المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقومات النجاح


صونية02
2010-01-18, 16:04
مقومات النجاح
لكل إنسان مهمة في الحياة وهدف يريد الوصول إليه، وطريق النجاح في الإسلام مرهون بطاعة الله في كل أوامره واجتناب كل نواهيه، واتباع سنة النبي r في كل شيء فقد تركنا رسول الله r علي المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وهذه هي مقومات النجاح:
1- العمل بكتاب الله: خرج علينا رسول الله r فقال: "أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأني رسول الله وأن القرآن جاء من عند الله؟" قلنا: بلى، قال: "فأبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبدا" البزار والطبراني وابن حبان. تعليق: إذا كان طرف القرآن بيد الله سبحانه وتعالى والطرف الآخر بيد المسلم فالنجاح والتوفيق والسعادة هي النتيجة الطبيعية، وذلك لأن الله هو الهادي وبيده كل خير ولأن القران هدى للمتقين ويهدى للتي هي أقوم.
2- التمسك بسنة النبي r وسنة الخلفاء الراشدين المهدين: وعظنا رسول الله r موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا؟ قال: "أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة" أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان.W وعظنا رسول الله r موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقلنا: يا رسول الله إن هذا لموعظة مودع فإذا تعهد إلينا، قال: "قد تركتكم على البيضاء (وفي رواية: المحجة البيضاء) ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدي، وعليكم بالطاعة وإن كان عبدا حبشيا، عضوا عليها بالنواجذ" الحاكم وابن ماجة والطبراني.W "من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد (وفي رواية: فله أجر شهيد)" البيهقي والطبراني. W جاء رهط إلى بيوت أزواج النبي r يسألون عن عبادة النبي r فلما أخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا: وأين نحن من النبي r قد غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر أبدا، وقال آخر: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا، فجاء رسول الله r إليهم فقال: "أنتم القوم الذين قلتم كذا كذا، أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني" متفق عليه.
3- بداية اليوم مبكرا: قالت فاطمة بنت محمد r ورضي الله عنها: مر بي رسول الله r وأنا مضطجعة متصبحة فحركني برجله ثم قال: "يا بنية قومي اشهدي رزق ربك ولا تكوني من الغافلين فإن الله عز وجل يقسم أرزاق الناس ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس" البيهقي. W " اللهم بارك لأمتي في بكورها" ابن ماجة. W "بورك لأمتي في بكورها" الطبراني.
4- أداء كل راع ما عليه تجاه رعيته: "كلكم راع ومسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راع ومسؤول عن رعيته" متفق عليه.
5- إعطاء كل ذي حق حقه: آخى النبي r بين سلمان وأبي الدرداء فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة فقال لها: ما شأنك؟ قالت: أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا؟ فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما فقال: كل فاني صائم قال: ما أنا بآكل حتى تأكل، فأكل فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم قال: نم فنام ثم ذهب يقوم فقال: نم فلما كان من آخر الليل قال سلمان: قم الآن فصليا فقال له سلمان: أن لربك عليك حقا، ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه. فأتى النبي r فذكر ذلك له فقال: "صدق سلمان" البخاري والترمذي والدار قطني. W قال عبد الله بن عمرو بن العاص: قال لي رسول الله r : "ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟" قلت: بلى يا رسول الله، قال: "فلا تفعل صم وأفطر وقم ونم، فان لجسدك عليك حقا، وان لعينك عليك حقا، وان لزوجك عليك حقا، وان لزورك (زوارك) عليك حقا، وان بحسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام فان لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله" قلت: إني أجد قوة قال: "فصم صيام نبي الله داود لا تزد عليه" قلت: وما كان صيام نبي الله داود؟ قال: "نصف الدهر" البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي.
6- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل علي النبي r فعرفت في وجهه أن قد حضره شيء فتوضأ وما كلم أحدا فلصقت بالحجرة أستمع ما يقول فقعد على المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: "يا أيها الناس إن الله يقول لكم مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا أجيب لكم وتسألوني فلا أعطيكم وتستنصروني فلا أنصركم" فما زاد عليهن حتى نزل. ابن ماجه وابن حبان. W "ائتمروا بالمعروف وانتهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بنفسك ودع عنك العوام فإن من ورائكم أيام الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله" قيل: يا رسول الله أجر خمسين رجلا منا أو منهم؟ قال: "بل أجر خمسين منكم" ابن ماجه والترمذي وأبو داود.
7- قيام الليل وحفظ القرآن والاستغناء عن الناس: جاء جبريل إلى النبي r فقال: يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس" الطبراني. W "أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل" ابن أبي الدنيا والبيهقي.
