحة هي السبع المثاني و القرآن العظيم ..لما ورد
عن أبي سعيد بن المعلى قال: مر بي النبي صلى الله عليه وسلم
وأنا أصلي فدعاني فلم آته حتى صليت فأتيته, فقال: «ما منعك أن تأتيني ؟»
فقلت: كنت أصلي, فقال: «ألم يقل الله {يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله
وللرسول إذا دعاكم} ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد»
فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج فذكرت فقال: «{الحمد لله رب العالمين}
هي السبع المثاني والقرآن الذي أوتيته» رواه البخاري ..

و هي تحتاج إلى عناية و شرح لكي يفهمها من يقرأها ثماني مرات في اليوم
على الأقل .. و يجدر بنا إيراد التفاسير المبسطة .. كتفسير الإمام السعدي
رحمه الله تعالى .. و ذلك من باب تحديث الناس بما يفهمون ..
و الله أعلم .

ZerxVirus
2007-07-08, 16:02
جزاكما الله خيرا اخواني الكرام

ما قصرتم و في انتظار تفاسير سور أخرى

تقبلي مروري

أختكم
2007-07-08, 16:16
بوركت أختي الغالية لقد تذكرت هذا الموضوع و ما أكملته إذ أحسست زهد القارئين فيه لعلني أجد ه صيغة أخرى

منير الجزائري
2007-07-10, 23:23
سامحك الله اختاه الحمد لله نحن ننتبه الى هاده الامور وان كان نحن غافلين على شيء مهم وهو الافادة بكلامنا صح اوافقك ولاكن يعلم الله اننا نتصفح كل موضوع يكتب في المنتدى الاسلام واما المواضيع التي لانرد عليها هي التي ليس لها اهمية بلا ان ندكر هاده المواضيع لكي لانشير على فلان وعلان وزيد وعمر فحسبنا من القلادة ماحول العنق ولاكن ان لانهتم بهاده الامور لاوالله نحن معك اختاه فواصلي جزاك الله خيرا فقط ارجوا ان اليحك لى بعص اتفسير المهمة التي يجب على طالب علم مبتدء ان يشتغل بها وهب تفسير السعدي رحمه الله وتفسير ابن كثير لكي تختصري الطريق وبارك الله فيك ووفقك الله لما يحب ويرضى

أختكم
2007-07-11, 15:01
أنا آسفة أخي منير لم أقصد سوءً و عندما قلت زهد القارئين ..لأن ما لاحظته هو لعدد القراأت فقلت لاداعي أن أضع شيئا لا يستفيد منه الناس أظنني أخطأت في هذا و إن أحب التفاسير إلي هو تفسير بن كثير والطبري لأن فيه الأسانيد ..و الأحاديث و هو مفصل و أجد أننا نتعلم فيما الكثير الكثير .. سأرى اقتراحك و لكن ما رأيكم في كتاب أيسر التفاسيرلأبوبكر الجزائري !

