المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حراوبية : هدف الخدمات الجامعية هو تعزيز ديمقراطية التعليم العالي


new dido
2009-06-11, 19:43
حراوبية : هدف الخدمات الجامعية هو تعزيز ديمقراطية التعليم العالي (http://www.dzscoop.com/ar/index.php?option=com_*******&view=article&id=654:2009-06-11-17-40-50&catid=39:algerie&Itemid=54)


http://www.dzscoop.com/ar/images/news/algerie/hraoubia.jpg (http://www.dzscoop.com/ar/index.php?option=com_*******&view=article&id=654:2009-06-11-17-40-50&catid=39:algerie&Itemid=54)


أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن الهدف الأسمى للخدمات الجامعية هو "تعزيز ديمقراطية الالتحاق بالتعليم العالي وبلوغ أعلى مستويات التأهيل لدى الطالب".
وأوضح السيد حراوبية في رده على سؤال شفوي لأحد نواب المجلس الشعبي الوطني خلال جلسة علنية أن واقع مجانية التعليم في ضوء ارتفاع تكاليف المعيشة يندرج ضمن "الهدف الاسمى للمنظومة الجامعية والمتمثل في تعزيز ديمقراطية الالتحاق بالتعليم العالي وتمكين كل حامل لشهادة البكالوريا من الاستفادة من الدراسة الجامعية وبلوغ أعلى مستويات التأهيل التي تسمح بها قدراته ومهاراته".
وأضاف بأن هذا المسعى يتم بصرف النظر عن المنشأ الاجتماعي للطالب ووضعه الاقتصادي حيث تؤدى الخدمات الجامعية التي يستفيد منها الطالب "دورا محوريا" خاصة بالنسبة للفائت الاجتماعية ذات الدخل المحدود.
وفي هذا السياق، أكد السيد حراوبية أن الغرض من المنحة التي يحصل علها الطالب هو مساعدته بفضل منظومة الخدمات الجامعية على مواصلة دراسته الجامعية دون عائق مادي. واستدل في هذا المقام بتكلفة الاطعام والإيواء والنقل والتسجيل البيداغوجي للطالب الواحد والتي تقدر --كما أبرز-- ب1450 دج سنويا و هو ما يمثل 13 بالمائة من مبلغ المنحة التي يتقضاها.
واسترسل موضحا في رده على سؤال النائب بأن "تحسين إطار المعيشة والدراسة للطالب هو محور أساسي من محاور برامج قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من خلال تطوير منظومة الخدمات الجامعية وإصلاحها اعتمادا على مبدأ الانصاف والفعالية". وجدد تأكديه بالمناسبة بان قرار رئيس الجمهورية بزيادة منح الطلبة في التدرج بنسبة 50 بالمائة ابتداءا من الموسم الجامعي القادم يندرج ضمن هذا السياق.
ولدى تطرقه إلى المشاكل التي يعاني منها الطلبة في مجالات الايواء والاطعام اشار الوزير الى ان الاكتظاظ يعني مدنا جامعية محددة كالجزائر العاصمة وقسنطينة ومرده التزايد الكبير لتعدادات الطلبة المسجلين في المؤسسات الجامعية في هذه المدن. غير انه اكد بالمقابل بان في باقي المدن وخاصة منها باتنة --في اشرة منه إلى سؤال احد النواب-- فان "الطلبة يتم ايوائهم في ظروف مريحة بواقع طالبن اثنين في كل غرفة في غالب الأحيان".
وبخصوص الخدمات المقدمة للطلبة فقد أوضح المسؤول الاول عن قطاع التعليم العالي بان عدد الطلبة المستفيدين من الايواء يقدر ب470 الف طالب اي بمعدل ايواء وطني متوسط يقدر ب50 بالمائة من مجمل الطلبة المسجلين مضيفا بان شبكة الاقامات الجامعية انتقلت الى 313 اقامة بعدما كان عددها 98 اقامة سنة 1995 اي ب"نسبة تطور تقدر ب313 بالمائة مما سمح بتحسين ظروف الايواء في أغلب المدن الجامعية".
