المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد صدمة الخرطوم: الخطايا العشر لمصر...الدكتور فهمي هويدي


مصطفى قاسمي
2009-12-02, 17:46
بعد صدمة الخرطوم: الخطايا العشر

و شهد شاهد من أهلها:

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/11/30/1_955687_1_34.jpg
تاريخ الميلاد: 28/8/1937، الجيزة، مصر.
المؤهل العلمي: ليسانس حقوق، جامعة القاهرة 1961.
المهنة: كاتب صحفي.
التخصص: الفكر السياسي والإسلامي المعاصر وشؤون العالم الإسلامي والعربي.










لا أدرى ما إذا كان قد بذل أي جهد في مصر لمراجعة ما جرى بين مصر والجزائر بسبب ما أفضت إليه مباريات كرة القدم بين البلدين، لكنني أزعم أننا ارتكبنا عشر خطايا على الأقل، ينبغي أن نعترف بها عسانا أن نتعلم منها، مدركا أن ثمة خطايا جزائرية أيضا أترك أمرها لذوي الشأن هناك، الذين هم أدرى بشعاب تجربتهم.


(1)
الخطيئة الأولى أننا حولنا الحدث الرياضي إلى قضية وطنية وسياسية، لذلك أسرفنا على أنفسنا كثيرا في تعبئة الناس لصالح الفوز في الخرطوم، صحيح أن التعبئة الواسعة النطاق كانت حاصلة أثناء المباراة الأولى في القاهرة، إلا أن فوز المنتخب المصري فيها ضاعف كثيرا منها، الأمر الذي ألهب مشاعر الجماهير ورفع من سقف توقع وصول مصر إلى نهائيات كأس العالم، ومن ثم أصبح كسب مباراة الخرطوم بمثابة الشاغل الأول للإعلام والمجتمع في مصر.
الذي لا يقل أهمية عما سبق أن ذلك لم يكن موقف الصحافة الرياضية أو القنوات الخاصة، وإنما كان واضحا أنه موقف الدولة المصرية، الذي عبر عنه التلفزيون الرسمي والصحف القومية حتى أصبح التنافس على الاستنفار وتأجيج المشاعر مهيمنا على ساحة الإعلام المصري ورغم أن مشاكل سياسية وحياتية ملحة كانت مدرجة على قائمة اهتمامات الناس الداخلية في تلك الفترة، مثل مستقبل الحكم في مصر وتلال القمامة في القاهرة والجيزة واختلاط مياه


الشرب بالمجاري، فإن مثل هذه الأمور تراجعت أولويتها وانصرف الرأي العام عنها، وأصبح الفوز في موقعة الخرطوم هو الشاغل الوحيد للجميع وهو ما نجحت في تحقيقه قنوات التلفزيون العشر في مصر، وكان ملاحظا أن بعضها لجأ في سياق سعيه لإثارة المشاعر الوطنية لدى الناس إلى بث الأغاني الحماسية التي صدرت في الستينيات إبان مواجهة الهيمنة الأميركية والعجرفة الإسرائيلية، النتيجة أنه كما أن بعض الغلاة في الجزائر اعتبروا أن الفوز على المنتخب المصري حدث تاريخي يأتي بعد تحرير الجزائر من الاحتلال الفرنسي، فإن نظراءهم في بلادنا اعتبروا الهزيمة في الخرطوم من جنس الهزيمة التي لحقت بمصر وأدت إلى احتلال سيناء عام 1967.


(2)
الخطيئة الثانية أن التنافس في ظل هذه المبالغة ألغى الذاكرة المتبادلة واختزل مصر في منتخب كرة القدم واللون الأحمر، كما اختزل الجزائر في فريقها الكروي واللون الأخضر، وهذا الاختزال المخل هبط بمستوى الإدراك، كما أنه صغّر كثيرا من البلدين وهوّن من شأنهما، مما أوقعنا في «مصيدة التفاهة». وهذا المصطلح الأخير اقتبسته من عنوان مقالة في الموضوع كتبها الدكتور غازي صلاح الدين، المفكر السوداني ومستشار الرئيس البشير نشرتها صحيفة الشرق الأوسط في 23/11، في مقالته تلك قال الدكتور غازي إن الأزمة كشفت عن مظاهر بعض الأمراض النفسية لدى الشعوب إذ عمدت عمليات التعبئة التي صاحبت المباراة إلى مسخ الذاكرة وإلغائها، فمسحت تاريخ أمة عظيمة كمصر من ذاكرة المتحمسين والمتلقين وفي لحظة لا وعي غاب عن عقول المتحمسين لنصرة فريقهم بأي ثمن المصلحون والساسة من الإمام محمد عبده على سبيل المثال لا الحصر إلى سعد زغلول ومن حسن البنا إلى عبد الناصر، أما علماء مصر الذين زاحموا التاريخ بمناكبهم أمثال الليث بن سعد وابن منظور وجلال الدين السيوطي وطه حسين ومن في حكمهم من الأفذاذ فقد انزووا في أجواء المباراة إلى ركن قصي، وبالمقابل غابت عن نواظر المتحمسين من الطرف الآخر إسهامات الجزائريين في التاريخ وشدة بأسهم في مجالدة المستعمرين التي ألهمت الشعوب المستضعفة وقدمت لها ملحمة عظيمة من ملاحم الجهاد ضد المستعمر، هكذا غاب أو غيب الأمير عبد القادر الجزائري وابن باديس والمجاهدة فاطمة نسومر والمجاهدة جميلة بوحريد وبالطبع اختفى عن ناظرينا تماما علماء ومفكرون كالبشير الإبراهيمي ومالك بن نبي أما المليون شهيد فلم يعودوا أكثر من إحصائية في مكتب سجلات الوفاة.

