المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يشترط معرفة الناسخ والمنسوخ لقراءة صحيح البخاري ؟


قطــــوف الجنــــة
2014-04-24, 10:43
الشيخ ربيع حفظه الله

هل يشترط معرفة الناسخ والمنسوخ لقراءة صحيح البخاري ؟
سؤال :نجد هنا بعض المنتمين للعلم ينكر النظر في كتاب صحيح البخاري إلاّللعلماء المتمكنين لأسباب يذكرها منها معرفة الناسخ و المنسوخ فهل لهذا القول نصيب من الصحة و ما الذي توجهون به ؟
الجواب : والله على سَنَن هذا الاعتراض على قراءة البخاري: الاعتراض على القرآن لأنّ هذا – بارك الله فيك - أكثر الناس حتى من طلاب العلم لا يعرفون الناسخ والمنسوخ من القرآن , فإذا كان عدم معرفة الناسخ والمنسوخ في الحديث تمنع من قراءة كتب السنة وعلى رأسها البخاري فكذلك أيضا هذه العلة تمنع من قراءة القرآن , هذا كلام فارغ . يقرأ في البخاري والأصل في الأحاديث أنّها محكمة – و لله الحمد – فكلّ حديث ينسب إلى الرسول صلّى الله عليه وسلَّم وصلك إذا عندك عالم اسأله عنه , ما عندك ,الأصل في الحديث العام العموم ,والحديث المطلق الأصل فيه الإطلاق ,والحديث الذي تخاف أن يكون منسوخا الأصل فيه الإحكام حتى يتبين الناسخ ويتبين المقيد ويتبين المخصص ,
لا يكلف الله نفسا إلاّ وسعها .
وقد كان الصحابة يَصِل بعضهم الحديث فيقضي فيعمل به بمقتضى إطلاقه أو عمومه أو يعني الأصل أنّه غير منسوخ ,وقد يعمل به والواقع أنه منسوخ و هو لم يعرفه ويكون غيره عرف النسخ و لا يكلف الله نفسا إلاّ وسعها .
على كلّ حال طالب العلم عليه أن يتحرك و إذا لم يمكنه أن يعرف الناسخ و المنسوخ فلا يكلف الله نفسا إلاّ وسعها , إذا اجتهد وعمل بالمنسوخ و هو لا يعلم وهذا حسب اجتهاده فلا يكلف الله نفسا إلاّ وسعها , سأل العلماء ما وجد إجابة بحث في الكتب ما وجد إجابة فالأصل فيها الإحكام .
على كل حال هذا من التنفير عن السنة , هذا الكلام من التنفير عن سنّة الرسول صلّى الله عليه وسلَّم بأسلوب مؤدب , فنحن نطلب من شبابنا أن يقرؤوا البخاري و إذا استطاعوا أن يحفظوه بأسانيده فجزاهم الله خيرا ,وأن يقرؤوا صحيح مسلم وأبا داود والنسائي
وابن ماجة وإن استطاعوا حفظ هذه الكتب فإنّ هذه ثروة عظيمة للإسلام والمسلمين .