المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا استطيع ان اوصف لكم


قمروش
2010-02-10, 18:52
على ما اظن ان الغيرة طبيعية واحساس عند كل انسان لكن بالنسبة لي انها غيرة عمياء انا غيورة اجل اعترف بهدا امام الجميع فا انا اغار من ابسط الاشياء حتى من اقرب الناس لي ولي صديقة لا بل عدوة هي سبب تعاستي واكرهها واغار منها من له دعاء او وصفة فل يزودني بها حتى اتخلص من هده الصفة

قمروش
2010-02-11, 07:06
ا انتم لا تحبوني

ميكا
2010-02-11, 08:31
حاول تحبلها واش راك تحب لنفسك اكيد راح تتوفق الغيرة طبع صعيب ربي يعاونك

قنوان دانية
2010-02-12, 15:56
على ما اظن ان الغيرة طبيعية واحساس عند كل انسان لكن بالنسبة لي انها غيرة عمياء انا غيورة اجل اعترف بهدا امام الجميع فا انا اغار من ابسط الاشياء حتى من اقرب الناس لي ولي صديقة لا بل عدوة هي سبب تعاستي واكرهها واغار منها من له دعاء او وصفة فل يزودني بها حتى اتخلص من هده الصفة


سلام يا أختي قمـــــــــــــــــر....والله أشهد لكِ انكِ إنسانة طيبة...فبمجرد إعترافك بهذه الطريقة تكونين طيبة القلب ولست حاسدة لغيركِ كما قد يتهيؤ لكِ أَو لغَيــــركِ...الغيرة يا حبيبتي طبع في الإنسان بصفة عامة فمن لايغير يا اختي كما يقال بارد القلب وعديم الإحساس..والغيرة طبع فينا نحن بناء حواء...فلاباس أن نكون لديكِ غيرة فالغيرة قد توصلك إلى أماكن تودين الوصول اليها فمثلا لو رايتِ إنسانة ناجحة أو إنسانة تقية أو أخرى متميزة وغرتي منها وحاولتِ الوصول ووصلتِ تكون الغيرة هي السبب في وصولكِ...لكن حاولي ان لا تتعدى هذه الغيرة حدودها وتتحول الى حسد فالحسد هو تمني زوال زوال النعمة والغيرة هي تمني أقل شرا لو استطعنا التعبير...نصيحتي أنظري إلى الأشياء الجميلة التي هي عندك ولا تملكها صديقتك وأضنها كثيرة وأنا متأكدة...وحاولي أن تحبي نفسكِ على ما هي عليها...وإن تطلب الأمر وصممتِ على الغيرة حاولي الوصول الى ماوصلت اليه هذه الأخت....وحاولي ان تدعي لنفسك و لها وتحبيها فلاحظتك قلتِ صديقة ورجعتِ وغيرتي وقلتِ عدوة...

حاولي ان يكون لك قلب صافي أبيض بياض الثلج...صدقيني سترتاحين وتعيشين حياة سعيدة هانئة وتذهب عنكِ هذه التعاسة التي تتكلمين عنها...نصيحتي التي اتمنى ان تعملي بها وصدقيني والله سوف تصبحين اكثر الناس ابتهاجا لا تبالي بالناس وحبي نفسك واقتنعي بما هو عندك و دعي عنك الوساوس والأفكار السيئة..وإهتمي بدينك ودنياك وترفعي عن كل ما لايستحق الإهتمام....فكري في كلامي......وربي يكون معاك حبيبتي...

نينا الجزائرية
2010-02-12, 16:13
اهلا اختي اسفة لم اري موضوعك
ربي يشافيك هذا مرض نفسي
لان الغيرة موجودة في كل واحد فينا لكن عندما تزيد عن حدها تصبح مرضية
انصحكي الي الذهاب عند مختص نفسي
psychologueيقدر يساعدك علي تجاوز المشكل

سعد ابو يوسف
2010-02-12, 16:16
بسم الله الرحمن الرحيم، أنا سيدة ملتزمة والحمد لله، وأحاول التمسُّك بالأخلاق الحميدة قدر المستطاع، ولكنَّني أجد صعوبةً بالغة في بعضها، وهذا ينغِّص عليَّ حياتي.

فمشكلتي أنَّني أحس بقلبي مُثقلاً بالغيرة والحقد والحسد والبغض تجاه الناس، وحتى أقرب الناس لي، أهلي وإخوتي بالتحديد، مع أنِّي أحبهم، ولكني أحسدهم على النِّعم حتى وإن كان عندي أكثر منهم.