هكذا من خلال عملية الإلغاء، تم الاختزال وهو في رواية جورج أورويل (1984) حيلة يلجأ إليها (الأخ الأكبر) من أجل برمجة أعضاء المجتمع ومغنطتهم حتى يفقدوا الإرادة والقدرة على التفكير والاختيار الحر وهذه البرمجة التي تقوم بها «وزارة الحقيقة» في دولة أوشينيا تعتمد في جانب منها على إلغاء المفردات اللغوية والاكتفاء بمفردة واحدة ما أمكن حتى تختفي الظلال الدقيقة للمعاني وتتبسط المضامين إلى درجة الابتذال وفي مباراة مصر والجزائر جرت عملية برمجة اختزلت الدولتين إلى لونين أحدهما أحمر والآخر أخضر، فمصر بغض النظر عن رمزيتها وإسهامها هي محض لون أحمر والجزائر ،لا يهم تفردها التاريخي وامتيازها، هي فقط لون أخضر والأمر باختصار أمر حرب والحرب في صميمها بين طائفتين مختزلتين في لونين وأنت بالخيار ويالضخامة الخيار بين أن تؤيد الأخضر أو الأحمر، أما وقد اخترت فالمعركة كما في ألعاب الحاسوب صارت معركة كسر عظم.

(3)
الخطيئة الثالثة أن الأحداث التي أعقبت مباراة الخرطوم بوجه أخص جرى تصعيدها في الإعلام المصري، فتحولت من اشتباك مع المشجعين إلى اشتباك مع الدولة والشعب الجزائري في تعميم مخل وخطير. إذ في ظل الانفعال والتجاوز الذي شهدناه أهين الشعب الجزائري وجرحت رموزه في وسائل الإعلام المصرية، على نحو لا يليق بإعلام محترم ولا ببلد متحضر. ولا أريد أن أستعيد الأوصاف التي أطلقتها أغلب وسائل الإعلام المصرية في هذا الصدد لشدة الإسفاف فيها وبذاءتها، لكني فقط أنبه إلى أمرين، أولهما أن هذه اللغة التي استخدمت من شأنها أن تحدث شرخا عميقا في علاقات البلدين لن يكون علاجه والبراء منه سهلا في الأجل المنظور، الأمر الثاني أن القطيعة التي أفضى إليها هذا الأسلوب هي أثمن هدية قدمناها إلى دعاة الفرانكوفونية المعادين للعروبة والإسلام في الجزائر، ذلك أننا أبدينا استعدادا مذهلا لأن نخسر شعبا بأكمله لأننا لم نفز في مباراة لكرة القدم وتعرضت بعض حافلات المشجعين المصريين لاعتداءات من جانب نظرائهم الجزائريين، وإذا قال قائل بأن الإسفاف الذي صدر عن الإعلام المصري كان له نظيره في الإعلام الجزائري، فردي على ذلك أن ما صدر عن الإعلام الجزائري كان محصورا في صحيفة خاصة أو اثنتين في حين أن الإعلام الرسمي التزم الصمت طول الوقت، بعكس ما جرى عندنا حين شارك الإعلام الرسمي أيضا في حملة الإسفاف.