كما تحدث عن الخلل الموجود في مجال الايواء ببعض الاقامات الجامعية حيث أكد بانه يعود الى عاملين اثنين يتعلق الاول بوتيرة زيادة الوافدين على الجامعة مقارنة بالمتخرجين منها إضافة إلى ارتفاع نسب المستفيدين من الخدمات الجامعية والتي تقارب في مجال الإيواء معدل 50 بالمائة من اجمالي الطلبة المسجلين.
ووصف السيد حراوبية هذه النسبة ب"المرتفعة جدا" مقارنة بالدول المجاورة التي لا يستفيد طلبتها من الخدمات الجامعية الا في السنة الاولى فقط مضيفا بان العامل الثاني مرده اقبال الطلبة على التسجيل في المؤسسات الجامعية المتواجدة في المدن الكبرى على غرار الجزائر العاصمة التي تضم لوحدها عددا كبيرا من مؤسسات التعليم العالي والفروع والتخصصات ذات التسجيل الوطني التي يلتحق بها الطلبة من مختلف ولايات الوطن.
ولدى تطرقه للمجهودات التي يقوم بها القطاع من أجل تحسين نوعية الوجبة الجامعية ذكر السيد حراوبية بان قطاعه يقدم يوميا مليون و300 وجبة لفائدة الطلبة وان محتوى الوجبة يعد من قبل لجان مختصة على مستوى كل إقامة جامعية تضم أطباء وطباخين وممثلين عن الطلبة.
وأكد في هذا الإطار بأنه يتم الاحتفاظ بطبق شاهد عن كل وجبة لمدة 48 ساعة كاحتياطي لمعاينته عند الاقتضاء. أما بخصوص النقل فقد اشار بان الجزائر تعد البلد الوحيد الذي يقدم خدمة النقل الجامعي وقد تم في هذه السنة تسخير 4043 حافلة منها 2800 حافلة للنقل الحضري و1538 حافلة للنقل شبه الحضري.
كما يوفر القطاع حسب الوزير، مجالات عديدة من النشاطات الثقافية والترفيهية والرياضية حيث لا تكاد تخلو اقامة جامعية من المرافق الضرورية اضافة الى خدمات الوقاية الصحية التي يغطيها 583 طبيب عام متواجد على مستوى الإقامات الجامعية. أما عن سؤال حول المركز الجامعي لولاية الجلفة فقد أكد الوزير بان هذا المركز قد انتقل الى مصف الجامعة بفضل القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية.
واستعرض بالمناسبة معطيات السنة الجامعية الحالية بهذه الولاية التي يقدر عدد الطلبة المسجلين فيها في التدرج ب 17 الف طالب اضافة الى 87 طالبا مسجلا في ما بعد التدرج وما يزيد عن 2800 طالب في التكوين المتواصل. وحسب السيد حراوبية فان عدد الاساتذة بهذه الجامعة قد بلغ 390 استاذ دائم منهم 27 استاذا من ذوي المصف العالي علما بان جامعة الجلفة قد استفادت من برنامج خاص قوامه 6100 مقعد بيداغوجي و3500 سرير فضلا عن الهياكل المرافقة لها.
وفي مجال السكن أشار وزير التعليم العالي الى استفادة جامعة الجلفة من حصة سكنية لفائدة الاساتذة تقدر ب50 سكنا من الطراز الرفيع علما بان الاشغال جارية لانجاز هذا البرنامج على موقع قريب من المجمع الجامعي.

المصدر : بوابة سكوب الجزائر (http://www.dzscoop.com/)

** مريم **
2009-06-11, 20:48
لقد ألِفنا الكلام المعسول !! فالحقيقة المعاشة على عكس ما يقولون !! ضِف إلى ذلك أنهم يتعاملون مع "الطبقة المثقفة" في البلاد !!
"كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا" !!