المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة استفحلت بالمنتديات


hamid-17
2007-09-27, 01:49
http://www.m5zn.com/uploads/80645b58d8.gif

إخواني في الله

اعلم ان هذا الموضوع سيلقى استهجان من البعض و ربما قد يحذف لاسباب ما ؟

ظاهرة سب العلماء و الطعن في المذاهب قد استشرت و استفحلت فنرى تارة عضوا يسب الدكتور(؟؟؟) و اخر يسب الشيخ (؟؟؟) لا لشيئ الا لانه مخالف فهذا سلفي و الاخر من الاخوان المسلمين وهذا مالكي و الاخر شافعي و هلم جرا ما اعلمه اننا من اهل السنة و الجماعة فكونك تتبع المنهج السلفي او الاخوان المسلمين او احدى المذاهب لا يعنى ان الاخرين على خطأ فكلنا اهل السنة و الجماعة
لذا دعوني اسألكم اهذه التفرقة هي من حب الدين ؟
لا و الله بل هذا جدل عقيم يورث العداوة و البغضاء بين الاعضاء

فنرى عضوا يشيد بمذهب او عالم ما و يذكر مناقبه فيتهجم عليه الاعضاء و كأنه سب او شتم بل لربما يجرحونه في شخصه ..

لم هذا ؟

نهى الله سبحانه وتعالى عن اكل لحوم المسلمين فقد قال في محكم كتابه.( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه).
• وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه).
• وقال ( إن اموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا).
وقال (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر).
• وقال (بحسب امرىء من الشر ان يحقر اخاه المسلم , كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ).
وكان يوم الحج في مكة المكرمه. ودخل عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما المسجد الحرام يوما فنظر الى الكعبة وقال( انك والله عند الله عظيمه ولكن حرمة المسلم عند الله اعظم من حرمتك).


يقول الله سبحانه وتعالى : ( ِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) سورة الزمر الآية 9 ، ويقول الله سبحانه وتعالى : ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) سورة المجادلة الآية 11 . وروى ابو الدرداء عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة البدر والعلماء هم ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهم إنما ورثوا العلم فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر ) رواه أبو داود والترمذي وهو حديث حسن . ويجب أن يعلم أن احترام العلماء وتقديرهم واجب على المسلم ، قال الإمام الطحاوي صاحب العقيدة الطحاوية المشهورة :[ وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخبر والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلا بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل ] شرح العقدية الطحاوية ص 554 ، وقال الحافظ ابن عساكر رحمه الله :[ اعلم يا أخي-وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإياك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته-أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ].
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال ( لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض فان ذلك يوقع الشك في قلوبهم )
وخلاصة الأمر أنه يجب هجر المتلاعبين في كتاب الله عز وجل وآكلي لحوم العلماء والطاعنين في كتبهم ولا يجوز لعامة الناس حضور دروسهم وتكثير جمعهم، وما أحوجنا لإمام يصنع بهم كما صنع عمر رضي الله عنه بصبيغ.
***ما سبق مقتطفات من فتوى الشيخ الدكتور حسام الدين عفانة في صلاح أبو عرفة***

ولكن من ينظر ويقرأ ما يكتب في كثير من المنتديات والمجموعات ليرى العجب العجاب فترى أُناس قد سلطوا ألسنتهم على أعراض خلق الله وخاصة اعراض العلماء ممن لا يوافقونهم الرأي فتجد الاستهزاء بهم وهمزهم وغمزهم بسيء القول وعظيم البهتان دون حياء من الله ولا اتباع لقوله وقول رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأي ارتقاء بسب وشتم ليس فيه احترام لحرمة المسلم دون كونه عالما.
ونجد بعض الإخوة هذه الأيام والذي لم يتجاوز عمرهم العشرين يسب أحد العلماء ويشتمه ويصفه بأقذى الاوصاف من أين أتى هذا الشخص بعلمه وقوله الباطل قرأ آيتين وحفظ حديث وأخذ يطلق لسانه في أعراض خلق الله يكفر هذا ويسفه ذاك ويصف هذا بالجنون وذاك بالتبعية ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
وإنني أُهيب بالاخوة الكرام مشرفي المجموعات والمنتديات على وقفتهم في وجه من يتطاول على العلماء وردعهم، والوقوف أمامهم بكل حزم وأدعو الله العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم.
وأدعو المولى عز وجل إلى أن يوفق الجميع الى ما يحبه ويرضاه.
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله.
جمع و نقح من اهمها مقال لياسر بدر

اخوكم:ح.عبد الحميد

http://www.m5zn.com/uploads/ed2581c55a.gif

hamid-17
2007-09-27, 17:33
عن موقع الشبكة الاسلامية

رقـم الفتوى : 4402
عنوان الفتوى : التثبت في أقوال العلماء، وعدم الطعن فيهم
تاريخ الفتوى : 29 رمضان 1421 / 26-12-2000

السؤال :
هل يجوز سب العلماء بمجرد الاختلاف معهم ؟ وهل يجوز التعصب للعلماء بالحق وبالباطل كما يفعل بعض الأشخاص؟


الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد: فإنه نظراً لكثرة من يتكلمون في أمور الدين وحملة الشريعة عن علم وعن غير علم، وتعدد وسائلهم في ذلك كان لابد من بيان المنهج الحق في هذه الظاهرة الخطرة إحقاقا للحق وإبطالاً للباطل ووجهة نظرنا في التعامل مع هذه الحالة التي فرضت نفسها تتلخص في النقاط التالية: 1. بيـان أن الواجب على كل مسلم أن يحترم أهل العلم والفضل، وأن يعرف لهم قدرهم ومنـزلتهم التي أكرمهم الله بها، وأن يمسك لسانه عن الطعـن فيهم والتشهير بهم، فلحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة. 2. بيـان أن كل إنسـان يؤخذ من قوله ويـرد إلا المعصـوم صلى الله عليه وسلم، والواجب على من رأى خطأ لعالم أو زلة أن يسعى بالنصيحة والبيان، لا بالتحامل والتشنيع والتشهير، فإن هذا يمنع في حق عامة الناس، ومنعه في حق العلماء من باب أولى، صيانة لهذا المنصب الشريف، ومنعاً لاجتراء العامة على أهله. 3. بيـان أن الاختلاف بين البشر سنة من سنن الله تعالى فيهم، ولم يزل العلماء يختلفون ويتناصحون ويتناظرون ويكتبون في الرد على المخالف مع التزام الأخلاق الحميدة، وصفاء النفوس من الأحقاد والضغائن. 4. بيـان أن العلماء والدعاة يخطئ في حقهم فريقان من الناس: فريق يغلو فيهم ويتبعهم في زلاتهم، وينتصر لأقوالهم بغير حق، وفريق يتتبع عثراتهم، ويرميهم بما ليس فيهم، والحق وسط بين الفريقين، والتوفيق من عند الله. 5. بيـان أن العلماء الذين يشتغلون بالفتوى ويتكلمون في مسائل الشريعة ينقسمون إلى قسمين : الأول من عرف بالاستقراء والتتبع كثرة صوابه وقلة أوهامه والتزامه الغالب بما صح من الدليل احتجاجاً واستنباطاً فيكون الأصل في أقواله القبول ولا يرد منها إلا ما بانت مخالفته للدليل. وقسم عرف بالاستقراء والتتبع أنه لا تنطبق عليه هذه المواصفات أو بعضها فيكون الأصل في أقواله أن تعرض على الدليل قبل الأخذ بها، فما وافق الدليل منها أخذ وما خالفه رد عليه بالأسلوب الرصين العلمي الهادي الذي تراعى فيه آداب البحث والمناظرة ويبتعد فيه من التقبيح والتشهير. والله تعالى أعلم.

انتهى نص الفتوى

اخوكم: عبد الحميد

أبوإسماعيل
2007-09-27, 18:10
و الله هذا من الجهل كيفاش شيخ او عالم حياتو كامل في العلم ايجي واحد شاب صغير لا يدرك من العلم شيئ يقلك و اش يعرف

hamid-17
2007-09-28, 19:22
اجل يا اخيsoko_cs فهذه الظاهرة قد استشرت بالمنتديات العربية و ينبغي ان توقف باي شكل من الاشكال و هذا لانها تبعث الفرقة بين الطوائف الاسلامية

Khaled 2
2007-09-28, 19:47
بارك الله فيك موضوع في محله
لا يجوز التعرض للعالم أو الشيخ

م.عبد الوهاب
2007-09-29, 13:12
شكرا الاخ حميد بارك الله فيك على الموضوع القيم
فعلا موضوع رائع و حبذ لو ينتشر ليعلم من لا يعلم في كافة المنتديات.
لكنني كذلك لاحظت في هذا الشأن و في العديد من المنتديات
و معضم من يسبون العلماء و الصحابة جماعة فقط و تتكرر الاسماء لكن المذهب واحد
حتى انني و اثناء تتبعي لمقالاتهم المسمومة أنهم يريدون زرع الفتنة و مهما كلفهم الثمن
شعارهم الفتنة و زرعها و التفنن فيها
و هذه المجموعات معروفة فلا داعي لذكرها . و دون ذلك فالذين يبحثون عن فتواي تتساير و أهوائهم. فإن لم يجدوها أصطنعوها .
هم يعرفون الاحاديث فيكذبونها و يعطون بدلها .
هم يعرفون العلماء لكن يكذبونهم و يجتهدون في ذلك و في نشر الشر مهما كان
و أضن أنكم سمعتم ما جرى لبعض الدعاة و العلماء و تلك القصص المشؤومة التي قيلت عنهم
التي تحدث بها الكبير و الصغير لكن إن سألت أحد و قلت له ما هو السبب في ذلك قال لك لا اعلم لكنني سمعت هذا من صديق او قرأته في الانترنت ، ألهذا السبب فقط تحكمون ؟؟ ياضعاف القلوب و العقول أو يامن تصدأت قلوبكم بالصدء .
فعرضو اطفالا و درسوهم على اقوال و حفضوهم اياها في النكر و التنكر حتى يعطي هذا وقع كبير الصدى لدى الجماهير و و تقشعر لوقعها الابدان .
ألا تشفع لهم سنين في زرع الخير و ما زال و هذا إن أخطئوا فكلنا خطاؤون فلم يقولو العلماء هم الانبياء بل قالو ورثة الانبياء إذا فهم ليسوا معصومين من الخطأ ، فلماذا الجدل و الذهاب الى ابعد الحدود التي نحن عن غنى عنها .
توجد منهم المئات و نحن نجهل حتى قصصهم لكننا تعلما ان نحكم لمجرد قراءة نص فقط فهذا كفيل بأن نحكم على الشخص بالشر أو بالخير و كأن الشخص فينا اصبح الحكم ليس عن نفسه بل على اعلى منه رتبة في العلم و المعرفة فهذا زمان أن ينتقد العالم من طرف جاهل ، بل وطفل لم يتعدى الخمس سنوات.
معاذ الله ان نسب امام حافظ للقرآن و نحن أحوج من ان نحفظ منه سورة .
معاذا الله ان نسب عالم متعلم يعلم و يزرع العلم و يحفظه للناس و نحن احوج من ان نلقي محاضرة امام جمع صغير .
معاذ الله ان يكون بيننا من يسب العلماء و الانبياء و الصحابة و فيه الفطرة التي تركها فينا النبي المصطفى صلى الله عليه و سلم معاذا الله ان يكون هذا .
إلا ان يكون غير ذلك فهم معروفون فهم الخارجين عن الدين و المرتدين الذين لا يخافون الله الغير مصلين يقولون مالا يعملون و هم للشر سباقون و للخير ماقتين ناكرين .
فإن كانو هؤلاء فما الفرق بين الذي هم عليه و الكفر.

djazyaa
2007-09-29, 14:49
و الله لكل مقام مقال و كل واحد و مكانته فى المجتمع و تلك الافعال تعتبر من الجهل فقط

benguesmia_med
2007-09-29, 15:43
ليس لك ان تحكم على الجميع....فمنزلة العلماء هي اسما من منزلة المتبجحين بالتطنيب وراء الاختلافات التي لم يحكم فيها بعد.....

أبوإسماعيل
2007-09-30, 01:59
شكرا اخي حميد

hamid-17
2007-10-01, 19:10
شكرا لكل من استفاد و افاد و اخص بالذكر اخونا الجنرال،بن قسمية، جازيي، خالد02

تقبل الله صيامكم و قيامكم

نصرو
2007-10-06, 02:43
بارك الله فيك

hamid-17
2007-10-06, 02:57
و فيك بركة يا اخ نصرو ارجوا ان تعم الفائدة بهذا الموضوع ... اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

djaballah75
2007-10-08, 18:10
السلام عليكم
بارك الله فيك أخ hamid-17 (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=7426) على الموضوع الجميل، نسأل الله أن يهدينا ويعصمنا من الخوض في أعراض الناس جميعا، خاصة علماءنا الأفاضل.

علي الجزائري
2007-10-08, 18:35
بارك الله فيك أخي عبد الحميد :
- كلامك هذا يدرس من عدّة جوانب لأنك تذكر مسائل عامة
يجب فيها التفصيل :
فأين علم الجرح و التعديل ؟
و أين التحذير من أهل البدع و الأهواء - صونا للدين
و ليس استمتاعا بالغيبة _؟
ما هو ضابط العالم المجتهد الذي لحمه مسموم ؟
هل يجوز الاختلاف أم لا ؟ أم فيه تفصيل ؟
و نناقش هذه المسائل بالتي أحسن إن شاء الله تعالى .

للتنبيه فقط نحن لا نرى داعيا لكلامك هذا :

اعلم ان هذا الموضوع سيلقى استهجان من البعض و ربما قد يحذف لاسباب ما ؟

و السلام عليكم ..

hamid-17
2007-10-08, 23:48
السلام عليكم
بارك الله فيك أخ hamid-17 (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=7426) على الموضوع الجميل، نسأل الله أن يهدينا ويعصمنا من الخوض في أعراض الناس جميعا، خاصة علماءنا الأفاضل.

و فيك بركة اخي جاب الله
امين امين امين ... جزاك الله خيرا
اللهم اهدنا و و أهد الامة الاسلامية لما فيه الصلاح و الفلاح

و كتفصيل لما تناوله الاخ على الجزائري الذي نكن له الاحترام و التقدير

بارك الله فيك أخي عبد الحميد :
- كلامك هذا يدرس من عدّة جوانب لأنك تذكر مسائل عامة
يجب فيها التفصيل :
فأين [color=#FF0000]علم الجرح و التعديل ؟ ..

و فيك بركة اما بخصوص علم الجرح و التعديل

ـ علم الجرح والتعديل نظريا هو : القواعد التي تنبني عليها معرفة الرواة الذين تقبل رواياتهم أو ترد ومراتبهم في ذلك .
ـ علم الجرح والتعديل تطبيقيا هو : إنزال كل راوٍ منزلته التي يستحقها من ا لقبول وعدمه .

[size=5]
- كلامك هذا يدرس من عدّة جوانب لأنك تذكر مسائل عامة
يجب فيها التفصيل :
و أين التحذير من أهل البدع و الأهواء - صونا للدين
و ليس استمتاعا بالغيبة _؟
ما هو ضابط العالم المجتهد الذي لحمه مسموم ؟
و نناقش هذه المسائل بالتي أحسن إن شاء الله تعالى .

و السلام عليكم ..

ان التحذير من اهل البدع و الاغواء ليس من عمل العامة و لا طلبة العلم بل هو مهمة العلماء

و لا ينبغي لاي كان ان يتقول على العالم ( ؟؟؟؟ ) او ينقده لاننا نريد ان نتقي الشبهات و الكلام فيهم

و ان صح فانه لا يحل لنا الخوض فيه الا باجماع من علماء يشهد لهم بالتقوى و الصلاح و الالمام

بضوابط التحذير من اهل البدع ( ان كان منهم ؟ ) ... اما بخصوص ما يجب في حالة زلة العلماء
1- توقيرهم و معرفة قَدرهم
2- الإعراض عن المسائل المعدودة من قبيل زلات العلماء ، و عدم ذكرها أو العمل بها ، أو الانتصار لها ، أو الدعوة إليها
3- في بيان الواجب على العالم إذا بان خطؤه : البشر هم البشر ، لا عصمة لأحدٍ منهم بعدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل كلّهم خطاء ، و خير الخطّائين التوابون .
قال ابن القيم رحمه الله : ( من أفتى الناس ، و ليس بأهل للفتوى فهو آثم عاصٍ ، و من أقره من ولاة الأمور على ذلك فهو آثم أيضاً ) .
علَّق الإمام البخاري في صحيحه عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قوله : ( ثلاث من جمعن فقد جمع الإيمان : الإنصاف من نفسك ، و بذل السلام للعالم ، و الإنفاق من الإقتار ) .

اما بخصوص الضوابط فاني لا استطيع ان اذكرها بسبب ضيق الوقت و وجوب التفصيل


للتنبيه فقط نحن لا نرى داعيا لكلامك هذا :
اعلم ان هذا الموضوع سيلقى استهجان من البعض و ربما قد يحذف لاسباب ما ؟
و السلام عليكم ..

اما بخصوص هذه الجملة التي وضعتها فاني كنت متخوفا من التعصب و احادية الرأي التي فرضت علينا

في بعض المنتديات العربية و المحلية .

و ان كانت تؤلم البعض ( و هذا ما لا اظن ) فيكفي الطلب

اخوك:عبد الحميد

hamid-17
2007-10-08, 23:54
اه نسيت


هل يجوز الاختلاف أم لا ؟ أم فيه تفصيل ؟
و نناقش هذه المسائل بالتي أحسن إن شاء الله تعالى .

و السلام عليكم ..

ما يجوز الاختلاف فيه وما لا يجوز .

إن معرفة ما يجوز الاختلاف فيه مما لا يجوز من أهم المهمات ، ذلك أن الناس قد انقسموا في هذه القضية إلى طرفين ووسط ، أما الطرف الأول فيرى أن كل اختلاف - في أي مسألة - هو اختلاف سائغ ، بل هو اختلاف محمود غير مذموم ، وأما الطرف الآخر فيرى أنه لا يسوغ الاختلاف في أي مسألة ، وأن من خالف في مسألة يسيرة كمن خالف في مسألة عظيمة جليلة .
وقد ورث كلا الفريقين سموما وجراثيم أضحت الأمة بسببها تعاني سكرات الموت إلا من رحم الله ، فالفريق الذي يتساهل في كل الاختلافات ، ويرى أن الصدر رحب لكل اختلاف عقديا كان أو فقهيا قد خلف لنا حثالة من الناس تدعو إلى وحدة الأديان ، والتقارب بين الأفكار الإسلامية والأفكار الهدامة الأخرى ، ليخرجوا لنا جيلا ليس له قيم إلا ما يفكر فيه من شهوات وملذات ، " وإن الدعوة إلى نظرية الخلط والتقارب بين الأديان هي أكبر مكيدة عرفت لمواجهة الإسلام والمسلمين ، اجتمعت عليها كلمة اليهود والنصارى بجامع علتهم المشتركة ( بغض الإسلام والمسلمين ) ، وغلفوها بأطباق من الشعارات اللامعة ، وهي كاذبة خادعة ، ذات مصير مروع مخوف ، فهي في حكم الإسلام دعوة بدعية ، ضالة كفرية ، خطة مأثم للمسلمين ، ودعوة لهم إلى ردة شاملة عن الإسلام ، لأنها تصطدم مع بدهيات الاعتقاد ، وتنتهك حرمة الرسل والرسالات ، وتبطل صدق القرآن ، ونسخه لجميع ما قبله من الكتب ، وتبطل نسخ الإسلام لجميع ما قبله من الشرائع ، فهي نظرية مرفوضة شرعا ، محرمة قطعا بجميع أدلة التشريع في الإسلام من كتاب وسنة وإجماع ، وما ينطوي تحت ذلك من دليل وبرهان " . ( 165 )
أما الفريق الذي يرى أنه لا يقبل أي اختلاف ، وأن الاختلاف في الأمور اليسيرة كالاختلاف في الأمور العظيمة الجسمية ، فقد خلف لنا طائفة تنادي بتكفير كل مذنب وعاصي ، وتنتهك حرمة كل مؤمن ومسلم ، ولا شك أن تلك الأفكار تصادم أسس الدين ، وتعارض الفطرة المستقيمة السوية .
والعدل والإنصاف أن نعلم أن مسائل العلم والدين متنوعة ، فمنها ما لا يجوز الاختلاف فيها ، ومنها ما يجوز ، لكن ترك الاختلاف أولى ، ومنها ما يجوز الاختلاف فيها لتكافؤ الأدلة ، وإن عد المسائل التي يجوز الاختلاف فيها ، أو التي لا يجوز أمر غير ممكن ، بل إن " مجالات الاختلاف أكثر من أن تحصى أفرادها ، ولكن يمكن إجمالها في ثلاثة جوانب :
أولا : الاختلاف في الأديان ، ومنه الاختلاف بين الإسلام وغيره من الأديان كاليهودية والنصرانية والإباحية وغيرها .
ثانيا : الاختلاف في أمور العقائد ، ومنه اختلاف فرق الضلالة مع أهل السنة والجماعة ، أو اختلاف أهل السنة والجماعة أنفسهم في مسائل فرعية في العقيدة ، ولكل حكمه .
ثالثا : الاختلاف في الفروع الفقهية ، ومنه اختلاف المذاهب الفقهية الأربعة . ( 166 )

وينبغي أن نعلم أن " المسائل الشرعية تنقسم إلى قسمين ( 167 )
الأول : مسائل إجماع ، وهذه لا يجوز الخلاف فيها ، لأن الإجماع حجة قاطعة ، ولهذا قال أبو هريرة - رضي الله عنه - :" خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نتنازع في القدر ، فغضب حتى احمر وجهه ، حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان ، فقال ) أبهذا أمرتم ؟!! أم بهذا أرسلت إليكم ؟!! إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر ، عزمت عليكم ألا تتنازعوا فيه ) "( 168 )
الثاني : مسائل خلاف ، وهذه بدورها تنقسم إلى قسمين :
أولا : قسم الخلاف فيه سائغ ، وله أسبابه الشرعية ، وإذا روعيت آداب ذلك الخلاف وضوابطه الشرعية لم يترتب عليه محذور ، وعلى هذا فيجوز " أن يختلف عالمان في فعل حصل من النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يشهده إلا عدد قليل ، أو قول صدر منه - صلى الله عليه وسلم - مرة واحدة ، وحضره عدد كثير ، منهم من هو قوي السمع والحفظ ، ومنهم ضعيفهما ، أو ضعيف أحدهما ، أو في عمل فعله - صلى الله عليه وسلم - في الليل والناس نيام ، لم ينتبه له إلا القليل ، أو في عمل من خواصه - صلى الله عليه وسلم - شأنه أن لا يطلع عليه كثير كقيام الليل الذي كان فرضا عليه - صلى الله عليه وسلم - دون أمته ، إلى أمثال ذلك وهو كثير " ( 169 )
ثانيا : قسم الخلاف فيه غير سائغ ، وذلك لقيامه على أسباب غير مشروعة ، أو لأن الخلاف يعتبر شذوذا .

ومما سبق يتبين أن " أصول الدين وأركانه وأسسه مسائل متفق عليها بين جميع الأمة في الجملة ، لا اختلاف بين علمائها في ذلك ، وقد جاء بها الإسلام بنصوص قطعية واضحة لا مجال للخلاف فيها ، فأركان الإيمان وأركان الإسلام ، وأمهات الفضائل ، كل هذه أمور لم يختلف فيها ، وكذلك أمهات الرذائل المقبوحة ، فلم يخالف مسلم في أن الله خالق الخلق ، وأنه أرسل رسله للناس ، وأنه أوجب على الناس اتباعهم ، والسير على هديهم " ( 170 )
=======
الحواشي
=======
- -165 الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان ( ص 35 ، 36 ) ، بتصرف يسير ، د. بكر بن عبد الله أبو زيد ، دار العاصمة ، الرياض ، الطبعة الأولى 1417 هـ .
- -166 أدب الاختلاف في العلم والدين ( ص 14 ) بتصرف
- -167 أدب الخلاف للقرني ( ص 9 - 13 ) باختصار ، عوض بن محمد القرني ، دار الأندلس الخضراء ، جدة ، الطبعة الأولى ، 1415 هـ ، وانظر مجلة الحكمة ( ص 95 ) العدد الأول
- -168 سنن ابن ماجة ( المقدمة - باب في القدر - 1 / 33 برقم 85 ) ، سنن الترمذي ( كتاب القدر - باب ما جاء في التشديد في الخوض في القدر - 4 / 443 برقم 2133 ) ، محمد بن عيسى الترمذي ، دار إحياء التراث العربي ، مراجعة : أحمد محمد شاكر وآخرون ، بيروت .
- -169 ما لا يجوز فيه الخلاف بين المسلمين ( ص 14 ) ، عبد الجليل عيسى ، دار البيان ، الكويت ، الطبعة الأولى ، 1389 هـ ، 1969 م .
- -170 أسباب اختلاف الفقهاء ( ص 26 )
----------------------------------------------------

المصدر : موقع الساحة العربية / الاختلاف ضوابطه وآدابه الكاتب: عبد الرحمن آل أبو موسى


جزاك الله خيرا على اثراء الموضوع

djally
2007-10-10, 15:18
راجع نفسك أخي واقرأ ماكتبه الأخ أبو عثمان

علي الجزائري
2007-10-10, 18:11
السلام عليكم ..
أخي عبد الحميد ، أشكرك على التعقيب لكني أعتقد أنه لا يزيل
الإشكال ، لأنه يجب ربط ما ذكرتَهُ بموضوعك الأصلي :


ظاهرة سب العلماء و الطعن في المذاهب قد استشرت و استفحلت فنرى تارة عضوا يسب الدكتور(؟؟؟) و اخر يسب الشيخ (؟؟؟) لا لشيئ الا لانه مخالف فهذا سلفي و الاخر من الاخوان المسلمين وهذا مالكي و الاخر شافعي و هلم جرا ما اعلمه اننا من اهل السنة و الجماعة فكونك تتبع المنهج السلفي او الاخوان المسلمين او احدى المذاهب لا يعنى ان الاخرين على خطأ فكلنا اهل السنة و الجماعة

ليست كل طوائف المسلمين أهل السنة و الجماعة ، لأن أهل السنة هم :
المتمسكون بها العاملون بها . و الجماعة أي : المجتمعون عليها ..
و هم قلّة قليلة في هذه الأمة لكن فضلهم كبير :
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
أهل السنة في الإسلام كأهل الإسلام في سائر الملل . اهــ .
و أهل السنة هم الفرقة الناجية و الطائفة المنصورة :
لحديث النبي صلى الله عليه و آله و سلم ( كما في الصحيحين):
"لَا يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ
وَلَا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ".
و قال صلى الله عليه و آله و سلّم :
{... وستفترق هذه الأمة على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار
إلا واحدة. وفي لفظ "على ثلاث و سبعين ملة".
وفي رواية قالوا يا رسول الله من الفرق الناجية قال "من كان على
مثل ما أنا عليه اليوم و أصحابي". وفي رواية قال
"هي الجماعة يد الله على الجماعة". } "رواه الترمذي وحسنه الألباني
في صحيح الجامع .
فقد بينها بأنها التي تكون على نهج النبي عليه السلام و صحابته الكرام ،
و لو نظرنا في القرآن الكريم لوجدنا آيات كثيرة تدل على وجوب اتباع
نهج السلف الصالح: ومن أمثلة ذلك نأخذ آيتين ظاهرتين في الدلالة على ذلك:
الآية الأولى في سورة التوبة وهي قوله تعالى:
(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان
رضي الله عنهم ورضوا عنه)

وجه الدلالة على وجوب اتباع المنهج السلفي قوله –تبارك وتعالى-
( رضي الله عنهم ورضوا عنه) استحق الطرفان الرضا, ورضا الله واجب,
بل هو أكبر واجب, قول الله-تبارك وتعالى-ورضوان من الله أكبر)
أي أن رضا الله أكبر من دخول الجنة (ورضوان من الله أكبر),
فلما كان هذا الواجب لا يتم إلا باتباع الصحابة, فكان حكمه الوجوب,
لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب, لأن هذه الجملة من الآية
تدل على وجوب اتباع المنهج؛ كيف تدل على أن المراد بهذه الآية
المنهج السلفي؟ (السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار)
هناك معنيان للسابقين الأولين:

-إما أن يكون المراد بالسابقين الأولين هم الذين آمنوا قبل الفتح,
كما ورد في آيات, أو يكون السابقون الأولون هم جيل الصحابة,
فننظر في الآية نجد أن الآية تكلمت عن طبقتين:
-الطبقة الأولى: السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار.
-الطبقة الثانية: والذين اتبعوهم بإحسان, هي أن تتكلم عن التابعين
وعن الذين اتبعهم التابعون, التابعون اتبعوا من؟ أصحاب النبي-صلى الله
عليه وسلم-؛ لا تجد تابعياً واحداً يقول أنا اتبع أبا بكر وعمر ولا اتبع أبا ذر
اتبع علياً ولا اتبع المقداد, التابعون اتبعوا الصحابة جميعا, وتلقوا الدين
عن الصحابة, والتابعي لا يكون تابعيا إلا إذا أدرك الصحابة.

إذا يكون المراد بالسابقين الأولين هم جيل الصحابة, اتباع الصحابة
هو المنهج السلفي, لأننا نقول نفهم كتاب الله, وسنة رسول الله بفهم
الصحابة, إذا هذا هو منهج السلف (والسابقون الأولون من المهاجرين
والأنصار).



الآية الثانية قول الله-تبارك وتعالى-في سورة النساءومن يشاقق
الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله
ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) هذه الآية التي استدل به
الإمام الشافعي-رحمه الله –على حجية الإجماع, ظاهرة الدلالة
في وجوب اتباع المنهج السلفي.

ووجه الدلالة أن الله-سبحانه وتعالى-قال ومن يشاقق الرسول
من بعد ما تبين له الهدى) ثم عطف عليها

(ويتبع غير سبيل المؤمنين) ..
لو قرأنا الآية كالآتي ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله
ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) لكان المعنى صحيح بحق الرسول
-صلى الله عليه وسلم-,لأن مشاقة الرسول-صلى الله عليه وسلم-ذنب قائم
بذاته, لكن لماذا قال: (ويتبع غير سبيل المؤمنين) لبيان أن اتباع الرسول
لا يتم إلا تباع سبيل المؤمنين, لكن اشترط الله-تبارك وتعالى-
في مشاقة الرسول تبيّن الهدى ولم يشترط في اتباع سبيل المؤمنين تبيّن
الهدى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى) لا يكون إنسان
مشاقاً للرسول أو مخالفاً للسنة إلا بعد أن تتبيّن له أنها سنة ويخالفها,
فربما خالف الإنسان سنة وهو لا يعلم أنها سنة, أو أن السنة لم تبلغه,
أو ظن أن الحديث فيها ضعيف, أو ظن أن الحديث منسوخ, أو لم تتبيّن
له دلالة الحديث على السنة, وهذه الأعذار التي بيّنها شيخ الإسلام-رحمه الله-
في كتابه " رفع الملام عن الأئمة الأعلام ", الأئمة الأربعة وغيرهم
من العلماء خالفوا بعض السنن, هل نظن-بارك الله فيكم-أن الأئمة
والعلماء يخالفون السنة مضادة ومشاقة لله ورسوله, لا, هناك أعذار
ذكرها, رجعت إلى ثلاثة, وتفرّع منها عشرة أسباب في كتابه
"رفع الملام عن الأئمة الأعلام" لكن الله-سبحانه وتعالى-
وكلامه المعجز في لفظه وفي معناه وفي مبناه, يقول:
(ويتبع غير سبيل المؤمنين) لم يقل فيه (من بعد ما تبيّن له الهدى) لماذا؟
لأن الهدى الذي ينبغي أن تتبيّنه هو سبيل المؤمنين, فسبيل المؤمنين
هدىً في ذاته؛ كيف نعرف أن هذه سنة النبي-صلى الله عليه وسلم-
بنقل الصحابة, بتطبيق الصحابة, بفعل الصحابة, بعمل الصحابة,
إذاً عمل الصحابة ونقل الصحابة لهذه السنة هو الهدى الذي تقام به
الحجة علينا, على أن هذه سنة الرسول-صلى الله عليه وسلم-, فما عمله
الصحابة هو سنته, وما لم يعمله ليس هو سنته, فإذاً ينبغي أن تتبع سبيل المؤمنين.

(سبيل المؤمنين), قال ابن أبي جمرة في كتابه " بهجة النفوس" (1/4)
قال: " قال العلماء سبيل المؤمنين هو سبيل أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-".

(نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) هنا من اتبع غير سبيل المؤمنين,
أي اتبع سبيلاً غير سبيل الصحابة-رضوان الله عليهم-قاده هذا السبيل إلى جهنم,
لأن السالك للسبل إما أن يكون سالكاً لسبيل الرحمن سبيل الله, أو سالكاً لسبل الشيطان,

علي الجزائري
2007-10-10, 18:19
كنا تكلمنا عن السابقين الأولين و قلنا يكون المراد بالسابقين الأولين
هم جيل الصحابة, اتباع الصحابة هو المنهج السلفي, لأننا نقول نفهم
كتاب الله, وسنة رسول الله بفهم الصحابة, إذا هذا هو منهج السلف
(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار) هذا هو المنهج السلفي,
والذين اتبعوهم أي اتبعوا المنهج السلفي, اتبعوهم بإحسان,
وكما ذكرت أن الإحسان هنا أي اتبعوا كل ما جاء عن الصحابة, واتبعوا
جميع الصحابة, وميزة المنهج السلفي عن بقية الدعوات والحركات
والجماعات أننا عندما نعدل وعندما نزكي, وعندما نذكر فضل الصحابة
لا تستثني منهم أحداً, وإن كان بعضهم أفضل من بعض,
فنحن على سبيل المثال نؤمن بجميع الأنبياء, وأنهم أرسلوا من عند الله وأنزل
عليهم من عند الله, لا نفرق بين أحد من رسله بمعنى أي لا نؤمن برسول
ونكفر برسول, لكن هذا عدم التفريق أيضا نفرق, نفرق في المرتبة والمنزلة
والدرجة ونقول أن بعض الأنبياء أفضل من بعض, فالتفضيل لا يعني التفريق؛
كذلك نحن نؤمن بعدالة الصحابة جميعاً, من أولهم إلى آخرهم-رضي الله عنهم-
ونحن نعلم أن بعضهم أفضل من بعض عند الله-تبارك وتعالى-.

أهل الحديث السلفيون يؤمنون بعدالة الصحابة جميعاً؛ الجماعات, الحركات,
الفرق الثانية إن عدّلت قسماً طعنت في قسم, فلا يتبعون الصحابة جميعاً؛
الخوارج ما اتبعوا أحداً كفّروا الصحابة جميعاً, الروافض اتبعوا في زعمهم
ثلاثة أو سبعة أو ثلاثة عشر من الصحابة على اختلاف الروايات, وكفّروا البقية؛
المعتزلة طعنوا في أصحاب النبي, طعنوا في الزبير, وطعنوا في علي, ,
وطعنوا في طلحة, وطعنوا في معاوية, وطعنوا في عمرو بن العاص,
حتى أن واصل بن عطاء يقول: "لو شهد طلحة والزبير على باقة بقل لم أقبل
شهادتهم", الأشاعرة طعنوا في معاوية-رضي الله عنه-.

إذا الفرق القديمة إما فرقت وإما طعنت, كذلك الحركات المعاصرة للأسف,
تراهم يطعنون في بعض الصحابة, ويلمزون في أصحاب رسول الله-صلى الله
عليه وسلم-, الأمثلة كثيرة أذكر منها أمثلة:

الإخوان, هذا سيد قطب وهو أكبر مفكر حركي فيهم, تجده يطعن ويغمز في بعض
أصحاب الرسول, غمز في عثمان-رضي الله عنه-في كتاب " العدالة الاجتماعية "
, وطعن في معاوية, وطعن في عمرو بن العاص

وهذا حزب التحرير يطعنون في معاوية-رضي الله عنه-في كتابهم " الدوسية "
يسمى الدوسية, يطعنون عمرو بن العاص, يطعنون في معاوية-رضي الله عنه-.

وقس على ذلك كثير من الحركات إما تطعن في جميعهم أو تفرق بينهم.

إذاً هذا المنهج هو المنهج الوحيد, الدعوة الوحيدة التي تتبع الصحابة
جميع الصحابة, وتأخذ كل ما جاء عن الصحابة, فهذه الجماعة أو هذه الدعوة
أو هذه الفئة, الفئة السلفية, هي التي ينطبق عليها قول الله-تبارك وتعالى-
( والذين اتبعوهم بإحسان) فيكون دلالة الآية على وجوب اتباع المنهج
أن الله-سبحانه وتعالى-ذكر السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار,
وأثنى على من اتبعهم بإحسان, وبيّن أن هذا الاتباع واجب, لأنه يتحقق به
رضوان الله-تبارك وتعالى-وهذا واضح في الدلالة على اتباع أصحاب النبي
واتباع فهمهم-رضي الله عنهم وأرضاهم-.

يتبع و تأتي الأدلة من السنة على وجوب اتباع فهم السلف الصالح :

علي الجزائري
2007-10-10, 18:27
أما الأدلة من السنة فهي كثيرة جدا جدا, ونأخذ أيضا أمثلة:

من الأمثلة في سنة الرسول-صلى الله عليه وسلم-قول الرسول-صلى الله عليه
وسلم-في التحذير وذم الخوارج, قال النبي-صلى الله عليه وسلم-:
« يخرج من ضئضئ هذا » تعرفون قصة الخوارج مع الرسول أن النبي-صلى الله
عليه وسلم-لما غنم أموال حنين أعطى المؤلفة, ولم يعط بقية الجيش,
فقام رجل من بني تميم, فقال: « اعدل يا محمد فإن هذه قسمة لا يراد بها وجه الله»
هذا الحديث لو تأملناه لوجدنا وفهمنا منهج الخوارج, وسياسة الخوارج
ودوافع حركة الخوارج هذا الرجل قام لله أم للدنيا؟ للدنيا, فهؤلاء قاموا للدنيا لم يقوموا
للدين, يريد مالاً؛ هذا الرجل اعترض على خير الناس, اعترض على رسول الله-
صلى الله عليه وسلم-, وطعن في قسمته, وطعن في تقواه, وطعن في علمه,
إذاً ما دون الرسول من باب أولى يطعنوا فيهم حكاماً وعلماء, لذلك تجد من منهج
الخوارج أول منهج لهم أن يطعنوا في الأمراء والعلماء, يفصلوا الناس, يفصلوا
الشباب عن قيادتهم الحقيقية, ولذلك تسمعون منهم الآن كما سمع سلفنا من أسلافهم,
يطعنون في علم العلماء, فهذا عمرو بن عبيد يقول: " فقه الشافعي وفقه أبي حنيفة
لا يتعدى سراويل امرأة " يعني محصور في الحيض والنفاس؛ والمعاصرون
منهم يقولون عن علمائنا: " علماء الحيض والنفاس "؛ وهذا الرجل الذي طعن
في علم الرسول, وفي تقوى الرسول, قام وطعن بسفاهة, وجرأة على الله ورسوله,
ولذلك تجد هؤلاء على مر التاريخ يتصفون بالجرأة ويتصفون برقة الدين ويتصفون
بسفه الأحلام وحداثة الأسنان.

