المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ◄◄ صور السَّمَاحَة ...


محمد علي 12
2018-02-21, 17:25
◄◄ صور السَّمَاحَة ...
◄ النَّاس على اختلاف مستوياتهم ، واختلاف نماذجهم الخلقية، يوجد فيهم من يتمتعون بخلق سماحة النفس ، فهم هيِّنون ليِّنون سمحاء، ويوجد فيهم آخرون نكدون، متشددون، يتذمرون من كل شيء لا يوافق هواهم .
◄ صور سماحة النفس كثيرة فمنها :
←1 - السَّمَاحَة في التعامل مع الآخرين : ويكون ذلك بعدم التشديد، وعدم الغلظة في التعامل مع الآخرين، حتى ولو كان خادمًا ..
← 2 - السَّمَاحَة في البيع والشراء : وتكون السَّمَاحَة في البيع والشراء ، بأن لا يكون البائع مغاليًا في الربح ، ومكثرًا في المساومة، بل عليه أن يكون كريم النفس . وبالمقابل على المشتري أيضًا أن يتساهل ، وأن لا يدقق في الفروق القليلة ، وأن يكون كريمًا مع البائع وخاصة إذا كان فقيرًا.
← 3 - السَّمَاحَة في قضاء الحوائج : فإن الذي يقضي حوائج النَّاس ، فينفس كربتهم وييسر على معسرهم، ييسر الله عنه في الدنيا والآخرة ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ((من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسَّر على معسر، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلمًا ، ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)) .
← 4 - السَّمَاحَة في الاقتضاء : فمن السَّمَاحَة في الاقتضاء أن يراعي حال المدين ، وأن لا يطالبه بشدة وأمام النَّاس . .. منقول ..

الأصيــل
2018-03-17, 12:58
بارك الله فيك