المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اصدار قانوني للاستاذ محديد حميد


الزين رضا
2009-02-26, 13:48
دراسة قانونية للأستاذ محديد حميد حول التشريع بالأوامر وتأثيره على استقلالية البرلمان
http://www.djelfa.info/ar/index.php?news=347

الزين رضا
2009-02-27, 14:24
دراسة قانونية للأستاذ محديد حميد حول التشريع بالأوامر وتأثيره على استقلالية البرلمان

26 February, 2009 11:27:00
للجلفة انفو: الزين رضا / فواز الطويل

تحصلت الجلفة انفوا حصرياً وقبل توزيعه على إصدار قانوني للسيد حميد محديد أستاذ بجامعة زيان عاشور بالجلفة وباحث لدى جامعة الجزائر .
الكتاب حمل عنوان التشريع بالأوامر في دستور 1996 وتأثيره على استقلالية البرلمان .
حيث تناول الكاتب ضمن الباب الاول من دراسته على حق استعمال الاوامر من طرف رئيس الجمهورية فاعتبره حق دستوري محدود وصلاحيته نصت عليها المادة 124من الدستور .
كما اكد ان اعطاء هذا الحق لرئيس الجمهورية هو ناتج عن تغيير مفهوم السيادة تطبيقا للقاعدة الجديدة والتى مفادها توزيع الوظيفة التشريعية بين ثلاث جهات , فقد تمارس من قبل الشعب او بواسطة البرلمان كما قد يكون عن طريق رئيس الجمهورية .
الاستاذ محديد اعتبر ان اتخاذ الاوامر في مجلس الوزراء هو اجراء شكلي لان اعضاء مجلس الوزراء هم تابعين لرئيس الجمهورية .
كما اوضح المؤلف ان التشريع بالاوامر يكون في الظروف العادية وفي الظروف الاستثنائية , لكنه مقيد في الظروف العادية الا في مابين الدورتين او في حالة شغور المجلس الشعبي الوطني .
في الجزء الاخير من الدراسة اشار الى ان استعمال الاوامر أداة لتفوق السلطة التنفيذية , مبرزا بالتحليل ان استعمال الاوامر يسهل عمل السلطة التنفيذية .
ففي الصفحة 251 من الكتاب ذكر الاستاذ "فالاختصاص التشريعي لرئيس الجمهورية سواء في مجال السلطة التشريعية او السلطة التنظيمية هو في توسع , ويظهر هذا التنوع في الاختصاص , ماجاءت به المادة 124 من الدستور والذي استعملها رئيس الجمهورية لصالحه "
الكتاب أجاب على عدة اشكاليات ابرزها هل استعمال الاوامر طبقا للمادة 124 يخفف الحدود بين القانون والتنظيم ؟ وهل لرئيس الجمهورية ان يشرع في جميع المجالات ؟
يذكر ان المؤلف شارك في عدة ملتقيات علمية وطنية ودولية وهو عضو في مشروع بحث بجامعة زيان عاشور بالجلفة تحت عنوان الشغل في الجزائر , كما انه بصدد التحضير لانجاز اطروحة الدكتوراه بعنوان النظام القانوني للمؤسسة العمومية الاقتصادية .
من جهة اخرى رحب السيد شلالي رضا مدير معهد العلوم القانونية والادارية بجامعة الجلفة بهذا العمل معتبرا اياه مرجعا هاما لمختلف الدراسات الدستورية المستقبلية التى يحتاجها كل باحث في هذا المجال .