المهم هذا الرجل ذو الخويصرة قال: « اعدل يا محمد فإن هذه قسمة لا يراد بها
وجه الله» فقال له الرسول:

«ويحك من يعدل إذا لم أعدل فإني أعلمكم بالله وأتقاكم له» ثم قال الرسول-
صلى الله عليه وسلم- مبيّناً:

« يخرج من ضئضئ هذا » من نسله, ومن ذريته, ومن عقبه قوم؛ انظروا
إلى الخوارج؛ لذلك إخواني لا تستغربوا الناس إذا اتبعوا الدجال الأكبر, لأن الذي
ما عنده منهج تغرّه طول اللحية وتقصير الثوب وتنتنة, يقل لك هذا عابد زاهد صائم
النهار قائم الليل, عيناه غارتا من السهر, جبهته تقرّحت من السجود, لا تنظر
إلى هذا, انظر إلى منهجه, هل عنده منهج ملتزم به؛ يقول الرسول-صلى الله عليه
وسلم-:« يخرج من ضئضئ هذا قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم, وصيامهم
مع صيامكم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم», الخوارج يصلون ويصومون
ويقرؤون القرآن, عبّاد, زهاد, ومع ذلك انظروا إلى النبي-صلى الله عليه وسلم-
ماذا يحكم على عبادتهم وعلى صيامهم وعلى قراءتهم للقرآن التي هي أكبر
وأكثر من عبادة الصحابة, «تحقرون صلاتكم» تحقرون يعني إيش؟ تقالّون صلاتكم
مع صلاتهم, صيامكم مع صيامهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم أو تراقيهم
«يمروقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية حدثاء الأسنان, سفهاء الأحلام
يقولون من قول خير البرية, لأن أدركتهم لأقتلنّهم قتل عاد وثمود شر قتلى تحت أديم
السماء طوبى لمن قتلهم وقتلوه» هذا الحديث هو في حكم المتواتر, لأنه ثبت
عن جمع من الصحابة يزيد عددهم عن عشرين وهو مخرج في كتب السنة.

الرسول-صلى الله عليه وسلم-قارن بين عبادتين, عبادة الصحابة وعبادة الخوارج,
عبادة الخوارج أكثر وأكبر, وعبادة الصحابة أقل, لكن هذه الأكثرية تزيدهم من الله
بعداً, وهذا الاقتصاد يزيدهم من الله قرباً, لأن الحكم ليس على الكثرة والقلّة,
الحكم على المنهج, لذلك قال بعض الصحابة ابن عباس-رضي الله عنه- إسناد
صحيح عنه قال: " اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة ".

ما المعيار الذي جعله الرسول حكماً على فساد عبادة الخوارج؟ المقارن به,
قارن الرسول عبادة الخوارج مع عبادة الصحابة, فجعل عبادة الصحابة,
وجعل منهج الصحابة, وجعل عقيدة الصحابة هي الحكم على فساد عقيدة الخوارج,
لأن الرسول-صلى الله عليه وسلم-يعلمنا في هذا الحديث الشريف أن منهج صحابته
حجة على من بعدهم, أن منهج الصحابة حجة على من بعدهم, وأن القرب من السنة,
وأن البعد من السنة, وأن القرب من الإسلام وأن البعد من الدين ينبغي أن يقاس
بمنهج الصحابة.

هذا النبي-صلى الله عليه وسلم-يقرر في سنته أن فهم أصحابه وفهم السلف-
رضوان الله عليهم-حجة على الأمة من بعده.

وهناك حديث آخر, هو حديث أبي موسى في صحيح مسلم: «أن النبي-صلى الله
عليه وسلم-صلى المغرب ثم صلى معه بعض الصحابة, فجلسوا فخرج إليهم
الرسول-صلى الله عليه وسلم-قال: ما زلتم قالوا: نعم قال: أصبتم أو أحسنتم,
ثم رفع رسول الله-صلى الله عليه وسلم-بصره إلى السماء, وقال-صلى الله عليه
وسلم-: النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد, وأنا أمنة
لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون, وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب
أصحابي أتى أمتي ما توعد».

جعل النبي-صلى الله عليه وسلم-أصحابه في أمته كمنزلته في أصحابه.

يتبع و يليه : منزلة الرسول صلى الله عليه و آله و سلم في الأمة ...

hamid-17
2007-10-10, 19:23
اخي الكريم جالى djally لقد فكرت الف مرة قبل ان اطرح هذا موضوع و قد وصلت نصيحتك

اخي الكريم على الجزائري اثني على تعقيبك المثري للموضوع

و لكن ربما لم تفهم المغزى من الموضوع .

فكونك سلفيا ( علما اني اقدر و احترم السلفيين المعتدلين ناهيك عن علمائهم الافاضل ) لا يعني ان المذاهب الاخرى كــ : المالكية . الشافعية و و و و و ........

هي مذاهب ضالة و لا داعي لتجريح العلماء لسبب واحد :

1- كونهم علماء و كوننا عامة فلو تطاولت انا او انت على العالم لتطاول اراذل الناس عليهم و هم كما تعلم ورثة الانبياء ( و علمهم يحفظ لهم كرامتهم ) ، و علم التجريح و التعديل ليس سهلا بل هو من خصوصيات الراسخين في العلم .

* لو لم تهان كرامة العالم بالفاظ يندى لها الجبين من طلاب العلم لسكتنا و لكن هنا يجب ان نتوقف لان لحوم العلماء و اعراضهم مسمومة ، و النصيحة للعالم و لغيره من العامة نصيحة السر لا التشهير .

* حسب ما فهمت من تعقيبك كلها المذاهب الاخرى ضالة و هذا ما لن اقبله منك .
لسبب واحد هو ان هذه المذاهب هي اجتهادات من هم اعلم و اقرب للصحابة مني و منك

ان الشرح الذي تقدمت به انفا مفهوم و مفصل و لكن ليس له مكان في هذا الموضوع كونك حورت مجرى النقاش الى مفهوم السلفية

للتذكير : العنوان الفعلي للموضوع : ضرورة عدم سب او شتم او تجريح العلماء و لا المذاهب لانه ليس مهمة العامة

شكرا لك و لا داعي لتضييق و حصر المفاهيم او التشدد للمذاهب او الاشخاص

ان الله يسر لنا الدين فلا داعي لان نضيقه على انفسنا



اخوكم: عبد الحميد

علي الجزائري
2007-10-10, 19:34
أخي الكريم لم أتم من الموضوع بعد ، و سأفصل تفصيلا
واسعا في كل نقطة كي يتضح المراد فلا تتعجل ...
وفقكم الله تعالى ..

علي الجزائري
2007-10-11, 01:19
قبل الإتمام أريد أن أوضح لك أن هناك فرقا بين مسألة المذاهب
الفقهية و المذاهب المنهجية فللأئمة الأربعة فضل كبير و لم يعترض
عليهم أحد و لم ينتقدهم إلا من سفه نفسه ...
و يأتي التفصيل في هذا كذلك إن شاء الله تعالى : فصبر جميل ..
أنا إنما أقرر بعض المبادئ و الأصول التي تتضح بها الأمور ..

علي الجزائري
2007-10-11, 01:35
ما منزلة الرسول في الأمة؟
أن يشهد على الأمة: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس
ويكون الرسول عليكم شهيداً) إذن وظيفة الصحابة في الأمة هي الشهادة
على الأمة بل الأمم, كما أن الرسول هو شاهد على أصحابه وعلى أمته,
وأصحاب الرسول يشهدون على الأمم؛ وحديث نوح-عليه السلام-معروف:
أنه لما يأتي ربنا بنوح-عليه السلام-يقول: من يشهد لك نوح يقول: محمد
وأمته, فيأتي الله بأمة محمد فيشهدون لنوح فيقول: وما علمكم بذلك,
يقولون أخبرنا رسولنا, أخبرنا رسول الله محمد-صلى الله عليه وسلم-فنحن
نصدق ونشهد لنوح؛ فهم يشهدون لنبيهم بالرسالة, ويشهدون للأنبياء بالرسالة
لأن الرسول أخبرنا بذلك, ويشهدون على الأمة, وورد في الحديث الصحيح:
« أن جنازة مرت من عند الرسول وأصحابه عنده, فأثنوا عليها خيرا فقال:
وجبت, فمرت جنازة أخرى فأثنوا عليها شرا فقال: وجبت, فقالوا: ما وجبت
يا رسول الله قال: الأولى أثنيتم عليها خيراً فوجبت لها الجنة, والأخرى أثنيتم
عليها شراً فوجبت لها النار, أنتم شهداء الله في الأرض».

هل الصحابي حجة على الأمة أم لا؟
حجة, فإذا كانت منزلة الصحابة في الأمة كمنزلة الرسول في الأمة, أو وظيفة
الرسول, وظيفة الصحابة كوظيفة الرسول, إذاً منهج الصحابة حجة, وجعل الرسول
-صلى الله عليه وسلم-منزلة أصحابه في أمته كمنزلة النجوم من السماء,
وما علاقة النجوم بالسماء؟
علاقة النجوم بوجود الرسول في الأمة؟ علاقة ذلك كله بوجود الصحابة في الأمة؟
النجوم في السماء لها وظائف هي ماذا؟ علامات, منارات هدى, هي رجوم للشياطين,
هي زينة للسماء: (ولقد زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب) (ولقد زينا السماء
الدنيا بمصابيح) فالصحابة زينة الأمة (كنتم خير أمة أخرجت للناس) خير هذه الأمة
هم الصحابة, « خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم»
الصحابة-رضوان الله عليهم- علامات, منهجهم علامة يقتدى به (وعلامات
وبالنجم هم يهتدون) إذاً النجوم أيضا في السماء يهتدى بها في ظلمات البر
وظلمات البحر, كذلك منهج الصحابة يهتدى به للتخلص من ظلمة الشبهات,
وظلمة الشهوات, ومنهج الصحابة رجوم لأهل البدع, كما أن النجوم رجوم
للشياطين, كما قال الله-تبارك وتعالى-في سورة الملك وفي سورة الصافات
وغيرها: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين)
فمنهج الصحابة هو رجوم لأهل الأهواء ورجوم للبدع, ولذلك إخواني
من فضل الله على الأمة أن رؤوس الطوائف ورؤوس الفرق ظهرت في عصر
الصحابة, الخوارج ظهروا ونبغوا في عصر الصحابة, الروافض خرجوا
ونبغوا في عصر الصحابة, المعتزلة خرجوا ونبغوا في عصر الصحابة,
والجهمية نبغوا وخرجوا في عهد الصحابة, فكان لوجود هذه الفرق فائدتين,
أو كان له فائدتان:

الفائدة الأولى: أنها ظهرت, فقام الصحابة بواجب الرد عليهم, ردوا عليهم,
ردّ الصحابة على القدرية كما في حديث ابن عمر في مسلم, وردّ الصحابة
على الخوارج كما في حديث جابر بن عبد الله, حديث يزيد الفقير في مسلم,
وردّ الصحابة على الشيعة الروافض كما في صحيح البخاري حديث أبي جحيفة
عن علي-رضي الله عنه-, ورد الصحابة على الخوارج أيضاً كما في مناظرو
ابن عباس للخوارج, فالصحابة ردوا على هذه البدع, فتبيّن لنا أنها بدع.

الفائدة الثانية: أن أحداً من الصحابة لم يكن في صف أحد تلك الفرق, لذلك
لما ناظر ابن عباس الخوارج قال: وجئتكم من عند ابن عم رسول الله وصهره
ومن عند أصحابه وليس فيكم أحد منهم, ما في أحد من الصحابة في صف الخوارج
ولا معتزلة ولا جهمية ولا أشاعرة ولا مرجئة ولا روافض.

إذن تبيّن لنا أن هذه الرؤوس ضلالة, ودعوات جهالة؛ فهذا الحديث يعطينا
دلالة على وجوب اتباع منهج الصحابة.

أيضا لو انتقلنا إلى طبقة الصحابة-رضوان الله عليهم-لنجد أن الصحابة احتجوا
بمنهجهم على من بعدهم, إذا كان الرسول يعلمنا أن منهج الصحابة حجة
على من بعدهم, الصحابة تلقوا هذا المنهج عن الرسول فاستدلوا بمنهجهم
على من بعدهم, ونأخذ مثالين أيضاً:

علي الجزائري
2007-10-11, 01:47
المثال الأول:
مناظرة عبد الله بن مسعود للحلق في مسجد الكوفة,
والحادثة الثانية مناظرة ابن عباس للخوارج قبل النهروان.

حديث ابن مسعود تعرفونه وقرأتموه كله, جميعكم, وهو ما أخرجه الدارمي في سننه
في مقدمة السنن: أن أبا موسى الأشعري جاء إلى عبد الله بن مسعود فقال:
يا أبا عبد الرحمن جئتك من المسجد وما رأيت إلا خيراً, قال: ماذا رأيت, قال:
إن عشت سوف ترى, فذهبوا جميعاً إلى المسجد, فرأوا حلقاً حلقاً يسبحون مائة,
يكبرون مائة, يهللون مائة على كل حلقة رجل وعندهم حصى يعدون بها التسبيح
والتحميد والتكبير, فوقف عبد الله بن مسعود-شوف يا إخواني منهج علمي,
منهج تربوي في نفس اللحظة, أبو موسى الأشعري من كبار الصحابة ومع ذلك
ما أنكر عليهم مباشرة إلا بعدما رجع للعالم, عالم الكوفة يومئذ, لذلك لا يغتر أحدنا
بما عنده من علم أو عنده من معرفة أو عنده من بعض نكت العلم, فيتصدر
ويزبب قبل أن يحصرم, ويطير قبل أن يريش؛ أبو موسى الأشعري يستطيع أن يرد
عليهم, لكن قال له: ماذا قلت لهم؟ قال: ما قلت لهم شيئا انتظار أمرك, لذلك
هذه الدعوة تقوم على احترام اللاحق للسابق, هذه الدعوة ليست حزبية, وليست
تنظيمية, لكن فيها طاعات فطرية, بمعنى الصغير يحترم الكبير, وما سمعتم بحديث
النبي -صلى الله عليه وسلم-: «ليس منّا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف
لعالمنا حقه» الصغير إذا ما احترم الكبير على الدنيا السلام, والكبير إذا لم يرحم
الصغير على الدنيا السلام, الصغير يحترم الكبير, اللاحق يحترم السابق, الجاهل
أو طالب العلم يحترم العالم, طاعات هذه فطرية فطر الله الناس عليها, إذا انتكست
انتكست الفطرة, وانتكست الدعوة يا إخواني-المهم جاء عبد الله بن مسعود-
رضي الله عنه-ومعه أصحابه, فقال: ما هذا يا أمة محمد, قالوا إيش؟ والله ما أردنا
إلا الخير, قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه, أو لن يبلغه, قالوا: حصىً نعد بها
التسبيح والتحميد والتكبير, قال: ما أسرع هلكتكم هذه ثياب رسول الله لم تبلى,
وهذه آنيته لم تكسر, وهؤلاء أصحابه متوافرون, ما معنى وهؤلاء أصحابه
متوافرون؟ هؤلاء أصحاب النبي متواجدون أحياء ولم يفعلوا ما فعلتم, ولو كان
خيراً لسبقوكم إليه, ولو كان خيراً لشارككم بعضهم فيه, والله إنكم على ملة أهدى
من ملة محمد-وهذا مستحيل-أو مفتتحو باب ضلالة –حشرهم بين كفي الكماشة-
إما أنكم على ملة أهدى من ملة محمد, أو افتتحتم باب ضلالة-والجواب أنهم
افتتحوا باب ضلالة-فاحتج عبد الله-رضي الله عنه-بمنهج الرسول وبمنهج الصحابة
على الخوارج؛ هؤلاء هم أفراخ الخوارج, يقول عمرو بن سلمة راوي القصة:
" لقد رأيت عامة تلك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوراج"
خرجوا على الصحابة في الفهم, ثم خرجوا على الأمة بالسيف, ولذلك إخواني
الخروج بالكلمة أضر على الخروج بالسيف, لذلك نحن عندما نحارب الخروج
والتهييج السياسي لأننا نعرف أن هذا مقدمة الخروج بالسيف والقنبلة والتفجير
والتكفير, قد يدرك هذا أو لا يُدرك, ولكننا نحن نؤدي أمانة, ونقوم بدعوة ولا ننتظر
من أحد شكرا ولا فخراً؛ نحن نعلم أن هذه المناهج هي خطرها على الدين, خطرها
على الأمة, خطرها على الإسلام والمسلمين, أضر من خطر اليهود والنصارى,
لا يقول أحدكم أنني أشبههم باليهود والنصارى, لا, أقول مناهجهم, أفكارهم أضر
على الإسلام والمسلمين من اليهود والنصارى, لأن اليهود والنصارى أعداء نعرفهم,
نعلمهم حقيقة, ما يماري أحد في عداوة اليهود والنصارى للدين, والذي يشك
في عداء اليهود والنصارى والصليبيين للإسلام والمسلمين فهذا رجل جاهل
أو غافل متغافل أو عميل والعياذ بالله, ما أحد يستطيع أن يقول أن اليهود والنصارى
يحبون الين والإسلام والمسلمين, اليهود يعملون من أجل الدين, لا, هؤلاء أعداء
للدين(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى) هذا شر ظاهر, أما الشر المخفي
باسم الإسلام وباسم المسلمين, وباسم الحرص على الإسلام, وباسم الحرص
على المسلمين, يدمّر الإسلام ويقتل المسلمين, ثم انظروا إلى ضررهم, هل هؤلاء
ضررهم على اليهودي والأمريكاني والصلبيين؟, أم ضررهم على محمد وأحمد
وخالد وفاطمة, على رجال ونساء وأطفال وشيوخ, ما ذنب هؤلاء الأطفال.

فتوى ننظر يا إخوان إلى فتوى من أحد الخوارج يسمى أو أنس الشامي-هو أردني
ذهب إلى العراق ليقاتل معهم-الفتوى يقول: " إذا رأيت جندي أمريكاني بين ألف
طفل فاقتل الألف طفل واقتل الأمريكاني", اقتل الألف طفل!!!, أي دين هذا يا إخوة,
أي فقه هذا, أي ورع هذا, أي علم هذا؟!!! ألف طفل, أين تذهب بهم يا هذا أمام
الله يوم يجرون بتلابيبك أمام الله!!!, والله لا دين ولا علم ولا ورع ولا تقوى.

وهذا عبد الله بن عباس-رضي الله عنهما-حبر الأمة ترجمان القرآن, لما ناظر
الخوارج وأفحمهم وبيّن جهلهم وسفههم, وأنهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم,
قال لهم كما ذكرت: جئتكم من عند ابن عم رسول الله, ومن عند أصحابه, وليس
فيكم أحد, احتج ابن مسعود على الخوارج بفهم الصحابة.

ولو انتقلنا إلى عهد التابعين, لوجدنا أن التابعين أنفسهم يحتجون بفهم الصحابة
على الفرق, افتح أول حديث في صحيح مسلم حديث جبريل-عليه السلام-تجد
أن بعض التابعين اثنين منهم, كانا بالبصرة وخرج بالبصرة معبد الجهني وهذا
من غلاة القدرية وهذه الفرقة بادت-والحمد لله-الذين كانوا ينفون علم الله,
وكانوا يقولون أن الأمر أنف أي مستأنف, أي أن الله لا يعلم الأشياء إلا بعد وقوعها,
لما خرج فيهم القدرية لم ينتصبوا للردّ عليهم, ويقولون نحن رجال وأنتم رجال,
لا, خرجا حاجّين أو معتمرين, وقالا لو وفّق لنا أحد من أصحاب رسول الله, التابعون
يرجعون في الردّ على الفرق إلى أصحاب الرسول-صلى الله عليه وسلم-لماذا؟
أليس هم علماء, وهم رجال, وهم فحول, ومع ذلك رجعوا إلى أصحاب النبي-
صلى الله عليه وسلم-ورجعوا وذهبوا إلى المدينة وقابلوا ابن عمر-رضي الله عنه-
فأخبروه وردّ ابن عمر على القدرية.

ولو جئت للأئمة, خذ الإمام أحمد-رحمه الله-لما ناظر المعتزلة وقالوا بخلق القرآن,
فقالوا لهم: شيء قاله الرسول, قالوا: لا, قال: شيء قاله أبو بكر قالوا: لا,
وعدّ لهم أصحاب النبي-صلى الله عليهم وسلم-قال: لا وسّع الله علينا إن لم يسعنا
ما وسع أصحاب رسول الله.

وهكذا يا إخواني يتناقل هذا المنهج جيلاً فجيل,
حتى ينتهي إلى علمائنا, ينتهي
إلى إخواننا, وينتهي إلى هذه الدعوة المباركة التي تربط الناس,
لا تربطهم بزيد أو بعمرو, نحن ما نربط الناس بالألباني أو ابن تيمية,
ولا نربط الناس بابن باز والعثيمين, ولا نربط الناس بأحمد ابن حنبل,
لا نربط الناس إلا بالله وبرسول الله – صلى الله عليه وسلم -,
ونقول للناس أن هؤلاء العلماء هم أدلة, هم أدلاء على هذا المنهج,
هم هداة على هذا المنهج, يهدون الأمة, ويدلون السالكين إلى معالم
هذا الطريق؛ وما قلنا للناس يوماً ينبغي أن تكونوا ألبانيين أو تكونوا
بازيين أو تكونوا تيميين, أو تكونوا حنابلة, أو تكونوا عمريين أو بكريين,
بل كونوا على منهج رسول الله, كونوا على منهج رسول الله,
كونوا على منهج الله؛ وهذا يعطينا عمق لهذا المنهج, أننا بفضل الله,
أننا بحمد الله نتبع منهجاً عليه دليل من كتاب الله, ومن سنة
رسول الله, ومن أقوال الصحابة ومن أقوال العلماء,
وهذا هو المنهج يا إخواني الذي ينبغي أن نتمسك به.

محمد أبو عثمان
2007-10-11, 01:48
بارك الله فيكم أخي حميد قلت
لا يعني ان المذاهب الاخرى كــ : المالكية . الشافعية و و و و و ........

هي مذاهب ضالة و لا داعي لتجريح العلماء لسبب واحد :

أولا : من قال بأننا نضلل المذاهب هذا أمر غير وارد ولا محل له من الواقع فأنت تتكلم على أمر في ذهنك لا واقع له .

ثانيا أنت قلت الشافعية والمالكية وهذه لا نختلف فيها وقلت وووو....
فهل ذكرت لنا غير المذاهب الأربعة التي تعتقد أنها ليست على ضلالة في انتظار الجواب

hamid-17
2007-10-11, 02:26
الى الاخ علي اسمح لي ان استفهم ما تعني بالسلف الصالح .

و اوجز فقد اطلت الشرح و نحن هنا لسنا بصدد تعريف المذاهب التي لا تخفى على الجميع .

بارك الله فيكم أخي حميد قلت
لا يعني ان المذاهب الاخرى كــ : المالكية . الشافعية و و و و و ........
هي مذاهب ضالة و لا داعي لتجريح العلماء لسبب واحد :
أولا : من قال بأننا نضلل المذاهب هذا أمر غير وارد ولا محل له من الواقع فأنت تتكلم على أمر في ذهنك لا واقع له .
ثانيا أنت قلت الشافعية والمالكية وهذه لا نختلف فيها وقلت وووو....
فهل ذكرت لنا غير المذاهب الأربعة التي تعتقد أنها ليست على ضلالة في انتظار الجواب

و فيك بركة

ربما انا اهذي و هذا وارد كوني من البشر .

اخي محمد هل انت سلفي ( كمنهج ) و ان كنت كذلك فاي فرقة من السلفية تتبع : السلفية العلمية او الدعوة و التبليغ او الجهادية او السلفية العلمانية او السلفية الطرقية او الاخوانية حتى نكون على بينة من الامر ؟ لان كل جماعة من هذه الجماعات تدعي انها على حق و الاخرون على باطل.

حسب ما فهمت من ردك السريع انك لم تقرأ الردود و لم تتمعن في الموضوع .

فافصح عما تريد ان تقول و لا تحصر مفهومك في ( وووووو ) فهذا اعده تهربا من الموضوع الاساسي

ان من باب الامانة ان تنقل كلامي كاملا غير منقوص :
هي مذاهب ضالة و لا داعي لتجريح العلماء لسبب واحد :
1- كونهم علماء و كوننا عامة فلو تطاولت انا او انت على العالم لتطاول اراذل الناس عليهم و هم كما تعلم ورثة الانبياء ( و علمهم يحفظ لهم كرامتهم ) ، و علم التجريح و التعديل ليس سهلا بل هو من خصوصيات الراسخين في العلم .
لأن الفكرة و المغزى

من الموضوع هو النهي عن سب و شتم و التجريح في العلماء و المذاهب ..

فأفصح عن رأيك .

فارجوا منكم ان لا تخرجوا عن الموضوع و لا تتعصبوا للمذاهب و لا الاشخاص .


اخوكم : عبد الحميد

علي الجزائري
2007-10-11, 02:47
أخي عبد الحميد ، عنوان موضوعك هو :
النهي عن سب و شتم و التجريح في العلماء و المذاهب ..
غير أنك صدرته بقصدك من وراء الموضوع و هو كلامك
حول الفرق و المذاهب كمقدمة :
فكلّ ما قمتُ أنا به - أوّلا - هو إجلاء الأمر في معرفة الفرقة الناجية
أوّلا كي نتمكن فيما بعد من التفاهم جيدا حول مضمون الموضوع
و هو النهي عن سب العلماء و المذاهب :
مما يعني أنني لم أكمل بعد و في الغد إن شاء الله تعالى :
أعيد شرح كلمة السلف الصالح و إن كانت قد مضت معنا ..
لكن سأعيد ذلك بمزيد بيان ، ثم الكلام حول مسألة البدعة
و هل يجوز الكلام في أهل البدع مع سرد كلام الأئمة في ذلك
و ذكر الضوابط .. فضلا لا تستعجل و استفد معنا و ستجد ما يشفي
عليلك و يروي غليلك ..
وفقك الله إلى الخير و تقبل منا و منكم صالح الأعمال ...

hamid-17
2007-10-11, 03:15
أخي عبد الحميد ، عنوان موضوعك هو :
النهي عن سب و شتم و التجريح في العلماء و المذاهب ..
غير أنك صدرته بقصدك من وراء الموضوع و هو كلامك
حول الفرق و المذاهب كمقدمة :
فكلّ ما قمتُ أنا به - أوّلا - هو إجلاء الأمر في معرفة الفرقة الناجية
أوّلا كي نتمكن فيما بعد من التفاهم جيدا حول مضمون الموضوع
و هو النهي عن سب العلماء و المذاهب :...

ان كلامي عن الفرق و المذاهب ليس مقدمة فقط كما تفضلت ، بل هو فقط جزء من الموضوع . و حتى لو كانت كذلك

لكن دعني اسألك : متى اصبحت المقدمة فكرة للموضوع ؟

ان المقدمة هي اساسا تمهيد للدخول في الموضوع

ثانيا انا لم اطلب من اي كان تفاصيل و لا تحويرات بل مناقشة موضوعية و جدية


مما يعني أنني لم أكمل
أعيد شرح كلمة السلف الصالح و إن كانت قد مضت معنا ..
لكن سأعيد ذلك بمزيد بيان ، ثم الكلام حول مسألة البدعة
و هل يجوز الكلام في أهل البدع مع سرد كلام الأئمة في ذلك
و ذكر الضوابط .. فضلا لا تستعجل و استفد معنا ...

انا بانتظار شرحك لكن لو تفضلت باختصاره ما امكن .

ستجد ما يشفي
عليلك و يروي غليلك ..
وفقك الله إلى الخير و تقبل منا و منكم صالح الأعمال ...

بالنسبة للعلل فالحمد الله ان من علي سبحانه بالصحة و العافية .

و بالنسبة للغليل فلقد ارتويت و تيقنت من احقية موضوعي هذا .

تقبل الله منا و منك صالح الاعمال .

و ارجوا ان نوفق لما فيه صلاح المنتدى .


اخوكم : عبد الحميد

محمد أبو عثمان
2007-10-11, 14:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتقد أن الأخ حميد ومن تتبعي لموضوعه وتعقيبه على الأعضاء لا يريد النقاش بل يريد فرض رأيه فرضا وهنا لا يسعني إلا أن أقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك اللهم إني صائم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم : محمد أبو عثمان .

hamid-17
2007-10-12, 00:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتقد أن الأخ حميد ومن تتبعي لموضوعه وتعقيبه على الأعضاء لا يريد النقاش بل يريد فرض رأيه فرضا

اخي الكريم ابو عثمان انا لم و لن افرض رأيي على احد بل انت و الاخ الكريم علي تهجمهم علي

و على الموضوع و كأني سببت الدين لم هذه العدوانية ؟

و لست من من يحذف المواضيع و الردود المخالفة للمنهج الذي اتبعه و يهاجم الشخص المخالف ؟

و لنا في المنتدى امثلة كثيرة ......... !!!

بالنسبة لي انا نصحت و اوصلت الرسالة فمن وعى فلنفسه و من خالف فهو حر .

و هذا الموضوع موضوع بديهي لا اعتقد انه يختلف عليه اثنان .

أقرأ :
( الإسلام يربي المسلم على عفة اللسان ونظافته، على الامتناع عن التعبير بالسباب لأي شخص لأي ظاهرة، و خصوصا اهل العلم . و حتى سب الأشياء، هكذا يقول النبي: " لا تسبوا أصحابي، لا تسبن أحدا ولا تحقرنه، لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء، لا تسبوا الموتى فإنهم أفضوا إلى ما قدموا، لا تسبوا الحمى فإنها كفارة الخطايا، لا تسبوا الريح فإنها مأمورة، لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر، لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة" الترمذي .. وأكثر من ذلك قوله تعالى { و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم } [ الأنعام / 108 ]؛ فسب الأصنام يجرئهم على السب بسب مثله فيسبون الله عز وجل.. وأخطر من ذلك الحديث الشريف الذي يقول: لا تسبوا الشيطان وتعوذوا بالله من شره، تعويد المسلم الإيجابية وليس في القرآن: العنوا الشيطان أو سبوه، إنما فيه: استعذ بالله من الشيطان وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين. ، و مما سبق ينهى الله تعالى المؤمنين عن سبِّ المشركين لئلا يفضي ذلك إلى سبهم الربَّ عز وجل . هذا بالنسبة للمشركين فما بالك باخوتك في الاسلام و ما بالك بالعالم ) من خطبة لعالم جليل

هنا لا يسعني إلا أن أقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك اللهم إني صائم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم : محمد أبو عثمان .

ها انت تسيئ الي مرة انا لم أشتم او اسب لتقول لي " اللهم إني صائم "

و اذكرك انك قد خالفت قوانين المنتدى :

لا سباب و لاشتائم : يمنع السب أو التهجم أو إساءة الكلام في حق الأعضاء، أو ضد أي شخص أو فئة أو طائفة و عدم التلفظ بألفاظ نابية في حق الآخرين و احترام آرائهم عند طرح أي موضوع للمناقشة/ .....

و كل ما اقوله لك : ان الخلاف لا يفسد للود قضية

فساعدونا لنقضي على هذه الظاهرة و لا تكونوا عاملا مثبطا .


اخوكم: عبد الحميد

محمد أبو عثمان
2007-10-12, 01:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي هذا نص الفتوى التي نقل منها أخي حميد وهي بعنوان :

ترك مجالسة أهل الأهواء وآكلي لحوم العلماء

يقول السائل: ما حكم حضور دروس الذين يتطاولون على العلماء ويشككون عامة الناس بكتب أهل العلم ويأتون بأمور غريبة مخالفة لما عليه علماء الإسلام، أفيدونا؟

الجواب:لا بد أن يعلم أولاً أن احترام العلماء وتقديرهم أمر مطلوب شرعاً، وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء واحترامهم، قال الإمام النووي:[ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم ]. ثم ذكر قول الله تعالى: ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) سـورة الزمر الآية 9، ثم ساق الإمام النووي طائفة من الأحاديث في إكرام العلماء والكبار وأحيل القارئ إلى كتاب رياض الصالحين للإمام النووي ص 187-192.

ومما ورد أيضاً ما جاء في الحديث عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه ) رواه أحمد والحاكم

وقال العلامة الألباني حديث حسن، كما في صحيح الترغيب والترهيب 1/152. وقال الإمام أبو جعفر الطحاوي صاحب العقيدة الطحاوية المشهورة:[ وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخبر والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلا بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل ] شرح العقدية الطحاوية ص 554.

وقد حذر العلماء من سب العلماء ومن الوقيعة بهم فقد ورد عن الإمام أحمد بن الأذرعي قوله [ الوقيعة في أهل العلم ولا سيما أكابرهم من كبائر الذنوب] حرمة أهل العلم ص 319.

وقال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله مخاطباً رجلاً تجرأ على العلماء:[ إنما نحترمك ما احترمت الأئمة ].

وقال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله:[ اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )].

ومع كل هذه النصوص التي تحث على ما سبق وغيرها من النصوص الشرعية التي تحرم السب والشتم واللعن والوقوع في أعراض المسلمين إلا أن بعض الناس من أشباه طلبة العلم ليس لهم شغل إلا شتم العلماء وسبهم على رؤوس الأشهاد في المساجد وفي الصحف والنشرات ويحاول هؤلاء المتسلقين على حياض العلم الشرعي تشويه صورة العلماء وتنفير عامة الناس منهم والتهوين من علمهم والتهوين من قيمة كتبهم ويزعمون أن العلماء قد حرفوا دين الله عز وجل وغير ذلك من سوء الأدب مع العلماء.

إن أدعياء العلم هؤلاء، الذين يأتون الناس بالغرائب والعجائب ويزعمون – والزعم مطية الكذب - أنهم يرجعون إلى كتاب الله عز وجل وما صح من سنة النبي صلى الله عليه وسلم فقط، وهم في الحقيقة يتلاعبون في كتاب الله ولا يعرفون المبادئ الأولية لعلم الحديث،إن الموقف الشرعي من هؤلاء المبتدعة هو مقاطعتهم وعدم حضور مجالسهم ومقاطعة دروسهم ومحاضراتهم كما هو منهج السلف في عدم مجالسة أهل البدع والأهواء فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب " أخرجه الآجري في الشريعة ص61، وابن بطة في الإبانة الكبرى 2/438.

وعن أبي قلابة رحمه الله تعالى أنه كان يقول: " لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم " أخرجه الدارمي في سننه1/120
وعن الحسن البصري أنه قال: " لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، ولا تسمعوا منهم " أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 1/133.

ويقول الحافظ ابن عبد البر: " أجمع العلماء على أنه لا يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، إلا أن يكون يخاف من مكالمته وصلته ما يفسد عليه دينه، أو يولد به على نفسه مضرة في دينه أو دنياه، فإن كان كذلك فقد رخص له مجانبته ورب صرمٍ جميل خير من مخالطة مؤذية ] التمهيد 6/127.

هذه النصوص وغيرها ذكرها الدكتور إبراهيم الرحيلي في كتابه موقف أهل السنة والجماعة من أهل الأهواء والبدع.

ومن أقوال الإمام الفضيل بن عياض في هؤلاء المبتدعة وأمثالهم: ( لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن تنزل عليك اللعنة.) ( من جالس صاحب بدعة لم يعط الحكمة.) ( من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله وأخرج نور الاسلام من قلبه).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية[ ومن كان متبدعاً ظاهر البدعة وجب الإنكار عليه، ومن الإنكار المشروع أن يهجر حتى يتوب، ومن الهجر امتناع أهل الدين من الصلاة عليه، لينزجر من يتشبه بطريقته ويدعو إليه، وقد أمر بمثل هذا مالك بن أنس وأحمد بن حنبل وغيرهما من الأئمة.]

وإن الواجب شرعاً هو تأديب من يأتي الناس بالغرائب والمتشابهات كما فعل عمر رضي الله عنه مع صبيغ بن عسل، فقد روى الدارمي من طريق سليمان بن يسار قال قدم المدينة رجل يقال له صبيغ بن عسل فجعل يسأل عن متشابه القرآن فأرسل إليه عمر فأعد له عراجين النخل فقال من أنت قال أنا عبد الله صبيغ قال وأنا عبد الله عمر فضربه حتى أدمى رأسه فقال حسبك يا أمير المؤمنين قد ذهب الذي كنت أجده في رأسي)
وروى إسماعيل القاضي في الأحكام من طريق هشام عن محمد بن سيرين قال كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى لا تجالس صبيغ واحرمه عطاءه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية [ وقصة صبيغ بن عسل مع عمر بن الخطاب من أشهر القضايا فانه بلغه أنه يسأل عن متشابه القرآن حتى رآه عمر فسأل عمر عن { الذاريات ذرواً } فقال ما اسمك قال عبد الله صبيغ فقال وأنا عبد الله عمر وضربه الضرب الشديد وكان ابن عباس إذا ألح عليه رجل في مسألة من هذا الجنس يقول ما أحوجك أن يصنع بك كما صنع عمر بصبيغ وهذا لأنهم رأوا أن غرض السائل ابتغاء الفتنة لا الاسترشاد والاستفهام كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ( إذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه ) وكما قال تعالى{ فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة } فعاقبوهم على هذا القصد الفاسد كالذي يعارض بين آيات القرآن وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال ( لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض فان ذلك يوقع الشك في قلوبهم ) ومع ابتغاء الفتنة ابتغاء تأويله الذي لا يعلمه إلا الله فكان مقصودهم مذموماً ومطلوبهم متعذراً مثل أغلوطات المسائل التي نهى رسول الله عنها ]عن الإنترنت.

وخلاصة الأمر أنه يجب هجر المتلاعبين في كتاب الله عز وجل وآكلي لحوم العلماء والطاعنين في كتبهم ولا يجوز لعامة الناس حضور دروسهم وتكثير جمعهم، وما أحوجنا لإمام يصنع بهم كما صنع عمر رضي الله عنه بصبيغ." اهـ نص الفتوى وهي في موقع الشيخ حسام الدين عفانة وهي رد على صلاح أبو عرفة .

كما ترون احبتي أن أخي حميد حفظه الله لم ينقل الفتوى كاملة وإنما نقل منها من يريد أن يثري به موضوعه فأتى الموضوع على ما رأيتم .

ولو تلاحظون أحبتي أن نص الفتوى كان ردا على شخص اسمه صلاح أبو عرفة وهذه الردود هى منهج السلف كما ذكره الشيخ حسن حفظه الله في نص فتواه السابق وقد أقام عليه الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف .

الأمر الثالث وهو أن أخي حميد جزاه الله خيرا على موضوعه اختلط عليه الأمر فخلط بين العديد من الفرق وجعلها واحدا وهذا أمر لا يسلم به كيف وصغار طلبة العلم يعرفون الفرق بين منهج السلف وبين باقي المناهج كالصوفية والأخوان المسلمين وجماعة التبليغ وجماعة التكفير وغيرهم وهنا لا يعسنى إلا أن اتذكر قول عمر الفاروق رضي الله عنه :" إنما تنقض عرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لم يعرف الجاهلية "

فتأملوا أحبتي كيف أن أخي حميد نقل من الفتوى ما يوافقه ولم ينقل لنا الفتوى بنصها لنعلم مراد الشيخ .

وأخيرا إن العلماء هم علماء السنة ومن يسيرون على منهج السلف وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم وأئمة المذاهب رحم الله الجميع من منهجهم الرد على أهل البدع وعلماء البدع وبيان مناهجهم الباطلة وكتب السنة مملوؤة بذلك وهذا منهم حفظا للدين من :" تحريف الغالين وإنتحال المبطلين وتأويل الجاهلين " فرحمهم الله وجزاهم الله عنا خير الجزاء


يتبع .....

محمد أبو عثمان
2007-10-12, 02:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة ثانية

ذكر لنا أخي حميد العديد من النصوص القرآنية والأحدايث النبوية في بيان حرمة عرض المسلم وتحريم غبيته ولكن هناك سؤال مطروح هل من استثناء لحالات يجوز فيها ذكر المسلم ورد خطأه وبيان منهجه ؟
والجواب يكون بما يأتي :

قال النووي رحمه الله في "رياض الصالحين : "باب ما يباح من الغيبة":

اعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي، لا يمكن الوصول إليه إلا بها، وهو ستة أسباب :

الأول: التظلم:
فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه، فيقول: ظلمني فلان كذا.

الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب: فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر: فلان يعمل كذا، فازجره عنه، ونحو ذلك، ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر، فإن لم يقصد ذلك، كان حراما.

الثالث: الاستفتاء:

فيقول للمفتي: ظلمني أبي أو أخي أو زوجي أو فلان بكذا، فهل له ذلك؟ وما طريقي في الخلاص منه، وتحصيل حقي، ودفع الظلم؟ ونحو ذلك، فهذا جائز للحاجة، ولكن الأحوط والأفضل أن يقول: ما تقول في رجل أو شخص أو زوج كان من أمره كذا؟ فإنه يحصل به الغرض من غير تعيين ومع ذلك فالتعيين جائز كما سنذكره في حديث هند إن شاء الله تعالى.