8- القناعة والرضا بما قسمه الله: "قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه" مسلم والترمذي.W "طوبى لمن هدي للإسلام وكان عيشه كفافا وقنع" الترمذي والحاكم. (الكفاف من الرزق ما كفا عن السؤال مع القناعة)
9- الاستعانة بالكتمان لقضاء وإنجاح الحوائج: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود" الطبراني والبيهقي والأصبهاني والشهاب(وفي رواية: استعينوا علي إنجاح حوائجكم).
10- طلب الحوائج بعزة النفس: "أطلبوا الحوائج بعزة الأنفس فان الأمور تجري بالمقادير" ابن عساكر.
11- الوصول إلي الهدف بطاعة الله: "من حاول أمرا بمعصية، كان ذلك أفوت لما رجا وأقرب لمجي ما اتقى" الأحاديث المختارة للمقدسي
12- إعطاء الأجير حقه: "أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه" ابن ماجه وأبو يعلى والطبراني والترمذي والبيهقي (وفي رواية: وأعلموه أجره وهو في عمله)
13- الصدق: "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلي البر، والبر يهدي إلي الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا،وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلي الفجور وإن الفجور يهدي إلي النار، وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذابا" متفق عليه. W " اضمنوا لي من أنفسكم ستا أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم" أحمد والبيهقي وابن حبان. W " تحروا الصدق وإن رأيتم الهلكة فيه، فإن فيه النجاة" ابن أبي الدنيا. W ما كان خلق ابغض إلى رسول الله r من الكذب ولقد كان الرجل يكذب عنده الكذبة فما تزال في نفسه حتى يعلم انه قد أحدث منها توبة" ابن حبان.
14- الأمانة: " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ (58) النساء. )Wوَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ( يوسف. W"أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة" أحمد والطبراني. W "لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له" البيهقي. W "القتل في سبيل الله يكفر كل ذنب إلا الأمانة، يؤتى بصاحبها وإن كان قتل في سبيل الله فيقال له أد أمانتك، فيقول: رب ذهبت الدنيا فمن أين أؤديها، فيقول: اذهبوا به إلى الهاوية حتى إذا أتى به إلى قرار الهاوية مثل له أمانته كيوم دفعت إليه فيحملها على رقبته يصعد بها في النار حتى إذا رأى أنه خرج منها هوت وهوى في أثرها أبد الآبدين، وقرأ عبد الله إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" البيهقي. W قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا يغرنك صلاة رجل ولا صيامه من شاء صام ومن شاء صلى، ولكن لا دين لمن لا أمانة له" البيهقي. W خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الناس فقال: " لا يعجبنكم من الرجل طنطنته ولكنه من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس فهو الرجل" البيهقي. W قالت عائشة رضي الله عنها: "في هجرة النبي صلى الله عليه أمر رسول الله r عليا رضي الله عنه أن يتخلف عنه بمكة حتى يودي عن رسول الله r الودائع التي كانت عنده للناس" البيهقي. W "أد الأمانة إلى من أئتمنك ولا تخن من خانك" الحاكم والترمذي والدارمي والطبراني .
15- العدل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(90) النحل. W" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالي، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" متفق عليه .W " إن المقسطين عند الله علي منابر من نور، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وُلُّوا" مسلم والنسائي. W " أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مُقسط موَفَّق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربي ومسلم، وعفيف مُتعفف ذو عيال" مسلم. W "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين" أحمد والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة. W "القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار" أبو داود والترمذي وابن ماجه. W "ليأتين على القاضي العدل يوم القيامة ساعة يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط" أحمد وابن حبان. W عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله r قال "إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي؟ " فناديت بأعلى صوتي وما هي يا رسول الله؟ قال: "أولها ملامة وثانيها ندامة وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل، وكيف يعدل مع قريبه" البزار والطبراني. W "من ابتغى القضاء وسأل فيه شفعاء وكل إلى نفسه ومن أكره عليه أنزل الله عليه ملكا يسدده" أبو داود والترمذي وابن ماجه.
16- السماحة في البيع والشراء: "رحم الله رجلا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى" الطبراني وأبو يعلي. W "أفضل المؤمنين رجل سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء، سمح الاقتضاء" الطبراني. W "رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى" البخاري وابن حبان وابن ماجة. W "إن الله يحب سمح البيع سمح الشراء سمح القضاء" الترمذي والحاكم. W "دخل رجل الجنة بسماحته قاضيا ومقتضيا" أحمد.
17- الإقتصاد: )لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً( W"ما عال من اقتصد" أحمد.
