المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشرح الوافي للمشروع التمهيدي للقانون الاساسي


عمّار بن ياسر
2013-12-25, 21:36
بعد اطلاعي على بعض المنشور من المسودة رقم 04 و 05 والتعديلات التي تم إدخالها على نص المشروع التمهيدي وما تم قبوله ورفضه منها, حاولت أن ألخص أهم ما جاء في هذا المشروع وأبرز الايجابيات والسلبيات متوخيا الدقة والصدق والموضوعية في ذلك. رغم شح المعلومات وغياب الشفافية والمعلومات والتكتم الشديد من طرف جميع الأطراف.
المبادئ العامة المعتمدة في المرسوم التمهيدي في صيغته النهائية:
أولا: معيار اعتماد مسلكين متوازين في الترقية للأساتذة:
لقد اعتمدت الوزارة منهجية مسلكي الترقية وهو الاقتراح الذي سبق وان تقدمت به في مواضيع سابقة , وتتمثل في أن الأستاذ سواء في المتوسطة أو الثانوية أو في الابتدائية عليه أن يختار بين احد المسلكين في الترقية , إما المسلك الإداري (مناصب الإدارة والتفتيش الإداري) أو المسلك البيداغوجي (مناصب التعليم والتفتيش التربوي) و هما مسلكان ينطلقان من المناصب القاعدية (أستاذ أو أستاذ رئيسي) والمسلكان متوازيان لا يمكن أن يلتقيا بعد ذلك , وبالتالي لا يمكن للموظف أن ينتقل من مسلك لآخر في الترقية , لذا عليه التحديد والاختيار من البداية للمسلك الذي يرغب فيه , فلو اختار أستاذ ما المسلك الإداري مثلا فهو مجبر على المضي فيه حتى النهاية, وفيما يلي ترقيات المسلكين لكل طور من أطوار التعليم حسب ما ظهر من تعديلات:
1) مسلكي الترقية في التعليم الابتدائي:
أ‌- الترقية في المسلك الإداري:
في هذا المسلك يبدأ الأستاذ مسيرته المهنية كأستاذ مدرسة ابتدائية في الصنف 11, لينتهي به المطاف كمفتش تعليم ابتدائي اختصاص إدارة وهو أقصى رتبة في الترقية يمكن أن يصل إليها, ويكون المسار المهني له كما يلي:
1) أستاذ تعليم ابتدائي (الصنف 11)
2) أستاذ تعليم ابتدائي رئيسي (الصنف 12)
3) نائب مدير ابتدائية (الصنف 12)
4) مدير ابتدائية (الصنف 13)
5) مفتش التعليم الابتدائي لإدارة الابتدائيات (15)
ب‌- الترقية في المسلك البيداغوجي:
في هذا المسلك يبدأ الأستاذ مسيرته المهنية كأستاذ مدرسة ابتدائية في الصنف 11, لينتهي به المطاف كمفتش في اختصاص المواد , وهو أقصى رتبة في الترقية يمكن أن يصل إليها, ويكون المسار المهني له كما يلي:
1) أستاذ تعليم ابتدائي (الصنف 11)
2) أستاذ تعليم ابتدائي رئيسي (الصنف 12)
3) أستاذ مكوّن (الصنف 13)
4) مفتش التعليم الابتدائي اختصاص المواد (15)
أحكام الإدماج والترقية والتوظيف:
- إدماج كل المعلمين الحاصلين على شهادة أستاذ مدرسة ابتدائية التي تتوج 03 سنوات من التكويني المتخصص عن بعد , في رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية.
- إدماج كل المعلمين وأساتذة المدرسة الابتدائية الحاصلين على شهادة مهندس دولة أو ما يعادلها في رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية رئيسي.
- إدماج أساتذة المدرسة الابتدائية الرئيسيون والذين يثبتون 10 سنوات أقدميه منها 05 سنوات بصفة أستاذ مدرسة ابتدائية رئيسي , في رتبة أستاذ مكوّن في الابتدائي.
- ترقية وإدماج أساتذة المدرسة الابتدائية الرئيسيون الحاصلين على شهادة الماستر أو مهندس دولة أو أي شهادة معترف بمعادلتها, في رتبة أستاذ مكوّن في الابتدائي.
2) مسلكي الترقية في التعليم المتوسط:
أ‌- الترقية في المسلك الإداري:
في هذا المسلك يبدأ الأستاذ مسيرته المهنية كأستاذ تعليم متوسط في الصنف 12, لينتهي به المطاف كمفتش تعليم متوسط اختصاص إدارة وهو أقصى رتبة في الترقية يمكن أن يصل إليها, ويكون المسار المهني له كما يلي:
