المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهرب من اخطاء الماضي وركز في النجاح


سيما77
2012-11-02, 21:20
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/11257233451109372731.gif


إنك تستطيع الجري ولكنك لن تستطيع أن تختبئ . الأخطاء جزء من حياتك وعليك أن تتعلم كيف تتعايش معها. الأخطاء الصغيرة لا يكون لها تأثير على حياتك. . يجب أن تتعلم كيف تحول هذه الأخطاء إلى نجاح .
الأخطاء الكبيرة لها تأثير كبير على حياتك ويمكنها أن تغيرك وتغير حياتك بأكملها . إذا لم تتعلم كيف تحول هذه الأخطاء إلى نجاح .

ستظل تخطأ وتتخذ القرارات الخاطئة . عليك أن تتخطى أخطائك وتصلح حياتك الآن وليس غدا وعليك التغلب على كل الآثار بنفسك . لا توجد مساعدة من الخارج ,ستشعر بالعجز والوحدة وقد يبدو لك أنه لن يكون هناك غد لك. عندها ستبدأ في إعادة تذكر الوقت الذي قمت فيه بالخطأ وتقول لنفسك نفس الأشياء التي قلتها وقت ارتكابك الخطأ مثل :


أتمنى أنني لم أفعل هذا الخطأ ، لقد غير هذا الخطأ حياتي بأكملها .
أتمنى لو أني أعرف كيف أتخذ القرار الصحيح .http://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks00640.gif
أتمنى لو أني عدت للماضي حتى أغير قراراتي الخطأ .http://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks00280.gif
أتمنى لو أن حياتي تعود كما كانت قبل اقترافي هذا الخطأ.http://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks0060.gif


إذا كنت مما يفعلون ذلك توقف فورا إنك تعذب نفسك فقط . http://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks00800.gifالقلق الزائد قيود زائدة حولك تشلك عن التغيير . تعلم أن تتغلب على ذلك الشعور وقرر ما هو الذي تريده لحياتك الحالية والمستقبلية مستفيدا من الخطأ ونسيانه . إذا ظللت تفعل ذلك لن تستطيع النجاح أبدا.
لديك فرصتين: هما أن تبقى على بؤسك أو تحلم بمعجزة تغير حياتك.
إذا اخترت الانتظار بذلك ستنتظر إلى الأبد . إن المعجزات تأتى كنتيجه لتصرفاتك. إذا لم تتصرف الآن لن تحدث أي معجزة . الآتي هي نتائج بسيطة عن كيف ستكون حياتك إذا قضيتها في الانتظار:
1- ستغير شخصيتك ستتغيرللأسوأhttp://forum.awa2el.net/images/smilies/comedian.png.
2- ستصبح عدوانيا ستبدأ في جرح وإهانة من حولك http://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks00800.gif.
3- ستبدأ في الكذب لتحمى نفسك مما تقدم به من أفعال تسيء للآخرين.http://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks00230.gif
4- ستتكلم مع نفسك بصوت عالي وتقول " لقد قلت توقف عن ذلك"http://forum.awa2el.net/images/smilies/queen.png.
5- ستحتل أخطاءك السابقة عقلك بالكامل وتفقد قدرتك على النوم الهادئ الصحيhttp://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks0040.gif.
6- ستتهرب من أصدقائك وعائلتك حتى لا يكتشف أحد أخطائكhttp://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks00760.gif.
7- قد تبدأ في إدمان السجائر ثم الخمور بل وحتى المخدرات http://forum.awa2el.net/images/smilies/yolks00280.gif.
أي من السابق تحب أن ترى نفسك تفعله ؟ هل لديك فكرة أخرى غير الأفكار السابقة فيما سيحدث لك؟ لا تنتظر معجزة تٌغيرك وتٌنسيك أخطائك .لتركز على النجاح , لا تخدع نفسك , قم وتصرف الآن.
قرر ما الذي تريده وتصرف الآن ولا تنظر للخلف.
إنك تعرف أن حملك أخطائك عبء تحمله طول حياتك لن يغير ما حدث . تقبل أخطائك دون محاولة المراوغة من تحمل المسئولية والبقاء في الماضي . لقد اتخذت قرارا خاطئا في الماضي لكنك أصبحت في الحاضر ويمكنك اتخاذ القرارات الصحيحة الصائبة هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تعرفها لتغير حياتك. يمكنك تعلم تحويل الأخطاء الماضية إلى نجاحات في الحاضر والمستقبل.

http://3.bp.blogspot.com/-m9LYa3Bgjtw/UEukm57QhSI/AAAAAAAABjM/qKsSRim6vPo/s400/success.jpg



إتبع الخطوات الآتيه لتنجح :
1-
توقف عن العيش في الماضي, ضع انتباهك بالكامل في التجربة الحالية . ركز على ما تفعله وعلى ما تشعر به في الوقت الحالي , بهذه الطريقة فقط يمكنك أن تعيش اللحظة وتتخذ قرارات أفضل للمستقبل . إن أفضل طريقة لتعلم ذلك هو التركيز والتأمل فى ما تريد تحقيقه.
2-
يجب أن تتوقف عن إعادة مراجعة أخطائك, لقد قمت بذلك عدة مرات ووجدت نفسك مذنب . إن الشعور بالذنب هو أقسى تعذيب تجريه على نفسك. إذا إستمريت في هذا الشعور لن تستطيع استخدام قواك الذهنية للتركيز على النجاح.
3-
حاول تجاهل الصوت داخلك, إذا فشلت في استخدام فن اليقظة إعطي لذهنك شيئا مشوقا يشغلك عن هذا الصوت الممل داخلك الذى يتحدث عن أخطاء الماضي . اخترع في ذهنك مكان تشعر فيه بالسلام ,و احلم فيه بمكانه تحب أن تصبح عليها.
4-
اجعل دائما عقلك يتجول بعيدا عن أفكارك القديمة و تخيل صورة جميلة تذهب إليها كلما ورد على ذهنك صوره أخطائك الماضية. اهرب بسرعة إلى هذه الصورة الجميلة التي تبعث فيك الأمل بغد أفضل.
5-
اقضي بعض الوقت مع أصدقائك الذي اخترتهم جيدا وبحكمة. بعض الأصدقاء يجيدوا الحديث عن المشاكل وتفاصيلها . المشاركة في مشاكلك ممكن أن يكون مفيدا ولكن أيضا سيذكرك بما تحاول الهروب منه. اختار الأصدقاء الذين يستطيعوا التركيز على أحلامك والمستقبل الذي تريده إن الدعم الاجتماعي يجعلك أقرب للنجاح .
6-
عندما يأتي وقت القرار لا تفكر في أخطائك السابقة . تذكير نفسك بالأخطاء سيخيفك من أن تتخذ أي إجراء خشيه أن تٌخطىء مرة أخرى . توقف عن توقع الخطأ وأنت تسعى للنجاح.
7-
حاول أن تتذكر الأوقات التي كنت تشعر فيها بالقوة وليس الوقت الذي شعرت فيه بالضعف لأنك أخطأت . الشعور بالقوة سيساعدك على اتخاذ القرار الصحيح تحت أي ضغط.
إن أهم شيء هو قبل اتخاذ القرار تأكد مما تريد . في النهاية بهذه الطريقة ستعرف ما هو الشيء الصحيح و المناسب لك. إذا عرفت ما الذي تريده ستعرف كيف تحصل عليه.

اترك الأمس و إحيا اليوم لتعمل و تجتهد لتنجح غدا .
المصدر: د. نبيهه جابر

الصحة النفسية
2012-11-02, 22:37
بارك الله فيك أختي على الموضوع القيم.....جدير بالقراءة... فقط ملاحظة حتى الأخطاء و العثرات الصغيرة قد تؤثر في حياة الإنسان إن لم يتم معالجتها و الإكتفاء بردمها في اللاشعور ، فتتحول إلى طاقة كبت سلبية ، لذا من الأجدر الإكتراث بكل هفوة صغير و كبيرة فقد قال المولى عز و جل " فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه ،وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه"
أي لا نحتقر اي صغيرة أو كبيرة من الحسنات أو السيئات فما بالك الأخطاء لأن الصغيرة تؤدي للكبيرة فعظائم الأمور من صغرياتها...

