المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثرثرة فوق النيل


الغزالي
2009-11-26, 20:23
http://www.echoroukonline.com/ara/files/banners/elhassani_483663734.jpg

عنوان هذه الكلمة هو عنوان لإحدى روايات الكاتب المصري نجيب محفوظ، وقد اخترته "إرضاء" لنزعة "التفرعن" عند بعض المصريين، ليستشهدوا به على أنهم "كبار" لدرجة أن جزائريا لم يجد ما يُعنون به مقالا، فاقتبس عنوانه من عندنا.

وأودّ أن أؤكد أن شرفاء مصر الذين عرفناهم في الجزائر وفي مصر وفي أي مكان ومن لم نعرفهم، هم منّا في المحل الأرفع، وأنا أسُلهم من سفهاء مصر وأراذلها، وبادي الرأي منها ولو كانوا هم الأعلون في مصر، كما تُسلّ الشعرة من العجين، وكما سلّ حسّان بن ثابت سيدنا محمدا عليه الصلاة والسلام من قريش عندما هجا الملأ منها، والسفيه للسفيه قريب.

ينطبق على هؤلاء السّفلة ـ وإن عدّوا أنفسهم "كبارا" ـ المثل المصري القائل: "من برّه الله الله، ومن جوّه يعلم الله".

لقد أخرج الله عز وجل ما في داخل هؤلاء السفهاء من سخيف الرأي، وبذيء القول، ما يجعل الآدمية تتبرّأ منهم.

واحتراما للقراء الكرام ومحافظة على وضوئي وحماية للبيئة حتى لا تتلوث فإنني لن أذكر اسما من أسماء هؤلاء الأراذل، والقلم الذي أقسم به الله عزّ وجل، أشرف وأنظف من أن ألوّثه بذكر أسماء تلك الكائنات التي أساءت لشعب من أنبل الشعوب، ولتاريخ من أمجد التواريخ، ولشهداء من أكرم الشهداء.. وعلى الجزائريين الذين ذكروا اسما من أسماء أولئك السفهاء من المصريين أن يُعيدوا وضوءهم، لأنه انتقض بذكرهم لتلك الأسماء، وأما "المذهب" الذي اعمدتُ عليه في طلبي إعادة الوضوء، فهو مذهب الشاعر الأمازيغي الأندلسي أبي بكر اليكي الذي قال عن أحد السفهاء من "كبار" الأجسام صغار الأحلام:

أعد الوضوء إذا نطقت به

متذكرا من قبل أن تنسى

واحفظ ثيابك إن مررت به

فالظل منه يُنجّس الشمس

ومع ذلك، فينبغي أن أعترف وأقرّ أنه لو أنشئت في أي مكان في العالم مسابقة ـ تُتوّج بجائزة ـ للسفهاء والأنذال والخساس لما حاز عليها، ولما فاز بها غير هذه "الحُمُر المستنفرة" في مصر، التي جمعت آيات المنافقين التي وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: "آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتُمن خان" وفي رواية أخرى: "وإذا خاصم فجر".

أنا لستُ من المهتمين بـ"عالم الأقدام"، وأرى هذه الكرة فتنة لم تُصِب الصغار فقط؛ بل أخرجت من يعدون أنفسهم من أولي الألباب عن وقارهم ورزانتهم حتى أنستهم هموم الأمة، بل ذكر الله عزّ وجل، ورحم الله آباءنا وأجدادنا الذين كانوا يقولون لنا عندما كنا صغارا نلعب بالكرة التي نصنعها من القش والورق: "ياولاد ما تلعبوش براس الشيطان" لما تسببه تلك الكرة من مناوشات بيننا..

ولكن الذي جعلني أخرج عمّا اخترته لنفسي، وأخوض مع الخائضين في هذا "السوق" هو ما تفوّه به، وما قام به بعض صغار المصريين ـ ولو كبر مقامهم ـ الذين يحسبون ـ غباء وجهلا منهم ـ أن الله عزّ وجل لم يخلق مثلهم في البلاد، لأنهم أبناء فرعون ذي الأوتاد.. الذي استخف قومه فأطاعوه، "وإن فرعون الجديد لعالٍ في الأرض ـ كأخيه ـ وإنه لمن المفسدين" كما يقول الإمام محمد البشير الإبراهيمي. (الآثار.. ج3 ص 469).