1) أستاذ تعليم متوسط (الصنف 12)
2) مستشار التربية (الصنف 13)
3) مستشار رئيس للتربية (الصنف 14)
4) مدير متوسطة (الصنف 15)
5) مفتش التعليم المتوسط لإدارة المتوسطات (16)
ملاحظة: بصفة انتقالية ولمدة 05 سنوات فقط يمكن للأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط والأستاذ المكون أن يترقى مباشرة لرتبة مدير متوسطة.
ب‌- الترقية في المسلك البيداغوجي:
في هذا المسلك يبدأ الأستاذ مسيرته المهنية كأستاذ تعليم متوسط في الصنف 12, لينتهي به المطاف كمفتش تعليم متوسط في اختصاص المواد , وهو أقصى رتبة في الترقية يمكن أن يصل إليها, ويكون المسار المهني له كما يلي:
1) أستاذ تعليم متوسط (الصنف 12)
2) أستاذ تعليم متوسط رئيسي (الصنف 13)
3) أستاذ مكوّن (الصنف 14)
4) مفتش التعليم المتوسط اختصاص المواد (16)
ملاحظة: بصفة انتقالية ولمدة 05 سنوات فقط يمكن للأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط أن يشارك في مسابقة الالتحاق برتبة مفتش تعليم متوسط اختصاص المواد.
أحكام الإدماج والترقية والتوظيف:
- إدماج كل أساتذة التعليم الأساسي الحاصلين على شهادة تعليم متوسط التي تتوج 04 سنوات من التكويني المتخصص عن بعد , في رتبة أستاذ تعليم متوسط.
- إدماج وترقية كل أساتذة التعليم المتوسط الرئيسيون الحاصلين على شهادة الماجستير في التخصص كأستاذ مكون في التعليم المتوسط.
- إدماج كل أساتذة التعليم الأساسي والتعليم المتوسط الحاصلين على شهادة الماستر أو ما يعادلها في رتبة أستاذ تعليم متوسط رئيسي.
- ترقية أساتذة التعليم المتوسط الحاصلين على شهادة الماستر أو شهادة مهندس دولة في التخصص أو أي شهادة معادلة بعد التوظيف في رتبة أستاذ تعليم متوسط رئيسي.
- إدماج أساتذة التعليم المتوسط المنحدرين من رتبة أستاذ مجاز والذين يثبتون 10 سنوات أقدميه منها 05 سنوات بصفة أستاذ تعليم متوسط , في رتبة أستاذ تعليم متوسط رئيسي.
3) مسلكي الترقية في التعليم الثانوي:
أ‌- الترقية في المسلك الإداري:
في هذا المسلك يبدأ الأستاذ مسيرته المهنية كأستاذ تعليم ثانوي في الصنف 13, لينتهي به المطاف كمفتش تربية وطنية اختصاص إدارة وهو أقصى رتبة في الترقية يمكن أن يصل إليها, ويكون المسار المهني له كما يلي:
1) أستاذ تعليم ثانوي (الصنف 13)
2) أستاذ تعليم ثانوي رئيسي (الصنف 14)
3) ناظر (الصنف 15)
4) مدير ثانوية (الصنف 16)
5) مفتش التربية الوطنية لإدارة الثانويات (17)
ب‌- الترقية في المسلك البيداغوجي:
في هذا المسلك يبدأ الأستاذ مسيرته المهنية كأستاذ تعليم ثانوي في الصنف 13, لينتهي به المطاف كمفتش تربية وطنية في اختصاص المواد , وهو أقصى رتبة في الترقية يمكن أن يصل إليها, ويكون المسار المهني له كما يلي:
1) أستاذ تعليم ثانوي (الصنف 13)
2) أستاذ تعليم ثانوي رئيسي (الصنف 14)
3) أستاذ مكوّن (الصنف 16)
4) أستاذ مبرز (الصنف 16)
5) مفتش التربية الوطنية اختصاص المواد (17)
ملاحظة: بصفة انتقالية ولمدة 05 سنوات فقط يمكن للأستاذ الرئيسي في التعليم الثانوي أن يشارك مباشرة في مسابقة الالتحاق برتبة مفتش التربية الوطنية اختصاص مواد.
أحكام الإدماج والترقية والتوظيف:
- إدماج أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون 10 سنوات أقدميه في رتبة أستاذ تعليم ثانوي رئيسي.
- إدماج أساتذة التعليم الثانوي الحاصلين على شهادة الماجستير أو أي شهادة معادلة لها , في رتبة أستاذ تعليم ثانوي رئيسي.
- إدماج و ترقية أساتذة التعليم الثانوي الحاصلين على شهادة الماجستير أو أي شهادة معادلة لها بعد التوظيف , في رتبة أستاذ تعليم ثانوي رئيسي.
