المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۞ اهلا بكم في تيارت ۞ تعالوا لتتعرفوا بها ... مرحبا بالجميع


* عبد الجليل *
2014-03-11, 15:09
http://up99.com/upfiles/gif_files/Ktv53745.gif
واش راكم يا حبابي وكيما يوقولو ناس تيارت كيراكم لاباس الحمد لله
ها قد عدت مرة اخرى الى القسم من جديد ربي يخلينا الجزائر في قلوبنا و يرفعها فوق رؤوسنا إن شآء الله.
منطولش عليكم بغيت نعرفكم على ولايتي ( ولاية تيارت) عاصمة الرستميين:
1-خريطة الولاية:
http://www.mtp.gov.dz/thumbnail.php?file=Wilayas/Tiaret_765195459.jpg&size=article_large
تيارت ولاية جزائرية كانت تسمى في القديم باللغة البربرية تيهرت اي اللبؤة وكان لها عدة تسميات تاهرت ,تأقدمت، تاغزوت ,تنقارتيا... تقع تيارت في الشمال الغربي تسمى بعاصمة الهضاب للغرب. كما ينعتها المولعون بالخيل ب جنة الحصان الأصيل التي تترامى أطرافها بحظيرة "شاوشاوة" العملاقة الواقعة ب "عاصمة الرستميين" قديما، ولاية تيارت حاليا، التي تبعد عن الجزائر العاصمة حوالي
290 كلم إلى الشمال الغربي، حيث المغارة التي كتب فيها "عبد الرحمن بن خلدون" رائد علم الاجتماع الحديث جزءا من رائعته في فلسفة التاريخ "المقدمة" بقرية بني سلامة العتيقة. كما توجد بها آثار عديدة بينها منطقة الأجدار التي تشبه لحد ما أهرامات مصر القديمة، غير أنها إلى الآن لا تحظى بالأهمية التي تستحقها، ولا العناية التي من شأنها ن تجعلها قبلة للسواح من كل مكان، كما يتمسك أهل تيارت بالتقاليد المتاصلة فيهم، من حيث اللباس (القشابية، العمامة والسروال العربي) خاصة عند المسنين منهم .
الوضع الديمغرافي و المساحة:يبلغ تعداد السكان 1,000,755 نسمة (تقديرات2011) في حين تقدر المساحة الإجمالية ب 20673 كلم مربع.
تقع تيارت في الشمال الغربي تسمى بعاصمة الهضاب للغرب كما ينعتها المولعون بالخيل ب "جنة الحصان الأصيل" التي تترامى أطرافها بحظيرة "شاوشاوة" العملاقة الواقعة ب "عاصمة الرستميين" قديما، ولاية تيارت حاليا، التي تبعد عن العاصمة الجزائر حوالي 400 كلم إلى الشمال الغربي، حيث المغارة التي كتب فيها "عبد الرحمن بن خلدون" رائد علم الاجتماع الحديث جزءا من رائعته في فلسفة التاريخ "المقدمة" بقرية بني سلامة العتيقة.
الموقع الجغرافي (التضاريس-المناخ...): يحد الولاية:
من الشمال ولايتي تيسيمسلت و غليزان •
من الجنوب، الأغواط و البيض •
من الغرب معسكر و سعيدة •
من الشرق جلفة
حيث كانت ولاية تيارت في القديم مسماة باللغة البربرية "تيهرت" اي اللبؤة وكان لها عدة تسميات تاهرت ,تاقدمت , تاغزوت ,تنقارتيا...
التنظيم الإداري: تحمل الولاية الرقم 14 وطنيا •
عدد الدوائر: 14
السوقر
فرندة
قصر الشلالة
مهدية
رحوية
الدحموني
عين الذهب
حمادية
مدروسة
مغيلة
وادي ليلي
مشرع الصفا
عين كرمس
اضافة إلى عاصمة الولاية تيارت
عدد البلديات:42
توسنينة,عين بوشقيف,عين الذهب,عين الحديد,عين الكرمة,عين زاريت,بوغرة,شحيمة,دحموني, جبيلات رصفة,جيلالي بن عمار,فايجة,فرندة,قرطوفة,حمادية ,قصر الشلالة,مادنة, مهدية,مشروع الصفا,مدريسة,مدغوسة,مغيلة,ملاك و ,نظورة,النعيمة,واد ليلي, سيدي عبد الرحمن,رحوية,رشيقة سباين,سبت,سرغين,سي عبد الغاني,سيدي علي ملال,سيدي بختي, سيدي الحسني,السوقر,تاقدمت,تخمارت,تيارت,تيدة,,زمالة الأمير عبد القادر.