لقد استغربت من تمسّك أراذل المصريين وسفهائهم بالانتساب إلى الفراعنة، وحرصهم على ذلك، بدلا من التبرّؤ منهم، لأن هذا الانتساب لا يكون إلا لأحد الفرعونين؛ فرعون موسى أو فرعون هذه الأمة ـ أبي جهل ـ وكلاهما في النار، و"المرء مع من أحب" كما صحّ عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

إن شرفاء مصر ورجالها الذين رفعوا رأسها، وأذاعوا اسمها، ونشروا فضلها يستنكفون أن ينتسبوا إلى "الفرعونية"، ونحن نعرف هؤلاء الشرفاء ـ الأحياء منهم والأموات ـ ومنهم الإمام الجليل محمد الغزالي رحمه الله وطيب ثراه- الذي قال في محاضرة له في مدينة تيزي وزو المجاهدة، وقد رافقته إليها في سنة 1989 في آخر عهده بالجزائر: "أنا من بلد الفراعنة، ويمكن أن يكون جدي هو الفرعون الذي طارد موسى عليه السلام ويمكن أن يكون هو الذي بنى الهرم الأكبر أو نحت أبا الهول.. ولكن ذلك كله لا يشرفني، ولا يزهو بي، أما الأمر الذي يرفع خسيستي، ويُطيل هامتي، ويعلو بنفسي إلى أعلى عليين فهو أنني مسلم من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم خير من وطئ الثرى وأفضل من هدى الورى..". وقد نشرت هذا الكلام في جريدة "الشروق اليومي" في 4 مارس 2004، بمناسبة ذكرى وفاة الإمام الغزالي. ومن جملة ما ذكرته في ذلك المقال أنني سألته عندما زرته في بيته بالقاهرة ـ صحبة الأخ الدكتور عبد الرزاق ڤسوم ـ عن المسؤول الأول في مصر، فقال عنه: "الرجل دا باع البلد".

لقد اكتشفت سبب حرص بعض المصريين على الانتساب إلى "الفرعونية" وتشرفهم بها، حيث منّ الله عز وجل عليّ فأعثرني على هذا السبب، الذي يتمثل في المواد الدراسية التي تكون شخصية المرء.. فقد قامت الدكتورة نادية سالم ـ المصرية ـ "بدراسة علمية في كتب التاريخ والجغرافيا، والتربية الوطنية في مصر وسوريا ولبنان والأردن.. فأظهرت نتائج تحليل المضمون الكمّي أن الكتب الدراسية في مصر تؤكد فرعونية مصر بنسبة 54٪ وتؤكد الانتماء المصري بنسبة 30٪، ويشكل الانتماء العربي 16٪.. وأن أكثر الشخصيات التي تناولتها الكتب المدرسية بالعرض والتحليل هي محمد علي 19٪ من عدد الصفحات، والرسول عليه الصلاة والسلام 7٪ ونابوليون 7٪ وعُرابي 5٪.. وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب وطارق بن زياد وجوهر الصقلي 0.5٪ (1)" وأما وصفُ أنفسهم بـ"الكبار" من دون العالمين فهم أشبه في هذا باليهود الذين يزعمون ويدعون أنهم "الأفضل".. ولنُسايرهم في "كبرهم" على شرط أن يخبرونا أي الوصفين يقصدون، فالجذر اللغوي "كبر" منه الكِبر، وهي أول معصية عُصي بها الله عز وجل ومنه "الكِبَر" وهو "الهرم"، أي أرذل العمر، الذي لا يعلم صاحبه من بعد علم علما.

إن هذا الغرور لم يسلم منه حتى بعض المصريين الذين هم على شيء فهاهو مصطفى صادق الرافعي رحمه الله يستعمل كلمة "سهلا مهلا" ثم يعلق قائلا: "هذا الاستعمال مما وضعناه نحن وليس في اللغة (2)"، ووالله الذي خلق الرافعي أن هذا الاستعمال يستعمله الأميون في الجزائر فضلا عن المثقفين فيقولون عن أي شيء في المتناول "سهله مهله". فلماذا يتعاظم هؤلاء المصريون، ولا يقرون أنهم كسائر البشر يعلمون شيئا ويجهلون أشياء.. وصدق الشاعر القائل:

شر الجهالة ما كانت على كِبَر

تسود الشيب مثل الحبر في الورق

وأما ذلك الناهق الناعق الذي استهزأ من اسمي ولقبي، وهو من أشرف الأسماء والألقاب، وكذب كذبة تهوي به إلى الدرك الأسفل من النار، فادعى أنني أتقاضى أجرا من إسرائيل!!! وهو ما أضحك عليه الأطفال في المهود، والموتى في اللحود؛ فأقول له:

