المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نفهم اللاعنف؟


كريم حمزة
2015-07-05, 15:03
العنف واللاعنف يشبهان في الطب الفرق ما بين المعالجة المحافظة والمعالجة الجراحية. أي إعطاء العقار ومد اليد إلى السكين، ولكن ومع الأسف لم يستغن الطب عن المشرط حتى اليوم، كما أن المشافي ليست كلها قاعات للعمليات الجراحية، بل أقلها عددا. وفي مشفى يضم 600 سرير قد يكون فيها بضع غرف للعمليات الجراحية. ومع تطور الطب في جراحة المناظير فإن الجراح الذي لا يفتح البطن جاهز لفتح البطن في كل لحظة. وطبيب القسطرة القلبية لا يتجرأ على توسيع شرايين القلب دون وضع حسابه بالقفز في كل لحظة إلى عملية فتح الصدر والتداخل على القلب مباشرة. وهذا الكلام يفيد لماذا وجد العنف بجانب اللاعنف في الحياة، مثل الين واليانج في الفلسفة الصينية أو الفعل ورد الفعل في الميكانيكا، والسلب والإيجاب في الكهرباء.
جاء في القرآن (ادفع بالتي هي أحسن). وفيه أيضا (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به). وفي الحديث المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. والجهاد هو للنفس بالنفس ضد النفس. وهو بذل أقصى الجهد لتمثل الإسلام والإشعاع به؛ فيصبح حامله مصباحاً منيرا بين الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها. وفي الإسلام توجد مرحلتان واضحتان المكية والمدنية. فبقدر كف اليد في المرحلة المكية بقدر القتال المسلح في المرحلة المدنية. والقرآن 30 جزءا منه 18 مكيا و12 مدنيا. ويجب فهم متى نلجأ للجراحة ومتى نبتعد عنها؟ فإذا جاء مريض ينزف يجب التدخل جراحيا وفورا. ولكن من يجري عملية جراحية في سوق الخضراوات، وليس في قاعات العمليات المعقمة، أفضل له أن يتكسب رزقه من دكان للجزارة.
أرسل لي صديق أن زوجته تضربه وهو يعاملها باللاعنف ويتذكر موقف سقراط من زوجته كزانتبي التي قال عنها من كان له زوجة صالحة كان من السعداء، ومن كانت له زوجة شريرة أصبح من الفلاسفة، وهو بهذا يعزي فلسفته إلى تعلمه الصبر مع الزوجة السفيهة. وهناك أناس في موقع المسؤولية مرضى من هذا النوع ولذا عذبوا من حولهم وهم متلذذون. وعندما يعترض لص ليسرق أو مجرم ليقتل أو مريض ليغتصب وجب ردعه. وفي قريش كان الرسول صلى الله عليه وسلم محميا من عشيرته، فلم يعذب هو بل عُذّب أصحابه، وليس كل أصحابه حسب العلاقات القبلية؛ فأمر رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم الضعفاء منهم بالهرب إلى الحبشة. وفي يوم تجرأ أبو جهل فتجاوز هذا الخط الأحمر؛ فألقى القاذورات على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فجاءه حمزة وبيده قوسه وهو في ناديه بين أصحابه، ثم علاه فضربه بالقوس على رأسه، وقال له رد عليّ إن كنت تستطيع؟ فقامت جماعته لنصرته؛ فالتفت أبو جهل وقال دعوه فقد سببت محمدا وآذيته ومعه الحق. كانوا رجالا حتى لو كانوا وثنيين؛ فهذه أخلاق الصحراء والحرية، وليست أخلاق العبيد مواطني الإمبراطوريات. والخلاصة التي ننتهي إليها أن العنف والتدريب على الدفاع عن النفس غير العمل السياسي؛ فإن يعترض شقي أحدنا عليه أن يتصرف بما يردعه عنفا أو من غير عنف. ولكن أن يدعو الإنسان إلى فكرة فتأتي الدولة لاعتقاله؛ فيجب أن لا يدافع عن نفسه، فضلا عن تفجير نفسه وقتل الأبرياء، فالموت منحا وسحبا هي لله، وسيد الشهداء من قام فصدع بالحق وأعلن رأيه بصراحة وصدع بالحق في وجه القوة. ثم قال افعلوا ما بدا لكم كما فعل مؤمن آل فرعون. فاللاعنف هو في التغيير السياسي، وليس في التصرفات الفردية اليومية. والتفريق حساس بين الاثنين. وشعرة تحجب الرؤية. وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون.