(4)
الخطيئة الرابعة أننا لم نعلن حقيقة ما جرى أثناء مباراة القاهرة الأولى، وأخفينا أن الحافلة التي استقلها المنتخب الجزائري تعرضت للرشق بالطوب، الذي أصاب بعض اللاعبين بالجراح (أحدهم أصيب في رأسه وعولج بأربع غرز). في الوقت ذاته فإننا روجنا لرواية غير صحيحة اتهمت اللاعبين الجزائريين بافتعال الحدث، في حين أن ثلاثة من أعضاء الاتحاد الدولي (الفيفا) كانوا يستقلون سيارة خلف الحافلة، ومعهم ممثلون عن التلفزيون الفرنسي، وهؤلاء سجلوا ما حدث وصوروه، وكانت النتيجة أن الفيفا أداننا، وظننا نحن أننا نجحنا في طمس الموضوع بواسطة الإعلام المحلي، الذي لم يسكت فقط عما جرى للحافلة، لكنه تجاهل أيضا ما جرى للمشجعين الجزائريين في مصر، الذين تقول وزارة الصحة المصرية إن 31 منهم أصيبوا، في حين سجلت السفارة الجزائرية أن عدد المصابين 51 وليسوا 31 وأحد المصابين الجزائريين طعن بمطواة في بطنه!

(5)
الخطيئة الخامسة أننا تركنا الأمر للإعلام الذي تولى قيادة الرأي العام في مصر، ولأن بعض هؤلاء ليسوا مؤهلين فكريا أو أخلاقيا، كما ذكر بحث الدكتور معتز عبد الفتاح في مقاله بجريدة «الشروق» نشر في 21/11 فقد عمدوا إلى التهييج والإثارة والتحريض، وتجاوزوا في ذلك الحدود المهنية والأخلاقية، وكانت النتيجة أن المناخ الإعلامي عبأ الناس بمشاعر مريضة وغير صحية، استخرجت منهم أسوأ ما فيهم من مشاعر وتعبيرات ومواقف، دعت بعض حمقى المدونين إلى اعتبار إسرائيل أقرب إلى مصر من الجزائر (!).

(6)
الخطيئة السادسة أن بعض وسائل الإعلام وبعض الشخصيات المعتبرة -علاء مبارك مثلا- أرجعت ما جرى إلى «حقد» يكنه الجزائريون لمصر، في تسطيح وتبسيط مدهشين. وهو كلام لا يليق ولا دليل عليه، لأن العكس هو الصحيح تماما. ذلك أن الموقف الرسمي للجزائر تعامل دائما مع مصر بمودة واحترام كبيرين. منذ أيام الرئيس بومدين، الذي دفع للسوفييت قيمة السلاح الذي احتاجته مصر بعد هزيمة 67، إلى عهد الرئيس بوتفليقة الذي انحازت حكومته للمستثمرين المصريين ومكنتهم من أن يتخطوا فرنسا ليصبحوا المستثمر الأول في الجزائر، والتي تنازل وزير خارجيتها الأسبق وقاضي محكمة العدل الدولية المتميز محمد بدجاوي لصالح وزير الثقافة المصري فاروق حسني في انتخابات اليونسكو.


(7)
الخطيئة السابعة أننا وسعنا من دائرة الاشتباك دون أي مبرر، حين روج بعضنا للسؤال: لماذا يكرهنا العرب؟ وهو بدوره سؤال مستغرب ينطلق من فرضية مفتعلة وخبيثة. وهو ذاته السؤال الأبله الذي طرحه الأميركيون في أعقاب أحداث 11 سبتمبر، حين عمموا الاتهامات على كل المسلمين، وراحوا يسألون لماذا يكرهوننا؟ وإذا كان الأميركيون يطرحون السؤال على أنفسهم وهم يعلمون أنهم محتلون ومهيمنون على العالم الإسلامي، فالكل يعلم أن مصر لم تعد تنافس أحدا وليس لها نفوذ يذكر في العالم العربي والإسلامي، وخطورة السؤال لماذا يكرهوننا، تكمن في أنه يعزز جدران العزلة بين مصر والعالم العربي، بقدر ما يمهد الطريق عبر الجسور -البعض يتمناها تحالفا- بين مصر وإسرائيل.




(8)
الخطيئة الثامنة أن الانتماء العربي طاله نقد وتجريح قاسيان من قبل أطراف عدة، إذ ببساطة مدهشة أبدى البعض استخفافا بذلك الانتماء ونفورا منه. وأبدوا استعدادا للاستقالة منه، وقد استهجنه واستنكره علاء مبارك، حين قال في تعليقه الذي أعيد بثه أكثر من مرة إن العروبة لم يعد لها معنى، كما نشر على لسان وزير التنمية الاقتصادية محمد عثمان قوله أمام مؤتمر التنمية في (24/11) إن مصر قوية بعروبتها أو بغيرها. وهي لا تقبل أن يكون الانتماء العربي عبئا عليها. وسمعنا فنانة محترمة مثل إسعاد يونس تصف نفسها في أحد البرامج التلفزيونية بأنها «فرعونية» مستنكفة أن تشير إلى هويتها العربية. وحين يصدر هذا الكلام على ألسنة رموز في المجتمع، فلك أن تتصور صداه في أوساط الشباب، الذين ذهب بعضهم إلى أبعد، حتى نعت العروبة بأحط الأوصاف.