يكفيك شرا من الدنيا ومنقصة

أن لا يبين لك الهادي من الهاذي

ولاشك في أن هذا الدعي، الذي قال ما قال في إحدى علب الفسق المصرية، هو ممن ينطبق عليه قول الشاعر:

ما منهم إلا حمار صوّتت

في فيه جحفلة (**) ويحسبها شفه

وإن مدّ الله في العمر، ومنّ عليّ بالصحة إلى الأسبوع القابل فسأضحك الناس على "الحدوتات المصرية".

وعيد سعيد، لشعبنا ولأمتنا الإسلامية، وتعسا للفتانين، الذين يتشرفون بالانتساب إلى الفراعين ويسخرون من الشهداء والمجاهدين..

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر مجلة الأمة القطرية. ع 46 يوليو 1984 ص 80.

(2) مصطفى صادق الرافعي: وحي القلم. ج2. ص 231. ط. مكتبة الإيمان بالمنصورة 1999.

(**) الجحفلة: هي لذي الحافر كالشفة للإنسان. انظر: مختار الصحاح، مادة جحفل.


الأستاذ محمد الهادي الحسني ــ جريدة الشروق اليومي

الصديق عثمان
2009-11-26, 20:40
بارك الله فيك على النقل ،هل سمعت مداخلته ي المستقلة ؟

الـ^ـسَّــآآحِـ^ــرْ ،
2009-11-26, 20:45
http://img528.imageshack.us/img528/8256/shokrdq0vn1.gif

رشــــ81ــــا
2009-11-26, 20:46
بارك الله فيك

عبد الحليم القليعي
2009-11-26, 20:51
بارك الله فيك أخي الغزالي على الموضوع بفظلك وبفظل أمثالك من الجزائريين سنتصدى للمصريين الذين يتكالبون على الجزائريين
ويتطاولون على شهدائنا الأبرار
الدين قدمو حياتهم فداء للجزائر وللعروبة والاسلام .....فقبل الثورة الجزائرية كان العرب يعرفون بأمة التفريط في فلسطين "وبعدها صارو يسمون ب" أمة المليون ونصف المليون شهيد "
بن بولعيد . بن مهيدي وعميروش وديدوش وزيغود وغيرهم من الأقداس الأطهار ليسو شهداء الجزائر وحدها بل شهداء العرب والمسلمين
جميعا وأنتم منهم ياسفلة "" سفهاء مصر"
كما أن هناك عدد من الشهداء من توفي في مصر وأتحدى المصريين أن يذكرو لي اسم شهيد مصري توفي بالجزائر......
قلبي راه معمر ...ومانيش حاب نزيد نحكي على هؤلا ء الجنس
هم أصلا كانو عبيد وراح يبقاو عبيد الى يوم الدين
وتحيا الجزائر وأبطال الجزائر
وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير

myegy
2009-11-26, 21:01
أخي في الله

لا تعليق علي هذه الموضوع

لان لو رديت علي مثل هذا الكلام ردي سيكون قاسي

السكوت أحسن

هبة الله مروى
2009-11-26, 21:05
http://img528.imageshack.us/img528/8256/shokrdq0vn1.gif

بورمله
2009-11-26, 21:13
جازى الله شيخنا خيرا ان شاء الله..لقد رد على الافافين فى المستقلة
وبارك الله فيك
وكل عام وانتم بخير

الغزالي
2009-11-26, 21:14
بارك الله فيك على النقل ،هل سمعت مداخلته ي المستقلة ؟


وفيك بارك الله أيها الصديق
أكيد وهي من أروع ما سمعت
والله هذا الرجل كنز ثمين

أمـ جيجل ــال
2009-11-26, 21:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


