المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار هاديء وهادي وهادف ***************** الحلقة الثانية:هل استقلت الجزائر فعلا سنة 1962؟


الغزالي
2009-06-26, 16:03
سألت صحفية وزير الداخلية زرهوني
لماذا يرد عن أسئلة الصحافة بالفرنسية
فقال أن هذا من واجب الضيافة لأن هناك
صحافة أجنبية تغطي المؤتمر الصحفي فالتفتت
الصحفية يمينا ويسارا فلم تجد إلا الصحافة الوطنية
هذا مثال بسيط للمسؤول الجزائري الذي يستغل كل مناسبة
ليطل على الشعب المغبون بلغة غريبة على الأقل عن الشعب
وتحاصرني مجموعة من الأسئلة التي ربما يقاسمني فيها الكثير من
أبناء هذا الشعب الطيب.
لماذا يصر الرجل الأول في البلاد على مخاطبة شعبه باللغة الفرنسية ؟
لماذا فواتير الشركة الوطنية للكهرباء والغاز كلها بالفرنسية ؟
اتصالات الجزائر، بريد الجزائر، . . . .
لماذا تعتبر اللغة الأولى للإدارة الجزائرية هي الفرنسية ؟
لماذا يفرض بن بوزيد على أبنائنا الحرف الفرنسي ؟ ويعتبره لغة للعلوم
لماذا يتقن ثلة كبيرة من الجزائريين الفرنسية أكثر من العربية ؟
لماذا يحج البعض إلى الإليزي في الوقت الذي يحج الناس فيه إلى الكعبة المشرفة ؟
ما هو دور الضباط المحسوبين على فرنسا في الجيش الجزائري ؟
ما حقيقة حزب فرنسا ؟ وما هو الثمن الذي يقبضونه منها ؟
لماذا استقبل بوتفليقة في باب الواد بعد الفيضانات بعلب الطماطم وأصناف الشتائم ؟
واستقبل شيراك بعده بالهتافات والأحضان والقبل ؟
لماذا هناك منطقة في الجزائر طمس فيها الحرف العربي كاملا ؟
ولماذا لا تجد فيها لافتة واحدة بالعربية وكل اللافتات بالفرنسية ؟
لماذا أغلب كتابنا يكتبون بالفرنسية وتترجم أعمالهم للعربية ؟
لماذا كل التقنينات الجزائرية تصاغ بالفرنسية ثم تترجم إلى العربية ؟
وهل مات بن بو العيد ليكتب على قبره .... décédé en ؟
.
.
.
والسؤال المهم هو
هل استقلت الجزائز فعلا سنة 1962 ؟
.
الموضوع مفتوح للنقاش
أريد أن أتشرف بمعرفة آرائكم

رامي23
2009-06-26, 16:38
السلام عليكم...
نعم استقلت الجزائر سنة 1962...
لكن مخلفات الاستعمار لها تأثير أكبر من الاستعمار نفسه...
نحن في انتظار استعمار أخر كالأخطبوط ( سياسي،اقتصادي،عقائدي................)
شكرا على الموضوع... و حفظك الله

رامي23
2009-06-26, 16:39
السلام عليكم...
نعم استقلت الجزائر سنة 1962...
لكن مخلفات الاستعمار لها تأثير أكبر من الاستعمار نفسه...
نحن في انتظار استعمار أخر كالأخطبوط ( سياسي،اقتصادي،عقائدي................)
شكرا على الموضوع... و حفظك الله

الغزالي
2009-06-26, 21:56
السلام عليكم...
نعم استقلت الجزائر سنة 1962...
لكن مخلفات الاستعمار لها تأثير أكبر من الاستعمار نفسه...
نحن في انتظار استعمار أخر كالأخطبوط ( سياسي،اقتصادي،عقائدي................)
شكرا على الموضوع... و حفظك الله


[[..........لغتنا مضيعة لغة الوحي مهددة.
وأنا قلت وهذا رجل من خيرة وزارة التعليم العالي لكن قلت له: يا أخي وزارة التعليم العالي من يوم أن جاءت لنا لم تبعث بجواب للجامعة الإسلامية باللغة العربية كله باللغة الفرنسية لماذا؟ فأين وزارة التعريب ولجنة التعريب لماذا نكذب على بعض، لماذا هذا؟
فيه في الجزائر متفرنسين وشيوعيين وصليبيين وكفار لكن فيه جمهور متدين، إذا انهزمت بهذه الكثرة المؤمنة فأنت المسؤول أمام الله لأنك أنت سبب الهزيمة، آثار الحق أمامك فيه كتاب وسنة وفيه علماء يأتونكم ولازم تنتصروا على هؤلاء، تنتصروا على شان هؤلاء يهدؤ لا والله لن يهدؤ أبداً.
إبليس حالف وقال: «قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ» سورة ص 82. ثم قال: «ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ» سورة لأعراف: 17.
فهذا هو عمل إبليس، فإذا لم أكن أنا صاحب حركة أجري يمين أجري شمال أجري هنا أذهب هناك لأقاوم إبليس.
إبليس انتهى مع آدم لكن أولاده يشتغلون مع أولاد آدم، ويحاولوا عن طريق الكرملن وعن طريق الفاتيكان وعن طريق فرنسا ليحاربوننا في عدة ميادين يمين وشمال وأمام وخلف، أنت منتظر إيه منتظر حتى وترفع الراية البيضاء وتسلم لا تقاتل لآخر رمق ويوم تقتل فإن مدادك سيوزن بدم الشهداء، أنت عالم وأنت داعية أنت لست صغيراً، لكن احذر أن تسخر هذه للدنيا، احذر أن تجعل من منصب لك في دين الله طريقاً إلى ختل المثل والقيم وطلب الدنيا الأنانية، أريد مالاً أريد وظيفة أريد رئاسة أريد وجاهة إذا خامرك هذا ضعت، وأول من تسعر بهم النار »قارئ القرآن قراه لغير الله، ومعطي تصدق لغير الله، ومجاهد قاتل لغير الله« فهو يقاتل ولكن كان يقاتل لغير الله......]].

الشيخ محمد الغزالي رحمة الله عليه
شاهد على فضائحنا هذه وزارة التعليم العالي في دولة عربية
تراسل جامعة إسلامية باللغة الفرنسية
ماذا عسانا نقول
حتى لهذه الساعة كشوف النقاط في الجامعات تسلم باللغة الفرنسية

الغزالي
2009-06-27, 10:43
يريدونها بلا هوية
محمد الهادي الحسني

أستسمح الشاعر السوري حسّان عطوان إن كان مايزال حيّا، وروحه إن كان قد فارق الفانية إلى الباقية، أستسمحه في أن أستعير عنوان هذه الكلمة، الذي عَنْوَنَ به قصيدة أنشأها في سنة 1959، رد بها على ذلك المتغطرس الفرنسي ميشال دوبريه، الذي راح يهذي، بعد أن ألقى الشيطان في أمنيته، بأن « مخالب » جنوده الفرنسيين ستتمسك بصحراء الجزائر، ومما جاء في تلك القصيدة :
« يقولون ماتت،
وها قد فقدت صوتها العربي،
وأن الجزائر بعض فرنسا،
وكل الرجال انتهوا، أصبحوا حطبا في أتون الفناء.
يقولون : لا تبحثوا،
عبثا تصرخون،
سيذهب هذا الصراخ صدًى يتردد عبر الليالي هباء،
لأن الجزائر كانت امتدادا لباريس.
يا من يقلب سِفْرَ الحضارة
يعلّمُهم
كيف أن الشعوب تقوم وتنهض رغم الإبادة والقتل،
شامخة الرأس،
وتبقى الجزائر أرض الإباء » (1)
استيقنت فرنسا ـ منذ أن نجّست أقدام جنودها أرض الجزائر الطاهرة ـ أن استمرار وجودها في هذه الأرض المجاهدة لن يتحقق إلا بالقضاء على هويتها العربية الإسلامية، فراغَت ـ لتحقيق هدفها الخسيس ـ ضربا باليمين وبالشمال على مقومات تلك الهوية من دين حنيف، ولغة شريفة، وعادات نبيلة، وتقاليد أثِيلة، فهدمت أكثر المساجد، وحوّلت بعضها إلى كنائس، وبعضها إلى مراكز للجيش واسطبلات لحيواناته، واستولت على جميع الأوقاف التي تمول المساجد والقائمين عليها، وطلبة العلم الآمِّينَ إليها، وطاردت العلماء، فمنهم من قتلته، ومنهم من نفته من الجزائر، ومنهم من أثْبتَتْه فمنعته من التنقل في وطنه، ومنعت الناس من زيارته، وشنّت حربا ضارية على اللغة العربية لتفصل الجزائريين عن محيطهم العربي وعن تراثهم... وكل أولئك بهدف أن تصير « الجزائر فرنسا » كما زعموا.

