المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعرف مدينة ورقلة


فتح الدين
2007-09-28, 15:03
ورقلة مدينة في صحراء الجزائر، وهي عاصمة الجنوب الكبير عاصمة الواحات . كانت مركز من مراكز عرب بني سليم وبني هلال في القرون الوسطى، فيها جامعة كبيرة لها عدة معهد متفرقة الاختصاصات . بها أكبر منبع بترولي بالجزائر. فهي تزود الجزائر بما يزيد عن ۹۸ بالمائة من الدخل الوطني.بالاضافة الى امتلاكها لرصيد هائل من التمور ذات الجودة العالية ورقلة هذه المدينة الجميلة التي ضرب تاريخها جذوره العميقة في تاريخ الجزائر والعرب كانت تدعى سابقا «ورجلان» التي طال ما تغنى بها الشعراء العرب وأجمعوا على أنها المدينة التي جمعت بين أطرافها المترامية التجار والعلماء وهذا ما يؤرخه صرح سدراته الأثري ولم تغرس ورقلة جذورها في التاريخ فحسب بل ورقلة كانت أولى الولايات التي أشهرت السلاح في وجه الاستعمار الفرنسي.

lalla
2007-10-02, 23:32
شكرا على المعلومة الطيبة

سعادتي في عبادتي
2007-10-03, 00:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هذا الموضوع وعلى هذا الوصف الدقيق فعلا هذه هي ورقلة
وما يعجبني فيها اكثر ناسها الكرماء والاتقياء
مانيش ورقلية بصح رحت لورقلة وعجبتني وعجبوني كتر ناسها
ماشاء الله

لكن يا أخي فتح الدين عندي مشكلة انا فقدت كامل الكونتاكت ديالي بصحباتي اللي كنت نعرفهم في ورقلة وهدي مدة ماهدرتش معاهم
ومادام انت من مخادمة راني حابة نطلب منك خدمة غير في حي الشرفة يعني ماشي بعيدة عليك اذا حبيت وربي يجازيك كل خير
واذا قبلت راني نحكيلك التفاصيل فالرسائل الخاصة هكذا باش نعطيلك كامل المعلومات

أختك في الله

abdo_spectrum
2007-10-10, 21:47
يعطيك الصحة وليد بلادي أنا تاني من ورقلة وتحيا mcm

سعادتي في عبادتي
2007-10-31, 13:07
السلام عليكم
اخي فتح الدين لقد حاولت ارسال رسالة خاصة لك بخصوص المساعدة التي طلبتها منك الا انها لاتصل لانك لم تفعل بريدك الخاص فأرجو ان تفعل ذلك

فتح الدين
2007-11-02, 21:30
شكرا اخوتي على المرور ونقولك يا الجلفاوية الى حبيت اتجي الى ورقلة مرحبا بك في بيتي فهو بيتك

hafidh44
2007-11-22, 18:37
السلام عليكم و رحمة الله و براكته

اشكركم جزيل الشكر على هاذا الموقع الجميل و المفيد في نفس الوقت
ملاحظة اين الصورة المرفوقة مع موضوع مدينة ورقلة ارجو ان تتقبلوا ملاحظاتي بقلب كبير و شكرا

اخوكم عبد الحفيظ من عين الدفلة

hafidh44
2007-11-22, 18:38
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا شكرا

