المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السائق المشكلة


عاشق العفة
2009-11-15, 15:28
السائق المشكلة [1] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftn1)
لا أكتم خبراً إن قلت : إنني وأنا أكتب هذه الأسطر في غاية الحزن والأسى لأنني أكتبها بعد مشاهدات ووقائع كثيرة، تطرق أسماع الناس في كل يوم، ولا شك أنني عندما أسوق مشهداً أو أضرب مثالاً فإن هناك العشرات من جنسه، واللبيب تكفيه الإشارة والسعيد من وعظ بغيره.
إن من المحزن حقاً أن ترى كثيراً من المسلمين عجز أن يقضي حاجة أهله وأن يقوم بمتطلبات منزله، فعمد إلى استقدام سائق من إحدى الدول الأجنبية ثم جعله نائباً عنه في كل شيء فهو يوصل البنات إلى مدارسهن ويوصل الزوجة إلى المستشفى والسوق والعمل وحدها، وهو الذي يأتي بحاجيات المنزل ومتطلباته، ويا ليت أن رب المنزل مشغول بل إنه الكسل والعجز عن تحمل المسئولية، أو المظاهر الكاذبة، والمصيبة أن بعض هؤلاء يسافر الشهر والشهرين ويترك السائق في البيت وحده مع الزوجة والأطفال الصغار، وهذا ينطلق من نظرة بعض الناس إلى السائق والخادم أنه ليس برجل ومن هذا الباب عبث كثير من السائقين والخدم بشرف كثير من مخدوماتهم.
"وقفت امرأة تنتظر على باب إحدى المستشفيات في وقت متأخر من الليل، فلما سئلت عن سبب وقوفها في هذا الوقت، قالت: السائق أنزلني هنا ثم ذهب على أن يأتي بعد فترة قصيرة فتأخر ولم يأت إلى الآن.
وأين زوجك؟ قالت: مسافر فقد ذهب إلى الصيد.
ياعجباً : هل يتصور أن رجلاً عنده أقل معاني الرجولة يترك زوجته وحيدة مع السائق ويسافر الأيام الطوال؟!؛بل ومثل هذا كثير.
وحق للعين أن تدمع، وللقلب أن يتفطر لهذا الاستهتار المخزي وهذا التساهل المشين.
وعموماً فإن السائق الأجنبي عنده دوافع الفساد والعبث سهلة وميسرة، فأحياناً يعبث هو بعرض مخدومته إما رغبة منه بذلك وإما تحت تهديد هذه المرأة لفساد في نفسها، وخلو البيت من الرجل، فتجد المكان خالياً لممارسة الفاحشة، لأن بعض النساء لوحصل عندها دافع للفساد فإنها ليست محترفة ومطلعة على وسائله، ولكن حين يكون السائق أو الخادم في البيت فإنه يكون الانحراف عندها لا يحتاج إلى تفكير طويل ، فالرجل موجود و البيت خال ، بل وزد على ذلك أن هذا الرجل سوف تضمن أنه لن يفضحها خوفاً على معيشته .
و أحياناً بعض السائقين لا يفجر مع هذه المرأة الفاسدة بنفسه و لكن يتستر عليها و يوصلها لمقابلة أخدانها إما لأنه تعود على هذا في بلاده فيراه أمراً عادياً ، إما خوفاً على معيشته فهو لم يأت هنا إلا من أجل المعيشة و تحصيل المال .
و بعض الناس يتساهل أكثر فيسمح بدخول السائق إلى منزله فيرى الزوجة و البنات و هن متكشفات أو لا يمانع من أن تذهب ابنته إلى السائق في غرفته بحجة أنها تعطيه الأكل و قد يؤدي هذا إلى تعلق الفتاة بهذا السائق ، أو أن يتعلق هو بها فيبدأ التفكير بالطريقة التي يستطيع بها أن يتمكن من هذه الفتاة ، زد على ذلك أن بعض السائقين عنده مكر شديد و يعرف الكثير من الوسائل التي توقع بالفتيات في شراكه خصوصاً إذا كان في منزل أناس لا يبالون و لا يعرفون ماذا يفعل هذا السائق و ماذا يوجد في غرفته بل إنهم لم يهتموا كثيراً حين استقدموه هل هو مسلم أم كافر ، جاهلين أو متجاهلين قول النبي صلى الله عليه وسلم:"أخرجوا المشركين من جزيرة العرب"([2] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftn2)) ، وقوله صلى الله عليه وسلم:"لأخرجن اليهود و النصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً"([3] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftn3)).
(قالت إحدى الفتيات :
كانت أسرتي ترسلني أحيانا للسائق ببعض المأكولات وأحياناً لأناديه ،وكان هذا السائق و هو من إحدى الدول الأجنبية يتعمد ترك المجلات الخليعة على سرير نومه في غرفته في طرف البيت ،فكنت تارة أناديه فلا يرد النداء و إذا به يخرج من دورة المياه و هو بملابسه الداخلية و تارة أجده مسترخياً على سرير نومه و المجلات المتنوعة مبعثرة يمنة ويسرة، فوجدت نفسي مندمجة في مطالعة تلك المجلات الخليعة رغم أنها باللغة الإنجليزية، و في يوم من الأيام أفقدني السائق أثمن ما تمتلكه أي فتاة..).
قصة مبكية و نتيجة مفجعة.. يتحمل مسئوليتها ذلك الرجل اللامبالي الذي لم يهتم بشئون بيته، ووالله إن المرء ليعلم من الحوادث ما يندى له الجبين و لكن يتردد في ذكرها لفداحتها ولحجم ما تبلغه من قدح للمشاعر و خدش للحياء، وكثير من يسمع و لكن قليل من يعقل .
نحن الذين غرسنا في أضالعنا *سيوفنا وعبثنا في روابيــنا
رمـاحنا لم تنل إلا أحبتنـا*ونـارنا لم تنل إلا أهالـينا
فعلى المرء المسلم الانتباه و الحذر ، وأن يصون أهله من الرذائل ومنكرات الأخلاق، قال صلى الله عليه وسلم:"ما من عبد يسترعيه الله رعيه يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة"([4] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftn4)) ،وقال صلى الله عليه وسلم:"كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت"([5] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftn5)).
فأيّ غش أعظم من إهمال المرء لأهله و البحث عما يصلح أحوالهم؟
إن في ما ذكر لعبرةً لمن اعتبر فهل من متأمل؟!.



