المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وعدة المجادبة"عسلة"


كامورة
2009-10-27, 22:17
لمن يعرف وعدة عسلة او كما هي معروف هناك بوعدة المجاذبة يتفضلوا باعطائنا معلومات عليها و ان امكن صور
لكم مني الف تحية و تقدير
دمى المنتدى

novosti
2009-10-28, 09:52
:dj_17:طاب يومك الاخت الكريمة. اليك معلومات مختصرة عن " وعدة عسلة ". تعتبر وعدة المجاذبة بعسلة ( ولاية النعامة ) كما قلت اوكما يسميهاعامة الناس فى هذه المنطقة ملتقى شعبى موسمى ينعقد فى فصل الخريف من كل سنة وتقوم الوعدة دائما فى شهر اكتوبر المعروف عند البدو الرحل ب"توبر ".وتلتقى فيه كل القبائل المنتمية لهذا العرش و الى الولى الصالح سيدى احمد الجذوب (رضى الله عنه ). وتساهم كل العائلات المجذوبية فى احضار طعام الوليمة الكبرى للظيوف ليل نهار طيلة هذه المدة الممتدة ليومين كاملين الخميس والجمعة وقد تمتد لاكثر من هذا بسبب الاقبال الكبير على هذه الوعدة. وبالاظافة الى العرش يشارك فى هذا الاحتفال امازيغ عسلة بكل ما يملكون ويفتحون بيوتهم للزواركما تساهم حتى المناطق المجاورة فى هذه التظاهرة لتخفيف الضغط على بلدية عسلة بسبب العدد الهائل من الزوار الوافدين بالالاف للمشاركة فى هذا الموسم. وبعد ان كانت تقتصر سوى على " عرش سيدى احمد المجذوب " وسكان عسلة ( ولاية النعامة ) لوحدهم ها هى تتوسع تدريجيا لتشمل كل المنطقة باكملها بدءا ببوسمغون والشلالة الظهرانية والقبلية بولاية البيض الى البلديات المجاورة الاخرى القريبة والبعيدة علما بان الشلالة القبلية تخصص يوم الجمعة المقبل بعد الوعدة لمعروف سيدى لغريسى ويشارك فيه على غرار اهل المنطقة احباب الطريقة التيجانية من عين ماضى وكل الاحباب. واصبحت وعدة المجاذبة او عسلة تظاهرة اقتصادية اجتماعية ثقافية بحيث يلتقى فيه كل الناس من المناطق الاربعة للجزائروالهدف من كل هذا ( لا كما يعتقد البعض الشعودة والدجل و... ) بل من اجل التعارف بين الزوار من مختلف جهات الوطن الصلح بين الناس وخاصة المتخاصمين من هذا العرش الكبير جدا اينما وجدوا تباذل الزيارات بين العائلات لم شمل مختلف قبائل هذا العرش الكبير التبرك باولياء الله الصالحين رضى الله عنهم بالمنطقة ( سيدى احمد المجذوب بعسلة سيدى احمد التيجانى ببوسمغون سيدى الشيخ بالابيض سيدى الشيخ سيدى سليمان بوسماحة بالشلالة و... ) عقد القران والاتفاقيات التجارة بكل انواعها الفنطازية ( الفروسية ) التعرف على عادات وسكان هذه المنطقة المظيافة الواسعة من بلادنا . والختام يكون يوم الجمعة مباشرة بعد صلاة العصر وهو ما يسمى محليا ب"المعروف " اين يتجمع الزوارفى ساحة كبيرة ( الطحطاحة ) ويرفعوا ايديهم الى الله العلى القديرتضرعا ليصلح البلاد والعباد والدعاء للجميع بالخيروخاصة من تولى امور هذه الامة المحمدية على امل ان يجمعهم الله و يلتقوا فى الموسم القادم. واليوم لقد اصبحت هذه الوعدة واسعة الانتشار ومعروفة عند الجميع فى ربوع الجزائر الواسعة ( شمالا وجنوبا شرقا وغربا ) وتعتبر من اكبر التظاهرات الشعبية على المستوى الوطنى بحيث يشارك فيها الالاف ان لم اقول مئات الالاف من الزوار من كل الاعمار والاجناس ويمتد صداها الى خارج الحدود الجزائرية ( المغرب الاقصى مالى النيجر). اتمنى ان اكون قد عرفتك ولو بايجاز. اتمنى ان تزورى المنطقة وتشاركى المجاذبة وسكان عسلة وعدتهم لتتعرفى عن قرب على هذه الوعدة المباركة. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