ولم تكتفِ فرنسا لتحقيق هدفها الخسيس، ومخططها الرخيص بالترهيب، بل استعملت أساليب الترغيب، فوعدت آباءنا وأجدادنا ـ إن هم استجابوا لما تريد ـ أن تطعمهم المنَّ والسلوى، وأن تحقق لكل امرئ منهم ما نوى، وأن تسكنهم العوالي، وتلبسهم الغوالي...

لم يستجب لترغيب فرنسا، ولم يخضع لترهيبها إلا كمشة من أراذلنا، باعوا الشرف بالعلف، واستبدلوا الفُسُولة بالرجولة، ورضوا أن يكونوا « خدّام فرنسا » ( les serviteurs de la France ) كما سمّتهم هي نفسها، وأما الأكثرية الساحقة من شعبنا فقد أبى عليها شرفُها، وحفظتها عِزَّتُها أن تستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، ورفضت أن تَذِلَّ وتخزى، فاستعصمت بدينها القويم، واستمسكت بلسانها السليم، وتشبّثت بعرفها الكريم، وإن شابَ ذلك كله بعض اللّمم في الدين، واللسان، والعادات. وقد شهد على ذلك الاعتصام بالدين، والاعتزاز بالأصل الكاتب السوري خير الله أبو علي، الذي زار الجزائر في سنة 1934، وسجل ما شاهده في مجلة « السمير »، ونقلته عنها مجلة الشهاب للإمام ابن باديس، حيث قال: « والجزائري شرقي المشرب، ومسلم غيور، ولو تغرّب في بلاده، أو غيّر زيّه. » ( 2 )

لقد قاوم آباؤنا وأجدادنا بما جُبِلُوا عليه من رجولة وفحولة، وما عُرِفوا به من شجاعة وبطولة تلك السياسة الفرنسية الوحشية، وقاموا بعدة ثورات حفاظا على دينهم، ولسانهم، وتراثهم، وكانوا كلما أطفأت فرنسا بوحشيتها ثورة أوقدوا نار ثورة تشوي وجوه الفرنسيين، وتكوي جباههم وجنوبهم، وتقضّ مضاجعهم حتى طهّروا الجزائر من الخَبَث، وأعادوها سيرتها الأولى؛ حنيفية العقيدة، عربية الانتماء، كريمة الشيم، أصيلة القيم.

لكن الحقيقة التي يجب أن نعترف بها، ونصرح بها، وننبّه إليها هي أن فرنسا قبل طردها من الجزائر مذمومة مدحورة تركت في أرضنا نفايات بشرية سامة، وخلّفت جراثيم آدمية قاتلة تمكنت في غفلة من الوطنيين وتقصير منهم أن تتسلّل إلى مواقع المسؤولية في مختلف مستوياتها، وراحت تعمل بخُبْث لتحقيق ما عجزت فرنسا عن تحقيقه، وهو أن تكون الجزائر كيانا جغرافيا ليس له هوية، وحيّزا ترابيا ليس له لون ولا رائحة. وقد أشار الجنرال دوغول إلى هذه النفايات البشرية، والجراثيم الآدمية التي تركتها فرنسا في وطننا، فقال: « وهل يعني إذا تركناهم يحكمون أنفسهم بأنفسهم يترتّب علينا التخلي عنهم بعيدين عن عيوننا وعن قلوبنا؟ حتما لا. » (3)، ثم يضيف الجنرال المهزوم قائلا: « فالواجب يقضي بمساعدتهم لمجرد أنهم يتكلمون لغتنا، ويتقاسمون معنا ثقافتنا. » (4)

لقد عششت هذه النفايات في مختلف الإدارات الجزائرية، وأحكمت قبضتها عليها، وتناسلت كالجرذان، وكثرت كالفئران حتى صارت « حزّبا » منظما، متضامنا، يعمل لصالح فرنسا، ويَغَارُ عليها، ويجادل عنها، ويمكّن لها اقتصاديا، وثقافيا، ولغويا، وسياسيا. وهذا الحزب هو الذي سمّاه الدكتور أحمد بن نعمان « حزب البعث الفرنسي » في الجزائر، وأفرد له أحد كتبه تحت هذا العنوان. ومن قَبْل الدكتور إبن نعمان كان إمام الجزائر محمد البشير الإبراهيمي، ذو البصر الحديد، والرأي السديد، قد نبّه إلى هذه الفئة، عندما كتب ـ قبيل استعادة الجزائر استقلالها ـ في أحد مقالاته: « ستبقى فينا بقية غير صالحة تحمل ألسنة تحنّ إلى اللغة الفرنسية، وتختار مخرج الغين الباريسية (*) على مخرج الراء العدنانية، وتتمنّى عاهة وَاصِل بن عَطَاء، لتستريح من النطق بالراء، وأفئدةٌ هواء تحن إلى فنون فرنسا وفتونها، وعقول جوفاء تحنّ إلى التفكير على النمط الفرنسي، ونفوس صغيرة تحن إلى حكمها الذي يرفع الأذناب على الرؤوس، وهِمَمٌ دَنِيّة تحنّ إلى حمايتها المبسوطة على الرذائل... » (5)

وقد أعاد الإمام الإبراهيمي ـ رحمه الله ورضي له قولا ـ التنبيه إلى هذه الشرذمة في خطبته البليغة التي ألقاها في أول صلاة جمعة أقيمت في مسجد كتشاوة بعد تطهيره من الشرك النصراني، وذلك يوم 2 نوفمبر 1962، حيث قال: « إن الاستعمار كالشيطان الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان قد يئس أن يُعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضيَ أن يُطاع فيما دون ذلك"، فهو ـ الاستعمار ـ قد خرج من أرضكم ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم. » (6)

وقد لمس الشاعر الوطني مفدي زكرياء أثر هذه الجراثيم الفتاكة في جسم وطننا وشعبنا، فصرخ في إلياذته الخالدة قائلا:

ولازال فينا لـمُستَعْمِرينا
عيونٌ، وإن أسلمونا الترابا

وتنبأ أن هذه الفئة الممسوخة، إن لم يُقْطع دابرها ستنادي فرنسا لكي تعود إلى الجزائر، فقال على لسان هذه الشرذمة:

تعالي فرنسا، ادخلي بسلامٍ
فأبناء صلبك مِلْءُ الحِمَى

فهل يكون حذف مقطع:

يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
وطويناه كما يطوى الكتاب
يا فرنسا إنّ ذا يوم الحساب
فاستعدي، وخذي منا الجواب

من كتاب التربية المدنية لتلاميذنا مقدمة لما تنبّأ به مفدي زكرياء وإعدادا له؟

ومن هذه البقية التي سوّدت وجه الجزائر، وشوّهت صورتها، وسمّمت جوّها شخص أوقَعَتْه الأقدار في طريقي يوم الثلاثاء 27 رمضان المنصرم (9 أكتوبر 2007)، حيث توجهت ـ رفقة الصديق الحاج الطاهر محمودي ـ إلى الفندق المسمى « فندق الجزائر » للسلام على من أحبَّ الجزائر وخدمها أكثر من كثير من أبنائها الحاج الحبيب اللمسي.

دلفنا من باب الفندق، ومررنا على الآلة الكاشفة، فلم تصدر صوتا، ولم ترسل ضوءاً... ولكن امرأة استوقفتني، وأشارت إلى شخص مُنْتَبِذٍ مكاناً غير بعيد، فأقبل نحوي، فلما اقترب مني رأيت على وجهه غَبَرَة، ترهقه قَتَرَة، ودنا مني حتى كاد « خرطومه » يثقب طلبة أذني، وكاد شعره الأشعث يفقأ عيني، وقال بـ« عربية » تلعنها العربية ـ كما يقول مصطفى صادق الرافعي: « ما تدْخُولش ».

قلَّبْتُ نظري في وجه ذلك الكائن لأَتَأكَّدَ إن كان في كامل قواه العقلية أمْ بِه جِنَّة، ثم مسكت أعصابي عندما تذكّرت أنني صائم، وسألته مصطنعا ابتسامة: لماذا؟

فقال: « ما تدخولش بْهَذِي اللبسة » وكنت مرتديا ڤندورة جزائية « لا شرقية ولا غربية »، ناصعٌ لونها تسرّ الناظرين الأسوياء.