- توظيف على أساس الشهادة للحاصلين على شهادة الماجستير أو ما يعادلها في رتبة أستاذ تعليم ثانوي رئيسي.
- إدماج وترقية أساتذة التعليم التقني رؤساء الأشغال و رؤساء الورشات , الحاصلين على الليسانس أو ما يعادلها, في رتبة أستاذ تعليم ثانوي بعد اجتياز تكوين متخصص .
4) مسلك الترقية لاسلاك مساعدي التربية:
بالنسبة لموظفو التربية فان المسار المهني للترقية يكون كما يلي:
1) مساعد تربوي (الصنف 07)
2) مساعد رئيسي للتربية (الصنف 09)
3) مساعد رئيس للتربية (الصنف 11)
4) مستشار التربية (13)
5) مستشار رئيس للتربية (14)
أحكام الإدماج والترقية والتوظيف:
- إدماج المساعدين التربويين الذين يثبتون 10 سنوات أقدميه في رتبة مساعد تربوي رئيسي.
- إدماج و ترقية المساعدين التربويين الحاصلين على شهادة دراسات تطبيقية جامعية أو تقني سامي أو ما يعادلها في رتبة مساعد تربية رئيسي.
ملاحظة هامة: اعتذر لعدم إدراجي تصنيفات الأسلاك الأخرى لعمال التربية كالمخبريين وأسلاك التغذية المدرسية و التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي والمصالح الاقتصادية والسبب عدم حصولي على المعلومات الكافية.
ثانيا: الأحكام الانتقالية والعامة للإدماج:
1- السماح بالجمع بصفة انتقالية , ولمدة 05 سنوات بدءا من صدور هذا المرسوم بين الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج. وهو ما يسمح بإدماج بإمكانية إدماج موظفين آخرين بعد صدور القانون.
2- أصبحت شروط الترقية للموظفين 50% عن طريق التأهيل و 50% عن طريق امتحان مهني.
3- الإبقاء على شرط أقدميه 10 سنوات أقدميه بهاته الصفة . وهي مما تعنيه عدم احتساب مدة التربص في أقدميه عشر سنوات المطلوبة للتأهيل.
4- ربط الترقية والتأهيل والإدماج في بعض الرتب باجتياز بنجاح لتكوين تحسين المستوى وهو ما يطرح إشكالية كبيرة وخطيرة , وهي إن إدماج هؤلاء الموظفين سيكون مؤجلا إلى ما بعد الخضوع للتكوين , وعليه سيكون إدماجهم في الرتب الجديدة بدءا من تاريخ انتهاء التكوين. فمثلا لو أن مساعد تربوي له 10 سنوات أقدميه فانه لمن يدمج الآن إلا بعد إنهاء التكوين , فلو فرضنا أن التكوين استغرق 06 أشهر بدءا من جوان 2012 إلى نوفمبر 2012 , فان إدماج هذا المساعد التربوي سيكون بدءا من تاريخ انتهاء التكوين وهو نوفمبر 2012.
5- إلغاء المناصب العليا وهي أستاذ منسق مسئول مادة وأستاذ منسق مسئول قسم. وإسناد المهام التي كانت موكلة إليهم إلى الأستاذ المكون الذي سيقوم بمهام الأستاذ منسق مسئول المادة , والى الأستاذ الرئيسي الذي سيقوم بمهام الأستاذ المنسق مسئول القسم. طبعا هنا يجب الإشارة إلى أن المناصب العليا حسب القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية ولاسيما المواد 11 , 12 , 13 , 14 , فإنها تنشا طبقا للقانون الأساسي لكل قطاع , الذي يحدد الشروط و الكيفيات التعيين في المناصب العليا.
وعلى هذا الأساس فان وزارة التربية لو رأت انه ليست هناك ضرورة لمناصب عليا في قطاع التربية لموظفي التعليم والتربية , فانه بالضرورة سوف لن يظهر لها أثر في القانون الأساسي المعدل وتصبح من الماضي وفي حكم اللاغي.
بالمختصر المفيد أن الاجتهادات التي ذهب إليها البعض من أن الأساتذة الحاليين والذين يمارسون مهامهم كأساتذة منسقين للمواد والأقسام في المؤسسات التربوية , سيتم تحويلهم إلى أساتذة رئيسيين أو مكونين , هو كلام خاطئ ومجانب للحقيقة ومعارض للقانون والمنطق؟