والله يا أخي لطالما تسائلت عن سر هذه الفرعونية التي ينسبون أنفسهم إليها على الرغم من أنها غير مشرفة وبالفعل هذا ما لاحظته أن أغلب المصريين لا تجد على ألسنتهم إلا كلام يشير إلى العظمة والريادة والكبر وكأنهم أسياد العالم من يتواضع لله يرفعه لكنه يريدون أن يرفعوا انفسهم بأيديهم وإليك هده النكتة التي لن أنساها
كنت أشاهد قناة أبو ظبي الرياضية مقدم الحصة سأل مصطفى يونس الإعلامي المحايد والدي كان يقول لو فازت الجزائر سأبارك لها وطوال حصة الكأس والدوري وهو يضحك وينادي بالأخوة والمحبة بين الشعبين ومؤمن جدا بعدم الحكم على الشعوب لفعل أفراد
المهم السؤال الموجه له يتحدث عن قرعة كأس إفريقيا فراح الرجل يسرد أنجازات مصر وهو يصرخ بأعلى صوته وكأنه يتشاجر ويقول مصر هي أم الدنيا وعظيمة وهي التي علمت الدول الإفريقية الكرة وهي دائما في الريادة في جميع المجالات وهي من نالت كأس إفريقيا وووو ليرد عليه ضيف خليجي في الأستوديو بسخرية صاحب الريادة من صعد لكأس العالم وكأس إفريقيا إن شئت فلتفز به عشر مرات لا يعني شيء
ثم سأله مقدم الحصة عن ترتيب الدول العربية التي يمكن أن تظفر بكأس إفريقيا فقال : مصر ثم تونس وسكت ثم أعاد مقدم الحصة نفس السؤال على الإماراتي الضيف فرد أظن مصر وتونس وأخيرا الجزائر فرد المقدم لماذا الجزائر وهي المتأهلة للمونديال تصنفها في المرتبة الثالثة فقال طبعا الجزائر لها ماهو أهم من كأس إفريقيا فستشارك في كأس القارات من باب التمرين والإختبار هذا الرد جعل الضيف المصري يشتعل نارا لكنه والله أثلج صدورنا فلنا من يدافع عنا والحمد لله صراحة المصريين لن يتغيروا لأنهم فطروا على الغرور والكبر الذي كبر معهم
شكرا لك على الموضوع

الغزالي
2009-11-26, 21:26
http://img528.imageshack.us/img528/8256/shokrdq0vn1.gif

بارك الله فيك

وفيكم بارك الله

الغزالي
2009-11-26, 21:32
بارك الله فيك أخي الغزالي على الموضوع بفظلك وبفظل أمثالك من الجزائريين سنتصدى للمصريين الذين يتكالبون على الجزائريين
ويتطاولون على شهدائنا الأبرار
الدين قدمو حياتهم فداء للجزائر وللعروبة والاسلام .....فقبل الثورة الجزائرية كان العرب يعرفون بأمة التفريط في فلسطين "وبعدها صارو يسمون ب" أمة المليون ونصف المليون شهيد "
بن بولعيد . بن مهيدي وعميروش وديدوش وزيغود وغيرهم من الأقداس الأطهار ليسو شهداء الجزائر وحدها بل شهداء العرب والمسلمين
جميعا وأنتم منهم ياسفلة "" سفهاء مصر"
كما أن هناك عدد من الشهداء من توفي في مصر وأتحدى المصريين أن يذكرو لي اسم شهيد مصري توفي بالجزائر......
قلبي راه معمر ...ومانيش حاب نزيد نحكي على هؤلا ء الجنس
هم أصلا كانو عبيد وراح يبقاو عبيد الى يوم الدين
وتحيا الجزائر وأبطال الجزائر
وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير


لقد كفانا الدكتور محمد الهادي الحسني
وهو رجل علم من أعلام اللغة واستاذ في
التاريخ في جامعة الجزائر

الغزالي
2009-11-26, 21:38
أخي في الله

لا تعليق علي هذه الموضوع

لان لو رديت علي مثل هذا الكلام ردي سيكون قاسي

السكوت أحسن

الأستاذ محمد الهادي الحسني دكتور واستاذ
التاريخ بجامعة الجزائر وعضو في جمعية
العلماء المسلمين والرجل مشهود له بالحكمة
ةالعلم والخلق القويم وستكون له مقالات قادمة
سأحرص على نقلها هنا ولك حق الرد لكن بعلمية
وليس بطريقة اعلامييكم في دكاكين الفتنة
واهلا بك ما كنت علميا متزنا