ظننت أن « الرجل » واقع تحت تأثير الخوف، فقلت له: فتّشني... فاستكبر، وصعّر خده المتخشب، وقال: « ماتَدْخُولش بهذي اللبسة ».

فقلت: لماذا؟ فقال: القانون يمنع...

جنَّ جنوني، وكدتُ أنفجر من الغيظ، ولو كانت لي قوة موسى ـ عليه السلام ـ لَوَكَزْتُ ذلك الكائن وقضيت عليه... ثم قلت بصوت مرتفع: سأدخل الفندق بهذا اللباس، وإن كان هناك من لا يجوز له الدخول بسبب اللباس فأنت الأحق بالمنع... وإنني أعتبر من سنَّ هذا القانون السخيف بشرا غير سوي... ولا أستبعد أن يغير اسم الفندق من فندق الجزائر إلى اسمه السابق: فندق سان جورج... وطلبت مقابلة مدير الفندق أو أي مسؤول... فإذا بشخص يتقدم مني، ويستفسر عن سبب هذا الصياح، فأخبرته الخبر، وأكَّدْتُ له إصراري على الدخول بلباسي الجزائري، إلى فندق يتشرف بحمل اسم الجزائر...

انتحى بي ذلك الشخص جانباً، واعتذر لي عمّا وقع من « الكائن » الآخر، وقال لي: إن المقصود ليس اللباس الجزائري، ولكن المقصود هو... فقلت له: إن كلّ شخص حُرٌّ فيما يلبس، ومهمّتكم هي الحرص على أمن المكان... وقد يلبس من يريد سوءاً بذلة أوربية، ويرتكب جريمة...

إن هذه الحادثة ليست الأولى، فقد كُلّفت منذ بضع سنوات رفقة الصديق الدكتور عبد الرزاق قسوم بمصاحبة الأستاذ خليل النحوي، وهو من علماء موريتانيا وكبار مسؤوليها، الذي دُعِيَ للمشاركة في الملتقى الدولي للتصوف، الذي عقد في أدرار، وتوجهنا ـ ثلاثتنا ـ إلى المطعم في فندق الأوراسي، فلما وصلنا باب المطعم اعترضَنا « كائن »، ظننته سَدَّ ذي القرنين، ومنع ضيف الجزائر من الدخول، بسبب لباسه الموريتاني، وما أقنعنا ذلك « الكائن » بأن هذا اللباس هو لباسه الوطني، وأن الرجل ليس كأحد من الناس، وأنه ضيف « الدولة » الجزائرية... إلا بعد أن جَفَّ جسْمَانا من الماء بسبب ما تصبَّبَ منهما من العرق...

لقد كان الأمير خالد ـ رحمه الله ـ يعتز بلباسه الجزائري ويلبسه في كلية سان سير العسكرية، ويعود إلى الجزائر في العطل في لباسه الجزائري (7)، ولكنه لو بعثه الله، وأراد الدخول إلى فندق « الجزائر » بلباسه الجزائري لمنعه هذا الخلف المشوّه خَلْقاً، المعقّد خُلُقًا... ورحم الله مفدي زكرياء القائل:

فكم شوّه المسخ فيهم عقولا
وكم أمعن المسخ فيهم خرابا

والقائل أيضا:

هُمُو في البلاد شهادة زور
فويل الجزائر من كيد حركى

لقد راجعتُ نفسي بعد أن هدأت ثورتي وذهب غضبي، فتبيّن لي أن ذلك الشخص الذي اعترض على لباسي بريء، وأن غير البريء، والـمَلُومَ هم « كبار » مسؤولينا الذين يحتقرون هويتنا، ويستنكفون حتى عن مخاطبتنا بلساننا. ولو رأى الصغار أصالة وغيرة عند الكبار لاقتدوا بهم... ولكن أنَّى لهؤلاء الكبار أن يكونوا قدوة وأكثرهم هم رأس البلاء... لأنهم يجهلون حكمة « صوت الجزائر » محمد العيد آل خليفة، القائلة:

إن حفظ المقومات حياةٌ
كل شعب أضاعها فهو فَانِي


محمد الهادي الحسني
26 أكتوبر 2007

dafyaaz
2009-06-27, 13:08
الجزائر استقلت لكن مازالت هناك اثار الاستعمار

بورمله
2009-06-27, 13:14
القدضية التى طرحتها تحتاج الى وقفة بالذات مع الذات ، و وقفة على التاريخ و وقفة فى السياسة وموقف من المستدمر والكل جار ومجرور
تقبل مرورى الان
بارك الله فيك

حمـ 0418 ــزة
2009-06-27, 13:17
اخي بارك الله فيك على الطرح
نحن مازلنا نعاني من اثار استعمار مدته اكثر من قرن
استعمار عمل على محو هويتنا و شخصيتنا................
انا لا ادافع عن المسؤولين و لكن
اريد ان اقول ان التغيير لا يكون جذري مباشرة و ان كان كذلك تهدم البيت كله
مادام مسؤولينا من طينة 60 لا نتظر منهم اكثر من ذلك
ننتظر تغيير جيل السبعينات و الثمانينات
مجرد راي
سلام

الغزالي
2009-06-27, 21:37
الجزائر استقلت لكن مازالت هناك اثار الاستعمار

المصيبة أخي أن هذه الآثار تعادل استعمارا
ماذا سيحدث لو أن كل مراسلات الادارة الجزائرية وتعاملاتها تتم
باللغة العربية ؟ ماذا يحدث لو أن كل الجامعات الجزائرية تدرس باللغة العربية ؟
هل سنموت من الجوع ؟

الغزالي
2009-06-28, 20:08
القدضية التى طرحتها تحتاج الى وقفة بالذات مع الذات ، و وقفة على التاريخ و وقفة فى السياسة وموقف من المستدمر والكل جار ومجرور
تقبل مرورى الان
بارك الله فيك

يا أخ بورملة عهدنا فيك قلما مميزا
فهل هذا كل ما جادت به قريحتك
ضننت أن هذا الموضوع سيكون صرخة
لكل الأعضاء الغيورين على الجزائر
ولغة الجزائر وهوية الجزائر
لكن الإخوة غارقون في المواضيع السوندويتش
ومررررررررررررررررررررررررررحا
ومشكووووووووووووووووووور
وما إلى ذلك من الردود التي تفرغ الموضوع من محتواه
اين أنتم يا أحفاد ابن باديس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أسير الذنوب
2009-06-28, 20:31
يا أخي ما عسانا نقول سوى أننا نعيش في زمن الاستغلال وليس زمن الاستقلال....فالجزائر لم تستقل في 1962 بل بدأ استغلالها من> >لك التاريخ......

chadli06
2009-06-28, 22:42
السلام عليكم
الجزائر حرة مستقلة ودات سيادة مند 1962 ولامجال للشكوك في دالك ولا للمساومات ولكن للاسف الشديد مر بلدنا بسوء التسير واللامبلاة نتيجة عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب

الغزالي
2009-06-29, 08:06
السلام عليكم
الجزائر حرة مستقلة ودات سيادة مند 1962 ولامجال للشكوك في دالك ولا للمساومات ولكن للاسف الشديد مر بلدنا بسوء التسير واللامبلاة نتيجة عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب


اسمك يذكرني بالرئيس الشاذلي بن جديد حفظه الله
والاستقلال يا أخي الكريم معناه الانفصال ونحن ما زلنا نغرق
في رواسب الاستخراب لم نحرر بعد هويتنا
إذا استقلت الأرض فما زالت بعض العقول مستخربة
هل يعتبر استقلالا واللغة الفرنسية هي لغة الادارة الأولى
هل يعتبر استقلالا وحوارات الجزائرييين أغلبها بالفرنسية