الرابع: تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم:

وذلك من وجوه:
1- منها: جرح المجروحين من الرواة والشهود، وذلك جائز بإجماع المسلمين، بل واجب للحاجة.

2- ومنها: المشاورة في مصاهرة إنسان، أو مشاركته، أو إيداعه، أو معاملته، أو غير ذلك، أو مجاورته، ويجب على المشاور أنه لا يخفي حاله، بل يذكر المساوىء التي فيه بنية النصيحة

3- ومنها: إذا رأى متفقها يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم، وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك، فعليه نصيحته، ببيان حاله، بشرط أن يقصد النصيحة، وهذا مما يغلط فيه، وقد يحمل المتكلم بذلك الحسد، ويلبس الشيطان عليه ذلك، ويخيل إليه أنه نصيحة، فليتفطن لذلك.
ومنها أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها، إما أن لا يكون صالحا لها، وإما أن يكون فاسقا ومغفلا ونحو ذلك، فيجب ذكر ذلك لمن له عليه ولاية عامة، ليزيله ويولي من يصلح أو يعلم ذلك منه، ليعامله بمقتضى حاله، ولا يغتر به، وأن يسعى في أن يحثه على الاستقامة أو يستبدل به

الخامس: أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته:

كالمجاهر بشرب الخمر، ومصادرة الناس، وأخذ المكس، وجباية الأموال ظلما، وتولي الأمور الباطلة، فيجوز ذكره بما يجاهر به، ويحرم ذكره بغيره من العيوب، إلا أن يكون لجوازه سبب آخر مما ذكرنا.

السادس: التعر يف:

فإن كان الإنسان معروفا بلقب - كالأعمش والأعرج والأصم والأعمى والأحول وغيرهم- ؟ جاز تعريفهم بذلك، ويحرم إطلاقه على وجه التنقيص، ولو أمكن تعريفه بغير ذلك، كان أولى.
فهذه ستة أسباب ذكرها العلماء، وأكثرها مجمع عليها، دلائلها من الأحاديث الصحيحة المشهورة" اهـ.

وقد نظمها بعض العلماء في قوله:

القدح ليس بغيبة في ستة (***) متظلم ومعرف ومحذر
ومجاهر فسقا ومستفت ومن (***) طلب إلاعانة في إزالة منكر

قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى: "اعلم أن ذكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذم والعيب والنقص.
فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين أو خاصة لبعضهم، وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة، فليس بمحرم، بل مندوب إليه.
وقد قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل، وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة، وردوا على من سوى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه ولا فرق بين الطعن في رواة ألفاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته منهم ومن لا تقبل، وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة، وتأول شيئا منها على غير تأويله، وتمسك بما لا يتمسك به، ليحذر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه.
وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضا، ولهذا نجد في كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير، وشروح الحديث، والفقه، واختلاف العلماء، وغير ذلك، ممتلئة من المناظرات، وردوا أقوال من تضعف أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.

ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم، ولا ادعى فيه طعنا على من رد عليه قوله، ولا ذما، ولا نقصا... اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش في الكلام، ويسيء الأدب في العبارة، فينكر عليه فحاشته وإساءته، دون أصل رده ومخالفته إقامة بالحجج الشرعية، والأدلة المعتبرة.

وسبب ذلك أن علماء الدين كلهم مجمعون على قصد إظهار الحق الذي بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يكون الدين كله لله، وأن تكون كلمته هي العليا، وكلهم معترفون بأن الإحاطة بالعلم كله من غير شذوذ شيء منه ليس هو مرتبة أحد منهم، ولا ادعاه أحد من المتقدمين ولا من المتأخرين، فلهذا كان أئمة السلف المجمع على علمهم وفضلهم يقبلون الحق ممن أورده عليهم، وإن كان صغيرا، ويوصون أصحابهم وأتباعهم بقبول الحق إذا ظهر في غير قولهم" اهـ.

وبهذا يبتين أن اخي حميد حفظه الله تعالى قد ذكر لنا جانب وهو مشكور عليه وبهذا النقل يزيد موضوعه قوة ويتبين أن ماذكره له إستثناءات وقد ذكرتها لكم .
وهنا يذكرني قولهم :" زلة العَاِلمِ زلة العَالَمْ " فالخطأ يرد على صاحبه كائنا من كان وخاصة إذا صدر الخطأ من العالم فيبين الخطأ مع حفظ كرامة العالم هذا إذا كان العالم على منهج السلف وكان على منهج أهل السنة أما إذا كان عالم بدعة فتبين بدعته ويرد خطأه.

قلت يبين خطأ العالم لكي لا يتابعه عليه الناس فيقعون في الضلال بسبب متابعتهم لخطأه اعتقادا منهم أنه الحق فإذا بُيٌِنَ الخطأ سلم للناس دينهم وحفظ بذلك الدين .

وبهذا يتبين لكم أحبتي أن أخي حميد حفظه الله تعالى وجزاه الله خيرا وضح لنا الأمر ولكن بنوع من الإختصار هذا فيما يتعلق بأمر الغيبة أما أمر الفرق التي ذكرها وأنها كلها سلفية فهذا غلط منه بارك الله فيه ولو أنه تتبع كلام العلماء في بيان حال هذه الفرق وقرأ كتبهم لتبين له ذلك ولعلي أتتم موضوعي ببيان ذلك والله الهادي والموفق إلى سبيل الرشاد.

علي الجزائري
2007-10-12, 02:21
السلام عليكم ..
أخي عبد الحميد لعلني تأخرت عليك فاعذرني لظروف خاصة ...
المهم إن المقدمة و إن طالت فإنها بإذن الله نافعة ،
و كثيرا ما يُسؤل الشيخ ناصر ( الألباني ) رحمه الله سؤالا :
فيبدأ بمقدمة منهجية تأصيلية حتى إن السامع ليظن أنه خرج من الموضوع :
لكن في حقيقة الامر تسهل على المستفتي الفهم و التقبل ..
أما كون المشرف يحذف ما يشاء من المواضيع و الردود :
فإذا كان يعتقد أن تلك المشاركات تضر بالمعتقد و المنهج
( بالدليل و البرهان ) فإنه يأثم بتركها على حالها و لا يهمه أن
يغضب الأعضاء لذلك ( فقط عليه التنبيه على ذلك )...
و إن حذف مشاركات هي نافعة فهو مسؤول امام الله تعالى ..
و أما كون الموضوع بديهي فهذا غير مسلّم به لأن العنوان :
-- ضرورة عدم سب او شتم او تجريح العلماء --
و هذا بديهي لكن المضمون الذي شرحتَهُ لا نسلم به ..
و لهذا أدعوك إلى قراءة باقي الموضوع و تستفيد
و بارك الله فيك ..
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال ..

hamid-17
2007-10-12, 03:26
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

اخي ابو عثمان الحمد لله ان اثريت الموضوع بمناقشتك التي ارجوا ان تصب دائما في الموضوع

و مع تحفظي لبعض ما تقدمت به انفا .

لي ملحوظتان :


وهنا يذكرني قولهم :" زلة العَاِلمِ زلة العَالَمْ " فالخطأ يرد على صاحبه كائنا من كان وخاصة إذا صدر الخطأ من العالم فيبين الخطأ مع حفظ كرامة العالم هذا إذا كان العالم على منهج السلف وكان على منهج أهل السنة أما إذا كان عالم بدعة فتبين بدعته ويرد خطأه.
.

بالنسبة لي و حتى و ان كان مخالفا لمنهج اهل السنة يبقى دمه و عرضه حرام .

فان نحن سببنا و شتمنا المذاهب و الفرق الاسلامية الاخرى و علمائها ، فما يمنع ان يسبوا و يشتموا علمائنا . -- اذا سببنا الاخرين فمن المنطق ان نتوقع ان نسب

افرض انك قد سببت عالم بدعة ( كما تقول ) فما يمنع ان يسب اتباعه عالما تتبعه او حتى قد يصل السب و اللعن الى الانبياء عليهم افضل الصلاة و السلام .

و هنا يجب التنبيه ان لكل فعل رد فعل - فلنعي ما نقول و لا نتجرأ على ما لا تحمد عقباه .

بأمر الغيبة أما أمر الفرق التي ذكرها وأنها كلها سلفية فهذا غلط منه بارك الله فيه ولو أنه تتبع كلام العلماء في بيان حال هذه الفرق وقرأ كتبهم لتبين له ذلك ولعلي أتتم موضوعي ببيان ذلك والله الهادي والموفق إلى سبيل الرشاد.[/size][/font][/align]

انا لا اتفق معك في هذا و اذكرك بالمأربي لانه ليس ببعيد عنا زمانا . و لذا اشدد على فكرتي و سؤالي الذي طرحت

الم أقل لك ان كل فرقة تدعي انها هي السلفية الحقة و الفرقة الناجية و الدليل ها انت الان تدعي ذلك و تنفيه على غيرك فمن نصدق اذا ؟

و الحق الحق اقول لك ان هذا الموضوع لا تحتمل التعصب للمنهج كما قد يفعل البعض

و اسرك بالقول انه بالنسبة لي من يخالفني في المنهج هو اخي و له ما لي و عليه ما علي و انت ايضا اخي في الله

اللهم اني نصحت و بلغت اللهم فاشهد


اخوك: عبد الحميد

hamid-17
2007-10-12, 04:11
السلام عليكم ..
أخي عبد الحميد لعلني تأخرت عليك فاعذرني لظروف خاصة ...


و عليكم السلام

انت معذور يا اخ علي


المهم إن المقدمة و إن طالت فإنها بإذن الله نافعة ،
و كثيرا ما يُسؤل الشيخ ناصر ( الألباني ) رحمه الله سؤالا :
فيبدأ بمقدمة منهجية تأصيلية حتى إن السامع ليظن أنه خرج من الموضوع :
لكن في حقيقة الامر تسهل على المستفتي الفهم و التقبل ..


اجل لقد صدقت في جل ما قلت فقد لحظت ذلك في اجابات عدد لابأس به من العلماء من ضمنهم العلامة ناصر الدين الالباني رحمه الله

لكن احببت ان يكون الموضوع مختصرا يساعد القارئ - خير الكلام ما قل و دل -


أما كون المشرف يحذف ما يشاء من المواضيع و الردود :
فإذا كان يعتقد أن تلك المشاركات تضر بالمعتقد و المنهج
( بالدليل و البرهان )

كون الموضوع مخالف لمعتقدك او منهجك لا يعنى انه يحق لنا حذفه ما دام لا يخالف القوانين المنصوص عليها بالمنتدى

و ترددت في ذكر المثال على الحذف و لكن بما انك اصررت فاذكرك بهجوم وقع على موضوع الاخ بوجملين الذي تناول سيرة الدكتور يوسف القرضاوي و الامثلة كثيرة ...

فإنه يأثم بتركها على حالها و لا يهمه أن
يغضب الأعضاء لذلك ( فقط عليه التنبيه على ذلك )...


من دواعي احترام اراء الاعضاء عدم حذف مشاركاتهم ما دامت لم تخالف القوانين .


و إن حذف مشاركات هي نافعة فهو مسؤول امام الله تعالى ..


كل عضو مسؤول امام الله عما يكتب بالمنتدى

و من ضمن بنود حقوق الاعضاء :

- للعضو حق كتابة موضوع و الرد و تحميل المرفقات بكل حرية،

- كل فرد مسؤول عما يصدر منه من مواضيع و أفكار،


و صلاحيات المشرف هي :

يحق للمشرفين على منتديات الجلفة القيام بالآتي: " 'نقل / تعديل / حذف" ' أي مشاركة يرون أنها لا تليق بالموقع .. أو كتبت في القسم الغير مناسب لها .. دون إشعار العضو بذلك .

برأيك سيرة الدكتور القرضاوي لا تليق بالمنتدى .


و أما كون الموضوع بديهي فهذا غير مسلّم به لأن العنوان :
-- ضرورة عدم سب او شتم او تجريح العلماء --


اعطيني سبب واحدا لكلمة غير مسلم به

هذا بديهي لكن المضمون الذي شرحتَهُ لا نسلم به ..


هذا رأيك و انت حر

ساعمل بنصيحتك و اقرأ اكثر .



اخوك : عبد الحميد

hamitouch
2007-10-12, 05:15
صدقت واضم الى صوتك فمن لم يعرف للعلماء حقهم هو من يجرؤ على سبابهم اعاذنا الله من قولهم و هداهم لاان يستغفرو غفر الله لنا ولهم

محمد أبو عثمان
2007-10-12, 11:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي حميد أنا لم أتطرق أبدا للسب وإنما تكلمت عن بيان الخطأ وأنه واجب مهما كان قائله وذلك حفاظا على الدين
أما قولك :

بالنسبة لي و حتى و ان كان مخالفا لمنهج اهل السنة يبقى دمه و عرضه حرام .

فان نحن سببنا و شتمنا المذاهب و الفرق الاسلامية الاخرى و علمائها ، فما يمنع ان يسبوا و يشتموا علمائنا . -- اذا سببنا الاخرين فمن المنطق ان نتوقع ان نسب

افرض انك قد سببت عالم بدعة ( كما تقول ) فما يمنع ان يسب اتباعه عالما تتبعه او حتى قد يصل السب و اللعن الى الانبياء عليهم افضل الصلاة و السلام .

و هنا يجب التنبيه ان لكل فعل رد فعل - فلنعي ما نقول و لا نتجرأ على ما لا تحمد عقباه




فهذا رأيك فهلا تكرمت وأعطيتنا من قال به من أهل العلم خاصة وأن هذا الأمر الذي قلته مخالف لما ذكره أهل العلم وقد نقلت عنهم كلام النووي الشافعي وكلام بن رجب الحنبلي وهو ان بيان البدع وأهلها والتحذير منهم يعتبر من النصيحة لا من الغيبية لذا أنا أطالبك بالدليل على كلامك خاصة وأنت تتكلم عن أمر فصل فيه أهل اعلم بل نقل النووي وبن رجب الإجماع عنهم الإجماع في ذلك.

أما قولك أنه تم حذف موضوع سيرة القرضاوي الذي شارك به بوجملين فهذا لم يحصل أبدا وهاهو أخي الأمير شاهد على ذلك وكذا الأخت المشرفة وهنا ترون أحبتي أن أخي حميد يتهم المشرفين بلا دليل والدليل على ذلك هذا هو موضوع العضو بوجملين الذي قال أنه حذف أدخلوا وأقرأوا ردود الأخت المشرف والأخ الأمير مدير الموقع

عنوان موضوع العضو بوجملين : العلامة القرضاوي.. ودوره الحضاري في جنوب شرق آسيا

وهذا رابطه على المنتدى :

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=15468

فهذا الموضوع الأول للأخ بوجملين عن القرضاوي وكيف تعاملت معه الأخت المشرفة وكذلك أخي الأمير جزاهم الله خيرا وهذا ما يبين أن أخي حميد يكيل لنا الإتهامات فالى الله المشتكى وهو المستعان

المهم أخي حميد أرجوا أن تفيدينا بكلام أهل العلم فيما تنقله لنا أما أرائك الخاصة فدعها لك فالأمر دين والكلام في أمور الدين يكون بالدليل والنقل عن أهل العلم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علي الجزائري
2007-10-12, 12:43
السلام عليكم ..
أخي عبد الحميد تعقيبا على بعض ما قلت :



1---
بالنسبة لي و حتى و ان كان مخالفا لمنهج اهل السنة يبقى دمه و عرضه حرام .

فان نحن سببنا و شتمنا المذاهب و الفرق الاسلامية الاخرى و علمائها ،
فما يمنع ان يسبوا و يشتموا علمائنا . .
.....
2--
[size=5]الم أقل لك ان كل فرقة تدعي انها هي السلفية الحقة و الفرقة الناجية و الدليل ها انت الان تدعي ذلك و تنفيه على غيرك فمن نصدق اذا ؟


3--
و الحق الحق اقول لك ان هذا الموضوع لا تحتمل التعصب للمنهج كما قد يفعل البعض

و اسرك بالقول انه بالنسبة لي من يخالفني في المنهج هو اخي و له ما لي و عليه ما علي و انت ايضا اخي في الله

اللهم اني نصحت و بلغت اللهم فاشهد


اخوك: عبد الحميد

1--
كون مخالف منهج أهل السنة و الجماعة يبقى دمه و عرضه حرام
فنحن معك في هذه بشرط كونه مسلما ، و هذا يميّز المنهج السلفي
عن غيره : فاسأل الشيعة الروافض عن أهل السنة ماذا يعتقدون فيهم يقولون
عنهم أنهم نواصب بل و يستحلون دماءهم ( رغم أنهم لا يظهرون ذلك
- لاستعمالهم التقية - ) . و اسأل الخوارج و المعتزلة ( و من تبعهم
اليوم من الإخوانيين .. ) عن أهل السنة و السلفيين قالوا عنهم أنهم
مرجئة بل و استباحوا دماء المسلمين أجمعين ..
و انظر معتقد الصوفية و الأشاعرة ماذا يقولون عن أهل السنة ...
و كل هذه الفرق ضارة بهذه الأمة لما تحذثه من فتن و تفريق في الأمة
فالشيعة أبعد الناس عن الوحدة الاسلامية و لن يرضوه أبدا و هذا بنص أئمتهم .
و الصوفية ربطوا الناس بالخلق و نسوا الخالق و الأشاعرة و النعتزلة
لهم قوادح في العقيدة و الأسماء و الصفات و الخوارج قتّلوا المسلمين
بل و قتلوا الصحابة رضي الله عنهم .. و التبليغ اختلط عليهم الأمر
فركزوا في الأخلاق و أهملوا العقيدة و الإخوانيين مزيج من هذه الفرق
كلها يأخذون من الحق و الباطل ،
أخي الكريم كيف نقول عن هؤلاءأنهم إخوة لنا ؟؟؟ نعم هم إخوة لنا
أخوة إسلامية دينية لكن يجب التشدد معهم و الرد عليهم ليقيموا دين الله
كما أراد ( بالكتاب و السنة .. ) لا بالهوى و العقل ..
أمّا كونهم إخوة لنا نعاملهم كما نعامل التقي الصالح فلا ..
أما علمت أن الناس على ثلاث أصناف و هذا ما سأذكره في النقطة الثالثة .

2--
( كون الفرق تدعي أنها هي السلفية الحقة ) :
أولا : هذه دعوى و الداعوى ما لم تقم عليها بينات أبناؤها أدعياء
ثانيا :قال الليث - رحمه الله - إذا رأيت الرجل يمشي على الماء فلا تصدقه
حتى تعرض عمله على السنة،
وقال الشافعي - رحمه الله - قصّر والله الليث، بل لو رأيته يطير في الهواء
فلا تصدقه حتى تعرض عمله على السنة.

فأنا أدعوك أن تعرض عمل هؤلاء الذين لم يطيرو .. على الكتاب و السنة
و فهم الصحابة فمن مِن الفرق وافقت هذا الأصل فهي الحقة .. و بذلك يزول
الإشكال :فقط إجتهد و أخلص النية في إيجادها و الله يعينك عليها ..

سبق و ان قلتُ لك أن سائر الفرق لا تأخذ بفهم السلف فهم يدّعون أنهم
على الكتاب و السنة فإذا قلت لهم قال الصحابة ( غُلِبُوا هنالك و انقلبوا
صاغرين .. ) ..
غير أنه للاسف الشديد تدعي بعض فرق الخوارج تسمي نفسها :
الجماعة السلفية .. و هي بعيدة أشد البعد عن المنهج السلفي
لأنها لا تعترف بمنهج الصحابة و السلف الصالح ، هي فقط
تشوه المنهج السلفي .. و لهذا أصبح كثير من الناس ( ممن لا علم
لهم بأصول السلفية ) يبغضون السلفيين و لكن الله تعالى :
يظهر الحق بإذنه و الحمد لله ..

3--
( كون المخالف في المنهج أخ لك في الله ) :
فليكن في علمك أنه لي أخ كذلك لكن بعدما تقرأ ما يلي :
أصناف الناس في ميزان الولاء والبراء:

علي الجزائري
2007-10-12, 12:50
أصناف الناس في ميزان الولاء والبراء:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
"الحمد والذم والحب والبغض والموالاة والمعاداة فإنما تكون
بالأشياء التي أنزل الله بها سلطانه، وسلطانه كتابه.

فمن كان مؤمناً وجبت موالاته من أي صنف كان.

ومن كان كافراً وجبت معاداته من أي صنف كان.

قال تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلوٰةَ
وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ
فَإِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلْغَـٰلِبُونَ} [المائدة:55، 56]،
وقال تعالى: {يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ ٱلْيَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰ أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ
أَوْلِيَاء بَعْضٍ} [المائدة:51]،
وقال: {وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ} [التوبة:71].

ومن كان فيه إيمان وفيه فجور أعطِي من الموالاة بحسب إيمانه،
ومن البغض بحسب فجوره، ولا يخرج من الإيمان بالكلية بمجرّد الذنوب
والمعاصي كما يقول الخوارج والمعتزلة.

ولا يجعَل الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون بمنزلة الفساق
في الإيمان والدين والحب والبغض والموالاة والمعاداة،
قال الله تعالى: {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا}
إلى قوله: {إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات:9، 10]،
فجعلهم إخوة مع وجود الاقتتال والبغي"[1].

وقال في موضع آخر: "ولهذا كان السلف مع الاقتتال يوالي بعضهم بعضاً
موالاة الدين، لا يعادون كمعاداة الكفار، فيقبل بعضهم شهادة بعض،
ويأخذ بعضهم العلم عن بعض، ويتوارثون ويتناكحون، ويتعاملون بمعاملة
المسلمين بعضهم مع بعض مع ما كان بينهم من القتال والتلاعن وغير ذلك..."[2].

وقال الشيخ صالح الفوزان في أقسام الناس فيما يجب في حقهم من الولاء
والبراء: "الناس في الولاء والبراء على ثلاثة أقسام:

القسم الأول:
من يُحَبّ محبّةً خالصة لا معاداة معها: وهم المؤمنون الخلَّص من الأنبياء
والصديقين والشهداء والصالحين، وفي مقدّمتهم رسول الله صلى الله
عليه وسلم، فإنّه تجب محبته أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس
أجمعين، ثم زوجاته أمهات المؤمنين، وأهل بيته الطيبين وصحابته الكرام...
ثم التابعون والقرون المفضلة وسلف هذه الأمة وأئمتها...
قال تعالى: {وَٱلَّذِينَ جَاءوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوٰنِنَا
ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإَيمَـٰنِ وَلاَ تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلاًّ لّلَّذِينَ ءامَنُواْ رَبَّنَا
إِنَّكَ رَءوفٌ رَّحِيمٌ} [الحشر:10]، ولا يبغض الصحابة وسلف هذه الأمة
من في قلبه إيمان، وإنما يبغضهم أهل الزيغ والنفاق وأعداء الإسلام
كالرافضة والخوارج، نسأل الله العافية.

القسم الثاني:
من يبغَض ويعادَى بغضاً ومعاداة خالصين لا محبّة ولا موالاة معهما:
وهم الكفار الخلّص من الكفار والمشركين والمنافقين والمرتدين والملحدين
على اختلاف أجناسهم كما قال تعالى: {لاَّ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ
ٱلآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُواْ ءابَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوٰنَهُمْ
أَوْ عَشِيرَتَهُمْ} [المجادلة:22]، وقال تعالى:
عائباً على بني إسرائيل: {تَرَىٰ كَثِيراً مّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ
لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِى ٱلْعَذَابِ هُمْ خَـٰلِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ
بِالْلهِ والنَّبِىّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَـٰكِنَّ كَثِيراً مّنْهُمْ فَـٰسِقُونَ}
[المائدة:80، 81].

القسم الثالث:
من يُحَبّ من وجهٍ ويبغَض من وجه، فيجتمع فيه المحبّة والعداوة: وهم عصاة
المؤمنين يحَبّون لما فيهم من الإيمان، ويبغَضون لما فيهم من المعصية
التي هي دون الكفر والشرك، ومحبّتهم تقتضي مناصحتهم والإنكار عليهم،
فلا يجوز السكوت على معاصيهم بل ينكَر عليهم، ويؤمَرون بالمعروف،
وينهَون عن المنكر، وتقام عليهم الحدود والتعزيرات حتى يكفّوا عن معاصيهم
ويتوبوا من سيئاتهم، لكن لا يبغَضون بغضاً خالصاً، ويتبرّأ منهم كما تقوله
الخوارج في مرتكب الكبيرة التي هي دون الشرك، ولا يحبّون ويوالَون حباً
وموالاة خالصَين كما تقوله المرجئة، بل يُعتدَل في شأنهم على ما ذكرنا
كما هو مذهب أهل السنة والجماعة"[3].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
[1] مجموع الفتاوى (28/228-229).
[2] مجموع الفتاوى (3/285).
[3] الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد (ص 279).

و إن شاء الله تعالى لنا تتمة للموضوع ...
تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام .

hamid-17
2007-10-12, 14:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي حميد أنا لم أتطرق أبدا للسب وإنما تكلمت عن بيان الخطأ وأنه واجب مهما كان قائله وذلك حفاظا على الدين

فهذا رأيك فهلا تكرمت وأعطيتنا من قال به من أهل العلم خاصة وأن هذا الأمر الذي قلته مخالف لما ذكره أهل العلم وقد نقلت عنهم كلام النووي الشافعي وكلام بن رجب الحنبلي وهو ان بيان البدع وأهلها والتحذير منهم يعتبر من النصيحة لا من الغيبية لذا أنا أطالبك بالدليل على كلامك خاصة وأنت تتكلم عن أمر فصل فيه أهل اعلم بل نقل النووي وبن رجب الإجماع عنهم الإجماع في ذلك.


إخواني في الله و عليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته

انت لم تتطرق لسب و انا شاهد على ذلك و لكنك تريد ان تحل السب و الشتم في حق العلماء المخالفين لمنهجك و هذا لم دعاك الى هذه الردود التي احس فيها بعض العدوانية

و كوني لم اذكر ادلة بالقدر الذي ترغب لا يعني اني اتكلم عن فراغ و بما انك طلبت .

ها هي الادلة التي اعتمد عليها

نهى الله سبحانه وتعالى عن اكل لحوم المسلمين فقد قال في محكم كتابه.( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه).
· وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه).
· وقال ( إن اموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا).
وقال (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر).
· وقال (بحسب امرىء من الشر ان يحقر اخاه المسلم , كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ).
وكان يوم الحج في مكة المكرمه. ودخل عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما المسجد الحرام يوما فنظر الى الكعبة وقال( انك والله عند الله عظيمه ولكن حرمة المسلم عند الله اعظم من حرمتك).

هذا بالنسبة للمسلم عامة فما بالك بالعالم

و اليك هذه الفتوى لتستيقن اكثر :

ترك مجالسة أهل الأهواء وآكلي لحوم العلماء :: 26/1/2007

يقول السائل: ما حكم حضور دروس الذين يتطاولون على العلماء ويشككون عامة الناس بكتب أهل العلم ويأتون بأمور غريبة مخالفة لما عليه علماء الإسلام، أفيدونا؟
الجواب: لا بد أن يعلم أولاً أن احترام العلماء وتقديرهم أمر مطلوب شرعاً، وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء واحترامهم، قال الإمام النووي:[ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم ] . ثم ذكر قول الله تعالى : ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) سـورة الزمر الآية 9، ثم ساق الإمام النووي طائفة من الأحاديث في إكرام العلماء والكبار وأحيل القارئ إلى كتاب رياض الصالحين للإمام النووي ص 187-192.
ومما ورد أيضاً ما جاء في الحديث عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه ) رواه أحمد والحاكم وقال العلامة الألباني حديث حسن، كما في صحيح الترغيب والترهيب 1/152. وقال الإمام أبو جعفر الطحاوي صاحب العقيدة الطحاوية المشهورة:[ وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخبر والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلا بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل ] شرح العقدية الطحاوية ص 554.
وقد حذر العلماء من سب العلماء ومن الوقيعة بهم فقد ورد عن الإمام أحمد بن الأذرعي قوله [ الوقيعة في أهل العلم ولا سيما أكابرهم من كبائر الذنوب] حرمة أهل العلم ص 319.
وقال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله مخاطباً رجلاً تجرأ على العلماء:[ إنما نحترمك ما احترمت الأئمة ].
وقال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله:[ اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )].ومع كل هذه النصوص التي تحث على ما سبق وغيرها من النصوص الشرعية التي تحرم السب والشتم واللعن والوقوع في أعراض المسلمين إلا أن بعض الناس من أشباه طلبة العلم ليس لهم شغل إلا شتم العلماء وسبهم على رؤوس الأشهاد في المساجد وفي الصحف والنشرات ويحاول هؤلاء المتسلقين على حياض العلم الشرعي تشويه صورة العلماء وتنفير عامة الناس منهم والتهوين من علمهم والتهوين من قيمة كتبهم ويزعمون أن العلماء قد حرفوا دين الله عز وجل وغير ذلك من سوء الأدب مع العلماء.إن أدعياء العلم هؤلاء، الذين يأتون الناس بالغرائب والعجائب ويزعمون – والزعم مطية الكذب - أنهم يرجعون إلى كتاب الله عز وجل وما صح من سنة النبي صلى الله عليه وسلم فقط، وهم في الحقيقة يتلاعبون في كتاب الله ولا يعرفون المبادئ الأولية لعلم الحديث،إن الموقف الشرعي من هؤلاء المبتدعة هو مقاطعتهم وعدم حضور مجالسهم ومقاطعة دروسهم ومحاضراتهم كما هو منهج السلف في عدم مجالسة أهل البدع والأهواء فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب " أخرجه الآجري في الشريعة ص61، وابن بطة في الإبانة الكبرى 2/438. وعن أبي قلابة رحمه الله تعالى أنه كان يقول: " لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم " أخرجه الدارمي في سننه1/120 وعن الحسن البصري أنه قال: " لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، ولا تسمعوا منهم " أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 1/133. ويقول الحافظ ابن عبد البر: " أجمع العلماء على أنه لا يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، إلا أن يكون يخاف من مكالمته وصلته ما يفسد عليه دينه، أو يولد به على نفسه مضرة في دينه أو دنياه، فإن كان كذلك فقد رخص له مجانبته ورب صرمٍ جميل خير من مخالطة مؤذية ] التمهيد 6/127. هذه النصوص وغيرها ذكرها الدكتور إبراهيم الرحيلي في كتابه موقف أهل السنة والجماعة من أهل الأهواء والبدع. ومن أقوال الإمام الفضيل بن عياض في هؤلاء المبتدعة وأمثالهم: ( لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن تنزل عليك اللعنة.) ( من جالس صاحب بدعة لم يعط الحكمة.) ( من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله وأخرج نور الاسلام من قلبه).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية[ ومن كان متبدعاً ظاهر البدعة وجب الإنكار عليه، ومن الإنكار المشروع أن يهجر حتى يتوب، ومن الهجر امتناع أهل الدين من الصلاة عليه، لينزجر من يتشبه بطريقته ويدعو إليه، وقد أمر بمثل هذا مالك بن أنس وأحمد بن حنبل وغيرهما من الأئمة.] وإن الواجب شرعاً هو تأديب من يأتي الناس بالغرائب والمتشابهات كما فعل عمر رضي الله عنه مع صبيغ بن عسل، فقد روى الدارمي من طريق سليمان بن يسار قال قدم المدينة رجل يقال له صبيغ بن عسل فجعل يسأل عن متشابه القرآن فأرسل إليه عمر فأعد له عراجين النخل فقال من أنت قال أنا عبد الله صبيغ قال وأنا عبد الله عمر فضربه حتى أدمى رأسه فقال حسبك يا أمير المؤمنين قد ذهب الذي كنت أجده في رأسي)
وروى إسماعيل القاضي في الأحكام من طريق هشام عن محمد بن سيرين قال كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى لا تجالس صبيغ واحرمه عطاءه.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية [ وقصة صبيغ بن عسل مع عمر بن الخطاب من أشهر القضايا فانه بلغه أنه يسأل عن متشابه القرآن حتى رآه عمر فسأل عمر عن { الذاريات ذرواً } فقال ما اسمك قال عبد الله صبيغ فقال وأنا عبد الله عمر وضربه الضرب الشديد وكان ابن عباس إذا ألح عليه رجل في مسألة من هذا الجنس يقول ما أحوجك أن يصنع بك كما صنع عمر بصبيغ وهذا لأنهم رأوا أن غرض السائل ابتغاء الفتنة لا الاسترشاد والاستفهام كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ) إذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه ) وكما قال تعالى{ فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة } فعاقبوهم على هذا القصد الفاسد كالذي يعارض بين آيات القرآن وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال ( لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض فان ذلك يوقع الشك في قلوبهم ) ومع ابتغاء الفتنة ابتغاء تأويله الذي لا يعلمه إلا الله فكان مقصودهم مذموماً ومطلوبهم متعذراً مثل أغلوطات المسائل التي نهى رسول الله عنها ]عن الإنترنت.
وخلاصة الأمر أنه يجب هجر المتلاعبين في كتاب الله عز وجل وآكلي لحوم العلماء والطاعنين في كتبهم ولا يجوز لعامة الناس حضور دروسهم وتكثير جمعهم، وما أحوجنا لإمام يصنع بهم كما صنع عمر رضي الله عنه بصبيغ.

الشيخ حسام الدين عفانة من علماء فلسطين

و اليك رابط الموضوع : http://www.yasaloonak.net/default.asp?page=fatawa&num=fatwa&types=134&typename=%C7%E1%C2%CF%C7%C8%20%C7%E1%D4%D1%DA%ED%C 9&id=999


أما قولك أنه تم حذف موضوع سيرة القرضاوي الذي شارك به بوجملين فهذا لم يحصل أبدا وهاهو أخي الأمير شاهد على ذلك وكذا الأخت المشرفة وهنا ترون أحبتي أن أخي حميد يتهم المشرفين بلا دليل والدليل على ذلك هذا هو موضوع العضو بوجملين الذي قال أنه حذف أدخلوا وأقرأوا ردود الأخت المشرف والأخ الأمير مدير الموقع
عنوان موضوع العضو بوجملين : العلامة القرضاوي.. ودوره الحضاري في جنوب شرق آسيا
وهذا رابطه على المنتدى :
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=15468
فهذا الموضوع الأول للأخ بوجملين عن القرضاوي وكيف تعاملت معه الأخت المشرفة وكذلك أخي الأمير جزاهم الله خيرا .


لقد آلمني ان لا تذكر الحقائق كاملة !!!!

دعني اسألك سؤالين :

- لم اغلق الموضوع من طرف الامير ؟
اتعلم لم ؟ لان احد المشرفين السابقين قد تطاول على الاخ بوجملين ببذيئ القول و الالفاظ الجارحة
و هذا ما صرح به مدير الموقع ( الموضوع مُغلق لعدم تأدّب البعض مع رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ... ) الحمد لله ان نصر الحق على يديه .

- لم عدل الموضوع و حذفت كل مشاركات الاخ فرحات ؟ للسبب السابق

انا لم اقصد الاخت المشرفة كما تفضلت و لمحت . و لو فعلت لذكرتها و لن اخاف في الله لومة لائم .


المهم أخي حميد أرجوا أن تفيدينا بكلام أهل العلم فيما تنقله لنا أما أرائك الخاصة فدعها لك فالأمر دين والكلام في أمور الدين يكون بالدليل والنقل عن أهل العلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلام العلماء و الدليل و النقل قد تطرقت اليه انفا

اما بخصوص رأيي فاني امارس حقوقي و واجباتي الشرعية و القانونية بالمنتدى .

الخلاف لا يفسد للود قضية

انا نصحت و كررت فمن اقتنع فلنفسه و من خالف فهذا شأنه


اخوكم : عبد الحميد

محمد أبو عثمان
2007-10-12, 15:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الظاهر أن أخي حميد لا يقرأ ما أكتبه له وهنا أسأله
الغيبة التي دللت عليها هل لها استثناءات أم لا ؟
في أنتظار الإجابة أرجوا أن تجيبيني على قدر سؤالي
الغيبة التي دللت عليها هل لها استثناءات أم لا ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نائل
2007-10-12, 15:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تقبّل الله منّا و منكم الصيام و القيام و صالح الأعمال

بارك الله فيك أخي حميد على موضوعك القيّم حول عدم جواز سب و شتم العلماء المستشري بمنتدياتنا هذه الأياّم...

و لم أكن أبداً أضن بأن أوّل المعارضين لذلك هم مشرفي المنتدى الإسلامي ...فلم أفهم لما هذه الردود التي كان من الواجب عليهما شد عضد الأخ حميد في محاربة هذه الآفة التي استفحلت لدى من يدّعون طلب العلم و المتفيهقون...الذين لا يقدّرون العالم الذي يختلف مع علمائهم في الإجتهاد حقّ قدره ...

أليس فيكم رجل رشيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما قولك أنه تم حذف موضوع سيرة القرضاوي الذي شارك به بوجملين فهذا لم يحصل أبدا وهاهو أخي الأمير شاهد على ذلك وكذا الأخت المشرفة وهنا ترون أحبتي أن أخي حميد يتهم المشرفين بلا دليل والدليل على ذلك هذا هو موضوع العضو بوجملين الذي قال أنه حذف أدخلوا وأقرأوا ردود الأخت المشرف والأخ الأمير مدير الموقع

عنوان موضوع العضو بوجملين : العلامة القرضاوي.. ودوره الحضاري في جنوب شرق آسيا

وهذا رابطه على المنتدى :

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=15468

فهذا الموضوع الأول للأخ بوجملين عن القرضاوي وكيف تعاملت معه الأخت المشرفة وكذلك أخي الأمير جزاهم الله خيرا وهذا ما يبين أن أخي حميد يكيل لنا الإتهامات فالى الله المشتكى وهو المستعان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقول أن الأخ حميد لم يتهم المشرفين بلا دليل ..و دليلي هو بالمختصر المفيد:

لقد وضعت موضوعاً حول "حكم الغناء بين المانعين و المجيزين " للشيخ العلامة يوسف القرضاوي نقلا من اسلام أون لاين : http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528600962

و هذا ردّا على بعض المواضيع في المنتدى التي تدعو بالحرمة المطلقة ، و لا تناقش الرأي الآخر...ولقد تم حذف موضوعي، دون ابلاغي بذلك و تم ترك المواضيع أحادية الرأي

و كذا لقد تم حذف موضوعي حكم الأناشيد الإسلامية ....لأنها من فتاوي علماء يخالفونهم الرأي...

و يمكن للمشرفين الذهاب للشكوى التي وضعتها في قسم الشكاوي : http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=11460

و ردّت عليها الأخت، :

و عليكم السلام و رحمه الله و بركاته
آسف كثيرا لأخي نائل لعدم رؤيتي لشكواه ذلك أنها وضعت وقت غيابي ولم أطلع عليها إلا اليوم لذلك
سأناقش الأمر مع إخواني المشرفين و سيعدل الأمر بإذن الله أقدم لك اعتذاري مجددا أخي نائل

و لم يتم استدراك الأمر إلى الآن...

أزيد و أقول بأن الذي استفحل أكثر هو الوصاية على المسلمين، و مصادرة كل مخالف و عدم فتح باب النقاش.. و أعوذ بالله من المقولة الفرعونية "مااوريكم إلا ما أرى"

و للحديث بقية بحول الله

عيد مبارك سعيد للأمة الإسلامية جمعاء

hamid-17
2007-10-12, 15:15
شكرا يا اخ علي الجزائري على الاسهاب المحمود في مفهوم الولاء و البراء

لكن هناك ضوابط يجب مراعاتها في الولاء و البراء

و نعرف الولاء و البراء قبلا لأستزادة الشرح

أولاً: تعريف وبيان:

أ- تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا:

الولاء لغة:

قال ابن فارس: "الواو واللام والياء: أصل صحيح يدل على قرب... من ذلك الولي: القريب... والولاء: الموالون، يقال: هؤلاء ولاء فلان"، ثم قال: "والباب كلّه راجع إلى القرب"[1].