AbdAllah2
2012-11-02, 22:41
بارك الله فيك

سيما77
2012-11-02, 23:49
بارك الله فيكم جميعا والاصل في الانسان ان يتجنب الاخطاء لكن اذا وقعت ولم يكن بيديه تفاديها وكل البشر خطاء فعليه معالجتها الاسراع في التوبة واخذ العبرة واغلاق ملف الخطا عدم الندب والوقوف عنده بما يؤثر سلبا على حياته هذا المقصود بالمقال . اشكرImène Ait للتعقيب المفيد وجعل الله ما شاركت في ميزان حسناتك.

أبوطه الجزائري
2012-11-03, 00:07
بارك الله فيك ...

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ .. وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها .. وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ

سيما77
2012-11-03, 00:14
صدقت وابلغت اخي جزاك الله خيرا.

نُـون
2012-11-03, 00:26
شكرا لكم ..
أظنّ أنّ صاحبة النّص ركّزت على نقاط أساسية ألا وهي
تخطّي العثرات، التركيز والتأمل في اللحظة التي نعيشها، رسم هدف نبيل واتّخاذ القرارات الفاعلة لنيله وأن يكون الأمل والتوق إلى النّجاح دوما سبيلنا
وفي كلّ ذلك علينا الاستعانة بالمولى


شكرا..

بين الحقيقة و السراب
2012-11-03, 01:02
كوننا بشر فحتما سنظل نخطيء و نصيب
الندم مطلوب [ و لكن من دون تغيير و تصحيح لن ينفع ! ]


خطوات لابد من الإقدام عليها

شكرا لك، موضوع قيم و من أكثر ما يشغل بالي

رجائي أن يحسن الله خاتمتي

سيما77
2012-11-03, 06:04
شكرا لكم ..
أظنّ أنّ صاحبة النّص ركّزت على نقاط أساسية ألا وهي
تخطّي العثرات، التركيز والتأمل في اللحظة التي نعيشها، رسم هدف نبيل واتّخاذ القرارات الفاعلة لنيله وأن يكون الأمل والتوق إلى النّجاح دوما سبيلنا
وفي كلّ ذلك علينا الاستعانة بالمولى


شكرا..

أشكرك جزيل الشكر على المداخلة الهامة وفي صلب المقال فالتقوقع داخل دائرة اخطاء الماضي يمنع الانسان من رؤية الحاضر بوضوح او تقييمه او التحرك فيه فنجده دائما متشائما يتوقع أسوأ الاحتمالات بل نجد ان كثير من الناس تخاف من اتخاذ اي قرار في حياتها وبعض الناس قد تعزل نفسها عن الناس نتيجة لتعرضها للغدر من قبل بعض الاشخاص في الماضي وهذا شيء خاطيء فهنا الانسان لم يأخذ عبرة ايجابية من الماضي انما ترسبت في داخله السلبيات وضخم المشاكل وراكمها فأصبح كالمخزن المكتظ بالخردوات التي لا نفع منها وهي الذكريات المؤلمة فقط دون استثمار حقيقي للتجربة.
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)

أختي شاهندا بارك لله فيك على ما افدت واثريت الموضوع بالنقاش جعله الله في ميزان حسناتك.

سيما77
2012-11-03, 06:10
كوننا بشر فحتما سنظل نخطيء و نصيب
الندم مطلوب و لكن دون تغيير و تصحيح مذموم

خطوات لابد من الإقدام عليها

شكرا لك، موضوع قيم و من أكثر ما يشغل بالي

رجائي أن يحسن الله خاتمتي


بارك الله فيك ورعاك واحسن الله ختامنا جميعا فعلا الندم على الاخطاء والتوبة منها مطلوب لكن ان نسجن نفسها طوال الحياة ونستسلم هذا هو الخطا بعينه
جزاك الله خيرا أختي بين الحقيقة والسراب على ما قدمت وبارك الله فيك.