لان الأستاذ المنسق هو منصب عالي يمنح للموظف بموجب قرار من مدير التربية مؤشر عليه من المراقب المالي مدته فقط سنة واحدة ثم إما يُجدد أو يُبدد , كما انه شروط الاستفادة منه محددة قانونيا, أما الاستاذ الرئيسي والأستاذ المكون فهما رتبة لها تصنيف معروف ويجب يترقى لها الموظف إما بامتحان مهني أو مسابقة أو عن طريق التأهيل أو إدماج مباشر من الرتبة التي قبلها. لذا فالأصح لا نقول تم تحويل المناصب العليا وإنما تم إلغائها نهائيا وتحويل مهاما إلى الأساتذة المكونين والرئيسيون , أي أن المنصب ألغي والمهام حولت إلى رتب أخرى.
الخلاصة:
فعلا وبصدق وعكس ما يتبادر للبعض فان القانون المعدل متجانس إلى حد كبير وعالج بالفعل الكثير من الاختلالات , والشيء الايجابي أن الكثير من اقتراحات الزملاء قد تم الأخذ بها إلى حد كبير لذا فاني أوكد ما ذهب إليه وزير التربية - رغم اختلاف معه لكن لا يمنع ذلك من قول الحق - من أن هذا القانون يلبي طموحات الأسرة التربوية وحقق مطالبها بنسبة 90% وهي نسبة قلما يمكن الوصول اليها عن طريق المفاوضات مهما كانت قوة النقابة.
ورغم ذلك فان 10% المتبقية وخاصة فيما يخص بعض النقاط التي لا زالت عالقة وأبرزها:
1) قضية إلزام التكوين لإدماج المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي والمساعدين التربويين , وهو أمر أراه غير مبرر ولا معنى له , خاصة إذا علمنا أن اغلب هؤلاء على مشارف التقاعد , ومن جهة أخرى أي نوع من التكوين يمنح لموظف عمره تجاوز الخمسين سنة؟ , لهذا أتمنى على النقابات وكفرصة أخيرة في اجتماعها القادم مع الوزارة , أن تسعى إلى الإدماج المباشر لهاته الفئة جون تكوين أو على الأقل الحصول على وعود من الوزارة أن يكون تكوينا قصير المدة والمحتوى , والإدماج لا يكون بعد التكوين وإنما من تاريخ 01-01-2012 مهما كان تاريخ الانتهاء من التكوين.
2) النقطة الثانية وهي مشكلة تخفيض تصنيف المساعدين التربويين الرئيسيون من 10 إلى 09 , وعليه يجب الإصرار على منح تصنيف محترم لهاته الفئة بإدماجهم كمساعدين رئيسيين في الصنف 10 ولا يجب القبول بأقل منه , مع إلغاء التكوين الذي لا معنى له.
3) النقطة الثالثة هي تثمين الشهادات كالماجستير ومهندس دولة والماستر لأني بصراحة أرى أن تصنيف الماجستير في الصنف 14 نوع من الإجحاف الكبير , لذا يجب إعادة النظر في القضية.
4) يجب إعادة تصنيف الأساتذة التقنيون ومستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بشكل يتماشى مع مؤهلاتهم وطبيعة عملهم.
5) إلغاء عبارة "بهاته الصفة" في شرط الأقدميه المطلوبة لأنها لا معنى لها بل قد تكون عائقا لدى بعض الموظفين في التأهيل والإدماج.
6) إدماج الأعوان والمعاونين في المخبر مباشرة في رتبة ملحق بالمخبر.
هذا ما استطعت أن اكتبه في الموضوع ونتمنى أن نرى قانونا أساسيا في مستوى الطموحات
العابد الكنتي تمنراست في: 07 افريل 2012



منقول للافادة النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي

benmessaoud75
2013-12-26, 00:02
مشكور أخي على المجهود المبذول، بارك الله فيك

احمداشرف
2013-12-26, 15:11
مشكور و لكن الاستاذ المكون في الابتدائي 14 و ليس 13 كما ذكرت .

moussi tayeb
2013-12-27, 20:04
اخي العابد لكن نحنفي الثانوي لم نستشار وتم ادماجنا مباشرة في المكون وهذا ما نراه اجحافا في حقنا لان مناصب التفتيش قيلة جدا، فاين حقوقنا اذا ام ذهبت مع ما لا تشتهيه ارادتنا.

بريزينة
2013-12-29, 23:23
شكراً ، لكن المساعد الرئيسي للتربية ليس بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية لأنك نسيت مشرف التربية المعني بالشهادة و لا يوجد ما سميته بمساعد رئيس للتربية صنف 11 .

بلحوت عبدالقادر
2014-01-03, 11:32
تكالب كبير على أساتذة الابتدائي وحقـــــــــــــد دفين . وكأن أستاذ الابتدائي لا يستهل السلم :14 سامح الله الجميع.