18- الصبر: )إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (. W "ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحدا عطاءا خيرا وأوسع من الصبر"متفق عليه. W"عجبا لأمر المؤمن،إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له"مسلم W "من أعطي فشكر وابتلي فصبر وظلم فاستغفر وظلم فغفر" ثم سكت فقالوا يا رسول الله ما له؟ قال: "أولئك لهم الأمن وهم مهتدون" الطبراني.
19- الاستقامة: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك (وفي رواية: غيرك) قال: "قل آمنت بالله ثم استقم" مسلم.
20- الشجاعة: كان رسول الله r أحسن الناس وكان أجود الناس وكان أشجع الناس، فزع أهل المدينة ليلة فانطلقوا قبل الصوت، فتلقاهم رسول الله r راجعا وقد سبقهم إلى الصوت على فرس لأبي طلحة عري ما عليه شيء والسيف في عنقه وهو يقول لن تراعوا " ثم قال: "وجدناه بحرا" أو "إنه لبحر" متفق عليه.
21-القوة: "المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان" مسلم وابن حبان والنسائي وابن ماجة وأحمد.
22- الحكمة: "كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ(151)" البقرة. W "يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(269)" البقرة. W وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(231)" البقرة.W لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(164)" آل عمران. W ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (125) النحل. W هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(2) الجمعة.
23- الإخلاص: "طوبى للمخلصين أولئك مصابيح الهدى تنجلي عنهم كل فتنة ظلماء" البيهقي.
"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.
24- تقوى الله: "اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن" الترمذي والطبراني. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ(102) آل عمران. يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا(70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا(71) الأحزاب.
25- الكياسة والفطنة: "المؤمن كيس فطن حذر وقَّاف (وفي رواية: متثبت لا يعجل، عالم، ورع)" البخاري والترمذي والديلمي. W" اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ثم قرأ النبي r ن في ذلك لآيات للمتوسمين" الترمذي. W قال رجل من الأنصار يا نبي الله: من أكيس الناس وأحزم الناس؟ قال: "أكثرهم ذكرا للموت وأكثرهم استعدادا للموت أولئك الأكياس ذهبوا بشرف الدنيا وكرامة الآخرة" ابن أبي الدنيا والطبراني و ابن ماجه والبيهقي.
26- حسن الطلب وحسن القضاء: أتى رجلا النبي r يتقاضاه فأغلظ له، فهم به أصحابه فقال رسول الله r :" دعوه فإن لصاحب الحق مقالا" ثم قال:" أعطوه سنا مثل سنه" قالوا يا رسول الله: لا نجد إلا أمثل من سنه، قال:" أعطوه فإن خيركم أحسنكم قضاء" البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه. W قال أبو رافع: استلف رسول الله r بكرا فجاءته إبل من الصدقة فأمرني رسول الله r أن أقضي الرجل بكره، فقلت: لا أجد في الإبل إلا جملا خيارا رباعيا، فقال رسول الله r :"أعطه إياه فإن خيار الناس أحسنهم قضاء" مالك ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. W "وإن منهم حسن القضاء حسن الطلب، ومنهم سيء القضاء حسن الطلب فتلك بتلك، ألا وإن منهم السيىء القضاء السيىء الطلب، ألا وخيرهم الحسن القضاء الحسن الطلب، ألا وشرهم سيء القضاء سيء الطلب" الترمذي . "استسلف النبي r من رجل من الأنصار أربعين صاعا فاحتاج الأنصاري فأتاه فقال رسول الله r : "ما جاءنا شيء" فقال الرجل وأراد أن يتكلم، فقال رسول الله r :" لا تقل إلا خيرا فإنه خير من تسلف" فأعطاه أربعين فضلا وأربعين لسلفه فأعطاه ثمانين. البزار. W أتى النبي r رجل يتقاضاه قد استلف منه شطر وسق فأعطاه وسقا، فقال: " نصف وسق لك ونصف وسق من عندي" ثم جاء صاحب الوسق يتقاضاه فأعطاه وسقين، فقال رسول الله r : "وسق لك ووسق من عندي" البزار. (الوسق: ستون صاعا وقيل حمل بعير).
