المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بهدف تسوية ملف القضية بالقاهرة حراوبية يلتقي بطلبة معهد البحوث والدراسات العربية


سعيداني-فاتح
2009-06-04, 12:56
أكد وزير التعليم العالي رشيد حراوبية، أن وضعية الطلبة في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، كانت محل دراسة ممعنة من قبل وزارتي الشؤون الخارجية والتعليم العالي بغية إيجاد حل مرض. مشيرا في هذا الشأن إلى ملفات العشرات من خريجي المعهد الحاصلين على الشهادات والمتعلقة بالمطابقة لدى المصالح المؤهلة توجد حاليا على مستوى اللجان العلمية المختصة طبقا للإجراءات المعمول بها في مجال الاعتراف بالشهادات الأجنبية. وجدد الوزير في لقاء عقده أمس مع طلبة المعهد بالقاهرة تأكيد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تجميد مضمون مراسلة ديسمبر القاضية بعدم معادلة شهادات المعهد. مضيفا بأن الوزارة طلبت من مسؤولي مختلف الجامعات الوطنية طبقا لقرار تجميد المراسلة بتسوية وضعية العاملين الذين تم توظيفهم على أساس معادلة شهادة المعهد.
من جانبهم، استعرض الطلبة في هذا اللقاء الأولي الذي حضره سفير الجزائر لدى مصر عبد القادر حجار وعدد من عمداء الجامعات الجزائرية ومسؤولين بوزارة الخارجية انشغالاتهم وتحديدا مسألة معادلة شهادة المعهد. واقترح الطلبة بهذا الخصوص إيجاد حل مرض للطلبة المقيدين حاليا بالمعهد والمقرر عددهم بأكثر من 1600 طالب وطالبة وتطبيق القرار الوزاري المجمد والقاضي بعدم معادلة شهادة هذا المعهد دون أثر رجعي، داعين إلى إشعار الراغبين مستقبلا في الالتحاق بهذا المعهد بقرار عدم الموافقة على معادلة الشهادات وذلك سواء عن طريق الوزارة أو السفارة أو المعهد.
يذكر أن بيان وزارة الخارجية أشار في وقت سابق إلى أن فوج العمل المشترك الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض قد باشر تقييما ''شاملا'' للوضعية آخذا في الحسبان العدد ''المرتفع للغاية وغير المنتظر'' للرعايا الجزائريين الملتحقين بالمعهد المذكور منذ 2008 على وجه الخصوص، مشددا على أن فوج العمل استند إلى النصوص التنظيمية والاتفاقات المسيرة للتكوين العالي