المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألا تريـد أن تعـرف مــاذا يحــب الله عــزّ وجل؟ إنه يحب .......


ابو اكرام فتحون
2014-08-18, 00:42
بســـــــــــــم الله الرحمـــــــــن الرحيـــم



أتدري ماذا يحب الله عزّ وجل؟ إنه يحب .......





الحمد لله رب العالمين ،و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين وبعد ،فهذه آيات وأحاديث تتحدث عما يحب الله من الناس والأقوال والأفعال ، ليتأمل كل واحد منا هل فيه هذه الصفات والأعمال التي يحبها الله؟ ليثبت عليها

أسأل الله أن يبارك فيما نقول و نفعل وهو من وراء القصد.


المحسنين


قال الله تعالى{ وَأَنْفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُواْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المحسنين} . (البقرة195 )


التوابين والمتطهرين

قال الله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ المتطهرين}. ( البقرة 222)


المتقين

قال الله تعالى{بلى من أوفى واتقى فإن الله يحب المتقين } . ( البقرة76 )


المتوكلين

قال الله تعالى {فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.

( آل عمران 159 )


المقاتلين في سَبِيلِهِ صَفًّا


قال الله تعالى {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ}.

(الصف4 )


التقي الغني الخفي


عن سعد بن ابي وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول {إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي} رواه مسلم (2965)


الأحسن خلقا


عن أسامة بن شريك رضي الله عنهـما قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم كأنما على رؤوسنا الطير ما يتكلم منا متكلم إذ جاءه أناس فقالوا من أحب عباد الله إلى الله تعالى قال : أحسنهم خلقا رواه الطبراني (18456) وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم( 179)

عن معاويةَ بن قرةَ، عن عبد الله بن سلامٍقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير النساء من تسرك إذا أبصرت وتطيعك إذا أمرت وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك

رواه الطبراني(386) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة( 1838)


الأنفع لعياله


عن الحسن مرسلا :أحب العباد إلى الله تعالى أنفعهم لعياله

رواه عبد الله في زوائد الزهد عن الحسن مرسلا قال الألباني حسن في الروض النضير( 481)


الأنفع للناس


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ , وَأَحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ , أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً , أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا , أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا، وَلَئِنْ أَمْشِي مَعَ أَخٍ لِي فِي حَاجَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتَكِفَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ شَهْرًا فِي مَسْجِدِ الْمَدِينَةِ , وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ , وَمَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَلَوْ شَاءَ أَنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ؛ مَلَأَ اللَّهُ قَلْبَهُ رَجَاءً يَوْمَ الْقِيَامَةِ , وَمَنْ مَشَى مَعَ أَخِيهِ فِي حَاجَةٍ حَتَّى يُثَبِّتَهَا لَهُ ثَبَّتَ اللَّهُ قَدَمَهُ يَوْمَ تَزُولُ الْأَقْدَامُ وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل»

رواه الطبراني في المعجم الكبير (3 / 209 / 2) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة(906)


المقاتل والقائم في سبيل الله


عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله عز وجل ويكفيه فيقول انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه؟ والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن فيقوم من الليل فيقول يذر شهوته ويذكرني ولو شاء رقد والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب فسهروا ثم

هجعوا فقام من السحر في ضراء وسراء.

أخرجه الحاكم (1/25) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(629)


إدخال السرور على المسلم


عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله فقال أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد يعني مسجد المدينة شهرا ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضى ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام. رواه الطبراني (6026)وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(2623)


المداومة على العمل


عن عائشة-رضي الله عنها-: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سددوا وقاربوا، واعلموا أن لن يدخل أحدكم عمله الجنة، وأن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل».

رواه البخاري(6464)


الصلاة لوقتها وبر الوالدين والحهاد في سبيل الله


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَي الْأَعْمَال أحب إِلَى الله قَالَ: «الصَّلَاةُ لِوَقْتِهَا» قُلْتُ ثُمَّ أَيُّ قَالَ: «بِرُّ الْوَالِدَيْنِ» قُلْتُ ثُمَّ أَيُّ قَالَ: «الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» قَالَ حَدَّثَنِي بِهِنَّ وَلَوِ استزدته لزادني. رواه البخاري (527)


لسان رطب من ذكر الله


عن مالك بن يخامر أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال لهم إن آخر كلام فارقت عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قلت أي الأعمال أحب إلى الله قال أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله

رواه الطبراني(1853) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1492)


الإيمان بالله وصلة الرحم والأمر بالمعرف والنهي عن المنكر

عن رجل من خثعم قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في نفر من أصحابه فقلت أنت الذي تزعم أنك رسول الله قال نعم قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله قال الإيمان بالله

قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم صلة الرحم قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله قال الإشراك بالله

قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم قطيعة الرحم قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف

رواه أبو يعلى بإسناد جيد(6839) وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2522)


الرفق في الأمر كله


عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: دَخَلَ رَهْطٌ مِنَ الْيَهُودِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا: السَّامُ عَلَيْكُمْ، قَالَتْ عَائِشَةُ: فَفَهِمْتُهَا فَقُلْتُ: عَلَيْكُمُ السَّامُ وَاللَّعْنَةُ. قَالَتْ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَهْلًا يَا عَائِشَةُ! إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الْأَمْرِ كُلِّهِ". فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَوَ لَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَدْ قلت وعليكم".