محـ العاصيمي ــمد
2009-06-29, 08:24
أخي الكريم إن ما تعانيه الجزائر الآن ماهو إلى من آثار الاستعمار وعندما أقول الاستعمار لا أقصد به استعمار الأرض بل استعمار العقول والثقافات والنفوس والأرواح. ولعل الغرب الآن أصبح مدركا للنتائج المذهلة التي تترتب عن هذا النوع من الغزو الفكري فراح يتفنن في أشكاله وأنواعه وألوانه فتارة يأتي بلباس مهراجان وتارة بلباس حضارة وتقدم وتارة أخرى يأتيك بحلة مزركشة وبكذبة كبيرة تسمى العولمة.
أخي الكريم إن الجزائر تمثل نموذجا رائعا وموضوعا خصبا للكتابة في هذا الموضوع ولعلها تعكس معاناة كل الدول التي عانت من الاستعمار. وعليه فلا عجب في أننا ما زلنا تحت غزو فكري وحضاري إلى هذه الدقيقة التي أكتب فيها مداخلتي هذه ونحن نعاني من وأة أذناب الاستعمار الذين يطبلون له صباح مساء.
ولعل ابن خلدون في مقدمته قد أكد على أن كل الشعوب التي عانت من الاستعمار تسعى جاهدة إلى تقليد مستعمريها لأنها ترى فيهم القدوة والأسوة. وهذه حقيقة لا مفر منها.
أما عن الحلول فعندما تتحول هذه الدول من مقابر للقدرات والإمكانيات لتصبح أرضا خصبة للعمل والجد وعندما نحقق إكتفاءنا الذاتي على كل الأصعدة هناك فقط يمكن أن نقول "لقد حققنا استقلالنا"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغزالي
2009-06-29, 21:25
أخي الكريم إن ما تعانيه الجزائر الآن ماهو إلى من آثار الاستعمار وعندما أقول الاستعمار لا أقصد به استعمار الأرض بل استعمار العقول والثقافات والنفوس والأرواح. ولعل الغرب الآن أصبح مدركا للنتائج المذهلة التي تترتب عن هذا النوع من الغزو الفكري فراح يتفنن في أشكاله وأنواعه وألوانه فتارة يأتي بلباس مهراجان وتارة بلباس حضارة وتقدم وتارة أخرى يأتيك بحلة مزركشة وبكذبة كبيرة تسمى العولمة.
أخي الكريم إن الجزائر تمثل نموذجا رائعا وموضوعا خصبا للكتابة في هذا الموضوع ولعلها تعكس معاناة كل الدول التي عانت من الاستعمار. وعليه فلا عجب في أننا ما زلنا تحت غزو فكري وحضاري إلى هذه الدقيقة التي أكتب فيها مداخلتي هذه ونحن نعاني من وأة أذناب الاستعمار الذين يطبلون له صباح مساء.
ولعل ابن خلدون في مقدمته قد أكد على أن كل الشعوب التي عانت من الاستعمار تسعى جاهدة إلى تقليد مستعمريها لأنها ترى فيهم القدوة والأسوة. وهذه حقيقة لا مفر منها.
أما عن الحلول فعندما تتحول هذه الدول من مقابر للقدرات والإمكانيات لتصبح أرضا خصبة للعمل والجد وعندما نحقق إكتفاءنا الذاتي على كل الأصعدة هناك فقط يمكن أن نقول "لقد حققنا استقلالنا"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرورك طيب يا أخي الكريم
شكرا

مصطفى ابو عزيز
2009-06-29, 22:20
السلام عليكم ورحمة الله
اخي محمد لقد فتحت موضوعا عظيما للنقاش يمس الامة في صميمها وحاضرها ومستقبلها ،فلغة اي امة تعني روحها وووجودها وثقافتها وحضارتها واي مساس بها من بعيد او من قريب فهذا يعني الكثير ،ونعو د لجزائرنا الحبيبة التي تعاني اكثر من اي دولة عربية اخرى من
أذناب الاستعمار الذين تشبعوا بروحه ونصبهم عليها قبل خروجه منها فشغلوا المناصب الحساسة من القمة الى القاعدة واصبحوا كالاخطبوط بارجله الكثيرة يتحكمون بمصير الجزائر وراحوا يحاربون لغة ابائهم واجدادهم من حيث يدرون او لا يدرون وطغت لغة المستعمر
الذي قتل وخرب واغتصب وسلب وشوه و...................ابان تواجده ببلادنا طيلة اكثر من قرن .
وخلاصة القول اذناب الاستعمار هم الذين اوصلونا الى ما نحن عليه ويجب التصدي لهم بكل ما اوتينا من قوة
الفرنكفونيون هم سبب المحنة وهم اعداء اللغة العربية بالدرجة الاولى .
وشكرا على غيرتك على لغة القران

الغزالي
2009-06-29, 23:06
السلام عليكم ورحمة الله
اخي محمد لقد فتحت موضوعا عظيما للنقاش يمس الامة في صميمها وحاضرها ومستقبلها ،فلغة اي امة تعني روحها وووجودها وثقافتها وحضارتها واي مساس بها من بعيد او من قريب فهذا يعني الكثير ،ونعو د لجزائرنا الحبيبة التي تعاني اكثر من اي دولة عربية اخرى من
أذناب الاستعمار الذين تشبعوا بروحه ونصبهم عليها قبل خروجه منها فشغلوا المناصب الحساسة من القمة الى القاعدة واصبحوا كالاخطبوط بارجله الكثيرة يتحكمون بمصير الجزائر وراحوا يحاربون لغة ابائهم واجدادهم من حيث يدرون او لا يدرون وطغت لغة المستعمر
الذي قتل وخرب واغتصب وسلب وشوه و...................ابان تواجده ببلادنا طيلة اكثر من قرن .
وخلاصة القول اذناب الاستعمار هم الذين اوصلونا الى ما نحن عليه ويجب التصدي لهم بكل ما اوتينا من قوة
الفرنكفونيون هم سبب المحنة وهم اعداء اللغة العربية بالدرجة الاولى .
وشكرا على غيرتك على لغة القران

بارك الله فيك أخي على مرورك الطيب وعلى إشارة بنانك
لهذه المخلوقات العجيبة التي تتنفس هوائنا وتمشي على ترابنا
وتأكل طعامنا ولا تتكلم لغتنا بل وتأنف النطق بكلماتها
.
بارك الله لك في هذا القلم الفذ

رامي23
2009-06-29, 23:24
السلام عليكم...
شدني موضوعك كثيرا، فأنا أتردد عليه من حين إلى حين و أقرأ الردود بكل عناية...
أخي"أبو محمد" أنت تعرف أن: ( السلطة العربية ولدت من رحم الاستعمار)...
فالدول العربية ليست لديها أنظمة بل عندها سلطة ورثتها عن المستعمر...
و دخلت السلطة - في البلاد العربية- في مواجهة مع الشعوب، و تحولت هي الأخرى إلى شبه استعمار...
أتمنى أن يفيدنا إخواننا و أخواتنا بردودهم، لأن الموضوع يحتاج إلى شهادات و تحاليل راقية.
و شكرا...

الغزالي
2009-06-29, 23:36
السلام عليكم...
شدني موضوعك كثيرا، فأنا أتردد عليه من حين إلى حين و أقرأ الردود بكل عناية...
أخي"أبو محمد" أنت تعرف أن: ( السلطة العربية ولدت من رحم الاستعمار)...
فالدول العربية ليست لديها أنظمة بل عندها سلطة ورثتها عن المستعمر...
و دخلت السلطة - في البلاد العربية- في مواجهة مع الشعوب، و تحولت هي الأخرى إلى شبه استعمار...
أتمنى أن يفيدنا إخواننا و أخواتنا بردودهم، لأن الموضوع يحتاج إلى شهادات و تحاليل راقية.
و شكرا...

