المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق اهراس


Boulebda
2017-07-02, 14:33
بسم الله و الحمد لله
و الصلاة و السلام على رسول الله خاتم الأنبياء و المرسلين .
- ولاية سوق أهراس ( 41) -
سوق أهراس بالشاوية:)، مدينة جزائرية وعاصمة ولاية سوق أهراس.

المدينة النوميدية ثاگاست Thagaste التي قامت على أطلالها سوق أهراس, كانت تقع في المرتفعات الشمالية الشرقية لنوميديا, وقد أصبحت بعد ذلك, جزءاً من الجمهورية الرومانية. وكانت تقع على بعد 60 ميلاً من هيپو رگيوس, المسماة الآن عنابة, وعلى بعد نحو 150 ميلاً من قرطاج (على الساحل التونسي). وكانت مسقط رأس أوگستين من هيپو.[1] المدينة ذكرها پليني الأكبر. فبالإضافة إلى القديس أغسطين, كان هناك العديد من الأساقفة الذين عملوا في ثاگاست, ومنهم:

القديس فرمين القديس أليپ, صديق أوگستين القديس جانواريوس

ولاية سوق أهراس، تقع ولاية سوق أهراس بالشرق الجزائري على الحدود التونسية شرقا، والطارف وقالمة شمالا، وأم البواقي جنوب غرب، وتبسة جنوبا، هي الولاية (المحافظة) رقم 41 والتي نتجت عن التقسيم الإداري لسنة 1984. تقع ضمن منخفض تحيط به الجبال المكسوة بالغابات من كل جهة أهمها جبال بوصالح، ويخترقها وادي مجردة. اشتقت تسمية سوق أهراس، من الاسم الأمازيغي "أهراس" والذي يعني الأسود، على اعتبار أن المنطقة كانت تعيش فيها وإلى وقت غير بعيد الأسود والتي كانت تتخذ من الغابات عرينا لها. ولما أنشئت سوق بالمنطقة تم تسميتها بسوق الأسود (أهراس). تعاقبت على ولاية سوق أهراس حضارات عديدة منذ القرون القديمة إلى يومنا هذا، حيث يعتبر كل شبر من الولاية كتابا مفتوحا على الهواء الطلق، يوحي بثراء ثقافتها التي تلهم زائرها التأمل والتقدير، بداية من الفترة النوميدية، الفينيقية، الرومانية، البيزنطية والوندالية مرورا بالفترة الإسلامية وإلى يومنا هذا.

أهم المعالم مدينة طاغست الأثرية مادوروس خميسة هنشير القصيبة كاف المصورة

أعلام سوق أهراس القديس أوغستين لوكيوس أبوليوس المادوري شهاب الدين التفاشي مصطفى كاتب الفنان الشهيد عبابسية البادي شكيب حمادة

تقسيم إداري الدوائر والبلديات المكونة لولاية سوق أهراس.

عدد البلديات : 26 مقسمة على 10 دوائـــر. سوق أهراس، بئر بوحوش، المشروحة، أم العظائم، المراهنة، الحدادة، أولاد إدريـس، سدراتة، مداوروش، تاورة


ولاية سوق اهراس ملجأ ومصح لأمراض الربو لوجود الكثيف لأشجار الصنوبر واليوكالبتوس بكثرة.
الخصائص طبيعة جبلية. اقتصاد زراعي. تضم آثار رومانية في مداوروش وخميسة (المسبح الذي على شكل قيتار في خميسة أنجزه الرومان). تعتبر محطة عبور بين الجمهورية الجزائرية والجمهورية التونسية. وقد ولد بمدينة سوق أهراس القديس أوغستين 354م- 430م

تاريخ المدينة

العصر الروماني

كانت تسمى قديما طاغاست، مسقط رأس القديس أوغسطين. فقد دلت العديد من الآثار الرومانية على وجود هذه المدينة العريقة. فقد كانت المدينة على محور هام للطرق الرومانية تصل ما بين هيبون (عنابة) شمالا، أكبر سوق في شمال إفريقيا، وتيفاست (تبسة) جنوبا، حيث أسست سنة 72 قبل ميلاد المسيح.

العهد العثماني

1515-1830
لقد وجدت زيتونة مهيبة قرب برج بسيط كان ملكا لشيخ الحنانشة (رئيس إحدى قبائل الأهالي).