وقال الخليل بن أحمد: "الولاء: مصدر الموْلى... والوالي: المعتق والحليف والولي... والموالاة: اتخاذ المولى"[2].

وقال الراغب: "الولاء والتوالي: أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاً ليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومن حيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد. والوَلاية: النصرة، والوِلاية: تولي الأمر، وقيل: الوِلاية والوَلاية نحو: الدِّلالة والدَّلالة"[3].

وقال ابن منظور: "قال ابن الأعرابي: الموالاة أن يتشاجر اثنان فيدخل ثالث بينهما للصلح ويكون له في أحدهما هوىً فيواليه أو يحابيه. ووالى فلان فلاناً إذا أحبه... وقد تكرر ذكر (المولى) في الحديث، قال: وهو اسم يقع على جماعة كثيرة فهو: الرب والمالك والسيد والمنعِم والمعتِق والناصر والمحب والتابع والجار وابن العم والحليف والعقيد والصهر والعبد والمعتَق والمنعَم عليه، وقد تختلف مصادر هذه الأسماء، فالوَلاية بالفتح في النسب والنصرة والعتق، والوِلاية بالكسر في الإمارة، والولاء في العتق، والموالاة من والى القوم، وقال: والولي: الصديق والنصير، ابن الأعرابي: الولي: المحب...

والموالاة: ضدّ المعاداة، والولي: ضدّ العدو.

وتولاه: اتخذه ولياً، وإنه لبيِّن الوِلاة والولية والتولي والولاء والوِلاية والوَلاية.

والولي: القرب والدنو..."[4].

البراء لغة:

قال ابن فارس: "فأمّا الباء والراء والهمزة فأصلان إليهما ترجع فروع الباب ـ ثم قال بعد ما ذكر الأصل الأول:ـ والأصل الآخر: التباعد من الشيء ومُزايَلَتُه، من ذلك البرء وهو السلام من السقم، يقال: برئت وبرأت... ومن ذلك قولهم: برئت إليك من حقك وأهل الحجاز يقولون: إنا براء منك، وغيرهم يقولون: أنا بريء منك"[5].

وقال الراغب: "أصل البُرء والبراءة والبَري: التقصّي مما يكره مجاورته، ولذلك قيل: بَرَأْتُ من المرض، وبِرئتُ من فلان وتبرّأت، وأبْرَأته من كذا، وبَرّأته، ورجل بَريء، وقوم برآء، وبريؤون"[6].

وقال ابن منظور: "قال ابن الأعرابي: برئ إذا تخلّص، وبرئ إذا تنزّه وتباعد، وبرئ إذا أعذر وأنذر، ومنه قوله تعالى: {بَرَاءةٌ مّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ} [التوبة:1] أي: إعذار وإنذار... وليلة البراء ليلة يتبرأ القمر من الشمس"[7].

قال الزبيدي: "وقال البيضاوي: أصل تركيب البرْء لخلوص الشيء من غيره، إما على سبيل التقصي، كبَرَأ المريض من مرضه، والمديون من دينه، أو الإنشاء، كبَرَأ الله آدم من الطين"[8].

إذن الولاء لغة يطلق على عدّة معان منها: المحبة، والنصرة، والاتباع، والقرب من الشيء، والدنو منه.

والبراء لغة يطلق على عدة معان أيضاً منها: البعد، والتنزه، والتخلص، والعداوة.

الولاء والبراءشرعا:

عرّفها كثير من العلماء بقولهم[9]:

الولاية هي النصرة والمحبة والإكرام والاحترام والكون مع المحبوبين ظاهراً وباطناً، والبراء: هو البعد والخلاص والعداوة بعد الإعذار والإنذار.

قال شيخ الإسلام في أصل معنى الولاية والعداوة: "والولاية ضدّ العداوة، وأصل الولاية: المحبة والقرب، وأصل العداوة: البغض والبعد. وقد قيل: إنّ الولي سمّي ولياً من موالاته للطاعات، أي: متابعته لها، والأول أصح، والولي: القريب، يقال: هذا يلي هذا أي: يقرب منه"[10].

وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن: "أصل الموالاة الحب، وأصل المعاداة: البغض، وينشأ عنهما من أعمال القلوب والجوارح ما يدخل في حقيقة الموالاة والمعاداة، كالنصرة، والأنس، والمعاونة، وكالجهاد، والهجرة، ونحو ذلك من الأعمال. والوليّ ضدّ العدو"[11].

وقال الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العنقري: "إن الموالاة هي الموافقة والمناصرة والمعاونة والرضا بأفعال من يواليهم، وهذه هي الموالاة العامة، التي إذا صدرت من مسلم لكافر اعتبر صاحبها كافراً، أما مجرّد الاجتماع مع الكفار، بدون إظهار تام للدين، مع كراهية كفرهم، فمعصية لا توجب الكفر"[12].

ب- علاقة الحب والبغض بالولاء والبراء:

الحب والبغض هما أصلا الموالاة والمعاداة.

قال شيخ الإسلام: "أصل الموالاة هي المحبة، كما أنّ أصل المعاداة البغض، فإن التّحابّ يوجب التقارب والاتفاق، والتباغض يوجب التباعد والاختلاف، وقد قيل: المولى من الولي: وهو القرب، وهو يلي هذا، أي: هو يقرب منه.

والعدو من العدواء وهو البعد، ومنه العُدْوَة، والشيء إذا ولى الشيء ودنا منه وقرب إليه اتّصل به، كما أنه إذا عُدّى عنه، ونأى عنه، وبعد منه، كان ماضياً عنه"[13].

والموالاة لازم الحب وكذا المعاداة لازم البغض:

قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: ((ووالى في الله)): "هذا بيان للازم المحبة في الله وهو الموالاة، فيه إشارة إلى أنه لا يكفي في ذلك مجرّد الحب، بل لا بد مع ذلك من الموالاة التي هي لازم الحب، وهي النصرة والإكرام والاحترام والكون مع المحبوبين باطناً وظاهراً".

وقال في شرح قوله صلى الله عليه وسلم: ((وعادى في الله)): "هذا بيان للازم البغض في الله وهو المعاداة فيه، أي: إظهار العداوة بالفعل، كالجهاد لأعداء الله والبراءة منهم، والبعد عنهم باطناً وظاهراً، إشارة إلى أنه لا يكفي مجرّد بغض القلب، بل لا بد مع ذلك من الإتيان بلازمه"[14].
-----------------------
[1] مقاييس اللغة (6/141-142).
[2] كتاب العين (ص 8/365).
[3] مفردات ألفاظ القرآن (ص 885-887).
[4] لسان العرب (1/400-407).
[5] مقاييس اللغة (1/236-237).
[6] مفردات ألفاظ القرآن (ص 121).
[7] لسان العرب (1/354-356).
[8] تاج العروس (1/145).
[9] انظر: شرح الطحاوية (ص 403)، وتيسير العزيز المجيد (ص 480)، وكتاب الإيمان لنعيم ياسين (ص 256)، والولاء والبراء في الإسلام (ص 87-92)، والموالاة والمعاداة (ص 27-31).
[10] الفرقان (ص 53).
[11] الدرر السنية في الأجوبة النجدية (2/325).
[12] الدرر السنية في الأجوبة النجدية (7/309)، وانظر: الموالاة والمعاداة (1/28).
[13] قاعدة في المحبة (ص 198).
[14] تيسير العزيز الحميد (ص 480).

************************************************** ***************
ثانياً: أهمية عقيدة الولاء والبراء:

- الولاء والبراء شرط في الإيمان:

قال تعالى: {تَرَىٰ كَثِيراً مّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِى ٱلْعَذَابِ هُمْ خَـٰلِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالْلهِ والنَّبِىّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَـٰكِنَّ كَثِيراً مّنْهُمْ فَـٰسِقُونَ} [المائدة:80، 81].

يقول شيخ الإسلام في توضيح هذه الآية: "فذكر جملة شرطية تقتضي أنه إذا وجد الشرط وجد المشروط بحرف (لو) التي تقتضي مع الشرط انتفاء المشروط، فقال: {وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالْلهِ والنَّبِىّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء}، فدل على أن الإيمان المذكور ينفي اتخاذهم أولياء ويضاده، ولا يجتمع الإيمان واتخاذهم أولياء في القلب، ودل ذلك على أن من اتخذهم أولياء، ما فعل الإيمان الواجب من الإيمان بالله والنبي وما أنزل إليه"[1].

- الولاء والبراء أوثق عرى الإيمان:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر: ((أي عرى الإيمان أوثق؟)) قال: الله ورسوله أعلم، قال: ((الموالاة في الله، والمعاداة في الله، والحب في الله، والبغض في الله))[2].

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار))[3].

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم، يبايع أصحابه على تحقيق هذا الأصل العظيم، فعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبايع، فقلت: يا رسول الله، ابسط يدك حتى أبايعك، واشترِط عليّ فأنت أعلم، قال: ((أبايعك على أن تعبد الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتناصح المسلمين، وتفارق المشركين))[4].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "إن تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله يقتضي أن لا يحب إلا لله، ولا يبغض إلا لله، ولا يوالي إلا لله، ولا يعادي إلا لله، وأن يحبّ ما أحبّه الله، ويبغض ما أبغضه الله"[5].

وقال الشيخ سليمان آل الشيخ: "فهل يتمّ الدين أو يقام عَلَم الجهاد أو عَلَمُ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلا بالحب في الله والبغض في الله، والمعاداة في الله والموالاة في الله. ولو كان الناس متفقين على طريقة واحدة ومحبة من غير عداوة ولا بغضاء لم يكن فرقاناً بين الحق والباطل، ولا بين المؤمنين والكفار، ولا بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان"[6].

وقال الشيخ عبد الرزاق عفيفي عن الولاء والبراء: "[إنهما] مظهران من مظاهر إخلاص المحبة لله، ثم لأنبيائه وللمؤمنين. والبراءة: مظهر من مظاهر كراهية الباطل وأهله، وهذا أصل من أصول الإيمان"[7].
[1] كتاب الإيمان (ص 14).

[2] رواه أحمد (4/286)، وابن أبي شيبة في الإيمان (110)، والحاكم في المستدرك (2/480)، والطبراني في المعجم الكبير (11/215)، والبغوي في شرح السنة (3468)، قال الألباني في السلسلة الصحيحة (998، 1728): "فالحديث بمجموع طرقه يرتقي إلى درجة الحسن على الأقل، والله أعلم".
-----------------------------
[3] البخاري (16)، ومسلم (43).
[4] أخرجه أحمد (4/365). والنسائي في البيعة (4177)، وصححه الألباني في صحيح السنن (3893).
[5] الاحتجاج بالقدر (ص 62).
[6] أوثق عُرى الإيمان (ص 38).
[7] الولاء والبراء للقحطاني، من مقدمة الشيخ له (ص 5).

************************************************** ***************

ثالثاً: الغلو في الولاء والبراء:

الولاء والبراء لهما حدود، فما نقص عن حدود الولاء المطلوب فهو تفريط، وما زاد على حدود الولاء المشروع فهو غلوٌ مذموم، وما نقص عن حدود البراء فهو تفريط، وما زاد عن حدوده فهو غلو مذموم.

ومن مظاهر الغلو في الولاء والبراء في الحياة المعاصرة خمسة مظاهر وهي:

1- الغلو في مفهوم الجماعة.

2- الغلو في التعصب للجماعة.

3- الغلو بجعل الجماعة مصدر الحق.

4- الغلو في القائد.

5- الغلو في البراءة من المجتمعات المسلمة[1].

[1] من كتاب: الغلو في الدين (ص 194-250).


اخوتي الكرام ارجوا ان لا تحملوا في صدوركم شيئ علي بل انا ناصح فحسب .

و ان كنت اتفق معكم في بعض النقاط المحورية شرط عدم الغلو و لا التشدد لكن ارجع بكم الى الموضوع و ارجوا ان لا نخرج عن مجرى النقاش لان الموضوع مهم كونه يحفظ كرامة العلماء و المذاهب الاخرى من سيئ القول و بذيئ الكلام . فما اسقطنا من العلى سوى الاتهامات و التجريح العشوائي .

ساعدوني لنقف في وجه المتعالمين الذين يتطاولون على منابر العلم و هم كثيرون في المنتديات


اخوكم : عبد الحميد

محمد أبو عثمان
2007-10-12, 15:19
لم تجب عن سؤالي يا حميد ؟
الغيبة التي دللت عليها هل لها استثناءات أم لا ؟
في انتظار الإجابة
أما الظاهرة فنحن ضدها لا كما لمح العضو نائل أننا نعترض عليك ولكن كما قلت وسق ونقلت أن موضوعك فيه مايحتاج للتفصيل

hamid-17
2007-10-12, 16:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الظاهر أن أخي حميد لا يقرأ ما أكتبه له وهنا أسأله
الغيبة التي دللت عليها هل لها استثناءات أم لا ؟
في أنتظار الإجابة أرجوا أن تجيبيني على قدر سؤالي
الغيبة التي دللت عليها هل لها استثناءات أم لا ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احمد الله ان قيض لي من ازرني و نصر فكرة الموضوع كالاخ نائل

و ارجوا ان يلتحق بالركب المشرفين الفاضلين

اما بخصوص اجابة الاخ ابو عثمان

الغيبة
للدكتور. منقذ بن محمود السقار


1- تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من آفات اللسان عموماً:
عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)) .
قال ابن حجر: الضمان بمعنى الوفاء بترك المعصية . . . فالمعنى: من أدى الحق الذي على لسانه من النطق بما يجب عليه أو الصمت عما لا يعنيه.
وقال الداودي: المراد بما بين اللحيين: الفم ، قال : فيتناول الأقوال والأكل والشرب وسائر ما يتأتى بالفم من الفعل.
قال ابن بطال: دل الحديث على أن أعظم البلاء على المرء في الدنيا لسانه وفرجه ، فمن وقي شرهما وقي أعظم الشر .
وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق)) . وفي رواية له: ((يهوي بها في نار جهنم)) .
قال ابن حجر: ((بالكلمة)): أي الكلام. . . . ((ما يتبين فيها)) أي لا يتطلب معناها، أي لا يثبتها بفكره ولا يتأملها حتى يتثبت فيها . . .وقال بعض الشراح: المعنى أنه لا يبينها بعبارة واضحة.
وفي الكلمة التي يزل بها العبد قال ابن عبد البر : هي التي يقولها عند السلطان الجائر ، وزاد ابن بطال: بالبغي أو بالسعي على المسلم فتكون سبباً لهلاكه ، ونقل عن ابن وهب أنها التلفظ بالسوء والفحش.
وقال القاضي عياض: يحتمل أن تكون تلك الكلمة من الخنى والرفث ، وأن تكون في التعريض بالمسلم بكبيرة أو مجون أو استخفاف بحق النبوة.
قال النووي: في هذا الحديث حث على حفظ اللسان ، فينبغي لمن أراد أن ينطق أن يتدبر ما يقول قبل أن ينطق ، فإن ظهرت مصلحة تكلم، وإلا أمسك .
وفي حديث معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت: بلى يا نبي الله ، فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا ، فقلت: يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم)) .
وفي حديث الترمذي أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: ((الفم والفرج)) .
قال المباركفوري: ((ملاك ذلك كله)) : الملاك ما به إحكام الشيء وتقويته . . أي ما تقوم به تلك العبادات جميعها.
((كف عليك هذا)) : لا تكلم بما لا يعنيك ، فإن من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه.
((ثكلتك)) هو دعاء عليه بالموت على ظاهره ، ولا يراد وقوعه ، بل هو تأديب وتنبيه من الغفلة وتعجيب وتعظيم للأمر.
((يكب الناس)) أي يلقيهم ويسقطهم ويصرعهم.
(على وجوههم أو على مناخرهم) شك من الراوي.
((إلا حصائد ألسنتهم)) لا يكب الناس في النار إلا حصائد ألسنتهم من الكفر والقذف والشتم والغيبة والنميمة والبهتان .
قال ابن رجب: هذا يدل على أن كف اللسان وضبطه وحبسه هو أصل الخير كله ، وأن من ملك لسانه فقد ملك أمره وأحكمه وضبطه.
وقال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول: اتق الله فينا ، فإنما نحن بك ، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا)) .
قال ابن القيم: قولها: ((إنما نحن بك)) أي نجاتنا بك ، وهلاكنا بك ، ولهذا قالت ((فإن استقمت استقمنا ، وإن اعوججت اعوججنا)) .
قال الغزالي مبينا معنى الحديث: إن نطق اللسان يؤثر في أعضاء الإنسان بالتوفيق والخذلان ، فاللسان أشد الأعضاء جماحاً وطغياناً ، وأكثرها فساداً وعدواناً .
قال ابن حبان: اللسان إذا صلح تبين ذلك على الأعضاء ، وإذا فسد كذلك .


2 ـ الغيبة في اللغة والاصطلاح، وصورها:
الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون.
قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" .
والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) .
ولم يرد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة.
قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .

صور الغيبة وما يدخل فيها :

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الغيبة إنما تقع فيما يكرهه الإنسان ويؤذيه فقال: ((بما يكره)).
قال النووي في الأذكار مفصلاً ذلك: ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلْقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك مما يتعلق به سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز.
ومن الصور التي تعد أيضاً في الغيبة قال النووي: ومنه قولهم عند ذكره : الله يعافينا ، الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من الغيبة .
ومن صور الغيبة ما قد يخرج من المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار المنكر قال ابن تيمية: ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يعمل كيت وكيت... ومنهم من يخرج [النية في قالب] الاغتمام فيقول: مسكين فلان غمني ما جرى له وما ثم له.. .

الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك:
بّين النبي صلى الله عليه وسلم الفرق بين الغيبة والبهتان, ففي الحديث "قيل: أرأيت إن كان فيه ما أقول؟ قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته, وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته)) , وفي حديث عبد الله بن عمرو أنهم ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً فقالوا: لا يأكل حتى يُطعم, ولا يَرحل حتى يُرحل, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اغتبتموه)) فقالوا: يا رسول الله: إنما حدثنا بما فيه قال: ((حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه)) .
والبهتان إنما يكون في الباطل كما قال الله : {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً} [الأحزاب:58].
والبهت قد يكون غيبة، وقد يكون حضوراً ، قال النووي : "وأصل البهت أن يقال له الباطل في وجه" .
قال الحسن: الغيبة ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله : الغيبة والإفك والبهتان.
فأما الغيبة فهو أن تقول في أخيك ما هو فيه ، وأما الإفك فأن تقول فيه ما بلغك عنه ، وأما البهتان فأن تقول فيه ما ليس فيه.


3- حكم الغيبة، وأدلة تحريمها في القرآن والسنة، وأقوال السلف في ذلك:
الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي .
واختلف العلماء في عدها من الكبائر أو الصغائر ، وقد نقل القرطبي الاتفاق على كونها من الكبائر لما جاء فيها من الوعيد الشديد في القرآن والسنة ولم يعتد رحمه الله بخلاف بعض أهل العلم ممن قال بأنها من الصغائر .
والقول بأنها من الكبائر هو قول جماهير أهل العلم صاحب كتاب العدة والخلاف في ذلك منقول عن الغزالي .
وقد فصل ابن حجر محاولاً الجمع بين الرأيين فقال: فمن اغتاب ولياً لله أو عالماً ليس كمن اغتاب مجهول الحالة مثلاً.
وقد قالوا: ضابطها ذكر الشخص بما يكره ، وهذا يختلف باختلاف ما يقال فيه ، وقد يشتد تأذيه بذلك .

أدلة تحريم الغيبة من القرآن الكريم:
أ?- قال تعالى: { ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم} [الحجرات:12].
قال ابن عباس: حرم الله أن يغتاب المؤمن بشيء كما حرم الميتة.
قال القاضي أبو يعلى عن تمثيل الغيبة بأكل الميت: وهذا تأكيد لتحريم الغيبة ، لأن أكل لحم المسلم محظور ، ولأن النفوس تعافه من طريق الطبع ، فينبغي أن تكون الغيبة بمنزلته في الكراهة.
قوله ((فكرهتموه)) قال الفراء: أي فقد بغِّض إليكم . وقال الزجاج: والمعنى كما تكرهون أكل لحم ميتاً ، فكذلك تجنبوا ذكره بالسوء غائباً .
ب?- قال تعالى: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} [الحجرات:11].
قال ابن عباس في تفسير اللمز: لا يطعن بعضكم على بعض ، ونقل مثله عن مجاهد وسعيد وقتادة ومقاتل بن حيان .
قال ابن كثير {لا تلمزوا أنفسكم}: أي لا تلمزوا الناس ، والهماز واللماز من الرجال مذموم ملعون كما قال الله {ويل لكل همزة لمزة} [الهمزة:1].
فالهمز بالفعل، واللمز بالقول .
قال الشنقيطي: الهمز يكون بالفعل كالغمز بالعين احتقاراً أو ازدراءً، واللمز باللسان ، وتدخل فيه الغيبة .
ج- {ويل لكل همزة لمزة} [الهمزة:1].
وقد تقدم معنى الهمز واللمز وأن كليهما من الغيبة.
وقال قتادة في تفسيرها : يأكل لحوم الناس ويطعن عليهم.
وقال الزجاج: الهمزة اللمزة الذي يغتاب الناس ويغضهم.
وأما قوله {ويل} فقد ذكر له المفسرون معنيان:
1- أنها كلمة زجر ووعيد بمعنى: الخزي والعذاب والهلكة.
2- أنها واد في جهنم.
والآية نزلت في المشركين لكنها كما قال المفسرون عامة، إذ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
قال السعدي: وهذه الآيات إن كانت نزلت في بعض المشركين فإنها عامة في كل من اتصف بهذا الوصف لأن القرآن نزل لهداية الخلق كلهم، ويدخل فيه أول الأمة وآخرهم .
د- {ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم} [القلم:10-11].
قال الشوكاني : الهماز: المغتاب للناس .
قال شيخ الإسلام في تفسيرها: {فلا تطع المكذبين} الآيات ، فتضمن أصلين:
أحدهما: أنه نهاه عن طاعة هذين الضربين فكان فيه فوائد.
منها: أن النهي عن طاعة المرء نهي عن التشبه به بالأولى ، فلا يطاع المكذب والحلاف ، ولا يعمل بمثل عملهما . . . فإن النهي عن قبول قول من يأمر بالخلق بالناقص أبلغ في الزجر من النهي عن التخلق به. . . إلى آخر كلامه رحمه الله .

أدلة تحريم الغيبة من السنة:
أ?- قال صلى الله عليه وسلم : (( فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا)) .
قال ابن المنذر: قد حرم النبي الغيبة مودعاً بذلك أمته، وقرن تحريمها إلى تحريم الدماء والأموال ثم زاد تحريم ذلك تأكيداً بإعلامه بأن تحريم ذلك كحرمة البلد الحرام في الشهر الحرام .
قال النووي في شرحه على مسلم: المراد بذلك كله بيان توكيد غلظ تحريم الأموال والدماء والأعراض والتحذير من ذلك .
ب?- وعن سعيد بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أربى الربى الاستطالة في عرض المسلم بغير حق)) .
وفي رواية لأبي داود : (( إن من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق)) .
قال أبو الطيب العظيم أبادي في شرحه لأبي داود: ((الاستطالة)) أي إطالة اللسان.
((في عرض المسلم)) أي احتقاره والترفع عليه والوقيعة فيه.
((بغير حق)) فيه تنبيه على أن العرض ربما تجوز استباحته في بعض الأحوال .
ج- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : حسبك من صفية أنها قصيرة ، فقال : ((لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته)) .
((لو مزج)) أي لو خلط بها أي على فرض تجسيدها وكونها مائعاً.
((لمزجته)) أي غلبته وغيرته وأفسدته .
قال المباركفوري: المعنى أن الغيبة لو كانت مما يمزج بالبحر لغيرته عن حاله مع كثرته وغزارته فكيف بأعمال نزرة خلطت بها .
د- ولما رجم الصحابة ماعزاً رضي الله عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلين يقول أحدهما لصاحبه: ألم تر إلى هذا الذي ستر الله عليه فلم تدعه نفسه حتى رُجم رَجم الكلب.
فسار النبي صلى الله عليه وسلم ثم مر بجيفة حمار فقال: أين فلان وفلان؟ انزلا ، فكلا من جيفة هذا الحمار.
فقالا: يا نبي الله من يأكل هذا؟ قال: ما نلتماه من عرض أخيكما آنفاً أشد من أكل منه)) .
قال أبو الطيب في شرحه لأبي داود : (( فلما نلتما من عرض أخيكما)) قال في القاموس: نال من عرضه سبه.
(أشد من أكل منه) أي من الحمار .

من أقوال السلف في ذم الغيبة:
كان عمرو بن العاص يسير مع أصحابه فمر على بغل ميت قد انتفخ ، فقال: والله لأن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ بطنه خير من أن يأكل لحم مسلم .
وعن عدي بن حاتم : الغيبة مرعى اللئام .
وعن كعب الأحبار: الغيبة تحبط العمل .
ويقول الحسن البصري: والله للغيبة أسرع في دين المسلم من الأكلة في جسد ابن آدم .
قال سفيان بن عيينة : الغيبة أشد من الدّين ، الدّين يقضى ، والغيبة لا تقضى)) .
وقال سفيان الثوري : إياك والغيبة ، إياك والوقوع في الناس فيهلك دينك .
وسمع علي بن الحسين رجلاً يغتاب فقال: إياك والغيبة فإنها إدام كلاب الناس .
وقال أبو عاصم النبيل: لا يذكر الناس بما يكرهون إلا سفلة لا دين له.

hamid-17
2007-10-12, 16:05
4- بواعث الغيبة، وكيفية التخلص منها:
بواعث الغيبة
1- ضعف الورع والإيمان يجعل المرء يستطيل في أعراض الناس من غير روية ولا تفر جاء في حديث عائشة في قصة الإفك قولها عن زينب بنت جحش أنها قالت : يا رسول الله أحمي سمعي وبصري، ما علمت إلا خيراً ، تقول عائشةً: (وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله فعصمها الله بالورع) .
قال الفضل بن عياض: أشد الورع في اللسان . وروى مثله عن ابن المبارك .
قال الفقيه السمرقندي: الورع الخالص أن يكف بصره عن الحرام ويكف لسانه عن الكذب والغيبة ، ويكف جميع أعضائه وجوارحه عن الحرام .
2- موافقة الأقران والجلساء ومجاملتهم قال الله على لسان أهل النار {وكنا نخوض مع الخائضين} [المدثر:45].
قال قتادة في تفسير الآية: كلما غوى غاو غوينا معه .
وفي الحديث : (( ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس)) .
وقال تعالى: { فويل يومئذ للمكذبين الذين هم في خوض يلعبون} قال ابن كثير : أي هم في الدنيا يخوضون في الباطل .
3- الحنق على المسلمين وحسدهم والغيظ منهم:
قال ابن تيمية: ومنهم من يحمله الحسد على الغيبة فيجمع بين أمرين قبيحين: الغيبة والحسد ، وإذا أثني على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين وصلاح أو في قالب حسد وفجور وقدح ليسقط ذلك عنه .
قال ابن عبد البر: والله لقد تجاوز الناس الحد في الغيبة والذم . . . وهذا كله بحمل الجهل والحسد .
4- حب الدنيا والحرص على السؤود فيها:
قال الفضيل بن عياض: ما من أحد أحب الرياسة إلا حسد وبغي وتتبع عيوب الناس وكره أن يذكر أحد بخير .
5- الهزل والمراح:
قال ابن عبد البر: "وقد كره جماعة من العلماء الخوض في المزاح لما فيه من ذميم العاقبة ومن التوصل إلى الأعراض . . ." .

كيفية التخلص من الغيبة:
1- تقوى الله عز وجل والاستحياء منه:
ويحصل هذا بسماع وقراءة آيات الوعيد والوعد وما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث تحذر من الغيبة ومن كل معصية وشر، ومن ذلك {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون} [الزخرف:80].
وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((استحيوا من الله عز وجل حق الحياء ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله ، قال: ليس ذاك ، ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى ، وليحفظ البطن وما وعى . . )) .
2- تذكر مقدار الخسارة التي يخسرها المسلم من حسناته ويهديها لمن اغتابهم من أعدائه وسواهم.قال صلى الله عليه وسلم : (( أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، قال : المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام ، وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناتهم أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)) .
روي أن الحسن قيل له: إن فلاناً اغتابك، فبعث إليه الحسن رطباً على طبق وقال : بلغني أنك أهديت إلي من حسناتك فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك على التمام .
3- أن يتذكر عيوبه وينشغل بها عن عيوب نفسه ، وأن يحذر من أن يبتليه الله بما يعيب به إخوانه.
قال أنس بن مالك: "أدركت بهذه البلدة – المدينة – أقواماً لم يكن لهم عيوب ، فعابوا الناس ، فصارت لهم عيوب ، وأدركت بهذه البلدة أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس ، فنسيت عيوبهم" .
قال الحسن البصري : كنا نتحدث أن من عير أخاه بذنب قد تاب إلى الله منه ابتلاه الله عز وجل به .
قال أبو هريرة: يبصر أحدكم القذى في عين أخيه ولا يبصر الجذع في عين نفسه.
4- مجالسة الصالحين ومفارقة مجالس البطالين:
قال صلى الله عليه وسلم : ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك ، إما أن تشتريه أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بيتك أو ثوبك أو تجد منه ريحاً خبيثة)) .
قال النووي في فوائد الحديث : فيه فضيلة مجالسة الصالحين ، وأهل الخير والمروءة ومكارم الأخلاق والورع والعلم والأدب ، والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع ومن يغتاب الناس أو يكثر فجوره وبطالته ، ونحو ذلك من الأنواع المذمومة .
4- قراءة سير الصالحين والنظر في سلوكهم وكيفية مجاهدتهم لأنفسهم:
قال أبو عاصم النبيل: ما اغتبت مسلماً منذ علمت أن الله حرم الغيبة .
قال الفضيل بن عياض: كان بعض أصحابنا نحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة. أي لقِلّته .
وقال محمد بن المنكدر: كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت .
5- أن يعاقب نفسه ويشارطها حتى تقلع عن الغيبة.
قال حرملة : سمعت رسول ابن وهب يقول: نذرت أني كلما اغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم.
فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أني أتصدق بدرهم ، فمن حب الدراهم تركت الغيبة.
قال الذهبي : هكذا والله كان العلماء ، وهذا هو ثمرة العلم النافع .


5- جزاء الغيبة:
1- الفضيحة في الدنيا:
عن ابن عر قال : صعد رسول الله المنبر فنادى بصوت رفيع فقال: ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله)) .
وفي رواية للحديث في مسند أحمد ((لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم)) .
قال المباركفوري في قوله: ((ومن تتبع الله عورته)) قال : يكشف مساويه . . . لو كان في وسط منزله مخفياً من الناس .
قال أبو الطيب: أي يكشف عيوبه، وهذا في الآخرة، وقيل : معناه يجازيه بسوء صنيعه . . . أي يكشف مساويه . . . ولو كان في بيته مخفياً من الناس .

2- العذاب في القبر:
عن أبي بكرة رضي الله عهما قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال: إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فيعذب البول ، وأما الآخر فيعذب بالغيبة)) .
قال قتادة : عذاب القبر ثلاثة أثلاث: ثلث من الغيبة ، وآخر من النميمة ، وآخر من البول .
وقوله : ((ما يعذبان في كبير)) قال الخطابي: معناه أنهما لم يعذبا في أمر كان يكبر عليهما أو يشق فعله لو أرادوا أن يفعلاه .

3- العذاب في النار:
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم)) .
قال الطيبي: لما كان خمش الوجه والصدر من صفات النساء النائحات جعلهما جزاء من يغتاب ويفري في أعراض المسلمين ، إشعاراً بأنهما ليستا من صفات الرجال، بل هما من صفات النساء في أقبح حلة وأشوه صورة .
وعن أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( من أكل لحم أخيه في الدنيا قرِّب إليه يوم القيامة فيقال له: كُله ميتاً كما أكلته حياً فيأكله ويكلح ويصيح)) .

6- كفارة الغيبة:
الغيبة كغيرها من الكبائر فرض الله التوبة منها:
قال تعالى: { وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [النور:31].
والتوبة النصوح هي التي تحقق شروط التوبة وهي:
أ*- الندم: قال صلى الله عليه وسلم : ((الندم توبة)) . قال أبو الجوزاء : والذي نفس محمد بيده إن كفارة الذنب للندامة.
ب*- أن يقلع عن الذنب قال ابن القيم : "لأن التوبة مستحيلة مع مباشرة الذنب" .
ج- العزم على أن لا يعود إليها: فعن النعمان بن بشير قال : سمعت عمر يقول : { توبوا إلى الله توبة نصوحاً} [التحريم: 8]. قال : هو الرجل يعمل الذنب ثم يتوب ولا يريد أن يعمل به ولا يعود .
وهذه الشروط مطلوبة في سائر المعاصي ومنها التوبة.
شرط الاستحلال من الغيبة
وأضاف جمهور الفقهاء شرطاً وهو أن يستحل من اغتابه.
واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو مال فليتحلله اليوم قبل أن تؤخذ منه يوم لا دينار ولا درهم ، فإن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته ، وإن لم يكن له أخذ من سيئاته فجعلت عليه)) .
قال البغوي: قوله (( فليتحلله)) أي ليسأله أن يجعله في حل من قبله، يقال: تحلله واستحللته إذا سألته أن يجعلك في حل، ومعناه: أن يقطع دعواه ويترك مظلمته ، فإن ما حرمه الله من الغيبة لا يمكن تحليله .
قال سفيان بن عيينة: الغيبة أشد عند الله عز وجل من الزنا وشرب الخمر ، لأن الزنا وشرب الخمر ذنب فيما بينك وبين الله عز وجل ، فإن تبت عنه تاب الله عليك ، والغيبة لا يغفر لك حتى يغفر لك صاحبك .
ورأى بعض الفقهاء ومنهم ابن تيمية وابن القيم وابن الصلاح وابن مفلح إسقاط شرط الاستحلال إذا أدى إلى أذية صاحب الحق وزيادة الجفوة بينهما.
قال ابن مفلح: "وهذا أحسن من إعلامه (أي الدعاء له) فإن في إعلامه زيادة إيذاء له ، فإن تضرر الإنسان بما علمه من شتمه أبلغ بما لا يعلم، ثم قد يكون ذلك سبب العدوان على الظالم . . . وفيه مفسدة ثالثة . . . وهي زوال ما بينهما من كمال الألفة والمحبة . . . ، وهذا الرأي مروي عن السلف.
قال حذيفة : كفارة من اغتبته أن تستغفر له ..
قال مجاهد: كفارة أكلك لحم أخيك أن تثني عليه وتدعوا له .
قال ابن المبارك: التوبة في الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته .
وقال أيضاً: إذا اغتاب رجل رجلاً فلا يخبره ، ولكن يستغفر الله .

7- ذب الغيبة:
أوجب العلماء على المسلم عدم سماع الغيبة ، إذ سماعها كفعل قائله في الوزر ، قال تعالى : { وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم} [النساء:140]. قال الطبري: في هذه الآية الدلالة الواضحة على النهي عن مجالسة أهل الباطل من كل نوع .
قال القرطبي: فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر . . فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية .
ودفع الغيبة حين حضورها من أعظم الأعمال، قال صلى الله عليه وسلم : (( من ذب عن لحم أخيه بالغيبة كان حقاً على الله أن يعتقه من النار)) . وفي رواية : (( من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)) .
قال ابن مسعود: من اغتيب عنده مؤمن فنصره جزاه الله بها خيراً في الدنيا والآخرة ، وما التقم أحد لقمة شراً من اغتياب مؤمن .
قال المناوي: ذلك لأن عرض المؤمن كدمه ، فمن هتك عرضه فكأنه سفك دمه ، ومن عمل على صون عرضه فكأنه صان دمه ، فيجازى على ذلك بصونه عن النار يوم القيامة إن كان ممن استحق دخولها ، وإلا كان زيادة رفعة في درجاته في الجنة .
وقد ذب النبي صلى الله عليه وسلم عن عرض من اغتيب عنده، ففي حديث طويل من رواية عتبان بن مالك رضي الله عنه، وفيه قال قائل منهم: أين مالك بن الدُّخشن؟ فقال بعضهم: ذاك منافق لا يحب الله ورسوله ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تقل له ذاك ، ألا تراه قد قال : لا إله إلا الله يريد بذلك وجه الله؟ قالوا: الله ورسوله أعلم)) .
قال عمر: ما يمنعكم إذا رأيتم الرجل يخرق أعراض الناس لا تغيّروا عليه؟ قالوا: نتقي لسانه ، قال : ذاك أدنى أن تكونوا شهداء .

8- حالات تجوز فيها الغيبة:
ذكر العلماء بعض الحالات التي تجوز فيها الغيبة لما في ذلك من مصلحة راجحة.
ومن هذه الحالات:

1- التظلم إلى القاضي أو السلطان أو من يقدر على رد الظلم.
قال تعالى: { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم} [النساء:148].
قال الشوكاني: استثناء أفاد جواز ذكر المظلوم بما يبين للناس وقوع الظلم عليه من ذلك الظالم .
وقال صلى الله عليه وسلم : ((ليّ الواجد يحل عرضه وعقوبته)) . واللي هو الظلم ، والواجد هو الغني القادر على السداد.
قال سفيان: يحل عرضه: أن يقول: ظلمني حقي .
قال وكيع: عرضه: شكايته ، وعقوبته : حسبه .

2- الاستفتاء:
فيجوز للمستفتي فيما لا طريق للخلاص منه أن يذكر أخاه بما هو له غيبة ، ومثل له النووي بأن يقول للمفتي: ظلمني أبي أو أخي أو فلان فهل له ذلك أم لا .
جاءت هند بنت عتبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح ، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ((خذي ما يفكيك وولدك بالمعروف)) .
قال البغوي: هذا حديث يشتمل على فوائد وأنواع من الفقه، منها جواز ذكر الرجل ببعض ما فيه من العيوب إذا دعت الحاجة إليه ، لأن النبي لم ينكر قولها: إن أبا سفيان رجل شحيح .

3- الاستعانة على تغيير المنكر:
فقد يرى المسلم المنكر فلا يقدر على تغييره إلا بمعونة غيره ، فيجوز حينذاك أن يطلع الآخر ليتوصلا على إنكار المنكر.
قال الشوكاني: "وجواز الغيبة في هذا المقام هو بأدلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الثابتة بالضرورة الدينية التي لا يقوم بجنبها دليل، لا صحيح ولا عليل ." و لم يقل شهروا به "

4- التحذير من الشر ونصيحة المسلمين:
جاءت فاطمة بنت قيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستشيره في أمر خطبتها وقد خطبها معاوية وأبو الجهم وأسامة بن زيد فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ((أما معاوية فرجل ترب لا مال له ، وأما أبو الجهم فضراب للنساء ، ولكن أسامة بن زيد)) .
قال ابن تيمية: الشخص المعين يذكر ما فيه من الشر في مواضع. . أن يكون على وجه النصيحة للمسلمين في دينهم ودنياهم . . . .
ويدخل في هذا الباب ما صنعه علماؤنا في جرح الرواة نصحاً للأمة وحفظاً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ومسلم.
قال النووي : اعلم أن جرح الرواة جائز ، بل هو واجب بالاتفاق للضرورة الداعية إليه لصيانة الشريعة المكرمة ، وليس هو من الغيبة المحرمة، بل من النصيحة لله تعالى ورسوله والمسلمين . ( و لاحظ هنا لم يقل النونوي يجوز غيبة العماء بل قال الرواة ) .