رواه البخاري(6024)


إتقان العمل


عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه» .

رواه الطبراني (897)وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1113 )


الطيب والنظافة والجود والكرم


عَن ابنِ الْمسيب سُمِعَ يَقُولُ: " إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطِّيبَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ فَنَظِّفُوا أُرَاهُ قَالَ: أَفْنِيَتَكُمْ وَلَا تشبَّهوا باليهود "

رواه الترمذي ( 2799)قال الألباني:ضعيف لكن قوله:"إن الله جواد..." الخ صحيح غاية المرام (113)


العطاس


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ، وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ، فَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَحَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أَنْ يُشَمِّتَهُ، وَأَمَّا التَّثَاؤُبُ فَإِنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ، فَإِذَا قَالَ: هَاهْ، ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ".

رواه البخاري(6223)


كثرة الأيدي على اطعام


عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحب الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي

رواه الطبراني (161) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2133)


الأسماء: عبد الله وعبد الرحمن والحارث


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن

رواه أبوداود (4949) وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1976)

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن والحارث» .

رواه أبي يعلى في مسنده(2778) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(904 )

عن سبرة، عن أبيه، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم مع ابني، فقال: «ما ولدك؟» ، فقلت: فلان وفلان وعبد العزى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير أسمائكم عبد الله، وعبد الرحمن، والحارث» رواه الطبراني (754)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(904 )


المساجد


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَحَبُّ الْبِلَادِ إِلَى اللَّهِ مَسَاجِدُهَا وَأَبْغَضُ الْبِلَاد إِلَى الله أسواقها» . رَوَاهُ مُسلم (671)


سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

عن سمرة بن جندب رضي الله عنهـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الكلام إلى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت

رواه مسلم (2137)


سبحان الله وبحمده


عن ابي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد: سبحان الله وبحمده» . مختصرصحيح مسلم( 1907)


سبحان ربي وبحمده سبحان ربي وبحمده سبحان ربي وبحمده

عن ابي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«أحب الكلام إلى الله تعالى ما اصطفاه الله لملائكته: سبحان ربي وبحمده سبحان ربي وبحمده سبحان ربي وبحمده»

رواه الحاكم(1846)وصححه الألباني في السلسة الصحيحة (1498)


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


عن أبي هريرة رضي الله عنهـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

رواه البخاري (6406)


سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك، ولا إله غيرك


عن الحارث بن سويد عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وإن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل: اتق الله، فيقول: عليك نفسك ".

رواه النسائي (10619)وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم(2936)


دم عفراء


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:دم عفراء أحب إلى الله من دم سوداوين. . رواه الحاكم (7543)وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1861)

عن يحيى بن أبي ورقة بن سعيد، أخبرتني مولاتي كبيرة بنت سفيان: وكانت قد أدركت الجاهلية وكانت من المبايعات قالت: قلت: يا رسول الله إني وأدت أربع بنين لي في الجاهلية؟ فقال: اعتقي أربع رقاب، قالت: فأعتقت أباك سعيد وابناه ميسرة وجبيرا وأم ميسرة، قالت وقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دمعفراء أزكى عند الله من دم سوداء»

رواه الطبراني (9) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1861)


صلاة الجماعة


عن أبي بن كعب، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما الصبح، فقال: أشاهد فلان، قالوا: لا، قال: أشاهد فلان، قالوا: لا، قال: «إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما، ولو حبوا على الركب وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه، وإن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى».

رواه أبو داود(554)وحسنه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود(554)


وفي الختام إذا أردت أن يحبك الله


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم«إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن استعاذني لأعيذنه .

رواه البخاري (6502)

تم هذا الجمع بفضل الله فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

- جمعها بإذن الله أحد الإخوة الجزائريين جزاه الله عنا وعن الاسلام خيرا وتقبل منه -

SAMRA 33
2014-08-18, 06:03
بارك الله فيك على الموضوع القيم

اللهم اجعلنا ممن تحبهم وترضى عنهم

اللهم آمين

zitoukar
2014-08-18, 07:58
بارك الله فيك

ابو اكرام فتحون
2014-08-18, 12:18
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

yara211
2014-08-18, 12:22
جزاكم الله كل الخير

إسماعيل أبو صهيب
2014-08-18, 18:13
أحسن الله اليك أخي

ابو اكرام فتحون
2015-10-05, 21:25
جزاكم الله خيرا
أسأل الله أن يبارك فيما نقول و نفعل وهو من وراء القصد.