27- المداومة علي طلب العلم: قال رسول الله r لرجل جاء يطلب العلم: "ما مررت بحجر ولا مدر ولا شجر إلا استغفر لك" أحمد W "تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والوقار وتواضعوا لمن تعلمون منه" الطبراني. W "إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، من يتحر الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه" الطبراني. W"ما انتعل عبد قط، ولا تخفف (لبس خفه)، ولا لبس ثوبا في طلب العلم إلا غُفرت ذنوبه حيث يخطو عتبة داره" الطبراني. W"لباب يتعلمه الرجل أحب إلي الله من ألف ركعة تطوعا، وإذا جاء الموت لطالب العلم وهو علي هذه الحالة مات وهو شهيد" البزار. W "كل يوم لا أزداد فيه علما يقربني إلى الله تعالى فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم" الطبراني وأبو نعيم. W "يبعث العالم والعابد فيقال للعابد ادخل الجنة ويقال للعالم اثبت حتى تشفع بما أحسنت أدبهم" البيهقي والأصبهاني.W "من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة" مسلم. "ما من خارج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع" الترمذي وابن ماجه وابن حبان والحاكم . W "من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع" الترمذي. W "من غدا يريد العلم يتعلمه لله فتح الله له بابا إلى الجنة وفرشت له الملائكة أكنافها وصلت عليه ملائكة السموات وحيتان البحر وللعالم من الفضل على العابد كالقمر ليلة البدر على أصغر كوكب في السماء والعلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكنهم ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظه" أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان والبيهقي.
28- اغتنام الشباب قبل الهرم، والصحة قبل المرض، والغنى قبل الفقر، والفراغ قبل الشغل، والحياة قبل الموت: قال رسول r لرجل وهو يعظه "اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك" الحاكم. W "يا أيها الناس توبوا إلى الله قبل أن تموتوا وبادروا بالأعمال الصالحة قبل أن تشغلوا وصلوا الذي بينكم وبين ربكم بكثرة ذكركم له وكثرة الصدقة في السر والعلانية ترزقوا وتنصروا وتجبروا" ابن ماجه. W"ما تزال قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيم أفناه وعن شبابه فيم أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه" الترمذي والبيهقي
29- البر بالوالدين: "رضا الله في رضا الوالدين وسخط الله في سخط الوالدين"الطبراني. W "بر الوالدين يفرج الكرب كما يفهم من حديث رسول الله " عن الثلاثة الذين آووا إلي الغار وأغلق عليهم" متفق عليه. W وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا(23) الإسراء. W وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ(14) لقمان. W "بروا آباءكم تبركم أبناؤكم" الطبراني. W" إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل وُد أبيه بعد أن يولي" مسلم. W قال رجل للنبي r : يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال:" نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما" أبو داود.
30- صلة الرحم: " من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه" متفق عليه. W " الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله" متفق عليه. W "ليس الواصل بالمكافىء ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها" البخاري وأبو داود والترمذي. W أن رجلا قال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عليهم ويجهلون علي فقال:" إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك" مسلم. W " الرحم شجنة (مشتقة) من الرحمن، فمن وصلها وصله الله، ومن قطعها قطعه الله" البخاري والترمذي والبيهقي أبو داود. W "ما من ذي رحم يأتي ذا رحمه فيسأله فضلا أعطاه الله إياه فيبخل عليه إلا أخرج الله له يوم القيامة من جهنم حية يقال لها شجاع فيطوق به" الطبراني. W "أيما رجل أتاه ابن عمه يسأله من فضله فمنعه، منعه الله فضله يوم القيامة" الطبراني
31- تحرى الحلال في المطعم ومشربه: ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ( W "طلب الحلال واجب على كل مسلم" الطبراني. W قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال رسول الله : r"يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه العمل أربعين يوم،ا وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به" أحمد والطبراني. W"قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(100)" المائدة. W "مثل المؤمن مثل النخلة لا تأكل إلا طيبا ولا تضع إلا طيبا" الطبراني. W"أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طعمة" أحمد والطبراني. W "والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه، ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه" قالوا: وما بوائقه يا نبي الله؟ قال: "غشمه وظلمه، ولا يكسب عبد مالا من حرام فينفق منه فيبارك له فيه، ولا يتصدق به فيقبل منه، ولا يترك خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، إن الله عز وجل لا يمحوا السيئ بالسيئ ، ولكن يمحو السيئ بالحسن، إن الخبيث لا يمحوا الخبيث" أحمد.
32- السعى الدائم للرزق:"السعي علي الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، وأحسبه قال: وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر"متفق عليه. W"إن كان خرج يسعى علي ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان يسعى علي أبوين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى علي نفسه يعفها فهو في سبيل الله" الطبراني. W"من أمسي كالا من عمل يده أمسي مغفورا له" الطبراني.
33- حُسن العمل: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا(30) الكهف. W"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" أبو يعلي والبيهقي وابن عساكر. W "يحب الله العامل إذا عمل أن يتقن" الطبراني.