(9)
الخطيئة التاسعة أن نفرا من المعلقين في وسائل الإعلام المصرية وبعض الشخصيات العامة خاطبوا الجزائر وغيرها من الدول العربية بلغة المن المسكونة بالاستعلاء والفوقية، ذلك أن تعليقات عدة انطلقت من معايرة الجزائريين وغيرهم بما سبق أن قدمته مصر لهم في مرحلة الستينيات، حتى قال مثقف محترم مثل الدكتور يوسف زيدان في مقال منشور إن مصر أنفقت من أموالها لكي تجعل الجزائر عربية. وردد آخر في أكثر من تعليق العبارة المأثورة: اتق شر من أحسنت إليه، وهذا منطلق لا يليق بأهل الشهامة والمروءة، من حيث إنه يعمق الشرخ ولا يداويه. ناهيك عن أن ما قدمته مصر للجزائر وبعض الدول العربية بحكم دورها القيادي الذي مارسته في مرحلة، تلقت مقابلا له، وربما عائدا أكبر منه في وقت لاحق، حين تأزمت مصر وأصبحت بحاجة إلى مساندة «الأشقاء».


(10)
الخطيئة العاشرة والأخيرة أن مصر في الأزمة التي مرت صغرت وفقدت الكثير من حجمها كأكبر دولة عربية. صغرها الخطاب الإعلامي الذي قدمها إلى العالم الخارجي في صورة غير مشرفة، حتى قال لي بعض المصريين المقيمين بالخارج إنهم كانوا يتوارون خجلا مما كانوا يسمعونه في البرامج التلفزيونية المصرية. وصغرها أنها حين هزمت في الخرطوم بعد الأداء المشرف لفريقها فإنها تمسكنت ولعبت دور الضحية التي تستحق الرثاء والعطف، وصغرها أنها ملأت الفضاء ضجيجاhttp://www.aljazeera.net/KNOWLEDGEGATE/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C39ABE6D-85E5-490E-91EC-B585743DFC45.htm#) وصخبا، وعجزت عن أن تقدم دليلا مقنعا يؤكد ما تدعيه.

سراج الدين9040
2009-12-02, 17:49
السلام عليكم
بارك الله فيك على المجهود الرائع ومشكور

tarek22
2009-12-02, 20:06
و بقدر ما ظهرت مصر تافهة و متخلفة أخلاقيا و إعلاميا و سياسيا و ثقافيا كان العكس يظهر في الجهة المقابلة حيث ظهرت الجزائر قوية و عملاقة أخلاقيا وسياسيا و ثقافيا و إجتماعيا

حمـ 0418 ــزة
2009-12-02, 21:47
السلام عليكم
بارك الله فيك على المجهود المبدول
وسيبقون يجنون ما فعلوا و مازال الخير القدام
لا اقصد علاقتهم معنا بل مع العالم و بالاخص العالم العربي
سلام

ب.علي
2009-12-02, 23:56
بارك الله فيك

مصطفى قاسمي
2009-12-03, 18:43
السلام عليكم
بارك الله فيك على المجهود الرائع ومشكور

وفيك بركة اخي الف شكر على المرور الطيب

مصطفى قاسمي
2009-12-03, 18:46
و بقدر ما ظهرت مصر تافهة و متخلفة أخلاقيا و إعلاميا و سياسيا و ثقافيا كان العكس يظهر في الجهة المقابلة حيث ظهرت الجزائر قوية و عملاقة أخلاقيا وسياسيا و ثقافيا و إجتماعيا


بارك الله فيك اخي هذا طبع الجزائري الف شكر

مصطفى قاسمي
2009-12-03, 18:56
السلام عليكم
بارك الله فيك على المجهود المبدول
وسيبقون يجنون ما فعلوا و مازال الخير القدام
لا اقصد علاقتهم معنا بل مع العالم و بالاخص العالم العربي
سلام

شكرا لك اخي الرد الجميل مرورك اطيب

مصطفى قاسمي
2009-12-03, 19:00
بارك الله فيك

وفيك بركةاخي

عابر . سبيل
2009-12-03, 19:22
الخطيئة الثامنة أن الانتماء العربي طاله نقد وتجريح قاسيان من قبل أطراف عدة

فعلا لدى الأستاذ الهويدي الحق في كل كلمة ...

جزاك اللخ خيرا اخي مصطفى ...

مصطفى قاسمي
2009-12-03, 20:56
الخطيئة الثامنة أن الانتماء العربي طاله نقد وتجريح قاسيان من قبل أطراف عدة

فعلا لدى الأستاذ الهويدي الحق في كل كلمة ...

جزاك اللخ خيرا اخي مصطفى ...


بارك الله فيك اخي على المرور الطيب وعلى الرد الجميل

مرواني
2009-12-03, 21:06
أخي مصطفى بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع للكاتب الكبير فهمي
لقد نقلته إلى إحدى المنتديات المصرية فقام صاحب المنتدى بغلق الموضوع بحجّة أنّ فهمي الهويدي ليس في المستوى كي يكتب عن حادثة السودان
وهاهو ردّه

((
لم أقرا الموضوع كاملا

ولكن

قرأت أول سطر فيه فوجدت أنه عار من الصحة فتوقفت عن متابعة القراءة

لان الكاتب يبدوا أنه لم يفهم القضية وسار فى أتجاه خاطئ من البداية



السبب فى غضب المصريين ليس مباراه كرة قدم أو نتيجتها

السبب كان فيما حدث بعد المباراه من احداث مؤسفة من شعب كنا نعتقد

أنه شقيق لنا


أنا جبتها لك هذه المرة مبسطة وعلى بلاطة زى ما بيقولوا

حاول تقرا الكلمات المكتوبة بالخط الاحمر وفكر فيها جيدا ورددها عدة مرات

واذا فهمت سبب المشكلة استطعت أن تحلها وان لم تستطع فعلى الاقل

لن تأتينا بمثل هذه الموضوعات


الموضوع مغلق من طرفى

))

kingasr
2009-12-03, 21:08
خطايا جزائرية أيضا أترك أمرها لذوي الشأن هناك، الذين هم أدرى بشعاب تجربتهم
يعني كل واحد ينقد نفسة دا مش معناه ان الجزائر ليس بها اخطاء لكن قصدة انها لا تعنينا
بلاش الصيد في الماء العكر

أبو جابر الجزائري
2009-12-03, 21:38
بارك الله فيكم على الموضوع للكاتب الكبير فهمي الهويدي،

أرجوا ذكر المرجع للتوثيق، فهو موضوع يستحق الحفظ كأرشيف في ملفات القضية التي وقعت،

بكل موضوعية وتجرد ومحاسبة ونقد الذات، وبعيد عن كل الانفعالات وجرف العاطفة،،ما هي الخطايا التي وقعت فيها الجزائر في هذه القضية؟؟ ـ إن كانت هناك خطايا ـ

مصطفى قاسمي
2009-12-03, 22:06
خطايا جزائرية أيضا أترك أمرها لذوي الشأن هناك، الذين هم أدرى بشعاب تجربتهم
يعني كل واحد ينقد نفسة دا مش معناه ان الجزائر ليس بها اخطاء لكن قصدة انها لا تعنينا
بلاش الصيد في الماء العكر



من تكون حتى تخاطب اسيادك بهاذه اللغة هل اطلعت على الموضوع جيدا ام تجمع في النقاط فقط


اخي الله يهديك هذي الجزائر فوق كل إعتبار وهل من يدافع عن وطنه يصطاد في الماء العكر


هل تعلم انا مصر تقدمت رسميا بدعوة عدم إخطلاط الشعب المصري مع الشعب الجزائري

داخل المطرات في العالم تحياتي

حمـ 0418 ــزة
2009-12-03, 22:52
من تكون حتى تخاطب اسيادك بهاذه اللغة هل اطلعت على الموضوع جيدا ام تجمع في النقاط فقط


اخي الله يهديك هذي الجزائر فوق كل إعتبار وهل من يدافع عن وطنه يصطاد في الماء العكر


هل تعلم انا مصر تقدمت رسميا بدعوة عدم إخطلاط الشعب المصري مع الشعب الجزائري

داخل المطرات في العالم تحياتي

مشكور على هدا الرد
و الافضل ان تترفع عنهم
دمت بود
سلام

kingasr
2009-12-03, 23:00
اولا قبل اي نقاش محترم لست اسادنا والحمد لله علي هذة النعمة
لا اعلم صحة خبر عدم الاختلاط هذة لكنها حتى لو صحيحة فهل لسلامة المصريين حتى لا ند الجزائريين يجرون وراء المصريين غدرا بالسكاكين مرة اخرى

مرواني
2009-12-04, 11:22
اولا قبل اي نقاش محترم لست اسادنا والحمد لله علي هذة النعمة
لا اعلم صحة خبر عدم الاختلاط هذة لكنها حتى لو صحيحة فهل لسلامة المصريين حتى لا ند الجزائريين يجرون وراء المصريين غدرا بالسكاكين مرة اخرى
أخي الكريم كفانا لوما لبعضنا البعض
كل المنتديات المصرية التي أنا عضو فيها أجِد الكلام القبيح والله لايقال
ورغم هذا صبرت وحاولت إقناعهم بعدم الجري وراء سفاسف الأمور فمنهم من اقتنع وأصبح يدعو إلى السِّلم مثلي ومنهم من مازال يسبّني ويشتمني لحدّ الساعة
أمِن أجل مباراة في كرة القدم ؟ ضخّمها الإعلام بادِّعاءاته بأنّ الجمهور الجزائري تعدّى على أشِقّائنا المصريين بدون أدِلّة تثبت ذلك اللهم ماعليك بابراهيم الحجازي وعصابته يصطادون في المياه العكِرة بإيعاز من مبارك وجماعة ابنه
هل رأيت السكاكين في يد الجزائريين ياأخي الكريم ؟
حرام عليك هذا بهتان ستحاسب عليه يوم القيامة

مصطفى قاسمي
2009-12-04, 11:36
أخي مصطفى بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع للكاتب الكبير فهمي
لقد نقلته إلى إحدى المنتديات المصرية فقام صاحب المنتدى بغلق الموضوع بحجّة أنّ فهمي الهويدي ليس في المستوى كي يكتب عن حادثة السودان
وهاهو ردّه

((

لم أقرا الموضوع كاملا

ولكن

قرأت أول سطر فيه فوجدت أنه عار من الصحة فتوقفت عن متابعة القراءة

لان الكاتب يبدوا أنه لم يفهم القضية وسار فى أتجاه خاطئ من البداية



السبب فى غضب المصريين ليس مباراه كرة قدم أو نتيجتها

السبب كان فيما حدث بعد المباراه من احداث مؤسفة من شعب كنا نعتقد

أنه شقيق لنا


أنا جبتها لك هذه المرة مبسطة وعلى بلاطة زى ما بيقولوا

حاول تقرا الكلمات المكتوبة بالخط الاحمر وفكر فيها جيدا ورددها عدة مرات

واذا فهمت سبب المشكلة استطعت أن تحلها وان لم تستطع فعلى الاقل

لن تأتينا بمثل هذه الموضوعات


الموضوع مغلق من طرفى

))





السلام عليكم ورحمة الله

مع إحترامي لرأيك وتحليلك للموضوع إلا أن لي وقفة معك إن كان وقتك يسمح لك

اخي العزيز

هل النتيجة إذا آلت إلى مصر يحدث كل هذا وهل أن النتيجة هي السبب ألا تتذكر نهائي بين مصر والجزائر سنة 89 ماذا جري بعد المقابلة من أحداث ، ضرب على إثرها طبيب الفريق المصري حتى فقعت عينه . وأغلقت بعض المحلات التجارية ووقعت إشتباكات بعد المقابلة ونسيت الأحداث في اليوم الثاني .

اما اليوم ما الذي حدث بعد المقابلة كم عدد الأموات كم عدد الجرحى في صفوف المصريين

أقسم لك اخي لو شاهدت ما حدث بين المانيا وإنجلترا لغيرت رأيك فيما حدث في السودان .
لايشكل واحد بالمئة عدد الأموات من جانب المناصرين الألمان سبعة قتلى وعدد الجرحى 72 .
أما في صفوف المناصرين الأنجليز 31 جريح و3 قتلى ناهيك على ما احدثوه الهليقونس من شغب .
الخسائر تعد بالمليارات في االارجنتين ماذ حدث في هولندا وقع ملعب بكامله

ولم تتطرق وسائل الإعلام لأي شيء مع ان الشعب الالماني والإنجليزي خصماء الدهر .

مصطفى قاسمي
2009-12-04, 11:49
بارك الله فيكم على الموضوع للكاتب الكبير فهمي الهويدي،

أرجوا ذكر المرجع للتوثيق، فهو موضوع يستحق الحفظ كأرشيف في ملفات القضية التي وقعت،

بكل موضوعية وتجرد ومحاسبة ونقد الذات، وبعيد عن كل الانفعالات وجرف العاطفة،،ما هي الخطايا التي وقعت فيها الجزائر في هذه القضية؟؟ ـ إن كانت هناك خطايا ـ


أشكرك على مرورك الطيب وكما أردت إليك المصدر أخي أبو جابر الجزائري


المصدر: الجزيرة (http://aljazeera.net/NR/exeres/C39ABE6D-85E5-490E-91EC-B585743DFC45.htm)

http://aljazeera.net/NR/exeres/C39AB...85743DFC45.htm (http://aljazeera.net/NR/exeres/C39ABE6D-85E5-490E-91EC-B585743DFC45.htm)