الموارد الطبيعية: تزخر الولاية بموارد طبيعية هامة منها 1.609.900 هكتار من الأراضي الفلاحية و 142.966 هكتار من مناطق السهوب و المناطق الغابية 142.422 هكتار. و يبلغ متوسط تهاطل الأمطار من 300 إلى 500 مم سنويا. كما تزخر ولاية تيارت بموارد هامة من المعادن و الكلس للمعادن و الصلصال للآجر و القرميد و الرمل الكرواتزي للطحن و الزجاج و كلس المرمر لصخور النحت و الفليس للطرقات و الرمل للبناء القدرات الاقتصادية: وجود 10 أحواض منحدرة بقدرة 1.500.000 متر مكعب و ستة أخرى في طور الانجاز بقدرة 4.700.000 متر مكعب.
**ولقد عرفت الدولة الرستمية بجغرافيتها المتنوعة زراعة متطورة ومزدهرة ففي هده المنطقة المرتفعةجو بارد وكثرة الامطار فوصف لنا بكر بن حماد برد تيهرت قائلا :
ما اخشن البرد وريحانه...........واطراف الشمس بتاهرت
تبدو من الغيم ادا ما بدت..............كانها تنتشر من تخت
فنحن في بحر بلا لجة.......................تجري بنا الريح على السمت
نفرح بالشمس ادا ما بدت........................كفر حة الدمي بالسبت
في مجال الفلاحة: بلغ إنتاج الحليب 30.000.000 لتر. و يهيمن على الإنتاج النباتي منتوجات الحبوب لا سيما منها القمح الصلب و القمح اللين و الشعير و الخرطال. و عليه، تتوفر الولاية على موارد حيوانية تقدر ب1.190.000 رأسا من الأغنام و 37.652 رأسا من الأبقار و أخيرا 115.957 رأسا من الماعز.
القطاع الصناعي: يشمل هذا القطاع عددا من الوحدات الإنتاجية: وحدة الميكانيكا الشركة الوطنية للعربات الصناعية • وحدة بطاريات السيارات • منطقة صناعية و 9 مناطق للنشاط المنشآت الاقتصادية و الإدارية و الاجتماعية: تتوفر الولاية على منشات قاعدية أساسية منها: • وجود منطقة صناعية و تسعة مناطق للنشاط. •
تمر عبر ولاية تيارت، مفترق الهضاب العليا، ثلاث طرق للاتصال (الطرق الوطنية رقم 23 و 14 و 40) التي تضمن الربط بين الشمال و الجنوب و بين الشرق و الغرب ، كما تتوفر على مطار دولي. • زود قطاع التعليم العالي بقطب جامعي يسع 20.000 مقعدا. • و يشمل قطاع الصحة 6 مستشفيات و مراكز استشفائية في الأمراض العقلية، و يبلغ إجمالي الأسرة 1534 سريرا.
النشاطات السياحية: يتوفر قطاع السياحة على: • 9 فنادق منها 3 مصنفة • 3 وكالات سياحية خاصة • 5 مواقع سياحية (حمام معدني) • حظيرة للتسلية • مركز للخيول ويقدّم المختصون "حظيرة شاوشاوة" على أنها أكبر مركز لتربية الخيول في إفريقيا وأول مخبر علمي عربي يزاوج بين تربية الخيول العربية الأصيلة والبربرية الأصيلة. اشتهر قدماء السكان في الجزائر بفروسيتهم، وهي موهبة تعمقت مع وصول العرب إليها واحتكاك الجزائريين بالفرس العربي. وظل السكان يتوارثون الفروسية أبا عن جد حتى يومنا هذا الذي صارت فيه الفروسية وركوب الخيل من مظاهر التباهي بشيم الفارس. ويظهر التفاخر والتباهي بقيمة الفروسية خاصة في الحفلات والأعراس. كما بدت جليا من خلال مختلف حركات المقاومة التي قادها كبار زعماء الجزائر على مدار التاريخ ضدّ المعتدين. ومن بينهم الأمير عبد القادر والمقراني وبوعمامة ولالا فاطمة نسومر وغيرهم ممن أبلوا بلاء حسنا موظفين جيوشا من الخيالة هنا وهناك. وامتازت منطقة تيارت تحديدا بكونها "مهد الفروسية". فقد جعلتها خصوبة أراضيها موقعا ممتازا لتربية الخيول العربية الأصيلة والبربرية أيضا، ما دفع بأوائل المحتلين الفرنسيين لتأسيس حظيرة شاوشاوة في سنة 1877، ومنذ نشأتها قبل 132 عاما وطواقمها تتفانى في بذل قصارى جهدها بهدف تطوير سائر سلالات الخيول وحفظها من الانقراض. وتملك حظيرة شاوشاوة قيمة تاريخية كبيرة مما جعل السلطات الجزائرية تصنّفها ضمن المواقع الأثرية الجزائرية العام 1995، حينما قضى مرسوم تنفيذي لوزارة الحرب الفرنسية بإنشاء مركز لتربية الجياد أيام الاحتلال الفرنسي للجزائر (1830 – 1962)، ولعبت تلك الحظيرة بحسب الرواة والباحثين دورا مفصليا في الاعتناء بالجياد العربية الأصيلة وكذا البربرية، وشهد القرن ونيف من وجود الحظيرة، إحرازات وتجليات بالجملة.