34- انتظار الفرج وعدم الاستعجال: "سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يُسأل، وأفضل العبادة انتظار الفرج" الترمذي. W"يُستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول قد دعوت ربي فلم يستجب لي"متفق عليه.
35- الوفاء بالعهد: " وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا(34) الإسراء. W يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ (1) المائدة. W " آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر" متفق عليه. W" أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر" متفق عليه. W " اضمنوا لي من أنفسكم ستا أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم" أحمد والبيهقي وابن حبان.
36- أن يكون المسلم في عون أخيه المسلم ويقف بجواره في الأزمات: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه" مسلم.W "إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد يقرهم فيها ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم فحَّولها إلي غيرهم"الطبراني. W " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" وشبك بين أصابعه. متفق عليه.
37- الاجتهاد في سداد الدين: "من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدي الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفـه الله"البخاري. W"ما من عبد كانت له نية في أداء دينه إلا كان له من الله عون وسبَّب له رزقا" الطبراني. W" والذي نفسي بيده لو أن رجلا قُتل في سبيل الله، ثم اُحي ثم قُتل، ثم اُحي ثم قُتل وعليه دين ما دخل الجنة حتى يُقضي عنه دينه" النسائي.
38- الآخرة هي أكبر همه: "من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه، جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له" الترمذي والبزار والطبراني. W "يا بن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت يديك شغلا ولم أسد فقرك" حديث قدسي-الترمذي. W "من تكن الدنيا نيته يجعل الله فقره بين عينيه ويشتت عليه ضيعته ولا يؤتيه منها إلا ما كتب له، ومن تكن الآخرة نيته يجعل الله غناه في قلبه ويكفيه ضيعته وتأتيه الدنيا وهي راغمة" ابن حبان.
39- يجعل الهموم هما واحدا: "من جعل الهموم هما واحدا كفاه الله هم دنياه ومن تشعبت به الهموم لم يبال الله في أي أودية الدنيا هلك" الحاكم والبيهقي وابن ماجة.
40- عمل ما يرضي الله حتى لو أسخط ذلك الناس: " من التمس رضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس عنه ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس" ابن حبان. W "من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضا الناس وكله الله إلى الناس" ابن حبان. W"من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس" الترمذي. W "من أسخط الله في رضا الناس، سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاه في سخطه ومن أرضى الله في سخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه من أسخطه في رضاه حتى يزينه ويزين قوله وعمله في عينه" الطبراني.
41- يأخذ من دنياه لآخرته ولا يكون عبئًا علي غيره: "ليس خيركم من ترك الدنيا للآخرة ولا الآخرة للدنيا، ولكن خيركم من أخذ من هذه لهذه" ابن عساكر. %"ليس بخيركم من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا، فان الدنيا بلاغ إلى الآخرة ولا تكونوا كلا على الناس" أبو نعيم والخطيب والديلمي.
42- يبتعد عن الخصومات:)وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ( % "وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه، فإنما وبال ذلك عليه وأجره لك " أبو داود.
43- يعمل بمبدأ الشورى : "فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ(159)" آل عمران. W وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ(38) الشورى.
44- يستخير الله في كل شيء ويستشير أهل الخبرة: "ما خاب من استخار وما ندم من استشار ولا عال من اقتصد" الطبراني.
45- يتعاون علي البر والتقوى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ (2) المائدة.
46- الأخذ بالأسباب والتوكل علي الله: " وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا(81)" النساء. "وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا(3)" الأحزاب. W "يدخل سبعون ألفا من أمتي الجنة بغير نجاسة ( حساب ) قيل يا نبي الله من هم قال الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون" البخاري (حمل الحديث على الرقي المكروهة التي يخشى منها الشرك بدليل أنه قرنها بالكي والطيرة وكلاهما مكروه) . W " لو توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا" أحمد والترمذي. W "من سره أن يكون أكرم الناس فليتق الله عز وجل، ومن سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله عز وجل، ومن سره أن يكون أغنى الناس فليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده" ابن أبي الدنيا والبيهقي والحاكم والطبراني. W قال رجل: يا رسول الله أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل؟ قال: "اعقلها وتوكل( يعني الناقة)" ابن حبان وأبو نعيم والطبراني والترمذي والبيهقي . W " إن الله يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس ( التدبر والسعي في الأسباب) فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله ونعم الوكيل" أبو داود. W لقي عمر بن الخطاب ناسا من أهل اليمن فقال من أنتم قالوا نحن المتوكلون قال بل أنتم المتواكلون إنما المتوكل الذي يلقي حبه في الأرض ويتوكل على الله، جامع العلوم والحكم.