كامورة
2009-10-28, 11:32
:mh92::dj_17:طاب يومك الاخت الكريمة. اليك معلومات مختصرة عن " وعدة عسلة ". تعتبر وعدة المجاذبة بعسلة ( ولاية النعامة ) كما قلت اوكما يسميهاعامة الناس فى هذه المنطقة ملتقى شعبى موسمى ينعقد فى فصل الخريف من كل سنة وتقوم الوعدة دائما فى شهر اكتوبر المعروف عند البدو الرحل ب"توبر ".وتلتقى فيه كل القبائل المنتمية لهذا العرش و الى الولى الصالح سيدى احمد الجذوب (رضى الله عنه ). وتساهم كل العائلات المجذوبية فى احضار طعام الوليمة الكبرى للظيوف ليل نهار طيلة هذه المدة الممتدة ليومين كاملين الخميس والجمعة وقد تمتد لاكثر من هذا بسبب الاقبال الكبير على هذه الوعدة. وبالاظافة الى العرش يشارك فى هذا الاحتفال امازيغ عسلة بكل ما يملكون ويفتحون بيوتهم للزواركما تساهم حتى المناطق المجاورة فى هذه التظاهرة لتخفيف الضغط على بلدية عسلة بسبب العدد الهائل من الزوار الوافدين بالالاف للمشاركة فى هذا الموسم. وبعد ان كانت تقتصر سوى على " عرش سيدى احمد المجذوب " وسكان عسلة ( ولاية النعامة ) لوحدهم ها هى تتوسع تدريجيا لتشمل كل المنطقة باكملها بدءا ببوسمغون والشلالة الظهرانية والقبلية بولاية البيض الى البلديات المجاورة الاخرى القريبة والبعيدة علما بان الشلالة القبلية تخصص يوم الجمعة المقبل بعد الوعدة لمعروف سيدى لغريسى ويشارك فيه على غرار اهل المنطقة احباب الطريقة التيجانية من عين ماضى وكل الاحباب. واصبحت وعدة المجاذبة او عسلة تظاهرة اقتصادية اجتماعية ثقافية بحيث يلتقى فيه كل الناس من المناطق الاربعة للجزائروالهدف من كل هذا ( لا كما يعتقد البعض الشعودة والدجل و... ) بل من اجل التعارف بين الزوار من مختلف جهات الوطن الصلح بين الناس وخاصة المتخاصمين من هذا العرش الكبير جدا اينما وجدوا تباذل الزيارات بين العائلات لم شمل مختلف قبائل هذا العرش الكبير التبرك باولياء الله الصالحين رضى الله عنهم بالمنطقة ( سيدى احمد المجذوب بعسلة سيدى احمد التيجانى ببوسمغون سيدى الشيخ بالابيض سيدى الشيخ سيدى سليمان بوسماحة بالشلالة و... ) عقد القران والاتفاقيات التجارة بكل انواعها الفنطازية ( الفروسية ) التعرف على عادات وسكان هذه المنطقة المظيافة الواسعة من بلادنا . والختام يكون يوم الجمعة مباشرة بعد صلاة العصر وهو ما يسمى محليا ب"المعروف " اين يتجمع الزوارفى ساحة كبيرة ( الطحطاحة ) ويرفعوا ايديهم الى الله العلى القديرتضرعا ليصلح البلاد والعباد والدعاء للجميع بالخيروخاصة من تولى امور هذه الامة المحمدية على امل ان يجمعهم الله و يلتقوا فى الموسم القادم. واليوم لقد اصبحت هذه الوعدة واسعة الانتشار ومعروفة عند الجميع فى ربوع الجزائر الواسعة ( شمالا وجنوبا شرقا وغربا ) وتعتبر من اكبر التظاهرات الشعبية على المستوى الوطنى بحيث يشارك فيها الالاف ان لم اقول مئات الالاف من الزوار من كل الاعمار والاجناس ويمتد صداها الى خارج الحدود الجزائرية ( المغرب الاقصى مالى النيجر). اتمنى ان اكون قد عرفتك ولو بايجاز. اتمنى ان تزورى المنطقة وتشاركى المجاذبة وسكان عسلة وعدتهم لتتعرفى عن قرب على هذه الوعدة المباركة. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.



http://www.arabsyscard.com/islamsignature/thker/49.gif (http://www.arabsyscard.com/islamsignature/index.php)



شكرا اخي الكريم على المعلومات برك الله فيك و دمتا وفيا للمنتدى

mahdidou
2009-10-28, 13:41
مشكووووووووووووور

فوفوكوكو77
2011-10-01, 09:41
مشكووووووووووووور

اليكم بعص المواقع بالفديو
http://ainsefra.withme.us/t9-topic

http://www.google.com/imgres?imgurl=http://4.bp.blogspot.com/_EY7NAV-3syA/S3nLB5UhPBI/AAAAAAAAAEU/VJGj0XQxss4/S220/photo_47703905_small_2.jpg&imgrefurl=http://aabdeldjebar.blogspot.com/2010/02/blog-post_13.html&usg=__LAQV4_MNqYjMuzv2KOXnqUT-BGc=&h=160&w=116&sz=4&hl=fr&start=6&sig2=jOiHZISmoLLIv4tLwdv81A&zoom=1&tbnid=gdHrtiNmitDC0M:&tbnh=98&tbnw=71&ei=gtCGTvycMub44QTV-byMDw&prev=/images%3Fq%3D%25D9%2588%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%2 5A9%2B%25D8%25B9%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A9%26h l%3Dfr%26sa%3DX%26tbm%3Disch&itbs=1


كما أقول لكم مرحبا بكم عندنا

توفيق الكهرباء