منير الجزائري
2007-07-11, 15:21
اختي في الله بالطبع تفسير ابو بكر الجزائر من التفاسير الميسرة وافيدك بهادا السؤال طرح على الشيخ ابن جبرين حفظه الله ومتعنا الله بعلمه ووجوده هادا مظمون السؤالأحسن الله إليكم ونفعنا بعلمكم. يقول السائل: ما هي كتب التفسير التي تنصحون طالب العلم بالابتداء بها ؟
ننصح بتفسير ابن جرير وابن أبي حاتم لأنهما يفسران بالمأثور وتفسير ابن كثير وتفسير البغوي وإن كان ابن جرير والبغوي فيه شيء من الإسرائيليات، ومن المتأخرين تفسير ابن سعدي تفسير بالاستنباط، كذلك للشيخ الجزائري أيضا تفسير، هذه تفاسير سليمة.
ونحذره من تفاسير المبتدعة من المتقدمين والمتأخرين: من المتقدمين تفسير الماوردي ومعلوم قديما أنه يوصف بالاعتزال، وكذلك الزمخشري وإن كان يتستر باعتزاله، فيدخل الاعتزال في مداخل خفية، حتى قال بعضهم: أخرجت الاعتزال من الكشاف بالمناقيش يعني بأشياء خفية.
كذلك تفاسير المتأخرين الذين فسروا بما ظهر لهم تفسيرا فيه أغلاط مثل تفسير طنطاوي وما أشبهها، تفسير ظلال القرآن ففيه استنباطات قوية وفيه أخطاء، فمن قرأ الأخطاء التي كتبها عبد الله بن محمد الدويش رحمه الله عرف تلك الأخطاء حتى يتجنبها ويشير إليها، تفسير روح المعاني أكثر فيه من النقول ولكن فيه بعض الأخطاء والتأويلات وهو الألوسي تفسير الرازي توسع فيه، وهو أشعري يبالغ في نصر مذهب الأشاعرة، ويؤول الصفات التي ينفيها الأشاعرة، وغيرها من التفاسير التي سيمر بنا بعضها إن شاء الله.
أحسن الله إليكم. يقول السائل: ما رأيكم في التفاسير العلمية لكتاب الله ؟ وما الضابط الذي نقبل به قول أهل الطب والفلك وغيرهم في استخراج إعجاز القرآن؟
أرى أن هؤلاء المتأخرين الذين حملوا القرآن ما لا يحتمله أنهم مخطئون وأولوه بتأويلات بعيدة عن المراد مثل طنطاوي جوهري هذا حمل القرآن شيئا يبعد أن يحمل عليه، وكذلك سيد قطب أيضا فيه شيء من التكلفات التي لا تؤخذ من ظاهر القرآن، ولكن فيه فوائد، كذلك أيضا تفسير المنار وإن كان ما كمل، ففيه شيء من التمحلات والتكلفات، ولكن لا يعدمها من فائدة.
أحسن الله إليكم، ونفعنا بعلمكم، والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد

أختكم
2007-07-11, 15:26
.أحسن لك أخي منير و جزاك الله عنا كل خير سأفكر بين السعدي و الجزائري إن شاء الله و الحقيقة أنني لست من هواة كتب المتأخرين أبدا أقصد الزمخشري أو سيد قطب أو غيرهم..لكن أينما وجدنا الحكمة أخذناها إن شاء الله

Rihab
2007-07-11, 16:17
بارك الله فيك اختي ونحن في انتظار المزيد..

أختكم
2007-07-11, 16:20
وفيك بارك الله أخيتي

d.hadjar
2007-07-11, 17:01
بوركت أختي

أختكم
2007-07-11, 17:05
سعيدة جدا برؤيتكم حبيباتي على المنتدى الإسلامي ..و جزاكن الله خيرا و جعل قلوبكن أطهر من قلوب هذه البنوتات الجميلات في صوركن الرمزية !
وفيك بارك اللهd.hadjar

الطيف
2007-07-12, 14:02
بارك الله فيك اختي الفاضله
وكتب لك اجر ماكتبتي
ورزقك الخير في الدارين
لك ارق التحايا

iliasinho
2007-09-11, 20:47
بارك الله فيك اختي الفاضله
وكتب لك اجر ماكتبتي
ورزقك الخير في الدارين
لك ارق التحايا
بوركت أختي

فاروق الجزائر
2007-09-25, 00:28
جزاك الله خيرا واجزل لك المثوبة

فاروق الجزائر
2007-09-25, 00:40
[COhttp://7odi.com/up/uploads2/d267fe80aa.jpg (http://7odi.com/up/)LOR="DarkOrchid"]جزاك الله خيرا واجزل لك المثوبة[/COLOR]

فاروق الجزائر
2007-09-25, 00:41
[COLOR="Red"][/COLOhttp://7odi.com/up/uploads2/48d82e57d9.gif (http://7odi.com/up/)R]

alirad
2008-06-02, 23:16
بارك الله فيك