¨°o.سيدو~علالو.o°¨
2009-11-26, 21:41
http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif*بارك الله فيك * http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif
http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif*كالعادة مواضيع في قمة * http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif
http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif*عيد اضحى مبارك اخي الغزالي * http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif
http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif*سلام.. * http://f1.img.v4.skyrock.net/f15/59lecombatcontinue/pics/photo_55972093_2.gif

myegy
2009-11-26, 21:49
مع أحترامي للاستاذ

محمد الهادي هل يجوز كتابه ونشر مثل هذه المقالات
سؤال أخي العزيز

هل الموضوع ده لو كان علي الجزائر

مل هو رد فعل حضرتك

الرجاء الافاده

الغزالي
2009-11-26, 22:07
مع أحترامي للاستاذ

محمد الهادي هل يجوز كتابه ونشر مثل هذه المقالات
سؤال أخي العزيز

هل الموضوع ده لو كان علي الجزائر

مل هو رد فعل حضرتك

الرجاء الافاده


كان الأحرى بك أنت أن توضح ما لم يعجبك في الموضوع
فالرجل رفع كرام مصر وقال فيهم خيرا وهذا اقتباس

وأودّ أن أؤكد أن شرفاء مصر الذين عرفناهم في الجزائر وفي مصر وفي أي مكان ومن لم نعرفهم، هم منّا في المحل الأرفع

وهاجم السفهاء الذين دأبوا على تحقير الشعب الجزائري
ونعتوه بصفات لو قيلت فيكم لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها
وهذا اقتباس
ينطبق على هؤلاء السّفلة ـ وإن عدّوا أنفسهم "كبارا" ـ المثل المصري القائل: "من برّه الله الله، ومن جوّه يعلم الله".

لقد أخرج الله عز وجل ما في داخل هؤلاء السفهاء من سخيف الرأي، وبذيء القول، ما يجعل الآدمية تتبرّأ منهم.


فمن الواضح أن الرجل أبدى احترامه لكل محترم في مصر
وأبدى احتقاره لكل سفيه حقير في مصر
تماما كما يحق لكم أنتم أن تسفهوا كل من هاجم مصر
وشعبها وحقرهما وتكرمان من ترفع على ذلك
أم لك رأي آخر

myegy
2009-11-26, 22:41
.
أبدى احترامه لكل محترم في مصر

أخي في الله أبدي أحترامه في بدايه المقال

وهي طريقه يعرفها الكثير منا حتي لايتهم علي أنه غير محايد
و...........
ماباقي الموضوع فحدث ولا حرج


وأنا أسُلهم من سفهاء مصر وأراذلها، وبادي الرأي منها ولو كانوا هم الأعلون في مصر، كما تُسلّ الشعرة من العجين، وكما سلّ حسّان بن ثابت سيدنا محمدا عليه الصلاة والسلام من قريش عندما هجا الملأ منها، والسفيه للسفيه قريب.

ينطبق على هؤلاء السّفلة ـ وإن عدّوا أنفسهم "كبارا" ـ المثل المصري القائل: "من برّه الله الله، ومن جوّه يعلم الله".

لقد أخرج الله عز وجل ما في داخل هؤلاء السفهاء من سخيف الرأي، وبذيء القول، ما يجعل الآدمية تتبرّأ منهم.

واحتراما للقراء الكرام ومحافظة على وضوئي وحماية للبيئة حتى لا تتلوث فإنني لن أذكر اسما من أسماء هؤلاء الأراذل، والقلم الذي أقسم به الله عزّ وجل، أشرف وأنظف من أن ألوّثه بذكر أسماء تلك الكائنات التي أساءت لشعب من أنبل الشعوب، ولتاريخ من أمجد التواريخ، ولشهداء من أكرم الشهداء.. وعلى الجزائريين الذين ذكروا اسما من أسماء أولئك السفهاء من المصريين أن يُعيدوا وضوءهم، لأنه انتقض بذكرهم لتلك الأسماء، وأما "المذهب" الذي اعمدتُ عليه في طلبي إعادة الوضوء،


فهو مذهب الشاعر الأمازيغي الأندلسي أبي بكر اليكي الذي قال عن أحد السفهاء من "كبار" الأجسام صغار الأحلام:

أعد الوضوء إذا نطقت به

متذكرا من قبل أن تنسى

واحفظ ثيابك إن مررت به

فالظل منه يُنجّس الشمس


هل يجوز أخي في الله أن نأخذ مذهبنا من شاعر حتي لو كان شاعر الرسول
ومع ذلك، فينبغي أن أعترف وأقرّ أنه لو أنشئت في أي مكان في العالم مسابقة ـ تُتوّج بجائزة ـ للسفهاء والأنذال والخساس لما حاز عليها، ولما فاز بها غير هذه "الحُمُر المستنفرة" في مصر، التي جمعت آيات المنافقين التي وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: "آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتُمن خان" وفي رواية أخرى: "وإذا خاصم فجر".

أنا لستُ من المهتمين بـ"عالم الأقدام"، وأرى هذه الكرة فتنة لم تُصِب الصغار فقط؛ بل أخرجت من يعدون أنفسهم من أولي الألباب عن وقارهم ورزانتهم حتى أنستهم هموم الأمة، بل ذكر الله عزّ وجل، ورحم الله آباءنا وأجدادنا الذين كانوا يقولون لنا عندما كنا صغارا نلعب بالكرة التي نصنعها من القش والورق: "ياولاد ما تلعبوش براس الشيطان" لما تسببه تلك الكرة من مناوشات بيننا..

ولكن الذي جعلني أخرج عمّا اخترته لنفسي، وأخوض مع الخائضين في هذا "السوق" هو ما تفوّه به، وما قام به بعض صغار المصريين ـ ولو كبر مقامهم ـ الذين يحسبون ـ غباء وجهلا منهم ـ أن الله عزّ وجل لم يخلق مثلهم في البلاد، لأنهم أبناء فرعون ذي الأوتاد.. الذي استخف قومه فأطاعوه، "وإن فرعون الجديد لعالٍ في الأرض ـ كأخيه ـ وإنه لمن المفسدين" كما يقول الإمام محمد البشير الإبراهيمي. (الآثار.. ج3 ص 469).


لقد استغربت من تمسّك أراذل المصريين وسفهائهم بالانتساب إلى الفراعنة، وحرصهم على ذلك، بدلا من التبرّؤ منهم، لأن هذا الانتساب لا يكون إلا لأحد الفرعونين؛ فرعون موسى أو فرعون هذه الأمة ـ أبي جهل ـ وكلاهما في النار، و"المرء مع من أحب" كما صحّ عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
بل مصريين(مسلمين ومسيحين ) عرب افرواسيويين

وبعضنا ينتمى للاشراف الذى ينتهى نسبهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم

نحن من وصفنا الله تعالى بخير اجناد الارض وفى رابط الى يوم الدين

نحن من كرم الله بلدنا بذكرها خمس مرات فى كتابه الحكيم و لغتنا الام هى لغته




إن شرفاء مصر ورجالها الذين رفعوا رأسها، وأذاعوا اسمها، ونشروا فضلها يستنكفون أن ينتسبوا إلى "الفرعونية"، ونحن نعرف هؤلاء الشرفاء ـ الأحياء منهم والأموات ـ ومنهم الإمام الجليل محمد الغزالي رحمه الله وطيب ثراه- الذي قال في محاضرة له في مدينة تيزي وزو المجاهدة، وقد رافقته إليها في سنة 1989 في آخر عهده بالجزائر: "أنا من بلد الفراعنة، ويمكن أن يكون جدي هو الفرعون الذي طارد موسى عليه السلام ويمكن أن يكون هو الذي بنى الهرم الأكبر أو نحت أبا الهول.. ولكن ذلك كله لا يشرفني، ولا يزهو بي، أما الأمر الذي يرفع خسيستي، ويُطيل هامتي، ويعلو بنفسي إلى أعلى عليين فهو أنني مسلم من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم خير من وطئ الثرى وأفضل من هدى الورى..". وقد نشرت هذا الكلام في جريدة "الشروق اليومي" في 4 مارس 2004، بمناسبة ذكرى وفاة الإمام الغزالي. ومن جملة ما ذكرته في ذلك المقال أنني سألته عندما زرته في بيته بالقاهرة ـ صحبة الأخ الدكتور عبد الرزاق ڤسوم ـ عن المسؤول الأول في مصر، فقال عنه: "الرجل دا باع البلد".