رائع.......... تحليلك يا أخي رائع
خذ وقتك ......... لكن واصل هذا التحليل
أنا في الانتظار

مصطفى ابو عزيز
2009-06-30, 12:11
اجمل ما قيل في
اللغة العربية
للشاعر :حافظ ابراهيم

رجعتُ لنفسي فاتهمت حَصاتــــي ******** وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رمَوني بعقم في الشباب وليتنـــي ******** عقِمت فلم أجزع لقول عُداتي

ولدت ولما لم أجد لعرائســـــــــي ******** رجالاً وأكفاءً وأدتُ بناتـــي

وسعت كتاب الله لفظاً وغـــــــاية ******** وما ضقت عن آيٍ به وعِظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ******** وتنسيق أسماء لمخترعـات

أنا البحر في أحشائه الدرُّ كامــنٌ ******** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسنـــي ******** ومنكم وإن عز الدواء أساتـي

فلا تكلوني للزمان فإننــــــــــــــي ******** أخاف عليكم أن تحين وفاتي

أرى لرجال الغرب عزاً ومنعـــــة ******** وكم عز أقوام بعز لغـــــات

أتوا أهلهم بالمعجزات تفننــــــاً ******** فيا ليتكم تأتون بالكلمـــات

أيطربكم من جانب الغرب ناعــب ******** ينادي بوأدي في ربيع حياتـي

سقى الله في بطن الجزيرة أعظما ******** يعز عليها أن تلين قَناتــــي

حفظن وِدادي في البلى وحفظتــه ******** لهن بقلب دائم الحســــــرات

وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق ******** حياء بتلك الأعظم النخـــرات

أرى كل يوم بالجرائد مزلقــــــــاً ******** من القبر يدنيني بغير أنــــاة

وأسمع للكتاب في مصر ضجـــة ******** فأعلم أن الصائحين نُعاتـــي

أيهجرني قومي عفا الله عنهــــم ******** إلى لغة لم تتصل بــــــــرواة

سرت لُوثة الإفرِنج فيها كما سرى ******** لعاب الأفاعي في مسيل فرات

فجاءت كثوب ضم سبعين رقعـة ******** مشكلة الألوان مختلفــــــــات

إلى معشر الكتاب والجمع حافل ******** بسطت رجائي بعد بسط شَكاتي

فإما حياة تبعث الميت في البِلى ******** وتنبت في تلك الرُّموس رُفاتي

وإما ممـاتٌ لا قيامــةَ بعــــــــده ******** ممات لعَمري لم يُقس بممات



و أتمنى أن أكون قد وفقت في الاختيار ولكم مني خالص التحيااااااااااااااات.

بورمله
2009-06-30, 12:44
الموضوع يشدنى الى الكلام وانا انتزع نفسى منه انتزاعا
فى هذه القضية كلام وكلام
اسمح لى

الغزالي
2009-06-30, 18:53
اجمل ما قيل في
اللغة العربية
للشاعر :حافظ ابراهيم

رجعتُ لنفسي فاتهمت حَصاتــــي ******** وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رمَوني بعقم في الشباب وليتنـــي ******** عقِمت فلم أجزع لقول عُداتي




و أتمنى أن أكون قد وفقت في الاختيار ولكم مني خالص التحيااااااااااااااات.


وفقت ورب الكعبة

زَخْمٌ و صِعَاب
2009-06-30, 21:14
جزعت لأمر قائل خزعبلات . مخبر مدبر قال تفا هات
كم هائل من أخبار لا معنى لها. ولا خير فيها يصب في أي وادي
منتدى لأخبار الجلفة أصبح هـم. أعضاءه نفور في وجه قضاتي
دنسنا مراتع كانت ولا . زالت تشبه الأهرامات
فلم ندخل فيها من الأبواب . و دخلنا من منافذ كطالبي النجاة
و حين دخلنا وجدنا أبوابها. مقفلة و احترنا في منافذ فلاتي
نسوة تشبهنا بالرجال . و الثوار فرددن أقوالا في المنتديات
فغاب الرجال من أهوال . هابوها و خافوا من موت الأموات
فروا و أدبروا الأدبار من .. أقوال لم يعرفوا لها أصوات
صمت قاتل يخيم على المنتديات. فلا تسمع فيها غير أهات
احدهم طالب انقراض جيلين . أو ثلاثة و همه ليس في غير كرامات
ترقية أو حسن جوار بين . طيات بعض الصفحات
فإن هو اعتلى الأقوال قال .ما سمعه يقال في دبر كل صلاة
كفانا فضحا فلحم الابرياء . راح ضحية المناقشات
عرفنا الجزائر من اهلها . فلا خير فيمن اتى بتحليل الازمات
ألا إن الجزائر مات فيها . رجال و ليس بجوارنا غير الذكريات
تذكروا أمر الرجال لعلكم . تشبهونهم في قليل من أمر السكرات
ليس من قال فأجاد قولا ليس فيه نقلا و خزعبلات
زَخْمٌ و صِعَاب هي الحياة . بأسرها فلا هروبا من حقيقة الاموات

مصطفى ابو عزيز
2009-06-30, 22:58
نسوة تشبهنا بالرجال ............................... و الثوار فرددن أقوالا في المنتديات
فغاب الرجال من أهوال .............................. هابوها و خافوا من موت الأموات
فروا و أدبروا الأدبار من ............................. أقوال لم يعرفوا لها أصوات
صمت قاتل يخيم على المنتديات....................... فلا تسمع فيها غير أهات
افصح يا رجل عم تقول نحن في واد وانت في واد !!!!!!!!!!!
ولا نعيب عليك شبه الشعر هذا الذي اتتيت به ولكن لكل حدث حديث
وتقبل كلماتي بصدر رحب

** مريم **
2009-06-30, 23:42
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
اخي بارك الله فيك لطرح الموضوع . اخي ، قل لي ، انت تعلم ان رجال السياسه هم الذين يحكمون البلاد و هؤلاء لا يعملون بالدين الاسلامي الحنيف ! كل واحد منه يسعى الي تحقيق اهدافه الخاصه و يبقى يدور في دوّامة فاسدة كلي لا اساس لها بالانسانيه و لا بالموضوعيه !! ناهيك عن حقوق الشعب !!
اخي، صدقت !! كل شيء بالفرنسيه !! هذا ما ظهر لنا فقط !! لكن من هم الذين باعوا البلاد اثناءها و حتى اليوم ؟!! يقول الله تعالى في المنافقين : "هم العدو فاحذرهم " !!
اخي !! لقد انقضى عهد الرجال العظام ؛امثال صلاح الدين الايوبي و امثاله ! لا نذهب بعيدا !! امثال ابن باديس و علماء الجزائر الاحرار !!
انت تعلم انه اذا تكلم احد بكلمة حق يقتل او ينفى او لا نسمع عنه شيئا !!
اخي !! ان كنت تشك في يوم استقلال الجزائر !! فالاستقلال جاء به شهداؤها الابرار و المجاهدون الاحرار. لكن و لما عرفت فرنسا ابناءنا الذين يبيعون شرفهم و يدنسونه !! خرجت و عادت بشكل آخر من الاستعمار !! فهي خرجت و عادت كالحيه ( من التحت للتحت ) و علينا مراجعة كل التاريخ لانه مزيف !! فهؤلاء لازالوا يسعون جاهدين لطمس شخصيتنا و دفن حرماتنا و "وأْدِنا" كالبنات في عصر الجاهليه !! و كذلك يفعلون !! يريدون تجهيل الشعب للقضاء عليه و التحكم فيه حتى لا يثور !! اقول هؤلاء : الذين باعونا !! فالعدو باين !! الهلكه في الخاين !!
ايا راني وليت نكتب الشعر بلا ما نحب !! ههههه.
لما افكر !! اثور و اقول ؛ ما عساني افعل ؟!! ثم اقول ؛ بما انني اعلم كيدهم، فهذا درجه !! فالعلم اولى . و الدرجة الاخرى ؛ الدعاء . فانا لا استطيع تغيير هذا المنكر بيدي و لا بلساني !! الا بأضعف الايمان. و ثالث درجه ؛ انتظر اخواني و اخواتي للنهوض .
و الا فنحن ننتظر المهدي المنتظر ، ظهور المسيح الدجال او قيام الساعه !! غير ان الامل و الايمان اولى .
بارك الله فيك اخي لطرح الموضوع.