مرواني
2009-12-04, 11:50
اولا قبل اي نقاش محترم لست اسادنا والحمد لله علي هذة النعمة
لا اعلم صحة خبر عدم الاختلاط هذة لكنها حتى لو صحيحة فهل لسلامة المصريين حتى لا ند الجزائريين يجرون وراء المصريين غدرا بالسكاكين مرة اخرى
أخي الكريم كفانا لوما لبعضنا البعض
كل المنتديات المصرية التي أنا عضو فيها أجِد الكلام القبيح والله لايقال
ورغم هذا صبرت وحاولت إقناعهم بعدم الجري وراء سفاسف الأمور فمنهم من اقتنع وأصبح يدعو إلى السِّلم مثلي ومنهم من مازال يسبّني ويشتمني لحدّ الساعة
أمِن أجل مباراة في كرة القدم ؟ ضخّمها الإعلام بادِّعاءاته بأنّ الجمهور الجزائري تعدّى على أشِقّائنا المصريين بدون أدِلّة تثبت ذلك اللهم ماعليك بابراهيم الحجازي وعصابته يصطادون في المياه العكِرة بإيعاز من مبارك وجماعة ابنه
هل رأيت السكاكين في يد الجزائريين ياأخي الكريم ؟
حرام عليك هذا بهتان ستحاسب عليه يوم القيامة

مرواني
2009-12-04, 12:24
السلام عليكم ورحمة الله

مع إحترامي لرأيك وتحليلك للموضوع إلا أن لي وقفة معك إن كان وقتك يسمح لك

اخي العزيز

هل النتيجة إذا آلت إلى مصر يحدث كل هذا وهل أن النتيجة هي السبب ألا تتذكر نهائي بين مصر والجزائر سنة 89 ماذا جري بعد المقابلة من أحداث ، ضرب على إثرها طبيب الفريق المصري حتى فقعت عينه . وأغلقت بعض المحلات التجارية ووقعت إشتباكات بعد المقابلة ونسيت الأحداث في اليوم الثاني .

اما اليوم ما الذي حدث بعد المقابلة كم عدد الأموات كم عدد الجرحى في صفوف المصريين

أقسم لك اخي لو شاهدت ما حدث بين المانيا وإنجلترا لغيرت رأيك فيما حدث في السودان .
لايشكل واحد بالمئة عدد الأموات من جانب المناصرين الألمان سبعة قتلى وعدد الجرحى 72 .
أما في صفوف المناصرين الأنجليز 31 جريح و3 قتلى ناهيك على ما احدثوه الهليقونس من شغب .
الخسائر تعد بالمليارات في االارجنتين ماذ حدث في هولندا وقع ملعب بكامله

ولم تتطرق وسائل الإعلام لأي شيء مع ان الشعب الالماني والإنجليزي خصماء الدهر .




أخي مصطفى أنت لم تفهمني
الرّد الذي نسبته لي هو ردّ مدير المنتدى المصري وليس ردّي

djamelbio
2009-12-04, 12:55
بارك الله فيك اخي.....شكرا

مصطفى قاسمي
2009-12-04, 16:11
بارك الله فيك اخي.....شكرا


وفيك بركة اخي الف شكر على المرور الطيب

مصطفى قاسمي
2009-12-04, 17:33
أخي مصطفى أنت لم تفهمني
الرّد الذي نسبته لي هو ردّ مدير المنتدى المصري وليس ردّي




ههههه أخي مرواني الله غالب راك جيت في الطريق راها الحالة متعجبش في هذه الأيام .
بارك الله فيك على التنبيه .

الأخ سعيد
2009-12-04, 21:44
بارك الله فيك أخي...فعلا نظرة موضوعية للأحداث مع أن الكاتب انتقد فقط الجانب المصري بحكم انتمائه لكن هذا لا يبرأ الاعلام الجزائري الذي كان له طرف في هذه الفتنة..
الله يهدينا لما فيه الخير

•~ندية الجوري~•
2009-12-04, 23:16
بارك الله فيييييييييك

نقل موفق ...............و جزاك الله خيرا

مصطفى قاسمي
2009-12-05, 12:58
بارك الله فيك أخي...فعلا نظرة موضوعية للأحداث مع أن الكاتب انتقد فقط الجانب المصري بحكم انتمائه لكن هذا لا يبرأ الاعلام الجزائري الذي كان له طرف في هذه الفتنة..
الله يهدينا لما فيه الخير

