المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ولاية بشار


insafnouna
2015-03-03, 21:56
بشار (بالتيفيناغ: وبالإنجليزية: Bechar)، هي مدينة جزائرية ومركز بلدية تابعة إقليميا لولاية بشار. كانت تسمى كولومب بشار أثناء فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر.
تعتبر بشار عاصمة لمنطقة الساورة ومركز للناحية العسكرية الثالثة، يبلغ عدد سكانها 171.724 نسمة. تبعد المدينة بـ 950 كم عن الجزائر العاصمة ناحية الجنوب الغربي و 852 كم شمال شرق مدينة تندوف الحدودية، تموضعها على بعد أقل من 85 كم جنوب الحدود المغربية وإشرافها على أغلب طرق المواصلات بالجنوب الغربي للبلاد جعلها ذات موقع جد إستراتيجي.
قبل العثور على الفحم بها عام 1907، كانت بشار بلدة صغيرة ازدهرت نتيجة نشاط مناجمه وذلك حتى ظهور النفط واستيلائه على السوق.لا يتم استغلال احتياطيات الفحم الحجري المتواجدة بالمنطقة حاليا وذلك نظراً لارتفاع تكاليف النقل.
اشتهرت المدينة كذلك بصناعة الجلود والمجوهرات وإنتاج التمور والخضروات والتين والحبوب واللوز بالضواحي.
يوجد بالقرب من بشار مرسل الموجات الطويلة بالقنادسة ويمثل أطول مبنى في الجزائر.
هناك تسميتان للمدينة كل واحدة لها رواية:
الأولى بشار تقول أن اسمها مشتق من كلمة البشار أي حامل البشارة، وذلك أن عبد الملك السلطان التركي بعث بمستكشفين من شمال الوطن إلى الصحراء للبحث عن مصادر جديدة للمياه، وصل أحد هم إلى الساورة واكتشف ينابيع المياه، وعاد بالبشارة إلى السلطان التركي، ومن تم كثر الحديث عن البشار الذي رجع بالأخبار السعيدة، فعرفت هذه المنطقة منذ ذلك الزمن بتسمية "بشار".[3]
الثانية كولومب بشار تقول أنها عرفت بتلك التسمية نسبة إلى النقيب الفرنسي دو كولومب الذي دخلها عام 1857 حيث تمركزت جيوشه بالمنطقة وأضيف اسمه إلى اسم المدينة ليصبح "كولومب بشار" وأطلق هذا الاسم على المدينة طوال فترة الاستعمار الفرنسي وأعيدت التسمية الأصلية بشار مع مطلع الاستقلال.[3]

الموقع[عدل]

صورة جوية تظهر سلسلة الجبال المحيطة بمدينة بشار
يحد مدينة بشار من الشرق سلسلة جبال الأطلس الصحراوي والتي تضم جبل عنتر (أعلى قمة جبلية بالولاية والذي يبلغ ارتفاعه 1953 م) المشرف مباشرة على المدينة.
يحد المدينة كذلك من الغرب مطار بشار ومدينة القنادسة أما من الشمال والجنوب فيحد المدينة كل من واحة واكدة والحمادة على التوالي.

لتجمعات السكانية للمدينة[عدل]
في عام 1984، رصد ببشار التجمعات السكانية التالية[8]:
بشار مركز
الدبدابة
بشار الجديد (بيداندو)
واكدة
بن زيرق
حاسي هواري
زوزفانة
غراسة
منورار النخيلة