[1] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftnref1) مقال للشيخ :سالم العجمي مأخوذ من كتاب : أوراق خاصة

[2] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftnref2) رواه:البخاري 2/ 373 – مسلم 1257.

[3] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftnref3) رواه:مسلم 1388.

[4] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftnref4) رواه البخاري7151- مسلم 142.

[5] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftnref5) رواه أحمد وأبو داود وهو حديث حسن، انظر إرواء الغليل 894.

•~ندية الجوري~•
2009-11-15, 16:22
الحمد لله أن هذه المظاهر غير منتشرة عندنا

بارك الله فيييييييييييك و جزاااااك خير الجزااااااااااااء

و أدام لنا نعمت العقل و الأخلاق ....

fatimazahra2011
2009-11-15, 16:23
شكرا عاشق العفة (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=218428)
عضو فعّال


http://www.djelfa.info/vb/images/dj1.gifhttp://www.djelfa.info/vb/images/dj1.gifhttp://www.djelfa.info/vb/images/dj1.gifhttp://www.djelfa.info/vb/images/dj1.gif




http://www.djelfa.info/vb/customavatars/avatar218428_1.gif (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=218428)

الرميساء المتحجبة
2009-11-17, 13:17
لا حول و لا قوة الا بالله

بارك الله فيك

الـ^ـسَّــآآحِـ^ــرْ ،
2009-11-17, 13:31
http://www.akhbarelyoum-dz.com/images/stories/mod/enational.gif

جزائرــــية
2009-11-17, 14:15
اللهم استر واحفظ
بارك الله فيكم

ب.علي
2009-11-17, 22:37
لا حول و لا قوة الا بالله

بارك الله فيك

عاشق العفة
2009-11-19, 00:15
الحمد لله أن هذه المظاهر غير منتشرة عندنا

بارك الله فيييييييييييك و جزاااااك خير الجزااااااااااااء

و أدام لنا نعمت العقل و الأخلاق ....
أعرف أنها غير منتشرة لكنها بدأت تنتشر..........وهي موجودة بكثرة مع سائق التاكسي والنقل الحضر.ي...بارك الله فيك

عاشق العفة
2009-11-19, 00:19
بارك الله في الجميع على مشاركاتهم الطيبة