** مريم **
2009-06-30, 23:46
مرورك طيب يا أخي الكريم
شكرا


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
اخي بارك الله فيك لطرح الموضوع . اخي ، قل لي ، انت تعلم ان رجال السياسه هم الذين يحكمون البلاد و هؤلاء لا يعملون بالدين الاسلامي الحنيف ! كل واحد منه يسعى الي تحقيق اهدافه الخاصه و يبقى يدور في دوّامة فاسدة كلي لا اساس لها بالانسانيه و لا بالموضوعيه !! ناهيك عن حقوق الشعب !!
اخي، صدقت !! كل شيء بالفرنسيه !! هذا ما ظهر لنا فقط !! لكن من هم الذين باعوا البلاد اثناءها و حتى اليوم ؟!! يقول الله تعالى في المنافقين : "هم العدو فاحذرهم " !!
اخي !! لقد انقضى عهد الرجال العظام ؛امثال صلاح الدين الايوبي و امثاله ! لا نذهب بعيدا !! امثال ابن باديس و علماء الجزائر الاحرار !!
انت تعلم انه اذا تكلم احد بكلمة حق يقتل او ينفى او لا نسمع عنه شيئا !!
اخي !! ان كنت تشك في يوم استقلال الجزائر !! فالاستقلال جاء به شهداؤها الابرار و المجاهدون الاحرار. لكن و لما عرفت فرنسا ابناءنا الذين يبيعون شرفهم و يدنسونه !! خرجت و عادت بشكل آخر من الاستعمار !! فهي خرجت و عادت كالحيه ( من التحت للتحت ) و علينا مراجعة كل التاريخ لانه مزيف !! فهؤلاء لازالوا يسعون جاهدين لطمس شخصيتنا و دفن حرماتنا و "وأْدِنا" كالبنات في عصر الجاهليه !! و كذلك يفعلون !! يريدون تجهيل الشعب للقضاء عليه و التحكم فيه حتى لا يثور !! اقول هؤلاء : الذين باعونا !! فالعدو باين !! الهلكه في الخاين !!
ايا راني وليت نكتب الشعر بلا ما نحب !! ههههه.
لما افكر !! اثور و اقول ؛ ما عساني افعل ؟!! ثم اقول ؛ بما انني اعلم كيدهم، فهذا درجه !! فالعلم اولى . و الدرجة الاخرى ؛ الدعاء . فانا لا استطيع تغيير هذا المنكر بيدي و لا بلساني !! الا بأضعف الايمان. و ثالث درجه ؛ انتظر اخواني و اخواتي للنهوض .
و الا فنحن ننتظر المهدي المنتظر ، ظهور المسيح الدجال او قيام الساعه !! غير ان الامل و الايمان اولى .
بارك الله فيك اخي لطرح الموضوع.

زَخْمٌ و صِعَاب
2009-07-01, 08:32
نسوة تشبهنا بالرجال ............................... و الثوار فرددن أقوالا في المنتديات
فغاب الرجال من أهوال .............................. هابوها و خافوا من موت الأموات
فروا و أدبروا الأدبار من ............................. أقوال لم يعرفوا لها أصوات
صمت قاتل يخيم على المنتديات....................... فلا تسمع فيها غير أهات
افصح يا رجل عم تقول نحن في واد وانت في واد !!!!!!!!!!!
ولا نعيب عليك شبه الشعر هذا الذي اتتيت به ولكن لكل حدث حديث
وتقبل كلماتي بصدر رحب




أفصحت فغابت عقول الفهم ولا ترى اندمي شبه شعر تترنمي
حين قلت نساء ليسوا النساء فهمت أشياء و غابت عنك خواتمي

كفانا فضحا فلحم الأبرياء . راح ضحية المناقشات
عرفنا الجزائر من أهلها . فلا خير فيمن اتى بتحليل الازمات
ألا إن الجزائر مات فيها . رجال و ليس بجوارنا غير الذكريات
تذكروا أمر الرجال لعلكم . تشبهونهم في قليل من أمر السكرات
ليس من قال فأجاد قولا ليس فيه نقلا و خزعبلات



حين ابديت فقلت ان الجزائر لها امجاد و بأقوالنا سيذهب الحابل بالنابل و سيطغى السواد على بياض القلوب فيرى الذي لم يدخل من ذي قبل الى ههنا كل سواد أسود فوقه سواد تتخلله صفحات لنكران جميل الجزائر
حتى البيوت
حتى في البيوت لن تجد نفسك متفاهم مع اخيك او اختك أو ابن عمك أو عمتك فترى الشقاق بينكم ان انتم اليوم تفاهمتم و في الغد تخاصمتم الا ترون بانها سنة الحياة
فما بالنا دولة فيها قرارات و حكومات قد ذلت
لست ادافع و إنما هي الجزائر فلا ننبش على ثغرات نحن لسنا بحاجة لان نضهرها
فأحد يقول أعيد تاريخ الجزائر
و الاخ يتمنى موت الاجيال ليحا هو
و الاخر يقول لا ادري ماذا يقول

اعطونا البيانات و ليس الاقوال فإنها قد فرغت
دلائل و سياسات كنا حين ذاك اطفال
حين تريد ان تصلح سيارتك فاول ما تبحث عنه المفتاح لحل البراغي
او تبحث عن فهيم ليصلها و اسمه الميكانيكي
اعطوا لكل شيء مسمياته فلا تخلطوا
فأين المفتاح و هل رأيتم البراغي لحلها ام انتم تبحثون في الظلام و الشمس اصلا قد غابت قبل قليل
انتظروا بزوغ الفجر أو تبينوا الخط الابيض من الاسود ثم قوموا و تكلموا لانه الناس حينها قد نهضت

الغزالي
2009-07-01, 11:50
أفصحت فغابت عقول الفهم ولا ترى اندمي شبه شعر تترنمي
حين قلت نساء ليسوا النساء فهمت أشياء و غابت عنك خواتمي




حين ابديت فقلت ان الجزائر لها امجاد و بأقوالنا سيذهب الحابل بالنابل و سيطغى السواد على بياض القلوب فيرى الذي لم يدخل من ذي قبل الى ههنا كل سواد أسود فوقه سواد تتخلله صفحات لنكران جميل الجزائر
حتى البيوت
حتى في البيوت لن تجد نفسك متفاهم مع اخيك او اختك أو ابن عمك أو عمتك فترى الشقاق بينكم ان انتم اليوم تفاهمتم و في الغد تخاصمتم الا ترون بانها سنة الحياة
فما بالنا دولة فيها قرارات و حكومات قد ذلت
لست ادافع و إنما هي الجزائر فلا ننبش على ثغرات نحن لسنا بحاجة لان نضهرها
فأحد يقول أعيد تاريخ الجزائر
و الاخ يتمنى موت الاجيال ليحا هو
و الاخر يقول لا ادري ماذا يقول

اعطونا البيانات و ليس الاقوال فإنها قد فرغت
دلائل و سياسات كنا حين ذاك اطفال
حين تريد ان تصلح سيارتك فاول ما تبحث عنه المفتاح لحل البراغي
او تبحث عن فهيم ليصلها و اسمه الميكانيكي
اعطوا لكل شيء مسمياته فلا تخلطوا
فأين المفتاح و هل رأيتم البراغي لحلها ام انتم تبحثون في الظلام و الشمس اصلا قد غابت قبل قليل
انتظروا بزوغ الفجر أو تبينوا الخط الابيض من الاسود ثم قوموا و تكلموا لانه الناس حينها قد نهضت

حيرني ردك الأول يا أخي ولم أجد له محلا من الاعراب
فاتهمت نفسي بقلة الفهم وضعف المستوى حتى جاء رد الأخ
شون يخفف من حدة استخفافي بنفسي
وهللت لردك الثاني لعلي أجد فيه
ما يزيل عني التباسي فزاد في إغراقي
المقام هنا يا أخي ليس مقام ألغاز ولا نوادر اللغة
ولست أدري عن أي مفاتيح وبراغي تتحدث
الأمر واضح واضح ولو قرأت مداخلتي جيدا
وقرأت مقالتي كل من الشيخ محمد الغزالي
والشيخ محمد الهادي الحسني لعرفت البرغي من المفتاح
ما دخل التشكيك هنا وقتل جيلين وهذا الخبط عشواء
موضوعنا واضح وسؤالنا سبق إليه الشيخان
محمد الغزالي
محمد الهادي الحسني
.
.
.
أدعوك أخي إلى قراءة الموضوع والتعليقات
وكلنا ترحيب بمساهمات أخرى
.
سلااااااااااااااااااام

زَخْمٌ و صِعَاب
2009-07-01, 12:19
سألت صحفي

أسئلة الصحافة بالفرنسية

لماذا تعتبر اللغة الأولى للإدارة الجزائرية هي الفرنسية ؟

يفرض بن بوزي

لماذا يحج البعض إلى الإليزي في الوقت الذي يحج الناس فيه إلى الكعبة المشرفة ؟

واستقبل شيراك بعده بالهتافات والأحضان والقبل ؟

هل استقلت الجزائز فعلا سنة 1962 ؟

مفتوح للنقاش
مفتوح للنقاش
مفتوح للنقاش
مفتوح للنقاش

نحن في انتظار استعمار أخر

وزارة التعريب ولجنة التعريب

ننتظر تغيير جيل السبعينات و الثمانينات
ننتظر تغيير جيل السبعينات و الثمانينات

ماذا يحدث لو أن كل الجامعات الجزائرية تدرس باللغة العربية ؟

لكن الإخوة غارقون في المواضيع السوندويتش
لكن الإخوة غارقون في المواضيع السوندويتش