وتشتهر مدينة تيارت باحتضانها للعديد من التظاهرات الدورية، آخرها ذاك الاستعراض الضخم الذي اشترك فيه سبعمائة فارس من الفرق المعروفة على المستوى المحلي كفرقة الفانتازيا، بالإضافة إلى فرق أخرى استقدمت من ليبيا، قطر، تونس، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا وبريطانيا. تحتوي حظيرة شاوشاوة على نحو 288 حصانا بينها 174 من الأحصنة العربية الأصيلة و68 آخر من الجياد البربرية، وتشهد الحظيرة معدل ولادة سنوية في حدود 55 حصانا غالبيتها عربية أصيلة. ويقول مدير الحظيرة "أحمد بن عبد الله" في لقاء مع "الرياض" إنّ مركز شاوشاوة يستغل بشكل خاص للحفاظ على سلالة الخيول العربية الأصيلة والخيول البربرية. وشهدت الحظيرة خلال فترات سابقة تصدير العشرات من الخيول إلى كل من سورية ومصر ولبنان، كما يضيف "أحمد بن عبد الله" أنّ اختيار منطقة تيارت لتربية الجياد، يعود إلى ما توفره من بيئة إيكولوجية ممتازة، وما تنفرد به من ثراء سهوبها وخصوبة مراعيها، وكذا توافر كميات هائلة من الماء الشروب على امتداد أيام العام. وتؤكد وثائق تاريخية حدوث مزاوجة بين عدة أحصنة من مناطق متفرقة في الداخل والخارج، على غرار أصناف محلية ك "الغازي" و"سيدي جابر" و"سفلة" وأخرى استقدمت من البلاد العربية وأخرى غربية كبولونيا، روسيا، وفرنسا، ما أسهم في توليد خيول بربرية. علما أنّ حظيرة شاوشاوة تملك مركزا نادرا خاصا بالتلقيح الجيني بالخيول البربرية.
قال ابن عداري ليس هناك وصف لتيهرت مثلما وصفها المقدسي حيث قال:
هي اسم القصبة ..هي حلب المغرب..
قد احدقت بها الانهار والتفت بها الاشجار
وغابت في البساتين ونبعت حولها الاعين
وجل بها الاقليم وانتعش فيهاالغريب
واستطاب بها اللبيب ..
-وهده الصفات كانت ضمن الاسباب التي دفعت عبدالرحمن بن رستم واصحابه لاختيار تيهرت عاصمة لدولتهم الناشئة دون غيرها من المدن من مدن المغرب الاوسط اضافة الى وفرة المياه بها وهي كدلك مركز تجاري ناجح في المجال الاقتصادي.
وهذه بعض الصور عن الولاية:
تيارت من الفضاء
http://img124.imageshack.us/img124/2918/10008530tb1.jpg
تيــــــــــــــــــارت
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/8517222.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/8517236.jpg
الملعب
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/7505334.jpg
من تيارت أيضا
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/4829913.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/6295128.jpg
jumenterie Tiaret
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/6851122.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/6851129.jpg
مدينة الملاهي
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/4829756.jpg
منظر ضواحي سيدي حسني بتيارت
http://www.vitaminedz.com/photos/93/93434-photo.jpg
و هدي من تيارت
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQt99ASl4WxSnT873_zv7Oq0pkXI2kff a9E_ogbJSRDD02v3djlcQ&t=1
وهنا في وقت الثلج
http://upload.traidnt.net/upfiles/D2V29588.jpg
وللموضوع بقية مع الصور
اتمنى ان ينال اعجاب الجميع
تحيـــــــاتي

