المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخيمة الرمضانية 26/ الحمد لله الذي تتم برمته الصالحات/ رمضان كريم /لذريق


محمد...عبد النور
2013-08-04, 01:14
http://www.imageslove.net/ar/photo/img_1373504589_760.gif

مرحبا بأهل منتدانا الكريم تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال من صيام و قيام
و جعلنا الله من عتقاء الشهر الكريم و أعاننا على الطاعات و الذكر و الصلاة
و الله من دواعي سروري أن أشارك في هاته الخيمة و أشكر كل من شارك و رد من أصحاب الخيمات السابقة و كل من رحب و ترك الردود
و قد ألقي عذرا أنني لم أكن ممن ردوا او تركوا تعقيبات على الخيمات السابقة لظروف قد يعرفها البعض
فشكرا جزيلا على من جعله الله مفتاحا للخير و دالا على الكثير من الجواهر و الدرر في هذا المنتدى و جزى الله الجميع كل خير


أعرف بنفسي
أخوكم في الله محمد من ولاية تيارت
العمر 33 سنة
ربما الععض قد يسأل عن اسم العضوية لذريق .........صراحة و الله الامر يعود الى زمن الصغر فربما لما كنت ابن 11 سنة رأيت في المنام شخصا بهذا الاسم و كان الاسم مميز و غريب عني .......المهم بعد توفر النت بحثت عنه فوجدت انه اسم لملك من ملوك الاندلس قبل الفتح الاسلامي ..........لكن كما قلت الامر يعود الى المنام و فقط .....لذا تسميت بذلك


نبذة عن الصيام
http://www.girls-ly.com/vb/storeimg/img_girls-ly1369048741_431.jpg



هو الإمساك عن الطعام والشراب والنكاح , وغيرها من المفطرات - بنية العبادة - من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس , قال تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْلَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْلِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْفَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَاكَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُالْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَإِلَى اللَّيْلِ ) . البقرة : 187 .
ُحكم الصيام :
صيام رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام , وكان فرضه في السنةالثانية من الهجرة , ودليل فرضيته قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواكُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْلَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة: 183 .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان )(1) وأجمع المسلمون على فرضية الصيام.
مفسدات الصوم:
1 - الأكل والشرب عمدًا فإن كان ناسيًا لم يفسد صومه.
2 - والجماع في الفرج.
3 - وإيصال الأغذية إلى الجوف ومن ذلك الإبر المغذية وحقن الدم في الصائم.
4 - وإنزال المني في اليقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل ونحو ذلك باختياره. وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر لأنه بغير اختيار الصائم.
5 - وخروج دم الحيض والنفاس: فمتى رأت المرأة الحيض أو النفاس فسد صومها سواء في أول النهار أو في آخره قبل غروب الشمس.
6 - والتقيؤ عمدًا: وهو إخراج ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم لقول النبيصلى الله عليه وسلم: «من ذرعه -غلبه- القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدًا فعليه القضاء» (2) رواه الخمسة إلا النسائي فإن خرج من غير قصد لم يفطر.
ولا يفسد صوم من فعل شيئًا من جميع المفطرات جاهلاً أو ناسيًا أو مكرهًا ولا إن دخل الماء إلى جوفه بغير قصد.
فوائد الصيام
للصيام فوائد عديدة، منها:
1- أنه يعود على الصبر ويقوي الإرادة ويعلم ضبط النفس ويساعد عليه، ويوجد في النفس ملكة التقوى التي هي الحكمة البارزة من الصوم ويربيها، قال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{.البقرة: 183.
2- ومن فوائد الصوم كسر النفس فإن الشبع والري ومباشرة النساء تحمل النفس على الأشر والبطر والغفلة.
3- ومنها تخلي القلب للفكر والذكر، فإن الاسترسال مع هذه الشهوات قد يقسي القلب ويعميه ويحول بين القلب والذكر والفكر ويستدعي الغفلة، وخلو البطن من الطعام والشراب ينور القلب ويوجب رقته ويزيل قسوته ويخليه للذكر والفكر.
4- ومنها أن الصيام يُضَيِّق مجاري الدم التي هي مجاري الشيطان من ابن آدم فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فتسكن بالصيام وساوس الشيطان، وتنكسر قوة الشهوة والغضب، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم (أن الصوم وجاء)(3) لتخفيفه شهوة النكاح، وأمر من لا يستطيع الزواج بالصوم.
5- ومن الفوائد الاجتماعية للصوم أنه يعوِّد الأمة النظام والاتحاد وحب العدل والمساواة، ويكوِّن في المؤمنين عاطفة الرحمة وخلق الإحسان، كما يصون المجتمع من الشرور والمفاسد.
6- ومن الفوائد الصحية للصيام: أنه يطهر الأمعاء، ويصلح المعدة، وينظف البدن من الفضلات والرواسب.
7- أن الغني يعرف قدر نعمة الله عليه بإقداره له على ما منعه كثيرًا من الفقراء من فضول الطعام والشراب والنكاح، فإنه بامتناعه من ذلك في وقت مخصوص وحصول المشقة له بذلك يتذكر به من منع من ذلك على الإطلاق، فيوجب له ذلك شكر نعمة الله عليه بالغناء، ويدعوه إلى رحمة أخيه المحتاج ومواساته.