وما إلى ذلك من الردود التي تفرغ الموضوع من محتواه

اين أنتم يا أحفاد ابن باديس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين أنتم يا أحفاد ابن باديس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين أنتم يا أحفاد ابن باديس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين أنتم يا أحفاد ابن باديس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين أنتم يا أحفاد ابن باديس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين أنتم يا أحفاد ابن باديس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

أتوا أهلهم بالمعجزات تفننــــــاً ******** فيا ليتكم تأتون بالكلمـــات

وفاخرت أهل الغرب والشرق مطرق ******** حياء بتلك الأعظم النخـــرات

أرى كل يوم بالجرائد مزلقــــــــاً ******** من القبر يدنيني بغير أنــــاة

أيهجرني قومي عفا الله عنهــــم ******** إلى لغة لم تتصل بــــــــرواة

سرت لُوثة الإفرِنج فيها كما سرى ******** لعاب الأفاعي في مسيل فرات

إلى معشر الكتاب والجمع حافل ******** بسطت رجائي بعد بسط شَكاتي
إلى معشر الكتاب والجمع حافل ******** بسطت رجائي بعد بسط شَكاتي
إلى معشر الكتاب والجمع حافل ******** بسطت رجائي بعد بسط شَكاتي




عرفتها فتوقفت عند حدي انظر إلى الناس بتعجب من خلال منظاري

و قلت

مالي أرى دروعا كالأوتاد و العمد و الناس تسير مغمضة العينين لا تبالي
فَهْمُ و هموم و غضب و كره و مقت و سخط و حزن و قبض الأيادي
لعمري من فصيح لسان قابلني فكلمني نسيت سؤال فتركت لأجله أحزاني

** مريم **
2009-07-02, 18:17
ابو محمد لم تظهر بعد ؟ مرضت بمجرد قراءتك لردي ؟!! هههههههه
والله شيء مؤسف !! انتظر ردك. و ان شاء الله تكون بخير

يوسُف سُلطان
2009-07-02, 18:33
دخلت الموضوع بهدوء وعلى اطراف الاصابع تحمّلت وزني ....كي لا ازعج المتحاورين ....فقد قرات بالعنوان ....حوار هادي وهادئ وهادف ...
فقُصفت جبهتي عند اول طَرقة ....ونزفت اصابعي عند اول درج ....
فعدت ادراجي العن سلسبيل اصابع هاته الاقدام ...
اتقو الله في اناملكم
اتقوا الله ...في اخوانكم
الله المستعان .....الله المستعان ..

chouan
2009-07-02, 18:37
كنت سأطرح ذات الموضوع يوما ما لو لم تطرحه فشكرا على هذا ...هذا بداية ..
أنا لن أخوض في الحديث عن ديماغوجية فرض اللغة الفرنسية وعدم الاهتمام بالعربية فهذا هواء أصبحنا نستنشقه رغما عنا ، وإنما سأعقب على قول السيد زرهوني المحترم عندما صرح بأنه يجب أن نحترم الصحافة الأجنبية ..بالله عليه هل يتقن أصلا الحديث باللغة العربية ؟ لا لا بعيدا عن الإتقان ، هل يمكنه أن يوصل فكرة ما ، اي فكرة بلغة عربية سليمة ولو كانت دارجة بالعامية ؟
شخصيا هذا الموضوع يؤرقني وقد أفرد له كتبا ...لا أقول هذا تكبرا أو تفاخرا حاشا لله وإنما تأثرا بما تعيشه اللغة العربية الأصيلة ...
... حتى الحلم بالانضمام للاتحاد الأوربي غير مسموح به ؟ للأسف ....

الغزالي
2009-07-03, 08:56
ابو محمد لم تظهر بعد ؟ مرضت بمجرد قراءتك لردي ؟!! هههههههه
والله شيء مؤسف !! انتظر ردك. و ان شاء الله تكون بخير

والله والله والله
منذ يومين والنت عندي يعجز
عن انزال الصفحة الرئيسية لأي موقع
وقد حاولت عدة مرات الرد على مداخلتك
لكن سرعة النت عندي وصلت إلى ..2,2 تخيلي
وهذ أول رد لي خصصته لك للإعتذار والتوضيح
ولي عودة لمداخلتك الكريمة

.
.
.
شكرا للإهتمام والعفوا العفو

الغزالي
2009-07-03, 09:18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
اخي بارك الله فيك لطرح الموضوع . اخي ، قل لي ، انت تعلم ان رجال السياسه هم الذين يحكمون البلاد و هؤلاء لا يعملون بالدين الاسلامي الحنيف ! كل واحد منه يسعى الي تحقيق اهدافه الخاصه و يبقى يدور في دوّامة فاسدة كلي لا اساس لها بالانسانيه و لا بالموضوعيه !! ناهيك عن حقوق الشعب !!
اخي، صدقت !! كل شيء بالفرنسيه !! هذا ما ظهر لنا فقط !! لكن من هم الذين باعوا البلاد اثناءها و حتى اليوم ؟!! يقول الله تعالى في المنافقين : "هم العدو فاحذرهم " !!
اخي !! لقد انقضى عهد الرجال العظام ؛امثال صلاح الدين الايوبي و امثاله ! لا نذهب بعيدا !! امثال ابن باديس و علماء الجزائر الاحرار !!
انت تعلم انه اذا تكلم احد بكلمة حق يقتل او ينفى او لا نسمع عنه شيئا !!
اخي !! ان كنت تشك في يوم استقلال الجزائر !! فالاستقلال جاء به شهداؤها الابرار و المجاهدون الاحرار. لكن و لما عرفت فرنسا ابناءنا الذين يبيعون شرفهم و يدنسونه !! خرجت و عادت بشكل آخر من الاستعمار !! فهي خرجت و عادت كالحيه ( من التحت للتحت ) و علينا مراجعة كل التاريخ لانه مزيف !! فهؤلاء لازالوا يسعون جاهدين لطمس شخصيتنا و دفن حرماتنا و "وأْدِنا" كالبنات في عصر الجاهليه !! و كذلك يفعلون !! يريدون تجهيل الشعب للقضاء عليه و التحكم فيه حتى لا يثور !! اقول هؤلاء : الذين باعونا !! فالعدو باين !! الهلكه في الخاين !!
ايا راني وليت نكتب الشعر بلا ما نحب !! ههههه.
لما افكر !! اثور و اقول ؛ ما عساني افعل ؟!! ثم اقول ؛ بما انني اعلم كيدهم، فهذا درجه !! فالعلم اولى . و الدرجة الاخرى ؛ الدعاء . فانا لا استطيع تغيير هذا المنكر بيدي و لا بلساني !! الا بأضعف الايمان. و ثالث درجه ؛ انتظر اخواني و اخواتي للنهوض .
و الا فنحن ننتظر المهدي المنتظر ، ظهور المسيح الدجال او قيام الساعه !! غير ان الامل و الايمان اولى .
بارك الله فيك اخي لطرح الموضوع.

لا شك أختي الكريمة أن السياسة أفسدت الساسة والعامة
ولا شك أن فرنسا لها أيادي لا زالت تعبث باستقرار الجزائر
وهويتها وإلا بماذا نفسر نفسر وجود لوبي من السياسيين
والعسكر والصحافيين ورجال الأعمال يحرقون الأخضر واليابس
إذا ما تجرأ أحد وهاجم اللغة الفرنسية؟ بماذا نفسر اقامة سياسيين
جزائريين بشكل شبه دائم بفرنسا ؟بماذا نفسر فرار هذه الفئة إلى فرنسا
أيام فتنة الفيس ؟ بماذا نفسر فرنسة التعليم الجزائري ؟
أما الاستقلال فقد افتكه مجاهدوا الجزائر وشهدائها بدمائهم وليس منة من فرنسا
فلماذا يخان الشهداء وهم من أقسموا على تحرير الجزائر تحت راية بيان أول نوفمبر
أين عبارة في إطار المباديء الاسلامية ؟ أين المباديء الاسلامية ؟
لك الحق في أن تثوري أخيتي فلا أمة بدون هوية، وهم يريدون أن يجردونا منها
أما عدم امكانية التغيير فهذا لا أوافقك عليه
بل بإمكاننا أن نغير ماذا لو قاطعنا اللغة الفرنسية في حياتنا اليومية
وأبدأ مثلا أخيتي أسماءنا في المواقع لماذا لا نكتبها باللغة العربية
هذا في حد ذاته تمسك بلغتنا واعادة الإعتبار لها
.
.
.
وأنا في انتظار المزيد