أحاول الابتعاد عن هذه الأفكار، وأن أصفّي قلبي وأجعله طاهرًا، وأسمو به عن الضغائن، ولكني أجد ذلك صعبًا، أو أنَّني بحاجة لنصيحةٍ منكم وتذكير بآيات من كتاب الله أو سُنَّة نبينا الكريم.

وقد استوحيت هذه الفكرة عندما قرأت الآية الكريمة: "فمن عفا وأصلح فأجره على الله"، وتأثَّرت حتى بكيت وفطنت إلى أنَّ الحلَّ لمشكلتي يكون بهذه الطريقة وبخير الكلام، كلام الله وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم.

أرجو مساعدتي بالنصيحة على التخلُّص من هذه المشاعر البغيضة، وأن تدلوني على الطريقة الناجحة لشفاء قلبي من علله وأمراضه، وتطهيره ليسمو بروح الإيمان.

الدكتورة حنان فاروق (http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Guestcv.asp?hGuestID=E5DNf6):
أختنا الحبيبة..
ثقتك بنا أسعدتنا وأثلجت صدورنا، نتمنَّى أن نكون عند حسن ظنِّك وظنِّ جميع المسلمين، وأن يوفِّقنا الله لمساعدتك لما فيه خير الدنيا والآخرة لنا و لك إن شاء الله.

أختنا الحبيبة..
كثيرٌ من الناس يخلط بين كلمتين ومعنيين الفرق بينهما كبير، ألا وهما: "الغبطة" و"الحسد"، فأمَّا الغبطة فهي أن يتمنَّى الإنسان نعمةً في يد أخيه، دون أن يصاحب ذلك تمنِّي زوالها عمَّن يملكها.

وهذه- يا أختي- لا نؤاخَذ عليها، لا في الدنيا ولا في الآخرة، إلا أنِّي أنصح- لو أنَّك تعانين من هذه المشكلة، وما هي بمشكلة- بترشيد الإحساس بالغبطة، ذلك أنَّ هذا الإحساس الدائم باستعظام كلِّ نعمةٍ في يد الآخرين لا يولِّد في النفس إلا احتقار النعم التي حبانا الله بها وهو ذنبٌ وأي ذنب.

وأمَّا الحسد فهو تمنِّي زوال النعمة عن الغير، لكن حتى إن كانت هذه هي المشكلة، فاعلمي أنَّك لست الوحيدة التي تعانين منها، فكما قال الإمام الحسن البصري: "ما من آدمي إلا وفيه الحسد، فمَن لم يجاوز ذلك إلى البغي والظلم لم يتبعه منه شيء".

من ذلك نعلم أنَّه وإن كان الداء موجودًا في بني الإنسان، إلا أنَّ المخرج واضحٌ جليّ، والبغي هنا أختي معناه الظلم، أي أنَّك إن وجدت في نفسك شيئًا من الحسد، فلا تقدمي على عملٍ أو فعلٍ يؤكِّد إحساسك ويؤدي إلى الإضرار بأخيك أو بأختك.

جاهدي نفسك، وتذكَّري قول الله عز وجل في كتابه العزيز: "والذين جاهدوا فينا لنهدينَّهم سبلنا"، أي أنَّ المطلوب منك بدايةً: أن تبدئي طريق إصلاح قلبك بأن تقتنعي بأنَّ مجرد الإحساس بالحسد والحقد إحساس خاطئ، وهذه أنت تمتلكينها بدليل سؤالك اليوم، ولحسن الحظ هذه أولى وأصعب خطوات العلاج، فطالما تعدَّيت مرحلتها، فأبشِّرك بكلِّ خير.

أمَّا الخطوة الثانية، فهي التفكُّر في حكمة الله في إسباغ نعمٍ معيَّنة على أناسٍ دون أناس، وخَلْقٍ دون خَلْق، مع عدم التعجُّب من فعل الله، وظن الإنسان أنَّه كان أولى من غيره، فإبليس اللعين إنَّما أودت به هذه الفكرة، وجعلته في غضب الله ولعنته، بلا طوق نجاة واحد.

أختي الحبيبة..
إنَّ النعمةَ في الدنيا، سواء لكِ أو لغيرك، إحدى ثلاث:-

1- إمَّا مكافأة على خيرٍ أو حسنة تم تعجيل أجرها في الدنيا.

2- وإمَّا فتنة واختبار من الله لينظر ماذا نحن فاعلون، ونفهم هذا من قول سيدنا سليمان عليه السلام الذي حكاه رب العزة في سورة النمل: (هذا من فضل ربى ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنَّما يشكر لنفسه ومن كفر فإنَّ ربى غني كريم). وقال عز وجل: "ولا تَمُدَّنَّ عينيك إلى ما متَّعنا به أزواجًا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربِّك خيرٌ وأبقى".

3- وإمَّا استدراج والعياذ بالله، وهو يكون للفسّاق والكفرة والمنافقين، فتجدينهم في خير نعمةٍ وأحسن حال، وقد قال عز وجل: "وَلولا أن يكون الناس أُمَّةً واحدةً لجعلنا لِمَن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفًا من فضَّةٍ ومعارج عليها يظهرون. ولبيوتهم أبوابًا وسررًا عليها يتكئون . وزخرفًا وإن كلُّ ذلك لَمَّا متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربِّك للمتقين".

تُرى أختاه..
مع أي فريق تحبين أن تكوني؟ وتحت أي واحدة من النقاط الثلاث تحبين أن تندرجي؟.

إنَّ المكافأة في الدنيا على العمل هي خيرٌ من الله وفضل، لكن الأفضل منها هو تأجيلها للآخرة، فنحن أمام الميزان نكون أحوج إلى حسنةٍ في حجم حبَّة الخردل، منّا إلى قصرٍ وعزٍّ وجاه في الدنيا.

وأمَّا الفتنة.. فنحن في عصر الفتن الأعظم، أنكون في حاجة إلى فتنة جديدة تضاف إلى رصيد الفتن اللواتي تزاحمن على قلوبنا وأرواحنا فأرهقننا ونلن منَّا الكثير والكثير، ونحن ندافع تارة ونستسلم أخرى؟.

وأمَّا الاستدراج.. فنعوذ بالله منه، ونسأل الله العفو والعافية؛ لأنَّه متى استدرجنا الله فلا نجاة لنا.

نسأل الله أن يهدينا ويهديك سواء السبيل، وأن يجعل من نفسك اللوَّامة سبيلاً للوصول إلى شفاء صدرك من كل داء، وإلى حبِّ الله ورحمته.

ويضيف الأستاذ فتحي عبد الستار (http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Guestcv.asp?hGuestID=scnlx3):

أختي الكريمة، مرحبًا بك ونشكرك على ثقتك بنا، وبعد..

فأحب بعد الكلام الطيب لمستشارتنا الدكتورة حنان، أن أتحدث معك مفصلاً بعض الشيء في موضوع الحسد من خلال بعض النقاط، مستقاة من كلام العلماء:

تعريف الحسد وحقيقته:

إن الحسد مرض من أمراض النفوس، وهو مرض غالبٌ، فلا يخلص منه إلا القليل من الناس؛ ولهذا قيل: ما خلا جسد من حسد، لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه.

والحسد يجعل الإنسان يتمنى زوال النعمة عن المحسود، حتى وإن لم يكن للحاسد مثلها، بخلاف الغبطة، فإنها تمني مثلها من غير حب زوالها عن المغبوط.

فهو على ذلك نوعان: محمود ومذموم.
أما المذموم، فهو كراهة النعمة على المحسود مطلقًا، والتألم والتأذي إن رأى النعمة عليه، والالتذاذ بزوال النعمة عنه، وإن لم يحصل للحاسد نفع بزوالها.

والمحمود: هو أن يكره فضل ذلك الشخص عليه، فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه، وهو الذي سموه الغبطة، وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم حسدًا في الحديث الذي رواه البخاري، حيث قال: "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل والنهار، فسمعه رجل فقال: يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل هذا. ورجل آتاه الله مالاً فهو يهلكه في الحق، فقال رجل: يا ليتني أوتيت ما أوتي هذا فعملت فيه ما يعمل هذا".

حُكْم الحسد:

إن الحسد بمعناه الأول- المذموم- حرام بإجماع الأمة؛ لأنه نوع من معاداة الله، فإن الحاسد يكره نعمة الله على عبده وقد أحبها الله، ويحب زوالها والله يكره ذلك، فهو مضاد لله في قضائه وقدره ومحبته.

كما أن الحسد يدفع إلى آثام كثيرة، وذنوب عديدة، فنجد أن "الحسد" كان السبب والدافع لأول جريمتين حدثا في الوجود، أول جريمة في السماء، وأول جريمة على الأرض.

فقد قال بعض السلف: الحسد أول ذنب عُصي الله به في السماء يعني حسد إبليس لآدم عليه السلام وأول ذنب عُصي الله به في الأرض يعني حسد أبن آدم لأخيه حتى قتله.

- فبسبب الحسد لُعن إبليس وجعل شيطاناً رجيمًا، عندما حسد آدم على تكريم الله عز وجل له، وعصى أمر الله عز وجل بالسجود لآدم، فكان جزاؤه اللعن الأبدي.

- وكان الحسد هو الدافع إلى قَتْل أحد أبناء آدم عليه السلام لأخيه في القصة الشهيرة التي أوردها لنا القرآن الكريم.

- وقد ابتُلي يوسف عليه السلام بحسد إخوته له على تفضيل الأب له، فظلموه بتفكيرهم في قتله وإلقائه في الجبّ وبيعه رقيقًا لمن ذهب به إلى بلاد غريبة، وصار مملوكًا.

- والحسد من موانع الإيمان بالإسلام، وأسباب الكيد له، كما قال عز وجل: "وَدّ كثيرٌ مِن أَهلِ الكِتَابِ لو يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكم كفارًا حَسَدًا من عند أَنفسهم من بعد ما تَبيَّن لَهُم الحق".

درجات الحسد:

الأولى: أن يتمنى زوال النعمة عن الغير، ويعمل ويسعى في الوسائل المحرّمة الظالمة، ويسعى في إساءته بكل ما يستطيع، وهذا هو الغاية في الخبث، وهذه الحالة هي الغالبة في الحسّاد، ويكثر ذلك في طلاب المناصب والجاه.

الثانية: أن يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه.

الثالثة: أن يجد من نفسه الرغبة في زوال النعمة عن المحسود، سواء انتقلت إليه أو إلى غيره، ولكنه في جهاد مع نفسه وكفها عما يؤذي خوفًا من الله تعالى وكراهية في ظلم عباد الله، ومن يفعل هذا يكون قد كُفي شر غائلة الحسد ودفع عن نفسه العقوبة الأخروية، ولكن ينبغي له أن يعالج نفسه من هذا الوباء حتى يبرأ منه.

وقيل للحسن البصري: أيحسِد المؤمن ؟ فقال: ما أنساك إخوة يوسف لا أبا لك ؟!، ولكن غمّه في صدرك، فإنه لا يضرك ما لم تعد به يدًا ولسانًا. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:المؤمن يغبط والمنافق يحسد.

الرابعة: أن يتمنى زوال النعمة عن الغير، بُغضًا لذلك الشخص لسبب شرعي، كأن يكون ظالمًا يستعين على مظالمه بهذه النعمة، فيتمنى زوالها ليرتاح الناس من شره، ومثل أن يكون فاسقًا يستعين بهذه النعمة على فسقه وفجوره فيتمنى زوالها عنه.

وهذا لا يكون حسدًا مذمومًا، وإن كان تعريف الحسد يشمله، ولكنه في هذه الحالة يكون ممدوحًا لا سيما إذا كان يترتب عليه عمل يرفع هذا الظلم والعدوان ويردع هذا الظالم.

الخامسة: ألا يتمنى الشخص زوال النعمة عن غيره، ولكن يتمنى لنفسه مثلها، فإن حصل له مثلها سَكَن واستراح، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوال النعمة عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه.

السادسة: أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها، فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله، فهذا لا بأس به إن كان من النعم الدنيوية كالمال المباح والجاه المباح، وإن كان من النعم الدينية كالعلم الشرعي والعبادة الشرعية كان محمودًا، كما في الحديث: "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل والنهار، فسمعه رجل فقال: يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل هذا. ورجل آتاه الله مالاً فهو يهلكه في الحق، فقال رجل: يا ليتني أوتيت ما أوتي هذا فعملت فيه ما يعمل هذا" رواه البخاري.

أما إن ترتب عليه وساوس شيطانية وخواطر نفسية تجر الإنسان إلى مواضع الخطر التي تفسد عمله، كأن يقول في نفسه: أنا أحق منه بهذا، فهذا اعتراض على حكمة الله وقسمته ولا يجوز ذلك.

الأسباب التي تؤدي إلى الاتصاف بالحسد:

1- العداوة والبغضاء والحقد:فأصل الحسد العداوة، وهو نتيجة من نتائج الحقد وثمرة من ثمراته المترتبة عليه، فإن من يحقد على إنسان يتمنى زوال نعمته ويغتابه وينمّ عليه ويعتدي على عرضه ويشمت به لما يصيبه من البلاء ويغتّم بنعمة إن أصابها ويسر بمعصية إن نزلت به وهذا من فعل المنافقين والعياذ بالله.