(1) رواه البخاري (8) ومسلم (120).
(2) رواه البخاري (2697) ومسلم (4589).
(3) رواه البخاري (2697) ومسلم (4589).

ما يصادف اليوم 26 رمضان
عودة النبى الكريم من غزوة تبوك.سنة 9 ههجري
. وانتصار صلاح الدين على الصليبيين فى حطين..سنة 583 هجري
وفاة مؤسس علم الاجتماع عبد الرحمان ابن خلدون سنة 808 هجري

و ايضا تصادف ليلة السابع و العشرين من رمضان ليلة القدر

فضل ليلة القدر

http://www.azizig.com/design/cards/Ramadan5.jpg


الحمد لله الذي فرض صيام هذا الشهر وسنَّ لنا قيامه، والصلاة على خيرة خلقه محمد صلى الله عليه وسلم والذي لم يترك خيراً إلا ودل أمته عليه، فروى عنه أبو هريرة -رضي الله تعالى عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال:"من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه"(1)وروي عنه أيضاً أنه قال:"من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه"(2)وإن من الحرمان أن نرى كثيراً من المسلمين يقضون هذه اللحظات والفرص النادرة فيما لا ينفعهم، فإذا جاء وقت القيام كانت أحوالهم ما بين:
(أ) نائمون.
(ب) يتسامرون ويقعون في غيبة إخوانهم المسلمين.
(ج) يقضون أوقاتهم في المعاصي من مشاهدة القنوات الفضائية الهابطة، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الرمضانية – كما يسمونها- وحاشا رمضان أن يكون له أفلام، أو مسلسلات مع ما فيها من اختلاط النساء بالرجال، والموسيقى، وما هو أشنع من ذلك.

لذلك لا بد من تجديد التوبة في هذا الشهر، فهذه فرصتنا للأسباب التالية:
أ. لأن مردة الشياطين تصفد، كما روى أبو هريرة -رضي الله تعالى عنه- مرفوعاً "أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم"(3).
ب. الإقبال النفسي على فعل الخيرات في هذا الشهر ما لا تستطيعه في الأشهر الأخرى.
ج. أن الصوم في نهار رمضان يمنع من القيام بكثير من المعاصي.
ولو كان أمام أعيننا أنه قد يكون آخر رمضان نصومه لسهلت علينا التوبة، فكم من شخص مات قبل أن يبلغه، أما نحن فقد بلغناه الله عز وجل فلندعوه أن يعيننا على صيامه وقيامه.
مقارنة بين أعمارنا وأعمار الأمم السابقة:
قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أبو هريرة رضي الله تعالى عنه:"أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك"(4).
كان أعمار السابقين مئات السنين، فهذا نوح -عليه السلام- لبث في قومه يدعوهم ألف سنة إلا خمسين عاماً، وعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال صلى الله عليه وسلم نحن الآخرون السابقون يوم القيامة".
فكيف يكون لنا السبق، ونحن أقل أعماراً؟! يكون ذلك باستغلال الفرص والتسابق عليها كما يتسابق الناس على الوظائف، والتسجيل في الجامعات، وعلى التخفيضات أيضاً.
ومن أعظم هذه الفرص، الحرص على ليالي العشر الأواخر من رمضان، فإن لم يكن، فعلى الأقل ليلة 21، 23، 25، 27، 29 لأن ليلة القدر لن تتعدى إحدى هذه الليالي كما قال صلى الله عليه وسلم:"تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".
إلا إذا كان هناك اختلاف بين دول العالم الإسلامي في دخول رمضان، فإن الأحوط العمل كل ليالي العشر.
قال سبحانه وتعالى:"ليلة القدر خير من ألف شهر".
منذ أن يؤذن المغرب إلى أن يؤذن الفجر في الغالب لا يتجاوز 12 ساعة.
فكم سنة تعدل ليلة القدر؟ أكثر من ثلاث وثمانين سنة!! فلو حرصت كل الحرص على هذه الليلة فلا تفوتك، وذلك بقيام كل ليالي العشر الأخيرة، واستغلال كل ليلة منها كأحسن ما يكون الاستغلال كقدوتنا وحبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم- كما روت عنه عائشة رضي الله عنها:"أنه إذا دخل العشر شد المئزر وأحيا ليله وأيقظ أهله".
ولنحسب عمر واحد منا حرص على القيام في ليالي الوتر لمدة عشر سنوات، إن هذا يساوي أكثر من 830 سنة بإذن الله، ولو عشت عشرين سنة بعد بلوغك، وكنت ممن يستغل كل ليالي العشر بالعبادة، لكان خير من 1660 سنة بإذن الله، وبهذا نحقق السبق يوم القيامة، وذلك باستغلال فرص لم تكن للأمم السابقة من اليهود والنصارى.
لذلك منذ أن يدخل شهر رمضان ادع الله أن يعينك ويوفقك لقيام ليلة القدر، فمن أعانه الله فهو المعان، ومن خذله فهو المخذول.

محمد...عبد النور
2013-08-04, 01:15
الافطار و ما بعده بالنسبة لي

http://www.mojtamai.com/health/images/stories/1/tamer.jpg
http://i.**********/VNLlX.jpg

نفطر على التمر و الحليب ثم نسرع الى الصلاة
لكن الملاحظة انه اذا لم تكن في المسجد وقت الافطار فلن تدرك الصلاة ......الامام يصلي بسرعة البرق......ربي يهدينا
بعدها نرجع للبيت
نجد الحريرة هههههههههههههه
http://images.alarabiya.net/3e/ea/436x328_14951_162157.jpg

و البوراك او المعقودة

http://4.bp.blogspot.com/-cMSnejUrYew/UBPBih2GvzI/AAAAAAAAUvc/Wc-KzDSkqSE/s320/Bourek1.jpg

http://www.mjla.net/upload/recipe/wasfa_86398.jpg

الطبق الرئيسي

http://www.3roos.com/files/ups/2010/134638/01284837652.jpg

السلطة

http://i288.photobucket.com/albums/ll164/aljawarh/01.jpg

طجين حلو
http://files2.fatakat.com/2012/10/13491953733137.jpg



بعدها القهوة

http://files.fatakat.com/2010/7/1280088846.jpg

و الافضل في كل ما سبق

http://www.takkad.com/upload/images/Iced%20water.jpg

و بعدها أذهب الى صلاة العشاء و بعدها التراويح
صراحة لا أكثر الاكل لكي اصلي و أنا خفيف كما يقال هههههه


http://www.boswtol.com/sites/default/files/imagecache/inner_page/sites/default/files/10/Aug/32/233.jpg


و بعدها ارجع للبيت و اقوم بنظرة خاطفة على المنتدى و قد ارد على بعض المواضيع

بعدها انام
اقوم للسحور
و بعدها انتظر الصبح
اصليه و ارجع لكي انام

محمد...عبد النور
2013-08-04, 01:16
أحاديث
حديث الكبش فقد أخرجه البخاري بسنده من حديث أبي سعيد الخدري قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صحيح البخاري ، ( فتح الباري ، جـ8 ، ص428 ، رقم 4730) . يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح ، فينادي مناد : يا أهل الجنة ، فيشرئبون ويـنظرون فيقول : هل تعرفون هذا ؟ فيقولون : نعم ، هذا الموت وكـلهم قـد رآه ، ثم ينادي : يا أهل النار ، فيشرئبون وينظرون ، فيقول : هل تعرفون هذا ؟ فيقولون : نعم : هذا الموت ، وكلهم قد رآه ، فيذبح ، ثم يقول : يا أهل الجنة خلود فلا موت ، ويا أهل النار خلود فلا موت ، ثم قرأ : وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ .

(حديث مرفوع) وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافِ ، ثَنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنا يَزِيدُ ابْنُ هَارُونَ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا بِيضًا جِعَادًا مُكَحَّلِينَ ، أَبْنَاءَ ثَلاثٍ وَثَلاثِينَ ، عَلَى خَلْقِ آدَمَ سِتُّونَ ذِرَاعًا فِي عَرْضِ سَبْعِ أَذْرُعٍ " .

(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا السَّيِّدُ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ ، ثنا أَبُو حَامِدِ بْنِ الشَّرْقِيُّ , ثنا أَبُو صَالِحٍ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ زَاجٌ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ , عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ يَحْيَى , عَنِ ابْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، يَعْنِي سَعِيدَ بْنَ أَبِي بُرْدَةَ بْنَ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيَّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : صَلَّيْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْمَغْرِبَ فَقُلْنَا : لَوِ انْتَظَرْنَا حَتَّى نُصَلِّيَ مَعَهُ الْعِشَاءَ ، قَالَ : فَفَعَلْنَا , فَخَرَجَ إِلَيْنَا , فَقَالَ : مَا زِلْتُمْ هَاهُنَا ؟ ، فَقُلْنَا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْنَا نُصَلِّي مَعَكَ الْعِشَاءَ ، قَالَ : أَصَبْتُمْ أَوْ أَحْسَنْتُمْ , ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ , فَقَالَ : النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِلسَّمَاءِ , فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى أَهْلَ السَّمَاءِ مَا يُوعَدُونَ ، وَأَنَا أَمَنَةٌ لأَصْحَابِي , فَإِذَا ذَهَبْتُ أَنَا أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ ، وَأَصْحَابي أَمَنَةٌ لأُمَّتِي فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ .

مقتطف اعجبني .....فنقلته لكم




مناظرةٌ منْ أقوى ما قرأتُ

وعنوانها : ( مناظرةٌ بين القلب والعين ولومُ كلّ منهما صاحبَه)

بسمِ اللهِ نبدأ ......

"لمّا كانَتْ العينُ رائداً والقلب باعثاً وطالباً , وهذه لها لذةُ الرؤية , وهذا له لذةُ الظّفَرِ كانا في الهوى شريكي عنان , ولمّا وَقَعَاْ فِي العَناءِ واشتركا في البَلاء أقْبَلَ كلّ منْهُما يلوم صاحبه ويعاتبُهُ ..

فقالَ القلبُ للعينِ : أنتِ التي سقتني إلى مَواردِ الهَلَكات وأوقعتِني في الحسراتِ بمُتابعتكِ اللّحَظاتِ , ونزّهتِ طرفَكِ في تلكَ الرّياض , وطلبْتِ الشّفاءَ مِنَ الحدقِ المِراض , وخالفْتِ قولَ أَحْكَمِ الحَاكِمينَ : قُلْ للْمُؤْمِنِينَ , وقولَ رسولِهِ : النّظَرُ إلى المَرأةِ سَهْمٌ مَسْمومٌ منْ سِهامِ إبْليسَ فَمنْ تركَهُ مِنْ خوْفِ الله _عزّ و جلّ_ أثابَهُ اللهُ إيماناً يجدُ حلاوتَهُ في قلبه رواه الإمام أحمد ,حدثنا هشيم حدثنا عبدالرحمن بن إسحاق عن محارب بن دثار عن صلة عن حذيفة ...
وقال عمر بن شبة حدثنا أحمد بنُ عبدِالله بنُ يونسَ حدّثنا عِنبسة بنُ عبدِالرحمن القرشيّ حدّثنا أبو الحسن المَدنيّ حدّثنا عليّ بنُ أبي طالبٍ _رضي الله عنه_ قال: قال رسول الله : نظر الرجل في محاسن المرأة سهم مسمومٌ منْ سهامِ إبْليسَ مسموم فمن أعرضَ عنْ ذلكَ السّهمِ أعقبَهُ اللهُ عبادةً تسرُّهُ ....فمن الملوم سوى منْ رمى صاحبَه بالسهم المسموم .
أو ما علمتِ أنّه ليسَ شيءٌ أضرّ على الإنسانِ منَ العينِ واللّسانِ.
فما عَطِبَ أكثرَ منْ عَطِبْ إلاّ بِهما , وما هَلَكَ أكثرَ منْ هلَكَ إلّا بسبَبهما, فللهِ كمْ مِنْ موردٍ هَلَكَةٍ أورَدَاهُ ومصدرِ رَدىً عنْه أصدراهُ ...فمنْ أحبّ أنْ يَحيَا سعيداً أو يعيشَ حميداً ؛ فليَغُضّ منْ عنانِ طَرْفِهِ ولسانِه ,ليسلم من الضّرَرِ فإنّه كامنٌ في فضولِ الكلامِ وفُضولِ النّظَرِ . وقدْ صرّحَ الصادقُ المَصدوقُ بأنّ العَينينِ تزْنيانِ وهُما أصلُ زِنَى الفرْجِ ؛ فإنّهما له رائدانِ وإليه داعيان وقدْ سُئِلَ رسولُ اللهِ عن نظرةِ الفجأة فأمرَ السائلَ أنْ يصْرفَ بصرَهُ . فأرشدَهُ إلى ما ينفَعُهُ ويدْفعُ عنهُ ضَرَرهُ وقالَ لابنِ عمّه عليّ _ رضي الله عنه _ مُحذراً له مما يوقع في الفتنة ويورثُ الحسرةَ لا تُتْبِعِ النّظرةَ النظرة.
أوما سمعتِ قولَ العُقلاء ( من سرح ناظرَهُ أتعَبَ خاطِرَهُ ومنْ كَثُرَتْ لحظاتُهُ دامَتْ حَسَرَاْتُهُ وضَاعَتْ عَلَيْهَ أوقاتُهُ وفَاضَتْ عَبَرَاْتُهُ ) .
وقول الناظم :
نظرُ العُيونِ إلى العيونِ هوَ الّذي ... جَعَلَ الهلاكَ إلى الفُؤادِ سَبِيلاْ
مــاْ زالـتِ اللّحَـــظـاتُ تَـغْزُو قلْبَهُ ... حَتّى تَشَحَّــطَ فِيـــهنَّ قَتِــيـلاْ

وقال آخر :
تمتعتما يا مقلتيَّ بنَظرةٍ ... وأوردتُما قَلبِي أمرَ المَواردِ
أَعَيْنَيَّ كُفّا عنْ فؤادِي فإنّه ... منْ الظّلمِ سَعىُ اثنين في قتْلِ واحدِ

( فَصْـــلٌ )

قالتْ العينُ : ظَلمْتَنِي أولاً وآخراً وبُؤتَ بإثْمِي باطناً وظاهراً وما أنا إلا رسولُكَ الدّاعِي إليكَ ورائِدُكَ الدّال عليكَ
وإذا بعثْتَ برائدٍ نحوَ الّذي ... تهوى وتعتبه ظلمتَ الرّائدا

"فأنتَ الملِكُ المُطاع ونحنُ الجُنودُ والأتْباعُ , أركبتني في حاجتِك خيْلَ البَريدِ ثمّ أقبلْتَ عليّ بالتّهْديدِ والوَعيدِ , فلو أمرتَنِي أنْ أُغْلِقَ عليَّ بابِي وأرخِي عليّ حِجابِي ؛ لسمعتُ وأطعْتُ ولما رعيْتُ في الحمى ورَتَعْتُ , أرسلتني لصيد قد نُصِبَتْ لك حبائِلُهُ , وأشراكُه واستدارت حولَكَ فخَاخُه وشباكُه , فغدوتَ أسيراً بعدَ أنْ كنْتَ أميراً وأصبحتَ مملوكاً بعد أنْ كنت مليكاً .
هذا وقد حكم لي عليك سيّدُ الأنامِ وأعدل الحكّام _ عليه الصّلاةُ والسّلام _حيثُ يقولُ: إنّ في الجسد مضغةً إذا صَلَحتْ صَلحَ لها سائرُ الجسدِ وإذا فسدتْ فسدَ لها سائر الجسدَ ألا وهي القلبُ .
وقال أبو هريرة _رضي الله عنه_ : ( القلبُ ملكٌ , والأعضاءُ جنودُه فإنْ طابَ الملكُ ؛ طابَتْ جنُودُه وإذا خَبُثَ الملكُ خبثتْ جنوده ).
ولو أنْعمتَ النّظرَ لعلمتَ أنّ فسادَ رعيتِكَ بفسادِك , وصلاحُها ورشدُها برشادِكَ ولكنّك هلَكْتَ وأهلَكْتَ رعيّتَكَ , وحملت على العين الضّعيفةِ خطيئَتَكَ وأَصْلُ بليّتِكَ أنّه خَلا مِنْكَ حبّ اللهِ وحبّ ذكره وكلامه وأسمائه وصفاته وأقبلْتَ على غَيْرِهِ وأعرضْتَ عنْه وتعوضّتَ بحبّ منْ سواهُ والرّغبة فيه منه
هذا وقد سمعت ما قصّ عليكَ منْ إنكارِهِ سُبحانَهُ على بني إسرائيلَ استبدالَهُمْ طعاماً بطعامٍ أدْنى منه ؛ فذمّهُمْ على ذَلك ونَعاهُ عليْهِم , وقال :أَتَسْتَبْدِلُوْنَ اْلّذِي هُوَ أَدْنَى بِالّذِي هُوَ خَيْرٌ

فكيْفَ بمنْ استبدَلَ بمحبّةِ خَالِقِهِ وَفاطرِه ووليِه ومالِك , أمرَهُ الّذي لا صَلاحَ لهُ ولا فَلاحَ ولا نعيمَ ولا سُرورَ ولا فرْحةَ ولا نجاةَ إلا بأنْ يوحدَهُ في الحبِّ , ويكون أحبّ إليه ممّا سواه ...
فانُظرْ باللهِ بمنْ استبدلتَ وبمحبّةِ منْ تعوضتَ .... رضيتَ لنفسِكَ بالحبْسِ في الحُشِ وقلوبُ محبّيهِ تجولُ حولَ العرْشِ , فلو أقبلْتَ عليهِ وأعرضْتَ عمّنْ سواهُ لرأيتَ العجائبَ ولأمنْتَ منَ المَتالِفِ والمَعاطِب , أوما علمْت أنّه خُصّ بالفوز والنّعيمِ منْ أتاهُ بقلبٍ سَلٍيمٍ ؛ أيْ: سليمٍ ممّا سواهُ ليسَ فيه غيرَ حبّه واتّباع رضاهُ ...
قالتْ : وبينَ ذَنبِي وذنْبك عندَ الناس كما بينَ عَمايَ وعَماكَ في القياسِ, وقدْ قالَ من بيده أزمّة الأمورِ فإنّها لا تَعْمَى الأَبْصَاْرُ وَلكِنْ تَعْمَى القلوبُ التّي فِي الصُّدُور.


( فَصْـــــلٌ)

فلمّا سَمعَتْ الكبِدُ تحاورَهُما الكلامَ ,وتَناولَهما الخِصامَ قالتْ : أنتما على هلاكي تساعَدْتُمَاْ وَعلى قَتْلِي تعاونْتُما ولقدْ أنْصَفَ مَنْ حَكى مُنَاظَرتَكما وعلى لساني مُتظلماً منكما :

يقولُ طرْفِي لِقَلبي هِجْتَ تلي سقماً ... والعينُ تزعم أنّ القلبَ أنْكاها
والجســـمُ يشـــهدُ أنّ العينَ كــــاذبةٌ ... وهي التي هيّجتْ للقلبِ بَلواها
لولا العيـــــــــونُ وما يَجْنِينَ منْ سَقَمٍ ... ما كنْت مطرحاً من بعضِ قتلاها
فقالت الكبـــــــــــــــدُ المظلومةُ اتّـئِــدا ... قـــطّـعْـتُـمَـاْنِي وَمَاْ راقبْتُما اللهَ

وقال آخرُ :

يقول قلبي لطرفي أنْ بكى جزعاً ... تبْكِي وأنتَ الّذي حمّلتَنِي الوَجَعا
فقــال طــرفي لـــــــهُ فيما يعاتبه ... بل أنـْـتَ حمّلتَنِي الآمــالَ والطَمعا
حتــــــى إذا ما خلا كلٌّ بصاحِبِهِ ... كلاهما بطويلِ السَقــــم قـدْ قـــنعا
نادتْهُما كَبِــــدي لا تبعدا فلقدْ ... قطعــــتماني بمـــــا لاقيـــتـــما قطعا


ثمّ قالتْ : أنا أتوّلى الحُكمَ بينَكُما . أنتُما في البليّة شريكا عنَان كمَا أنّكُمَا في اللّذةِ والمسرّةِ فَرَسا رِهان فالعينُ تلتذّ والقلبُ يَتَمنّى ويَشْتَهِي

ولهذا قال فيكما القائلُ:

ولمّا سلوتُ الحُبّ بَشّر ناظِري ... لقلبي فقالَ القلبُ لي ولكَ الهنا
تخَلصتُ منْ إحياء ليلِكَ ساهراً ... وخلصتَنِي منْ لوعةِ الهَجْرِ والضَّنا
كلانا مــهـــنا بالبـــقاء فإنْ تعُدْ ... فلا أنـــــت يـــُبــقيــك الغرامُ ولا أنا

وإنْ لمْ تُدرككما عنايةُ مقلِّب القُلوبِ والأبْصارِ وإلّا فَما لَك مِنٍ قرةٍ ولا للقلبِ من قَرارٍ

قالَ الشّاعرُ :
فوالله ما أدْرِي أنَـــفْسِـــي ألــــــــومُها ... على الحبِّ أمْ عَينِي المشومة أمْ قلبي
فإنْ لمتُ قلبِي قال لي العينُ أبصَرَتْ ... وإنْ لمتُ عَيْنِي قالتْ الذنبُ للقلبِ
فعيني وقلبي قد تقاسمتُما دَمِي ... فيا ربّ كُنْ عوناً على العينِ والقلبِ


قالت: "هذه ولمّا سقيتِ القلبَ ماءَ المحبّةِ بكُؤوسِكِ أوقدْتِ عليهِ نارَ الشّوْقِ فارتفعَ إليكِ البُخارُ فتَقاطَرَ منْكِ فشَرِقْتِ بشربِه أولاً وشرقْت بحرَ نارِهِ ثانياً ."

قال :
خُذِي بِيَدي ثمّ اكشِفِي الثّوبَ فانْظُري ... ضَنى جسدي لكنّني أتستّرُ
وليسَ الّذِي يَجْرِي منْ العينِ مـــــاؤُها ... ولكنّــــهـــا روحٌ تذوبُ فَتَــقْطٌرٌ

قالت: "والحاكمُ بينَكُما الّذي يحْكُمُ بينَ الرّوحِ والجَسَدِ إذا اخْتَصَماْ بينَ يَدَيْهِ فإنّ في الأثَرِ المَشْهورِ : لا تزالُ الخُصومةُ يوم القيامةِ بينَ الخلائِقِ حتّى تَخْتَصِمَ الروحُ والجسدُ .
فيقولُ الجسدُ للروحِ : أنْت الّذي حركتني وأمرتني وصرفتني وإلّا فأنا لمْ أكنْ أتحرّكُ ولا أفعلُ بدونك .
فتقولُ الروحُ له :وأنتَ الّذي أكلتَ وشربْتَ وباشرْتَ وتنعّمتَ ,فأنتَ الّذي تستحقُّ العقوبةَ.
فيرسلُ اللهُ سُبْحانَهٌ إليهِما ملَكاً يحكمُ بينهما فيقولُ : مثلُكما مثلُ مُقْعَدٍ بَصيرٍ ,وأعْمى يمشي ؛دَخَلا بستاناً .
فقال المُقعدُ للأعمى: أنا أرى ما فيه منَ الثّمارِ ولكنْ لا أستَطيع القيامَ .
وقالَ الأعمى: أنا أستطيعُ القيامَ ولكنْ لا أبْصرُ شيئاً .
فقال له المقعد: تعالَ فاحْملنِي فأنتَ تَمشِي وأَنا أتَناولُ .
فعلى من تكون العقوبة؟
فيقولا عليهما !.
قالَ: فكذلِكَ أنتُمَاْ. "اهــ .

وبالله التوفيق.

"روضة المحبين ونزهة المشتاقين ابن قيم الجوزية رحمه الله
من ص 141 الى 148


------





سقطت قطرة عسل على الأرض فجاءت نملة صغيرة فتذوقت العسل
ثم حاولت الذهاب لكن يبدو أن مذاق العسل قد راق لها
فعادت وأخذت رشفة أخرى ثم أرادت الذهاب
لكن يظهر إنها لم تكتفي بما أخذته من العسل
بل أنها لم تعد تكتفي بارتشاف العسل من على حافة القطرة
و قررت أن تدخل في العسل لتستمع به أكثر وأكثر
ودخلت النملة في قطرة العسل وأخذت تستمتع به
لكنها لم تستطيع الخروج منه لقد كبل أيديها وأرجلها
والتصقت بالأرض ولم تستطيع الحركة وظلت على هذا الحال إلى أن ماتت

فكانت قطرة العسل
هي سبب هلاكها
وعدم اقتناعها بما ارتشفته منها
(كان سبب لنهايتها المريرة)

ولو اكتفت بالقليل من العسل لنجت.

وهذا حالنا مع الدنيا
فالدنيا هي قطرة عسل كبيرة

ونحن نرتشف منها فمن اكتفى بالقليل من عسلها
نجا ومن غرق في بحر عسلها قد تهلكه
فبعض الذنوب والمعاصي قد تحلو لصاحبها وتشده ليغرق فيها

فيتحول مذاق العسل إلى مرارة دائمة

ويتمنى الإنسان انه اكتفى
من عسل الدنيا بالقليل ولم يغرق فيها

قال الله تعالى :اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ" (الحديد).
اللهم لاتجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا يا ارحم الراحمين




مقتطف للأخت الكريمة أنانيس ....ج هـ....من موضوعها روضة المحبين


في الأخير أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يعيننا على ذكره و شكره و حسن عبادته و ان يصرف عنا ما لا يليق
ويبعد عنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن
و اقول لكم تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام
جزاكم الله كل خير و اقر عيونكم بما تحبون
ســــــــــــــــــــــــلام

Dj BoBo
2013-08-04, 02:31
http://up.graaam.com/uploads/imag-5/10img1082c370ea0c.gif

http://www.qzal.net/01/2013-01/13637982661.gif

http://upload.4algeria.com/do.php?img=18601

https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/q71/s720x720/1012441_482070138552549_1394516490_n.jpg


http://up.3dlat.com/uploads/13576556716.gif

http://files2.fatakat.com/2011/7/13118890051406.gif


http://uploads.sedty.com/imagehosting/390972_1362331797.gif

http://up.graaam.com/uploads/imag-6/upload07c9924a98.gif

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/post-27367-1204184431.gif

http://static.hawaacdn.com/PE/2008/09/01/05/mobark-1.gif

عبد الرؤوف24
2013-08-04, 02:49
بارك الله فيك خيمة صغيرة وضريفة
لقد أفدتنا
جعلها الله فى ميزان حسناتك

إكرام ملاك
2013-08-04, 19:11
السلام عليكم

بارك الله فيك على رفع الخيمة لهذا اليوم

خلتك قد نسيتها..

وكل الشطر على ما طرحت لنا من فائدة
والمناظرة فعلا راائعة تستحق التمعن فيها
لما تحمل من معاني

تحيااتي

مريم الصابرة
2013-08-04, 20:48
السلام عليكم
بداية رائعة ومميزة خيمة شاملة وبسيطة وأكثر من آلمني كوب الماء وانا عطشاااااااااااااااااااانة بزاف اليوم بارك الله فيك على المجهود شكرا

عبد الرؤوف24
2013-08-05, 00:53
بارك الله فيك على الاحاديث

مسلم سني
2013-08-05, 01:18
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي لذريق على المجهود
احترماتي

محمد...عبد النور
2013-08-05, 12:52
http://up.graaam.com/uploads/imag-5/10img1082c370ea0c.gif

http://www.qzal.net/01/2013-01/13637982661.gif

http://upload.4algeria.com/do.php?img=18601

https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/q71/s720x720/1012441_482070138552549_1394516490_n.jpg


http://up.3dlat.com/uploads/13576556716.gif

http://files2.fatakat.com/2011/7/13118890051406.gif


http://uploads.sedty.com/imagehosting/390972_1362331797.gif

http://up.graaam.com/uploads/imag-6/upload07c9924a98.gif

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/post-27367-1204184431.gif

http://static.hawaacdn.com/pe/2008/09/01/05/mobark-1.gif

أهلا و مرحبا بأخي الكريم ديجي بوبو
بارك الله فيك على الكلام الطيب
سلمت يداك و جعل الله ما تخط في موازين حسناتك
فقط الخيمة ليست بالقدر الادنى الذي تمنيته ...و السبب هو انقطاع الكهرباء .......لمدة طويلة مما اضطرني الى تحضير اخيمة مدة قصيرة و ايضا الانقطاع المتكرر للنت ...........فهي كارثة ...........استغرقت ساعة و نصف لتحضير الخيمة
و لو كنت اعلم ان الامر يصير بي الى هكذا لحضرت من قبل.....الحمد لله
بارك الله فيك أخي و اقر عينيك بما تحب
ســــــــــــــــــــــــــــلام

محمد...عبد النور
2013-08-05, 12:57
بارك الله فيك خيمة صغيرة وظريفة
لقد أفدتنا
جعلها الله فى ميزان حسناتك
بارك الله فيك على الاحاديث


و فيك بارك الله اخي الكريم المهتدي بنور الله
اعتذر عن عدم التحضير المسبق للخيمة رغم ان الظروف راجعة لانقطاع الالكهرباء من جهة و رداءة و انقطاع النت قبل يوم من موعد الخيمة ......الله عالب
جزاك الله كل خير و شكرا جزيلا على كلامك الطيب و مرورك العطر
ربي يعزك و يقر عينيك بما تحب
ســــــــــــــــــــــــــلام

محمد...عبد النور
2013-08-05, 13:04
السلام عليكم

بارك الله فيك على رفع الخيمة لهذا اليوم

خلتك قد نسيتها..

ولك كل الشكر على ما طرحت لنا من فائدة
والمناظرة فعلا راائعة تستحق التمعن فيها
لما تحمل من معاني

تحيااتي


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته اختي الكريمة اكرام ملاك
و الله كنت اود التحضير الجيد لهاته الخيمة من قبل و لمن قلت في نهاية الاسبوع سأضع افكار معينة و ابحث عن مقتطفات و مواضيع لكن للاسف النت خذلتني او الامر و بعدها جاء دور الكهرباء ليزيد الطين بلة و لم يأتي الا في وقت متأخر مما اضطرني لتحضير الخيمة على عجالة ....و حتى الاضافة الاخيرة بالامس كنت في العمل ...ربما اضفتها و فقط لكي يكون الموضوع طويلا لا غير
اما بالنسبة لي فلقد كانت في ذهني و ندمت اني لم احضر لها مسبقا
العفو اختي الكريمة و اقر الله عينيك بما تحبين
ســـــــــــــــــــــــــلام

محمد...عبد النور
2013-08-05, 13:06
السلام عليكم
بداية رائعة ومميزة ساتابع واعود للتعليق موفق


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته اختي مريم
كيف حالك
للاسف خيمة عادية هههههههه
لا جديد فيها
بارك الله فيك اختي و اقر الله عينيك بما تحبين
ســــــــــــــــــــــــــــلام

محمد...عبد النور
2013-08-05, 13:17
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي لذريق على المجهود
احترماتي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته اخي مسلم سني
جزاك الله كل خير و ربي يفرحك و ةيرزقك ما تقر به عينك
شكرا على كلامك الطيب
ســــــــــــــــــــــــلام

la princesse
2013-08-05, 13:24
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

رمضان كريم

ربي يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والدعاء
تقبل مني أسمى معاني التقدير والاحترام

جزاك الله الجنة منزلا

بارك الله فيك

محمد...عبد النور
2013-08-05, 15:32
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

رمضان كريم

ربي يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والدعاء
تقبل مني أسمى معاني التقدير والاحترام

جزاك الله الجنة منزلا

بارك الله فيك


أهلا و مرحبا بأختي الكريمة la princesse
تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام و رمضان كريم لك و لكل العائلة الكريمة
اللهم أمين و شكرا لك على دعاء الطيب
و بارك الله فيك على تقديرك و احترامك و لك بالمثل كل كلمة تقدير و احترام و اخوة
جزاك الله كل خير و اقر عينيك بما تحبين و اورثك الله الردوس الاعلى و والديك
ســـــــــــــــــــــــلام

الأمنيات
2013-08-06, 10:59
بارك الله فيك على المجهود والاختيار للمواضيع نسال الله الهداية
شكرا

مناد بوفلجة
2013-08-06, 11:02
بـــــــــارك الله فيكم

اسماعيل الشلفي
2013-08-06, 12:42
اللهم و اعتق رقابنا من النار آمين

رزان.
2013-08-06, 13:02
http://im34.gulfup.com/NhsOF.png
http://im32.gulfup.com/7iCUu.gif
بارك الله فيك
و
جزاك خيــرا
و جعل ذلك في ميزان حسناتك
http://im32.gulfup.com/7iCUu.gif

محمد...عبد النور
2013-08-07, 11:37
بارك الله فيك على المجهود والاختيار للمواضيع نسال الله الهداية
شكرا


و فيك بارك الرحمان اختي الامنيات
و انت ايضا شكرا على على مجهوداتك خاصة في قسم الحلويات و الطبخ
جزاك الله خير الجزاء و جعل ما تكتبين في ميزان حسناتك
تقبل الله منا و منكم و اقر الله عينيك بما تحبين
ســــــــــــــــــــــــــــــلام

محمد...عبد النور
2013-08-07, 11:39
بـــــــــارك الله فيكم
و فيكم بارك الله اخي الكريم بــ قلم رصاص
جزاك الله كل خير و اقر عينيك بما تحب
ســــــــــــــــــــــــــــلام

محمد...عبد النور
2013-08-07, 11:41
اللهم و اعتق رقابنا من النار آمين


بارك الله فيك على الدعاء الطيب
و تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال
جزاك الله كل خير و اقر عينيك بما تحب
ســــــــــــــــــــــــــــــلام

محمد...عبد النور
2013-08-07, 11:43
http://im34.gulfup.com/nhsof.png




http://im32.gulfup.com/7icuu.gif
بارك الله فيك
و
جزاك خيــرا
و جعل ذلك في ميزان حسناتك
http://im32.gulfup.com/7icuu.gif








و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اختي الكريمو نور الهدى
جزاك الله كل خير و شكرا على دعائك الطيب
و انت ايضا جعل ما تخطه اناملك في موازين حسناتك
بارك الله فيك و اقر الله عينيك بما تحبين
ســــــــــــــــــــــــــــــــلام

blue.sky
2013-08-07, 11:53
جعلها الله في ميزان حسناتك وتقبل الله منا ومنكم وعيد سعيد

محمد...عبد النور
2013-08-07, 12:02
جعلها الله في ميزان حسناتك وتقبل الله منا ومنكم وعيد سعيد


اهلا و مرحبا بأختي الكريمة السماء الزرقاء
شكرا جزيلا عاى دعائك الطيب و لك بالمثل و اسأل الله ان يبهجك و يرزقك ما تمنين و ما تقر به عيونك
و جعل ما تخطه اناملك في موازين حسناتك
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال من صيام و قيام
عيد مبارك و سعيد لك و لكل العائلة الكريمة و جزاك الله خير الدنيا و الاخرة
ســــــــــــــــــــــــــــــــــلام