5- المجاهر بنفسه المستعلن ببدعته:
استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((ائذنوا له، بئس أخو العشيرة ، أو ابن العشيرة)) .
قال القرطبي : في الحديث جواز غيبة المعلن بالفسق أو الفحش ونحو ذلك من الجور في الحكم والدعاء إلى البدعة .
ومما يدل على اتصاف هذا الرجل بما أحل غيبته ما جاء في آخر الحديث، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أي عائشة، إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه اتقاء فحشه)).
قال الحسن البصري : ليس لصاحب البدعة ولا الفاسق المعلن بفسقه غيبة .
وقال زيد بن أسلم : إنما الغيبة لمن لم يعلن بالمعاصي .
والذي يباح من غيبة الفاسق المجاهر ما جاهر به دون سواه من المعاصي التي يستتر بها.
قال النووي: كالمجاهر بشرب الخمر ومصادرة الناس وأخذ المكس . . . فيجوز ذكره بما يجاهر به ، ويحرم ذكره بغيره من العيوب .
وينبغي أن يُصنع ذلك حسبة لله وتعريفاً للمؤمنين لا تشهيراً وإشاعة للفاحشة أو تلذذاً بذكر الآخرين.
قال ابن تيمية: وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح وابتغاء وجه الله تعالى ، لا لهوى الشخص مع الإنسان مثل الإنسان مثل أن يكون بينهما عداوة دنيوية أو تحاسد أو تباغض. . . فهذا من عمل الشيطان و إنما الأعمال بالنيات .

9-البعد عن مواطن الريبة
وينبغي على المسلم أن يبعد نفسه عن مواطن الريبة والتهمة التي تجعله موضعاً لغيبة الآخرين ، وأن يكشف ما قد يلتبس على الناس، وقد سبق إلى ذلك أكمل الخلق وأعدلهم.
فقد أتته زوج صفية في معتكفه في المسجد ، ولما انتصف الليل قام صلى الله عليه وسلم معها يقلبها إلى بيتها فلقيه اثنان من أصحابه ، فلما رأياه يمشي معها أسرعا.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : على رسلكما ، إنما هي صفية بنت حيي ، فقالا: سبحان الله يا رسول الله ، وكبر عليهما. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن الشيطان يبلغ في الإنسان مبلغ الدم ، وخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً)) .
قال ابن حجر : فيه التحرز من التعرض لسوء الظن والاحتفاظ من كيد الشيطان والاعتذار.
قال ابن دقيق العيد: وهذا متأكد في حق العلماء ومن يقتدى به، فلا يجوز لهم أن يفعلوا فعلاً يوجب سوء الظن بهم، وإن كان لهم فيه مخلص . . . .

10- ملحقات البحث:

أ) أبيات شعرية متعلقة بالموضوع:
قال كعب بن زهير في الذين يستمعون الغيبة:
فالسامع الذم شريك له *** ومطعم المأكول كالآكل

وقال آخر :
وسمعك صُنْ عن سماع القبيح *** كصون اللسان عن القول به
فإنك عند استماع القبيـح *** شـريك لقـائلـه فانتبـه

ويقول كمال الدين بن أبي شرف في ذكره للحالات التي تجوز فيها الغيبة:
القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلّـم ومعـرِّف ومحـذِّر
ومجاهر بالفسق ثمت سائل *** ومن استعان على إزالة منكر

وقال ابن المبارك:
وإذا هممت بالنطق في الباطل ** فاجـعـل مكـانـه تسـبيحـاً
فاغتنام السكوت أفضل من *** خوض وإن كنت في الحديث فصيحاً
------------------------------
ب) مقدمات مقترحة لاستهلال الخطبة.
يمكن الاستهلال لهذا الموضوع بعدة أمور:
• البدء بتعريف الغيبة كما عرفها النبي صلى الله عليه وسلم والتفريق بينها وبين ما أشبهها من إفك وبهتان.
• الاستهلال بالتحذير من آفات اللسان عمومًا، وبيان خطره على قلب المؤمن وآخرته.
• ذكر مقطع من حديث فيه الوعيد الشديد على الغيبة كما لو ذكر: ((مررت بقوم لهم أظفار....)) الحديث.
• حديث مجمل عن الغيبة من غير ذكرها كقولنا بأنا نتحدث عن أحد آفات اللسان وهو سبب لعذاب القبر, لو مزجت كلمة منه في البحر لأنتنته......
------------------------------
ج) مراجع للتوسع في الموضوع:
1- إحياء علوم الدين للغزالي.
2- مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة المقدسي.
3- الكبائر للذهبي.
4- الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي.
5- الآداب الشرعية والمنح المرعية لابن مفلح المقدسي.
6- الغيبة وما يتعلق بها من مسائل وأحكام لأحمد بن سلامة.


اذا ليس كل من هب و دب يغتاب عالما .

اخ محمد اناشدك ان تنضم الى صفنا لنحارب هذه الافة

لاني اتوسم فيك و الاخ علي المسلم المعتدل و ما دمنا قد اتفقنا على الاصل ( فكرة الموضوع ) فالفرع يبقى فرعا

قال رسول الله : ((يا عائشة ، ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، وما كان العنف في شيء إلا شانه))

فلا داعي للتشدد فان الدين يسر


اخوكم عبد الحميد

محمد أبو عثمان
2007-10-12, 16:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي حميد أنا لا أختلف معك في الغيبة فلا داعي لكل ما نقلت ولكني سؤالي كان واضحا
هل من أستثناءات لا يعتبر فيها الكلام في الأشخاص خارج عن إطار الغيبة ؟
أرجوا أن تجيب على قدر السؤال

hamid-17
2007-10-12, 18:04
ارجوا منك قراءة

8- حالات تجوز فيها الغيبة:

و هي في الشطر الثاني لشرح الغيبة

و شكرا

و هي الاجابة على ما تريد .


اخوك : عبد الحميد

علي الجزائري
2007-10-12, 18:26
قال النووي : اعلم أن جرح الرواة جائز ، بل هو واجب بالاتفاق للضرورة الداعية إليه لصيانة الشريعة المكرمة ، وليس هو من الغيبة المحرمة، بل من النصيحة لله تعالى ورسوله والمسلمين . ( و لاحظ هنا لم يقل النونوي يجوز غيبة العماء بل قال الرواة ) .

5- المجاهر بنفسه المستعلن ببدعته:
استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((ائذنوا له، بئس أخو العشيرة ، أو ابن العشيرة)) .
قال القرطبي : في الحديث جواز غيبة المعلن بالفسق أو الفحش ونحو ذلك من الجور في الحكم والدعاء إلى البدعة .
ومما يدل على اتصاف هذا الرجل بما أحل غيبته ما جاء في آخر الحديث، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أي عائشة، إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه اتقاء فحشه)).
قال الحسن البصري : ليس لصاحب البدعة ولا الفاسق المعلن بفسقه غيبة .
وقال زيد بن أسلم : إنما الغيبة لمن لم يعلن بالمعاصي .
والذي يباح من غيبة الفاسق المجاهر ما جاهر به دون سواه من المعاصي التي يستتر بها.
قال النووي: كالمجاهر بشرب الخمر ومصادرة الناس وأخذ المكس . . . فيجوز ذكره بما يجاهر به ، ويحرم ذكره بغيره من العيوب .
وينبغي أن يُصنع ذلك حسبة لله وتعريفاً للمؤمنين لا تشهيراً وإشاعة للفاحشة أو تلذذاً بذكر الآخرين.
قال ابن تيمية: وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح وابتغاء وجه الله تعالى ، لا لهوى الشخص مع الإنسان مثل الإنسان مثل أن يكون بينهما عداوة دنيوية أو تحاسد أو تباغض. . . فهذا من عمل الشيطان و إنما الأعمال بالنيات .


السلام عليكم ..
أعجبني كثيرا هذا الكلام الذي أظنه يقطع الخلاف و يرد في نفس
الوقت على ما ادعى عليه عبد الحميد فهي حجة عليه لا له :
و يتبين ذلك من خلال قول النووي رحمه الله تعالى :

قال النووي : اعلم أن جرح الرواة جائز ، بل هو واجب بالاتفاق للضرورة الداعية إليه لصيانة الشريعة المكرمة ، وليس هو من الغيبة المحرمة، بل من النصيحة لله تعالى ورسوله والمسلمين .

و بالنظر للمقصد من تحليل الغيبة ألا و هو صيانة الدين فهي
جائزة للرواة و العلماء لا فرق في ذلك لأنهم حملة الدين و مبلّغوه ،
و التفريق بينهما باطل و ستأتي معنا بإذن الله أمثلة حول ذلك ..

-- إن التحذير من صاحب المعصية المجاهر بها جائز كما ذكرته من كلام القرطبي
و المناوي ، و لا شك بأن التحذير من المجاهر ببدعته أولى و أولى إذ أن الأخير
أشد خطرا على المجتمع من الأول فتحذير الناس منه أولى :
و أضرب لك مثالا :
( لو قال قائل :بأن المحدثين لا يدركون علل المتون، و أنهم سطحيون شكليون،
جهودهم قاصرة على معرفة الأسانيد.
و تراه يصحح الحديث الذي وافق منطقه و لو كان ضعيف السند أو يضعف الحديث
الذي يخالف منطقه و لو كان في الصحيحين ) ..
ماذا نصنع برجل أصوله هكذا و يجهر بدعوته هذه و تأثر بها كثير من المسلمين ..
هل نقول لا يجوز الكلام فيه و لا يجوز للعلماء أن يحذروا منه :
لا و الله يجب أن يبين حاله و يحذر منه لأنه يفتقد لأصل عظيم من أصول الدين ..
و هذا كما قال النووي صيانة للشريعة و ليس استمتاعا بالغيبة ..
و لي تتمة بإذن الله فأرجو الصبر منك بارك الله فيك ..

محمد أبو عثمان
2007-10-12, 18:45
جزاك الله خيرا أخي علي فقد أجدت وأفدت أخي حميد جزاكم الله خيرا وأعتقد ان الخلاف بيننا قد حل بإذن الله تعالى خاصة أن هناك حالات ذكرتها في كلامك تعتبر من النصيحة وليست من الغيبة في شيء وإنما فيها حفظ الدين وهي التي ذركها النووي وغيره أهل العلم
وبهذا وفي هذه الليلة الكريمة تقبل الله مني ومنك أخي حميد ومن جميع المسلمين صيامهم وقيامهم وأحال علينا رمضان أعوام عديدة وأزمنة مديدة .
والحمد لله الذي هدنا للوفاق بعد الخلاف وجزاكم الله خيرا

hamid-17
2007-10-12, 19:18
السلام عليكم ..
أعجبني كثيرا هذا الكلام الذي أظنه يقطع الخلاف و يرد في نفس
الوقت على ما ادعى عليه عبد الحميد فهي حجة عليه لا له :
و يتبين ذلك من خلال قول النووي رحمه الله تعالى :
و بالنظر للمقصد من تحليل الغيبة ألا و هو صيانة الدين فهي
جائزة للرواة و العلماء لا فرق في ذلك لأنهم حملة الدين و مبلّغوه ،
و التفريق بينهما باطل و ستأتي معنا بإذن الله أمثلة حول ذلك ..
..
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
من خلال رد الاخ الفاضل علي لمست انه يوافقني في فكرة الموضوع

انا قولك " ادعى " جارحة بالنسبة لي كوني لم اخترع شيئا من عندي انما قابلتكم بقول الله و سنة رسوله ثم فتاوى العلماء و اقوال الفقهاء

و كلامي لا يرد كوني علي و دليلي ان كلام اي عالم اسلامي و لو كان صحابيا اذا عارض قول الله و سنة نبيه فان قوله يرد .

و لعلمك اني قد استشهدت بعدة آيات قرآنية و احاديث نبوية انفا ( في الموضوع و حتى بالردود )


-- إن التحذير من صاحب المعصية المجاهر بها جائز كما ذكرته من كلام القرطبي
و المناوي ، و لا شك بأن التحذير من المجاهر ببدعته أولى و أولى إذ أن الأخير
أشد خطرا على المجتمع من الأول فتحذير الناس منه أولى :
هل نقول لا يجوز الكلام فيه و لا يجوز للعلماء أن يحذروا منه :
لا و الله يجب أن يبين حاله و يحذر منه لأنه يفتقد لأصل عظيم من أصول الدين ..
و هذا كما قال النووي صيانة للشريعة و ليس استمتاعا بالغيبة ..
و لي تتمة بإذن الله فأرجو الصبر منك بارك الله فيك ..

اعجبني مثالك لكن تبين لي من خلال استقرائي لردك انك قد خلطت بين علم الجرح و التعديل و الذي هو اصل من اصول علم الحديث ( جرح الرواة و تعديل الحديث ...) و هذا الاخير محصور في علم الحديث .

و بين موضوعنا

بالنسبة لي و لك و العامة : لا يجوز الكلام في العلماء و لا التشهير بهم كون الكلام في العالم يعمم على جميع العلماء .. و الامثلة كثيرة و ما ادى الى انشقاق بعض الفئات السنية عن اهل السنة و الجماعة الا هذا التجريح في العلماء امام العامة .

فالاولى بالنصيحة ان تكون سرا لا ان تشهر .


و لي تتمة بإذن الله فأرجو الصبر منك بارك الله فيك ..

لقد شرحنا فأطلنا على الاعضاء .


ارجوا ان تأزرني كما فعل الاخوين ابو عثمان جزاه الله خيرا و الاخ نائل

و بارك الله فيك و سدد خطاك


اخوكم : عبد الحميد

أستاذ متربص 17
2007-10-14, 00:24
مشكور كثيرا أخي حميد على الموضوع الذي أثرته، حقيقة هناك مشكل في تقبل الآخر ولدينا عقد كثيرة في هذا المجال ولا أدري إن كان هذا الرفض ناتج عن الخوف من الآخر أو عدم حب البحث وتشغيل الدماغ، فالكثير منا يستغني بقول دون العناء الكثير في البحث.

مرمر
2007-10-14, 14:29
بارك الله فيك أخي فالكل سواسية ساء اختلفت أديانهم أو مذاهبهم جزاك الله خيرا

أستاذ متربص 17
2007-10-14, 16:37
مشكور الأخ عبد الحميد على هذا الموضوع وكإضافة أظنها بسيطة لما تفضلتم به فإني أظن أن الإختلاف الأكبر يكمن بين الأتباع لا بين العلماء

أبو مريم
2007-10-14, 23:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله في الجميع اسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويجنبنا اتباعه.

شكر خاص وتحية للأخ محمد ابو عثمان والاخ علي الجزائري على ادلتهم وعدم تعصبهم ونهجهم نهج الصحيح في النقاش*
العلم قال الله قال الرسوله ***قال الصحابة ليس بالتمويه.
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة*** بين الرسول وبين راي فقيه.
واظنهم التزموا بهذا والتزموا بمعنى منهجهم السلفية والذي معنها " الكتاب والسنة على فهم سلف الامة"

الباشق
2007-10-15, 22:24
شكرا لك على المواضيع

عبدالمالك 128
2007-10-16, 13:58
أخي والله هذا الموضوع رائع فعلا وسب العلماء والتطاول عليهم اصبح فتنة ابتليت بها الامة الاسلاميةويجب الوقوف عندهافالعلماء هم ورثة الانبياء

bchouli
2007-10-17, 00:35
بسم الله الرحمن الحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك أخي عبد الحميد

موضوع ولا أروع
*******
لم اكن اود الخوض في هذا الجدال لو لم اصطدم مع صديق لي مدّعي اتباع اهل السنة و الجماعة
و انه من الفرقة الناجية و غيره ضال ،أعاذنا الله و اياكم من الضلال
و كلّما سألته عن جماعة قال هؤلاء ضالون
و منهم الاخوان المسلمين و الدعوة و التبليغ و السلفية الجهادية و الطرقية
الاستثناء كان السلفية العلمية (انا اسميها السلفية العلمانية لانهم يفصلون الدين عن الدولة و لا يسعون للإمارة )
و لهذا تشجّعت حتى ادلي بدلوي

*****
المصيبة ليست في سب العلماء المخالفون للمنهج السلفي (إدّعاءًا و ليس حقيقةً ) فقط و لكن
في التناقض الصارخ في فكرهم ، فهم يقولون مثلا عن الاخوان المسلمين (على اختلافي مع منهجهم السياسي ) انهم فرقة ضالة و يسبّون القرضاوي و يخرجوه من الملة لا لشيء إلاّ لأنّه خالف منهجهم متناسين قوله تعالى : { ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون } الآية 6 /الانعام /. هذا عن الكفار فما بالك بعالم مسلم ،و متناسين الحديث الشريف { لعن الله الرجل يسب أبويه . قيل : يا رسول الله ; وكيف يسب أبويه ؟ قال : يسب أبا الرجل فيسب أباه , ويسب أمه فيسب أمه } المصدر : سنن ابي داوود / و في نفس الوقت ينزّهون الحكام و يحرمون الخوض في زلاّتهم بل يحرمون حتى منافستهم بالانتخابات
و من خالف هذا الامر سمّوهُ خارجي من الخوارج و كأن هؤلاء الحكام هم حماة شرع الله في أرضه .

المطلوب ان لا يكون هناك وصيّ على الامة و يحجر على كل فكر مخالف


و الله المستعان و هو يهدي الى سواء السبيل
آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

علي الجزائري
2007-10-21, 00:15
بارك الله فيك أخي فالكل سواسية ساء اختلفت أديانهم أو مذاهبهم جزاك الله خيرا

قال الله تعالى :
{ أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار }


مشكور الأخ عبد الحميد على هذا الموضوع وكإضافة أظنها بسيطة لما تفضلتم به فإني أظن أن الإختلاف الأكبر يكمن بين الأتباع لا بين العلماء

هذا واقع أتباع المذاهب و مقلديهم ...



العلم قال الله قال الرسوله ***قال الصحابة ليس بالتمويه.
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة*** بين الرسول وبين راي فقيه.

هذه الأبيات للعلامة ابن القيم رحمه الله و هو لم يقلها من رأيه
بل هي استنباط من نصوص الوحيين كمــــا سبق ..


أخي والله هذا الموضوع رائع فعلا وسب العلماء والتطاول عليهم اصبح فتنة ابتليت بها الامة الاسلامية ويجب الوقوف عندها فالعلماء هم ورثة الانبياء

أخي الكريم لا شك أن مسألة السب و الشتم مسألة منفصلة عن مسألة
التحذير من أهل البدع ...
فسب المسلم حرام لا يجوز و هي في كل عبد مسلم :
و بهذا الصدد أدعوك و أدعو جميع من زعم أن هناك من يسب العلماء ،أن يأتينا بالدليل على ذلك ...
إن موضوع السب لم تكن عندنا مسألة نقيم من أجلها الدنيا و نقعدها ..
إن أكثر شيء ركّزت عليه هو مسألة التحذير من أهل البدع و هم كثر و الله المستعان ..
أما اهل السنة فهم قلة قليلة من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم بين لنا رسول الله منهجها
و أنها تتبع منهج السابقين الأولين من سلف هذه الأمة :
و أما كون غيرهم على ضلال فقد شهد بذلك القرآن في قول الله تعالى :
( و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا )
و قد بينت في بداية الموضوع أن سبيل المؤمنين هو سبيل الصحابة رضي الله عنهم
و في الحديث : كلها في النار إلا واحدة ثم قال ما أنا عليه الآن و أصحابي ..


بسم الله الرحمن الحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك أخي عبد الحميد

موضوع ولا أروع
*******
لم اكن اود الخوض في هذا الجدال لو لم اصطدم مع صديق لي مدّعي اتباع اهل السنة و الجماعة
و انه من الفرقة الناجية و غيره ضال ،أعاذنا الله و اياكم من الضلال
و كلّما سألته عن جماعة قال هؤلاء ضالون
و منهم الاخوان المسلمين و الدعوة و التبليغ و السلفية الجهادية و الطرقية
الاستثناء كان السلفية العلمية (انا اسميها السلفية العلمانية لانهم يفصلون الدين عن الدولة و لا يسعون للإمارة )
و لهذا تشجّعت حتى ادلي بدلوي

*****
المصيبة ليست في سب العلماء المخالفون للمنهج السلفي (إدّعاءًا و ليس حقيقةً ) فقط و لكن
في التناقض الصارخ في فكرهم ، فهم يقولون مثلا عن الاخوان المسلمين (على اختلافي مع منهجهم السياسي ) انهم فرقة ضالة و يسبّون القرضاوي و يخرجوه من الملة لا لشيء إلاّ لأنّه خالف منهجهم متناسين قوله تعالى : { ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون } الآية 6 /الانعام /. هذا عن الكفار فما بالك بعالم مسلم ،و متناسين الحديث الشريف { لعن الله الرجل يسب أبويه . قيل : يا رسول الله ; وكيف يسب أبويه ؟ قال : يسب أبا الرجل فيسب أباه , ويسب أمه فيسب أمه } المصدر : سنن ابي داوود / و في نفس الوقت ينزّهون الحكام و يحرمون الخوض في زلاّتهم بل يحرمون حتى منافستهم بالانتخابات
و من خالف هذا الامر سمّوهُ خارجي من الخوارج و كأن هؤلاء الحكام هم حماة شرع الله في أرضه .

المطلوب ان لا يكون هناك وصيّ على الامة و يحجر على كل فكر مخالف


و الله المستعان و هو يهدي الى سواء السبيل
آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

في الحقيقة لم القصد بالضبط .. كل ما فهمته من كلامك دعاوى فقط
فنرجو البينة و البرهان .. ( في انتظار الرد )
و بارك الله فيكم ..

ZORRO__DZ
2007-10-21, 09:46
شكراً على طرحك للموضوع كان دائما يراودوني هذا الموضوع لكن كتن أخشئ الكلام عنه . لأقد أصبح في عصرنا كل الناس علما وكلهم يفتون لا أدري منين جاهم هذا العلم والله غير تحبس من راسك واحد يروح يقرأ مقال في جريدة أو على الانترنات و من بعد يجيك و يقلك هذا العالم أو الدكتور ميش مليح أو قبيح (الله يهديهم)
يا أخي أعطينا أنت كتابك كي راك فاهم الدين
و هو والله العظيم بالاك ما يفرق بين الفرض و السنة
ولوكان تسقسيه عىل أخر شيئ و تقوولو ما هي أحكام الوضوء و الله مايعرفها , أو تسقسيه وتقولو متى ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.......مايقدرش يجاوبك و يعود يتهرب هاك وهاك وهذا أمر رانا نعيشوه في حياتنا

djaballah75
2007-10-21, 10:12
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=127664#post127664)

أخي الكريم لا شك أن مسألة السب و الشتم مسألة منفصلة عن مسألة
التحذير من أهل البدع ...
فسب المسلم حرام لا يجوز و هي في كل عبد مسلم :
و بهذا الصدد أدعوك و أدعو جميع من زعم أن هناك من يسب العلماء ،أن يأتينا بالدليل على ذلك ...



ما رأيكم في من يصف فضيلة العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي (http://www.qaradawi.net) بالكلب العاوي.

أتمنى أن أسمع رأي كل من الأخوة الأفاضل مشرفي القسم الاسلامي: على الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=2121)، محمد أبو عثمان (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=5887)، أختكم (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=22)، فلربما لكل منهم رأي مختلف عن الآخر.

علي الجزائري
2007-10-22, 00:02
السلام عليكم ...
الأخ djaballah75 و الله إني لأجد فرقا بين الردود
على نوعين :
قسم : تمسك بالدليل من الكتاب و السنة و جعلها منهجه
و سيرته العلمية و العملية و لم يلتفت إلى الأشخاص بل جعل
مبدأه :( الرجال يعرفون بالحقّ ) ..
و كما قال ابن القيم – رحمه الله – : شيخ الإسلام حبيب إلينا والحق أحب إلينا منه.

و قسم : تغلبت عليه العاطفة و الأهواء و أصبح يرد و كأننا
نرد على ذات الشخص فاتخذ موضوعا عاما يلبس فيه
على العامة و يوهمهم بأن أفاضل العلماء يستمتعون بالوقوع
في أعراض الناس ...

نقول لصاحب الموضوع و من سانده :
تأملوا عندما رفع الخوارج عبارة لا حكم الا لله قال علي
رضي الله عنه: الله أكبر .. كلمة حق اريد بها باطل ...
موضوعك هذا عام مخصص : فيه مسائل شتى يجب
التنبيه عليها .. كثير ممن يطرح هذا الموضوع ليس قصده
منه إلا لتغطية ما يحصل من الابتداع في الدين من بعض
الدعاة الذين اغتر بهم كثير من الشباب فضلوا و أضلوا كما
ورد في الحديث ..

تذكروا قول الله تعالى : و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم .
كيف نرضى لشبابنا أن يبتدعوا في دينهم تقليدا لبعض الدعاة
الذين لم لم تنفخهم إلا وسائل الاعلام و هؤلاء الدعاة أنفسهم
لم يجلسوا في حلق المشايخ و يأخذوا عنهم العلم و الأدب :
كأمثال الشيخ ابن باز و العثيمين و الألباني .. رحمهم الله :
( و قد شهد لهم بالفضل مخالفوهم ) .

لماذا لا تخصص مواضيع في توعية الناس و ربطهم بربهم تعالى
و صراطهم المستقيم و التركيز على التوحيد و الفقه ..

لماذا لا ندعو الفرق الضالة كالخوارج و الشيعة الروافض
و كل من حاد عن سبيل المؤمنين إلى التمسك بما كان عليه
السلف الصالح لأنه و كما قيل :
و كل خير في اتباع من سلف ... و كل شر في ابتداع من خلف .
التوحد المطلوب منا هو التوحد على الكتاب و السنة لأن الله
تعالى قال : إن تنصروا الله ينصركم .. و نصرة الله طاعته
( كما قال أهل العلم ) ..

أسأل الله أن يهدينا الصراط المستقيم و يجمعنا على التوحيد
و السنة ..

djaballah75
2007-10-22, 16:04
السلام عليكم

الأخ علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=2121) سؤالي محدد ودقيق وقد جاء ردا على طلبك بدليل على من يسب العلماء ، فهل يمكن أن نعرف رأيك الشخصي في قضية وصف الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي (http://www.qaradawi.net/) بالكلب العاوي.

أطلب رأي المشرفين على منتديات الدين الإسلامي الحنيف (http://www.djelfa.info/vb/forumdisplay.php?f=9) بالذات وليس رأي أعضاءه الكرام (وهو محترم عندنا وإن إختلفنا معه) لأنه يعبر عن التوجه العام للمنتدى.
فهل لنا أن نعرف وجهة السفينة وقد رضينا بأن نركب معكم ؟

رجاءا نريد إجابة صريحة ومباشرة ( نعم أو لا )

mhd
2007-10-22, 18:02
لقد أصبحنا في عالم

يعتبر الجاهل نفسه عالما

مهاجر إلى الله
2007-10-22, 22:07
بسم الله الرحمن الرحيم

ما كنت لأدخل في الموضوع لولا أنني لاحظت ان هناك نقاط أساسية ينبغي فهمها جيدا وتحديدها إذ بفقدانها تذهب ثمرة الموضوع سدى ويطول الطريق عل من أراد ان يختصره ...
و أكرر ان هناك نقاط قد غابت عن كلا الطرفين حتى لا يتشتت الموضوع . كما أن هناك أصول للحوار والنقاش ينبغي توفرها للرجوع إليها ومن هذه النقاط باختصار :

1- العنوان " ظاهرة استفحلت بالمنتديات " ؟؟؟ أظن ان في العنوان مبالغة . وياليت الأخ حميد يذكر على الأقل ثلاثة من المنتديات التي لاحظ فيها هذه الظاهرة ...
2- ضرورة التفريق بين الجرح والتحذير من أهل الانحراف والبدع والذي هو أصل من الأصول التي يحفظ بها الدين من عبث العبثين وتمييع المائعين .....وبين السب والشتم والذي هو شيء زائد عن الجرح ..

3- من هم العلماء ؟؟؟ فليس كل من كتب مقالا أو تولى منصبا أو تصدر للفتوى أو ظهر في قناة , أو اشتهر عند العامة فهو من العلماء فليس هذا ميزانا يعرف به العلماء...
ولكن حقيقة العالم هو من عرف الحق قاتبعه ودعا إليه , والحق هو ما جاء في الكتاب والسنة وعلى فهم سلف الأمة .

هذا ماجادت به الخاطرة في هذه العجالة ولعل للحديث بقية والله أعلم

الوادعي
2007-10-22, 22:21
السلام عليكم ..
لم اكتب يوماً شكوى ولا جدال مند أن دخلت هدا المنتدى ولكن حينما أرى مشاركتي حدفت وبدون أن يدكر السبب أعتبره عدوان على آراء الغير وكنت أعتقد أن هدا المنتدى يمشي على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ،ومع أن ردي لم يمس بأي شخص مباشرة وعبارة عن أقوال أهل العلم المتقدمين أوردتها تماشيا مع النقاش.
سؤال أطرحه للدي حدف مشاركتي......!!؟
أرجو دكر السبب ؟
لا تعتبروها معارضة بل سؤاااااال

علي الجزائري
2007-10-22, 22:43
السلام عليكم

الأخ علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=2121) سؤالي محدد ودقيق وقد جاء ردا على طلبك بدليل على من يسب العلماء ، فهل يمكن أن نعرف رأيك الشخصي في قضية وصف الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي (http://www.qaradawi.net/) بالكلب العاوي.

أطلب رأي المشرفين على منتديات الدين الإسلامي الحنيف (http://www.djelfa.info/vb/forumdisplay.php?f=9) بالذات وليس رأي أعضاءه الكرام (وهو محترم عندنا وإن إختلفنا معه) لأنه يعبر عن التوجه العام للمنتدى.
فهل لنا أن نعرف وجهة السفينة وقد رضينا بأن نركب معكم ؟

رجاءا نريد إجابة صريحة ومباشرة ( نعم أو لا )


لا أدري إن كنت قرأت ردود الإخوة حول سؤالك ( و قد
حذفت حيث كان من الأولى أن تحذف مشاركتك التي طرحت
فيها سؤالك ) . فهم أجابوا عن تساؤلك خاصة الأخ DOLIM.
إن من وصف القرضاوي بهذا الوصف عالم جليل له دوافعه
في ذلك ( بالأدلة ) و لذلك فليس لي رأي في مقابله ...
و لعلك لم تقرأ الحديث عن عبدالله بن عمر قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
يقول: ((لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنّكم))
قال: فقال بلال بن عبدالله: والله لنمنعهنّ، قال: فأقبل عليه عبدالله
فسبّه سبًّا سيّئًا ما سمعته سبّه مثله، وقال: أخبرك عن رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وتقول: والله لنمنعهنّ."
فهل لنا رأي في الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب
رضي الله عنهما ...
و أما كونك تطلب رأي مشرفي القسم الاسلامي فنحن و لله الحمد
كنّا نستفيد من المنتدى و نفيد و لم نلقى صعوبات
إلى أن دخل بعض الأعضاء و عكّروا لنا صوفنا ..
فكثرت مواضيع التكفير و التشيع و غيرها ...

- أما وجهة السفينة : فالمنتدى خاص بأهل السنة و الجماعة
و من ليس منهم فلا داعي لأن يركب معنا ...

و بارك الله فيكم ..

نائل
2007-10-22, 23:34
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه رسالة للشيخ العلامة "ناصر بن سليمان العمر" بعنوان: (لحوم العلماء مسمومة)، تقديم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز...

نورد منها بعض الفصول التي تدور حول التحذير من سب العلماء... (الرسالة من هنا) (http://www.almoslim.net/admin_prod/show_chapter_main.cfm?bid=23)

مكانة العلماء وفضلهم

قال الله -تعالى-: (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9)، ويقول -سبحانه-: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) (فاطر: من الآية28)، ويقول -جل وعلا-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ) (النساء: من الآية59) وأولو الأمر -كما يقول أهل العلم-: هم العلماء، وقال بعض المفسرين: أولو الأمر: الأمراء والعلماء.
ويقول الله عز وجل (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) (المجادلة: من الآية11).
ويقول -تعالى-: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (آل عمران:18).
وروى البخاري ومسلم عن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " قال ابن المنير -كما يذكر ابن حجر-: "من لم يفقهه الله في الدين فلم يرد به خيرا".
وروى أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة البدر، العلماء هم ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذ به، فقد أخذ بحظ وافر " (1) (2).

ومن عقيدة أهل السنة والجماعة - كما يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعدي -رحمه الله-: "أنهم يدينون الله باحترام العلماء الهداة"، أي أن أهل السنة والجماعة، يتقربون إلى الله -تعالى- بتوقير العلماء، وتعظيم حرمتهم.
قال الحسن: "كانوا يقولون: موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار".
وقال الأوزاعي: "الناس عندنا أهل العلم، ومن سواهم فلا شيء".
وقال سفيان الثوري: "لو أن فقيها على رأس جبل، لكان هو الجماعة".

وحول هذه المعاني يقول الشاعر:

النـاس مـن جهـة التمثـال أكفـاء *** أبـــــوهم آدم والأم حــــواء
فـإن يكـن لهـم فـي أصلهـم نسب *** يفــاخرون بــه فـالطين والمـاء
مـا الفضـل إلا لأهـل العلـم إنهـم *** عـلى الهـدى لمـن اسـتهدى أدلاء
وقـدر كـل امـرئ مـا كـان يحسنه *** والجــاهلون لأهـل العلـم أعــداء

من هذه النصوص الكريمة، ثم من هذه الأقوال المحفوظة تتبين لنا المكانة العظيمة، والدرجة العالية التي يتمتع بها علماء الأمة؛ ومن هنا وجب أن يوفيهم الناس حقهم من التعظيم والتقدير، والإجلال وحفظ الحرمات، قال الله -تعالى-: (وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ) (الحج: من الآية30)، ويقول -جل وعلا-: (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج: من الآية32)، والشعيرة -كما قال العلماء-: كل ما أذن الله وأشعر بفضله وتعظيمه، والعلماء -بلا ريب- يدخلون دخولا أوليا فيما أذن الله وأشعر بفضله وتعظيمه، بدلالة النصوص الكريمة السالفة الإيراد.

إذن، فالنيل من العلماء وإيذاؤهم يعد إعراضا أو تقصيرا في تعظيم شعيرة من شعائر الله، وما أبلغ قول بعض العلماء: "أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم"

وإن مما يدل على خطورة إيذاء مصابيح الأمة (العلماء)، ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال الله -عز وجل في الحديث القدسي-: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ".
أخي القارئ الكريم: كلنا يدرك أن من أكل الربا فقد آذنه الله بالحرب، إن لم ينته ويتب عن ذلك الجرم العظيم، كلنا يدرك هذا، ولكن هل نحن ندرك -أيضا- أن من آذى أولياء الله فقد حارب الله -جل وعلا- كما تبين من الحديث السابق؟ هل نحن نستحضر هذا الوعيد الشديد، عندما نهم بالحديث في عالم من العلماء؟

روى الخطيب البغدادي عن أبي حنيفة والشافعي -رحمهما الله- أنهما قالا: "إن لم يكن الفقهاء أولياء الله، فليس لله ولي". قال الشافعي: "الفقهاء العاملون": أي أن المراد: هم العلماء العاملون.

وقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: " من آذى فقيها فقد آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى الله عز وجل ".

لعل في هذه النصوص تبيينا لفضل العلماء، وتذكيرا ببعض ما يجب لهم علينا من الحقوق.

أسباب أكل لحوم العلماء

1- الْغَيْرَة والْغِيرَة:
أما الغيرة -بالفتح- فهي محمودة، وهي أن يغار المرء وينفعل من أجل دين الله، وحرمات الله -جل وعلا- لكنها قد تجر صاحبها -إن لم يتحرز- شيئا فشيئا، حتى يقع في لحوم العلماء من حيث لا يشعر.
وأما الغيرة -بالكسر- فهي مذمومة، وهي قرينة الحسد، والمقصود بها هو: كلام العلماء بعضهم في بعض (الأقران)؛ ولذلك قال الذهبي: "كلام الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به، لا سيما إذا كان لحسد أو مذهب أو هوى".

2- الحسد:
والحسد يعمي ويصم، ومنه التنافس للحصول على جاه أو مال، فقد يطغى بعض الأقران على بعض، ويطعن بعضهم في بعض، من أجل القرب من سلطان، أو الحصول على جاه أو مال.

3- الهوى:
إن بعض الذين يأكلون لحوم العلماء لم يتجردوا لله -تعالى- وإنما دفعهم الهوى، للوقوع في أعراض علماء الأمة، واتباع الهوى لا يؤدي إلى خير، قال -تعالى-: (وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) (صّ: من الآية26)، وقال -سبحانه-: (فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ) (القصص: من الآية50).
قال شيخ الإسلام -ابن تيمية-: "صاحب الهوى يعميه الهوى ويصمه"، وكان السلف يقولون: "احذروا من الناس صنفين: صاحب هوى قد فتنه هواه، وصاحب دنيا أعمته دنياه ".

4- التقليد:
لقد نعى الله -تعالى- على المشركين تقليدهم آباءهم على الضلال: (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ( (الزخرف: من الآية22).
والتقليد ليس كله مذموما، بل فيه تفصيل ذكره العلماء، ولكنني في هذا المقام أحذر من التقليد الذي يؤدي إلى نهش لحوم العلماء، فإنك-أحيانا- تسمع بعض الناس يقع في عرض عالم، فتسأله: هل استمعت إلى هذا العالم؟ فيقول: لا والله، فتقول: إذن كيف علمت من حاله وأقواله كذا وكذا؟! فيقول: قاله لي فلان، (1) هكذا يطعن في العالم تقليدا لفلان، بهذه السهولة، غير مراع حرمة العالم.
قال ابن مسعود: "ألا لا يقلدن أحدكم دينه رجلا، إن آمن آمن، وإن كفر كفر، فإنه لا أسوة في الشر". وقال أبو حنيفة: "لا يحل لمن يفتي من كتبي أن يفتي حتى يعلم من أين قلت". وقال الإمام أحمد: "من قلة علم الرجل أن يقلد دينه الرجال ".

5- التعصب:
من خلال سبري لأقوال الذين يتحدثون في العلماء -وبخاصة طلاب العلم والدعاة- تبين لي أن التعصب من أبرز أسباب ذلك، والباعث على التعصب هو الحزبية، الحزبية لمذهب أو جماعة أو قبيلة أو بلد، الحزبية الضيقة التي فرقت المسلمين شيعا، حتى صدق على بعضهم قول الشاعر:

وهـل أنـا إلا مـن غزيـة إن غوت *** غـويت وإن ترشـد غزيـة أرشـد

سمعت أن بعض طلاب العلم يتكلمون في بعض العلماء، وفجأة تغير موقفهم، وصاروا يثنون عليه؛ لأنهم سمعوا أن فلانا يثني عليه؛ فأثنوا عليه، وسبحان الله! مغير الأحوال.

إذا ضل من يتعصبون له ضلوا معه، وإذا اهتدى للصواب اهتدوا معه، لقد سلم بعض الطلاب والدعاة عقولهم لغيرهم، وقلدوا في دينهم الرجال.
ولقد رأينا قريبا من ينتصر لعلماء بلده، ويقدح في علماء البلاد الأخرى، سبحان الله! أليست بلاد المسلمين واحدة؟! هذا من التعصب المذموم! أليس من الشطط أن يتعصب أهل الشرق لعلماء الشرق، وأهل الغرب لعلماء الغرب، وأهل الوسط لعلماء الوسط؟!

إن هذا التعصب مخالف للمنهج الصحيح، الذي يدعونا إلى أن نأخذ بالحق مهما كان قائله؛ ولهذا قال أبو حامد الغزالي في ذم التعصب: "وهذه عادة ضعفاء العقول؛ يعرفون الحق بالرجال، لا الرجال بالحق ".

6- التعالم:
لقد كثر المتعالمون في عصرنا، وأصبحت تجد شابا حدثا يتصدر لنقد العلماء، ولتفنيد آرائهم وتقوية قوله، وهذا أمر خطير، فإن من أجهل الناس من يجهل قدر نفسه، ويتعدى حدوده.

7- النفاق وكره الحق:
قال الله -تعالى- عن المنافقين: ( فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً) (البقرة: من الآية10). ( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ) (البقرة:14).

إن المنافقين الكارهين للحق، من العلمانيين، والحداثيين، والقوميين، وأمثالهم، من أشد الناس أكلا للحوم العلماء؛ لما في قلوبهم من المرض والبغض للحق وأهله.

