المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تربية وطنية : 80 بالمائة من الكتب المدرسية متوفرة على مستوى مراكز التوزيع التابعة للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية


wahiboyazid
2017-08-29, 22:44
تربية وطنية : 80 بالمائة من الكتب المدرسية متوفرة على مستوى مراكز التوزيع التابعة للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية

************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** ************************************************** **************

الجزائر- أكدت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت, يوم الثلاثاء, أن 80 بالمائة من الكتب المدرسية متوفرة على مستوى مراكز التوزيع التابعة للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.

وأوضحت السيدة بن غبريت في منتدى جريدة الشعب أن " 80 بالمائة من الكتب المدرسية متوفرة على مستوى مراكز التوزيع التابعة للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية", مشيرة الى أنه بالنسبة للطور الثاني من التعليم الابتدائي, فان "كل الكتب ستكون جديدة مع هذا الدخول المدرسي".
وذكرت الوزيرة انه تحسبا للدخول المدرسي 2017-2018 فقد وضع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية تحت تصرف التلاميذ 30 كتابا مدرسيا جديدا و 6 كراريس للتمارين تخص الطورين الثاني من التعليم الابتدائي والمتوسط (السنتان الثالثة والرابعة ابتدائي والثانية والثالثة متوسط) وهذا "استكمالا للتحسينات في المناهج التربوية التي انطلقت السنة الماضية".
من جهة أخرى, كشفت الوزيرة عن "رفض لجنة المطابقة والمتابعة للكتب المدرسية اعتماد سبعة (07) كتب جديدة كانت موجهة لتدريس تلاميذ الطور الثاني من التعليم المتوسط (السنتان الثانية والثالثة متوسط) كونها "لم تكن في المستوى المنتظر", مشيرة الى أنه من بين الأسباب التي استندت اليها اللجنة هو أن "محتوى بعض هذه الكتب أعلى من مستوى التلاميذ وأخرى أقل منه, مما تطلب عدم ادراجها هذه السنة".
ولهذه الأسباب --تضيف الوزيرة-- "تم تحيين الكتب القديمة للتدريس بها هذه السنة", مشيرة إلى ان الكتب الجديدة لهذا الطور "ستكون جاهزة خلال السنة الدراسية المقبلة 2018-2019".
وفي نفس السياق, أشارت السيدة بن غبريت إلى أن عملية تقييم ومراجعة الكتب الجديدة "تستغرق ما بين خمسة وثمانية اشهر, كما تتطلب مراجعتها تجنيد 15 متدخلا في كل مادة, علما ان الإطارات المعنية بمراجعة الكتب يتم اختيارهم على اساس الكفاءة في مهنة التدريس في قطاعي التربية والتعليم العالي".
للتذكير, فقد تم الاخذ بعين الاعتبار في المناهج والكتب المدرسية الجديدة "البعد الوطني الجزائري بهدف تنمية الروح الوطنية لدى الأجيال القادمة, استنادا الى مختارات من النصوص الأدبية الجزائرية التي توصلت اليها اللجنة المشتركة بين وزارة التربية ووزارة الثقافة والتي تم تنصيبها في مطلع سنة 2017".
وفي هذا الصدد, قالت الوزيرة انه "يجري حاليا اعداد مدونة لمختارات النصوص الأدبية باللغات الثلاث (عربية-أمازيغية-فرنسية) بحيث ستكون جاهزة خلال شهر اكتوبر المقبل".

وفي ذات السياق, ذكرت السيدة بن غبريت أنه تم فتح مناقصة وطنية لطبع الكتب المدرسية من الجيل الثاني فازت بها 11 دارا للنشر, وذلك تطبيقا للقانون التوجيهي للتربية الذي يمنع احتكار طبع الكتاب المدرسي من طرف مؤسسة واحدة.

أنيس_16
2017-08-29, 22:46
مشكور اخي على الموضوع

عبد الرزاق 96
2017-08-29, 23:29
مسح للمبادئ والقيم وحذف متعمد للتاريخ الجزائري ومحاربة الدين الاسلامي بحذف معنى الجهاد والثورات من جميع الكتب ومحو كلمة الاستعمار الفرنسي

لعن الله الغبرطة

نصرة الرسول
2017-08-29, 23:32
هل تم استبدال كتب الرابعة متوسط

فاصلة
2017-08-29, 23:44
هل من جديد حول كتب التعليم الثانوي