لقد اكتشفت سبب حرص بعض المصريين على الانتساب إلى "الفرعونية" وتشرفهم بها، حيث منّ الله عز وجل عليّ فأعثرني على هذا السبب، الذي يتمثل في المواد الدراسية التي تكون شخصية المرء.. فقد قامت الدكتورة نادية سالم ـ المصرية ـ "بدراسة علمية في كتب التاريخ والجغرافيا، والتربية الوطنية في مصر وسوريا ولبنان والأردن.. فأظهرت نتائج تحليل المضمون الكمّي أن الكتب الدراسية في مصر تؤكد فرعونية مصر بنسبة 54٪ وتؤكد الانتماء المصري بنسبة 30٪، ويشكل الانتماء العربي 16٪.. وأن أكثر الشخصيات التي تناولتها الكتب المدرسية بالعرض والتحليل هي محمد علي 19٪ من عدد الصفحات، والرسول عليه الصلاة والسلام 7٪ ونابوليون 7٪ وعُرابي 5٪.. وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب وطارق بن زياد وجوهر الصقلي 0.5٪ (1)" وأما وصفُ أنفسهم بـ"الكبار" من دون العالمين فهم أشبه في هذا باليهود الذين يزعمون ويدعون أنهم "الأفضل".. ولنُسايرهم في "كبرهم" على شرط أن يخبرونا أي الوصفين يقصدون، فالجذر اللغوي "كبر" منه الكِبر، وهي أول معصية عُصي بها الله عز وجل ومنه "الكِبَر" وهو "الهرم"، أي أرذل العمر، الذي لا يعلم صاحبه من بعد علم علما.
نحن الحضاره الاسلاميه والفرعونيه واليونانيه والرومانيه والقبطيه

تركيبه بشريه حضاريه جغرافيه نادره صعب ان تتوافر لغيرنا من البشر

إن هذا الغرور لم يسلم منه حتى بعض المصريين الذين هم على شيء فهاهو مصطفى صادق الرافعي رحمه الله يستعمل كلمة "سهلا مهلا" ثم يعلق قائلا: "هذا الاستعمال مما وضعناه نحن وليس في اللغة (2)"، ووالله الذي خلق الرافعي أن هذا الاستعمال يستعمله الأميون في الجزائر فضلا عن المثقفين فيقولون عن أي شيء في المتناول "سهله مهله". فلماذا يتعاظم هؤلاء المصريون، ولا يقرون أنهم كسائر البشر يعلمون شيئا ويجهلون أشياء.. وصدق الشاعر القائل:

شر الجهالة ما كانت على كِبَر

تسود الشيب مثل الحبر في الورق


وأما ذلك الناهق الناعق الذي استهزأ من اسمي ولقبي، وهو من أشرف الأسماء والألقاب، وكذب كذبة تهوي به إلى الدرك الأسفل من النار، فادعى أنني أتقاضى أجرا من إسرائيل!!! وهو ما أضحك عليه الأطفال في المهود، والموتى في اللحود؛ فأقول له:

يكفيك شرا من الدنيا ومنقصة

أن لا يبين لك الهادي من الهاذي


ولاشك في أن هذا الدعي، الذي قال ما قال في إحدى علب الفسق المصرية، هو ممن ينطبق عليه قول الشاعر:

ما منهم إلا حمار صوّتت

في فيه جحفلة (**) ويحسبها شفه


وإن مدّ الله في العمر، ومنّ عليّ بالصحة إلى الأسبوع القابل فسأضحك الناس على "الحدوتات المصرية".
شكرا أخي علي هذا الكلام ولي صاحب المقال
وعيد سعيد، لشعبنا ولأمتنا الإسلامية، وتعسا للفتانين، الذين يتشرفون بالانتساب إلى الفراعين ويسخرون من الشهداء والمجاهدين..


ــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر مجلة الأمة القطرية. ع 46 يوليو 1984 ص 80.

(2) مصطفى صادق الرافعي: وحي القلم. ج2. ص 231. ط. مكتبة الإيمان بالمنصورة 1999.

(**) الجحفلة: هي لذي الحافر كالشفة للإنسان. انظر: مختار الصحاح، مادة جحفل.


الأستاذ محمد الهادي الحسني ــ جريدة الشروق اليومي



كل عام والامه الاسلاميه تحيا الامه عندما تعلو علي الصغائر

جزاك الله خيرا

ع.جمال
2009-11-26, 22:51
السلام عليكم.
بارك الله فيك ولن ينفع معهم هذا أو ماقامت به المستقلة ولو سمعت إلى مداخلة المستشار مرتضى منصور في المستقلة واليوم على قناة المحور على الأخ : سعد أشرف لعرفت بالتأكيد من هم المصريون ( الإعلاميون )وكيف أوصلهم علمهم وثقافتهم .

نورالدين17
2009-11-27, 00:08
فعلا لقد كانت مداخلات أستاذنا حفظه الله سهما في قلب كل متعال بفرعونيته.........

الغزالي
2009-11-28, 00:19
شكرا للجميع