47- عدم التطير: "لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل" قيل وما الفأل؟ قال: "الكلمة الطيبة" مسلم والبخاري والترمذي. % " لا عدوى ولا طيرة ولا هام، فإن تك الطيرة في شيء ففي المرأة والفرس والدار" أحمد وأبو داود ومسلم وابن حبان والدارقطني. %"لا عدوى ولا بنو ولا هامة" فقال أعرابي: يا رسول الله فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها، قال: " فمن أعدى الأول" مسلم. W "ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد r " البزار والطبراني. W "لن ينال الدرجات العلى من تكهن أو استقسم أو رجع من سفر تطيرا" الطبراني والبيهقي.
48- البعد عن الرشوة: "وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ(188) البقرة. W"لعن رسول r الراشي والمرتشي والرائش(الذي يمشي بينهما)" أحمد والبزار والطبراني. W" لعنة الله علي الراشي والمرتشي" ابن ماجة. W "من يشفع لأخيه شفاعة فأهدى له عليها هدية فقبلها فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا" الطبراني.
49- الإحسان في كل الأحوال وفي كل شيء: "لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا" الترمذي والبزار. W "إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته" مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه. W إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ(120) التوبة.
50- عدم الغش: مر رسول الله r على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال: "ما هذا يا صاحب الطعام" قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: "أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس من غش فليس مني" مسلم.W " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما مُحقت بركة بيعهما" البخاري. "التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء" الترمذي والحاكم. W " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بُورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما" متفق عليه.
51- عدم تطفيف الميزان: )وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُون(َ المطففين. W )وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ( هود. W "خمس بخمس؛ مانقض قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم، ولا حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الفقر، وما ظهرت الفاحشة فيهم إلا ظهر فيهم الطاعون، وما طففوا الكيل إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين، ولا منعوا الزكاة إلا حبس الله عنهم المطر" الطبراني ومالك. (السنين جمع سنة وهي العام المقحط الذي لم تنبت الأرض). W " يا معشر المهاجرين خصال خمس إن ابتليتم بهن ونزلن بكم أعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا الشاة بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولا نقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط عليهم عدو من غيرهم فيأخذ بعض ما في أيديهم وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله إلا جعل بأسهم بينهم" البيهقي وابن ماجة والبزار. W "كيف أنتم إذا خمس وأعوذ بالله أن تدركوهن، ما ظهرت الفاحشة في قوم قط يعمل بها فيهم علانية إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم، وما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا، وما بخس قوم المكيال والميزان إلا الشاة بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان، ولا حكم أمراؤهم بغير ما أنزل الله إلا سلط عليهم عدوهم فاستنقذوا بعض ما في أيديهم، وما عطلوا كتاب الله وسنة نبيه إلا جعل الله بأسهم بينهم" الحاكم.
52- عدم الحلف لإنفاق السلعة: "الحلف منفقة للسلعة ممحقة للربح"مسلم. W"ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب" مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
53- عدم الاحتكار: "لا يحتكر إلا خاطئ" مسلم وأبو داود والترمذي وصححه وابن ماجه . W "المحتكر ملعون" الحاكم. W "من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد بريء من الله وبريء الله منه وأيما أهل عرصة أصبح فيهم امرؤ جائعا فقد برئت منهم ذمة الله" أحمد وأبو يعلى والبزار والحاكم . W "من احتكر يريد أن يتغالى بها على المسلمين فهو خاطئ وقد بريء منه ذمة الله" الحاكم. مر رسول الله r برجل بالسوق يبيع طعاما بسعر هو أرخص من سعر السوق فقال: "تبيع في سوقنا بسعر هو أرخص من سعرنا؟" قال: نعم قال: "صبرا واحتسابا" قال: نعم قال: "أبشر فإن الجالب إلى سوقنا كالمجاهد في سبيل الله والمحتكر في سوقنا كالملحد في كتاب الله" الحاكم. W" الجالب مرزوق والمحتكر ملعون" ابن ماجه والحاكم. W " بئس العبد المحتكر إن أرخص الله الأسعار حزن وإن أغلاها فرح" الطبراني.
54- لا يكون بوجهين: "من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه" البخاري
55- عدم السؤال عنما لا يعنيه:" من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" الترمذي وابن حبان واحمد والطبراني. W "إن من حسن إسلام المرء قلة الكلام فيما لا يعنيه" أحمد والطبراني.
56- البعد عن كثرة السؤال وإضاعة المال: " إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات ومنع وهات، وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال" البخاري(منع وهات: منع ما وجب عليه وطلب ما ليس له- قيل وقال: الحديث بكل ما يسمع).