ومن المؤسف الممض أنني استمعت في مجلس من المجالس إلى أحد هؤلاء المنافقين، يستطيل في أعراض العلماء، فقلده بعض الطيبين من حيث لا يشعر، ووافقه على ما يقول، حتى رد عليه في ذلك المجلس.
إن العلمانيين الآن يتحدثون في علمائنا بكلام بذيء، يعف القلم عن تسطيره، مما يدل على ما في قلوبهم من الدغل، ومعاداة ورثة الأنبياء وما يحملونه من الحق.

8- تمرير مخططات الأعداء كالعلمنة ونحوها:
أدرك العلمانيون -أخزاهم الله- أنه لا يمكن أن تقوم لهم قائمة، والعلماء لهم شأن وهيئة وهيبة في البلد، فأخذوا في النيل من العلماء، وشرعوا في تشويه صورة العلماء، وتحطيم قيمتهم، بالدس واللمز، والافتراء والاختلاق، لا أقول هذا جزافا ولا رجما بالغيب، ولكن ذلك هو ما نقله إلينا الثقات عن العلمانيين، من كلام في العلماء لا يقبله عقل العامي، فضلا عن طالب العلم.

الآثار المترتبة على الوقيعة في العلماء

إن هناك عواقب وخيمة، ونتائج خطيرة، وآثارا سلبية، تترتب على أكل لحوم العلماء؛ والوقوع في أعراضهم. يدرك تلك الآثار من تأمل في الواقع، ووسع أفقه، وأبعد نظره، وإليك أهمها:

1- أن جرح العالم سبب في رد ما يقوله من الحق:
إن جرح العالم ليس جرحا شخصيا، كأي جرح في رجل عامي، ولكنه جرح بليغ الأثر، يتعدى الحدود الشخصية، إلى رد ما يحمله العالم من الحق؛ ولذلك استغل المشركون من قريش هذا الأمر، فلم يطعنوا في الإسلام أولا، بل طعنوا في شخص الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنهم يعلمون -يقينا- أنهم إن استطاعوا أن يشوهوا صورة الرسول صلى الله عليه وسلم في أذهان الناس؛ فلن يقبلوا ما يقوله من الحق، قالوا: إنه ساحر، كاهن، مجنون...، ولكنهم فشلوا -ولله الحمد- في ذلك، وقد كانوا قبل بعثته يصفونه بالأمين، الصادق، الحكم، الثقة. فما الذي تغير بعد بعثته؟ ما الذي حوله إلى كاهن، مجنون، ساحر؟ إنه هو هو، ولكنهم يقصدونه بصفته رسولا يحمل منهجا هم يحاربونه، فعلموا أنهم إن استطاعوا تشويه صورته في نفوس الناس؛ فقد نجحوا في صدهم عنه، وعما معه من الحق، وهذا هو أسلوب المنافقين اليوم.

2- أن جرح العالم جرح للعلم الذي معه:
وهو ميراث النبي صلى الله عليه وسلم إذ العلماء ورثة الأنبياء؛ فجرح العالم جرح للنبي -عليه الصلاة والسلام-، وهذا هو معنى قول ابن عباس: " من آذى فقيها فقد آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى الله -جل وعلا- "
إذن، فالذي يجرح العالم يجرح العلم الذي معه.
ومن جرح هذا العلم فقد جرح إرث النبي صلى الله عليه وسلم وعلى ذلك فهو يطعن في الإسلام من حيث لا يشعر.

3- أن جرح العلماء سيؤدي إلى بعد طلاب العلم عن علماء الأمة:
وحينئذ يسير الطلاب في طريقهم بدون مرشدين؛ فيتعرضون للأخطار والأخطاء، ويقعون في الشطط والزلل، وهذا ما نخشاه على شبابنا اليوم.

4- أن تجريح العلماء تقليل لهم في نظر العامة:
وذهاب لهيبتهم، وقيمتهم في صدورهم، وهذا يسر أعداء الله ويفرحهم، يقول أحد الزعماء الهالكين في دولة عربية بعد أن سلط إعلامه على العلماء، مستهترا مستهزئا بهم-: "عالم.. شيخ.. أعطه فرختين؛ فيفتي لك بالفتوى التي تريد".
لقد سقطت قيمة العلماء عند العامة، في كثير من الدول الإسلامية، ذهبت إلى بعض تلك الدول، وسألت عن العلماء، فما وجدت الناس يعرفون العلماء، ولا يأبهون للعلماء؛ لأن العلمنة سلطت سهامها عليهم، فشوهت صورتهم، ولطخت سمعتهم؛ فأصبحوا من سقط المتاع في نظر كثير من الناس.

5- تمرير مخططات الأعداء:
ومن الأمثلة الواقعية لذلك: الطعن في رجال الحسبة، والطعن في القضاة، والطعن في الدعاة.
أما رجال الحسبة فكثير منهم طلاب علم، أصبحت أعراضهم ودماؤهم مستباحة، فتجد العامة والمنافقين العلمانيين، يستطيلون في أعراضهم، بل ربما وقع ذلك من بعض طلبة العلم، تجلس في بعض المجالس فتسمع الكلام السيئ في هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أخطأ رجال الهيئة.. فعل رجال الهيئة.. ترك رجال الهيئة..، سبحان الله!! أما يخطئ إلا رجال الهيئات! لماذا لا تذكر أخطاء غيرهم؟!

اطلعت قريبا على فتوى لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله- ينبه فيها إلى خطورة التعرض لطلاب العلم، وقصتها أن مجموعة من طلاب العلم اشتكوا أحد المسئولين -ويبدو أنهم زادوا في الشكوى- فأهينوا وسجنوا، لكن هل سمعتم أن أحدا سجن لأنه تكلم في أعراض رجال الحسبة!!

لقد جاءني بعض شباب الهيئات، يشتكون من تطاول الناس عليهم، وعدم وجود من يحميهم، حتى أصبحوا هم المتهمين.
ومع ذلك نجد بعض المحسوبين على الدعاة وطلبة العلم، يستمرئون ركوب الموجة الخبيثة، التي تهدف إلى محاربة الهيئات والقضاء عليها، من حيث لا يشعرون.

إننا لو ذهبنا نحصي أخطاء الآخرين من غير رجال الهيئات لوجدنا أخطاءهم أضعاف أخطاء رجال الهيئات، ولكنها قلة سوء روَّج لها الحاقدون، وساعدهم عليها المغفلون.
وأما القضاة فهم كذلك، يتعرضون للطعن فيهم، وأكل لحومهم، فإنك تجد كثيرا من الناس، يرددون أن القاضي الفلاني فيه كذا، والقاضي الفلاني فعل كذا، والقاضي الفلاني اشترى أرض كذا، والقاضي الفلاني اشترى السيارة الفاخرة، والقاضي الفلاني يؤخر المعاملة، حتى قال قائلهم: نحن لسنا بحاجة إلى القضاة وتعقيداتهم، القانون الفرنسي أرحم لنا منهم.
سبحان الله!! هل الخطأ خاص بالقضاة وغيرهم ملائكة!! إنها حملة مقصودة، ينفخ فيها الضالون؛ من أجل تحطيم القضاء الشرعي.
وأما الحديث عن الدعاة فحدث ولا حرج، لقد وصم الدعاة بألقاب لم نكن نعرفها، وصفوا بالمتطرفين، ووصفوا بالمتزمتين، و... و.... إلى آخر القاموس الظالم، الذي سلطه الحاقدون على الدعاة؛ تشويها لسمعتهم؛ و تبشيعا لواقعهم في عقول الناس.

كل تلك الحملات الشعواء على العلماء وطلاب العلم والقضاة والمحتسبين والدعاة؛ تؤدي إلى تمرير مخططات الأعداء، وتحقيق أهدافهم، فاليقظة اليقظة.

نائل
2007-10-22, 23:35
ما يجب علينا تجاه العلماء :

1- أن نحفظ للعلماء مكانتهم وفاعليتهم في قيادة الأمة وأن نتأدب معهم:
إن في معاملة السلف لعلمائهم لقدوة لنا، يجب الاقتداء بها، وإن فيما سطروه من بيان لآداب طالب العلم لنورا، ينبغي لشداة العلم أن يستنيروا به في طريق الطلب.
قال العراقي: " لا ينبغي للمحدث أن يحدث بحضرة من هو أولى منه بذلك، وكان إبراهيم والشعبي إذا اجتمعا لم يتكلم إبراهيم بشيء".
وقال ابن الشافعي: "ما سمعت أبي ناظر أحدا قط فرفع صوته ".
وقال يحيى بن معين: "الذي يحدث بالبلد وفيها من هو أولى منه بالتحديث فهو أحمق ".
وقال الصعلوكي: "من قال لشيخه: لِمَ -على سبيل الاستهزاء- لم يفلح أبدا".
وتأدب ابن عباس رضي الله عنه مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث مكث سنة وهو يريد أن يسأله عن مسألة من مسائل العلم، فلم يفعل.
وقال طاووس بن كيسان: "من السنة أن يوقر العالم ".
وقال الزهري: "كان أبو سلمة بن عبد الرحمن يماري ابن عباس؛ فحرم بذلك علما كثيرا ".
وقال البخاري: "ما رأيت أحدا أوقر للمحدثين من يحيى بن معين ".
وقال المغيرة: "كنا نهاب إبراهيم كما نهاب الأمير ".
وقال عطاء بن أبي رباح: "إن الرجل ليحدثني بالحديث، فأنصت له كأني لم أسمعه أبدا، وقد سمعته قبل أن يولد".
وقال الشافعي: "ما ناظرت أحدا قط إلا تمنيت أن يجري الله الحق على لسانه ".
وذكر أحد العلماء عند الإمام أحمد بن حنبل -وكان متكئا من علة - فاستوى جالسا وقال:" لا ينبغي أن يذكر الصالحون فنتكئ".
وقال الجزري: "ما خاصم ورع قط ".
وبمثل هؤلاء يحسن الاقتداء (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) (الأنعام: من الآية90).

2- أن نعلم أنه لا معصوم إلا من عصم الله، وهم الأنبياء (4) والملائكة:

وعلى ذلك فيجب أن ندرك أن العالم معرض للخطأ، فنعذره حين يجتهد فيخطئ، ولا نذهب نتلمس أخطاء العلماء ونحصيها عليهم.
ولقد كان سلف الأمة -رحمهم الله- يستحضرون هذا الأمر، ويفقهونه حق الفقه.
قال الإمام سفيان الثوري: "ليس يكاد يثبت من الغلط أحد".
وقال الإمام أحمد: "ومن يعرى من الخطأ والتصحيف!!"
وقال الترمذي: "لم يسلم من الخطأ والغلط كبير أحد من الأئمة مع حفظهم ".
وقال ابن حبان: "وليس من الإنصاف ترك حديث شيخ ثبت صحة عدالته بأوهام يهم في روايته، ولو سلكنا هذا المسلك، ترك حديث الزهري وابن جريج والثوري وشعبة؛ لأنهم أهل حفظ وإتقان، ولم يكونوا معصومين حتى لا يهموا في رواياتهم ".

3- أن ندرك أن الخلاف موجود منذ عهد الصحابة إلى أن تقوم الساعة:

لذلك يجب أن تتسع صدورنا للخلاف بين العلماء، (5) فلكل واحد منهم فهمه، ولكل واحد اطلاعه على الأدلة، ولكل واحد نظرته في ملابسات الأمور، فمن الطبيعي أن يوجد الخلاف بينهم، وانظر ما ذكره كثير من العلماء في هذا الموضوع ككتاب "رفع الملام عن الأئمة الأعلام"، لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-.

4- أن نفوت الفرصة على الأعداء:
وننتبه إلى مقاصدهم وأغراضهم، وأن ندافع عن علمائنا، لا أن نكون من وسائل تمرير مخططات الأعداء من حيث لا نشعر.

5-أن نحمل أقوال علمائنا وآراءهم على المحمل الحسن وألا نسيء الظن فيهم، وإن لم نأخذ بأقوالهم:
حقا أننا لسنا ملزمين بالأخذ بكل أقوال العلماء، لكن ثمة فرقا كبيرا بين عدم الأخذ بقول العالم -إذا كان هناك دليل يخالفه- والجرح فيه، فلا يعني عدم اقتناعنا برأي العالم أن نستبيح عرضه، ونأكل لحمه، ولقد كان الإمام الشافعي -رحمه الله- يقول: "إذا صح الحديث فهو مذهبي" ونقل ذلك عن غير واحد من الأئمة؛ فقد كانوا يدركون أنه ليس أحد متعبدا بقول عالم، فقد يكون قوله مخالفا للدليل؛ لأنه لم يبلغه -مثلا- لكن تبقى حرمة العالم مصونة من الطعن والوقيعة.
قال عمر رضي الله عنه "لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا".


أخيرا أقول للمتحدثين في العلماء.

اتقوا الله، توبوا إلى الله، أنيبوا إلى الله، أثنوا على العلماء بمقدار غيبتكم لهم، وإلا فأنتم الخاسرون، والعاقبة للمتقين، وما مثلكم إلا كما قال الأول:

كنــاطح صخــرة يومـا ليوهنهـا *** فلـم يضرهـا وأوهـى قرنه الوعل

وقول الآخر:
يـا نــاطح الجــبل العــالي ليثلمه *** أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل


فتنبهوا، وصححوا المنهج، وانظروا في العواقب، واحفظوا حرمات الله، يحفظكم الله، ويغفر لكم.

علي الجزائري
2007-10-23, 00:00
لنتأمل هاتين الجملتين :

1- (لحوم العلماء مسمومة).

2- التحذير من سب العلماء .

ذكرنا سابقا أنها كلمة حق أريد باطل ..
لماذا التلبيس على الناس بمسائل لا تمتّ إلى الموضوع بصلة ..
و كي لا أطيل عليك هناك :
1 - علماء الحق أهل السنة و الجماعة المقتفين لآثار السلف الصالحين ..
2- و هناك علماء السوء رؤوس جهّال ضلّوا و أضلّوا يفتون بغير علم
دمّروا الأمّة و فرّقوا شملها و فرح بهم أعداءها و آزروهم على ذلك ..

فلعلكم تركّزون على الشطر الأوّل و نحن معكم فيه لكن لم تتعرّضوا
في الكلام عن علماء السوء : ما موقفنا تجاههم ؟

hamid-17
2007-10-23, 01:42
بسم الله الرحمن الرحيم

ما كنت لأدخل في الموضوع لولا أنني لاحظت ان هناك نقاط أساسية ينبغي فهمها جيدا وتحديدها إذ بفقدانها تذهب ثمرة الموضوع سدى ويطول الطريق عل من أراد ان يختصره ...
و أكرر ان هناك نقاط قد غابت عن كلا الطرفين حتى لا يتشتت الموضوع . كما أن هناك أصول للحوار والنقاش ينبغي توفرها للرجوع إليها ومن هذه النقاط باختصار :

1- العنوان " ظاهرة استفحلت بالمنتديات " ؟؟؟ أظن ان في العنوان مبالغة . وياليت الأخ حميد يذكر على الأقل ثلاثة من المنتديات التي لاحظ فيها هذه الظاهرة ...


للموضوع فكرة بديهية واضحة وضوح الشمس

اولا لم توضح قصدك و مبتغاك من اسئلتك

1- اظنك نسيت ان تبحث في قوقل فيكفي ان تبحث عن اسم عالم شتم و سب لترى ما لا يتقبله العقل من الكلام الجارح و الشتائم و الالفاظ النابية ، و لك ان تطلع على هذه المواقع و تبحث لترى ذلك بام عينك
*شبكة سحاب السلفية
*منتديات نحن الاسلام
*منابر المكتبة السلفية (هذه الثلاث التي طلبت و ازيدك )
* منتديات البيضاء العلمية
*منتديات الدعوة السلفية من الأقصى المبارك
*منتديات السفاح

بسم الله الرحمن الرحيم
2- ضرورة التفريق بين الجرح والتحذير من أهل الانحراف والبدع والذي هو أصل من الأصول التي يحفظ بها الدين من عبث العبثين وتمييع المائعين .....وبين السب والشتم والذي هو شيء زائد عن الجرح ..


هنا وقعت فيما نحذر منه فها انت الان تنعت العلماء (مع التعميم لان قدرهم محفوظ و مكانتهم معلومة) بأهل الانحراف ( ...... ) و البدع / و ارجوا منك الاطلاع على الادلة المذكورة في الموضوع لتفهم انني لا اقصد عالما و لا منهجا بالذات
انما قلت بصريح العبارة كفانا سبا و شتما لانه لا يجوز شرعا في حق الكفار فما بالك بعلماء الامة
و ان الجرح هو من صلاحيات العلماء الراسخون في العلم فقط

بسم الله الرحمن الرحيم

3- من هم العلماء ؟؟؟ فليس كل من كتب مقالا أو تولى منصبا أو تصدر للفتوى أو ظهر في قناة , أو اشتهر عند العامة فهو من العلماء فليس هذا ميزانا يعرف به العلماء...
ولكن حقيقة العالم هو من عرف الحق قاتبعه ودعا إليه , والحق هو ما جاء في الكتاب والسنة وعلى فهم سلف الأمة .

هذا ماجادت به الخاطرة في هذه العجالة ولعل للحديث بقية والله أعلم

قلت و كررت انه من صلاحيات العلماء الراسخون في العلم .

و كونك لا تعترف بكتابته لمقال (هذا جاهد بيده) او تصدر فتاوى (جاهد بلسانه) او اشتهر عند الناس ( كيف يعد عالما و هو لم يكتب مقالا او يتصدر فتوى او يشتهر عند الناس ) الذي لا تتوفر فيه هذه الثلاث و غيرها لا يعد عالما بل يعد عابدا
اتفق معك في ان العالم هو من اتبع الحق
لكن اين الحق ؟ اذا كنت تقول انك على حق فالمذاهب الاخرى تدعي انه على حق وعلى رأسها العلماء .
فالاختلاف هو رحمة لهذه الامة
فقد اختلفوا في التفسير و في المذاهب (الاربعة .و غيرها... ) و قد اختلف الصحابة انفسهم في صلاة عصر بني قريضة ....

ومن خلال الردود التي تلاحظ انها معارضة يتأكد لنا ان هذه الظاهرة قد استفحلت

و خلاصة القول ان للعلماء قدرهم و مكانتهم العلمية فلا داعي لان نمس شخصهم بالفاظ نستحي ان نطلقها على اعدائنا


اخوك : عبد الحميد

bchouli
2007-10-23, 01:54
السلام عليكم ..
لم اكتب يوماً شكوى ولا جدال مند أن دخلت هدا المنتدى ولكن حينما أرى مشاركتي حدفت وبدون أن يدكر السبب أعتبره عدوان على آراء الغير وكنت أعتقد أن هدا المنتدى يمشي على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ،ومع أن ردي لم يمس بأي شخص مباشرة وعبارة عن أقوال أهل العلم المتقدمين أوردتها تماشيا مع النقاش.
سؤال أطرحه للدي حدف مشاركتي......!!؟
أرجو دكر السبب ؟
لا تعتبروها معارضة بل سؤاااااال

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

لم نحذف موضوعك لأننا نحجر على آراء الاخرين ، و لكن لأنك وضعته في غير محله ،فموضوعنا هو ظاهرة سب العلماء و ليس سيرة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي . لذلك كان عليك ان تضعه في المنتدى الاسلامي و هناك يمكن ان تجد من يناقش رايك مساندةً او إنكاراً .
أمّا ذكرك أن المنتدى يمشي على الكتاب و السنة فهل من السنة سب العلماء و وصفهم بقبيح الكلام (ولا اضنك انت من يقيّم من هو العالم و من هوالضال و لا أنا استطيع ).
أكرر ، يمكنك ان تضع مشاركتك في المنتدى الاسلامي و ان تدرجها في موضوع مستقل .

djaballah75
2007-10-23, 04:14
بسم الله الرحمن الرحيم

المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
لا أدري إن كنت قرأت ردود الإخوة حول سؤالك.

بالفعل قرأتها وأتمنى أن تكون قد قرأت ردي البسيط عليها.


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
و قد حذفت حيث كان من الأولى أن تحذف مشاركتك التي طرحت فيها سؤالك

لماذا ؟
ألأنها أحرجتك ؟
أم لأنك لا تستطيع الإجابة عليها ؟
وهل هذا ديدنكم في منتديات الدين الإسلامي الحنيف (http://www.djelfa.info/vb/forumdisplay.php?f=9) مع المواضيع المخالفة لرأيكم أو التي لا تستطيعون الرد عليها ؟


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
فهم أجابوا عن تساؤلك خاصة الأخ DOLIM.

تلك الردود أعرفها من مصدرها، قرأتها وسمعتها، لا أعلم هل علي أن أشكر الأخوة على ذكرها، ولكن طبعا نشكرهم على مرورهم ومشاركتهم وإن كانت تحمل فكرا مخالفا وفيها خروجا عن الموضوع.


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
إن من وصف القرضاوي بهذا الوصف عالم جليل له دوافعه في ذلك ( بالأدلة )


هذا وصف عالم لعالم، وللثاني أن يرد أو يمتنع.
وكلام الأقران يطوى ولا يروى.
وإنما يفصل بين عالمين من هو أعلم منهما.
أما أنا فعلي أن ألتزم الأدب.
وقال الشاعر
إذا تلاقى الفحول في لَجَبٍ *** فكيفَ حالُ البعُوضِ في الوسطِ



المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
و لذلك فليس لي رأي في مقابله ....

لكن نحب أن نسمعها منكم صراحة لا كناية وأعلم أن مبدأ التقية ليس من معتقدكم. كما أنه ليس من عقيدتي.


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
و لعلك لم تقرأ الحديث عن عبدالله بن عمر قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
يقول: ((لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنّكم))
قال: فقال بلال بن عبدالله: والله لنمنعهنّ، قال: فأقبل عليه عبدالله
فسبّه سبًّا سيّئًا ما سمعته سبّه مثله، وقال: أخبرك عن رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وتقول: والله لنمنعهنّ."
فهل لنا رأي في الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب
رضي الله عنهما ...

فهل روى الراوي لنا وأعاد على مسامعنا ذلك السب أم إمتنع عن نقله.
ربما لو فعل لوجدناه مما نقبله اليوم ولا نجد فيه حرجا.
وهم من قال لمن بعدهم من التابعين وهم خير القرون إنكم لتعملون أشياء كنا نعدها من الكبائر.


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
و أما كونك تطلب رأي مشرفي القسم الاسلامي

ولا زلت أطلبه، فهل من جواب يكشف الحجاب ؟



المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
فنحن و لله الحمد كنّا نستفيد من المنتدى و نفيد.

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
و لم نلقى صعوبات إلى أن دخل بعض الأعضاء و عكّروا لنا صوفنا .. فكثرت مواضيع التكفير و التشيع و غيرها ...

هل تقصدني بذلك أفصح ؟!!!...


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
أما وجهة السفينة : فالمنتدى خاص بأهل السنة و الجماعة.

كنت أعتقد بأنه إسمه منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب (http://www.djelfa.info/vb) !!!
مع أني أحسب نفسي مسلما على منهج أهل السنة والجماعة.


المشاركة الفعلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=128899#post128899)
و من ليس منهم فلا داعي لأن يركب معنا ...

هل هذا إيحاء لي بأن أترك المنتدى ؟ أم أنه مقدمة لحظري وطردي ؟


مرة أخرى أعود وأطلب رأيك هل لك أن تنعت القرضاوي بالكلب أو غيره بتلك الصفات والنعوت ؟

وبارك الله فيكم.

بوعلام الجلفي
2007-10-23, 12:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة احزنني هذا الموضوع وبلغتنا - وجعني قلبي - أتعرفون جميع من يناقش يناقش بخلفية إلا مارحم ربك .

ولكن نصيحة مني للجميع روحوا أتعلموا أمور دينكم خير لكم ونذكركم بالآية :" ستكتب شهادتهم ويسؤلون " أي واحد يكتب كلمة راه مسؤول عليها

ثم نتحادكم هل كلكم يعرف يرقع صلاته وضابط أمور الوضوء مسائل الصلاة ووووووووووو ؟؟؟؟؟؟

يا أخي العلماء ردوا على بعض أحنا واش همنا لما نعودوا مثل هؤلاء العلماء نردوا وندخلوا بصح مادام مازلنا لم نبلغ درجة العلماء فهذا الكلام راه كلام زايد ومانيش غالط إذا قلت راكم تتحاسبوا عليه

ونزيد حاجة أخرى هذا النقاش ماكانش واحد حاب يقتنع راني نتبع فيه كل واحد راكب راسوا واحد يتهرب من الأسئلة واحد يكتب في مقالات على أمور خارجة على نطاق الموضوع .

وقبل ما ننسى ادخلوا للمنتدى نتاع الناقش العام وشوفوا المواضيع واحد يحكي على المرأة واحد يحكي على كيف تجذب قلب المرأة واحد في الحب واحد في الغرام و مواضيع ماكانش منها وإذا حبيتوا نعطيكم الروابط هذا قاع خليتوه وتوقفتوا هنا أنا ننصح اللي يريد الحق مايزديش يدخل في هذا النقاش يسحب روحوا

ربي يهدكم روحوا أتعلموا على رواحكم وخلوكم من هذا الكلام ولما تعودوا علماء أرواحوا أتكلموا في هذه القضايا ونتمنى انوا كلامي هاذ ما يتحذفش وإذا اتحذف راني والله والله والله ماني مسامح اللي يحذفوا ويوم القايمة راني خصيموا عند ربي مهما كان .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

midou72
2007-10-26, 11:22
الحق الق أقول
أن سب العلماء وشتمهم وتسفيه آائهم من دلائل الساعة، فغلو نظر كل واحد منا الى مايملكه هذا العالم أو ذاك من علم في صدره وما تحمله من عناء طلبهوكم أفنى فيه من عمره لما فعل ما فعل أو قا فيه ما قا.
على كل حال يجب إجلال أهل العلم ولو خالفوك الرأي

أدعو ا لنا بالخير والفلاح والهداية

djaballah75
2007-11-11, 01:22
السلام عليكم

سؤالي كان ردا على سؤالك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=127664#post127664)

و بهذا الصدد أدعوك و أدعو جميع من زعم أن هناك من يسب العلماء ،أن يأتينا بالدليل على ذلك ...


وجاء بعد عشرين ساعة من طرحك للسؤال، وأنا البعيد عن المنتدى .

وربى سؤال أبلغ من جواب.

بعد أكثر من عشرين يوم لا يزال السؤال مطروح على الهيئة الشرعية للمنتدى.

يبدو أن الإجابة البسيطة دوما تتطلب وقتا كبيرا.

إجابة في كلمة واحدة من حرفين أو ثلاث حتى لا أشق عليكم (نعم أو لا)

وأنتم الذين تكبدتم كتابة (أو نسخ ولصق ) 9174 كلمة مكونة من 40459 على مدار خمسة عشر يوم.
كان نصيب علي الجزائري (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=2121) 28376 حرف موزعة على 6371 كلمة و662 سطر.
و محمد أبو عثمان (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=5887) 12083 حرف موزعة على 2803 كلمة و 260 سطر.
في حين لم نسمع رأيا للمشرفة أختكم (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=22) ونحسب ذلك من فطنتها وذكائها، فليس كل ما يعرف يقال كما أن ليس كل ما يقال يصدق، وربما عدم رغبتها في الخوض في مثل هكذا أمور.

بوعلام الجلفي
2007-11-13, 22:34
سبحان الله يصر الجميع على الخوض في مسائل أكبر منهم يا جاب الله أنت سألت المشرفين ونظن أنهم لن يردوا عليك أتعرف لماذا ليس عن عجز منهم كلا وحشا فالذي أعرفهم عنهم انهم اناس أهل تخصص شرعي .

وإنما لن يردوا عليكم ببساطة لأنك لا تريد أن تفهم واعتقد أنك لست أهلا لفهم كلام أهل العلم في مثل هذه القضايا إلا أن تثبت عكس ذلك وكما قلتها سابقا الكل هنا جاهل بالشرع وبأحكام العلماء فلماذا تتلكم فيما لا يعنيك

وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟

ان كنت كذلك فالأمر يختلف واذا لم تكن فالسكوت خير وفي هذا المقام يجدر بي أن أذكرك بقول الله عز وجل : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)

يا جاب الله ويا كل من يتكلم بلا علم في هذا الموضوع وغير أسكتوا خيرا لكم اتقوا الله عز وجل فيما تقولون من كان جاهلا بالشرع فليترك التصدر والخوض في مسائل الشرع بلا علم حتى لا يكون له نصيبا من الآية السالفة الذكر

يا جماعة اسكتوا فالسكوت من الجاهل في موطن السكوت خير له يقول ابن سيرين -رحمه الله تعالى- : " لأن يموت الرجل جاهلا خير له من أن يقول ما لا يعلم "

يا أعضاء منتديات الجلفة ويا من تقرأ كلامي هذا قف هنا وقفت اعتبار مع نفسك من انا حتى أخوض فيما لا أعلم تخيل نفسك أمام الله عز وجل يوم القيامة وهو يسأل عبدي لماذا قلت في يبوم كاذا في لحظة كذا عني ما لم تعلم ألم يبلغك قولي :" وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون " ألم يبلغك قول نبيي: " يا أيها الناس من علم شيئا فليقل به ومن لم يعلم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول الرجل لما لا يعلم الله أعلم قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } رواه البخاري

تخيل نفسك في مثل هذا الموقف ماذا تقول وماذا تجيب ؟

يا جاب الله ويا جميع الأعضاء ربما تتخذون مني موقفا لأني قلت هذا الكلام ولكن الحق مر طعمه وصعب أن تستصيغه النفس ولكن مع كل هذا يجب أن تحملها عليه لأن فيه نجاتها ونجاتك

يا جاب الله ويا جميع الأعضاء الله الله في أنفسكم أسكتوا خيرا لكم فوالله ان في السكوت سلامة وأي سلامة يقول القاسم : " من إكرام الرجل نفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه " وقال: " يا أهل العراق والله لا نعلم كثيرا مما تسألوننا عنه ولأن يعيش الرجل جاهلا إلا أن يعلم ما فرض الله عليه خير له من أن يقول على الله ورسوله ما لا يعلم"


يا أعضاء منتديات الجلفة يا أحبتي هذه نصيحة مشفق عليكم خائف عن مآلكم كفوا ألسكنتكم عن الكلام فيما لا تعلمون دعوا الأمر لأهله لا تخضوا في مسائل الشرع بجهل ويح من تكلم فيما لا يعلم وويل له قال ابن جبير :" ويل لمن يقول لما لا يعلم إني أعلم "


يا جاب الله ويا جميع الأعضاء أختم كلامي بقول الصديق الأعظم صاحب رسول الله وخليفة المسلمين أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو من هو في العلم والتقوى والورع روى أيوب عن ابن أبي مليكة قال سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن آية فقال أي أرض تقلني وأي سماء تظلني وأين أذهب وكيف أصنع إذا أنا قلت في آية في كتاب الله بغير ما أراد الله بها.

أخي بلقاسم يا أمير وأنت فعلا أمير فما بلغني عليك إلا كل خير وهذه بشرى لك فالناس إذا شهدوا بالخير للرجل فنقول وجبت وجبت نحيبك كذلك ولا نزكيك على الله والله حسيبك .

يا امير أرجوا منك أن تكون حريصا على أن لا يخوض الناس في مسائل الشرع إلا بعلم وقد قلتها وأعديها مثل هذا الموضوع يغلق خير لا خير فيه لأن الجميع إلا مارحم ربي يتكلم فيه بلا علم.

اللهم أهد الجميع للحق اللهم اجلعنا ممن لا يخوضون في مسائل الشرع إلا بعلم ووفقنا لما فيه صلاحنا ورضاك يار ب الأرض والسماء

hamid-17
2007-11-14, 19:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يا بوعلام الجلفي

ما هذا التحامل على الاخ جاب الله ؟ و كأنه اصبح خصما

ان كان لديك فتوى او قول لعالم بخصوص سب العلماء فاطرحها و الا فاقول لك ان ردك السابق هذا جاء لاسكاتنا عن قول الحق ( لست شيطانا اخرص ) في هذه المواطن .

و نحن هنا نرغب فيمن يناقشنا ان يكون صريحا ليس هناك ما يخفيه . اما بخصوص الغلق فهل تريد ان نقتل الفكرة فيصير السب مباحا هنا و هناك .

اجابة على السؤال الذي طرح اني اقول للاخ جاب الله

لا و الله ما اتجرأ ان اقول لاي عالم (***) لاني لست اهلا لان اتكلم فيه و لان حسن الظن و احترام الكبار سنا و علما من فطرتي الاسلامية

الاسلام انتشر و سما بالاخلاق و ما سقوطنا الا بفسادها

و من الاخلاق احترام الغير (من بينهم المخالف لك منهجا و دينا ) و عفة اللسان . ام تراني مخطئ ؟

و ادعوا الاخوة للادلاء باجاباتهم حول سؤال الاخ جاب الله

و انت كذلك افصح عن رأيك

و الله الموفق و هو العالم بالقصد

بوعلام الجلفي
2007-11-14, 19:58
يا حميد قلت

و الا فاقول لك ان ردك السابق هذا جاء لاسكاتنا عن قول الحق ( لست شيطانا اخرص ) في هذه المواطن .


فأقول والله ما هذا أردت والله أعلم بالنوايا ولكني أذكركم بقول الله عز وجل : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)


وهذا نفس السؤال يوجه لك يا حميد


وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟

أجيبوا عنه ثم نتكلم أعتقد أنه سؤال بسيط جدا أنا سألته سؤال واضح ولا يحتمل أكثر من قول أنك مؤهل لفهم الأدلة واستنباط الأحكام أو لا وانتهى ثم سؤالي لجاب الله ليس عن موضوعك لإني متفق معك فيه ولكن أريد من جاب الله أن يجيب عليه لأنه طرح سؤالا لن أجيب عنه إلا إذا أجاب عن سؤالي وأرجوا من الكل أن يجيب عليه وأعيده هنا

وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟

وأما قضية المانهج يا حميد فأرجوا أن لا تتطرق لها خصوصا بعد ان ذكرت أن هناك سلفية علمانية فهذه أول مرة أسمع بها أرجوا أن تفيدنا من أين لك هذا ؟

وأخيرا أنا ضد قتل الفكرة ولكني أريد أن يناقش الفكرة من هم أهل لمناقشتها خاصة إذا كانت قضية شرعية فلا يعقل أن يناقشها طبيب بيطري أو يناقشها جاهل بالشرع وكما يقولون بالمثال يقرب المقال أليس إذا مرض أحد منا يذهب للطبيب أو يذهب للحام يا حميد الجواب يذهب لأهل الإختصاص كل في تخصصه وهذا جواب كل عاقل وكذلك هنا القضية قضية شرعية لذا أجيبوا عن سؤالي

في انتظار الإجابة عن أسئلتي وأرجوا ألا تحذف مشاركتي كما حذفت مشاركات غيري والتي لم تعجبكم ومن يحذف مشاركتاي فأنا خصيمه عند ربي يو يوقم الأشهاد ولن أسماحه ما حييت؟

hamid-17
2007-11-14, 21:32
السلام عليكم

في المرة القادمة لا تنسى تحية الاسلام او على الاقل اجب .

نفس السؤال يوجه لك يا حميد
وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟
أجيبوا عنه ثم نتكلم أعتقد أنه سؤال بسيط جدا أنا سألته سؤال واضح ولا يحتمل أكثر من قول أنك مؤهل لفهم الأدلة واستنباط الأحكام أو لا وانتهى ثم سؤالي لجاب الله ليس عن موضوعك لإني متفق معك فيه ولكن أريد من جاب الله أن يجيب عليه لأنه طرح سؤالا لن أجيب عنه إلا إذا أجاب عن سؤالي وأرجوا من الكل أن يجيب عليه وأعيده هنا
وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟
وأما قضية المانهج يا حميد فأرجوا أن لا تتطرق لها خصوصا بعد ان ذكرت أن هناك سلفية علمانية فهذه أول مرة أسمع بها أرجوا أن تفيدنا من أين لك هذا ؟
في انتظار الإجابة عن أسئلتي وأرجوا ألا تحذف مشاركتي كما حذفت مشاركات غيري والتي لم تعجبكم ومن يحذف مشاركتاي فأنا خصيمه عند ربي يو يوقم الأشهاد ولن أسماحه ما حييت؟

أنا ما ادّعيت علما و ما أفتيت يوما إنّما نقلت لكم كلام العلماء الذين استشهدوا بالكتاب و السنة و أتشرف بحفظ القرآن و التفقه في الدين ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) و أسعى لذلك ما استطعت
وأسأل الله أن يعينني على ذلك

من انت حتى تسألني عن مستواي و لم تفصح حتى عن مستواك ، نصيحتي لك تواضع و لا تغتر.

و كما قلت انا نقلت لكم اقوالهم فقط انما انا طالب للأدب مع الكبار فحسب و عدم سبهم ممن هم اقل منهم منزلة سواء طلبة العلم او الدهماء اما العلمانية فاظن انك قد سمعتها من الفم الى الاذن مباشرة او من الشارع

وأسئلك هل طلب الأدب مع العلماء يتطلب معرفة بالدلالات اللغوية واستنباط للأحكام الشرعية، فإن كان ذلك واجبا فإنتظر سيلا من السب والشتم حتى يتعلم العامة الاستنباط؟

و كل هذا الكلام الذي تقوله و هذه الاسئلة ما هي الا تهربا من السؤال الاصلي الذي طرح و تهربتم منه وراء اسماء اخرى و هي تقية و لم اكن اعلم ان التقية من عقيدة اهل السنة .

لسنا ممن يحذف مشاركات الغير ما لم تخل بالادب و القوانين او تحيد عن الموضوع .

و ان كنت تقصد مشاركة دوليم و محمد 03 فلم تحذف لانها مخالفة لمنهج المشرف بل لانها مخالفة للموضوع و لقد طلب المشرف من الاخوة ان يدرجوها في مكان اخر كموضوع فكفاك تجني على الاخ بشولي و إلاّ فحسابك عند الله يوم القيامة

و أخيرا قبل ان تسالنا عن مستوانا افصح عن مستواك قبل حتى نعرف كيف نحاورك

اقول لك راجع نفسك ثم تعال و أجب على السؤال .