2- الكبر:فإذا أصاب أحد زملاء الحاسد نعمة خاف أن يتكبر عليه بها، وهو لا يطيق تكبره وافتخاره عليه. ولهذا السبب كان حسد أكثر الكفار لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قالوا: كيف يتقدم علينا غلام يتيم فنطأطئ رءوسنا له، فقالوا: "لولا نزّل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم". وقد يكون الكبر من المحسود دافعًا للحاسد ليحسده، فيتكبر على الحاسد ويستحقره ويستصغره.

3- التعجب:فقد أخبر الله عن الأمم الماضية إذ قالوا لأنبيائهم: "ما أنتم إلا بشر مثلنا"، فتعجبوا أن يفوز برتبة الرسل والوحي والقرب من الله بشر مثلهم، فحسدوهم وأحبوا زوال النعمة عنهم.

4- الخوف من المزاحمة على غرض: وهذا يحدث بين أصحاب المهن الواحدة والمصالح الواحدة، مثل التلاميذ عند الأستاذ، والإخوة في التزاحم على نيل المنزلة في قلوب الأبوين، والتاجر يحسد التاجر، والصانع يحسد الصانع، وهكذا.

5- حب الرياسة وطلب الجاه: كمَن يريد أن يكون عديم النظير في فن من الفنون إذا غلب عليه حب الثناء والمدح واستفزه الفرح بما يمدح به، فإنه لو سمع بنظير له في أقصى أقطار الأرض لساءَه ذلك وأحب موته أو زوال تلك النعمة التي عند الذي يشاركه بها في المنزلة من شجاعة أو علم أو صناعة أو جمال أو ثروة أو نحو ذلك.

6- حب الشر لعباد الله: فإذا علم بمصائب أو نكبات أصابت الناس، استنار وجهه وفرح به، وربما أظهر الأسى والترحم، فهو أبداً يحب الشر لغيره، ويبخل بنعمة الله على عباده، كأن الله عز وجل يأخذ من ماله هو ليعطيهم. وليس شرطًا أن يكون بينه وبين من يحسده عداوة، وهذه غاية الخبث في الطبع.

7- ظهور الفضل والنعمة على المحسود: فبحسب ظهور النعمة والفضل على المحسود يكون حسد الناس له، ولذلك قال رسول صلى الله عليه وسلم: "استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود". رواه الطبراني والبيهقي بسند صحيح.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "ما كانت نعمة الله على أحد إلا وجّه الله لها حاسدًا، فلو كان الرجل أقوم من القدح لما عُدِم غامزًا".

وقد قال الشاعر:

إن يحسدوني فإني غير لائمهم *** قبلي من الناس أهل الفضل قد حُسدوا


فدام لي ولهم ما بي وما بهم *** مات أكثرنا غيظًا بما يجد


آثار الحسد وأضراره على الحاسد والمجتمع:

1- حَلق الدين: فقد قال صلى الله عليه وسلم: "دَبَّ إليكم داء الأُمم من قبلكم: البغضاء والحسد، والبغضاء هي الحالِقة، لا أقول: حالقة الشَّعْر ولكن حالِقة الدِّين"، "رواه البزار بإسناد جيد.

2- انتفاء الإيمان الكامل:قال صلى الله غليه وسلم: "لا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد" رواه النسائي وابن حبان في صحيحه. والذي يجب أن يُفهم من هذا الحديث أن الإيمان الصادق الكامل الذي يستحضر صاحبه أن كل أفعال الله لحكمة، لا يجتمع هذا الإيمان مع الحسد الذي يعترض على فعل الله وحكمته.

3- رفع الخير وانتشار البغضاء في المجتمع:يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يزال الناسُ بخيرٍ ما لم يَتَحَاسَدُوا"، "رواه الطبراني ورواته ثقات، والمعنى: أنهم إذا تحاسدوا ارتفع الخير منهم.

4- مقت الناس للحاسد وعدواتهم له: فلا يجد الحاسد في الناس مُحبّا ولا صديقًا، فتنخفض منزلته، وتنحط مرتبته؛ لانحراف الناس عنه ونفورهم منه، وقد قيل: الحسود لا يسود.