الحقبة الاستعمارية الفرنسية

1962-1830
في سنة 1851/1852 قامت مصالح الجيش الفرنسي ببناء حامية لإخماد قوات القبائل المتاخمة. وبعدها في سنة 1853 تم بناء ملحقة دائمة تابعة لقسمة عنابة. واضطلع بمهمة التخطيط للمركز المستقبلي الكولونيل تورفيل (Tourville) وبني فوق آثار المدينة التاري حيث تطور هذا المركز العمراني إلى تكتل بشري كبير وذلك مع وفود عائلات من الفلاحين والتجار. وتم اعتماد هذا المركز رسميا سنة 1861 وأصبح تابعا لـ دائرة قالمة، مقاطعة قسنطينة.

الإدارة المدنية أثناء الاستعمار الفرنسي

عين القائد فوڤال (Fauvelle) أول ضابط سام للمدينة ولكنه توفي بعد تعرضه لحادث سقوط من حصان في 3 سبتمبر سنة 1856.

وفي نفس السنة عين أول ضابط، وهو الكابيتان بومال (Baumelle) حيث قام بتسجيل أول حالات الولادة لخمس بنات وطفل، وأول فتاة ولدت في المدينة هي ابنة بناء وتسمى صوفي وندت (Wendt fille).

أول العائلات التي سكنت سوق أهراس هي: توسان كلادا (Toussaint Clada)، فونتنال (Fontenelle)، ﭬالبا (Guelpa)، مارتال (Martel)، روكات (Rouquette)، بورﭬات (Burgat)، آروي (Arroué)، فلامونكور (Flamencourt)، ﭬاسكو (Guasco)، بوري (Borie)، جيبيلي (Gibelli)، بوتوس (Poutous)... وآخرون.

كان التجمع السكاني يضم 2142 ساكن فيهم 1120 أوروبي، 884 جزائري، و138 يهودي.

وفي 16 أكتوبر 1858 عين السيد فورنيي (Fournier) ضابطا للحالة المدنية، وعوض في 5 نوفمبر سنة 1859 بالسيد سيـﭬاي فيلافاكس (Seguy Villavaleix) والذي اشتغل في منصب سكرتير لمحافظة ﭬالمة والذي بدوره ترك منصبه في نهاية نوفمبر من نفس السنة للسيد كاكولت (Cacault).

وفي 22 أغسطس وبمرسوم حكومي انتقل سوق هراس إلى رتبة بلدية بكامل صلاحياتها وألحقت بها مجاز الصفاء.

تم اكتشاف منبعين للمياه في المدينة، في عين الزرقا وعين ملاب صيود، ولكن تم ردم هذه المنابع نتيجة للتوسع العمراني.

في سنة 1880 تم الانتهاء من المستشفى العسكري بعد أربع سنوات من التشييد. وكذلك شُيد سوق للخضر والحبوب، حيث قدرت كمية الحبوب التي كان يستقبلها ب 200 ألف قنطار. سنة 1887 تم الانتهاء من بناء متحف المدينة وهو أجمل بناء في المنطقة بأجمعها.

وكذلك بنيت كنيسة جديدة سنة 1870 وأهدت أجراسها وزارة الدفاع الفرنسية.

في12 و13 نوفمبر 1930 دشن مطران الجزائر العاصمة المونسنيور ليونو (Mgr Leynaud) كاتدرائية القديس أوغسطين.

سنة 1906 دخلت الكهرباء للمدينة.

سكة الحديد

أهمية سكة الحديد
سنة 1887 أوكلت مهمة بناء خط دوفيفي (Duvivier) لشركة عنابة قالمة. 30 جوان 1881 وصل أول قطار بخاري إلى سوق أهراس، وأسس مخزن للقاطرات البخارية. في 1920 وصل عدد القاطرات إلى 20 من نوع شنايدر (Schneider 150 C)، وأضيف لها 10 وحدات سنة 1921 وذلك خصيصا لنقل البضائع والمعادن. 1923 تم إضافة 15 وحدة لنقل المسافرين. وبلغت سرعة القطارات 80 كلم/س مع حمل 300 طن (أي مثل قطارات فرنسا) مع التواء بلغ 14 ملم في المتر. وتتميز السكة الحديدية بوجود خمسة أنفاق ويبلغ طول أطولها 756 متر ويرتفع 760 متر. ومع كثرة الجبال ووعورة التضاريس تجاوزت حمولة القطار سنة 1928، 776 ألف من المعادن، و676 ألف طن من الفوسفات وذلك في خط سير واحد.