ittihady1400
2007-12-01, 11:44
شكرا على المعلومه وتمنيت لو كان معه صور

ليلى الجزائرية1
2008-03-29, 13:44
الموقع الجغرافي

تحتل ولاية ورقلة الرتبة 30 في التسلسل الولائي وتضم ثلاث مناطق رئيسية هي وادي مية و وادي ريغ وحاسي مسعود وتقع في جنوب شرق البلاد ، وتتربع على سطح إجمالي يقدر بـ 163.233 كلم² وتعد من الولايات الكبيرة من حيث المساحة يحدها من الشمال ولايتي الجلفة والوادي ومن الشرق الجمهورية التونسية ومن الجنوب ولايتي تمنراست و إليزي ومن الغرب ولاية غرداية
وتنقسم ورقلة إداريا إلى 10 دوائر و 21 بلدية وبكثافة سكانية قدرها 3.075 في كلم² أما تضاريسيا فتتميز بالمنخفضات والسهول و الحمادة (الرق) والعرق الشرقي الكبير حيث يصل علو بعض الكثبان إلى ما يزيد عن 200 م أما مناخها فيمتاز بالجفاف والحرارة خلال الصيف حيث يصل معدلها إلى ما فوق 35 ° و بالاعتدال شتاء بمعدل 20° فوق الصفر ،و من حيث تساقط الأمطار فلا يتعدى المعدل السنوي لها 40 ملم أي بمعدل 12 يوما من الأمطار في السنة، فيما يخص الرياح وكمعظم المناطق الصحراوية تهب رياح رملية شمالية وشمالية شرقية أحيانا وجنوبية و جنوبية شرقية حارة أحيانا أخرى .

الغطاء النباتي والحيواني بورقلة

من بين النباتات التي تتميز بها الولاية واحات النخيل الموجودة في أغلب مناطق الولاية ورقلة و تقرت ، تماسين ، مقارين ، الحجيرة و الطيبات بالإضافة إلى النباتات الصحراوية الأخرى التي تتلائم مع طبيعة المنطقة .
أما الحيوانات يوجد بورقلة ثروة حيوانية هائلة من الإبل والغزلان والأرانب البرية والقنفذ و الفنك وكذا الطيور كالغراب الأسمر و الحجل الدجاجي والبط واللقلق.

الموارد الاقتصادية بورقلة

تعتبر المحروقات أهم مورد اقتصادي بالولاية وما حولها خصوصا حاسي مسعود ، حوض بركاوي ، البرمة ، حاسي بركين كما تعد التمور موردا لا يقل أهمية عن البترول والغاز ومشتقاتها وتزيد وفرة المياه الجوفية من أهمية هذه الثروة الهامة والإستراتيجية إضافة إلى محاصيل أخرى كالقمح والشعير والبقول والأشجار المثمرة بشتى أنواعها وتربية الماشية كالإبل والأبقار والأغنام.

السياحة في ورقلة

لعل الحضارات و الأحداث التي تعاقبت على منطقة ورقلة بما فيها تقرت قد أكسبتها ميزة سياحية فاصلة بما ظل من الشواهد والآثار والمعالم والتي منها قصر ورقلة وقصر تماسين و سدراته و كذلك لالة كريمة وبرج ملالة و قصر سيدي خويلد و قصر تقرت ، قبر الملوك و برج ديفيك وغيرها من المعالم السياحية والتاريخية كالمتاحف والبحيرات والحمامات والينابيع الطبيعية الإستشفائية ، كما تزخر ورقلة بالمرافق السياحية والترفيهية كالفنادق والمطاعم والمخيمات السياحية والوكالات السياحية العمومية والخاصة.

الشباب والرياضة

تستحوذ ولاية ورقلة على عدد هائل من الهياكل الشبابية والرياضية والثقافية كدور الشباب وبيوت و مخيمات الشباب ، مسابح شبه أولمبية ، مركبات رياضية ، ملاعب جواريه بالإضافة إلى مراكز ترفيهية علمية و ثقافية .

كما تساهم الجمعيات الشبابية والرابطات الرياضية والفرق والأندية في تنشيط المناخ الاجتماعي والثقافي والرياضي بالولاية من خلال برامجها سواء خلال المناسبات أو خارجها .

© 2008 د يوان مؤسسات الشباب بورقلة.

ZORRO__DZ
2008-03-29, 14:32
إليكم هذه الصور ة



http://k53.pbase.com/g3/00/599200/2/58622210.IMG_5948.jpg


المزيد في موضوع مستقل إن شاء الله