5- دوام الحسرة على الحاسد: فلا يجد الحاسد لحسرته انتهاءً، قال ابن المعتز: الحسد داء الجسد. وقال الأصمعي: قلت لأعرابي: ما أطول عمرك؟ قال: تركتُ الحسد فبقيت.

والحاسد يكاد يموت غمّا بصبر المحسود. قال بعض الحكماء: يكفيك من الحاسد أنه يغتمّ في وقت سرورك. وقيل: عقوبة الحاسد من نفسه.

وقال معاوية رضي الله عنه: ليس في خصال الشر أعدل من الحسد، يقتل الحاسد قبل أن يصل للمحسود !!.

وقال عبد الله بن المعتز رحمه الله تعالى:

اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله


فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله


خطوات للخلاص من الحسد:

1- التقوى والصبر:فمن وجد في نفسه حسدًا لغيره، فليستعمل معه الصبر والتقوى فيكره ذلك في نفسه.

2- القيام بحقوق المحسود:كرد غيبته، وذكر محاسنه، وقضاء حوائجه، والدعاء له، وبره. كما قال تعالى: "ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوةٌ كأنه ولي حميم".

3- العلم بأضرار الحسد:من إسخاط الله عز وجل، ومشاركة الشيطان في أخلاقه وصفاته، هذا غير الألم الحاضر والدائم في نفس الحاسد، والعذاب في الآخرة وذهاب حسناته إلى المحسود.

4- إفشاء السلام: فقد قال صلى الله عليه وسلم: "أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم"، فالسلام يبعث على التحابب، فهو بذلك ينفي الحسد.

5- القناعة بعطاء الله:فقد قال بعض الحكماء: من رضي بقضاء الله تعالى لم يسخطه أحد، ومن قنع بعطائه لم يدخله حسد، فيكون راضياً عن ربه ممتلئ القلب به.

6- إصلاح الطبع:وذلك باتباع أوامر الله عز وجل واجتناب نواهيه، والالتزام بالأخلاق والآداب الإسلامية، والاطلاع على سير الصالحين، ومحاولة التمثل بهم، قال الشاعر:


فلم أجدِ الأخلاق إلا تخلقًا …… ولم أجدِ الأفضال إلا تفضلا


7- القضاء على أسباب الحسد: وذلك بتتبعها، وعلاجها واحدًا واحدًا.

8- قراءة القران وتدبره: وكافة أنواع ذكر الله عز وجل.

9- الدعاء والصدقة: فيدعو الله عز وجل أن يشفيه من هذا الداء، ويتصدق بهذه النية.

وأخيراً؛ أختي الكريمة،
فإن صفاء القلب ونجاته من داء الحسد سبب قوي للفوز بالجنة، حيث قال أنس رضي الله عنه: كنا جلوسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة"، فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه.. فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضًا، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمر فقال: إني لاحيت أبي- خاصمته- فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثًا، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت؟ قال: نعم.

قال أنس: فكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الثلاث الليالي، فلم يره يقوم من الليل شيئًا غير أنه إذا تقلب على فراشه، ذكر الله عز وجل وكبّر حتى صلاة الفجر.

قال عبد الله: غير أني لم أسمعه يقول إلا خيرًا، فلما مضت الثلاث الليالي وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبد الله، لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجرة، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لنا ثلاث مرات: "يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة".

فطلعت أنت الثلاث المرات، فأردت أن آوي إليك فأنظر ما عملك فأقتدي بك، فلم أرك عملت كثير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ما هو إلا ما رأيت. قال: فلما وليت دعاني فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشّا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق. رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.


نشكرك أختنا الكريمة، ونرجو أن تكون إجابتنا شافية، وتابعينا بأخبارك.

nadjib_DZ
2010-02-12, 16:18
الغيرة هي شعور قلق مؤلم يعاني منه من لديه رغية جامحة بتملك الشخص الذي يحبه خوفاً من خيانته له. الغيرة هي مزيج من الخوف والغضب. خوف من فقدان الشخص الذي نحبه وغضب من التفكير بكونه يهتم بشخص آخر.
على الرغم من عدم وجود دراسات علمية وافية حول الموضوع

معالجة الغيرة بشكل خاص وليس بشكل عام. يجب تفادي الوصول إلى نتائج معممة في كل الحالات. حاولي في كل موقف على حدة دون ربطه بمواقف سابقة أن تفهمي هل هناك مكان للغيرة أم أن تصرف الشخص الذي تحبين طبيعي في هكذا موقف. هذه الطريقة تجنبك معظم الانفعالات غير المبررة