** مريم **
2009-07-03, 12:38
لا شك أختي الكريمة أن السياسة أفسدت الساسة والعامة
ولا شك أن فرنسا لها أيادي لا زالت تعبث باستقرار الجزائر
وهويتها وإلا بماذا نفسر نفسر وجود لوبي من السياسيين
والعسكر والصحافيين ورجال الأعمال يحرقون الأخضر واليابس
إذا ما تجرأ أحد وهاجم اللغة الفرنسية؟ بماذا نفسر اقامة سياسيين
جزائريين بشكل شبه دائم بفرنسا ؟بماذا نفسر فرار هذه الفئة إلى فرنسا
أيام فتنة الفيس ؟ بماذا نفسر فرنسة التعليم الجزائري ؟
أما الاستقلال فقد افتكه مجاهدوا الجزائر وشهدائها بدمائهم وليس منة من فرنسا
فلماذا يخان الشهداء وهم من أقسموا على تحرير الجزائر تحت راية بيان أول نوفمبر
أين عبارة في إطار المباديء الاسلامية ؟ أين المباديء الاسلامية ؟
لك الحق في أن تثوري أخيتي فلا أمة بدون هوية، وهم يريدون أن يجردونا منها
أما عدم امكانية التغيير فهذا لا أوافقك عليه
بل بإمكاننا أن نغير ماذا لو قاطعنا اللغة الفرنسية في حياتنا اليومية
وأبدأ مثلا أخيتي أسماءنا في المواقع لماذا لا نكتبها باللغة العربية
هذا في حد ذاته تمسك بلغتنا واعادة الإعتبار لها
.
.
.
وأنا في انتظار المزيد


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
اخي ابو محمد . بارك الله فيك على الرد القيم .
صحيح . باستطاعتنا ان نغير لا اقول لا !! و قد سبق ان قلت انني في انتظار اخوتي و اخواتي . و قد قلت ان املي و ايماني سبق تأسري ؛ انا لم افقد الامل ولكن قلت انه لا امل في التغيير ما دامت تشكيلة المسؤولين لم تتغير !!
اما فيما يخص اسمي المكتوب باللغة الفرنسية فلقد اخترته هكذا لأني لم اكن متيقنة ان اسما باللغة العربية سيقبل مني. و لقد كتبت رسالة ادارية منذ مدة لكي اغير اسمي. و لا زلت انتظر موافقة الامير على اسمي الجديد ان شاء الله .
اخي ابو محمد، اكثر الله من امثالك ، فنحن بحاجة اليوم الى اصحاب القلوب الحية و العقول المبصرة . الله يسهل لنا اممورنا .
لي عودة في موضوعك ان شاء الله.
و بامر الردود، لا تشغل بالك ، انتظر . المهم انت عليك بقليل من الصبر مع سرعة النت !!
واقيلا علابالهم بيك !! اذن نقصولك السرعة باش ما تكملش الحملة تاع التوعية ديالك !! هههههههههه
وفقك الله .

الغزالي
2009-07-03, 14:08
دخلت الموضوع بهدوء وعلى اطراف الاصابع تحمّلت وزني ....كي لا ازعج المتحاورين ....فقد قرات بالعنوان ....حوار هادي وهادئ وهادف ...
فقُصفت جبهتي عند اول طَرقة ....ونزفت اصابعي عند اول درج ....
فعدت ادراجي العن سلسبيل اصابع هاته الاقدام ...
اتقو الله في اناملكم
اتقوا الله ...في اخوانكم
الله المستعان .....الله المستعان ..



اللهم اجعلنا من المتقين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل كفرنا (بتشديد الفاء) فرقة تقول لا إله إلا الله ؟؟
هل شتمنا العلماء ووقعنا في أعراضهم ؟؟
هل دعونا إلى عبادة الحاكم بدل عبادة الله ؟؟
هل أسسنا حركة تقتل الناس تحت مسمى الحركة ......................والقتال ؟؟
يا جماعة نحن نَحنُ ( من الحنين ) إلى لغة القرآن فقط
فإذا كان هذا كفرا أو زندقة أو ظلالا ؟ فقولوا لنا.

الغزالي
2009-07-03, 14:42
كنت سأطرح ذات الموضوع يوما ما لو لم تطرحه فشكرا على هذا ...هذا بداية ..
أنا لن أخوض في الحديث عن ديماغوجية فرض اللغة الفرنسية وعدم الاهتمام بالعربية فهذا هواء أصبحنا نستنشقه رغما عنا ، وإنما سأعقب على قول السيد زرهوني المحترم عندما صرح بأنه يجب أن نحترم الصحافة الأجنبية ..بالله عليه هل يتقن أصلا الحديث باللغة العربية ؟ لا لا بعيدا عن الإتقان ، هل يمكنه أن يوصل فكرة ما ، اي فكرة بلغة عربية سليمة ولو كانت دارجة بالعامية ؟
شخصيا هذا الموضوع يؤرقني وقد أفرد له كتبا ...لا أقول هذا تكبرا أو تفاخرا حاشا لله وإنما تأثرا بما تعيشه اللغة العربية الأصيلة ...
... حتى الحلم بالانضمام للاتحاد الأوربي غير مسموح به ؟ للأسف ....

شكرا أخي على المرور
وأقول لك أن الصفحة صفحتك واعتبر نفسك صاحب الموضوع
وناقش الإخوة كما تحب وكما تريد وكما يحلو لك
وسأكون أنا ضيفا عليك
لو تحملت هذا عني سأكون شاكرا لك
وسأعتبر نفسي مشاركا فقط
.
.
.
ما رأيك ؟؟

يوسُف سُلطان
2009-07-03, 15:38
بسم الله والصلاة على رسول الله .....وبعد
اصافحك استاذنا ابو محمد بحرارة أخ وبوجل تلميذ ... واقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ..
ثم لا ابرر شيئا مما سبق ولا ابدي رأيا قبل ان اعتذر منكم ومن كل من قرا في ردي الشاذ تماماعن الموضوع ...والمتأثر بكل شيء الا الموضوع نفسه .
سيدي ابو محمد ...ترى كما ارى ان من جعلنا في هذا المنتدى انما هو عشقنا للغة العربية ...لغة القران الكريم هدانا الله به...وبسنة سيد الخلق محمد بن عبد الله عليه افضل الصلوات وازكى التسليم ...ثم يا اخي الا تقيم لي عذرا ..ان قلت لك اني لما قرات موضوعك . غاضني اني لم اكن مركزا لحظتها وانا بين المكالمات المشحونة والواجبات والاعمال الباركة المتراكمة فوق مكتبي اثناء العمل .......ومع ذلك هممت اجمع من شتات الافكار القابعة تحت ادنى مستويات الوعي لدي واصلّب هشاشة التركيز وارممه...وارتب من الكلمات ما كان لا يزال عالقا على جدران العقل ....الذي بات عندي يوظف في مناسبات معدودات ..
استاذنا ابو محمد ....اني انا مثلك اغار على وطني واحارب ...وانا انا مثلك افتخر بعروبتي ...لغة وقومية ودينا .....ووددت لو كان لي من المستوى ما يجعلني اضع تعقيبا يليق بمستوى الموضوع الذي لم تكن لتنفع فيه كلمات سطعية تفي بالغرض وفقط وتوصل المعنى وكفى ...


خذلني ما وجدت بالصفحة الثالثة ...
تمنيت لو اني لم ادخل .....ثم دخلت ثانية بعدما انتقلت عارضا هنا وهناك ....لاجد نفس الكلام ...مضافا اليه كل ما ينفع وقودا في شرارة ....وكل ما ينفع بارودا في معركة ....فتشتت الافكار الفقيرة التي كانت بحوزتي ...وهبت في الريح كما الرماد فحنقت وغضبت .....وقلت ما قلت .....ولم استطع لجم اناملي .....
فعذرا مرة ...وعذرا مرات ....حتى يبلغ العذر عندك رحاب الصفح .....
ولا تجعلني بالله عليك ادخل في ملابسي وانا اقرا الرد التالي منك علىّ

الدكتور مصطفى
2013-06-22, 15:34
لم تستقل الجزائر بعد فراية فرنسا لازالت تحلق في سماء الجزائر لكنها لا تراها العين المجردة ففرنسا سحبت جيشها فقط من المنطقة و تركت أفكارها و مخلفاتها السلبية ..بارك الله فيك