و السلام عليكم

بوعلام الجلفي
2007-11-14, 22:21
يبقى السؤال مطروحا يا جماعة الخير هو سهل جدا لماذا لا تريدون الإجابة عنه هو سهل جدا جدا جدا

وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟

أجبوني عليه وبعدها أجيبكم عن كل ما تريدون ولن أتكلم حتى أجد الإجابة


أما قولك عن السب فقد قلتها أنا أوفقك على موضوعك ولكن سؤالي واضح ليس الكل مؤهل للكلام في الأدلة ومعرفة الأحكام الشرعية ولا تقولني ما لم أقل ولا تغضب لا تغضب تكلم بهدوء فنحن اخوة اليس كذلك



في انتــــــــــــــــــــــــــظار الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــابة
اللهم أرزقنا التواضع ووفقنا لقول الحق والصدع به دائما وأبدا واهدنا لما أختلفنا فيه من الحق

رونالدينيو
2007-11-14, 22:51
اولا لم توضح قصدك و مبتغاك من اسئلتك

1- اظنك نسيت ان تبحث في قوقل فيكفي ان تبحث عن اسم عالم شتم و سب لترى ما لا يتقبله العقل من الكلام الجارح و الشتائم و الالفاظ النابية ، و لك ان تطلع على هذه المواقع و تبحث لترى ذلك بام عينك
*شبكة سحاب السلفية
*منتديات نحن الاسلام
*منابر المكتبة السلفية (هذه الثلاث التي طلبت و ازيدك )
* منتديات البيضاء العلمية
*منتديات الدعوة السلفية من الأقصى المبارك
*منتديات السفاح





عندي مدة نتبع في هذا الموضوع واليوم قلت والله نشارك

اضن ان حميد 17 من مناقشته وبحثه في قوقل أستاذ دكتور بجامعة مانشستر يونايتد ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كلكم متعصب بفكرة
القرضاوي ******** قالها عالم كبير اذا كان عندك رد على العالم فارجو ان تؤلف لنا كتابا ترد فيه على هذا القول لنستفيد منكم .
العالم بين فيه اخطاء القرضاوي ----- لازم ينقل الخلف الاخطاء لكي لايسقط ويتبعه اتباعك

وانا لست لاعالما ولا داعية ولا مفتيا للديار ولا ؟؟؟؟؟

انا مع الاخ بوعلام الجلفي في كل مايقول



مستواي الدراسي 03 ثانوي
احفظ من كتاب الله حزبين عم وسبح

hamid-17
2007-11-14, 23:01
يبدو انك لم تتمعن في ردي عليك لكن اقول لك

اني لست حتى طويلب علم لكن اطالبكم باحترام العلماء استنادا للادلة الشرعية المذكورة في الفتاوي السابق ذكرها

يبدوا انك لست ممن يقرأ الردود و يتمعن في معناها مع احترامي لشخصك

لقد اجبتك انفا فلا تخرج عن الموضوع و اجبني بما سألتك و لا تراوغ فاني امقت هذا الاسلوب

انا لا اعضب و خاصة من اخوتي

لكن ما يحزنني هو هذا الاسلوب الذي تتبعه للخروج عن الموضوع و تحوير النقاش الى منحى اخر

يا بوعلام ان من ادبيات الحوار ان تلتزم بالموضوع لا ان تحاول الخروج عنه

و قد اجبتك عن اسألتك انفا فاني أطالبك بالاجابة عن اسألتي و سؤال الاخ جاب الله

كن صريحا و لا تتهرب من الاجابة .

hamid-17
2007-11-14, 23:39
السلام عليكم

عندي مدة نتبع في هذا الموضوع واليوم قلت والله نشارك
اضن ان حميد 17 من مناقشته وبحثه في قوقل أستاذ دكتور بجامعة مانشستر يونايتد ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


احذرك من السخرية و هذه ليست المرة الاولى

مشرفين واعضاء مميزين قاعدين يجيحو كارثة
الناس تجيب في الجديد وهم قاعدين هاذ ماكا
انا كنت ادخل للمنتدى كزائر
لكن عندما شفتكم تجيحو سا رخصكم
فوقولها ديرو مواضيع زينة
والكارثة الكبيرة انه عضوين مميزين عوني وانيس واكبر كارثة مشرف ؟؟؟؟؟؟
........
( و في موضوع الجلفاوية : مانيش بلخضر وماتحبيش تفهمي كانك رايحة روحي كانك قاعدة اقعدي )


هنا نقاش جاد و لسنا نلعب

كلكم متعصب بفكرة
القرضاوي الكلب العاوي قالها عالم كبير اذا كان عندك رد على العالم فارجو ان تؤلف لنا كتابا ترد فيه على هذا القول لنستفيد منكم .


الله اكبر اصبح الادب مع العلماء تعصبا

ها انت تسب هنا و هذا ما حذرنا منه

هذا قول عالم حسب ما ذكرت اما نحن فعلينا التزام الادب في النقل عنهم لا ان نفاخر بالسب جهرا

العالم بين فيه اخطاء القرضاوي ----- لازم ينقل الخلف الاخطاء لكي لايسقط ويتبعه اتباعك
وانا لست لاعالما ولا داعية ولا مفتيا للديار ولا ؟؟؟؟؟


و لا انا و لكنا نقلنا لكم ما جاء في استشهاد العلماء بالكتاب و السنة فهل نحن نفتي ؟ و الله لا


انا مع الاخ بوعلام الجلفي في كل مايقول


حسب من تقف معه في كل ما يقول فانك لا يجوز لك ان تتكلم في مثل هذه الامور
بل اسأله عن حكم الشرع في اسمك و توقيعك و انظر ماذا سيقول

مستواي الدراسي 03 ثانوي
احفظ من كتاب الله حزبين عم وسبح

شكراا على شجاعتك التي لم يتحل بها البعض


و جزاكم الله خيراا

بوعلام الجلفي
2007-11-15, 01:14
شكرا لكي أخي الفاضل حميد

اني لست حتى طويلب علم لكن اطالبكم باحترام العلماء استنادا للادلة الشرعية المذكورة في الفتاوي السابق ذكرها .


هنا قد أجبتني أنت لست حتى طويلب علم إذا أقول لك قضي الأمر الذي فيه تستفتيان هنا مكانك مادام أنك لست بطالب علم فتوقف ودع الأمر لأهله مادام لست من أهل الإختصاص ولن أزيدك اكثر من هذا أما ما قلته عني فأنا مسامحك فيه متصدق به عليك لله عز وجل

أما قولك أنك تنقل عن العلماء فالنقل عن العلماء يحتاج منك لفهم كلامهم ومعرفة أدلتهم ومع ذلك لا يكفي هذا بل ينبغي أن تكون عالما بأصول الفقه ما يمكنك من الترجيح بين الأدلة ومعرفة العام والخاص والمطلق والمقيدوغيرها من مباحث علم أصول الفقه وكذلك معرفة مصطلح الحديث وذلك للتتمكن من تمييز الصحيح من الضعيف وهذا يتطلب معرفة بعلم الرجال الجرح والتعديل ومعرفة طرق المحدثين وأحكامهم على الحدايث وغيرهم من مباحث علم الحديث وهذا وحده لا يكفي بل يجب أن تكون عالما بأدلة الفقه وطرق استدلال أهل المذاهب فتعرف أدلة الماليكة وقواعد مذهبهم وأدلة الشافعية وقواعد مذهب وووووووو

وهذا ما لا تستطيعه طبعا أنت من قال هذا فأنت لست حتى طويلب علم والكلام الذي نقلته لنا يعتبر أحكام شرعية يعني نتعبد بها لله عز وجل في حياتنا وهذا في حقيقة الحال فتوى سواء كنت نا قلا أو أنت صاحب القول و زيادة في الفائدة يا شيخ حميد أعطيك تعريف للمفتي والفتوى :

فالمفتي: هو المخبر عن حكم شرعي .

والفتوى : حكم الشرع الذي يُخبر عنه المفتي بإفتائه .

وبهذا يتبين لك أن ما نقلته لنا يعتبر من الفتوى لأنه اخبار عن حكم شرعي وأنت نقلت لنا حكم الشرع في هذه القضية كما هو واضح ومعلوم من خلال كلامك وكلام جاب الله وغيره من الأعضاء الذين شاركوا في هذا الموضوع وهنا أذكركم بقول الإمام مالك رحمه الله تعال

سئل مالك: لمن تجوز الفتوى؟ فقال: لا تجوز الفتوى إلا لمن علم ما اختلف الناس فيه. قيل له: اختلاف أهل الرأي؟ قال: لا. اختلاف أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. الناسخ والمنسوخ من القرآن، ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذا يفتي"(3) ينظر جامع بيان العلم وفضله (1/47).

وأزيدكم توضيحا يا احبتي سئل الإمام بن المبارك رحمه الله متى يسع الرجل أن يفتي؟ قال: "إذا كان عالماً بالأثر، بصيراً بالرأي" ينظر جامع بيان العلم وفضله (2/47)، والخطيب في الفقيه والمتفقه (2/157)

ويقول الشافعي رحمه الله تعالى : "ولا يقيس إلا من جمع الآلة التي له القياس بها، وهي: العلم بأحكام الله: فرضه، وأدبه، وناسخه ومنسوخه، وعامه، وخاصه، وإرشاده.


واخيرا مازلت أنتظر اجابة جاب الله

وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟

في انتظار من وجهت له الإجابة أول مرة

شكرا لك يا رونا لدينوا على ما قلت

اللهم رب الأرض والسماء اهدنا لما أختلف فيه من الحق باذنك

بوعلام الجلفي
2007-11-15, 09:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قل اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه ومالكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم

يا حميد لفت نظري كلامك هنا فأردت أن أنبه عليه وأبين لك أنك لا تنقل عن العلماء وإنما تصدر الأحكام



الاسلام انتشر و سما بالاخلاق و ما سقوطنا الا بفسادها

و من الاخلاق احترام الغير (من بينهم المخالف لك منهجا و دينا ) و عفة اللسان . ام تراني مخطئ ؟

و ادعوا الاخوة للادلاء باجاباتهم حول سؤال الاخ جاب الله

كما ترى يا حميد أنت تصدر الأحكام (وهذا ما يسمى فتوى ) وهنا يجب عليك التوقف لأنك لست أهلا للفتوى ولا لإصدار الحكام لأنك لست طالب علم ولا تخصص شرعي وكلامك الذي اقتبسته خير دليل على أنك تتكلم في هذه القضية عن غير علم

لذا هنا أبين لكم أحبتي جميعا أنتم ترون ان حميد هنا يرى أن سقوط الإسلام كان بسبب ردود العلماء على المخالفين للكتاب والسنة وهذا في نظره وهو الذي يقول أنه لا يفتي وإنما ينقل ولكن حقيقة الحال هو يصدر أحكاما شرعية بل الأمر تعدى ذلك فهو أصبح يصنف الفرق كما مر معنا في كلامه حنيما ذكر لنا فرقة (السلفية العلمانية)

اخي محمد هل انت سلفي ( كمنهج ) و ان كنت كذلك فاي فرقة من السلفية تتبع : السلفية العلمية او الدعوة و التبليغ او الجهادية او السلفية العلمانية او السلفية الطرقية او الاخوانية حتى نكون على بينة من الامر ؟ لان كل جماعة من هذه الجماعات تدعي انها على حق و الاخرون على باطل.

اخوكم : عبد الحميد

وهذا الأمر أي تصنيف الفرق إنما هو من اختصاص علماء العقائد والأديان وهنا أقول للأخ حميد اتق الله فيما تقول وألزم مكانك ولا تخض في مسائل الشرع بلا علم وأنت الذي قلت لي أنك لست حتى طويلب علم يعني أنك لست أهلا لفهم كلام العلماء ولا القضايا الشرعية وإنما الواجب في حقك السكوت وتقليد من تراه على حق بدون أن تتصدر أنت لتصنيف الفرق واصدار الأحكام وهذا كثير في كلامك والذي منه هذا



ظاهرة سب العلماء و الطعن في المذاهب قد استشرت و استفحلت فنرى تارة عضوا يسب الدكتور(؟؟؟) و اخر يسب الشيخ (؟؟؟) لا لشيئ الا لانه مخالف فهذا سلفي و الاخر من الاخوان المسلمين وهذا مالكي و الاخر شافعي و هلم جرا ما اعلمه اننا من اهل السنة و الجماعة فكونك تتبع المنهج السلفي او الاخوان المسلمين او احدى المذاهب لا يعنى ان الاخرين على خطأ فكلنا اهل السنة و الجماعة
لذا دعوني اسألكم اهذه التفرقة هي من حب الدين ؟
لا و الله بل هذا جدل عقيم يورث العداوة و البغضاء بين الاعضاء[/color]

اخوكم:ح.عبد الحميد

فكما ترون أحبتي وترى معي يا حميد أنك تصدر الأحكام وتدلل عليها وهذا ما يسمى فتوى وانت تقول أنك لست حتى طويلب علم فلماذا تتكلم بلا علم.

وكلامك هذا تريد أن تجمع به بين الحق والباطل أتعرف لماذا لأن الحق واحد لا يتعدد ومن قال كل مجتهد مصيب فقد رام الجمع بين المتناقضات

وعلى قولك الروافض من أهل السنة والجماعة والخوارج من أهل السنة والجماعة والمرجئة من أهل السنة والجماعة والجبرية من اهل السنة والجماعة وجميع الفرق من اهل السنة والجماعة والعلماء الذين ردوا عليهم إنما هم أصحاب أخلاق فاسدة كانت السبب في سقوط الإسلام

ثم لا حظ أنك ذهبت تتسائل دعوني أسألكم أهذه التفرقة هي من حب الدين (وهذا أصدار للأحكام يعني فتوى وأنت لست أهلا لذلك )
ثم تجيب عن تسائلك مقسما بالله : لا والله

اتعرف من أول من صنف الفرق ؟

انه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم فهل رد النبي صلى الله عليه وسلم على الخوارج من التفرقة التي هي ضد حب الدين وهل رد عبد الله بن عمر على القدرية هي التفرقة التي ضد حب الدين وهل ردود علماء الإسلام على الفرق من الفرقة التي هي ضد حب الدين؟

أتعرف ماذا تقول يا حميد وأنت الذي قلتها صريحة مدوية أنا لست حتى طويلب علم فلماذا هذا التصدر ولماذا اصدار هذه الأحكام ولماذا تغضب عني لما نصحت لكم ألم أقل لك أن القضية التي تتكلم عنها قضية شرعية وقضية شرعية معقدة جدا فلماذا تورط نفسك في هذا

ألم أنصحكم جميعا يا أعضاء بالله عليكم أليس هذا الكلام وهذه الأحكام من الجرأة على دين الله عز وجل أليس الواجب في حق كل مسلم أن لا يقول على الله إلا ما يعلم

يا حميد سأعطيك بعضا من الكتب وقل لي بربك ماذا نسمي أصحابها :

1- الحيدة " رسالة في مناظرة بشر المريسي" للإمام عبد العزيز بن يحي الكناني [ت :240هـ ].
2- الرد على الزنادقة و الجهمية للإمام أحمد بن حنبل [ت:241هـ]
3- خلق أفعال العباد و الرد على الجهمية للإمام البخاري [ت:256هـ].
الجامع الصحيح للإمام البخاري : تضمن على عدة كتب في الردود ؛ منها :
4- كتاب الإيمان : رد على الخوارج و المرجئة.
5- كتاب التوحيد : رد على الجهمية .
6- كتاب الاعتصام بالكتاب و السن : رد على أهل البدع جميعهم.
7- كتاب أخبار الآحاد : رد على الجهمية الرادين لأخبار الآحاد.
8- كتاب استتابة المرتدين و المعاندين : رد علىيهم.
9- كتاب فضائل الصحابة و المناقب : رد على الروافض .
10- كتاب الوحي و النبوة : رد على المنكرين للنبوة.
11- كتاب بدء الخلق : رد على المتفلسفة.
12- كتاب خلق أفعال العباد .
13- كتاب جزء رفع اليدين : رد على متعصبة الأحناف.
14- كتاب جزء القراءة : رد على المنكرين لهذه السنة.
15- الاختلاف في اللفظ و الرد على الجهمية للإمام ابن قتيبة الدينوري [ت :276هـ].
16- رد بن سعيد على بشر المريسي العنيد للإمام عثمان بن سعيد الدارمي [ت: 280]
17-الرد على الجهمية . للدارمي.
18- نونية القحطاني للشيخ أبي محمد بن عبد الله القحطاني.
19- الرد على الجهمية للإمام محمد بن اسحاق بن منده [ت: 395هـ]
20- الإمامة و الرد على الرافضة : للإمام أحمد بن عبد الله أبو نعيم الأصفهاني [ت:430هـ]
21- رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف و الصوت للإمام أبو نصر عبيد الله بن سعيد ابن حاتم السجزي [ت:444هـ ].
22- ذم الكلام و أهله للحافظ أبو اسماعيل الهروي [ت: 481هـ ].
23- الحوادث و البدع للعلامة محمد بن الوليد أبو بكر الطرطوشي [ت: 520].
الحجة في بيان المحجة للإمام اسماعيل بن محمد الأصبهاني [ت: 535هـ].
25- الرد على ابن عقيل الحنبلي للعلامة موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي [ت:620]
26- ذم التأويل : له
27- المناظرة في القرآن مع المبتدعة : له
28- إثبات العلو : له
29- الصرم المنكي في الرد على السبكي للحافظ محمد بن أحمد بن عبد الهادي [ت:744].
30- العلو للعلي الغفار للحافظ الذهبي [ت:748].
31- تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي للشيخ ابراهيم بن عمر البقاعي [ت: 885].
32- كتب شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب [ت : 1206].
33- النبذة الشريفة في الرد على القبوريين الشيخ حمد بن ناصر التميمي [ت:1225]
34- منحة القريب المجيب في الرد على عباد الصليب للشيخ عبد العزيز بن ناصر بن معمر [ت: 1244].
35- دحض شبهات على التوحيد الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين [ت: 1282].
36- تأسيس التقديس في كشف شبهات ابن جرجيس: له
37- الانتصار لحزب الله الموحدين و الرد على المجادل عن المشركين : له
38- إبطال التأويلات لأخبار الصفات، لأبي يعلى الفراء (ت:458هـ).
39- المنظومة التائية في الرد على القدرية ، لشيخ الإسلام ابن تيمية ( ت:728هـ).
40- العواصم من القواصم ، لأبي بكر بن العربي.
41- قصيدة في ذم ابن عربي لشرف الدين إسماعيل بن المقرئ [837]
42- يان فساد عقيدة أبي عربي لأحمد الناشري [815]
43- العواصم و القواصم لأبن المرتضى اليمني [775]
44- الرد على المضنون به على غير أهله .. لمحمد بن منظور [750]
45- رسالة في الرد على بدعة المولد لتاج الدين الفاكهاني [731]
46- الرد على الاتحادية و المبتدعة لعماد الدين الحزامي [711]
47-النصائح المفترضة في فضائح الرافضة لهبة الله القفطي[697]
48- الرد على أهل الإلحاد لعلي بن وضاح الشهرياني[672]
49- الصواعق المرسلة الشهابية على الشبه الداحضة الشامية : له
50- الرد على ابن الجوزي لأبي الفضل العُثلي [634]
51- ذم التأويل لأبن قدامة [615]
52- الانتصار في الرد على القدرية ليحي بن سالم العمراني [558]
53- رسالة في الرد على إحياء علوم الدين للغزالي لأبي بكر الطرطوشي [520]
54- الحجة على تارك المحجة لنصر المقدسي [490]
55- الانتصار لأهل الحديث لأبي مظفر السمعاني [489]
56- الرد على الجهمية لعبد الرحمن بن مندة [470]
57- الرد على المجسمة لأبي يعلى [458]
58- دفاع أهل السنة و الايمان عن حديث خلق آدم على صورة الرحمن : له
59- الرد على اللفظية الحلولية لأبي نعيم الأصبهاني [430]
60- الرد على الباطنية لأبي عمر الطلمنكي [429]
61-كتاب الصفات لحماد بن سلمة [ت: 167]
62- الرد على أهل الأهواء و البدع لعبد بن فروخ [176]
63- الموطأ للإمام مالك بن أنس [179] ألفه ردا على تلبيسات الجهمية.
64- رسالة في السنة لعبد الرحمن القاسم [191]
65- ذم الهوى لمحمد بن عمر الواقدي [207]
66- ترك الخوارج و الفتن : له
67- السنة و الجماعة : له
68- الرد على القدرية لإسماعيل بن حماد [212]
69- الصفات و الرد على الجهمية لنعيم بن حماد [229]
70- الصفات و الرد على الجهمية لعبد الله بن محمد الجعفي.
71- الرد على الجهمية لعبد العزيز بن يحي الكناني
72- الرد على الجهمية لمحمد بن أسلم الطوسي[242]
73- الرد على الكرامية : له
74- الاستقامة في الرد على أهل الأهواء و البدع لخشيش بن أصرم النسائي[253]
75- الجامع الصحيح [يحتوي على كتب الردود] للإمام البخاري[256]
76- الرد على اللفظية لمحمد بن أحمد بن حفص.
77- الايضاح في الرد المقلدين للقاسم بن محمد البياني.
78- السنة ليعقوب بن سفيان الفسوي[277]
79- البدع و النهي عنها لمحمد بن وضاح القرطبي [286]
80- النظر إلى الله : له
81- الإبانة لأبي الحسن الأشعري [324]
82- الرد على الجهمية لعبد الرحمن بن أبي حاتم[327]
83- شرح السنة للحسن بن علي البربهاري[329]
84- الإيمان لأبي بكر أحمد بن اسحاق المعروف بالصبغي[339]
85- القدر [رد على القدرية] : له
86- الأسماء و الصفات [رد على الجهمية] : له
87- الرؤية [رد على المعتزلة] : له
88-الخلفاء الأربعة [رد على الرافضة] : له
89- الرد على من يقول القرآن مخلوق لأحمد النجلا [347]
90- رسالة في محاربة التقليد المذهبي لأبي نصر القاضي
91 - الرد على المخالفين من القدرية و الجهمية و الرافضة لمحارب المحاربي [359]
92- الشريعة لأبي بكر الآجري
93- التصديق بالنظر إلى الله بالاخرة : له
94- المناظرة لإبراهيم بن أحمد بن شاقلا [369]
95- التنبيه و الرد على أهل الهواء و البدع لمحمد الملطي [377]
96- الإبانة لابن بطة [387]
97- الغنية عن الكلام و أهله لأبي سليمان الخطابي [388]
98- الرد على الجهمية لأبي عبد الله بن مندة[395]
99- الرد على اللفظية : له

هذه تسع وتسعون مؤلف من مؤلفات فطاحلة العلماء جعلتها تسعا وتسعين تيما بأسماء الله الحسنى وجعلتها وترا فان الله وتر يحب الوتر ولو أردت أكثر لأعطيتك من أسماء المؤلفات التي رد فيها العلماء على المخالفين والتي اعتقد أن استضافة الموقع كلها لا تكفي لسردها

ماذا نقول عن أصحاب هذه الكتب يا حميد ويا جميع الأعضاء هل نقول عنهم أنهم لا يحبون الدين هل نقول عنهم أنهم كانوا السبب في سقوط الإسلام وأنهم أصحاب أخلاق سيئة ؟

يا جماعة ويا حميد ويا جاب الله ويا كل من تكلم في هذا الموضوع أنا ناصح مشفق عليكم الموضوع شائك ولا يتكل فيه إلا أهل الإختاص

يا أمير ألم أقل لك أن الموضوع شائك وأن غلقه أفضل لا قتلا للفكرة كما قال حميد ولكن تجنيبا للكل من الخوض في مسائل الشرع بلا علم

يا أمير الله الله في ما يكتب فانك مسؤول عنه أمام الله عز وجل يوم القيامة يا جماعة كفوا ألسنتكم عن الخوض في مسائل الشرع إلا بعلم ومن اهل الإختصاص وأذكركم ونفسي بقوله عز وجل : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)
يا أمير أذرك ونفسي وجميع بقوله صلى الله عليه وسلم :" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
ويبقى سؤالي مطروحا للعضو جاب الله في انتظار الإجابة

وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟


اللهم اهدنا لما أختلف فيه من الحق يا رب الأرض والسماء

elirya
2007-11-15, 13:48
بارك الله فيك
موضوعك قيم و تستحق الشكر عليه

بوعلام الجلفي
2007-11-15, 15:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الأخ حميد


من انت حتى تسألني عن مستواي و لم تفصح حتى عن مستواك ، نصيحتي لك تواضع و لا تغتر.

وأسئلك هل طلب الأدب مع العلماء يتطلب معرفة بالدلالات اللغوية واستنباط للأحكام الشرعية، فإن كان ذلك واجبا فإنتظر سيلا من السب والشتم حتى يتعلم العامة الاستنباط؟


أقول أما بخصوص سؤالك الأول فأنا أنتظر جواب جاب الله لأجيبك عنه ألا وهو المستوى

أما قولك :" وأسئلك هل طلب الأدب مع العلماء يتطلب معرفة بالدلالات اللغوية واستنباط للأحكام الشرعية، فإن كان ذلك واجبا فإنتظر سيلا من السب والشتم حتى يتعلم العامة الاستنباط "

فأرجوا أن تقرأ كلامي جيدا وأنت الذي دائما تنصح بقراءة ماتكتب ولا تسخر مني وهنا أقول اقرأ

أجيبوا عنه ثم نتكلم أعتقد أنه سؤال بسيط جدا أنا سألته سؤال واضح ولا يحتمل أكثر من قول أنك مؤهل لفهم الأدلة واستنباط الأحكام أو لا وانتهى [color=#FF0000] ثم سؤالي لجاب الله ليس عن موضوعك لإني متفق معك فيه ولكن أريد من جاب الله أن يجيب عليه لأنه طرح سؤالا لن أجيب عنه إلا إذا أجاب عن سؤالي وأرجوا من الكل أن يجيب عليه وأعيده هنا


فكما ترى وأعتقد أنك لا تقرأ ما أكتبه أنا ضد سب العلماء أقولها صريحة مدوية , ولكني ضد ماكتبته و ما أصدرته من أحكام وما قمت به من تصنيف للفرق (السلفية العلمانية ) هذا أنا ضده وأرفضه

يا أعضاء وياقراء أقرؤوا ما كتبته منذ البداية أنا ضد الخوض في أمور الشرع بلا علم أنا ضد التصدر للفتوى ممن ليس أهل للفتوى

فلا تقولني يا حميد ما لم أقل رحمني الله واياك

الفكرة التي أنادي بها واضحة لا للخوض في مسائل الشرع إلا من أهل الإختصاص هذه هي الفكرة يا حميد واعتقد أنها مدعمة بالدليل يا حميد أنا ناصح لست خصما أنا لا أخاصم بل انصح كلكم أخوتي وكلكم أحبتي ومثل ما يقول المثل عندنا :" خوض راي من يبكيك ولا تاخض راي من يضحك بيك "


وأخيرا وخير ما يختم به الكلام كلام خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام :" أن أهل الكتاب قبلكم تفرقوا على اثنتين وسبعين فرقة في الأهواء ألا وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة في الأهواء كلها في النار الا واحدة وهي الجماعة ألا وإنه يخرج في أمتي قوم يهوون هوى يتجارى بهم ذلك الهوى كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يدع منه عرقا ولا مفصلا إلا دخله "

تأملوا يا أعضاء ويا حميد وأنت الذي قلت أن السبب في تخلف المسلمين هو أنهم لا يحترمون المخالفين لهم وهذا نص كلامك


الاسلام انتشر و سما بالاخلاق و ما سقوطنا الا بفسادها

و من الاخلاق احترام الغير (من بينهم المخالف لك منهجا و دينا ) و عفة اللسان . ام تراني مخطئ ؟

و ادعوا الاخوة للادلاء باجاباتهم حول سؤال الاخ جاب الله

فماذا تقول في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي نقلته لك وقد صرح فيه باختلاف الأمة إلى ثلاث وسبيعين فرقة كلها في نار إلا واحدة وقال من امتي ولكنه حكم عليهم بالنار أترى أن هذا الكلام ليس من الأخلاق الإسلامية أو أن الرسول يريد به تفريق الأمة
وقد بوب له الإمام بن أبي عاصم في كتاب السنة بقوله :

باب فيما أخبر به النبي عليه السلام أن أمته ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة وذمه الفرق كلها إلا واحدة وذكر قوله عليه السلام إن قوما سيركبون سنن من كان قبلهم

أنأخذ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم يا حميد أو نأخذ بقولك



ظاهرة سب العلماء و الطعن في المذاهب قد استشرت و استفحلت فنرى تارة عضوا يسب الدكتور(؟؟؟) و اخر يسب الشيخ (؟؟؟) لا لشيئ الا لانه مخالف فهذا سلفي و الاخر من الاخوان المسلمين وهذا مالكي و الاخر شافعي و هلم جرا ما اعلمه اننا من اهل السنة و الجماعة فكونك تتبع المنهج السلفي او الاخوان المسلمين او احدى المذاهب لا يعنى ان الاخرين على خطأ فكلنا اهل السنة و الجماعة
لذا دعوني اسألكم اهذه التفرقة هي من حب الدين ؟
لا و الله بل هذا جدل عقيم يورث العداوة و البغضاء بين الاعضاء


أنت الذي قلت يا حميد :" لذا دعوني اسألكم اهذه التفرقة هي من حب الدين ؟ "
يا حميد اعتقد أن في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم جواب كاف شاف على سؤالك الذي أقسمت بالله أنه من بغض الدين هذا مفهوم كلامك .

يا حميد أنا أنكرت هذا ولم أرد أن اتكلم بل ولم أرد الدخول في الموضوع أصلا ولكن قدر الله وماشاء فعل غيرتي منعتني من السكوت وأبت نفسي إلا أن تصدع بالحق أسال الله الإخلاص

يا حميد أليس كلامك هذا من الفتوى وإصدار الأحكام وأنت تقول أنك تنقل عن العلماء ثم إذا بك أنت من تصدرها وتقول انك لست حتى طويلب علم ثم تخوض فيما يخاف أن يخوض فيه المتمكن من طلبة العلم يا حميد إني اذكرك بقول أبي حصين الأسدي : " إن أحدهم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمر لجمع لها أهل بدر! "


يا جماعة أرجوا أن تراقبوا الله فيما تقولون يا جماعة أنا ضد هذا ضد الجرأة على دين الله ضد أن يتكلم من ليس بأهل فيما لا يعنيه لا أريد أن يكون اللحام (السودور ) هو الطبيب ويكون الطبيب هو اللحام لا أريد أن يكون المجرم هو الملعم ولا المعلم هو المجرم

أريد أن يكون كل في مجاله يتكلم في القضايا الشرعية العالم بها ويتكلم في القضايا الطبية العالم بها وكل في مجاله

يا اعضاء ويا قراء بالله عليكم هل فيما قلت من ريب وهل فيما نقلت من خطأ

ثم يا حميد لقد قلت


و كل هذا الكلام الذي تقوله و هذه الاسئلة ما هي الا تهربا من السؤال الاصلي الذي طرح [COLOR="Red"]و تهربتم منه وراء اسماء اخرى و هي تقية و لم اكن اعلم ان التقية من عقيدة اهل السنة .


أي أسماء تسترت تحتها وأي تقية تتكلم عنها لم أفهمك وان كنت أعتقد أنك رميتني بأمر يعلم الله أني أبغضه وهو دين من أبغضهم فلا حول ولا قوة إلا بالله مما رميتني به والله وكيلك يا حميد

ويبقى سؤالي مطروحا على الأخ جاب الله

وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟

اللهم ارحما فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض يا رحمن يا رحيم

hamid-17
2007-11-15, 18:55
السلام عليكم

ان من بديهيات الحوار انك عندما تسأل شخصا عن مستواه يجب عليك

التعريف بنفسك حتى نعرف مع من نتحدث

المحترف
2007-11-16, 00:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد أن حضي الموضوع " ظاهرة .... " بكم هائل من الزوار وعدد كبير من مشاركات الإخوة التي تخللتها بل تغلبت فيها الاقتباس دلالة على حدة الصراع وأهمية الموضوع وإتساع هوة الخلاف القائم بين المشاركين .
كل هذا يبرز أهمية الموضوع .
لذا قررت المشاركة برد معكم :
أولا - أعتقد بل أجزم انه لا يستطيع أحدكم ان يكتب عبارة بها سب لعالم من علماء الدين الإسلامي وأتحدى ان يسب احد المشاركين اي عالم
فمن يسب القرضاوي على سبيل المثال ويقول " القرضاوي ؟؟؟؟؟؟ " كما ورد في مشاركة سابقة وإن كان نقلا يكون قد :
* خالف كتاب الله ... قال الله تعالى في كتابه العزيز ((و لا تنابزو بالألقاب ))
* يكون قد خالف سنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم
فلحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة
على كل مسلم أن يحترم أهل العلم والفضل، وأن يعرف لهم قدرهم ومنـزلتهم التي أكرمهم الله بها

ثانيا : قد ننقل عن عالم سبه لعالم دون ان نعلم ان اي عالم يسب عالم لم يعد عالما وعلمه لن يفيد

لماذا نسب ونجرح ونغتب وووووو هل من اجل جمع السيئات هل سبك لذاك العالم يجعلك تحرر فلسطين هل يجلب للمسلمين أموالا هل هل هل
لا والله بل يزيد من التفرقة ويزيد المسلمين شتاتا ويفتح بابا لتعدد الطوائف و يجر من لا علم له ليتبع من يسب وبذلك تصبح سيئة جارية
لمذا لا يلجأ من يسب - اقصد العالم حتى وإن كنت ضد ان يسب عالما أخر - الى طلب الشيخ او الدكتور او الى مناضرة وفيها يتفق الإثنان الى حل وبها يفيدون المسلمين .
وللحديث بقية .

بوعلام الجلفي
2007-11-16, 11:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ثانيا : قد ننقل عن عالم سبه لعالم دون ان نعلم ان اي عالم يسب عالم لم يعد عالما وعلمه لن يفيد
.

لقد وجهت سؤال من قبل للجميع وهو كذلك موجه لك يا محترف

وتعليقا على ما قلت نحن ضد سب العلماء جملة وتفصيلا هذا فيما بين العامة ولكن أعتقد أن العلماء يجب احترامهم سواء الردا او المردود عليه وهنا أٌقول لك إن من رد على القرضاوي بتلك الكلمة عالم

وانت بقولك : " ان اي عالم يسب عالم لم يعد عالما وعلمه لن يفيد " فقد أسقطته وانت الذي قلت لحوم العلماء مسمومة فأمسك وها أنا أنادي صاحب الموضوع ألا وهو أخي حميد يا حميد دافع عن الشيخ مقبل فقد قال المحترف أنه ليس بعالم أصلا دافع عنه كما تدافع عن العلماء برهن لنا أنك ضد سب العلماء جميعا أريدك أنت يا حميد من يقول للمحترف عليك أن تتحترم العلماء كما قلتها صريحة وأنت دائما صريحا ما شاء الله عليك

وكما قال أحد الأعضاء قبلي يا محترف ويا حميد ويا جاب الله ويا جميع من يتكلم بلا علم ألفوا لنا كتاب وردوا على من رد على الشيخ القرضاوي فليطبع وليقرأه الجميع وان كنتم ترون انفسكم أنكم لستم أهلا لذلك فكفوا ألسنتكم عن الخوض في مسائل أكبر منكم

ولا يزال سؤالي مستمرا وللجميع

وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟

المحترف
2007-11-16, 12:54
ان قلت ان من يقول على عالم " ؟؟؟؟ " ليس عالما وعلمه يسقط فلست بليدا لهذه الدرجة كوني متيقن انه لا يوجد من العلماء من يقولها لذا لا تمسك بي وتجعل من كلامي مكانا للهروب من الاجابة .
انت تعلم ان المشايخ الكبار يقولون أخطأ " الشيخ الدكتور القرضاوي " ولا يقولون " ؟؟؟؟ " فلماذا تدخلني في متاهة وكأني اصبحت اسب العلماء . وهذا على سبيل المثال ولأن الشيخ الدكتور القرضاوي احد من طعنوا .
راجع كلامي فانا اجزمت انه لا يوجد من يستطيع ان يسب العلماء من العلماء لهذا يكون قولي استثناءاُ - يسقط علم العالم ان سب عالما -
هل تعلم ان الموضوع هذا يمكن ان يجرنا بعيدا وقد نقف عن إجابة واحدة مرضية وهي انه " لايجوز سب العلماء " لم نقل نقد العلماء فالنقد دوما يأتي بالفائدة لذا نحن دوما نتكلم عن السب وهذه الصفة ليست من صفات المسلمين سواءا كانو علماء او جهلة بالعلم .
لتعلم ان الله عز وجل منحنا عقلا ككل العلماء وبهذا العقل يمكنك ان تصبح عالما .
أخي الكريم سؤالك غريب جدا وكأنك تريد القول انك عالم دون غيرك
المهم لتعلم ان العلم لايدركه كل الناس وان الجنة لا يدخلها العلماء فقط واننا ان لم نل العلم الشرعي هذا لايعني انه يمنع علينا الخوض في مثل هذه المسائل خاصة ان كانت بين العبد والعبد فهي تخص الأخلاق ، أضف الى ذلك اننا دوما نقول انه هناك أمور محرمة واردة في نص القرآن الكريم والحرام لا ينتهك ولا يأتي عالم أو طالب علم أو جاهل بعد أزيد من 14 قرن ليقول تنابزو بلألقاب .
لذا من يصف عالما كالشيخ القرضاوي با ؟؟؟؟ يخالف شرع الله لأنه خالف قول الله عز وجل " ولا تنابزو بلألقاب "
من الواجب ان لا نسب بل نقول لا تتبعو ذاك العالم لأنه قال : ..... وهو لم يصب في قوله . لماذا نسب أجبني لماذا
السلام عليكم

رونالدينيو
2007-11-16, 15:00
السلام عليكم
تلقيت رسالة خاصة في الايميل من احد المشرفين يحذرني فيها من ردودي وانا لم اقترف اي ذنب سوى اني صريح جدا وهاذي عقليتي"""""الله غالب"""""وهذا العضو الجديد في مشاركاتو القديم في عضويتو لم يقرأ لا الموضوع لا الردود التي فاقت السبع صفحات وهو يقول على الشيخ مقبل اليمني العالم المحدث ان علمه سقط بوصفه لداعية الضلال اقولها واكررها نقلا عن العالم المحدث مقبل وسموني ماشئتم __ç_ç_ç_ç_ç_انا إمع مع الشيخ مقبلç_ç_ç_ç_ç_النقاش يمش عادي في حوار عادي وردود عادية من كلا الطرفين لكن لم يقتنع كلا الطرفين.المحترف جاء من التالي ومش فاهم حت شي ويقفز هنا وهناك
إن هذا العلم دين فانظرو عمن تأخذون دينكم
نشكركم يا حميد ويا جاب الله ويا محمد ويا ابو عثمان ويا بوعلام الجلفي ويا صاحب الرسالة الخاصة في الايميل

تحذير ثاني و أخير لرونالدينهو عن سبه لأحد العلماء

لقد خطب القرضاوى خطبة الجمعة وكانت حول التد خين، فى الخطبة الثانية انتقل الى الحد يث عن الأ نتخبات

في الجزائر واستطرد في ذلك الى أن قال: ( أيها الاخوة قبل أن أدع مقامى هذا أحب أن أقول كلمة عن نتا ئج الا نتخبات الا سرائيلية، العرب كا نوا معلقين آمالهم على نجاح(بيريز) وقد سقط(بيريز) وهذا مما نحمد لاسرائيل، نتمنى أن تكون بلا د نا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة يسقط واحد والشعب هو الذى يحكم

ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس النسب التى نعرفها في بلا د نا 99 و99% ما هذا انها الكذب والغش والخداع لوأن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة، نحي اسرائيل على ما فعلت).\ه(1)

وقد سئل الشيخ العثيمين عن قول القرضاوى: لو أن الله عرض نفسه على الناس..الخ.

فأجاب بقوله: (نعوذ بالله، هذا يجب عليه أن يتوب والا فهو مرتد لأنه جعل المخلوق أعلى من الخالق فعليه أن يتوب الى الله فان تاب فا لله يقبل عنه ذلك والا وجب على حكام المسلمين أن يضربوا عنقه).\ه(2)









وقد سئل الشيخ مقبل بن هادى الوادعي رحمه الله تعالى عن تلك المقولة
فأ جاب بقوله: ( هذا الكلام ضلا ل مبين ان أراد أن يفضل اليهود على الله سبحانه وتعالى فهو كا فر، وأن أراد أن اليهود والنصارى والبوذية وعباد البقر وعباد الفروج وغير ذلك كثير وهم لا يصوتون لله فهذا أمر آخر

ولكنه ضلال مبين، فان الله ربنا عز وجل لايحتاج الى التصويت فهو سبحانه وتعالى الذى يقول (كن فيكون)

1-قال عن النصارى : (فكل القضايا بيننا مشتركة فنحن أبناء وطن واحد، مصيرنا واحد، أمتنا واحدة،

أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين؟ (إنما المؤمنون أخوة) نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر).

2-و قال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف (الشهداء) لا ختلاف المذاهب .

3-وقال (إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها).

4-وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى

(لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) أن هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس الآن، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قرب النصارى الآن

من المسلمين!!، ويقول (إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل

المسيحيون).

5-وقرر في مواضع أن الإسلام_ بزعمه_ يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم

وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد من أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما

هو للدفاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم، وتوليهم للمناصب والوزارات.