باخويا احمد
2015-07-05, 16:42
ما تفضلتم به علينا من شرح لكيفية فهم اللاعنف كان في غاية الاهمية والدقة وبادلته المستمدة من عقيدتنا السمحاء غير انه لدي ما اعقب به عن هذا الموضوع خاصة وانكم ركزتم في ادلتكم على زمن ليس ككل الازمان وعلى شخصيات ليست ككل الشهصيات فذم زمن وهذا زمن اخر وليتك كنت تطرقت لامثلة واقعية قريبة قتم بها رجال في عصرنا الحالي لتغيير الموقف وما ذا كانت نتائجه لانه وان لو كان لنا اسوة حسنة في رسول الله صل الله عليه وسلم وفي اصحابه والواجب علينا انتهاج ذالكم السبيل والعمل على ترسيخه على طول الازمان الا اننا في زمن قل عقلاؤه وعلماؤه وسيطر عليه جهلته وفاقدي العقول واصبح الانسان المتدين فيه كالقابض على الجمر وهذا لا عجب فيه لاننا قد اخبرنا به من ذي فبل من فبل سيد الانام صلوات ربي وسلامه عليه الذي قال ان من اشراط الساعة ان يكثر الظلم ويرفع العلم ويتطاول الرعيان في البيان ويكذب الصادق ويصدق الكاذب ةتمشي كل الامور بموازين مقلوبة ففي ظل هاته الامور لا يمكن لتلك القواعد ان تطبق لانها لن تاتي بادنى نتيجة فالناس منازل وعلينا ان ننزل كل المنزلة التي يستحقها وان لم تفعل فسنكون قد احدثنا خللا في تطبيق القاعدة , سانطلق من تجربة حديثة في التعامل بالاعنف وساريك كيف ان الامور دفع بها الى العنف والذي وبعد ان استحدث وحدث فعلا وادى الى وقوع ما لا يقبله العقل ولا يتصوره الانسان الى الرجوع الى جادة الصواب والتحاور وان لم بلتزم خسب ما احد اطراف الحوار ولم يطبق ما التزم به المهم انه جلس بعد العنف الهمجي الذي دفع بالطرف الاخر اليه بالقوة وبالممارسات التي من شانها ان تكون ردة فعل لدى الطرف الاخر,اتحدث هنا عن ما حدث في الجزائر في التعينيات وما تمخض عن ذالك من عنف وتقتيل وتشريد بسبب ماذا؟فالتغيير كان هو السبب الاساسي لكل ما حدث والاساليب التي اتبعت فيه ادت الى كل ذالك وما كان ليحدث لولا العنف الذي ساد ولاشك انكم تعرفون القصة من بدايتها اي من ستة 1988 الى 1992 وما تلا ذالك من احداث همجية كادت ان تنسف بالدولة لولا عناية الله ورحمته بنا,فاللاعنف والمعبر عنه بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة قد يعطي نتائج متى كان التعامل به في ارضية هو اساس تعاملها وقاعدته الاساسية في جميع الظروف والاحوال وليس ان يتم التعامل به مع طرف لا بعمل به وان كان يفهمه جيدا ويدرك نتائجه الحسنة الا ان تغلب المصلحة عليه يجعله يدير اليه ظهره ويتناساه نهائيا ويقابل التعامل به بتعامل قد يغير من المسار كله فتستعمل القوة بدل العقل ويحدث الدمار بدل الاعمار ويحكم قانون الغاب ليبقى البقاء للاقوى علما بان القوة لله جميعا وانه لن يبقى الا ما اراد له الله البقاء وان يقى فلا سبيل له على الناس وان حكم اجسادهم فلن يتمكن من حكم قلوبهم وجوارحهم فالحكم بالعنف هو ما يؤدي الى التغيير بعنف مماثل ولا يمكن تغييره بغير ذالك لات العقل فيه مغيب تماما وعليه فلا مكان للحكمة والموعظة الحسنة ولا مكان لاساليب اخرى غير العنف المضاد الذي قد يغير من موازين الامور اجلا ام عاجلا حسب طبيعة الخلاف وتداعياته وانفسام مواطت القوة فيه وحصة كل طرف منها هذا ما يسير عليه الحال حاليا ويجرى به العمل والحديث يطول في هذا الموضوع وعليه اتوقف عند هذا القدر متمنيا ان اكون قد وفقت الى اثراء الموضوع الشيق والواسع الاطراف,

كريم حمزة
2015-07-06, 13:59
شكرا بارك الله فيك
لئن بسطت الي يدك لتقتلني ما انا باسط يدي اليك لأقتلك
ادفع بالتي هي أحسن
فاصفح الصفح الجميل

omar iraq
2015-07-06, 14:41
يعطيك العآفيه
سلمت ع روعة طرحك
لاحرمنآ جديدك المميز
مودتي وتحيتي لك

عبير المهبل
2015-07-06, 19:07
شكرا لك على الموضوع الرائع جاء في محله اليوم :1: