المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيكم في الإخوان المسلمين؟


محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 14:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه أقوال و آراء كبار العلماء في الإخوان المسلمين
الشيخ بن باز

السؤال
أحسن الله إليك، حديث النبي في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).
فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.
وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.
هل هاتين الفرقتين تدخل...؟
الجواب :
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب:
نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين
استمع للشيخ ابن باز رحمه الله

فتوى محدث الشام العلامة السلفى الشيخ محمد ناصر الدين الألبانى رحمه الله:

قال (ليس صوابًا أن يقال إن الإخوان المسلمين هم من أهل السُنة، لأنهم يحاربون السُنة) "من شريط فتوى حول جماعة التبليغ و الاخوان من تسجيلات منهاج السنة بالرياض"

فتوى العلامة السلفى الشيخ (محمد بن عثيمين رحمه الله فى حكم تعدد الجماعات:

سئل رحمه الله: هل هناك نصوص في كتاب الله و سُنة نبيه صلى الله عليه وسلم فيهما إباحة تعدد الجماعات أو الإخوان ؟
الجواب: (ليس في الكتاب ولا في السُنة ما يبيح تعدد الأحزاب والجماعات، بل إن في الكتاب والسُنة ما يذم ذلك , قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ) وقال تعالى: (كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) ولا شك أن هذه الأحزاب تتنافى مع ما أمر الله به , بل ما حث الله عليه في قوله: (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ).
وقولُ بعضهم: إنه لا يمكن للدعوة أن تقوى إلا إذا كانت تحت حزب ؟! نقول: هذا ليس بصحيح , بل إن الدعوة تقوى كلما كان الإنسان منطويًا تحت كتاب الله، وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم، متبعًا لآثار النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين) اهـ
[من كتاب "جماعة واحدة لا جماعات وصراط واحد لا عشرات" لفضيلة الشيخ العلامة ربيع المدخلي حفظه الله )

فتوى فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان:

سئل حفظه الله : هل هذه الجماعات تدخل فى الاثنتين و السبعين فرقة الهالكة؟
فقال : نعم كل من خالف عقيدة أهل السنة و الجماعة ممن ينتسب الى الاسلام فى الدعوة أو فى العقيدة أو فى شىء من أصول الايمان فانه يدخل فى الاثنتين و السبعين فرقة و يشمله الوعيد و يكون له من الذم و الوعيد بقدر مخالفته.
- و سئل ما حكم وجود مثل هذه الفرق التبليغ و الاخوان المسلمين و حزب التحرير و غيرها فى بلاد المسلمين عامة؟
- فقال : هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا و تفرقنا و تجعل هذا تبليغيا و هذا اخوانيا و هذا كذا ... لم هذا التفرق؟ هذا كفر بنعمة الله سبحانه و تعالى و نحن على جماعة واحدة و على بينة من أمرنا لماذا نستبدل الذى هو أدنى بالذى هو خير؟ لماذا نتنازل عما أكرمنا الله سبحانه و تعالى به من الاجتماع و الألفة و الطريق الصحيح و ننتمى الى جماعات تفرقنا و تشتت شملنا و تزرع العداوة بيننا هذا لا يجوز أبدا.
" من كتاب الأجوبة المفيدة عن المناهج الجديدة "

فتوى فضيلة الشيخ العلامة صالح اللحيدان حفظه الله:

قال : (الإخوان، وجماعة التبليغ، ليسوا من أهل المناهج الصحيحة، فإن جميع الجماعات والتسميات ليس لها أصل في سلف هذه الأمة، وأول جماعة وُجدت وحملت الاسم، جماعة الشيعة، تسموا بالشيعة، وأما الخوارج، فما كانوا يسمون أنفسهم إلا بأنهم المؤمنون) اهـ

[فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين - تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض]

فتوى فضيلة الشيخ العلامة عبد الله الغديان حفظه الله:
قال حفظه الله: (البلاد هذي كانت ما تعرف اسم جماعات لكن وفد علينا ناس من الخارج، وكل ناس يؤسسون ما كان موجودًا في بلدهم، فعندنا مثلاً ما يسمونهم بجماعة الإخوان المسلمين، وعندنا مثلاً جماعة التبليغ، وفيه جماعات كثيرة، كل واحد يرأس له جماعة يريد أن الناس يتبعون هذه الجماعة، ويحرِّم ويمنع اتباع غير جماعته، ويعتقد أن جماعته هي التي على الحق، وأن الجماعات الأخرى على ضلالة، فكم فيه حق في الدنيا ؟!
الحق واحد. كما ذكرت لكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم بيَّن افتراق الأمم، وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فِرقة , كُلها في النار إلا واحدة، قالوا: من هي يا رسول الله ؟ قال: ((من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)).
كل جماعة تضع لها نظام، ويكون لها رئيس، وكل جماعة من هذه الجماعات يعملون بيعة، ويريدون الولاء لهم، وهكذا، فيفرِّقون الناس - يعني البلد الواحدة - تجد أن أهلها يفترقون فِرق، وكل فِرقة تَنشأ بينها وبين الفِرقة الأخرى عداوة، فهل هذا من الدين ؟ لا , ليس هذا من الدين، لأن الدين واحد، والحق واحد، والأمة واحدة، الله جل وعلا يقول: { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ } ما قال كنتم أقسامًا ! لا , قال:{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ }.
وفي الحقيقة، إن الجماعات هذه جاءتنا وعملت حركات في البلد ؛ حركات سيئة، لأنها تستقطب وبخاصة الشباب، لأنهم ما يبون [أي: لا يريدون] الناس الكبار هذولا [أي: هؤلاء] قضوا منهم، ما لهم فيهم شغل !
لكن يجون [أي: يأتون] أبناء المدارس في المتوسط، وأبناء المدارس في الثانوي، وأبناء المدارس في الجامعات، وهكذا بالنظر للبنات أيضًا، فيه دعوة الآن لجماعة الإخوان المسلمين، وفيه دعوة لجماعة التبليغ حتى في مدارس البنات ! فلماذا لا يكون الإنسان مع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟!) اهـ
[فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: تسجيلات منهاج السُنة بالرياض].

فتوى فضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله:
لما سئل عن جماعتى التبليغ و الاخوان المسلمين قال حفظه الله ". هذه الفرق المختلفة الجديدة، أولاً: هي محدثة، ميلادها في القرن الرابع عشر، وقبل القرن الرابع عشر ما كانت موجودة، وما كانت مولودة، هي في عالم الأموات، أما المنهج القويم، والصراط المستقيم، فميلاده وأصله من بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من حين بعثته عليه الصلاة والسلام، فمن اقتدى بهذا الحق والهدى، فهو الذي سلم ونجى، ومن حاد عنه، فإنه منحرف، تلك الفرق، أو تلك الجماعات، من المعلوم أن عندها صواب وعندها خطأ، لكن أخطاؤها كبيرة، وعظيمة، فيحذر منها، ويحرص على اتباع الجماعة الذين هم أهل السنة والجماعة، والذين على منهج سلف الأمة، والذين التعويل عندهم على ما جاء عن الله وعن رسوله عليه الصلاة والسلام، وليس التعويل على أمور جاءت من عند فلان وفلان، وعلى طرق ومناهج أحدثت في القرن الرابع عشر الهجري، فإن تلك الجماعات أو الجماعتين اللتان أشير إليهما إنما وجدتا وولدتا في القرن الرابع عشر على هذا المنهج، وعلى هذه الطريقة المعروفة، التي هي الالتزام بما كانوا عليه مما أحدثه من أحدث تلك المناهج، وأوجد تلك المناهج، فالاعتماد ليس على أدلة الكتاب والسُنة, وإنما هو على آراء وأفكار ومناهج جديدة مُحدثة، يبنون عليها سَيرهم ومنهجهم، ومِن أوضح ما في ذلك أن الولاء والبراء عندهم إنما يكون لمن دخل معهم ومن كان معهم.
فمثلاً جماعة الإخوان، من دخل معهم، فهو صاحبهم, يوالونه, ومن لم يكن معهم، فإنهم يكونون على خلافٍ معه، أما لو كان معهم - ولو كان من أخبث خلق الله، ولو كان من الرافضة - فإنه يكون أخاهم، ويكون صاحبهم، ولهذا من مناهجهم أنهم يجمعون من هبَّ ودب، حتى الرافضي الذي هو يُبغض الصحابة، ولا يأخذ بالحق الذي جاء عن الصحابة، إذا دخل معهم في جماعتهم، فهو صاحبهم، ويُعتبر واحدًا منهم, له ما لهم، وعليه ما عليهم ."فتاوى العلماء فى الجماعات و أثرها على بلادالحرمين – تسجيلات منهاج السنة بالرياض"

كلام معالى الشيخ صالح بن عبد العزيز ال الشيخ وزير الشؤون الاسلامية (بالسعودية) حفظه الله
قال حفظه الله " و أما جماعة الإخوان المسلمين فإن من أبرز مظاهر الدعوة عندهم التكتم، والخفا، والتلون، والتقرب إلى مَن يظنون أنه سينفعهم، وعدم إظهار حقيقة أمرهم، يعني أنهم باطنية بنوعٍ من أنواعها، وحقيقة الأمر يخفى, مِنهم من خالط بعض العلماء والمشايخ زمانًا طويلاً, وهو لا يعرف حقيقة أمرهم, يُظهر كلامًا ويُبطن غيره، لا يقول كلَّ ما عنده، ومن مظاهر الجماعة وأصولها أنهم يُغلقون عقول أتباعهم عن سماع القول الذي يخالف منهجهم، ولهم في هذا الإغلاق طرقٌ شتى متنوعة: منها إشغال وقت الشباب جميعه من صُبحه إلى ليله حتى لا يسمع قولاً آخر، ومنها أنهم يحذِّرون ممن ينقدهم، فإذا رأوا واحدًا من الناس يعرف منهجهم وطريقتهم وبدأ في نقدهم وفي تحذير الشباب من الانخراط في الحزبية البغيضة أخذوا يحذِّرون منه بطرق شتى: تارةً باتهامه، وتارةً بالكذب عليه، وتارةً بقذفه في أمور هو منها براء ويَعلمون أن ذلك كذب، وتارةً يقفون منه على غلط فيُشنعون به عليه، ويضخِّمون ذلك حتى يصدُّوا الناس عن اتباع الحق والهُدى، وهم في ذلك شبيهون بالمشركين - يعني في خصلةٍ من خِصالهم - حيث كانوا ينادون على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المجامع بأن هذا صابئ، وأن هذا فيه كذا وفيه كذا، حتى يصدُّوا الناس عن اتباعه.
أيضًا مما يميِّز الإخوان عن غيرهم أنهم لا يحترمون السُنة، ولا يحبون أهلها، وإن كانوا في الجملة لا يُظهرون ذلك، لكنهم في حقيقة الأمر ما يحبون السُنة، ولا يَدعُون لأهلها، وقد جربنا ذلك في بعض من كان منتميًا لهم أو يخالط بعضهم، فتجد أنه لَمَّا بدأ يقرأ كتب السُنة مثل صحيح البخاري، أو الحضور عند بعض المشايخ لقراءة بعض الكتب, حذَّروه، وقالوا: هذا لا ينفعك, وش ينفعك صحيح البخاري ؟ ماذا تنفعك هذه الأحاديث ؟ انظر إلى العلماء هؤلاء ما حالهم ؟ هل نفعوا المسلمين ؟ المسلمون في كذا وكذا، يعني أنهم لا يقرِّون فيما بينهم تدريس السُنة، ولا محبة أهلها، فضلاً عن أصل الأصول ألا وهو الاعتقاد بعامة.
من مظاهرهم أيضًا أنهم يرومون الوصول إلى السُلطة، وذلك بأنهم يتخذون من رؤوسهم أدوات يجعلونها تصل, وتارةً تكون تلك الرؤوس ثقافية، وتارةً تكون تلك الرؤوس تنظيمية، يعني أنهم يَبذلون أنفسهم، ويُعينون بعضهم، حتى يصل بطريقة أو بأخرى إلى السُلطة، وقد يكون مغفولاً عن ذلك، يعني إلى سُلطة جزئية، حتى ينفُذُون من خلالها إلى التأثير، وهذا يتبع أن يكون هناك تحزب، يعني يقرِّبون مِنهم من في الجماعة, ويُبعِدون من لم يكن في الجماعة، فيُقال: فلان ينبغي إبعاده، لا يمكّن من هذا, لا يمكّن من التدريس، لا يمكّن من أن يكون في هذا، لماذا ؟ والله هذا عليه ملاحظات ! ما هي هذه الملاحظات ؟ قال: ليس من الشباب ! ليس من الإخوان، ونحو ذلك، يعني: صار عندهم حب وبغض في الحزب أو في الجماعة، وهذا كما جاء في حديث الحارث الأشعري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من دعا بدعوى الجاهلية، فإنه من جثاء جهنم)) قال: وإن صلى وصام ؟ قال: ((وإن صلى وصام، فادعوا بدعوة الله التي سماكم بها ربكم، المسلمين والمؤمنين عباد الله)) وهو حديث صحيح، كذلك ما جاء في الحديث المعروف، أنه عليه الصلاة والسلام قال لمن انتخى بالمهاجرين وللآخر الذي انتخى بالأنصار قال: ((أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم !)) مع أنهما اسمان شرعيان, المهاجر والأنصاري, لكن لَمَّا كان هناك موالاة ومعاداة عليهما ونصرة في هذين الاسمين، وخرجت النصرة عن اسم الإسلام بعامة، صارت دعوى الجاهلية، ففيهم من خِلال الجاهليةِ شيءٌ كثير, و لهذا ينبغى للشباب أن ينبهوا على هذا الأمر بالطريقة الحسنى المثلى حتى يكون هناك اهتداء الى طريق أهل السنة و الجماعة والى منهج السلف الصالح كما أمر الله جل و علا بقوله " ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتى هى أحسن" أيضا من مظاهرهم بل مما يميزهم عن غيرهم أن الغاية عندهم من الدعوة هو الوصول الى الدولة هذا أمر ظاهر بين فى منهج الاخوان بل فى دعوتهم , الغاية من دعوتهم هو الوصول الى الدولة أما أن ينجى الناس من عذاب الله جل و علا و أن تبعث لهم الرحمة بهدايتهم الى ما ينجيهم من عذاب القبر و عذاب النار و ما يدخلهم الجنة فليس ذلك عندهم كثير أمر و لا كبير شأن و لا يهتمون بذلك لأن الغاية عندهم اقامة الدولة و لهذا يقولون : الكلام فى الحاكم يجمع الناس و الكلام فى أخطاء الناس و معاصيهم يفرق الناس فابذلوا ما به تجتمع عليكم القلوب , و هذا لا شك أنه خطأ تأصيلى و نية فاسدة فان النبى صلى الله عليه و سلم بين أن مسائل القبر ثلاث : يسأل عن ربه و عن دينه و عن نبيه صلى الله عليه و سلم فمن صحب أولئك زمنا طويلا و هو لم يعلم ما ينجيه اذا أدخل فى القبر فهل نصح له ؟ و هل حب له الخير ؟ انما جعل أولئك ليستفاد منهم للغاية , و لو أحبوا المسلمين حق المحبة لبذلوا النصيحة فيما ينجيهم من عذاب الله علموهم التوحيد و هو أول مسؤول عنه ) اهـ
مارأيكم في الإخوان ؟؟

شخص متواضع
2013-08-29, 14:39
الله اعلم يا اخي

وفاء الجزائريه
2013-08-29, 14:40
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/936911_124855244376756_792384124_n.jpg

شخص متواضع
2013-08-29, 14:41
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾. ( سورة الحجرات)

faraday_dz
2013-08-29, 14:42
السلام عليكم
ومن هي الفرقة الناجية وهل ذكرت في القرآن او الاحاديث

شخص متواضع
2013-08-29, 14:44
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه أقوال و آراء كبار العلماء في الإخوان المسلمين
الشيخ بن باز
..................له عليه و سلم فمن صحب أولئك زمنا طويلا و هو لم يعلم ما ينجيه اذا أدخل فى القبر فهل نصح له ؟ و هل حب له الخير ؟ انما جعل أولئك ليستفاد منهم للغاية , و لو أحبوا المسلمين حق المحبة لبذلوا النصيحة فيما ينجيهم من عذاب الله علموهم التوحيد و هو أول مسؤول عنه ) اهـ
مارأيكم في الإخوان ؟؟




https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/936911_124855244376756_792384124_n.jpg


وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }


قال ابن عباس: لا تقل، وقال العوفي: لا ترم أحداً بما ليس لك به علم، وقال قتادة: لا تقل رأيت ولم تر، وسمعت ولم تسمع، وعلمت ولم تعلم، فإن اللّه تعالى سائلك عن ذلك كله، ومضمون ما ذكروه أن اللّه تعالى نهى عن القول بلا علم، بل بالظن الذي هو التوهم والخيال، كما قال تعالى: { اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم} . وفي الحديث: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث) وفي سنن أبي داود: (بئس مطية الرجل زعموا) وفي الحديث الآخر: (إن أفرى الفرى أن يُري الرجل عينيه ما لم تريا) وفي الصحيح: (من تحلم حلماً كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين وليس بفاعل) وقوله: { كل أولئك} أي هذه الصفات من السمع والبصر والفؤاد { كان عنه مسؤولا} أي سيسأل العبد عنها يوم القيامة، وتسأل عنه.

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 14:51
السلام عليكم
ومن هي الفرقة الناجية وهل ذكرت في القرآن او الاحاديث

افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. وفي بعض الروايات : كلها في النار إلاَّ واحدة هي الجماعة. رواها أحمد وأبو داود وابن ماجه وفي بعضها : ما أنا عليه وأصحابي. رواها الترمذي .

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 14:52
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/936911_124855244376756_792384124_n.jpg

بارك الله فيـــك أختاه

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 14:54
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }


قال ابن عباس: لا تقل، وقال العوفي: لا ترم أحداً بما ليس لك به علم، وقال قتادة: لا تقل رأيت ولم تر، وسمعت ولم تسمع، وعلمت ولم تعلم، فإن اللّه تعالى سائلك عن ذلك كله، ومضمون ما ذكروه أن اللّه تعالى نهى عن القول بلا علم، بل بالظن الذي هو التوهم والخيال، كما قال تعالى: { اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم} . وفي الحديث: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث) وفي سنن أبي داود: (بئس مطية الرجل زعموا) وفي الحديث الآخر: (إن أفرى الفرى أن يُري الرجل عينيه ما لم تريا) وفي الصحيح: (من تحلم حلماً كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين وليس بفاعل) وقوله: { كل أولئك} أي هذه الصفات من السمع والبصر والفؤاد { كان عنه مسؤولا} أي سيسأل العبد عنها يوم القيامة، وتسأل عنه.

لدينا الأدلة الكافية لتبيان إفلاسهم الديني و من بينها تحزبهم في الإسلام فإن لم أكن على صوابٍ فهات بالدليل الشرعي الذي يقرّ بالتحزب في الإسلام ؟

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 14:56
الله اعلم يا اخي


لو اكتفيت بهذا لكان أحسن من إضافتك لمشاركة أخرى تحيد عن الحق و هل من لا يعلم بشيء يعلمه بعد مرور ثوانٍ؟!

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 15:09
سمعنا صوت المرأة يرّن في مسرح الإخوان و كأنّ الإسلام فوض للمرأة الدفاع عن السياسة بين الرجال و لا إثم عليها إن بثت صورتها عبر شاشات العالم...!! أهذا هو الإسلام؟

Happy soul
2013-08-29, 15:21
الله اعلم اخي لمن شكرا لك
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 15:25
الله اعلم اخي لمن شكرا لك
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!

بارك الله فيك على المشاركة و لو أنّ رأيك لم يُضبط بشأن ما طرحته إلا أن كلمة ـ الله أعلم ـ واقية من نبش الإنسان فيما لا علم به و أحييك على الصراحة

ع.جمال
2013-08-29, 15:28
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
موضوع طويل مع الأسف من صيغة نسخ لصق الذي لاأحبه وكذلك متناقض مع عنوانه ثم ماذا يريد المسلم بأخيه المسلم غير زيادة التنافر والتطاحن والتنابز أم أنك لم تر ما وصلت إليه الأمة من تخلف وتبعية بسبب ترك العمل والتوجه إلى التقسيم والتشتت والضعف ما نتج عنه من استعمار وجهل ومرض وقحط وجدب بأرض المسلمين فهل تدري ما سببه ؟ إنه هذا الكلام فالكل يرى نفسه الناجي ولم يعلم أن الله هو العارف بشؤون خلقه ولا نستطيع أن نعمم هكذا على أي فرقة فالأسماء كثيرة والتخصيص ليس من حقنا لأن كل انسان سحاسب وحده أمام ربه يوم القيامة ولاتنفعه أي فرقة مما ذكرت وبارك الله فيك........

عادل عبد الله
2013-08-29, 15:29
لكن أخي الفتى المتألق يوجد من مات على حسن الخاتمة ولم ينضم إلى أي فرقة والله أعلم .

Happy soul
2013-08-29, 15:29
بارك الله فيك على المشاركة و لو أنّ رأيك لم يُضبط بشأن ما طرحته إلا أن كلمة ـ الله أعلم ـ واقية من نبش الإنسان فيما لا علم به و أحييك على الصراحة

مشكوووووور أيها المتألق
لم أعطيك رأي لاني أصلا غبية و لا اعرف السياسة جيدا تقبل مروري

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 15:42
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
موضوع طويل مع الأسف من صيغة نسخ لصق الذي لاأحبه وكذلك متناقض مع عنوانه ثم ماذا يريد المسلم بأخيه المسلم غير زيادة التنافر والتطاحن والتنابز أم أنك لم تر ما وصلت إليه الأمة من تخلف وتبعية بسبب ترك العمل والتوجه إلى التقسيم والتشتت والضعف ما نتج عنه من استعمار وجهل ومرض وقحط وجدب بأرض المسلمين فهل تدري ما سببه ؟ إنه هذا الكلام فالكل يرى نفسه الناجي ولم يعلم أن الله هو العارف بشؤون خلقه ولا نستطيع أن نعمم هكذا على أي فرقة فالأسماء كثيرة والتخصيص ليس من حقنا لأن كل انسان سحاسب وحده أمام ربه يوم القيامة ولاتنفعه أي فرقة مما ذكرت وبارك الله فيك........

أهلاً بك أخي جمال ...نقلت آراء فطاحل العلماء في حزب الإخوان و فضلت أن أعبّر عن رأيي في الردود لذا نقلت و نسخت في بادئ الأمر و لا أرى أيّ تناقض بين العنوان و صلب الموضوع .
أخي الكريم من الأفضل أن ننتقد هذه الفرقة الضالّة علناّ عوض التستر عن مساوئها الدينية لأنّها تزعم الدفاع عن الإسلام بينما رأينا أمورا تتنافى مع الشرع قولا و فعلا كالتقريب بين الشيعة و الإسلام و قبول الرئيس المخلوع ـ الدكتور مرسي ـ للنظم الوضعية حين تولّيه الرئاسة و لم يعارض يوما ما ناقض الإسلام كالربا و غيرها من المعاصي كما أن مؤسس هذا الحزب غني عن النعريف و من المفروض أنك على علم بخطط الإخوان للوصول إلى السلطة بأي وسيلة و لحد الساعة لم أقع في الإفتاء و أطلب منك مراجعة الحديث الذي يثبت أن الأمة ستفترق لتر أن واحدة منهن هي الناجية

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 15:44
لكن أخي الفتى المتألق يوجد من مات على حسن الخاتمة ولم ينضم إلى أي فرقة والله أعلم .


أخي الكريم هنا مربط الفرس ..أنا لا أقصد الانضمام إلى فرقة تسمت باسم لا يليق بالمنهج و لا أقصد طاعتهم في كل أمر دون تثبت و لكن أقصد الاحتذاء بالسلف الصالح دون تحزب أو بغض و بالتالي تصبح من الفرقة الناجية..هل فهمت مقصودي أخي؟

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 16:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من بين إفلاس الإخوان اختيار مرسي رئيساً علماً أنّه يفتقر إلى المقومات الرئيسية لرجل دولة و وصولهم السلطة بالانتخابات و معاداتهم لكل ما هو غير إخواني و اعتمادهم على ما لم ينزل الله في الحكم فأي حزب هذا الذي يدعي الدفاع عن الإسلام؟

عادل عبد الله
2013-08-29, 16:12
نعم بارك الله فيك اخي المتألق

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 16:14
نعم بارك الله فيك اخي المتألق


و فيك بارك الله أخي عادل عبد الله

ع.جمال
2013-08-29, 16:21
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هنا أرى أنك تحكم بما لاتعلم وأنك غير متابع للوضع المصري ولا أريد أن اسرد لك ما وقع له ثم نحن لم نجرب حكم الإسلام بعد أم يعحبك الدولة السعودية والتي تناهض الإخوان يا أخي أنا لاأستطيع أن أحكم على تجربة لم تكتمل وأما قضية العنوان مخالف لصلب الموضوع فنعم فالعنوان تساؤل والموضوع أراء العلماء في الإخوان وهذا قمة التناقض ومع أنه ليس موضوعنا الآن غير أنني أقول لك حتى من العملماء السعوديين من دعموا عدم الخروج عن مرسي وعلى الجانب الآخر من أفترى بقتلهم بإعتبار أنهم من الخوارج فوالله أوقعنا هؤلاء العلماء في حيرة من أمرنا وهذا ما قلته في مداخلتي الأولى سبب تخلفنا فالعالم في تقدم وازدهار ونحن ما زلنا نتقاتل عن عدد نواقض الوضوء نسأل الله العفو والعافية ولا تغضب فإن كان ردي قاسيا فمن غيرتي عن الإسلام لا حبا في الإخوان وبارك الله فيك......

karim youcef69
2013-08-29, 16:22
بسم الله الرحمان الرحيم .
والصلاة والسلام على رسولنا صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بارك الله فيك موضوع ممتاز و في القمة نسأل الله لنا ولأمة نبينا المصطفي صلى الله عليه وسلم الهداية والتوفيق.

سفيان الحسن1
2013-08-29, 16:47
اولا السلام عليكم


اولا


الخلاف بين ال سعود

والاخوان خلاف سياسي


لا علاقة به لا من بعيد ولا من قريب

لا بمنهج ولا عقيدة


والادلة ابسط من ان تخفى عن من عرف الاخوان


لا عبر النت بل في واقعه



اغلب مشايخ الاخوان


عاش وتربى في المملكة


خاصة بعد حملات الاعدام التي نفدها الملك فاروق


وبعده عبد الناصر والسادات


كان محمد قطب وهو من علام الاخوان


يقيم في السعودية


والغزالي رحمه الله كذالك


وكثير من رموزهم

ثم لا احد لا يعرف


الشيخ عبد االله عزام


وكيف قام بالجهاد ضد الروس


وبساعدة سعودية


حتى المشايخ الذين يتكلمون اليوم عن الاخوان


كان كلامهم عن جهاد الافغان الذي


قاده اولا الاخوان بقيادة الشيخ عبد الله عزام


وتميم العدناني


وقليل من القيادات السلفية


في كنر


ثم عبر تاريخ الاخوان


لم يكن لهم اي مجهود للحكم


حتى انهم كان اكثر جهدهم متجه


للعمل السري

وللعمل الجهادي في فلسطين


مثلا من اول الفصائل الجهادية


في فلسطين


الجهاد الاسلامي بقيادة الشيخ فتحي


الشقاقي


ثم حماس

يوم كانت الناس لا تعرف شيء


عن دينها كان لهم السبق

يبقى الخلاف مع الاخوان خلاف منهجي سياسي


تغديه الانظمة بكل ما تستطيع


ومن قرا ترجمة الشيخ الالباني


من تقديم الشيخ الحويني

حيت قال رحمه الله


ان اخوان سوريا اقرب للمعتقد والمنهج


وذكر الشيخ البيطار

وغيره ممن لهم معتقد سليم

اخيرا


الاخوان مجرد جماعة سياسية


غير مسؤلة عن ما يحصل في الامة


صحيح انا لها كثير من الاخطاء

وكثير من تجاوزات وهذا نتاج عملها


ومن لا يعمل لا يخطا

لكن ليس لدرجة الوقوف


مع نظام يشنع على الجماعة خوفا على الكرسي


الاخوان اقرب للدين والمعتقد


من ال سعود


ومرسي في حكم الشرع حاكم خرج عليه


العلمانيين وبعض المتاولين


وكثير من النصارى


فلا داعي للبحث عن ما نتكلم به عن الاخوان


فعيبونا تكفينا


اخيرا


الاخوان في الجزائر


اصحاب منافع وسلطةذ


وهم مع الظلم والكرسي ملتصقون

ان رددت عليهم رددتى على اسيادهم


وهم سواء


السلفية منهج رباني



يدعو لاتباع الدليل وترك البدع


وموالات اهل الاسلام


والتحدير من البدع


والعمل الدعوي

وترك مجالس الحكام وعدم الدخول عليهم


والعمل بكل وسيلة لنشر الحق والعلم


دعوة عمل جهد وجهاد


السلام عليكم

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 17:00
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هنا أرى أنك تحكم بما لاتعلم وأنك غير متابع للوضع المصري ولا أريد أن اسرد لك ما وقع له ثم نحن لم نجرب حكم الإسلام بعد أم يعحبك الدولة السعودية والتي تناهض الإخوان يا أخي أنا لاأستطيع أن أحكم على تجربة لم تكتمل وأما قضية العنوان مخالف لصلب الموضوع فنعم فالعنوان تساؤل والموضوع أراء العلماء في الإخوان وهذا قمة التناقض ومع أنه ليس موضوعنا الآن غير أنني أقول لك حتى من العملماء السعوديين من دعموا عدم الخروج عن مرسي وعلى الجانب الآخر من أفترى بقتلهم بإعتبار أنهم من الخوارج فوالله أوقعنا هؤلاء العلماء في حيرة من أمرنا وهذا ما قلته في مداخلتي الأولى سبب تخلفنا فالعالم في تقدم وازدهار ونحن ما زلنا نتقاتل عن عدد نواقض الوضوء نسأل الله العفو والعافية ولا تغضب فإن كان ردي قاسيا فمن غيرتي عن الإسلام لا حبا في الإخوان وبارك الله فيك......

لن أغضب أخي جمال من النقاش و مسرور جدا بعد رؤيتي لردودكم عساي أستفيد من الجميع ...اعلم أنّ الإخوان هم من كفروا حكام المسلمين ممتثلين فكر أحد مؤسسي حزبهم و تظاهروا أن مرجعهم إلى القرآن لكن بعضهم أحل استماع الغناء و لهذا اعتبرهم العلماء أحفاد ذي الخويصرة

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 17:01
بسم الله الرحمان الرحيم .
والصلاة والسلام على رسولنا صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بارك الله فيك موضوع ممتاز و في القمة نسأل الله لنا ولأمة نبينا المصطفي صلى الله عليه وسلم الهداية والتوفيق.

بارك الله فيــــــــــــك أخي كريم يوسف

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 17:08
اولا السلام عليكم


اولا


الخلاف بين ال سعود

والاخوان خلاف سياسي


لا علاقة به لا من بعيد ولا من قريب

لا بمنهج ولا عقيدة


والادلة ابسط من ان تخفى عن من عرف الاخوان


لا عبر النت بل في واقعه



اغلب مشايخ الاخوان


عاش وتربى في المملكة


خاصة بعد حملات الاعدام التي نفدها الملك فاروق


وبعده عبد الناصر والسادات


كان محمد قطب وهو من علام الاخوان


يقيم في السعودية


والغزالي رحمه الله كذالك


وكثير من رموزهم

ثم لا احد لا يعرف


الشيخ عبد االله عزام


وكيف قام بالجهاد ضد الروس


وبساعدة سعودية


حتى المشايخ الذين يتكلمون اليوم عن الاخوان


كان كلامهم عن جهاد الافغان الذي


قاده اولا الاخوان بقيادة الشيخ عبد الله عزام


وتميم العدناني


وقليل من القيادات السلفية


في كنر


ثم عبر تاريخ الاخوان


لم يكن لهم اي مجهود للحكم


حتى انهم كان اكثر جهدهم متجه


للعمل السري

وللعمل الجهادي في فلسطين


مثلا من اول الفصائل الجهادية


في فلسطين


الجهاد الاسلامي بقيادة الشيخ فتحي


الشقاقي


ثم حماس

يوم كانت الناس لا تعرف شيء


عن دينها كان لهم السبق

يبقى الخلاف مع الاخوان خلاف منهجي سياسي


تغديه الانظمة بكل ما تستطيع


ومن قرا ترجمة الشيخ الالباني


من تقديم الشيخ الحويني

حيت قال رحمه الله


ان اخوان سوريا اقرب للمعتقد والمنهج


وذكر الشيخ البيطار

وغيره ممن لهم معتقد سليم

اخيرا


الاخوان مجرد جماعة سياسية


غير مسؤلة عن ما يحصل في الامة


صحيح انا لها كثير من الاخطاء

وكثير من تجاوزات وهذا نتاج عملها


ومن لا يعمل لا يخطا

لكن ليس لدرجة الوقوف


مع نظام يشنع على الجماعة خوفا على الكرسي


الاخوان اقرب للدين والمعتقد


من ال سعود


ومرسي في حكم الشرع حاكم خرج عليه


العلمانيين وبعض المتاولين


وكثير من النصارى


فلا داعي للبحث عن ما نتكلم به عن الاخوان


فعيبونا تكفينا


اخيرا


الاخوان في الجزائر


اصحاب منافع وسلطةذ


وهم مع الظلم والكرسي ملتصقون

ان رددت عليهم رددتى على اسيادهم


وهم سواء


السلفية منهج رباني



يدعو لاتباع الدليل وترك البدع


وموالات اهل الاسلام


والتحدير من البدع


والعمل الدعوي

وترك مجالس الحكام وعدم الدخول عليهم


والعمل بكل وسيلة لنشر الحق والعلم


دعوة عمل جهد وجهاد


السلام عليكم

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أخي الكريم ما علاقة العقيدة الصحيحة بآل سعود و لم ذكرت فقط بعض المجاهدين من حزب الإخوان و تجاهلت المؤسس و لماذا تجاهلت أخطاء الإخوان و هل طبقوا الشريعة حتى ينقلب عليهم العلمانيون؟ و ما هوالفرق بين العلمانية و اِدعاء الإسلام قولاً فقط و فعل ما يخل بضوابط الإسلام كالتقريب بين الشيعة و الإسلام و مرور الكرام على الربا و عدم فرض حدود الله ....كيف وصل الإخوان إلى الكرسي ؟هل بطرية شرعية أم بالانتخابات؟ هل نتبع رأي الشرع في الحكم على شرعية مرسي أم رأي الديمقراطية؟ أجبني أخي من فضلك

محمد التابعي
2013-08-29, 18:12
السلام عليكم
ومن هي الفرقة الناجية وهل ذكرت في القرآن او الاحاديث
ادخل لتعرف الحق
لكل من يقول انا على مذهب اهل السنة والجماعة (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1399365)

محمد التابعي
2013-08-29, 18:15
وبارك الله فيك اخي
وفساد عقيدتهم ومنهجهم واضح من كبار قداتهم
عقيدة الإخوان المسلمين فى الله ؟ (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1385997)

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 18:22
وبارك الله فيك اخي
وفساد عقيدتهم ومنهجهم واضح من كبار قداتهم
عقيدة الإخوان المسلمين فى الله ؟ (http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1385997)

جزاك الله خيراً أخي محمّد و نسأل الله الهداية لإخوتنا في اللّه و يتوجب تشديد اللهجة مع المفلسين إلا أن يتوبوا

الغبية المغرورة
2013-08-29, 18:27
والله مافهمت فيها والو

خليني غبية خير

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 18:34
والله مافهمت فيها والو

خليني غبية خير

حان للشافعي أن يمدّ رجله

الغبية المغرورة
2013-08-29, 18:36
حان للشافعي أن يمدّ رجله

مفهمتش ...................:rolleyes::rolleyes::rolleyes:: rolleyes:

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 18:40
مفهمتش ...................:rolleyes::rolleyes::rolleyes:: rolleyes:

من كثر مزاحه قلّت هيبته

الغبية المغرورة
2013-08-29, 18:44
يا اخي الفتى المتألق انا لم اقل سوى انني لا افهم في مثل هله الأمور

فأين المزاح ؟؟؟سامحك الرب على http://www.djelfa.info/vb/images/icons/icon13.gif

سفيان الحسن1
2013-08-29, 18:46
اخي الكريم


رابطة الاسلام اكبر


وكل نظام يختلق عدو يعيش على عدواته


حتى يطيل عمر حكمه


اخي الاخوان مثل كل اهل الاسلام


لهم وعليهم


صحيح ان لهم كثير من الزلات


وحتى الطوام


لكنها لا تخرج عن اجتهادات خاطئة


الا ما كان من امور المعتقد



حسن البنا كان عالم


ويميل للتصوف


لكنه رحمه الله قتل ظلما


وكان صاحب اخلاص ومات على ما يعقتد


حتى ما كان فيه من تصوف وغيره


كان في زمن قليل الاعلام


كثير الهرج مصر واكثر بلاد الاسلام مستعمرة


وقد خاض حربا على النفود البريطاني


وارسل رجلاته للجهاد في فلسطين


رحمه الله وغفر لنا وله



اخي شكرا لك

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 18:56
اخي الكريم


رابطة الاسلام اكبر


وكل نظام يختلق عدو يعيش على عدواته


حتى يطيل عمر حكمه


اخي الاخوان مثل كل اهل الاسلام


لهم وعليهم


صحيح ان لهم كثير من الزلات


وحتى الطوام


لكنها لا تخرج عن اجتهادات خاطئة


الا ما كان من امور المعتقد



حسن البنا كان عالم


ويميل للتصوف


لكنه رحمه الله قتل ظلما


وكان صاحب اخلاص ومات على ما يعقتد


حتى ما كان فيه من تصوف وغيره


كان في زمن قليل الاعلام


كثير الهرج مصر واكثر بلاد الاسلام مستعمرة


وقد خاض حربا على النفود البريطاني


وارسل رجلاته للجهاد في فلسطين


رحمه الله وغفر لنا وله



اخي شكرا لك

كلمة عالم كبيرة حقيقة و معنى على حسن البنّا الذي هيأته الماسونية لإنشاء حركة الإخوان و اعلم أخي أن الإسلام أسسّه الله و لا يستطيع أحد تأسيس تيّار و إنسابه للإسلام كما فعّل سالف الذكر فتثبت قبل الدفاع عن المفلسين و خصوصاً إشادة كبير الإخوان باليهود...!!

karim youcef69
2013-08-29, 19:22
بسم الله الرحمان الرحيم .
والصلاة والسلام على رسولنا صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
جربت كل الإعتصامات ماعدا اعتصام واحد فقط .
{واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا }

السي محمد
2013-08-29, 20:19
حان للشافعي أن يمدّ رجله



داخلة في قلة الادب و التكبر و التمعليم

المعروف به اغبياء السلفية

السي محمد
2013-08-29, 20:20
مفهمتش ...................:rolleyes::rolleyes::rolleyes:: rolleyes:


السيد راه حاسب روحو كيما الشافعي و حب يمد رجليه

زعما خلاص وصل لدرجة من التقوى العلم وين يمد رجليه قدام الاعضاء

قصة طويلة

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 20:24
داخلة في قلة الادب و التكبر و التمعليم

المعروف به اغبياء السلفية

جزاك الله خيراً أخي الفاضل على الإساءة و بارك الله فيــــــــــــــــــك و لم أقصد الإساءة لأختي ـ الغبيّة المغرورة ـ عذراً إن أزعجتك ردّي

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-29, 20:30
بسم الله الرحمان الرحيم .
والصلاة والسلام على رسولنا صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
جربت كل الإعتصامات ماعدا اعتصام واحد فقط .
{واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا }

بارك الله فيك اأخي لكريم و نسأل من اللّه عز وجلّ أن يوفقنا للخير

محمد التابعي
2013-08-29, 23:31
جزاك الله خيراً أخي محمّد و نسأل الله الهداية لإخوتنا في اللّه و يتوجب تشديد اللهجة مع المفلسين إلا أن يتوبوا
جزاك الله خيرا ورفع درجاتك في الجنة
وما ارى من هذا الى اخلاصك لله وقبوله التوبة منك
يجب التشهير بهم وجزرهم وتشديد على من يتبعهم لكشفهم امام العامة لكي لا ينخدعوا بهم ولا يلتبس قول الحق بالباطل عليهم فينجرفوا وراء الضلال والبدع
وانصحك بسماع اشرطة عايد الشمري الملقب بفاضح الاخوان
كلامه عجيب لما يتكلم
وهذا من احد مواده
مادة صوتية - قيِّمة - بعنوان :
|| تاريخ الإخوان المسلمين .. حقائق خطيرة تسمعها لأول مرة ||
للشيخ / عايد بن خليف الشمري - جزاه الله خيراً - ،،،
للاستماع والتحميل من المرفقات أو من :
من هنـــــا (http://soundcloud.com/al3teeq-1/track-4)
من هنـــــا (http://www.4shared.com/audio/GEbR8K-g/_________-_____.html)
من هنـــــا (http://www.box.net/shared/8hfaouqe3v)
من هنـــــا (http://plunder.com/ad194cefa9)
من هنـــــا (http://www.mediafire.com/?1pojvkzfwp8y2cg)


مقطع صوتي - قيّم - بعنوان :
|| من هو الدكتور يوسف القرضاوي ؟ ||
للشيخ / عايد بن خليف الشمري - حفظه الله تعالى - ،،،
للاستماع والتحميل :
4shared (http://www.4shared.com/audio/piBxqA5y/______-___.html)
Box (http://www.box.net/shared/99g0aqd7fan5s1izkk64)
MediaFire (http://www.mediafire.com/?frrf803d0nk24vz)

باقي الاشرطة الصوتية تجدها على الرابط التالي
http://www.islamino.net/catsmktba-3023.html
سماعاً موفقاً أرجوه لكم
قائمة بأمناء ما يسمى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
و الذي يضم كل اصناف و انواع الفرق الضالة
رافضة و صوفية و اباضية و اخوان

المصدر
موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
http://www.iumsonline.net/ar/default.asp?MenuID=3

فضيلة الشيخ الدكتور/ يوسف القرضاوي (http://www.iumsonline.net/about-us/head/478-2009-07-28-04-59-27.html)
الرئيـــس (http://www.iumsonline.net/about-us/head/478-2009-07-28-04-59-27.html)

فضيلة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي(خارجي اباضي)

فضيلة الشيخ/ عبد الله بن بية
فضيلة الشيخ/ آية الله محمد علي التسخيري (رافضي ايراني) نائب الرئيس
فضيلة الدكتور/ محسن عبد الحميد (الحزب الاسلامي العراقي) عضـــو
فضيلة الشيخ/ السيد على حسين محمد فضل الله (رافضي)
فضيلة الشيخ/السيد عبد الله فدعق(صوفي)
فضيلة حجة الإسلام الشيخ/ محمد سعيد النعماني(رافضي)

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-30, 07:49
الإخوان جلهم أغبياء و منافقين


ربمّا ما تشرفت بقوله صحيح لكن نسأل الله الهداية لإخوتنا و لن تكون إلا بنبذ البدع

محمد مصطفى الحبيب
2013-08-30, 07:50
جزاك الله خيرا ورفع درجاتك في الجنة
وما ارى من هذا الى اخلاصك لله وقبوله التوبة منك
يجب التشهير بهم وجزرهم وتشديد على من يتبعهم لكشفهم امام العامة لكي لا ينخدعوا بهم ولا يلتبس قول الحق بالباطل عليهم فينجرفوا وراء الضلال والبدع
وانصحك بسماع اشرطة عايد الشمري الملقب بفاضح الاخوان
كلامه عجيب لما يتكلم
وهذا من احد مواده
مادة صوتية - قيِّمة - بعنوان :
|| تاريخ الإخوان المسلمين .. حقائق خطيرة تسمعها لأول مرة ||
للشيخ / عايد بن خليف الشمري - جزاه الله خيراً - ،،،
للاستماع والتحميل من المرفقات أو من :
من هنـــــا (http://soundcloud.com/al3teeq-1/track-4)
من هنـــــا (http://www.4shared.com/audio/gebr8k-g/_________-_____.html)
من هنـــــا (http://www.box.net/shared/8hfaouqe3v)
من هنـــــا (http://plunder.com/ad194cefa9)
من هنـــــا (http://www.mediafire.com/?1pojvkzfwp8y2cg)


مقطع صوتي - قيّم - بعنوان :
|| من هو الدكتور يوسف القرضاوي ؟ ||
للشيخ / عايد بن خليف الشمري - حفظه الله تعالى - ،،،
للاستماع والتحميل :
4shared (http://www.4shared.com/audio/pibxqa5y/______-___.html)
box (http://www.box.net/shared/99g0aqd7fan5s1izkk64)
mediafire (http://www.mediafire.com/?frrf803d0nk24vz)

باقي الاشرطة الصوتية تجدها على الرابط التالي
http://www.islamino.net/catsmktba-3023.html
سماعاً موفقاً أرجوه لكم
قائمة بأمناء ما يسمى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
و الذي يضم كل اصناف و انواع الفرق الضالة
رافضة و صوفية و اباضية و اخوان

المصدر
موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
http://www.iumsonline.net/ar/default.asp?menuid=3

فضيلة الشيخ الدكتور/ يوسف القرضاوي (http://www.iumsonline.net/about-us/head/478-2009-07-28-04-59-27.html)
الرئيـــس (http://www.iumsonline.net/about-us/head/478-2009-07-28-04-59-27.html)

فضيلة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي(خارجي اباضي)

فضيلة الشيخ/ عبد الله بن بية
فضيلة الشيخ/ آية الله محمد علي التسخيري (رافضي ايراني) نائب الرئيس
فضيلة الدكتور/ محسن عبد الحميد (الحزب الاسلامي العراقي) عضـــو
فضيلة الشيخ/ السيد على حسين محمد فضل الله (رافضي)
فضيلة الشيخ/السيد عبد الله فدعق(صوفي)
فضيلة حجة الإسلام الشيخ/ محمد سعيد النعماني(رافضي)
جزاك الله خيراً أخي محمّد التابعي و بارك الله فيــــــــــــــك

محمد التابعي
2013-08-30, 14:23
وفيك بار ك الله
وللرفع

وارث المحب
2013-08-30, 14:35
السلام عليكم وبعد كلنا اخوة في الله ولنا كتاب الله وسنة النبي عليه الصلاة والسلام ومن حاد عنهما فنسأل الله ان يهديه الى سواء السبيل وكفى:confused::confused::confused:

سفيان الحسن1
2013-09-01, 11:07
http://www.youtube.com/watch?v=e9AstO_5bv4


اسمع كلام اهل العلم في حقيقة الاخوان وحب اهل الاسلام اولى من طعنهم

http://www.youtube.com/watch?v=wAFuehIcRAU


اسمع بنفسك
http://www.youtube.com/watch?v=LIi3wrp0yZQ


اسمع بنفسك

محمد مصطفى الحبيب
2013-09-01, 17:30
http://www.youtube.com/watch?v=e9asto_5bv4


اسمع كلام اهل العلم في حقيقة الاخوان وحب اهل الاسلام اولى من طعنهم

http://www.youtube.com/watch?v=wafuehicrau


اسمع بنفسك
http://www.youtube.com/watch?v=lii3wrp0yzq


اسمع بنفسك

أخي سفيان الحسن هل تعتقد أنك قادر على إقناِعي بفيديوهات؟ صحيح أنني لست مقاوماً للأفكار الجديدة و أعتمد على أسلوب البحث عن الحقيقة أينما وُجدت لكن رأيت بنفسي أخطاء الإخوان .
لدي أسئلة و أرجو أن تجيب عنها بما أوتيت من علم في شريعتنا : هل اعتصام المرأة في المظاهرات أمر وقّع عليه الإسلام و جعله بندا من بنوده؟ هل موافقة الدكتور مرسي على النظم الوضعية و بعض المحرّمات كالربا يعتبر أمراً مباحاً ؟ هل يحقّ لحد عصيان أوامر الربّ على أن يطيعه بعد عودة المياة إلى مجاريها كما فعل سالف الذكر حين حاول إقناع العلمانيين ؟هل التقريب بيننا و بين الشيعة تراه موافقاً للإسلام؟

محمد مصطفى الحبيب
2013-09-01, 17:40
السلام عليكم وبعد كلنا اخوة في الله ولنا كتاب الله وسنة النبي عليه الصلاة والسلام ومن حاد عنهما فنسأل الله ان يهديه الى سواء السبيل وكفى:confused::confused::confused:

قال تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا )

سفيان الحسن1
2013-09-01, 18:03
أخي سفيان الحسن هل تعتقد أنك قادر على إقناِعي بفيديوهات؟ صحيح أنني لست مقاوماً للأفكار الجديدة و أعتمد على أسلوب البحث عن الحقيقة أينما وُجدت لكن رأيت بنفسي أخطاء الإخوان .


لدي أسئلة و أرجو أن تجيب عنها بما أوتيت من علم في شريعتنا : هل اعتصام المرأة في المظاهرات أمر وقّع عليه الإسلام و جعله بندا من بنوده؟ هل موافقة الدكتور مرسي على النظم الوضعية و بعض المحرّمات كالربا يعتبر أمراً مباحاً ؟ هل يحقّ لحد عصيان أوامر الربّ على أن يطيعه بعد عودة المياة إلى مجاريها كما فعل سالف الذكر حين حاول إقناع العلمانيين ؟هل التقريب بيننا و بين الشيعة تراه موافقاً للإسلام؟

اخي الكريم


حياك الله


المسالة الان هي مسالة


دماء اريقت واشلاء مزقت


ومساجد احرقت


وهي سنة الله في الذين ظلموا


انهم حربا على الاسلام



بكل وسيلة ان كان المسلم قد جانب الصواب


فانت لا تخدله بل تنصحه وتقف معه


اما مسالة التظاهر فهي خلافية


قال بعضهم بالجواز

واخرون قالوا بالحرمة


ولكل فريق اجتهاد




د. الشريف حاتم بن عارف العوني



الحمد لله على عظيم نعمته، والصلاة والسلام على رسول الله وأزواجه وذريته، وبعد:

فالمظاهرات السلمية، التي لا تُشهر السلاح، ولا تسفك الدماء، ولا تخرج للاعتداء على الأنفس والممتلكات ليست خروجًا مسلحًا على الحكام، ولذلك فلا علاقة للمظاهرات السلمية بتقريرات الفقهاء عن الخروج وأحكامه؛ لأنها ليست خروجًا، ومن أدخلها في هذا الباب فقد أخطأ خطأً بيّـنًا.

والمظاهرات السلمية هي وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي، ومن وسائل التغيير، ومن وسائل الضغط على الحاكم للرضوخ لرغبة الشعب. فإن كان الرأيُ صوابًا، والتغييرُ للأصلح، ورغبةُ الشعب مشروعةً = كانت المظاهرةُ حلالاً، بشرط ألاّ يترتب عليها مفسدة أعظم من مصلحتها المطلوبة. فحكم المظاهرات حكم الوسائل، وللوسائل حكم الغايات والمآلات.

ومع أن الوسائل من المصالح المرسلة التي لا تتوقف مشروعيّتها على ورود النص الخاص بها؛ لأن عمومات النصوص ومقاصد الشريعة تدلّ على مشروعيتها؛ فقد سبق السلف من الصحابة الكرام إلى عمل مظاهرة بصورتها العصرية: فإن من خرج من الصحابة يوم الجمل للمطالبة بدم عثمان -رضي الله عنه- وعلى رأسهم الزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، وعائشة رضي الله عنهم أجمعين، وكانوا ألوفًا مؤلّفة، خرجوا من الحجاز للعراق، ولم يخرجوا لقتال ابتداءً (كما يقرره أهلُ السنة في عَرضهم لهذا الحدَث). وإذا لم تخرج تلك الألوفُ للقتال، فلم يبق إلاّ أنهم قد خرجوا للتعبير عن الاعتراض على عدم الاقتصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه، وللضغط على أمير المؤمنين وخليفة المسلمين الراشد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- لكي يبادر بالقصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه. وهذه مظاهرة سلفية، بكل معنى الكلمة، وقعت في محضر الرعيل الأول من الصحابة الكرام، ولا أنكر عليهم عليٌّ -رضي الله عنه- أصلَ عملهم، ولا حرّمه العلماء، ولا وصفوه بأنه خروج على الحاكم. مع ما ترتب على هذا الحدَث من مفسدة؛ لأن مفسدته كانت طارئةً على أصل العمل، ودخيلةً عليه.

والمهم هو موقف عليّ رضي الله عنه، فهو من كانت تلك المظاهرة ضدّه، ومع ذلك فما شنّع على الذين تَجمّعوا بدعوى حُرمة مجرد التجمع والمجيء للعراق، ولو كان تَجمّعهم وتوجّههم للعراق منكرًا، لأنكره عليهم عليٌّ رضي الله عنه. بل حتى لو أنكره عليهم، فيكفي أن يخالفه الزبير وطلحة وعائشة ومن معهم من الصحابة -رضي الله عنهم- أجمعين لبيان أن مسألة مظاهرتهم مسألةٌ خلافية.

هذا على افتراض أن عليًا -رضي الله عنه- قد أنكر عليهم، وهذا ما لم يكن. ولا يقدح في صحة الاحتجاج بهذا الحدث التاريخي الكبير ما ترتب عليه من مفسدة؛ لأن مفسدته الخاصة لا علاقة لها في صحة الاجتهاد الذي وقع من الصحابة في تجويزهم لأنفسهم القيام بهذا العمل، ولا يُلغي حقيقةَ أن من فقهاء الصحابة وسادة الأمة من أباح هذا العمل، ولأن مفسدته وقعت بأمر طارئ ومن مفسدِين أرادوا الخروج به عن هدفه السِّلمي (كما يقرره العرضُ السُّنيُّ لهذا الحدَث).

ومع أن المظاهرات السلمية مشروعيتها لا تحتاج للاستدلال لها بهذا الحدَث التاريخي الشهير؛ لأن بابها الفقهي لا يحتاج لنصّ خاص (كما سبق)، فيأتي هذا الحدث يوجب على من يتبع السلف، ولو دون فقه، بأن يلتزم بعملهم الذي أباح المظاهرات السلمية.

ولا شك أن تقدير مصالح المظاهرة ومفاسدها يختلف من حال لحال، ومن بلد لبلد ومن مظاهرة لمظاهرة. والبلد الذي تقبل أنظمته إقامة المظاهرات ليس كالبلد الذي بخلاف ذلك؛ فمفاسد المظاهرات في البلد الأول تقل، وفي الثاني تكثر.

وينبغي لكل حكومة إسلامية أن تُشرّع قوانينُها لوسيلة ضغط عليها من الشعب؛ لأن في ذلك ضمانة لها من الانجراف إلى انحراف خطير هو انحراف الاستبداد؛ فالاستبداد ظلم، والظلم ظلمات في الدنيا والآخرة، ولا تقوم الدول ولا تزول إلاّ بقدر عدلها. وتشريعُ تقويم الشعب للحاكم تشريعٌ إسلامي ومنهجٌ راشدي، سبق إليه الخليفة الأول للإسلام أبو بكر الصديق رضي الله عنه؛ إذ قال في أول خطبة له بعد تولّيه الخلافة: (أيها الناس، فإني قد وُليتُ عليكم، ولست بخيركم. فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوّموني...) إلى آخر هذه الخطبة الثابتة. فها هو يأمر بتقويمه إن أساء، ليضع بهذا الأمر الخلافي (الحكومي) أُسُسَ الرقابة الشعبية على الحاكم وتشريع ضغطها عليه لكي يقوّمَ اعوجاجه فيما لو احتاج للتقويم.

والخلاصة أن حكم المظاهرات السلمية: هو أن الأصل فيها الإباحة، ولا تكون محرمة إلاّ إذا ترتبت عليها مفسدة أعظم من مصلحتها، وقد تكون واجبة: وذلك إذا لم يُمكن إصلاحُ المفاسد إلاّ بها، دون أن يترتب عليها مفسدة أكبر. وإطلاق القول بتحريمها في كل حال، ووصفها بأنها دائمًا تؤدي لمفاسد أكبر من مصالحها شيء لا يدل عليه النقل ولا العقل ولا الواقع:

- فلا هناك نصٌّ خاص من نصوص الوحي (القرآن أو السنة) يدل على تحريم المظاهرات، فيلزم المسلمين التعبّدُ بالرضوخ له.

- ولا يرفضها العقل مطلقًا، لعدم جريان العادة التي لا تتخلف بكونها مُفسدةً.

- والواقع يشهد بأن من المظاهرات ما أصلح ونفع وأفاد، ومنها ما هو بخلاف ذلك. فلا يصحّ ادّعاءُ أن واقعها يدل على تحريمها.

هذا هو حكم المظاهرات، كما تقرره أصول العلم وقواعده.

والله أعلم.

والحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.


الثلاثاء 05 ربيع الأول 1432 الموافق 08 فبراير 2011


لقد كثر الكلام في الأيام الماضية عن الطريق الصحيح لنصرة إخواننا في فلسطين في قتالهم ضد اليهود، وخصوصاً أن القنوات الفضائية نقلت وما زالت تنقل ما يحدث من مسيرات تأييد في جميع دول العالم الإسلامي مما حدا بالبعض من الشباب -متعلمين وعوام- أن يقولوا: إن هذه المسيرات -المظاهرات- لا غبار عليها، وهي وسيلة مشروعة للتعبير عن الرأي، وخصوصاً أن بعض المختصين في العلوم الشرعية من المدرسين يقولون ذلك، فما توجيه سماحتكم حفظكم الله؟



المفتي: الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله


الإجابة:

صحيح أن دول العالم الكفرية تتعاون مع اليهود ضد المسلمين، لقول الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ}، ولذلك تتوالى الإعانات والمساعدات لليهود من الدول الكافرة رغم ما بينها من الخلافات العقدية، ولكنهم جميعاً يُحاربون الإسلام، ويحاولون محو آثار الإسلام من كثير من البلاد الإسلامية. فعلى هذا نقول: إذا كان هناك من المسلمين في فلسطين وفي غيرها من البلاد التي استعمرها الكفار يهوداً أو نصارى وفرضوا عليهم السلطة والتصرف، فإن على المسلمين السعي في التخلص من تلك التصرفات، ومن سيطرة أعداء الله على بلاد الإسلام.

فإن كان في تلك المظاهرات تأثير على إضعاف الكفار، وإخضاعهم للحق، أو تقليلهم من الأضرار جازت هذه المظاهرات.

أما إذا كان فيها ضرر على المسلمين بحيث يتسلط الأعداء عليهم بتلك الحجة، ويقتلون من قدروا عليه فنرى أنها تضر ولا تنفع.

ثم إنا ننصح المسلمين في فلسطين أن يصححوا إسلامهم، فيحققوا توحيد الله، ويخلصوا له الدين، ويتركوا الشرك بالأموات، ودعاء غير الله من ولي أو سيد أو نحوه، ومحو المزارات الشركية والقبور الوثنية، وهكذا المحافظة على الصلاة والزكاة والصيام، وكذا التقيد بالمعاملات الشرعية، واجتناب الربا والغش في المعاملات، والحرص على إقامة الحدود كرجم الزاني وقتل القاتل -إذا كان مكافئاً- وجلد شارب الخمر، وقتله في الرابعة، وقطع يد السارق، وقتل الساحر، والكاهن، وتحكيم الشريعة الإسلامية، وإبعاد القوانين الوضعية، وتعظيم القرآن والسُنة، والرجوع إليهما عند التحاكم، والتوكل على الله، فبذلك يحصل النصر والتأييد من الله تعالى لقوله: {وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}، والله أعلم.
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=28583 (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=28583)



المفتي: محمد عبدالمقصود


الإجابة:

والله أنا عن نفسي ما أرى بأساً بهذه المظاهرات، سبل إنكار المنكر معروفة: باليد، باللسان وبالقلب، وهذا لون من إنكار المنكر بالقلب، حتى ولو كان مستحدثاً فإن الشريعة المطهرة لم تبين لنا نماذج معينة تحصر فيها مظاهر إنكار المنكر باللسان، فكما أننا نجيز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال شريط الفيديو ومن خلال شريط الكاسيت، من خلال الدروس والمحاضرات، فكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد يكون بهذه الوسيلة، لاسيما -وهذا ما نراه الآن- أن مثل هذه المظاهرات قد تكون تدعيماً للحكام في مواجهة أعداء الأمة الإسلامية حتى لا يجد الحاكم نفسه في موقف ضعف، بل أنا أشعر أن هذه الحاجة اتسعت الآن وتصدر برغبة أو بأوامر من الحكومة، فإن تعميم المظاهرات في شتى أرجاء الدولة تظهر الحاكم في صورة أنه إنسان مضغوط وهو يريد هذا فهذا تدعيم له، فإن لم يكن كذلك فقد يكون ضغطا عليه فيتبنى المواقف السليمة أو بعض المواقف السليمة التي ينبغي عليه أن يتبناها، أما أن يسكت الناس هكذا ويتركوا الأمر كأنهم ما سمعوا به فهذا أمر مرفوض يا إخواننا يضعف من قدرة الحاكم.

فهذه المظاهرات لا بأس بها لكن مع مراعاة ألا تشتمل على مظاهر التخلف والعياذ بالله تعالى، فالمظاهرات هذه تخرج فتجد تكسيراً وتحطيماً للسيارات والمحلات وما إلى ذلك، هذا التخريب يدل على أن الذين يسيرون في هذه المظاهرة أهل باطل أو ركب المظاهرة أهل باطل من الخطافة والنشالين والشيوعيين والعلمانيين وما إلى ذلك، فإذا كانت المظاهرة ستؤدي إلى الاعتداء على أموال المسلمين وهي محرمة حرمة شديدة: "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا"، فإذا إذا لم تضمن أن المظاهرة ستخرب أموال الناس وتدمرها ففي هذه الحالة يكفيك أن تجعل المظاهرة مثلاً داخل جدران الجامعة، فليس ضرورياً أن تسير المظاهرات في الطرقات لئلا يلحق بها فريق من تلك الفرق المبطلة والعياذ بالله تعالى.

واستمع إلى الفتوى بصوت الشيخ حفظه الله من


http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=1032 (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=1032)

ماهو حكم المظاهرات ؟؟


السؤال:

ما هو حكم الشرع في المظاهرات التي انتشرت في العالم العربي والاسلامي تأييدا لاخواننا في فلسطين ويختلط أحيانا فيها الرجال مع النساء ؟؟


*******************

جواب الشيخ:


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وبعد :
المظاهرات وسيلة وهي أقسام منها ما هو محرم ، ومنها ما هو مشروع ، وقد كتبت فيها مؤلفا بعنوان ( الحسبة على الحاكم ووسائلها في الشريعة الاسلامية ) وهو في الموقع في ركن المكتبة ، والخلاصة أنها مشروعة بشرط أن لاتشتمل على منكر مثل اختلاط الرجال بالنساء ونحو ذلك وأن يكون هدفها مشروعا ، وأن لاتؤدي إلى مفسدة أكبر ، أو تفضي إلى حدوث فتنة أوفساد أو ضرر أشد على الدعوة الاسلامية والله أعلم .

التاريخ: 13/12/2006
http://www.h-alali.cc/f_open.php?id=...a-0010dc91cf69


حكم المظاهرات والإعتصامات نصرة لغـزة ؟



السؤال:

حكم المظاهرات والإعتصامات نصرة لغـزة ؟


جواب الشيخ:

فضيلة الشيخ حامد العلي وفقك الله
تنادت عندنا بعض الجهات والفعاليات للتظاهر والاعتصام تضامناً مع أهل غزة وإنكاراً لهذا التواطؤ والخذلان العربي الرسمي ، وقد أكدت هذه الجهات سلمية الاعتصام والابتعاد عن أي شكل من أشكال الازعاج والاذى للناس ، ومع كل هذه التطمينات إلا أن بعض المشائخ " الرسميين " قد أفتوا بحرمة هذه التجمعات ، وإن كنت أرى أنه لا تخالف بأي حالاً من الاحوال أحكام الشريعة بل أنها تحقق مقصدين معلومين من الشريعة " النصرة والإنكار " مما جعل الناس يدخلوا في حيرة من أمرهم

فما رآيكم شيخنا الكريم في هذه التجمعات والاعتصامات السلمية والتي فيها تضامن ونصرة لأهل غزة وضغطاً على الحكومات المتواطئة مع كيان العدو الصهيوني ؟
*****
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فالمظاهرات ، والإعتصامات ، وجميع وسائل الإحتجاج السلمية التي هدفها الضغط السياسي ،لتحقيق أهداف مشروعة ، هـي مباحة ، وليس مع من يحرمها دليل من الكتاب ، ولا السنة ، ولا الإجماع ، ولا القياس ، ولا منقول ، ولا معقول .

وقد فصلت القول فيها ، مع الرد على من يطلقون تحريمها ، في مؤلف الحسبة على الحاكم ووسائلها في الشريعة الإسلامية ، وهي في ركن المكتبة ، وقد أوردت نماذج مما ذكره العلماء في تاريخ الإسلام من استعمال هذه الوسائل المشروعة للضغط السياسي ، وتحقيق الأهداف المشروعة.
ومشروعية مقصدها مستمدة من عموم النصوص الدالة على وجوب النصرة ، وتلك التي توجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومشروعية الوسيلة مستمدة من الإباحة الأصلية ، وقاعدة الوسائل لها حكم المقاصد ، كما يشير إلى المشروعية ما في النصوص من استدعاء الحشد لهدف شرعي ، كقوله تعالى ( موعدكم يوم الزينة ) وحديث حشد النبي صلى الله عليه وسلم أهل مكة ليسمعهم .

وهي هذه الأيام واجبةٌ إن تحقق بها فائدة لأهلنا المحاصرين في غزة ، إذ كانت أقل الواجب المقدور عليه ، ويرجع في تقدير تحقيقها لهذه المصلحة إلى أهل المعرفة.

وينبغي أن يُعلـم أن ما يجري على أهل غزة اليوم من القتل ، والإبادة ، والتدمير ، حتى تدمير المساجـد ، ممـا يعظم الواجب على الأمة أن تسعى بكل ما تحت يدها من الوسائل ، لتخفيف الضغط عليهم ، ومن ذلك تحرّك الشعوب بوسائل الإحتجاج السلمية ، التي تدفـع السلطات إلى اتخاذ قرار لإنقاذ النفوس المسلمة ، المرابطة على ثغـر الجهاد قبالة اليهود المغتصبين ، إنقاذهم من الهلكة المحقَّقة في غزة .

وحينئذ لايلتفت إلى الفتاوى التي تعيق الأمة عن نصرة إخوانهـم ، وفي الأخذ بها قعود عن الواجب الشرعي ، وتفريط في الفرض الديني .
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيـرا


فالمسالة اجتهادية


ولا تقاس النتائج فقد يخسر المجاهد في جهاده


وكما ذكرت لكم اخي


المسالة مسالة دماء ودين ينتهك


نسال الله ان ينصر الحق

محمد مصطفى الحبيب
2013-09-01, 21:40
اخي الكريم


حياك الله


المسالة الان هي مسالة


دماء اريقت واشلاء مزقت


ومساجد احرقت


وهي سنة الله في الذين ظلموا


انهم حربا على الاسلام



بكل وسيلة ان كان المسلم قد جانب الصواب


فانت لا تخدله بل تنصحه وتقف معه


اما مسالة التظاهر فهي خلافية


قال بعضهم بالجواز

واخرون قالوا بالحرمة


ولكل فريق اجتهاد




د. الشريف حاتم بن عارف العوني



الحمد لله على عظيم نعمته، والصلاة والسلام على رسول الله وأزواجه وذريته، وبعد:

فالمظاهرات السلمية، التي لا تُشهر السلاح، ولا تسفك الدماء، ولا تخرج للاعتداء على الأنفس والممتلكات ليست خروجًا مسلحًا على الحكام، ولذلك فلا علاقة للمظاهرات السلمية بتقريرات الفقهاء عن الخروج وأحكامه؛ لأنها ليست خروجًا، ومن أدخلها في هذا الباب فقد أخطأ خطأً بيّـنًا.

والمظاهرات السلمية هي وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي، ومن وسائل التغيير، ومن وسائل الضغط على الحاكم للرضوخ لرغبة الشعب. فإن كان الرأيُ صوابًا، والتغييرُ للأصلح، ورغبةُ الشعب مشروعةً = كانت المظاهرةُ حلالاً، بشرط ألاّ يترتب عليها مفسدة أعظم من مصلحتها المطلوبة. فحكم المظاهرات حكم الوسائل، وللوسائل حكم الغايات والمآلات.

ومع أن الوسائل من المصالح المرسلة التي لا تتوقف مشروعيّتها على ورود النص الخاص بها؛ لأن عمومات النصوص ومقاصد الشريعة تدلّ على مشروعيتها؛ فقد سبق السلف من الصحابة الكرام إلى عمل مظاهرة بصورتها العصرية: فإن من خرج من الصحابة يوم الجمل للمطالبة بدم عثمان -رضي الله عنه- وعلى رأسهم الزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، وعائشة رضي الله عنهم أجمعين، وكانوا ألوفًا مؤلّفة، خرجوا من الحجاز للعراق، ولم يخرجوا لقتال ابتداءً (كما يقرره أهلُ السنة في عَرضهم لهذا الحدَث). وإذا لم تخرج تلك الألوفُ للقتال، فلم يبق إلاّ أنهم قد خرجوا للتعبير عن الاعتراض على عدم الاقتصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه، وللضغط على أمير المؤمنين وخليفة المسلمين الراشد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- لكي يبادر بالقصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه. وهذه مظاهرة سلفية، بكل معنى الكلمة، وقعت في محضر الرعيل الأول من الصحابة الكرام، ولا أنكر عليهم عليٌّ -رضي الله عنه- أصلَ عملهم، ولا حرّمه العلماء، ولا وصفوه بأنه خروج على الحاكم. مع ما ترتب على هذا الحدَث من مفسدة؛ لأن مفسدته كانت طارئةً على أصل العمل، ودخيلةً عليه.

والمهم هو موقف عليّ رضي الله عنه، فهو من كانت تلك المظاهرة ضدّه، ومع ذلك فما شنّع على الذين تَجمّعوا بدعوى حُرمة مجرد التجمع والمجيء للعراق، ولو كان تَجمّعهم وتوجّههم للعراق منكرًا، لأنكره عليهم عليٌّ رضي الله عنه. بل حتى لو أنكره عليهم، فيكفي أن يخالفه الزبير وطلحة وعائشة ومن معهم من الصحابة -رضي الله عنهم- أجمعين لبيان أن مسألة مظاهرتهم مسألةٌ خلافية.

هذا على افتراض أن عليًا -رضي الله عنه- قد أنكر عليهم، وهذا ما لم يكن. ولا يقدح في صحة الاحتجاج بهذا الحدث التاريخي الكبير ما ترتب عليه من مفسدة؛ لأن مفسدته الخاصة لا علاقة لها في صحة الاجتهاد الذي وقع من الصحابة في تجويزهم لأنفسهم القيام بهذا العمل، ولا يُلغي حقيقةَ أن من فقهاء الصحابة وسادة الأمة من أباح هذا العمل، ولأن مفسدته وقعت بأمر طارئ ومن مفسدِين أرادوا الخروج به عن هدفه السِّلمي (كما يقرره العرضُ السُّنيُّ لهذا الحدَث).

ومع أن المظاهرات السلمية مشروعيتها لا تحتاج للاستدلال لها بهذا الحدَث التاريخي الشهير؛ لأن بابها الفقهي لا يحتاج لنصّ خاص (كما سبق)، فيأتي هذا الحدث يوجب على من يتبع السلف، ولو دون فقه، بأن يلتزم بعملهم الذي أباح المظاهرات السلمية.

ولا شك أن تقدير مصالح المظاهرة ومفاسدها يختلف من حال لحال، ومن بلد لبلد ومن مظاهرة لمظاهرة. والبلد الذي تقبل أنظمته إقامة المظاهرات ليس كالبلد الذي بخلاف ذلك؛ فمفاسد المظاهرات في البلد الأول تقل، وفي الثاني تكثر.

وينبغي لكل حكومة إسلامية أن تُشرّع قوانينُها لوسيلة ضغط عليها من الشعب؛ لأن في ذلك ضمانة لها من الانجراف إلى انحراف خطير هو انحراف الاستبداد؛ فالاستبداد ظلم، والظلم ظلمات في الدنيا والآخرة، ولا تقوم الدول ولا تزول إلاّ بقدر عدلها. وتشريعُ تقويم الشعب للحاكم تشريعٌ إسلامي ومنهجٌ راشدي، سبق إليه الخليفة الأول للإسلام أبو بكر الصديق رضي الله عنه؛ إذ قال في أول خطبة له بعد تولّيه الخلافة: (أيها الناس، فإني قد وُليتُ عليكم، ولست بخيركم. فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوّموني...) إلى آخر هذه الخطبة الثابتة. فها هو يأمر بتقويمه إن أساء، ليضع بهذا الأمر الخلافي (الحكومي) أُسُسَ الرقابة الشعبية على الحاكم وتشريع ضغطها عليه لكي يقوّمَ اعوجاجه فيما لو احتاج للتقويم.

والخلاصة أن حكم المظاهرات السلمية: هو أن الأصل فيها الإباحة، ولا تكون محرمة إلاّ إذا ترتبت عليها مفسدة أعظم من مصلحتها، وقد تكون واجبة: وذلك إذا لم يُمكن إصلاحُ المفاسد إلاّ بها، دون أن يترتب عليها مفسدة أكبر. وإطلاق القول بتحريمها في كل حال، ووصفها بأنها دائمًا تؤدي لمفاسد أكبر من مصالحها شيء لا يدل عليه النقل ولا العقل ولا الواقع:

- فلا هناك نصٌّ خاص من نصوص الوحي (القرآن أو السنة) يدل على تحريم المظاهرات، فيلزم المسلمين التعبّدُ بالرضوخ له.

- ولا يرفضها العقل مطلقًا، لعدم جريان العادة التي لا تتخلف بكونها مُفسدةً.

- والواقع يشهد بأن من المظاهرات ما أصلح ونفع وأفاد، ومنها ما هو بخلاف ذلك. فلا يصحّ ادّعاءُ أن واقعها يدل على تحريمها.

هذا هو حكم المظاهرات، كما تقرره أصول العلم وقواعده.

والله أعلم.

والحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.