اسلام عليكم ورحمة الله


الإعلام الجزائري كان محايد في الأول وبعد ما انهالت عليه وعلى الجزائر


الحبيبة انواع المكر والخديعة أحذ صيفة المدافع على وطنه وأهله


وهل من المعقول ان يبقى مكتوف الأيدي يورجى من يمد له يد العون

مصطفى قاسمي
2009-12-05, 13:00
بارك الله فيييييييييك

نقل موفق ...............و جزاك الله خيرا



بارك الله فيك على المرور الطيب دمتي بود

kingasr
2009-12-05, 19:45
أخي الكريم كفانا لوما لبعضنا البعض

كل المنتديات المصرية التي أنا عضو فيها أجِد الكلام القبيح والله لايقال
ورغم هذا صبرت وحاولت إقناعهم بعدم الجري وراء سفاسف الأمور فمنهم من اقتنع وأصبح يدعو إلى السِّلم مثلي ومنهم من مازال يسبّني ويشتمني لحدّ الساعة
أمِن أجل مباراة في كرة القدم ؟ ضخّمها الإعلام بادِّعاءاته بأنّ الجمهور الجزائري تعدّى على أشِقّائنا المصريين بدون أدِلّة تثبت ذلك اللهم ماعليك بابراهيم الحجازي وعصابته يصطادون في المياه العكِرة بإيعاز من مبارك وجماعة ابنه
هل رأيت السكاكين في يد الجزائريين ياأخي الكريم ؟
حرام عليك هذا بهتان ستحاسب عليه يوم القيامة

وانا ولا اي مصري ينكر ذلك بل وما هو اسخن من ذلك
عندما تري علم بلدك يهان ممن تصورت انهم اخوة
عندما تري الاسر المصرية تضرب في مقار اعالها في بلد كنا نظن انه شقيق
عندما يغدر بجمهور محترم ذهب ليشجع منتخبة بكل احترام ليقابل قطاع طرق وبلطجية
كل هذا يجب ان يجل الدم يفول وستنكر بكل انواع الاعتراض ما يحدث

الصقرة
2009-12-05, 20:29
ليس عندكم أيها المصريين أي دليل على ما تقولون...التزمنا الصمت كثيرا لكن بلغ السيل الزبى نحن لا نكره مصر كما قال حفيظ دراجي لكن نحب الجزائر كثيرا ...ألم تأخذوا درسا مما حصل لكم؟دون أن نتدخل أصبحت لكم صورة كاذبين و ممثلين بعد فضائح محمد فؤاد و ايهاب توفيق أقل شيئ هو أن تلتزموا الصمت...نحن لا نريد منكم الإعتذار بل عدم استفزازنا أكثر من هذا.

kingasr
2009-12-05, 20:32
حقيقي معندناش دليل
طيب مش كنت تقول ياراجل عشان ناخد بالنا
طيب وفتنا واحنا بنولع في علمكم وندوسة ونهينة صح
شوفتنا واحنا بنكسر في شركاتكم عندنا ونضرب الاسر صح
شوفتنا بنبعت بلطجية وقطاع طرق تشجع
ياراجل دا لو هو دا جمهوركم وكمان بتفخروا بية تبقوا يعني بصراحة ........

مرواني
2009-12-05, 20:54
وانا ولا اي مصري ينكر ذلك بل وما هو اسخن من ذلك
عندما تري علم بلدك يهان ممن تصورت انهم اخوة
عندما تري الاسر المصرية تضرب في مقار اعالها في بلد كنا نظن انه شقيق
عندما يغدر بجمهور محترم ذهب ليشجع منتخبة بكل احترام ليقابل قطاع طرق وبلطجية
كل هذا يجب ان يجل الدم يفول وستنكر بكل انواع الاعتراض ما يحدث
ياأخي الكريم علمكم غير مسؤول عليه يوم القيامة والله غير الحقيقة لايوجد لاحديث ولا آية تدل على علمك أو علمي
ياأخي علمك أهانته جماعة من الجمهور العدي لردّ فعل ما أمّا علمنا فقد أهانته النخبة من مثقّفيكم أما فيما يخص الغدر هذه كذبة كذبها عليكم إعلام علاء وجمال وسيحاسبون عليها يوم القيامة ولاتنسى أن الإعتداءات علينا بالصور والبرهان لاغبار عليها أما الإعتداءات المزعومة في السودان فلاأساس لها من الصحة والله .وأقول لك : ((راجع معلوماتك جيّدا ))

احساس2009
2010-02-16, 15:24
السلام عليكم
بارك الله فيك على المجهود الرائع ومشكور

نينا الجزائرية
2010-02-16, 15:30
بارك الله فيك