57- لا يقول بما لا يفعل: ]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ(2)كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ(3) [ الصف. W" يؤتى بالرجل يوم القيامة فيُلقى في النار، فتندلق أقتاب بطنه، فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون: يا فلان مالك؟ ألم تكن يأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول: بلى، كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهي عن المنكر وآتيه" متفق عليه. W "مررت ليلة أسري بي بأقوام تقرض شفاههم بمقاريض من نار قلت من هؤلاء يا جبريل قال خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون" البخاري ومسلم وابن أبي الدنيا وابن حبان والبيهقي. W "إن أناسا من أهل الجنة ينطلقون إلى أناس من أهل النار فيقولون بم دخلتم النار فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم فيقولون إنا كنا نقول ولا نفعل" الطبراني. مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه" الطبراني البزار.
58- لا يسرف ولا يبذر: وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا(67) الفرقان. W "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا(26)" الإسراء. W وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا(29) الإسراء.
59- لا يعين الظالم ولا يصدقه: " سيكون بعدي أمراء فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم علي ظلمهم فليس مني ولست منه وليس بوارد علي الحوض، ومن لم يدخل عليهم ولم يعنهم علي ظلمهم ولم يصدقهم بكذبهم فهو مني وأنا منه وهو وارد علي الحوض" النسائي والترمذي
60- يثبت عند الابتلاء: "من أُصيب بمصيبة بماله أو في نفسه فكتمها ولم يُشعها إلي الناس كان حقا علي الله أن يغفر له" الطبراني.W "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذي, حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه.W"ما من مسلم يصيبه أذي من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها" متفق عليه.W"ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة" الترمذي.W"يؤتي بالشهيد يوم القيامة فيوقف للحساب ثم يُؤتي بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ولا ينصب لهم ديوان فيُصب عليهم الأجر صبا حتى إن أهل العافية ليتمنون في الموقف أن أجسادهم قُرضت بالمقاريض من حُسن ثواب الله" الطبراني.
61- لا يشرب الخمر: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(90) المائدة. W إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ(91) المائدة. W "كل شراب أسكر فهو حرام" مسلم. W "كل مسكر حرام، إن على الله عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال" قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: "عرق أهل النار أو عصارة أهل النار" مسلم. "يراح ريح الجنة من مسيرة خمسمائة عام ولا يجد ريحها منان بعمله ولا عاق ولا مدمن خمر" الطبراني.W "أربع حق على الله أن لا يدخلهم الجنة ولا يذيقهم نعيمها مدمن الخمر وآكل الربا وآكل مال اليتيم بغير حق والعاق لوالديه" الحاكم.
62- لا يلعب الميسر: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(90) المائدة. W إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ(91) المائدة. W "من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله" أبو داود.
63- لا يأكل الربا: "الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ(276) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ(278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ(279)" البقرة. W " الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه" الطبراني.W "إن الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيها الرجل، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم " ابن أبي الدنيا والبيهقي. W "من أكل درهما من ربا فهو مثل ثلاثة وثلاثين زنية ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به" الطبراني والبيهقي. W "الربا سبعون حوبا( إثما ) أيسرها أن ينكح الرجل أمه" ابن ماجه والبيهقي وابن أبي الدنيا. W "اجتنبـوا السبع الموبقات "منها"أكل الـربـا"متفق عليه. W "أربع حق على الله أن لا يدخلهم الجنة ولا يذيقهم نعيمها مدمن الخمر وآكل الربا وآكل مال اليتيم بغير حق والعاق لوالديه" الحاكم.
64- لا يصاحب إلا مؤمنا: "لا تصاحب إلا مؤمنا، ولا يأكل طعامك إلا تقي" الترمذي وابن حبان . W "لا يدخل بيتك إلا تقي، ولا تولي معروفك إلا مؤمنا" الطبراني.
65- له قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وبدنا على البلاء صابرا: "أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة: قلبا شاكرا، ولسانا ذاكرا، وبدنا على البلاء صابرا، وزوجة لا تبغيه حوبا في نفسها وماله" الطبراني (الحوب: هو الإثم)
66- لا يتعجل : "التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة" أبو داود والحاكم والبيهقي والحاكم (التؤدة: هي التأني والتثبت وعدم العجلة). W "من تأنى أصاب أو كاد ومن عجل أخطأ أو كاد" الطبراني.
67- لا يطلب الإمارة ولا تولي القضاء وإن جاءته بلا طلب فليأخذها بحقها وليؤدي الذي عليه فيها: "ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتى الله مغلولا يوم القيامة يده إلى عنقه فكه بره أو أوثقه إثمه، أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة" أحمد. W قال أبي ذر رضي الله عنه: يا رسول الله ألا تستعملني؟ فضرب بيده على منكبي ثم قال: "يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها" مسلم. W "إنكم ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة" البخاري ومسلم .