وفي الاخير نرجو من الادارة عدم حذف مشاركاتي من هذا الموضوع لانه تم حذف 02 مشاركة لي في هذا الموضوع

بوعلام الجلفي
2007-11-16, 15:06
يا محترف لن أرد عليك بأكثر من هذا

عن ابن أبي أوفى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخوارج كلاب النار . رواه بن ماجة

عن أبي غالب قال رأى أبو أمامة رءوسا منصوبة على درج مسجد دمشق فقال أبو أمامة كلاب النار شر قتلى تحت أديم السماء خير قتلى من قتلوه ثم قرأ ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) إلى آخر الآية قلت لأبي أمامة أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا أو أربعا حتى عد سبعا ما حدثتكموه " رواه الترمذي

ففي هاذين الحديثين ما يكفي في الرد عليك وهما في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فالنبي وصف الخوارج بكلاب النار فهل يسمى هذا تنابزا بالألقاب ؟

والصحابي أبو أمامة رأى رؤوس الخوارج منصوبة يعني قتلى فقال كلاب النار فهل هذا من التنابز بالألقاب ؟

مع أن الخوارج لم يحكم عليهم العلماء بالكفر بل هم من أهل الإسلام ولكنهم على ضلالة استوجبوا بسببها النار

أرجوا أن تجيب عن سؤالي هل ياترى أن الرسول يعلم أمته ما نهاها عنه أم ترى أنه داخل في التنابز بالألقاب أو ربما خالف القرآن أو جاهل جاء بعد أزيد من 14 قرن ليقول تنابزو بلألقاب ؟

محمد
2007-11-16, 21:24
أرى ان الأخوة لم يفلحو الى حل نهائي لموضوعهم
ليكن في علم الجميع ان السب والتهجم والشتم سواءا بين الأعضاء او العلماء يؤدي بصاحبه الى الحظر النهائي
قوانينا تمنع السب جملة وتفصيلا
هناك من يشتكي من منحه مخالفة عن سبه للقرضاوي
نقول ان منتديات الجلفة تمنحكم منبرا للراي والرأي الأخر ولكن في حدود من اراد ان يسب شخصا يتصل به مباشرة ولا يجعل من المنتدى وسيلة لذلك
بارك الله فيكم .
أمل ان يتوصل الإخوة الى حل في أقرب وقت

djaballah75
2007-11-16, 21:33
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141851#post141851)
في انتــــــــــــــــــــــــــظار الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــابة

أعتذر لتأخري في الرد لعدة أسباب وهي:
- أنه ليس لدي كثير من الوقت وهذا ذكرته سابقا في أكثر من موضع وهذا لأني لا أعيش في المنتدى ولا له فلي ما يشغلني.
- وكان على من يطلب ردي ويلح عليه أن يكون منصفا فيعطني مهلة عشرين يوما على الأقل كالتي استغرقها غيري في التفكير والتشاور ( مع أنه لم نسمع إجابة شافية إلى الآن ).
- كما أنه يحق لي عدم الإجابة حتى تجيبوا على سؤالي، ومع ذلك سوف أجيب.
- ويحق لي أن لا أجيب لأن السؤال جاء من طرف عضو في المنتدى (بوعلام الجلفي، مع إحترامي لرأيه) وليس من أصحاب القرار فيه، وقد طلبت رأي مشرفي القسم الاسلامي بالذات لأنهم هم ربما من يحدد الاتجاه الشرعي للمنتدى.
- وأيضا لأننا في منتدى وليس دردشة حية (Chat) فلهذا طبعا تتأخر الردود أحيانا.
- وحتى لا يأتي ردي عنيفا إنتصارا لنفسي.

بداية أحب أن أقول أخي بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=16238) ربما أنا وأنت متفقين كثيرا حول هذا الجدال الحاصل ( واسميه جدالا لأنه لم يعد نقاشا أو طلبا للحق بقدر ماهو طلب إنتصار )، متفقين في الهدف وإن إختلفنا في الطرح.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457)
سبحان الله يصر الجميع على الخوض في مسائل أكبر منهم

أعتقد الجميع وبدون استثناء.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457)
ونظن أنهم لن يردوا عليك أتعرف لماذا ليس عن عجز منهم كلا وحشا فالذي أعرفهم عنهم انهم اناس أهل تخصص شرعي.

أعرف أنه ليس عجزا، وقد التقيت وتعرفت بأحدهم وجها لوجه وسعدت حينها بأن أضافني لقائمة أصدقائه وكذلك فعلت أنا (أصدقاء في الواقع وليس في المنتدى).

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457)
وإنما لن يردوا عليكم ببساطة لأنك لا تريد أن تفهم واعتقد أنك لست أهلا لفهم كلام أهل العلم في مثل هذه القضايا

فلم خاضوا في مثل هذه القضايا إذن؟.
عفوا، لكن صديقي الجديد هذا رد عليَّ وعلى الآخرين مباشرة في لقاء أخوي، بأنه لا يسب، سمعناها وعقلناها وطلبنا منه أن يكتبها في المنتدى ليعلم بها غيرنا ممن قد يكون أشكل عليهم الأمر، فرفض بأن يعود لمثل هذا الموضوع، وله ذلك.

وجاءت مشاركتي السابقة (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=140147#post140147) تطالب بسماع رأي الأخ الفاضل علي الجزائري لأننا لم نسمع رأيه، ولتعفي المشرفة الفاضلة أختكم من الإجابة لما لمسناه منها من حكمة تجعلها تربأ بنفسها عن الخوض في هذا الجدال.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457)
إلا أن تثبت عكس ذلك وكما قلتها سابقا الكل هنا جاهل بالشرع وبأحكام العلماء

أما كلمة جاهل بالشرع وبأحكام العلماء فلا أعتبرها سبة، فالحال هو كذلك.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457)
فلماذا تتلكم فيما لا يعنيك

مثل هذه الأمور لم أكتب فيها شيئا قبلا.
لو لاحظت جيدا مشاركاتي في هذا الموضوع، لوجدت أن مشاركتي الأولى (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=121266#post121266) كانت لمجرد الرفع والتذكير بالموضوع لما نحسبه فيه من الخير (وهو الأدب مع العلماء وعدم جواز سبهم، وقد فهمت أنك مع ذلك).
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141851#post141851)
أما قولك عن السب فقد قلتها أنا أوفقك على موضوعك ولكن سؤالي واضح ليس الكل مؤهل للكلام في الأدلة ومعرفة الأحكام الشرعية

واستبشرنا بأن ثبت الأمير الموضوع وتزامن هذا مع ترقية كاتبه إلى مشرف ولا أظن أنه رقي إلى هذا المنصب (وهو تكليف وليس تشريف) بسبب هذا الموضوع فقط، وكان قبل ذلك قد وافقه وأثنى عليه بعض الأخوة ومشرفين إثنين الجنرال (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=7003) و نصرو (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=23).

أما مداخلتي الثانية (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=127758#post127758) فقد كانت جواب في صيغة سؤال بسيط لمَّا طُلب منا دليلا على من يسب العلماء. وهذا بعد أن فجعنا (بالعين وليس بالهمزة) بأن من يرد هذا الأدب بعض مشرفي القسم الاسلامي وعلى مدار ثلاثة عشرا يوما كاملة، كنت ألاحظ ولا أتدخل فبضاعتي مزجاة.
أما مشاركاتي الأخرى فقد كانت لتوضيح السؤال أو جوابا على سؤال وجه لي.
لأني أتردد في الكتابة في التخصص الذي درسته وهو تخصص علم دنيوي لأن زادي فيه قليل وبضاعتي كاسدة ولا أتكلم فيه إلا بدليل وأبقي المجال مفتوحا للنقاش لغيري لعلي فهمته خطأ، أفلا أتردد في الخوض في علوم الشرع ؟

ألم يكن ممكنا أن يجيبوني بمثل هذا؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=142671#post142671)
نحن ضد سب العلماء جملة وتفصيلا هذا فيما بين العامة ولكن أعتقد أن العلماء يجب احترامهم سواء الردا او المردود عليه وهنا أٌقول لك إن من رد على القرضاوي بتلك الكلمة عالم

والعلامة مقبل بن هادي عالم جليل، ولا أعتقد أني قلت غير ذلك.
فيتجلى للعوام مثلي أن كلام الأقران في بعض يطوى ولا يروى.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457)
وأخيرا عندي سؤال ماهو مستواك العلمي (الشرعي) هل تحفظ كتاب الله هل تحفظ من السنة ما يفسر القرآن ويضوح الشرع هل تعرف الناسخ والمنسوخ هل تعرف الدلالات اللغوية وغيرها من الأمور الشرعية ولنقل الوسائل التي تأهلك لفهم كلام العلماء واستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها ؟
إذا كنت تقصد الدراسة الجامعية والشهادات فلا شهادة لي، أما عن كتاب الله فلا أحفظه واسأل الله أن يوفقني لذلك والعمل به، أما إذا كنت تسألني أن أقيم نفسي وأضعها في منزلها فسأقول لك
اللَّهُ يَشهدُ أني جاهلٌ وَرعُ *** فليحضُرِ الناسُ إقراري وإشهادي
أبو العلاء المعري (http://www.poetsgate.com/poem.php?action=view&id=18570)
ولولا أن يعد تزويرا لقلت جاهل فقط.
وهذا ليس من باب التواضع بل الحقيقة.

ها قد اخبرتك من أكون فمن تكون ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457)
ان كنت كذلك فالأمر يختلف واذا لم تكن فالسكوت خير وفي هذا المقام
هذا هو المطلوب، وليس في كل هاته الردود أحسن من مشاركة المشرفة الفاضلة أختكم (وهي أنها لم تشارك).

أما باقي ما أوردته في المشاركة رقم 78 (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=141457#post141457) من تنبيه وتذكير فشكرا لك وجزاك الله بها عنا كل خير.

فقط ملاحظة صغيرة وأرجوا أن تقبلها مني بصدر رحب:
غير توقيعك، فهل يجوز أن تنعت من يخالفك أو لم يفهمك بالبقر ؟
http://img239.imageshack.us/img239/1084/95452911pf5.png

وهو توقيع لم تكن تحمله من قبل:

http://img139.imageshack.us/img139/3834/22fz5.png

-------------------------------------------------------

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحترف (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=142590#post142590)
ثانيا : قد ننقل عن عالم سبه لعالم دون ان نعلم ان اي عالم يسب عالم لم يعد عالما وعلمه لن يفيد

أخي الفاضل لست معك في هذا أبدا، وأتبرأ من قولك هذا أمام الله.
وليس من أجل هذا:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=142671#post142671)
وها أنا أنادي صاحب الموضوع ألا وهو أخي حميد يا حميد دافع عن الشيخ مقبل فقد قال المحترف أنه ليس بعالم أصلا دافع عنه كما تدافع عن العلماء برهن لنا أنك ضد سب العلماء جميعا أريدك أنت يا حميد من يقول للمحترف عليك أن تتحترم العلماء كما قلتها صريحة وأنت دائما صريحا ما شاء الله عليك

وأنا أدعوك أيضا يا أخ hamid-17 (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=7426)

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=142671#post142671)
وكما قال أحد الأعضاء قبلي يا محترف ويا حميد ويا جاب الله ويا جميع من يتكلم بلا علم ألفوا لنا كتاب وردوا على من رد على الشيخ القرضاوي فليطبع وليقرأه الجميع وان كنتم ترون انفسكم أنكم لستم أهلا لذلك فكفوا ألسنتكم عن الخوض في مسائل أكبر منكم

ليس لي أن أكتب كتابا فيما أعلم، فكيف بالذي لا أعلم.
بل ولم أنقل رد الدكتور القرضاوي على الشيخ مقبل رحمه الله، وقد نقله إلي أحد محبي الدكتور.
-----------------------------------------------------

توضيح
ربما لم يفهم الكثير ما قصدته بالسؤال، لذا سأوضح :
جاء سؤالي بعد كل تلك الردود المطالبة بالاستثناء، وتارة يثنون على من ينقل لنا تلك الفتاوى، الأمر الذي جعلنا في حيرة.

وجاء ذكر اسم الدكتور لنعلم رأي المشرفين في هل يمكن لهم أن يسمحوا لأنفسهم أو غيرهم بذلك، وذكر اسمه بالذات لما نعلمه من أنهم ليسوا على منهجه،
فإن كانوا لا يقبلون بذكر تلك الأوصاف على المخالف فهم لن يقبلوا بها في غيره.
وإن كانوا يقبلون بها فعلينا مغادرة السفينة قبل أن تغرق أو يلقى بنا في عرض البحر.
والسلام عليكم

dj_yoy_me
2007-11-16, 21:58
لا
جدال
في
الدين
الحلال
بين
والحلال
بين

she
2007-11-16, 21:58
سبع صفحات والكل يحاول إقناع الآخر برأيه إخواني كل قد ادلى بدلوه في الموضوع لكن لا أضن انكم قد توصلتم إلى حل بعد!!!!!! إن للعلماء حرمتهم وإن العلماء ورثة الأنبياء و إن من علامات الساعة أن يتوفى الله العلماء
و لا يخفى على أحد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" بلغوا عني ولو آية " فأين نحن ممن الفوا دواووين ومجلدات وأسلم الكثير على ايديهم وعلى فرض ان احدهم قد أخطا فإن الخطا من صفات الإنسان
فإن للمخطا رب محاسب فلا نعين انفسنا قضاة لمن انازوا لنا الدرب لإن ذلك من نكران الجميل والمعروف
ودمت في حفظ الله ورعايته

بوعلام الجلفي
2007-11-16, 22:34
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

بداية أحب أن أقول أخي بوعلام الجلفي (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=16238) ربما أنا وأنت متفقين كثيرا حول هذا الجدال الحاصل ( واسميه جدالا لأنه لم يعد نقاشا أو طلبا للحق بقدر ماهو طلب إنتصار )، متفقين في الهدف وإن إختلفنا في الطرح.

جزاك الله خيرا يا جاب الله ولقد قرأت من كلامك ما يثلج الصدر


أما كلمة جاهل بالشرع وبأحكام العلماء فلا أعتبرها سبة، فالحال هو كذلك.

هذا كلام تشكر عليه بل أحييك عليه وأعتقد أنه وفكرتي التي طرحتها يخرج من مشكاة واحدة


والعلامة مقبل بن هادي عالم جليل، ولا أعتقد أني قلت غير ذلك.
فيتجلى للعوام مثلي أن كلام الأقران في بعض يطوى ولا يروى.

جزاك الله خيرا على ما دافعت به عن الشيخ مقبل رحمه الله تعالى وهذا خلق المسلم الذي ينبغي أن يتحلى به الدفاع عن العلماء دائما وأبدا

ولكن لي على كلمتك :" كلام الأقران في بعض يطوى ولا يروى " هذا ليس على اطلاقه بل إن كان كلام القرين في قرينه من باب بيان الخطأ وتوضيح الحق فهذا يروى لا يطوى وإنما ما يطوى هو ما كان فيه رد العالم على العالم من باب الإنتصار للنفس


ولولا أن يعد تزويرا لقلت جاهل فقط.
وهذا ليس من باب التواضع بل الحقيقة.
ها قد اخبرتك من أكون فمن تكون ؟


جزاك الله خيرا على ما قلت وها أنت توافقني على فكرتي وتساندني فيها لا للخوض في مسائل الشرع إلا من أهل الإختصاص فيه


فقط ملاحظة صغيرة وأرجوا أن تقبلها مني بصدر رحب:
غير توقيعك، فهل يجوز أن تنعت من يخالفك أو لم يفهمك بالبقر ؟
[CENTER]http://img239.imageshack.us/img239/1084/95452911pf5.png


أما بخصوص التوقيع فالله أعلم بنيتي فيه وأعتقد أنه انقدح في نفسك أني أقصد من وراءه شيء ومع هذا قبلت ملاحظتك بصدر رحب سأنزع التوقيع بشرط أن يكون توقيعي من عملك أنت فأنا أنتظر أن تعطيني توقيع أضعه مكانه


أخي الفاضل لست معك في هذا أبدا، وأتبرأ من قولك هذا أمام الله.
وليس من أجل هذا:

وأنا أدعوك أيضا يا أخ hamid-17 (http://www.djelfa.info/vb/member.php?u=7426)



جزاك الله خيرا يا جاب الله فعلا كلامك أثلج صدري وها أنا أقولها للعضو محترف كما قال جاب الله : " لست معك في هذا أبدا، وأتبرأ من قولك هذا أمام الله " .

وازيد القرآء الكرام أن عنوان كتاب الشيخ مقبل الذي الفه ردا على الشيخ القرضاوي قد تم تغيير عنوانه واعتقد أنه بطلب من تلامذة الشيخ أو المشرفين على كتبه وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حسن أخلاق تلاميذ الشيخ مقبل رحمه الله .


وأخيرا واجابة على سؤال حميد ووفاءا مني بوعدي الذي قلته

أنا يا حميد واحد من الجلفة خريج كلية العلوم الإسلامية.

وبعد كل ما قيل هناك بعض الأمور التي ذكرتها أنت والمشرف بشولي خاصة تصنيف الفرق أرجوا أن تعيدوا النظر فيه لأن تصنيف الفرق من أختصاص علماء الفرق والأديان وهذا يحتاج لعالم خبير بالمناهج التي يحكم عليهما

أما السلفية فهي ليست منهج ولا طريقة وإنما هي الدين الصحيح الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهناك الكثير من الخلق يتمسحون بها ليكسبوا من ورائها أتباعا ولكن لو تأملت هذه الفرق لوجدتها على خلاف ما عليه السلف وإنما انتسابهم للسلفية مجرد
دعاوى

وكما يقال
والدعاوى مالم تقيموا عليها بينات أبنائها أدعياء .


سبحانك الله وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك واتوب أليك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/QUOTE]

hamid-17
2007-11-16, 23:05
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إن الحمد لله نحمده ، و نستعينه ، و نستهديه و نستغفره ، ونسترشده ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، و سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده ورسوله .

اليكم اخوتي الافاضل ما قال كبار العلماء و الصحابة و فوقهم قول الله و رسوله و منها :

تظهر مكانة العلماء من خلال عدة أمور منها:
• الأول: أن الله تعالى عظَّم قدرهم ، في آيات القرآن :
- قال الله تعالى { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } (فاطر:28)
- وقال سبحانه { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } (المجادلة:11)
- وقال عز وجل { قُل هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ } (الزمر: 9)
• الثاني: أنهم ورثة الأنبياء عليهم السلام ،
قال رسول الله (إن الأنبياء لم يورِّثوا ديناراً ولا درهماً ، ولكنهم ورَّثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظٍّ وافر ) رواه أحمد وأبوداود والترمذي .
فهم إذاً المبلِّغون عن الله ورسوله ما يحفظونه ويعلمونه من علم الكتاب والسنة .
• الثالث: أنهم الذين أراد الله بهم الخير :
قال رسول الله( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ) رواه البخاري ومسلم .
حقوق العلماء :
•احترامهم : بتقديرهم وامتلاء القلوب بهيبتهم وإجلالهم ، وذلك لما يحملونه من علم ، اجتهدوا في تحصيله سنين طويلة ،
وخدموا أمتهم في تبليغه وتوصيله ، ووصلوا به الرتب الجليلة ، حتى أصبحوا يوصفون بما يوصف به الله تعالى من العلم ، مع الفارق بين الاثنين في الكمّ والكيف، قال رسول الله ( ليس من أمتي من لم يجلّ كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقَّه )رواه أحمد والطبراني .
والاحترام لا يعني بحال تقديس العلماء لدرجة اعتبارهم معصومين ، أو قبول كل ما يقولون دون دليل ، فهذا غلوٌّ لا يجوز ، لأن العلماء وغيرهم يجب عرض أقوالهم على الكتاب والسنة ، فما وافقهما قبِل ، وإلا ردّ ؛ قال الإمام مالك رحمه الله : كلٌّ يؤخذ من قوله ويترك ، إلا صاحب هذا القبر – أي رسول الله صلى الله عليه و سلم .
والخطأ من سنة البشر ، وإذا كان خير الناس وهم الصحابة رضي الله عنهم يخطئون فالعلماء كذلك ، ولكن خطؤهم مغفورٌ لهم ، لأنهم اجتهدوا في إصابة الحق .
* إحسان الظن بهم
* التغاضي عن هفواتهم الاجتهادية
* تقديمهم ، وعدم التقدم عليهم
* الدعاء لهم
----------

و لقد ادلى كل منا بدلوه في هذا الموضوع و هذا مشهود لكم جزاكم الله خيرا و خلصنا الى نتيجة مفادها - لا لسب العلماء -

و لقد اخطأ : البعض اذ تجرأ على العلماء بالسب او القدح او الانتقاص مما نجم عنه تشتت للموضوع

و احترام العلماء و تقديرهم مطلب ديني قبل ان يكون اخلاقيا

و اساس هذا الموضوع تجرأ بعض الأعضاء هداهم الله على العلماء

اني ناصح محب و لست خصما و ان اختلفتم معي و لا تغضبوا مني فالثوابت قد اتفقنا عليها

ما غير الخير قلنا *** و الخير احسن ما يقال

اقول للأعضاء و الزوار الكرام
اني و الله لا ابتغي من هذا الموضوع سوى النصيحة لكم لما اقترف في حق علمائنا الاجلاء من سب و شتم و قدح و انتقاص لهم فعلمائنا هم رؤوسنا .

قال عز و جل : {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} (البقرة:286) .

و نافلة المقال جزاكم الله خيرا و بورك فيكم .

اخوكم عبد الحميد

بوعلام الجلفي
2007-11-16, 23:30
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



او هاجم شخص من يناقش و لا اقصد نفسي بالتحديد ( ملاحظة : يا بوعلام عدم ردي عليك ليس اعترافا بل اطلب فقط و ساضع لك 40.000 حرف ردا علي اتهاماتك التي وجهتها الى و اقول لست انا الموضوع فانا بشر و أخطئ ان الموضوع هو سب العلماء )


يا حميد صدقني أنا ما اتهمتك ولكني ناظرت وناقشت كلاما كتبته أنت وهو كثير راجع ما قلته لك وراجع ما قلته أنت موضوعك حول سب العلماء متفقين فيه ونساندك فيها ونشد عضدك ان شاء الله تعالى

ولكني كلامك عن الفرق وعن السلفية وتصنيفك للفرق هذا ما لا أوافقك فيه خصوصا كما قال أخي جاب الله نحن نخاف أن نتكلم في موضوع من اختصاصنا فما بالك بموضوع شرعي وتصنيف للفرق

أرجوا أن تقبل مني هذا وأنا أدعوك لمراجعة ما كتبته بهذا الخصوص فقط لا أقل ولا أكثر وكما يقال رحم الله من أهدى إلي عيوب نفسي

وأن كنت وجدت مني قسوة نوعا ما في الأسلوب فها أنا أقدم لك اعتذاري أمام الجميع

عذرا يا أخ حميد على مابدر مني من شدة في الأسلوب

وجزى الله الجميع خير الجزاء

سبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك[/size]

رونالدينيو
2007-11-16, 23:37
رسائل خاصة رسائل في الايميل تحذيرات من المشرفين وكاني من تنظيم القاعدة اقل كم شي هاذي عقليتي الله غالب نحب الصراحة ونبغي الحق
المهم يا المشرف اللي قالي شانجي التوقيع راني نحيتو بصح شوفلي توقيع من عندك وصدقني مانشانجيه الى ان يتم طردك من المنتدى المشرفين يريدو ان يفرضو رأيهم وعقليتهم علينا بالتهديدات والضغوطات انا نقلك بردو راكم غلبتونا ومانزيدوش ناقشوكم ///معزة ولو طارت ////

سبائك ثمينة
2007-11-17, 02:26
السلام عليكم اخوتي الكرام

الحمد لله الذي جمعكم على كلمة سواء إلاّ انّه لي طلب عند الأخ الفاضل بوعلام الجلفي و هو :


لقد قُلْتَ

جزاك الله خيرا على ما دافعت به عن الشيخ مقبل رحمه الله تعالى وهذا خلق المسلم الذي ينبغي أن يتحلى به الدفاع عن العلماء دائما وأبدا
[/QUOTE]

و قُلْتَ


جزاك الله خيرا يا جاب الله فعلا كلامك أثلج صدري وها أنا أقولها للعضو محترف كما قال جاب الله : " لست معك في هذا أبدا، وأتبرأ من قولك هذا أمام الله " .[/QUOTE]

فهلاّ دافعت عن الشيخ القرضاوي و تبرّأْتَ من كلام رونالدينو الذي شكرته بعدما سبّ الشيخ من حيث أنّكَ قُلْتَ
الذي ينقل شيء فهو متبنيه .
و في الأخير أطْلُبُ من السيد مدير الموقع و السادة المشرفين غلق الموضوع و تثبيته لما فيه من فائدة .
************
بارك الله في الجميع و السلام عليكم..

بوعلام الجلفي
2007-11-17, 12:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ السبائك الثمينة أعتقد أن المشرفين نبهوا على قضية السب بل حتى تم تحذير العضو رونالدينوا

أما عن الكلام الذي نقله عن الشيخ القرضاوي فهو حقائق من كلام الشيخ والأخ رونالدينوا إنما نقل لنا كلام العلماء الشيخ العثيمين والشيخ مقبل حيث ردا على فضيلة الشيخ القرضاوي ما صدر منه

وبالتالي أنا لست مسؤولا على الرد على العضو رونالدينوا لأن الكلام المنقول ليس كلامه بل كلامة فضيلة الشيخين العثيمين ومقبل رحم الله الجميع

وإذا كنت ترى عكس ذلك فالمجال مفتوح لك للدفاع عن الشيخ القرضاوي .

سبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستفرك واتوب إليك

aymenn_2007
2007-11-17, 17:04
السلام عليكم

اعلموا يا اخوتي ان ردي هذا لا اريد به الخروج عن الموضوع و لا فتح باب اخر فاحذر من تأويل كلامي

اخي بوعلام كتبت :

وكما يقال رحم الله من أهدى إلي عيوب نفسي

و ها انا اهدي اليك عيوب نفسك فلا تغضب


فكما ترون أحبتي وترى معي يا حميد أنك تصدر الأحكام وتدلل عليها وهذا ما يسمى فتوى وانت تقول أنك لست حتى طويلب علم فلماذا تتكلم بلا علم.
وكلامك هذا تريد أن تجمع به بين الحق والباطل أتعرف لماذا لأن الحق واحد لا يتعدد ومن قال كل مجتهد مصيب فقد رام الجمع بين المتناقضات


اخي في الله بوعلام الفتوى تأتي صريحة واضحة غير مجملة بل مفصلة و عندما رأيت ما كتب وجدت : ( فنرى ... لا لشيئ .... ما اعلمه .... فكونك/فكوني ....لا يعني .... فكلنا ... ) هذه ليست فتاوى و لا احكاما و الا لكان كلامنا كله فتوى .
نصيحة : " لا تأول المقال ما لم تستوضح من الذي قال"

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا حميد صدقني أنا ما اتهمتك ولكني ناظرت وناقشت كلاما كتبته أنت وهو كثير راجع ما قلته لك وراجع ما قلته أنت موضوعك حول سب العلماء متفقين فيه ونساندك فيها ونشد عضدك ان شاء الله تعالى


و المناظرة يا بوعلام ليست بالتأويل و الاتهام

ما دمت تسانده فلم الاتهام و تأويل الكلام

لقد اتهمته (صاحب الموضوع) بموافقة الرافضة و الفرق الاخرى

صدقت أخي حميد عار عليكما ما بعد عار ماذا تركتم للشيعة الرافضة ضحكوا عليكما حتى أصبحتما تسبوا الصحابة أنتم أيضا وأقولها لصبرين صراحة وهي التي دائما تكرر أنها صاحبة فكرة وصحفية ومن خلال تتبعي لمشاركتها لم اجد فكرة بل وجدت سب وشتم وتعالي على الأعضاء أهكذا يوصل صاحب الفكرة فكرته للناس


ها انت الان تشهد له وقفته معنا ضدهم ؟ و لا نزكي على الله احدا
هنا (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=23697)

يا بوعلام لقد قلت :

الأخ itmaoui أنا أولا حاب نقول لك شيء أنا مسلم وبس ماعندي حتى توجه وثانيا أنا جزائري يمالا حكاية راك سلفي أو أو أو خلوها بعيد راك عارف وعلاه لأنها ولات شمامة اللي يجي يقلك أنت سلفي أو أنت وهابي باه يغطي العيب نتاعوا في النقاش اذا كان دليلوا ضعيف أو باه يصرف الناس على النقاش يمالا راني نقولها صريحة راني مسلم وبس ومع ذلك نكره الباطل .
أحنا نحبوهم ولا تغلوا في حبهم رانا وسط بين الفرق المبغضة لهم والغالية في حبهم وعلاه مالا رنا نقولوا أننا من اهل السنة والجماعة لأننا وسط راكم فاهمين


اني رأيته (حميد-17) يكرر ( اهل السنة و الجماعة ) في اكثر من موضع .

اما و انت قد قلت :


أما السلفية فهي ليست منهج ولا طريقة وإنما هي الدين الصحيح الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهناك الكثير من الخلق يتمسحون بها ليكسبوا من ورائها أتباعا ولكن لو تأملت هذه الفرق لوجدتها على خلاف ما عليه السلف وإنما انتسابهم للسلفية مجرد دعاوى [/QUOTE]

اظن انك تعترف بوجود فرق انتسبت للسلفية فلا يمكننا الفصل في التقسيم الذي ذكر اهو صحيح ام خطأ

ولكني كلامك عن الفرق وعن السلفية وتصنيفك للفرق هذا ما لا أوافقك فيه خصوصا كما قال أخي جاب الله نحن نخاف أن نتكلم في موضوع من اختصاصنا فما بالك بموضوع شرعي وتصنيف للفرق

اعتقد ان هذا السؤال بالذات قد يفتح باب النقاش (الجدال) مجددا على مصراعيه و انت و حميد-17 و بشولي و جاب الله و كل من ناقش هنا على حسب ما اعتقد تريدون انهاء النقاش و الخروج بالفكرة الاساسية .

و هذه نصيحة خذوها مني اليكم :

من خلال متابعتي الاخيرة لما كتب في الموضوع و جدت الخير الكثير الذي لم اكن اتوقعه . اوله احترام الغير ما عدا بعض التجاوزات ( كرونالدينيو مثلا )

انظر هناوازيد القرآء الكرام أن عنوان كتاب الشيخ مقبل الذي الفه ردا على الشيخ القرضاوي قد تم تغيير عنوانه واعتقد أنه بطلب من تلامذة الشيخ أو المشرفين على كتبه وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حسن أخلاق تلاميذ الشيخ مقبل رحمه الله .[/QUOTE]

فلقد اخطأت يا رونالدينيوا و عنوان الكتاب قد غير اما كلامك فهو هنا و لم يتغير .

نصيحة : يا بوعلام انت تحب الحق و تحب الصدع به كما تقول : بوضوح مثلنا جميعا


و أقول للأخ حميد اتق الله فيما تقول وألزم مكانك ولا تخض في مسائل الشرع بلا علم وأنت الذي قلت لي أنك لست حتى طويلب علم يعني أنك لست أهلا لفهم كلام العلماء ولا القضايا الشرعية وإنما الواجب في حقك السكوت وتقليد من تراه على حق

ثم تقول

وها أنا أنادي صاحب الموضوع ألا وهو أخي حميد يا حميد دافع عن الشيخ مقبل فقد قال المحترف أنه ليس بعالم أصلا دافع عنه كما تدافع عن العلماء برهن لنا أنك ضد سب العلماء جميعا أريدك أنت يا حميد من يقول للمحترف عليك أن تتحترم العلماء كما قلتها صريحة وأنت دائما صريحا ما شاء الله عليك

من هنا تقول لصاحب الموضوع انا اوافقك في عدم جواز سب العلماء و تطلب منه ان يدافع عن الشيخ مقبل و من جهة تلومه بقولك ما ينبغي لك الخوض في مثل هذه الامور ثم تشكر من سب هنا بقولك :
FF0000]شكرا لك يا رونا لدينوا على ما قلت

الست تتضارب في اقولك ؟

اظن انك انت من قال :


وكلامك هذا تريد أن تجمع به بين الحق والباطل أتعرف لماذا لأن الحق واحد لا يتعدد ومن قال كل مجتهد مصيب فقد رام الجمع بين المتناقضات

يا بوعلام اني ناصح لك

مقارعة اقوال الناس بقول رسول الله شيئ خطير ما ينبغي لك ان تخوض فيه لسببين :
- اقوالنا يؤخذ عليها و يرد بخلاف قول رسول الله
كما قال الإمام مالك رحمه الله : كلٌّ يؤخذ من قوله ويترك ، إلا صاحب هذا القبر يقصد رسول الله .
- ليس هناك وجه للمقارنة بين القرين و المقرون

و بمقارنتك هذه تخل بما تنادي به و هو :


و أقول للأخ حميد اتق الله فيما تقول وألزم مكانك ولا تخض في مسائل الشرع بلا علم وأنت الذي قلت لي أنك لست حتى طويلب علم يعني أنك لست أهلا لفهم كلام العلماء ولا القضايا الشرعية وإنما الواجب في حقك السكوت وتقليد من تراه على حق

- لقد تضاربت اقوالك هنا تنهى عن الخوض في المسألة مع انك اقررت بموافقتك عليها

و اذ بي اراك تهاجم من سبقك في النقاش كشخص ( مهاجمة شخص من تناقش ليس اسلوبا ) و تتهمهم باصدار فتاوى و تنتقص المستوى مع العلم ان الموضوع = فكرة و ليس شخصا

بل و تشكر من سب ( الذي يدين لنا كلنا باعتذار كونه خالف الموضوع الذي وافقت عليه )

يا بوعلام من باب الانصاف

هنا تطلب من حميد-17 الرد على المحترف

وها أنا أنادي صاحب الموضوع ألا وهو أخي حميد يا حميد دافع عن الشيخ مقبل فقد قال المحترف أنه ليس بعالم أصلا دافع عنه كما تدافع عن العلماء برهن لنا أنك ضد سب العلماء جميعا أريدك أنت يا حميد من يقول للمحترف عليك أن تتحترم العلماء كما قلتها صريحة وأنت دائما صريحا ما شاء الله عليك

و قد رد جاب الله و شكرته


جزاك الله خيرا على ما دافعت به عن الشيخ مقبل رحمه الله تعالى وهذا خلق المسلم الذي ينبغي أن يتحلى به الدفاع عن العلماء دائما وأبدا
[/QUOTE]

و هنا تنكر مسؤوليتك

وبالتالي أنا لست مسؤولا على الرد على العضو رونالدينوا لأن الكلام المنقول ليس كلامه بل كلامة فضيلة الشيخين العثيمين ومقبل رحم الله الجميع

رغم انك قلت :


وهذا خلق المسلم الذي ينبغي أن يتحلى به الدفاع عن العلماء دائما وأبدا
[/QUOTE]

فدافع كما طلب منك سبائك ثمينة انصافا للحق لا تحججا بالعلماء

قد قرأت اخوتي برد جاب الله 75 كلمات اغلى من الذهب هي خلاصة الموضوع و زبدته
الا و هي:

فيتجلى للعوام مثلي أن كلام الأقران في بعض يطوى ولا يروى.
[/LEFT]

أجل يا جاب الله 75 و يا حميد-17 و يا بوعلام و يا كل من ادلى بدلوه ( بأدب و موضوعية )

و لا اوافق الاخ جاب الله 75 و لا بوعلام في كون الموضوع جدلا

لانه عادة الجدل لا يخرج بنتيجة

اما هنا فــــ


أعتقد الجميع وبدون استثناء.
[/LEFT]

قد اتفق على ضرورة احترام العلماء و عدم جواز سبهم

انظر

جزاك الله خيرا أخي علي فقد أجدت وأفدت أخي حميد جزاكم الله خيرا وأعتقد ان الخلاف بيننا قد حل بإذن الله تعالى خاصة أن هناك حالات ذكرتها في كلامك تعتبر من النصيحة وليست من الغيبة في شيء وإنما فيها حفظ الدين وهي التي ذكرها النووي وغيره أهل العلم
وبهذا وفي هذه الليلة الكريمة تقبل الله مني ومنك أخي حميد ومن جميع المسلمين صيامهم وقيامهم وأحال علينا رمضان أعوام عديدة وأزمنة مديدة .
والحمد لله الذي هدنا للوفاق بعد الخلاف وجزاكم الله خيرا

ثم انظر

يا حميد صدقني أنا ما اتهمتك ولكني ناظرت وناقشت كلاما كتبته أنت وهو كثير راجع ما قلته لك وراجع ما قلته أنت موضوعك حول سب العلماء متفقين فيه ونساندك فيها ونشد عضدك ان شاء الله تعالى

اذا كنت توافقه عليه فلم سبع صفحات من الاخذ و الرد ... و ختامها لا لسب العلماء

سبع صفحات والكل يحاول إقناع الآخر برأيه إخواني كل قد ادلى بدلوه في الموضوع
إن للعلماء حرمتهم وإن العلماء ورثة الأنبياء و إن من علامات الساعة أن يتوفى الله العلماء
و لا يخفى على أحد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" بلغوا عني ولو آية " فأين نحن ممن الفوا دواووين ومجلدات وأسلم الكثير على ايديهم وعلى فرض ان احدهم قد أخطا فإن الخطا من صفات الإنسان
فإن للمخطا رب محاسب فلا نعين انفسنا قضاة لمن انازوا لنا الدرب لإن ذلك من نكران الجميل والمعروف
ودمت في حفظ الله ورعايته

اصلا فهمناها من اول الموضوع و مع ذلك كان نقاشا رائعا و ثريا جزاكم الله خيرا

وأن كنت وجدت مني قسوة نوعا ما في الأسلوب فها أنا أقدم لك اعتذاري أمام الجميع
عذرا يا أخ حميد على مابدر مني من شدة في الأسلوب

( و اعذرني يا بوعلام لاني ربما شددت عليك بردي لكنها نصيحة محب في اللهفلا تغضب )

اعجبني هذا
أرى ان الأخوة لم يفلحو الى حل نهائي لموضوعهم
ليكن في علم الجميع ان السب والتهجم والشتم سواءا بين الأعضاء او العلماء يؤدي بصاحبه الى الحظر النهائي
قوانينا تمنع السب جملة وتفصيلا
هناك من يشتكي من منحه مخالفة عن سبه للقرضاوي
نقول ان منتديات الجلفة تمنحكم منبرا للراي والرأي الأخر ولكن في حدود من اراد ان يسب شخصا يتصل به مباشرة ولا يجعل من المنتدى وسيلة لذلك
بارك الله فيكم .
أمل ان يتوصل الإخوة الى حل في أقرب وقت

اظن ان الحق قد توصلتم له فآن الان لمن سب او تبنى السب او اساء ان يعتذر تصريحا لا تلميحا .

و اشكر صاحب الموضوع و كل من ادلى بدلوه فيه و كذا ادارة المنتدى لانها سمحت بهذا النقاش الطيب

كما ادعوا مدير الموقع و المشرفين لتثبيت هذا الموضوع مع غلقه ليأخذ الناس الفكرة و العبرة .

و السلام عليكم

bchouli
2007-11-17, 21:18
بسم الله الرّحمن الرحيم

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

باديء ذي بدء ، أهنيء نفسي و إيّاكم على ما توصّلتم له بنقاشكم المفيد و المستفيض .
أول الأمر خشيت أن ندخل في متاهات الاختلافات الفكرية و المنهجية حتى لا أقول المعتقدية و المذهبية لأنّنا و لله الحمد و المنّة اخوة ولو اتخذ كل منا اسلوبه و انتصر لفكرته فكانت ثمرة هذا النقاش الأخوي أن تعارف بعض من الأعضاء و المشرفين بعضهم ببعض فعليّا و ليس افتراضيّا و هذا من كرم الله .
و أُضيف : أعتذر باسمي و باسم جميع الأعضاء لكلّ من
تأذى أو ظُلِمَ.

و على هذه اللحمة الأخوية نختم موضوعنا بشكر كل من شارك و أدلى برأيه في إطار الأدب و الأخلاق الاسلامية السمحاء .

اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت
اللهمّ اغفر لنَا وارحمنا وعافنا واعفُ عنّا
وأكرم نزلنا ووسّع مدخلنا واغسلنَا من خطَايَانَا
بالماء والثّلج والبرد
اللهمّ انصر الإسلام وأعزّ المسلمين
وارفع بفضلك رايتي الحقّ والدّين
وصل اللهمّ و سلّم على سيدنا محمّد و على آله و صحابته و التّابعين إلى يوم الدّين

آميـــــــــــــــــــــــــن