سفيان الحسن1
2014-03-12, 14:32
السلام عليكم

تحية طيبة اخي

تاهرت او تيارت

نسيت ان تغوص في تاريخها من ايام الرستميين

الى ايام المعز ابن باديس

مدينة غارقة في التاريخ

جميلة

اصيلة اصالة اهها

اخي هل تمارس الفروسية لان تيارت مدينة الخيل والفروسية

سلام

* عبد الجليل *
2014-03-12, 16:34
السلام عليكم

تحية طيبة اخي

تاهرت او تيارت

نسيت ان تغوص في تاريخها من ايام الرستميين

الى ايام المعز ابن باديس

مدينة غارقة في التاريخ

جميلة

اصيلة اصالة اهها

اخي هل تمارس الفروسية لان تيارت مدينة الخيل والفروسية

سلام



وعليكم السلام ورحمة الله
واحلى واطيب تحية لشخصك الكريم اخي الفاضل سفيان
فعلا فقد غابت عني هذه النقطة ان شاء الله ستكون هناك مواضيع خاصة بها
يقولوا ناس زمان تيارت يسير الخير معاها وين ماسارت نعم القول والله
لا الفروسية اخي لم يحالفنا الحظ لممارستها الا اننا نشاهد بعضا من عروض فرسانها
واصيل اخي الكريم بوجودك الطيب وردك العطر بورك فيك
شكرا لك جزيل الشكر
تحيــــــــاتي

أم أماني أريج
2014-04-02, 10:03
ماشاء الله
مدينة أكثر من جميلة
بارك الله فيك

fatimabo
2014-04-02, 11:16
موضوع قيم شكرا لك

* عبد الجليل *
2014-04-02, 11:35
ماشاء الله
مدينة أكثر من جميلة
بارك الله فيك

السلام عليكم
شكرا على المرور الطيب والرد العطر اختي الكريمة طال الرجاء
وفيكي بركة الرحمن ...ربي يجازيك كل خير
تحيااااااتي

* عبد الجليل *
2014-04-02, 11:36
موضوع قيم شكرا لك

السلام عليكم
شكرا على المرور الطيب والرد العطر اختي الكريمة فاطمة
تحيااااااتي

طهراوي ياسين
2014-04-02, 11:39
بارك الله فيك

ولاية رائعة وسياحية

**ابوعبدالرحمان**
2014-04-02, 11:48
مشكور اخي

ولاية رائعة

* عبد الجليل *
2014-04-02, 15:36
بارك الله فيك

ولاية رائعة وسياحية

السلام عليكم
شكرا على المرور الطيب والرد العطر اخي الكريم طهراوي ياسين
تحيااااااتي

* عبد الجليل *
2014-04-02, 15:47
مشكور اخي

ولاية رائعة

السلام عليكم
شكرا على المرور الطيب والرد العطر اخي الكريم ابو عبد الرحمان
تحيااااااتي