68- يحرص علي العلم: " أغد عالما أو متعلما أو مستمعا (وفي رواية: متبعا) أو محبا ولا تكن الخامس فتهلك (وفي رواية: ويل لمن لم يكن فيه واحدة منهن)" البيهقي وابن عبد البر والطبراني. (والخامسة هي معاداة العلماء وبغضهم ومن لم يحبهم فقد أبغضهم أو قارب وفيه الهلاك)
69- يحفظ الله: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف" الترمذي. W "احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك واعلم أن الخلائق لو اجتمعوا على أن يعطوك شيئا لم يرد الله أن يعطيك لم يقدروا عليه ولو اجتمعوا أن يصرفوا عنك شيئا أراد الله أن يصيبك به لم يقدروا على ذلك فإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا واعلم أن القلم قد جرى بما هو كائن" الحاكم والطبراني. W " يا غلام أو يا غليم أعلمك كلمات ينفعك الله بهن فقلت بلى فقال احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله قد جف القلم بما هو كائن فلو أن الخلق كلهم جميعا أرادوا أن ينفعوك بشيء لم يقضه الله لم يقدروا عليه وإن أرادوا أن يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه واعلم أن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا وأن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا" أحمد والبيهقي.
70- يصلح ويغير ما بنفسه حتى يغير الله ما به: إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ(11) الرعد.W ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(53) الأنفال.
71- حفظ الأمانة وصدق الحديث وحسن الخليقة وعفة في المطعم: "أربع إذا كن فيك عليك ما فاتك من الدنيا حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طعمة" أحمد والطبراني.
72- من طاب كسبه وصلحت سريرته وكرمت علانيته وعزل عن الناس شره وعمل بعلمه وأنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من كلامه: "طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته وكرمت علانيته وعزل عن الناس شره، طوبى لمن عمل بعلمه وأنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله" الطبراني.
73- يحب لله ويبغض لله حتى يكون وليا لله وأولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون: "لا يحق للعبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله تعالى فإذا أحب لله وأبغض لله فقد استحق الولاء من الله وإن أوليائي من عبادي وأحبأئي من خلقي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم" أحمد والترمذي. W "عباد من عباد الله ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بقربهم من الله، على منابر من نور، يقول الأنبياء والشهداء: من هؤلاء؟ فيقول: هؤلاء كانوا يتحابون في الله على غير أموال يتعاطونها ولا أرحام كانت بينهم" ابن أبي شيبة.
74- الزواج لأن مع الزواج السكينة والمودة والرحمة وهي أمر ضرورية لمن يريد النجاح: "خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك" أبو داود. W "ألا أخبركم بخير ما يكنز المرء المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرته وإذا أمرها أطاعته وإذا غاب عنها حفظته" أبو داود والحاكم والبيهقي وأبو يعلى. W "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة" مسلم والنسائي وابن ماجه.W "ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله" ابن ماجه والطبراني. W "مسكين مسكين مسكين رجل ليست له امرأة " قيل: يا رسول الله وإن كان غنيا ذا مال؟ قال: "وإن كان غنيا من المال" قال: "ومسكينة مسكينة مسكينة امرأة ليس زوج" قيل: يا رسول الله وإن كانت غنية ومكثرة من المال؟ قال: "وإن كانت" البيهقي. W قال أنس: كان رسول الله r يأمرنا بالباءة وينهانا عن التبتل نهيا شديدا ويقول: "تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة" ابن حبان وأحمد والبيهقي
أ.د جاد المولى عبد العزيز جاد
أستاذ فسيولوجي – كلية العلوم الطبية التطبيقية
جامعة الملك سعود

le fugitif
2010-01-18, 19:22
موضوع طويل جدا جدا للامانة لم اقرأه انما قرأت العناويين واكيد لن يقرأه احد هههههههههههههههه لطوله فقط اشكرك على الافادة

http://www.moveed.com/data/thumbnails/30/95.gif

و.وحيد
2010-01-18, 19:24
موضوع طويل جدا جدا للامانة لم اقرأه انما قرأت العناويين واكيد لن يقرأه احد هههههههههههههههه لطوله فقط اشكرك على الافادة

والله غير كيما انا .ان شاء الله اقراه في فرصة اخرى

صونية02
2010-01-21, 10:18
ماكانش مشكل
أنا أعجبني أردت أن تقرؤوه معي فقط
ولكل رأيه
شكرا على العموم