الثلاثاء 05 ربيع الأول 1432 الموافق 08 فبراير 2011


لقد كثر الكلام في الأيام الماضية عن الطريق الصحيح لنصرة إخواننا في فلسطين في قتالهم ضد اليهود، وخصوصاً أن القنوات الفضائية نقلت وما زالت تنقل ما يحدث من مسيرات تأييد في جميع دول العالم الإسلامي مما حدا بالبعض من الشباب -متعلمين وعوام- أن يقولوا: إن هذه المسيرات -المظاهرات- لا غبار عليها، وهي وسيلة مشروعة للتعبير عن الرأي، وخصوصاً أن بعض المختصين في العلوم الشرعية من المدرسين يقولون ذلك، فما توجيه سماحتكم حفظكم الله؟



المفتي: الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله


الإجابة:

صحيح أن دول العالم الكفرية تتعاون مع اليهود ضد المسلمين، لقول الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ}، ولذلك تتوالى الإعانات والمساعدات لليهود من الدول الكافرة رغم ما بينها من الخلافات العقدية، ولكنهم جميعاً يُحاربون الإسلام، ويحاولون محو آثار الإسلام من كثير من البلاد الإسلامية. فعلى هذا نقول: إذا كان هناك من المسلمين في فلسطين وفي غيرها من البلاد التي استعمرها الكفار يهوداً أو نصارى وفرضوا عليهم السلطة والتصرف، فإن على المسلمين السعي في التخلص من تلك التصرفات، ومن سيطرة أعداء الله على بلاد الإسلام.

فإن كان في تلك المظاهرات تأثير على إضعاف الكفار، وإخضاعهم للحق، أو تقليلهم من الأضرار جازت هذه المظاهرات.

أما إذا كان فيها ضرر على المسلمين بحيث يتسلط الأعداء عليهم بتلك الحجة، ويقتلون من قدروا عليه فنرى أنها تضر ولا تنفع.

ثم إنا ننصح المسلمين في فلسطين أن يصححوا إسلامهم، فيحققوا توحيد الله، ويخلصوا له الدين، ويتركوا الشرك بالأموات، ودعاء غير الله من ولي أو سيد أو نحوه، ومحو المزارات الشركية والقبور الوثنية، وهكذا المحافظة على الصلاة والزكاة والصيام، وكذا التقيد بالمعاملات الشرعية، واجتناب الربا والغش في المعاملات، والحرص على إقامة الحدود كرجم الزاني وقتل القاتل -إذا كان مكافئاً- وجلد شارب الخمر، وقتله في الرابعة، وقطع يد السارق، وقتل الساحر، والكاهن، وتحكيم الشريعة الإسلامية، وإبعاد القوانين الوضعية، وتعظيم القرآن والسُنة، والرجوع إليهما عند التحاكم، والتوكل على الله، فبذلك يحصل النصر والتأييد من الله تعالى لقوله: {وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}، والله أعلم.
http://www.islamway.com/?iw_s=fatawa...fatwa_id=28583 (http://www.islamway.com/?iw_s=fatawa&iw_a=view&fatwa_id=28583)



المفتي: محمد عبدالمقصود


الإجابة:

والله أنا عن نفسي ما أرى بأساً بهذه المظاهرات، سبل إنكار المنكر معروفة: باليد، باللسان وبالقلب، وهذا لون من إنكار المنكر بالقلب، حتى ولو كان مستحدثاً فإن الشريعة المطهرة لم تبين لنا نماذج معينة تحصر فيها مظاهر إنكار المنكر باللسان، فكما أننا نجيز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال شريط الفيديو ومن خلال شريط الكاسيت، من خلال الدروس والمحاضرات، فكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد يكون بهذه الوسيلة، لاسيما -وهذا ما نراه الآن- أن مثل هذه المظاهرات قد تكون تدعيماً للحكام في مواجهة أعداء الأمة الإسلامية حتى لا يجد الحاكم نفسه في موقف ضعف، بل أنا أشعر أن هذه الحاجة اتسعت الآن وتصدر برغبة أو بأوامر من الحكومة، فإن تعميم المظاهرات في شتى أرجاء الدولة تظهر الحاكم في صورة أنه إنسان مضغوط وهو يريد هذا فهذا تدعيم له، فإن لم يكن كذلك فقد يكون ضغطا عليه فيتبنى المواقف السليمة أو بعض المواقف السليمة التي ينبغي عليه أن يتبناها، أما أن يسكت الناس هكذا ويتركوا الأمر كأنهم ما سمعوا به فهذا أمر مرفوض يا إخواننا يضعف من قدرة الحاكم.

فهذه المظاهرات لا بأس بها لكن مع مراعاة ألا تشتمل على مظاهر التخلف والعياذ بالله تعالى، فالمظاهرات هذه تخرج فتجد تكسيراً وتحطيماً للسيارات والمحلات وما إلى ذلك، هذا التخريب يدل على أن الذين يسيرون في هذه المظاهرة أهل باطل أو ركب المظاهرة أهل باطل من الخطافة والنشالين والشيوعيين والعلمانيين وما إلى ذلك، فإذا كانت المظاهرة ستؤدي إلى الاعتداء على أموال المسلمين وهي محرمة حرمة شديدة: "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا"، فإذا إذا لم تضمن أن المظاهرة ستخرب أموال الناس وتدمرها ففي هذه الحالة يكفيك أن تجعل المظاهرة مثلاً داخل جدران الجامعة، فليس ضرورياً أن تسير المظاهرات في الطرقات لئلا يلحق بها فريق من تلك الفرق المبطلة والعياذ بالله تعالى.

واستمع إلى الفتوى بصوت الشيخ حفظه الله من


http://www.islamway.com/?iw_s=fatawa...&fatwa_id=1032 (http://www.islamway.com/?iw_s=fatawa&iw_a=view&fatwa_id=1032)

ماهو حكم المظاهرات ؟؟


السؤال:

ما هو حكم الشرع في المظاهرات التي انتشرت في العالم العربي والاسلامي تأييدا لاخواننا في فلسطين ويختلط أحيانا فيها الرجال مع النساء ؟؟


*******************

جواب الشيخ:


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وبعد :
المظاهرات وسيلة وهي أقسام منها ما هو محرم ، ومنها ما هو مشروع ، وقد كتبت فيها مؤلفا بعنوان ( الحسبة على الحاكم ووسائلها في الشريعة الاسلامية ) وهو في الموقع في ركن المكتبة ، والخلاصة أنها مشروعة بشرط أن لاتشتمل على منكر مثل اختلاط الرجال بالنساء ونحو ذلك وأن يكون هدفها مشروعا ، وأن لاتؤدي إلى مفسدة أكبر ، أو تفضي إلى حدوث فتنة أوفساد أو ضرر أشد على الدعوة الاسلامية والله أعلم .

التاريخ: 13/12/2006
http://www.h-alali.cc/f_open.php?id=...a-0010dc91cf69


حكم المظاهرات والإعتصامات نصرة لغـزة ؟



السؤال:

حكم المظاهرات والإعتصامات نصرة لغـزة ؟


جواب الشيخ:

فضيلة الشيخ حامد العلي وفقك الله
تنادت عندنا بعض الجهات والفعاليات للتظاهر والاعتصام تضامناً مع أهل غزة وإنكاراً لهذا التواطؤ والخذلان العربي الرسمي ، وقد أكدت هذه الجهات سلمية الاعتصام والابتعاد عن أي شكل من أشكال الازعاج والاذى للناس ، ومع كل هذه التطمينات إلا أن بعض المشائخ " الرسميين " قد أفتوا بحرمة هذه التجمعات ، وإن كنت أرى أنه لا تخالف بأي حالاً من الاحوال أحكام الشريعة بل أنها تحقق مقصدين معلومين من الشريعة " النصرة والإنكار " مما جعل الناس يدخلوا في حيرة من أمرهم

فما رآيكم شيخنا الكريم في هذه التجمعات والاعتصامات السلمية والتي فيها تضامن ونصرة لأهل غزة وضغطاً على الحكومات المتواطئة مع كيان العدو الصهيوني ؟
*****
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فالمظاهرات ، والإعتصامات ، وجميع وسائل الإحتجاج السلمية التي هدفها الضغط السياسي ،لتحقيق أهداف مشروعة ، هـي مباحة ، وليس مع من يحرمها دليل من الكتاب ، ولا السنة ، ولا الإجماع ، ولا القياس ، ولا منقول ، ولا معقول .

وقد فصلت القول فيها ، مع الرد على من يطلقون تحريمها ، في مؤلف الحسبة على الحاكم ووسائلها في الشريعة الإسلامية ، وهي في ركن المكتبة ، وقد أوردت نماذج مما ذكره العلماء في تاريخ الإسلام من استعمال هذه الوسائل المشروعة للضغط السياسي ، وتحقيق الأهداف المشروعة.
ومشروعية مقصدها مستمدة من عموم النصوص الدالة على وجوب النصرة ، وتلك التي توجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومشروعية الوسيلة مستمدة من الإباحة الأصلية ، وقاعدة الوسائل لها حكم المقاصد ، كما يشير إلى المشروعية ما في النصوص من استدعاء الحشد لهدف شرعي ، كقوله تعالى ( موعدكم يوم الزينة ) وحديث حشد النبي صلى الله عليه وسلم أهل مكة ليسمعهم .

وهي هذه الأيام واجبةٌ إن تحقق بها فائدة لأهلنا المحاصرين في غزة ، إذ كانت أقل الواجب المقدور عليه ، ويرجع في تقدير تحقيقها لهذه المصلحة إلى أهل المعرفة.

وينبغي أن يُعلـم أن ما يجري على أهل غزة اليوم من القتل ، والإبادة ، والتدمير ، حتى تدمير المساجـد ، ممـا يعظم الواجب على الأمة أن تسعى بكل ما تحت يدها من الوسائل ، لتخفيف الضغط عليهم ، ومن ذلك تحرّك الشعوب بوسائل الإحتجاج السلمية ، التي تدفـع السلطات إلى اتخاذ قرار لإنقاذ النفوس المسلمة ، المرابطة على ثغـر الجهاد قبالة اليهود المغتصبين ، إنقاذهم من الهلكة المحقَّقة في غزة .

وحينئذ لايلتفت إلى الفتاوى التي تعيق الأمة عن نصرة إخوانهـم ، وفي الأخذ بها قعود عن الواجب الشرعي ، وتفريط في الفرض الديني .
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيـرا


فالمسالة اجتهادية


ولا تقاس النتائج فقد يخسر المجاهد في جهاده


وكما ذكرت لكم اخي


المسالة مسالة دماء ودين ينتهك


نسال الله ان ينصر الحق








أخي الكريم لا يصحح الخطأ بالخطأو لا تنصر السنّة بالبدعة و جزاك الله خيراً على الإفادة

ديدلبحروسقياس
2013-09-02, 15:33
لو يتبعون المنطق الصوري و بعض الحرية سينجحون.